المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء مرحلة ما قبل التأهيل لإصدار ثلاثة تراخيص خدمات المحطات الطرفية المتناهية الصغر



ictQATAR
15-10-2009, 05:56 AM
دعا المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) فى 14 اكتوبر 2009 كافة الأطراف المهتمة للمشاركة في مرحلة ما قبل التأهيل في عملية إصدار ثلاثة تراخيص إضافية لخدمات المحطات الطرفية المتناهية الصغر (VSAT) في السوق القطري. جاءت هذه الخطوة بعد انتهاء المجلس من طرح استشارة عامة في الربع الأول من عام 2009 حول نيته إصدار تراخيص جديدة لمقدمي خدمات المحطات الطرفية المتناهية الصغر في دولة قطر.

وتعرف خدمات المحطات الطرفية متناهية الصغر بأنها نظام اتصال لاسلكي من خلال الأقمار الصناعية يمكن الشركات والمؤسسات ذات المكاتب والفروع والمواقع المتباعدة من الاتصال فيما بينها وتبادل البيانات. ويشيع استخدامها من قبل المؤسسات الكبرى كالبنوك، وسلاسل المحلات الكبرى وشركات البترول والغاز. وتعد هذه الخدمات ذات أهمية كبيرة في قطر لاعتبارها وسيلة الاتصال الرئيسية بين مكاتب شركات البترول والغاز ومنصاتها البحرية.

وفي هذا السياق صرح السيد أحمد سلطان مدير قسم الترخيص في هيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس الأعلى للاتصالات بقوله "إن الهدف من منح ثلاثة تراخيص لمقدمي خدمات المحطات الطرفية متناهية الصغر في هذه المرحلة من تحرير قطاع الاتصالات هو إدخال شركات ذات خبرة كبيرة في هذا المجال لتلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمات في السوق القطري ودعم القطاعات الرئيسية الحيوية في اقتصاد الدولة، إضافة إلى بناء قاعدة راسخة للاستثمار والمنافسة في السوق القطري."

وسوف تسمح هذه التراخيص بتشغيل شبكة من المحطات الطرفية متناهية الصغر وتقديم خدمات الـ VSAT فقط لمجموعات مغلقة من المستخدمين (اي ضمن مكاتب وفروع ومواقع الشركات). ولن يسمح لمشغلي شبكات الـ VSAT بتقديم خدمات اتصالات عامة سواء للأفراد أو الشركات.

هذا وسوف يتم منح التراخيص من خلال عملية تنافسية لجذب أفضل مقدمي هذه الخدمة. وتعد الدعوة لمرحلة ما قبل التأهيل هي المرحلة الأولى في عملية الترخيص. وسوف يتمكن المؤهلون في هذه المرحلة من التنافس للحصول على ترخيص في المرحلة الثانية.

جدير بالذكر أن المشاركة في مرحلة ما قبل التأهيل مفتوحة أمام كافة مقدمي خدمات VSAT المهتمين الذين تنطبق عليهم الشروط المحددة. ويمكن للأطراف المهتمة الإطلاع على وصف تفصيلي لمرحلة ما قبل التأهيل والشروط والمتطلبات ومعايير التأهيل ونموذج ما قبل التأهيل كلها في وثيقة "الدعوة لمرحلة ما قبل التأهيل" المتاحة على موقع الأعلى للاتصالات: www.ictQATAR.qa.

ويدعو المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأطراف المهتمة التي تنطبق عليهم الشروط إلى استيفاء نموذج ما قبل التأهيل وإرساله في موعد أقصاه 12 نوفمبر 2009 إلى المجلس الأعلى للاتصالات من خلال البريد الالكتروني vsat@ict.gov.qa أو عن طريق البريد العادي على العنوان التالي:

السيد/ أحمد سلطان
مدير قسم الترخيص
هيئة تنظيم الاتصالات
المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ( آي سي تي قطر)
الطابق 19، برج النصر، شارع الكورنيش
ص.ب: 23264
الدوحة، قطر