المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تخصيص عادل ... ولكن ! ! ؟؟

الطواش
05-02-2006, 03:13 PM
لم يكن خافيا على المسؤولين عن التخصيص في بنك الريان ان عدد القطريين 200 الف تقريبا، وانه حسابيا يمكن تخصيص 1000 سهم كحد ادنى والزيادة بالتناسب.
كان من المفترض ان يعلن عن الـ 1000 من البداية وليس 500 ، لتصبح العملية واضحة ويعلم الناس انهم فقط ينتظرون النسبة كما حصل في بروة.
في رأيي الخاص ان تحديد الـ500 ثم الاعلان عن الـ1000 ، انما هي عملية تلاعب بنفسيات الناس، حيث تم وعدهم بـ"الاقل من المفروض" وفي النهية اععطاءهم "المفروض" وكانه زيادة ، وبالتالي يفرح الناس فرحة أكبر ويشيع جو البهجة و التفائل وبالتأكيد تتحقق من وراء ذلك أهدف اقتصادية وعير اقتصادية يعرفها من يستفيد منها.

وأقول في كل الاحوال ... ما أكثر خيرك يا قطر ..وما أكثر الجود بأهلك.

نحمدك اللهم على نعمك ونسأل من فضلك في الدنا والآخرة.

ذيب البورصه
05-02-2006, 03:23 PM
يبه اقراء قوانيين الاكتتاب بتعرف

قالولك 500 قابله لزياده والنقصان

والا تبيهم ايقولون بعد كل واحد كم حاط في البطاقه

سهم عتيج
05-02-2006, 03:29 PM
كنت أتمنى أن يتم قبول طلبات أخرى على الأقل لمن اكتتب في المرة الأولى,, لأن كثير من الناس بعد أن اكتتبوا بالحد الأدنى في البداية وكانت لديهم الامكانيات لزيادة الحد الأدنى لكل بطاقة اكتشفوا في منتصف الاكتتابات أنه من الممكن زيادة الحد الأدنى من التخصيص بناء على فقرة التخصيص وبعد أن تبين لهم أن مصرف الريان غير عن بروة نسبة الى عدد الأسهم الكبيرة في مصرف الريان..

وياريت من اللجان التأسيسية لأي شركة في المرات القادمة على الأقل اتاحة الفرصة لمن اكتتب في المرة الاولى أن يتم السماح له بالاكتتاب مرة ثانية حتى لايظطر المنظمون الى مواجهة سيل من الاكتتابات في الأيام الأخيرة حتى يتأكد كل واحد من الكمية التي من الممكن أن يكتتب بها وتخصص له على أقل تقدير لأن كلمة طلب واحد فقط تخوف كثير من الناس..

كش ملك!!
05-02-2006, 03:34 PM
:nice: :nice:

الله يخلي ابو مشعل ويطول بعمره

زين ما خلوا التخصيص 500
و 12% نسبه وتناسب :court:

إنتعاش
05-02-2006, 03:39 PM
اخوي الغالي الطواش

اشكرك على هالموضوع

ولكن اخالفك الراي

بكل امانه ارى ان اللجنة التأسيسيه . . فعلت المطلوب والافضل

فقد حددو . .500 . . ولكن كتبوا . . ( وللجنة الحق في زيادة او خفض الحد المضمون للتخصيص )

يعني كانو مايقدرون يقولون شي قبل ما يشوفون المبالغ والاعداد

واذكر شخصيا لما قابلت الدكتور حسين العبدالله وذكرت له هالسؤال كانت اجابته
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=25779

واضحه بأن ( احتمال كبير بالزياده ) ولكن ننتظر الارقام افضل

حتى الاخوان اللي يسألون عن الاكتتاب

في العمل ، المنتدى ، المجالس ، اي مكان . .

كانت الكلمه اللي دايم ارددها . . ( قد ما عندك كاش , , وزعه على البطاقات اللي عندك )

والحمدلله طلع التخصيص افضل من المتوقع الصراحه . .

وبالنسبة لأخوي سهم عتيج . . انا اخالفك ايضا من ناحية قبول طلبات جديده لأن لو تم فتح الباب
لإستقبال طلبات جديده . . ماراح يخلص البنك من تردد الناس والتعديل والخربطه اللي بتصير . .

الكلام يا جماعه كان واضح ولا يحتاج مزيدا ً من التوضيحات او القوانين . .

على المكتتب تقديم طلب واااااحد . . وان قدم ثاني بيأخذ الاسبق تاريخا ً . .

وفي اكتتابات ثانيه كان النظام لو قدمت طلب اكتتاب ثاني ( يلغى الطلبين ) . . تشديد جيد في هالنقطه . .

يا جماعه احنا نبي نزيد من الوعي .. نزيد من الاهتمام بكيفية الاختيار و وضع المبالغ . .
والدقة في تعبأة الطلبات . . ودراسة الاكتتاب قبل الدخول فيه . .

لكن لو فتحنا المجال ياخوي سهم عتيج لقبول طلبات معدله . . ما سوينا شي نساعد الناس على التساهل !

لاداعي
:nice: :nice:

الله يخلي ابو مشعل ويطول بعمره

زين ما خلوا التخصيص 500
و 12% نسبه وتناسب :court:

صح كلامك اخوي والله يخلي بومشعل

وهم قطر
الحمدلله على كل حال

ويطول بعمر قائدنا اللي رفع شان كل قطري

أحزان قطر
05-02-2006, 03:47 PM
:nice:
لم يكن خافيا على المسؤولين عن التخصيص في بنك الريان ان عدد القطريين 200 الف تقريبا، وانه حسابيا يمكن تخصيص 1000 سهم كحد ادنى والزيادة بالتناسب.
كان من المفترض ان يعلن عن الـ 1000 من البداية وليس 500 ، لتصبح العملية واضحة ويعلم الناس انهم فقط ينتظرون النسبة كما حصل في بروة.
في رأيي الخاص ان تحديد الـ500 ثم الاعلان عن الـ1000 ، انما هي عملية تلاعب بنفسيات الناس، حيث تم وعدهم بـ"الاقل من المفروض" وفي النهية اععطاءهم "المفروض" وكانه زيادة ، وبالتالي يفرح الناس فرحة أكبر ويشيع جو البهجة و التفائل وبالتأكيد تتحقق من وراء ذلك أهدف اقتصادية وعير اقتصادية يعرفها من يستفيد منها.

أخوي الطواش والله حاسه بالي أنت حاس فية عموماُ أخوي خذها قاعدة تكررت في كم أكتتاب أنا والله ماخذتها قاعده من دلالة الحمدالله أكتتبت بالحد الاعلى وحصلت فيها من اربع بطاقات كل بطاقة فيها 846 سهم شي جي تقريباُ والي أكتتبوا بالحد الادنى حصلوا على 100 سهم أي أنه ماخصص لي كان الاضعاف 8 مرات وشوي ومنها وأنا مادخل أكتتاب الا بالحد الاعلى والحمدالله في بروة طلعت بشي ماكنت متوقعتة والبنك كذلك والحمدالله على كل حال والانســــــــان لاياخذ الا رزقة المكتوب لة :shy: :nice:

الطواش
05-02-2006, 05:13 PM
ذيب البورصة،سهم عتيج ،كش ملك ،وهم قطر ،احزان قطر... اشكركم على المرور والتعقيب،،

اخوي الغالي انتعاش.. اسعدني تجاوبك،، مثل ماقلت انهم حددوا الـ500 وقالوا قابلة للزيادة،انا معاك .. بس الجماعة خلوها عايمة ومش مؤكدة مثل بروة .. اعتراضي فقط على وقت القرار بالزيادة..ليش ما كان من البداية؟ وليش التردد في اقرارها.؟

اخواني..ترا الخير اللي جاكم جاني وما فاتني شي منه .. بس لي وجهة نظر في الموضوع.
تحيـــــــــــــــــــــــــــــياتي

fbk
05-02-2006, 05:31 PM
ذيب البورصة،سهم عتيج ،كش ملك ،وهم قطر ،احزان قطر... اشكركم على المرور والتعقيب،،

اخوي الغالي انتعاش.. اسعدني تجاوبك،، مثل ماقلت انهم حددوا الـ500 وقالوا قابلة للزيادة،انا معاك .. بس الجماعة خلوها عايمة ومش مؤكدة مثل بروة .. اعتراضي فقط على وقت القرار بالزيادة..ليش ما كان من البداية؟ وليش التردد في اقرارها.؟

اخواني..ترا الخير اللي جاكم جاني وما فاتني شي منه .. بس لي وجهة نظر في الموضوع.
تحيـــــــــــــــــــــــــــــياتي

اخوي هم قالوا قابله للزياده والنقصان من البدايه اي انه موجود في قرار التاسيس

لكن لايستطيعون تحديدها الا بعد الاكتتاب وذلك لعده اسباب :
تحديد عدد المكتتبين ، احتمال ايزيد واحتمال ايقل
عدد مرات تغطية الاكتتاب ، تؤثر جدا على قرار التخصيص

يعني اذا الاكتتاب تغطى مرتين غير عنه تغطى خمسين مره

وهذا الي هم لايمكن انهم يحددونه

الطواش
05-02-2006, 05:45 PM
اخوي هم قالوا قابله للزياده والنقصان من البدايه اي انه موجود في قرار التاسيس

لكن لايستطيعون تحديدها الا بعد الاكتتاب وذلك لعده اسباب :
تحديد عدد المكتتبين ، احتمال ايزيد واحتمال ايقل
عدد مرات تغطية الاكتتاب ، تؤثر جدا على قرار التخصيص

يعني اذا الاكتتاب تغطى مرتين غير عنه تغطى خمسين مره

وهذا الي هم لايمكن انهم يحددونه
عزيزي fbk ...
1- عدد المكتتبين هو عدد القطريين واذا اقل تدخل الزيادة في النسبة والتناسب.
2- مرات التغطية تؤثر على النسبة والتناسب وليس الحد الادنى للتخصيص.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الظاهر مالها سبب منطقي ..الا سبب في بطن الشاعر !!
تحيـــــــــــــــــــــــتي

Analyzer
05-02-2006, 06:08 PM
الحمد لله على كل حال هنيئا للي حط لمت اب وهنيئا للي حصل 500 وهذا رزق مكتوب لك مسبقا قدر الله وما شاء فعل

سهم عتيج
05-02-2006, 06:17 PM
وبالنسبة لأخوي سهم عتيج . . انا اخالفك ايضا من ناحية قبول طلبات جديده لأن لو تم فتح الباب
لإستقبال طلبات جديده . . ماراح يخلص البنك من تردد الناس والتعديل والخربطه اللي بتصير . .

لكن لو فتحنا المجال ياخوي سهم عتيج لقبول طلبات معدله . . ما سوينا شي نساعد الناس على التساهل !

يا هلا ومرحبا بك اخونا انتعاش

بس أبغي أقول شغلة بهالخصوص,, وهو يمكن أكثر من 1000 شخص على الأقل بعد أن اكتتبوا في الأيام الاولى بالحد الأدنى اكتشفوا أن الحد الأدنى ممكن يزيد,, وما دامت اللجنة التأسيسية تريد تشجع صغار المستثمرين على الحصول على أكبر عدد ممكن من الأسهم كان على الأقل عملت مثل صناعات أو ناقلات حينما ذكرتا صراحة أن سياسة التخصيص ستكون راجعة لما ستقرره اللجنة التأسيسية..

أما أن يتم التمويه للناس,, وفي نفس الوقت تم تحديد طلب واحد للاكتتاب ولن يعتد بأي طلب آخر,, ولا ننسى أن رسوم الاصدار تقريبا كانت من أعلى الرسوم نسبة للشركات الجديدة المدرجة وخالفت حتى قانون عمولة الاصدار بالنسبة للأسهم الجديدة,, يعني البنك حصل على أكثر من 144 مليون ريال لاصدار الأسهم ( يعني أرباح سنة تشغيلية كاملة) حتى يتم دفعها لبنك الاصدار وما الى ذلك من أتعاب,, فما الضير اذا جعلت العملية مفتوحة للناس للاكتتاب بأكثر من مرة,, (على الأقل مرتين)..لأنني شخصيا لمست ذلك من عدد ليس بالقليل من الناس الذين لم يستوعبوا فقرة التخصيص وراحت عليهم بعد أن اكتتبوا بالحد الأدنى ..

وأنا بالفعل أتفق مع ما قاله الطواش في أنه كان من الأولى رفع نسبة التخصيص من البداية مادام أن العدد معلوم تقريبا,, أو أن العملية تتم كما صارت في الصناعات والناقلات بعدم تحديد الحد الأدنى حتى تستفيد أكبر شريحة ممكنة من الناس..

وبهالمناسبة,, فانني أتمنى من أي شركة جديدة قبل أن تبدأ عملية الطرح أن تستفيد من تجارب الطرح التي تتبناها مؤسسة البترول,, والتي بالفعل يشعر فيها الشخص المساواة للجميع ,, وكذلك الانحياز الواضح لصغار المستثمرين من البداية حتى النهاية..

rashid-1
05-02-2006, 06:25 PM
اللي اكتتب بالحد الأدنى يتحمل مسؤولية خطأه

لأن الله ميزنا بالعقل

فالأسهم كان عددها كبير فإذا كان علينا أن نكتتب بسعر فوق الحد الأدنى

بوجاسم24
05-02-2006, 09:42 PM
المفروض الناس يكون عندهم وعي اكثر, يعني طبعاً بعد كل هاذي الاكتتابات لازم اتكون عندهم خلفية ويتوقعون اي شي , وفي النهاية انا اقول هاذي مشكلته الي حط 500 سهم , لان الواحد لازم يقرأ بنفسه ولا يعتمد على كلام الغير, واللحمدلله على كل حال..

N7eEeS
05-02-2006, 10:47 PM
السلام عليكم :)
اخوي الطواش :) كلامك واقعي ومنطقي :) واحب اقول للمطبلين في البداية ال 500 سهم اللي جات فوق الحد الادنى ماهي هي اللي بتزيد قدر سمو الامير عندنا او بتنقصه محبة بومشعل موجوده في قلوبنا ولا بتزيدها اسهم او غير اسهم محبه ماهي بأجنبيه تنكتب في جرايد او تنشر في منتديات محبة جات من محبته للخير لاهل قطر وذي تكفينا لو طلب المال والعيال فداه.
بس لاننسى ان في ناس حطت الحد الادنى وهو 500 سهم والفروض من البداية يكون الحد الادنى 1000 سهم حتى لايظلم الصغار الذين المئة سهم تفرق معاهم. ماقول الله يعوضهم باللي فيه خير لهم ان شاء الله

keep calm
06-02-2006, 01:44 PM

انت قلت ان عدد القطريين 200 الف وانه حسابيا يمكن تخصيص1000 سهم يعني انت فاهم انه في فرصه كبيره لاانه كميه الاسهم المطروحه كبيره جدا يعني في كلا الحالتيين اذا كان التخصيص 500 هذا معناته انه هناك نسبه كبيره جدا بمجرد قراءه النشره وكان يجب طرح كل قواك الماليه واذا قالوا 1000 سهم برظه راح تكون النسبه قويه بنائن على كميه الاسهم المطروحه للاأكتتاب حط في بالك دائم كميه الاسهم المطروحه كم ومن خلالها يمكن استيحاء جميع الفرضيات ولكن قل الحمدلله على كل حال والله يرزق من يشاء ....

qatary1
06-02-2006, 02:17 PM
قولوا الحمدلله اللي رفعها بومشعل الله يطول عمره ل 1000 سهم
والمفروض الواحد يحط دبل على الحد الادنى
كلها 5000 ريال

المهاجر99
06-02-2006, 08:41 PM
عموما تبقى وجهات نظر..........قد نختلف وقد نتفق فيها........ولكننا في النهاية نكون احباب...وهذي وربي راس الحكمة...

اخوكم الجديد/المهاجر99

السهم الذهبي
07-02-2006, 01:36 AM
اقتباس :
انما هي عملية تلاعب بنفسيات الناس، حيث تم وعدهم بـ"الاقل من المفروض" وفي النهية اععطاءهم "المفروض" وكانه زيادة ، وبالتالي يفرح الناس فرحة أكبر ويشيع جو البهجة و التفائل وبالتأكيد تتحقق من وراء ذلك أهدف اقتصادية وعير اقتصادية يعرفها من يستفيد منها.

انا مؤيد لك صراحة وبشدة .. اهنيك على جراءة الطرح في مثل
هالمواضيع يالطواش ......... تحياتي لك

DMD
07-02-2006, 08:03 AM

فعلا انا اويدك فيما قلته

لكن المشكله الحقيقيه تدري وين اخوي.... انه في ناس وايييييييييييييد اكتتبوا بس بخمسمئة سهم لانهم فهموا ان التخصيص بس 500 يعني مثل بروة يعني لو كانوا يدرون انه الف كان اكتتبوا بالف

اخوي نحن نفتقد للشفافيه والصراحه ومعظم الامور عندنا حظ ونصيب ...والله المستعان

والحمد لله على كل حال ....والحمد لله على ما اخذ واعطى

بويوسف-قطر
07-02-2006, 01:15 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اول شي الحمدلله على نعمه وكرمه ,انعم علينا بالعقل والصحة

والفلوس عن طريق عبده سمو الامير حفظه الله

كبرتوا السالفة وهي ما تسوا

يا جماعة الخير انا كنت خارج الدوحة ودريت من الجرايد عن زيادة التخصيص وفي المنتدي موجودة الحسبة من زمان والتوجه معروف من القيادة انه لصالح صغار المستثمرين
يعني اذا 500 سهم بس النسبة كم بتكون ؟؟ بلاوي ولصالح كبار المستثمرين

كم اكتتاب مر عليكم وكل اكتتاب سبحان الله نفس الفلم

الله المستعان

bond007
07-02-2006, 01:29 PM
ee walla.. bs lazm el naas tdwir kalam

مصرف
07-02-2006, 02:07 PM
والله عجب !
يعني اللي اكتتب 500 سهم بيقول الحمدلله وبيستانس لو كان التخصيص 500 بس !
الصراحه هذا يعتبر حسد وبعدين مشكلته اهو ليش مايصير ذكي شوي.............
.... يمدحون اغنية بوبكر سالم : :eek3:
(( انا سبب نفسي بنفسي جبت صبعي صوب عيني ))

الطواش
07-02-2006, 02:51 PM
خروج الجميع او الاغلبية بنتيجة مرضية من الاكتتاب ،لايعني ان نغض الطرف عن امور كانت ستاتي بفائدة أعم وعدالة أكثر.
البعض يرى في هذا المطلب انه نوع من عدم القناعة أو التنكر لاصحاب الفضل، وهذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلا.
كل ما طلبناه هو ان يتم الاعلان عن الحد الادنى للتخصيص(الـ1000سهم) من البداية.حتى تكون الرؤية واضحة للمستثمرين.
بدلا من جعل الناس يحسبون ويتوقعون أشياء باجتهادهم، كان من الاولى بالجهات المعنية ان تعلن صراحة بنواياها ، لا ان تقول للناس: "500 بس الشاطر يفهم" .
وأنا اقول : الشاطر يقول لي سبب مقنع...

تحيــــــــــــــــــــــــاتي،،،