المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الليبرالي المسلم

ماهر حسن
19-10-2009, 02:53 AM
الليبرالي المسلم

فجأة تحولت كلمة الليبرالية إلى مصطلح مرفوض وخطير ..وباتت توجه للبعض كأنها كلمات من الرصاص ، أو تهم من النوع الرديء، بل تحولت إلى مادة للفتوى، يكفر فيها من يعتقد بأنه ليبرالي ، ومن الواضح أن المسألة فيها حد غير بسيط من إساءة الظن وحد اكبر من الجهل بالموضوع .
فالليبرالية في مفهومها المبسط هو استحداث منظومة من الأنظمة والقوانين التي تمكن الإنسان من العيش بكرامة وسط حريات واضحة ومحفوظة له ، وهذا الأمر ( شريطة أن يفهم ويستوعب بشكل عقلاني ) لاتعارض فيه مع اي تعاليم دينية سماوية سمحة .وهي ليست قول تعاليم بشرية تفسر الدين .

اختلاق معركة وهمية مع "طوابير الشيطان"و "سفراء الشر"و"ذيول الغرب " وغيرها من الأسماء والصفات الجاهزة والمقولبة لوصف المناديين بالاصلاح والحريات والتسامح الديني هي وسيلة ملتوية لتشتتيت التركيز عن المسألة الأساسية وهي الأهم والأخطر،والمقصود هنا بطبيعة الحال هي حالة الركود الحضاري والتطرف الديني .

المشهد الحاصل اليوم ليس بجديد فقد عايشته أمم أخرى في الأزمنة الماضية ،ولم تكن تلك المجتمعات لترى نهضتها واشراقتها العلمية والتنويرية لولا خلاصها من آسر العقل وشل التفكير.

واليوم يعاني العالم العربي من غمامة سوداء من الجهل وسوء الظن والقذف بأسواء التهم وأقساها على شرفاء يحاولون إينارة طريق نحو غد أفضل وأكثر احتراماً لأوطانهم .

المشكلة الحقيقية تكمن في وجود قناعة مركبة وعنيفة بأن فكرة الليبرالية هي فكرة غربية مستوردة من الغرب "بلاد الكفرة"من دون الإدراك بأن الفكرة نفسها موجودة في تعاليم الديانات السماوية بوضوح .إلا أن القراءات الضيقة لأفراد ممن اجتهدوا في المسألة عبر الأزمنة ولدت إرثاً تراكمياً من القناعة والمكابرة مما ولد رؤية غير عادلة لهذه المسألة لاتقبل أنصاف الحلول ، وخلقت جوا عدائياً متشنجاً نحوها .

هناك حجم مهول من الحقوق معطل تجاه أبناء الاديان الأخرى والمذاهب الأخرى في الدين الإسلامي نفسه.والمرأة والقضاء وغيره من المسائل ..وذلك نتاج عدم العمل بروح المقاصد في الفقه الإسلامي مولداً بالتالي مناخاً اجتماعياً غير سوي يخلق مشاكل .

القضية أكبر من مجرد موقف عدائي من مصطلح" مستورد" من الغرب ،وإنما الموضوع الحقيقي ..أن المعاناة الأخطر هي فهم وتطبيق ناقص لمفهوم مهم في الدين السمح .

مقالة للأستاذ حسين شبكشي ( بتصرف)
جريدة الشرق الأوسط 23..يوليو 2007م
(وداعاً للجميع)

بوعلي 78
19-10-2009, 03:10 AM
مع الاسف ان كثر ماتحاول تفهم الناس مب راضين مصرين ان الليبرالي كافر وخارج عن الدين والمله!!!
مب راضين ان طريقة التفكير ماله شغلل بالدين مادام التفكير هذا مايتعدى على الدين

الله يعين ويفتح بعض العقول المتحجره

شكرا لك على الموضوع

هدهد سليمان
19-10-2009, 03:23 AM
يا اخ ماهر انت وبوعلي .. من وين جبتم مصطلح ليبرالي لوسمحتم ممكن من وين اصول هذه الكلمه ومن دون لف او دوران !! اذا اقنعتني راح اكون ليبرالي مثلكم ممكن!!

هذلان
19-10-2009, 03:27 AM
مواضيع ملغه :rolleyes2:

هدهد سليمان
19-10-2009, 03:34 AM
فالليبرالية في مفهومها المبسط هو استحداث منظومة من الأنظمة والقوانين التي تمكن الإنسان من العيش بكرامة وسط حريات واضحة ومحفوظة له ، وهذا الأمر ( شريطة أن يفهم ويستوعب بشكل عقلاني ) لاتعارض فيه مع اي تعاليم دينية سماوية سمحة .وهي ليست قول تعاليم بشرية تفسر الدين .

استحداث يعني شيء دخيل لكن بمصطلح دبلوماسي !! يعني ما في شيء في الدين الاسلامي يدعى ليبراليه !! يعني هالشيء مجرد نسخ من الغرب .. سبحان الله قمه في التناقض بموضوعك تقول انه استحداث وبعدها تقول ان الفكره مستغربه ومستهجنه عند البعض مع موجوده في كل الديانات .. اخ ماهر اما ان تناقش وتقنع الجميع بفكرك .. واما ان يكون مجرد جدل عقيم !

الدين الاسلامي هو دين التسامح والحريه والديمقراطيه فأين المشكله في تطبيق ذلك ؟! ولماذا تصر ان يكون هناك اسلام ليبرالي !!
هل انت مجرد مقلد للغرب مثل الببغاء ؟!
هل اعجبتك فقط الكلمه واصبحت ترددها؟!

عندما تتحدثون عن ليبرالي اسلامي وكأن الاسلام تفرع الى جزء اخر او دين جديد .. وكأن دين الاسلام هو الإرهاب . . يا اخي اتقي الله في نفسك ..

مطيع الله
19-10-2009, 08:04 AM
لماذا تطلب الليبرالية، التي لم يعرف كنهها بعد، التوسع والتسامح والعدالة والحقوق المتساوية في ديننا فقط؟

أقصد هل دين الإسلام، الذي هو ديننا، هو من يمسك بحقوق الناس، ومعايشهم ويعطي هذا حقاً ويحرمه آخر؟

أليست هذه الحقوق هي في يد الدولة والنظام الرسمي في المنطقة؟
فلماذا لا تأتي المطالب والدعاوي موجهة إلى من بيده الحل والعقد؟

إذا بطلت الليبرالية، من أساسها، فإنما هي قدح في الدين، لا يقصد بها عدالة ولا إصلاح ولا حقوق، ودليل ذلك أنها تجردت وتبرأت من الفكر الحقوقي والنظم المجتمعية التي طالبت بها الاشتراكية والشيوعية.

الجغميني
19-10-2009, 08:36 AM
الليبرالي المسلم

فجأة تحولت كلمة الليبرالية إلى مصطلح مرفوض وخطير ..وباتت توجه للبعض كأنها كلمات من الرصاص ، أو تهم من النوع الرديء، بل تحولت إلى مادة للفتوى، يكفر فيها من يعتقد بأنه ليبرالي ، ومن الواضح أن المسألة فيها حد غير بسيط من إساءة الظن وحد اكبر من الجهل بالموضوع .

اختلاق معركة وهمية مع "طوابير الشيطان"و "سفراء الشر"و"ذيول الغرب " وغيرها من الأسماء والصفات الجاهزة والمقولبة لوصف المناديين بالاصلاح والحريات والتسامح الديني هي وسيلة ملتوية لتشتتيت التركيز عن المسألة الأساسية وهي الأهم والأخطر،والمقصود هنا بطبيعة الحال هي حالة الركود الحضاري والتطرف الديني .

المشهد الحاصل اليوم ليس بجديد فقد عايشته أمم أخرى في الأزمنة الماضية ،ولم تكن تلك المجتمعات لترى نهضتها واشراقتها العلمية والتنويرية لولا خلاصها من آسر العقل وشل التفكير.

واليوم يعاني العالم العربي من غمامة سوداء من الجهل وسوء الظن والقذف بأسواء التهم وأقساها على شرفاء يحاولون إينارة طريق نحو غد أفضل وأكثر احتراماً لأوطانهم .

المشكلة الحقيقية تكمن في وجود قناعة مركبة وعنيفة بأن فكرة الليبرالية هي فكرة غربية مستوردة من الغرب "بلاد الكفرة"من دون الإدراك بأن الفكرة نفسها موجودة في تعاليم الديانات السماوية بوضوح .إلا أن القراءات الضيقة لأفراد ممن اجتهدوا في المسألة عبر الأزمنة ولدت إرثاً تراكمياً من القناعة والمكابرة مما ولد رؤية غير عادلة لهذه المسألة لاتقبل أنصاف الحلول ، وخلقت جوا عدائياً متشنجاً نحوها .

هناك حجم مهول من الحقوق معطل تجاه أبناء الاديان الأخرى والمذاهب الأخرى في الدين الإسلامي نفسه.والمرأة والقضاء وغيره من المسائل ..وذلك نتاج عدم العمل بروح المقاصد في الفقه الإسلامي مولداً بالتالي مناخاً اجتماعياً غير سوي يخلق مشاكل .

القضية أكبر من مجرد موقف عدائي من مصطلح" مستورد" من الغرب ،وإنما الموضوع الحقيقي ..أن المعاناة الأخطر هي فهم وتطبيق ناقص لمفهوم مهم في الدين السمح .

مقالة للأستاذ حسين شبكشي ( بتصرف)
جريدة الشرق الأوسط 23..يوليو 2007م
(وداعاً للجميع)

نعم هو مرفوض وخطير واحسنت الوصف ، ولهذا السبب لانريد ما هو مسموم ويعرضنا للجرح ،نحن شعب تربينا على الفطرة والتسامح والعقل والاخذ بالاسباب لا نسمح لاصحاب نوادي الروتري الدخول الى معتقداتنا و تفكيرنا ، يا عزيزي ليذهب صاحب المقال الى بلده ويطلب ما يشاء ويعبر عن ما يريد ونشوف هل تنفعه الليبرالية وراء الشمس :omen2:

عزيزي اقول لك وداعاً وللابد ان كنت من مروجي الازياء الفكرية عندنا
Go on now go, walk out the door
Just turn around now, cause you’re not welcome anymore

BIG-VEGA
19-10-2009, 09:44 AM
دام كاتب المقال شبكشي ....ماعليه حرج

ياجماعه خفو على بوحسن ترى قلبه طيب.... بس مشكلته انه ليبرالي

الله يشفينا

براتزية برازيلية
19-10-2009, 10:08 AM
مب عاجبتهم كلمة (ليبرالي) يا أخ ماهر
يقولون لك التسامح و العدالة موجودة في ديننا
و هالكلام صحيح!! بس مو كل (المسلمين) متسامحين و ديموقراطيين و فيهم عدالة
و هذا اللي مايبغون يفهمونه
الحين اللي يحترم أراء و طريقة تفكير و أسلوب حياة ناس مختلفين عنهم شوية (ليبراليين) يعني كفرة و ناشري الفساد
الله يهديهم ان كانوا على خطأ و يهدينا إن كنا على خطأ

Arab!an
19-10-2009, 10:12 AM
انا ايضا ارفض الليبراليه طالما :

1- كان هذا المصطلح غير واضح والتعريفات تختلف باختلاف اصحابها

2- كانت الليبراليه موجهة لإصلاح الدين وليس لاصلاح الممارسات بما فيها التي تنسب للدين

مثال في سياق ماقاله مطيع الله ..

من يطلقون على انفسهم هذا المصطلح يطالبون بحرية التعبير مثلا .. ولكن تراهم موجهين كلامهم الى الدين والى العلماء وكأن الدين هو من يمنع حرية التعبير وليس الحكومه ! هذا يجعلنا مشككين في ماهية الحريات المطلوبة ؟!! حرية التعري مثلا ؟

الدين ليس به نقص يا اخ ماهر واظنك تعي ذلك .. فليكن الكلام موجه لمن بهم نقص

وان كنت ترى انهم لا يهاجمون الدين فأنا اخالفك .. والكثير يخالفونك ايضا وقد فسر احدهم الموروث الديني الذي يطالب بنقده بـ (الدين) .. يعني بالنهاية وبطريقه او اخرى يريد نقد الدين ذاته .. وليست تصرفات تنسب الى الدين

وانا اجزم ان هذه المزايدات والنقاشات العقيمة سوف تنتهي بمجرد وضوح المتناقشين , اما ادعاء البلاغة !! وهم ابعد مايكونون عنها .. فهو بمثابه الحاجز امام الجميع

واتمنى ممن يرى انه معتدل ويفكر باتزان ان يبتعد عن حشر نفسه تحت مسمى الليبراليه , لماذا نريد ان يطلق علينا ليبراليين بينما نجد اشخاص تحت هذا المسمى ينشرون كلاما تقشعر له الابدان من سب للذات الالهية والرسل والصحابه !! والضحك على الدين

هؤلاء من اطلق عليهم الناس (كفرة) .. فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!!! الكلام موجهة لبرازيليه ايضا

ماهر حسن
19-10-2009, 10:34 AM
شكرا لكل اللذين شرفوني بالمرور على الموضوع.....احترم اراء الجميع ...والاختلاف لايفسد مودتي بأحد

أنا قلت كلمتي وهأنذا امضي ...لانه قدري

وداعا للجميع ..

الألماسي
19-10-2009, 10:40 AM
الظاهر يا ماهر لقيت لك جمهور مؤخراً :)

عموماً . . خلنا نبدأ حبه حبه و نعرّف ما هي الليبراليه . .!!

لا تقول لي الليبراليه معناها (( حريّه )) و تسـكت . .!

الليبراليه يا سيدي مـذهب رأسمالـي ينـادي بالحـريات المطلقــه (( وركز على كلمه مطلقه )) في شتى الميـادين سواءاً الميدان السـياسي . . الإقتـصادي . .الـخ
و يـؤكـد هـ المذهب على القـبول بأفكـار الغيـر و أفعـاله و لـو كانـت معارضه لأفكاره . !
بشـرط المعامله بالمثــل . .!
و عـلى نطـاقها الجمـاعي ببـساطه هي نظـام سيـاسي قائم على فصـل الديـن عن الـدوله .. و على اساس التعـدديه الأيدولوجيه و التنظيميّه و و و . . مانبي نكـثر . .!

أنـت يا مـاهر في أحـد الـردود قـلت انك (( ليـبرالـي مسـلم )) و أتمنى ما تنـكر . . و صـدقني كـلامي لك حاليـاً ليـس هجوماً بقـدر ما هـو نقـاش و أتمنى تتقبـله بصـدر رحـب عـسى الله يـرحمك و يهديـك و يهديـني معـاك :)

مصطلـح (( ليبـرالـي مسـلم )) ما يجـوز شـرعاً لعـده إعتبـارات أخي الكـريـم:

أولهـا: إن ديننـا الحنيـف منهـج عظيـم و متكامـل و الجمـع بينـه و بين المذاهب الأخـرى مـاهي الا طعـن فيـه بالنقــص و طلـب الكمـال . .
قال الله تعالي في كتـابه (( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا )) المائده 3

ثاني الإعتـبارات: ما في أصلاً شـئ إسمه (( ليبرالي مسلم )) أو الليبراليه الإسلاميه . . لأنه جمـع بين نقيضين . .

هـالمصطلـح المحـّدث يوهـم التقــارب بين الإسـلام و الليبراليــه . . وخطورته ان يسـمح بتمـرير أفكـار ليبراليــّه لقـلوب العـوام من النـاس و هم لا يشـعرون . . و هذا بحـد ذاتـه محظـور

الإعتبار الخطيـر إن المفـهوم الفعـلي لليبراليــّه كـما وضــّـح الغــرب انـه يصـطدم بالديـن الإسـلامي . . و الإصـطدام هنـا في أصـول الأسـلام اللـي ما يستهـان بهـا ابـداً . .

:)

BIG-VEGA
19-10-2009, 10:43 AM
\/
i
i

بيرد عليك وبيقول محتاج صفحات كثيره وتمحيص وتدقيق

الزبده ماراح يعيك جواب شافي!!!!

سالوه كثير من قبلك ...ومارد

ابو ماجد
19-10-2009, 10:47 AM
ممكن لو سمحت تعطيا تعريف

لليبرالى المسلم
عشان اتنورنا وتفهمنا

بومحمد
19-10-2009, 11:05 AM
الظاهر انت قاعد تسوق حق الطبلاويه مادري اللبراويه مالتك هذي اللي مانزل الله بها من

سلطان

genesis
19-10-2009, 11:15 AM
go on now go, walk out the door
:omg:just turn around now, cause you’re not welcome anymore

يا سلام عليك..ترفض الليبرالية ، وأنت تردد كلمات أغنية يتغنى بها الشواذ جنسيا للمطالبة بحقوقهم!!!:)

دون سيرفانتس
19-10-2009, 11:16 AM
الليبرالي المسلم

بما ان الفكرة نفسها موجودة في تعاليم الدين فلماذا القفز الى تعاليم البشر ؟

Arab!an
19-10-2009, 11:17 AM
بما ان الفكرة نفسها موجودة في تعاليم الدين فلماذا القفز الى تعاليم البشر ؟

صح .. اسأل نفس السؤال

Arab!an
19-10-2009, 11:18 AM
يا سلام عليك..ترفض الليبرالية ، وأنت تردد كلمات أغنية يتغنى بها الشواذ جنسيا للمطالبة بحقوقهم:)

ليتك ترد على التساؤلات اللي في صلب الموضوع .. وتتخلى عن القشور

براتزية برازيلية
19-10-2009, 11:57 AM
لماذا نريد ان يطلق علينا ليبراليين بينما نجد اشخاص تحت هذا المسمى ينشرون كلاما تقشعر له الابدان من سب للذات الالهية والرسل والصحابه !! والضحك على الدين

هؤلاء من اطلق عليهم الناس (كفرة) .. فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!!! الكلام موجهة لبرازيليه ايضا

اخي الكريم الاشخاص اللي نشوفهم تحت هالمسمى يسبون الآلهة و الأديان يمثلون نفسهم و ليس الليبرالية (أبدا) هؤلاء حزب حاقد على الأديان و لا لهم اي علاقة بالليبرالية و الدليل سبهم و قلة احترامهم للأديان - الليبرالية مثال بسيط (دينك يختلف عن ديني و أنا أحترم ذلك و أحترم دينك طالما احترمتني و احترمت ديني) أو (أنتي امرأة مسلمة غير محجبة و أنا امرأة مسلمة و محجبة - أنا احترمك طالما احترمتي نفسك و احترمتي الناس - في قلبي اتمنى لك الهداية لأنك انسانة طيبة و محترمة و لكني لن أتدخل بحياتك وبأمورك الدينية أو أفتح معك مواضيع تخصك إلا اذا فتحتي انتي هذي المواضيع و سمحتي لي بإبداء أرائي! و لن أحرجك أو أجرحك بأي موضوع أختلف فيه لأنك حرة باختياراتك لطريقة و أسلوب حياتك لأن الله أعطانا الحرية و إلا ما سبب الحساب إذا لم نكن أحرار بإختياراتنا و معتقداتنا و أعمالنا
أرجو أكون وضحت لك اخي الكريم بهذه الأمثلة البسيطة الفرق بين الليبرالية و الاحزاب الملحدة الحاقدة على الأديان اللي مابينهم هالقروبين اي وجه مقارنة!!!
و بالنسبة لسؤالك

لماذا نريد ان يطلق علينا ليبراليين بينما نجد اشخاص تحت هذا المسمى ينشرون كلاما تقشعر له الابدان من سب للذات الالهية والرسل والصحابه !! والضحك على الدين هؤلاء من اطلق عليهم الناس (كفرة) .. فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!!! الكلام موجهة لبرازيليه ايضا
حسنا و لماذا نريد أن يطلق علينا (مسلمين) بينما نجد أشخاص تحت هذا المسمى إرهابيين يسفكون دماء الابرياء و يستبيحونها فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!! :)
كل شخص يمثل نفسه و ليس جماعته

الجغميني
19-10-2009, 11:59 AM
يا سلام عليك..ترفض الليبرالية ، وأنت تردد كلمات أغنية يتغنى بها الشواذ جنسيا للمطالبة بحقوقهم!!!:)

Oh no not I

عندك دليل ما يثبت هذه كلمات اغنية شواذ جنسياً ،،، طيب كيف عرفت انها لشواذ ،، هههههه ، اصلحك الله وهداك ، عندنا مثل يقول كلن يرى الناس بعين طبعه ،، والمعنى في بطن الشاعر

الشواذ يا عزيزي اطلق لهم العنان بوجود الليبرالية والحرية الزائفة، واذا كنت لا تعرف معنى الكلمات فهذه مشكلتك ، عيل خلك مع الليبرالية واعزف على اوتارها

genesis
19-10-2009, 12:18 PM
Oh no not I

عندك دليل ما يثبت هذه كلمات اغنية شواذ جنسياً

http://en.wikipedia.org/wiki/I_Will_Survive

أنا ما آتهمتك بالشذوذ يا أخي ، لكني إستغربت هجومك على الانفتاح والليبرالية وأنت تستشهد بكلمات أغنية عادة ما إستخدمها الشواذ جنسيا للمطالبة بحقوقهم...

Arab!an
19-10-2009, 12:21 PM
اخي الكريم الاشخاص اللي نشوفهم تحت هالمسمى يسبون الآلهة و الأديان يمثلون نفسهم و ليس الليبرالية (أبدا) هؤلاء حزب حاقد على الأديان و لا لهم اي علاقة بالليبرالية و الدليل سبهم و قلة احترامهم للأديان - الليبرالية مثال بسيط (دينك يختلف عن ديني و أنا أحترم ذلك و أحترم دينك طالما احترمتني و احترمت ديني) أو (أنتي امرأة مسلمة غير محجبة و أنا امرأة مسلمة و محجبة - أنا احترمك طالما احترمتي نفسك و احترمتي الناس - في قلبي اتمنى لك الهداية لأنك انسانة طيبة و محترمة و لكني لن أتدخل بحياتك وبأمورك الدينية أو أفتح معك مواضيع تخصك إلا اذا فتحتي انتي هذي المواضيع و سمحتي لي بإبداء أرائي! و لن أحرجك أو أجرحك بأي موضوع أختلف فيه لأنك حرة باختياراتك لطريقة و أسلوب حياتك لأن الله أعطانا الحرية و إلا ما سبب الحساب إذا لم نكن أحرار بإختياراتنا و معتقداتنا و أعمالنا
أرجو أكون وضحت لك اخي الكريم بهذه الأمثلة البسيطة الفرق بين الليبرالية و الاحزاب الملحدة الحاقدة على الأديان اللي مابينهم هالقروبين اي وجه مقارنة!!!
و بالنسبة لسؤالك ((لماذا نريد ان يطلق علينا ليبراليين بينما نجد اشخاص تحت هذا المسمى ينشرون كلاما تقشعر له الابدان من سب للذات الالهية والرسل والصحابه !! والضحك على الدين هؤلاء من اطلق عليهم الناس (كفرة) .. فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!!!)) حسنا و لماذا نريد أن يطلق علينا (مسلمين) بينما نجد أشخاص تحت هذا المسمى إرهابيين يسفكون دماء الابرياء و يستبيحونها فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!! :)

تعريف جميل جدا لليبراليه , ولكن هناك من يعرفها بغير ذلك .. اذاً الليبراليه مازالت تعريف ضبابي وغير واضح

والاسلام واضح , المسلم واضح .. وماشذ عنه فهو شاذ

الاسلام ايضا يدعو الى التسامح واحترام الآخر .. لماذا الاصرار على اخراج وابراز التسامح والاحترام ثم يجعل لها مسما غير واضح بل مازال يتغير حتى الآن ..

اليس الافضل ان نقول نحن مسلمون ؟ دون الدخول في متاهات أخرى ؟

كل هذا يدعونا الى الشك ..

عندما يقول الآخر انه يعبد الهة مجسمة فهذا يدعوني لأن ادعوه الى الاسلام .. والدعوة الى الله وتوحيد الله أول عمل قام به رسول الله قبل ان تشرع الصلاة ..

بمعنى اني لا أقره على مايعتقده , ولن أحترم هذا الضياع في الفكر .. ان تدعوني الى احترام معتقد الاخر على الرغم من غرابته فهو يعني ان أقره او ان هذا المعتقد صحيح او فيه جزء من الصحه ..

كذلك لا يعني انني لا احترم معتقده بأن احتقره ! او اضحك عليه .. الاسلام واضح في التعامل مع الآخر .. ولا يعني ان اقتله او احاربه

وهناك فرق بين ان ارفض فكر الآخر .. وبين ان احاربه

اذا كان الاسلام بهذا الوضوح .. فلماذا اصنف نفسي تحت مسمى آخر ؟

المتطرفون لا يقولون نحن متطرفون .. والارهابيون لا يقولون نحن ارهابيون .. بل يقولون نحن مسلمون .. رغم اختلاف المفاهيم .. نحن من يقول عنهم ذلك

اما الليبراليون فهم يقولون "نحن ليبراليون" ! < علاوة على مايحمله هذا المصطلح من غموض

لماذا لا يقول احدهم "انا مسلم" ويدع الآخر يصنفه كـ ليبرالي او ارهابي او جامي او غيره من التسميات ؟!!

ام ان كلمة "مسلم" غير كافيه ؟

هدهد سليمان
19-10-2009, 12:22 PM
و بالنسبة لسؤالك
حسنا و لماذا نريد أن يطلق علينا (مسلمين) بينما نجد أشخاص تحت هذا المسمى إرهابيين يسفكون دماء الابرياء و يستبيحونها فهل تريدون ان تكونوا انتم وهم في نفس الجانب ؟!! :)
كل شخص يمثل نفسه و ليس جماعته[/b][/QUOTE]

يعني انت يا براتزيه مب مسلمه ! ولا عندك مسمى خاص فيك ؟! شالخربطه اللي تقولينها !

الجغميني
19-10-2009, 12:39 PM
http://en.wikipedia.org/wiki/i_will_survive

أنا ما آتهمتك بالشذوذ يا أخي ، لكني إستغربت هجومك على الانفتاح والليبرالية وأنت تستشهد بكلمات أغنية عادة ما إستخدمها الشواذ جنسيا للمطالبة بحقوقهم...

عيل الشواذ عندنا عـادة يلبسون ثياب ويكشخون بغترة وعقال ،، ماذا تقول ؟؟
شوف اخوي انا عشت في الغرب مدة طويلة وفي قلب العلمانية واعرف معنى التحرر من واقع دراستي في الخارج ،، واحمد الله على نعمة الاسلام بدون ما اكون ليبرالي مسلم !!

مطيع الله
19-10-2009, 01:27 PM

ما موقف الليبرالية من مطالبة الشواذ جنسياً بحقوقهم؟
وما موقفك أنت؟

أرجو الإجابة:shy:

ماهر حسن
19-10-2009, 01:47 PM
وما موقفك أنت؟

لذا نحتاج لليبرالية الاسلامية ....حتى نقيد الجموح ،ولا نأخذ النموذج مغمضين وعمياني

genesis
19-10-2009, 01:48 PM
وما موقفك أنت؟

أعتقد أنك تعرف ، أن الاحزاب الليبرالية الغربية ( سواء في بريطانيا أو أمريكا) مع زواج الشواذ والاعتراف بهم...
من مبدأ LIVE AND LET LIVE
فمن هذا المبدأ أقتحم الشواذ الحزب الليبرالي الديموقراطي للمطالبة بحقوقهم...
طبعا أنا ضد ، وقد أجبت على ذلك في عدة مشاركات سابقة (http://qatarshares.com/vb/showthread.php?p=4926418#post4926418)، وكانت لي مناقشات ساخنة حول هذا الموضوع على منتدى محلي أجنبي
فأنا أرى مثليي الجنس، لا يفرقون عن الامراض النفسية الجنسية الاخرى كالفتشية أو البديفيليا.

genesis
19-10-2009, 02:01 PM
في النهاية، يا إخوان
نحن لسنا مع فصل الدين عن التعليم
ولا فصل الدين عن التشريع
ولا ضد الحجاب
فإرحمونا..من التشكيك والتكفير

hamoor4ever
19-10-2009, 02:14 PM
اخوي ماهر

صدعت راسنا بالليبراليه اقول بس خل الليبراليه لك انت ومفهومها لك انت بروحك ومعاك مجموعتك وان شاء الله ليبراتيكم اتدخلكم الجنه احنا مانفهم في مصطلحات الغرب هاذي

احنا لنا الاسلام ومرتاحين معاه خل مصطلحاتك عندك ومافي داعي كل يوم تفتح لنا نفس الموضوع والموضوع شبعنا من الجدال فيه

شكرا

!الشايمه!
19-10-2009, 02:16 PM

الليبراليه يا سيدي مـذهب رأسمالـي ينـادي بالحـريات المطلقــه (( وركز على كلمه مطلقه )) في شتى الميـادين سواءاً الميدان السـياسي . . الإقتـصادي . .الـخ
و يـؤكـد هـ المذهب على القـبول بأفكـار الغيـر و أفعـاله و لـو كانـت معارضه لأفكاره . !
و عـلى نطـاقها الجمـاعي ببـساطه هي نظـام سيـاسي قائم على فصـل الديـن عن الـدوله .. و على اساس التعـدديه الأيدولوجيه و التنظيميّه و و و . . مانبي نكـثر . .!

أنـت يا مـاهر في أحـد الـردود قـلت انك (( ليـبرالـي مسـلم )) و أتمنى ما تنـكر . . و صـدقني كـلامي لك حاليـاً ليـس هجوماً بقـدر ما هـو نقـاش و أتمنى تتقبـله بصـدر رحـب عـسى الله يـرحمك و يهديـك و يهديـني معـاك :)

أولهـا: إن ديننـا الحنيـف منهـج عظيـم و متكامـل و الجمـع بينـه و بين المذاهب الأخـرى مـاهي الا طعـن فيـه بالنقــص و طلـب الكمـال . .
قال الله تعالي في كتـابه (( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا )) المائده 3

ثاني الإعتـبارات: ما في أصلاً شـئ إسمه (( ليبرالي مسلم )) أو الليبراليه الإسلاميه . . لأنه جمـع بين نقيضين . .

هـالمصطلـح المحـّدث يوهـم التقــارب بين الإسـلام و الليبراليــه . . وخطورته ان يسـمح بتمـرير أفكـار ليبراليــّه لقـلوب العـوام من النـاس و هم لا يشـعرون . . و هذا بحـد ذاتـه محظـور

الإعتبار الخطيـر إن المفـهوم الفعـلي لليبراليــّه كـما وضــّـح الغــرب انـه يصـطدم بالديـن الإسـلامي . . و الإصـطدام هنـا في أصـول الأسـلام اللـي ما يستهـان بهـا ابـداً . .

الالماسي توك تشجع شلبي :)

والله ماينعرف لكم في هذا المنتدى....اهنيه مسلم...بعد خطوتين ليبرالي....!؟

ماهر حسن
19-10-2009, 02:20 PM
اخوي ماهر

صدعت راسنا بالليبراليه اقول بس خل الليبراليه لك انت ومفهومها لك انت بروحك ومعاك مجموعتك وان شاء الله ليبراتيكم اتدخلكم الجنه احنا مانفهم في مصطلحات الغرب هاذي

احنا لنا الاسلام ومرتاحين معاه خل مصطلحاتك عندك ومافي داعي كل يوم تفتح لنا نفس الموضوع والموضوع شبعنا من الجدال فيه

شكرا

مالي شغل فيك لاصدع رأسك ...ما اعرفك من قبل
ايماني وديني ورضى الله عن اعمالي هو ما يدخلني جنته
انت لم تتم دعوتك بالاسم لتتضايق ....المواضيع كثيرة
ولكن ...إذا فتح احد من الاعضاء موضوع عن الليبرالية ليدحضها
ستجدني ...كحق من حقوقي ....كعضو ....
افتح موضوعا للرد ...

hamoor4ever
19-10-2009, 02:25 PM
مالي شغل فيك لاصدع رأسك ...ما اعرفك من قبل
ايماني وديني ورضى الله عن اعمالي هو ما يدخلني جنته
انت لم تتم دعوتك بالاسم لتتضايق ....المواضيع كثيرة
ولكن ...إذا فتح احد من الاعضاء موضوع عن الليبرالية ليدحضها
ستجدني ...كحق من حقوقي ....كعضو ....
افتح موضوعا للرد ...

الله يفكنا من شر الفتن

اكيد سمعت عن اللي يحط السم في العسل :secret:

وموضوعك رادين عليه الشباب من البدايه بس للاسف انت شكلك تحب الهذره على نفس السالفه

الألماسي
19-10-2009, 02:34 PM
الالماسي توك تشجع شلبي :)

والله ماينعرف لكم في هذا المنتدى....اهنيه مسلم...بعد خطوتين ليبرالي....!؟

الله يهديج يالشـايمه . . متى شجعت شلبي بكلمه انه (( يشـوت الكوره و يشـرد . .!! )) مب تشجيع و اللـه و تفسـيرج إني اشجعه غلـط . . بس أسلوبه أو بالأحـرى أسلوبها ضحكنـي . . وخاصه في موضوع نقد الموروث الديني و الكلام المبهم اللي كان صاير . . أنا حتى ردي كان الجمله السابقـه اللي ذكرتها لـج بالموضوع اياه و ما علقـت ابداً الا بهـ الرد . .

تحـري الدقه مره ثانيه :)

ماهر حسن
19-10-2009, 02:35 PM
الله يفكنا من شر الفتن

اكيد سمعت عن اللي يحط السم في العسل :secret:

وموضوعك رادين عليه الشباب من البدايه بس للاسف انت شكلك تحب الهذره على نفس السالفه

النقاش ليس فتنه ..اثراء للفكر والعقل
ثانيا... ليس لدي عسل وليس لدي سم ...لدي فكر ...متبنيه بشكل شخصي
الله ايبارك فيهم ...الشباب والله ما قصروا بالردود
بس ايش هدف الرد التهكم والجدل ومحاولة بالطيب او الغصب ...تغير قناعاتك
انا محترم قناعاتكم ....ياليت ايكون فيه معاملة بالمثل باحترام قناعاتي

والردود ليس هدفها من الشباب إثراء الموضوع ...لذا ماني حاب ارد
سبق وتم الجدال بالامر ....خلصنا

!الشايمه!
19-10-2009, 02:40 PM
الله يهديج يالشـايمه . . متى شجعت شلبي بكلمه انه (( يشـوت الكوره و يشـرد . .!! )) مب تشجيع و اللـه و تفسـيرج إني اشجعه غلـط . . بس أسلوبه أو بالأحـرى أسلوبها ضحكنـي . . وخاصه في موضوع نقد الموروث الأسلامي و الكلام المبهم اللي كان صاير . . أنا حتى ردي كان الجمله السابقـه اللي ذكرتها لـج بالموضوع اياه و ما علقـت ابداً الا بهـ الرد . .

كنت انتظر توضيحك......لان بجد استغربت جملتك في ذاك الموضوع....

وانت اللي المفروض تتحرى الدقة.......وروح شوف الجملة كيف صايره...ولمن متوجهه :)

بس الاهم انك.....ماطلعت من ربع ابو لمبه :victory:...

تحية

عاشق الشبكة
19-10-2009, 02:47 PM
:omen2:

الألماسي
19-10-2009, 02:51 PM
كنت انتظر توضيحك......لان بجد استغربت جملتك في ذاك الموضوع....

وانت اللي المفروض تتحرى الدقة.......وروح شوف الجملة كيف صايره...ولمن متوجهه :)

بس الاهم انك.....ماطلعت من ربع ابو لمبه :victory:...

تحية

تدرين الشايمه المفروض الواحد ما يفكر بصوت عـالي مره ثانيه :secret:

بس رب العالمين هو العـالم بالنيـات :)

تحيه على قولتج . .

ريم المدينة
19-10-2009, 02:53 PM
استحداث يعني شيء دخيل لكن بمصطلح دبلوماسي !! يعني ما في شيء في الدين الاسلامي يدعى ليبراليه !! يعني هالشيء مجرد نسخ من الغرب .. سبحان الله قمه في التناقض بموضوعك تقول انه استحداث وبعدها تقول ان الفكره مستغربه ومستهجنه عند البعض مع موجوده في كل الديانات .. اخ ماهر اما ان تناقش وتقنع الجميع بفكرك .. واما ان يكون مجرد جدل عقيم !

الدين الاسلامي هو دين التسامح والحريه والديمقراطيه فأين المشكله في تطبيق ذلك ؟! ولماذا تصر ان يكون هناك اسلام ليبرالي !!
هل انت مجرد مقلد للغرب مثل الببغاء ؟!
هل اعجبتك فقط الكلمه واصبحت ترددها؟!

عندما تتحدثون عن ليبرالي اسلامي وكأن الاسلام تفرع الى جزء اخر او دين جديد .. وكأن دين الاسلام هو الإرهاب . . يا اخي اتقي الله في نفسك ..

الحين الاسلام ارهاب والمسلمين متخلفين والمنقبة رجعية.....

الله يهديكم يا ليبرالين مادري وشو...

اللي مب عاجبة ينتف حواجبه :tease:

نعم هو مرفوض وخطير واحسنت الوصف ، ولهذا السبب لانريد ما هو مسموم ويعرضنا للجرح ،نحن شعب تربينا على الفطرة والتسامح والعقل والاخذ بالاسباب لا نسمح لاصحاب نوادي الروتري الدخول الى معتقداتنا و تفكيرنا ، يا عزيزي ليذهب صاحب المقال الى بلده ويطلب ما يشاء ويعبر عن ما يريد ونشوف هل تنفعه الليبرالية وراء الشمس :omen2:

Go on now go, walk out the door
Just turn around now, cause you’re not welcome anymore

:victory::victory::victory::victory:

انا ايضا ارفض الليبراليه طالما :

1- كان هذا المصطلح غير واضح والتعريفات تختلف باختلاف اصحابها

2- كانت الليبراليه موجهة لإصلاح الدين وليس لاصلاح الممارسات بما فيها التي تنسب للدين

مثال في سياق ماقاله مطيع الله ..

من يطلقون على انفسهم هذا المصطلح يطالبون بحرية التعبير مثلا .. ولكن تراهم موجهين كلامهم الى الدين والى العلماء وكأن الدين هو من يمنع حرية التعبير وليس الحكومه ! هذا يجعلنا مشككين في ماهية الحريات المطلوبة ؟!! حرية التعري مثلا ؟

الدين ليس به نقص يا اخ ماهر واظنك تعي ذلك .. فليكن الكلام موجه لمن بهم نقص

وان كنت ترى انهم لا يهاجمون الدين فأنا اخالفك .. والكثير يخالفونك ايضا وقد فسر احدهم الموروث الديني الذي يطالب بنقده بـ (الدين) .. يعني بالنهاية وبطريقه او اخرى يريد نقد الدين ذاته .. وليست تصرفات تنسب الى الدين

وانا اجزم ان هذه المزايدات والنقاشات العقيمة سوف تنتهي بمجرد وضوح المتناقشين , اما ادعاء البلاغة !! وهم ابعد مايكونون عنها .. فهو بمثابه الحاجز امام الجميع

واتمنى ممن يرى انه معتدل ويفكر باتزان ان يبتعد عن حشر نفسه تحت مسمى الليبراليه , لماذا نريد ان يطلق علينا ليبراليين بينما نجد اشخاص تحت هذا المسمى ينشرون كلاما تقشعر له الابدان من سب للذات الالهية والرسل والصحابه !! والضحك على الدين

بالعربي ناس تدعو للتفسخ وان الحجاب مال اول والدين مال اول(استغفر الله)..

مشكلة هالناس انهم مدسوسين بيننا لاغراض في نفوسهم الله اعلم بها :secret:

و بالنسبة لسؤالك

استغفر الله...

الألماسي
19-10-2009, 03:07 PM
النقاش ليس فتنه ..اثراء للفكر والعقل
ثانيا... ليس لدي عسل وليس لدي سم ...لدي فكر ...متبنيه بشكل شخصي
الله ايبارك فيهم ...الشباب والله ما قصروا بالردود
بس ايش هدف الرد التهكم والجدل ومحاولة بالطيب او الغصب ...تغير قناعاتك
انا محترم قناعاتكم ....ياليت ايكون فيه معاملة بالمثل باحترام قناعاتي

والردود ليس هدفها من الشباب إثراء الموضوع ...لذا ماني حاب ارد
سبق وتم الجدال بالامر ....خلصنا

يعني خلاص نسكر الدكـّان . .!! :)

ماهر حسن
19-10-2009, 03:18 PM
يعني خلاص نسكر الدكـّان . .!! :)
شوف اخوي الالماسي ...انا اللي باط جبدي ...انه اي عضو يضع موضوع
ما يناقش فيه بكلمه ( حط واشرد)...وايقوم جدل بين طرفين ...انزين انت مش فاهم شالسالفة
ما في داعي ...تفتح موضوع للنقاش ...يقع فيه صراع بين الاعضاء ...ليش
بس ...يعني الكل يقدر ينزل مواضيع بس ايش الهدف ...انا منزله كرد مش كنقاش
ولن ارد على من يريد الجدل ....لذا ما رديت ...حتى لااجر الموضوع للصدام والخلاف
والعنوان اللي حاطه ترى عنوان مقالة الكاتب ...مش تأليف من عندي
اتمنى ....وصلت لك وجهة نظري

بس انت لا مداخلتك قيمة ...بس حاب اسألك كعضو مميز ومستنير
الدولة الي تمارس مبادئ الليبرالية وتدعو للديمقراطية وتجري انتخابات
وتعطي حريات صحفية ...وتضع قوانين وضعية بجانب التشريع ...
وتتخذ من النظام الرأسمالي ( الليبرالي ) نظاما لأقتصادها ...او تربط
سلعة الدولة الحيوية بمثل هذا النظام
هل تعتبرها دولة خارجة على أصول الإسلام .....بالتالي دولة :secret:

شلبي
19-10-2009, 03:19 PM
الله يهديج يالشـايمه . . متى شجعت شلبي بكلمه انه (( يشـوت الكوره و يشـرد . .!! )) مب تشجيع و اللـه و تفسـيرج إني اشجعه غلـط . . بس أسلوبه أو بالأحـرى أسلوبها ضحكنـي . . وخاصه في موضوع نقد الموروث الديني و الكلام المبهم اللي كان صاير . . أنا حتى ردي كان الجمله السابقـه اللي ذكرتها لـج بالموضوع اياه و ما علقـت ابداً الا بهـ الرد . .

حاضرين يا الالماسي ومتوفرين دوما . اضحك الله سنك دائما . تستاهل كل خير :nice:

تدرين الشايمه المفروض الواحد ما يفكر بصوت عـالي مره ثانيه :secret:

بس رب العالمين هو العـالم بالنيـات :)

تحيه على قولتج . .

صحيح ربك عالم بالنيات بس لا تخاف تفكر بصوت عال اجل ليش انت وانا موجودين بالمنتدى ؟ علشان تفكر في قرارة نفسك ؟
وهل ما تقوله يعيب لكي تخفيه
انتم تقولون ونحن نقول وان شاء الله اخوان ومسلمين

شلبي
19-10-2009, 03:21 PM

سؤال جيد
وموضوع حلو
يعطيك العافية يا ماهر

الألماسي
19-10-2009, 03:30 PM
بس انت لا مداخلتك قيمة ...بس حاب اسألك كعضو مميز ومستنير

شـوف لما تسألني عن الدوله ذاتها و بأني قطري و المنتدى قطري فـراح أحط أحتمـال 99.99% انك تقصـد دولـه قطـر بهـ السـؤال . .
فـ جوابي لك كـ التـالي:

المـاده الأولـى من الدستور القطري في البـاب الأول من أسس و نظـام الحكم تقـول" قطر دولة عربية ذات سيادة مستقلة. دينها الإسلام . . والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي لتشريعاتها ونظامها ديمقراطي ، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية."

اما فيما يتعلق بالنـظام الإقتصادي لأي دوله في العـالم فالحديث يطول فيه ولكن راح اختصرها لك بجمله بسيطه وهي صعب جداً تغـرد خـارج السـرب :)

شلبي
19-10-2009, 03:35 PM
المـاده الأولـى من الدستور القطري في البـاب الأول من أسس و نظـام الحكم تقـول" قطر دولة عربية ذات سيادة مستقلة. دينها الإسلام . . والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي لتشريعاتها

ونظامها ديمقراطي ، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية."

لك بجمله بسيطه وهي صعب جداً تغـرد خـارج السـرب :)

هل ما ورد بالاحمر مطبق ؟ هل الدساتير العربية كلها مطبقة ؟ برغم ان الحكومات هي من تضع الدساتير وتقرها الا انها ايضا لا تطبقها !!
والديمقراطية (على افتراض انها طبقت يوما ) هل هي نظام اسلامي ام مجتلبة من الغرب الكافر ؟؟

وخلك من الاقتصاد الريعي التابع

وش تقول في الانفتاح والتغريب ؟؟ اليس هو التغريد خارج السرب ؟؟

شلبي
19-10-2009, 03:37 PM
خذ راحتك وشوت على مهلك . انا طالع وراجع ... باذن الله

(وقت الشردة .. احسبه من الوقت الضايع ) :)

كاريرا
19-10-2009, 03:42 PM
اعتقد فيه أشخاص فشلو في محاولة استمالتهم للتيار الديني وفشلو في استمالة التيار القبلي.

فقررو انه افضل حل هو التحالف مع جوجو لعل ولعسى أتصيب هالمره:)

وأنا بدوري اقولهم المُفلس مُفلس وراح يضل مُفلس لأنه حب الظهور والحقد الأعمى عمره ما يوصل مكان.

تعوذ/ي من إبليس يا فلان ترى لا جوجو ولا غيره بينفعونك.

هدهد سليمان
19-10-2009, 03:45 PM
اعتقد فيه أشخاص فشلو في محاولة استمالتهم للتيار الديني وفشلو في استمالة التيار القبلي.

فقررو انه افضل حل هو التحالف مع جوجو لعل ولعسى أتصيب هالمره:)

وأنا بدوري اقولهم المُفلس مُفلس وراح يضل مُفلس لأنه حب الظهور والحقد الأعمى عمره ما يوصل مكان.

ذيب يا رقم 3 .. المشكله يقولك هو حاط الموضوع فقط للرد وما يبي يناقش ويختار الكلام اللي يعجبه ليش لان النظره ضيقه ونقاش عقيم .. على قولة اخوانا المصريين في التوهان !

genesis
19-10-2009, 03:48 PM
ومن يا ترى المقصود بجوجو...

كاريرا
19-10-2009, 03:52 PM
شخص جلس ١٤ سنه في جامعه ترتيبها ٤٠٠٠

عشان يجيب دكتوراه في مجال أقل ما يقال عنه تافه:)