المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تشارك في معرض ومؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات



ictQATAR
18-10-2009, 06:12 AM
تترأس الدكتورة حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) الوفد الرسمي لدولة قطر المشارك في فعاليات معرض ومؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات Telecom World 2009 المنعقد في جنيف خلال الفترة من 5 - 9 أكتوبر. ويعد المؤتمر الذي يعقد للمرة الحادية عشر من أهم الفعاليات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم.

ويهدف مؤتمر هذا العام والذي يعقد تحت شعار "الشبكات المفتوحة للتواصل الفكري"، إلى دعم التواصل بين أعضاء قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم لخلق حوار بناء وشراكات بين الدول النامية والمتقدمة. وتتناول محاور المؤتمر العديد من الموضوعات من أبرزها الأنظمة التشريعية الجديدة، التكنولوجيا والتغيير المناخي، الأمن السيبراني، تقنية المعلومات والنمو الاقتصادي، احتياجات الطيف الراديوي في المستقبل، ومستقبل الإنترنت.

وفي هذا الإطار، صرحت الدكتورة حصة الجابر "أن المؤتمر الدولي للاتصالات 2009 يعد فرصة هامة للمشاركة في مناقشات مثمرة حول القضايا الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الأثر على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وسيساعد هذا الحدث على بلورة فهم عالمي مشترك حول الدور والأثر الحيوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رسم المستقبل وكيفية مساهمتها بصورة مباشرة في النمو الاقتصادي بمختلف البلدان."

هذا وقد حضرت الدكتور حصة الجابر مراسم حفل الافتتاح الذي أقيم يوم أمس بحضور لفيف من كبار الشخصيات من مختلف أنحاء العالم. وقام كل من بان كي مون الأمين العام للام المتحدة، الدكتور حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات و السيد بول كاجامي رئيس دولة رواندا بإلقاء كلمة خلال حفل الافتتاح، كما تم عرض رسالة مسجلة لنيلسون مانديلا الرئيس السابق لجنوب إفريقيا.

وعلى هامش مشاركتها في المؤتمر، اجتمعت الدكتورة حصة الجابر مع ممثلين من هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) وهي مؤسسة غير ربحية تضم مشاركين من مختلف أنحاء العالم يجمعهم هدف واحد هو المحافظة على أمن واستقرار وقابلية الربط البينى لشبكة الانترنت. وخلال الاجتماع شددت الدكتورة الجابر على ضرورة ألا يكون هناك أي تدخل حكومي في عمل المؤسسة، وبالتالي التفريق بين الدور النشط المحتمل للحكومات والتدخل المباشر لهم في سياسات المنظمة للتسمية والترقيم لضمان الاستقلال الكامل للمؤسسة. ومن جانبهم، تحدث ممثلو منظمة الآيكان عن خططهم الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بالمساءلة، حماية المستهلك والأمن السيبراني. وفي اليوم الأول للمؤتمر زارت الدكتورة الجابر المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يعرض المئات لأحدث الابتكارات التكنولوجية للشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم، كما حضرت سيادتها المنتدى والقمة الافتتاحية والتي حملت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق النمو الاقتصادي". وتناول المنتدى العديد من الاهتمامات المشتركة لأعضاء صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أبرزها قضايا الأمن السيبراني وحقوق الملكية الفكرية والمحتوى الإلكتروني.

للمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع المجلس الأعلى للاتصالات: www.ictQATAR.qa