المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرضاوي:الدعوة لمنع النقاب ليس له أساس شرعي...



هدوء الصباح
19-10-2009, 08:27 AM
الدوحة - الراية :

رفض د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وصف النقاب بأنه بدعة دخيلة وأكد أن دعاوى منع ارتداء النقاب لا تستند على سند شرعي كما أنها تتعارض مع الحريات الشخصية التي تكفلها الدساتير للمواطنين.وانتقد د. القرضاوي الهجمة الشرسة على النقاب في حين تتساهل تلك الدول التي تتعرض للنقاب مع خروج النساء عن الاحتشام وظهورهن كاسيات عاريات في الشوارع.وأكد د. القرضاوي أن كشف الوجه ليس عورة كما أن القول بحرمة النقاب أمر لم يقره الشرع ويعد شططاً.

http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=478072&version=1&template_id=20&parent_id=19

مطيع الله
19-10-2009, 08:33 AM
جزاه الله خيراً،
قوله هذا سوف يفت في عضد من أشعل هذه النار ويهزم أحزابه بإذن الله.

هدوء الصباح
19-10-2009, 08:34 AM
جزاه الله خير انصف المسلمات المنقبات...عالاقل ليعتبروها حرية شخصية..

s o s o
19-10-2009, 08:42 AM
والله احنا العرب المسلمين نضحك ..دائما نترك الامور العظام ونحاول نعيد ونزيد ونضيع وقتنا وفكرنا في امور خلصنا منها من قرون ..

الشكوى لله

هتـان قطر
19-10-2009, 08:52 AM
جزاه الله كل خير شيخنا الجليل الشيخ يوسف القرضاوي

مع ان بناته غير منقبات الا انه قال كلمة الحق..

الوجه ليس بعورة..والنقاب ليس محرم

qatarface
19-10-2009, 09:41 AM
نشرت الصحف واقعة شيخ الأزهر مع الطالبة المنقبة بإحدى المدارس التابعة للأزهر.
ومما نشر، قوله إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وإنه يفهم في الدين أكثر من الفتاة المنقبة ومن اللي خلفوها!
فهل القضية كذلك، اقصد هل صحيح أن النقاب لا علاقة له بالإسلام أو أنه عادة وليس عبادة.
يقول العلامة الشيخ يوسف القرضاوي أطال الله في عمره رداً على من سأله عن النقاب هل هو بدعة بالرد التالي «إن وصف النقاب بأنه بدعة دخيلة، وأنه ليس من الدين ولا من الإسلام في شيء، وإنه إنما دخل على المسلمين في عصور الانحطاط الشديد، الواقع أن هذا الوصف غير علمي وغير موضوعي، وهو تبسيط مخل بجوهر القضية، ومضلل عن تبين الموضوع على حقيقته. فمما لا يماري فيه أحد يعرف مصادر العلم وأقوال العلماء أن القضية خلافية.
وممن قال بالنقاب من التابعين عبيدة السلماني حيث فسر الإدناء تفسيراً عملياً بأن غطى وجهه ورأسه، وأبرز عينه اليسرى، وقال سعيد بن جبير لا يحل لمسلمة أن يراها غريب إلا أن يكون عليها القناع فوق الخمار» فتاوي معاصرة (ج2ص338).
ويخلص العلامة الشيخ يوسف القرضاوي إلى القول «بأن النقاب رأي معتبر داخل نطاق الفقه الإسلامي، ولم يقل أحد من علماء المسلمين في القديم أو الحديث بتحريم لبس النقاب على المرأة بصفة عامة، إلا ما جاء في حالة الإحرام فحسب، وإنما اختلفوا فيه (النقاب) بين القول بالوجوب والقول بالاستحباب، والقول بالجواز.» نفس المرجع ونفس الصفحة.



نخلص من ذلك أن شيخ الأزهر لم يكن أمينا مع هذه الفتاة المنقبة عندما أفتى لها بالقول إن النقاب لا علاقة له بالإسلام.
فحتى متى يا شيخ الأزهر تبيع دينك بدنيا غيرك، إذا كنت لا تفقه أن القضية خلافية فحرى بك الرجوع إلى المصادر الموثقة قبل الخوض فيما لا تعلم، وإن كنت تعلم أن النقاب رأي في الفقه قد قال به العلماء في القديم والحديث ومع ذلك تدعي أن لا علاقة له بالإسلام فلقد والله ظلمت نفسك قبل أن تظلم من يستفتيك في أمور الشرع.
والمصيبة الأكبر أن يستخدم الشيخ الأكبر أسلوب العامة في التدليل على علمه وفقهه وذلك عندما قال «أنا افهم في الدين أكثر منك ومن اللي خلفوكي».
الحقيقة أن الأمة ابتليت بصنف من العلماء ليس له سمت الفقهاء ولا فقه العلماء تدور أقواله مع المناصب وجوداً وعدماً.
وخير ما أختم مقالي به قول الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حفظة الله (كيف ننكر على المسلمة المتدينة أن تلبس النقاب؟ على أن من طالبات الجامعة من تلبس الثياب القصيرة والشفافة والمجسمة للمفاتن، وتضع من «ألوان المكياج» ما تضع ولا ينكر عليهن أحد، باعتبار أن هذا من الحرية الشخصية، مع أن هذا اللباس الذي يشف أو يصف، أو لا يغطي ما عدا الوجه واليدين من الجسم محرم شرعاً بإجماع المسلمين؟! ولو منع هذا مانع من المسؤولين في الجامعة لأيده الشرع والدستور الذي نص على أن دين الدولة «الإسلام» وأن أحكام الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، ومع هذا لم يمنعه أحد!



فيا عجباً كيف تترك الحرية للكاسيات العاريات المميلات المائلات، ولا يتعرض لهن أحد ببنت شفة، ثم يصب جام السخط كله، واللوم كله، على ربات النقاب، اللائي يعتقدن أن ذلك من الدين الذي لا يجوز التفريط أو التساهل فيه؟ (المرجع السابق ص 339).
وفي الأخير لقد أصبح النقاب عند بعض الدول العربية عدو الأمة «رقم واحد». مع أن الكل يعرف أن السفور والتبرج وقلة الحياء عند النساء والرجال في بلاد العرب واختلاط حابل المرأة بنابل الرجل هو «الداء» ولكن الزمن زمن انقلاب المفاهيم والدعوة إلى النار بدعوى الإصلاح، والمرأة المسلمة العفيفة الشريفة محاربة في أكل عيشها وخدمة وطنها والمحافظة على دينها وعرضها من الخدش.
فاتق الله يا شيخ الأزهر فلكل أجل كتاب ولكل بداية نهاية، أما النقاب فله رب يحميه. السلام.
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=101161&issueNo=662&secId=16

bo_hamad
19-10-2009, 09:46 AM
الله المستعان

عابر سبيل
19-10-2009, 10:13 AM
جزاه الله كل خير شيخنا الجليل الشيخ يوسف القرضاوي

مع ان بناته غير منقبات الا انه قال كلمة الحق..

الوجه ليس بعورة..والنقاب ليس محرم


شكرا يا هدوء الصباح ع الموضوع..
و اشكرج يا الهتان على هاللفته...

و اضيف....
انه من المعلوم ان الشيخ/الالباني
(رحمه الله) كان ممن يحبذ البعض
اطلاق صفة (سلفي ) -اوشيء من هالقبيل-
عليه و على منهجه او مدرسته...

لكن..كان هو من العلماء
الذين لا يرون بوجوب النقاب...
مستندا بذلك على زخم كبير من العلم
و بالذات علم الحديث..

و قد كتب من يعرف الشيخ...
انه و برغم رأيه الشرعي هذا..
فإن بناته منقباااات!

(حرية)!!!

فالعبرة كما علقت الاخت/هتان...
بالحق!

عسى الله يهدي و يردع
من يبي ايشيع اللي على هواه..
ضاربا بعرض الحائط الحق
و الـ"سَنَع"
من اعراف و عوايد
"الشعب"!

hemoud123
19-10-2009, 10:52 AM
والله احنا العرب المسلمين نضحك ..دائما نترك الامور العظام ونحاول نعيد ونزيد ونضيع وقتنا وفكرنا في امور خلصنا منها من قرون ..

الشكوى لله

:victory::victory:

الفـ@ــــد
19-10-2009, 01:04 PM
جزاه الله كل خير شيخنا الجليل الشيخ يوسف القرضاوي

مع ان بناته غير منقبات الا انه قال كلمة الحق..

الوجه ليس بعورة..والنقاب ليس محرم

- فتوى الشيخ بن الباز والعثيمين فى النقاب

قال رحمه الله "الواجب على المؤمنة هو التستر والحجاب ؛ لأن ظهور وجهها أو شيء من

بدنها فتنة ، قال تعالى في كتابه العظيم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ

أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فبين سبحانه أن الحجاب أطهر للقلوب ، وعدم الحجاب خطر على قلوب

الجميع ، ويقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ الآية والجلباب ما تضعه المرأة على رأسها وبدنها

حتى تستر به وجهها وبدنها زيادة على الملابس العادية ، قال سبحانه : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا

لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ

أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ الآية ، فالواجب ستر الوجه وغيره من المرأة عن الأجنبي ، وهو من ليس

محرما لها ، لعموم الآيات المذكورات؛ ولأنه فتنة ومن أوضح الزينة فيها ، لكن لا مانع من

اتخاذ النقاب وهو الذي فيه نقب للعين أو للعينين فقط ، هذا هو الشرع في الإسلام .

وفضيلة الشيخ ابن عثيمين على هذا الرأي أيضا وغالب علماء المملكة العربية السعودية

موافقون لهما ..

ALANSARI125
19-10-2009, 01:49 PM
السلام عليكم ياجماعة الخير

كلنا نعرف ان في الحج المراة لاتنتقب لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم المشهور ولاكن امر المرأة بتغطية الوجة من الرجال في الحج (يعني ما تكشف وجها) و اذا ركزنا على كلمة (لاتنتقب المرأة في الحج) يتضح ان المرأة في عهد الرسول كانت تلبس النقاب بشكل مستمر،يعني النقاب كان مفروض عليهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم، و الحين يجون في اخر الزمان و يقولون لنا ان النقاب مب واجب انا اشوف يا جماعة
بأن نسمع كلام الرسول صلى الله عليه و سلم بأن تنتقب المرأة و ان نترك ما سواه.

و هذا شرح مفصل في الموضوع:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)
قال ابن كثير رحمه الله :
يقول تعالى آمراً رسوله تسليماً أن يأمر النساء المؤمنات ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء, والجلباب هو الرداء فوق الخمار, قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم. قال الجوهري: الجلباب الملحفة, قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً لها:
تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة,
وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
وقال عكرمة تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها.
وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.
وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثنا الليث حدثنا يونس بن يزيد قال وسألناه يعني الزهري هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ },
وروي عن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة وإنما نهى عن ذلك لخوف الفتنة لا لحرمتهن واستدل بقوله تعالى: { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ }
وقوله تعالى: { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } أي إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر, لسن بإماء ولا عواهر. قال السدي في قوله تعالى: { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلظ الظلام إلى طرق المدينة يتعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن, فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها, وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها, وقال مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة.
وقوله تعالى: { وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك ...
ثم قال تعالى متوعداً للمنافقين وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال عكرمة وغيره هم الزناة ههنا { وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ } يعني الذين يقولون جاء الأعداء وجاءت الحروب وهو كذب وافتراء لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق { لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ } قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أي لنسلطنك عليهم. وقال قتادة لنحرشنك بهم, وقال السدي لنعلمنك بهم { ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا } أي في المدينة { إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ } حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين { أَيْنَمَا ثُقِفُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا *} أي وُجدوا { أُخِذُوا } لذلتهم وقلتهم { وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا } ثم قال تعالى: { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ } أي هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عمَّا هم فيه أن أهل الإيمان يسلَّطون عليهم ويقهرونهم { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } أي وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير.


وقال السعدي رحمه الله :
هذه الآية ، هي التي تسمى آية الحجاب ، فأمر اللهُ نبيَّه ، أن يأمر النساء عموما ، ويبدأ بزوجاته وبناته ، لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ، ينبغي أن يبدأ بأهله ، قبل غيرهم كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم : 6 ) بأن " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ " وهن اللاتي يكنَّ فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه ، أي : يغطين بها ، وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : " ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " دل على وجود أذية ،إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ، ربما ظُن أنهن غير عفيفات ، فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيؤذيهن . وربما استُهين بهن ، وظُن أنهن إماء ، فتهاون بهن من يريد الشر . فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن . " وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً " حيث غفر لكم ما سلف ، ورحمكم ، بأن بيَّن لكم الأحكام ، وأوضح الحلال والحرام ، فهذا سد للباب من جهتين . وأما من جهة أهل الشر فقد توعدهم بقوله :
" لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ " أي : مرض شك أو شهوة .." وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ " أي : المخوفون المرهبون الأعداء ، المتحدثون بكثرتهم وقوتهم ، وضعف المسلمين . لم يذكر المعمول الذي ينتهون عنه ، ليعم ذلك ،كل ما توحي به أنفسهم إليهم ، وتوسوس به ، وتدعو إليه من الشر ، من التعريض بسب الإسلام وأهله ، والإرجاف بالمسلمين ، وتوهين قواهم ، والتعرض للمؤمنات بالسوء والفاحشة ، وغير ذلك من المعاصي الصادرة ، من أمثال هؤلاء ." لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ " أي : نأمرك بعقوبتهم وقتالهم ، ونسلطك عليهم . ثم إذا فعلنا ذلك ، لا طاقة لهم بك ، وليس لهم قوة ولا امتناع . ولهذا قال : ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا " أي : لا يجاورونك في المدينة إلا قليلا ، بأن تقتلهم أو تنفيهم . وهذا فيه دليل ، لنفي أهل الشر ، الذين يتضرر بإقامتهم بين أظهر المسلمين ، فإن ذلك أحسم للشر ، وأبعد منه ، ويكونون " مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا " أي : مبعدين ، حيث وُجدوا ، لا يحصل لهم أمن ، ولا يقر لهم قرار ، يخشون أن يقتلوا ، أو يحبسوا ، أو يعاقبوا . " سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ " أن من تمادى في العصيان ، وتجرأ على الأذى ، ولم ينته منه ، فإنه يعاقب عقوبة بليغة . " وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا " أي : تغييرا ، بل سنته تعالى وعادته ، جارية مع الأسباب المقتضية لمسبباتها .

المشط
19-10-2009, 05:03 PM
- فتوى الشيخ بن الباز والعثيمين فى النقاب

قال رحمه الله "الواجب على المؤمنة هو التستر والحجاب ؛ لأن ظهور وجهها أو شيء من

بدنها فتنة ، قال تعالى في كتابه العظيم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ

أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فبين سبحانه أن الحجاب أطهر للقلوب ، وعدم الحجاب خطر على قلوب

الجميع ، ويقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ الآية والجلباب ما تضعه المرأة على رأسها وبدنها

حتى تستر به وجهها وبدنها زيادة على الملابس العادية ، قال سبحانه : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا

لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ

أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ الآية ، فالواجب ستر الوجه وغيره من المرأة عن الأجنبي ، وهو من ليس

محرما لها ، لعموم الآيات المذكورات؛ ولأنه فتنة ومن أوضح الزينة فيها ، لكن لا مانع من

اتخاذ النقاب وهو الذي فيه نقب للعين أو للعينين فقط ، هذا هو الشرع في الإسلام .

وفضيلة الشيخ ابن عثيمين على هذا الرأي أيضا وغالب علماء المملكة العربية السعودية

موافقون لهما ..

جزاك الله خير اخوي الفهد هذا هو الدين الصحيح

رحم الله علماء السنه والسلف الصالح

رحم الله الشيخ ابن باز وابن اعثيمين وبن جبرين

السـاخـر
19-10-2009, 05:23 PM
شيخنا مع الحق وحقاني والنقاب خيار مش فرض

لكن المشكلة في شيخ الازهر انه حلل يشوف ويه البنت وقال اذا في

رياييل البسي النقاب

مادري اعتبر نفسه من اي الجنسين

هدوء الصباح
20-10-2009, 08:44 AM
بغض النظر عن اختلاف علمائنا وشيوخنا بوجوب النقاب من عدمه,الا ان الحملة الشرسة ضد المنقبات والتي بدأت من فترة غير مبررة..
وكما قال فضيلة الشيخ القرضاوي لنعتبره حرية شخصية..لماذا نضيق على اخواتنا المنقبات ؟؟؟

بوخالد2
20-10-2009, 08:52 AM
جزاه الله خير القرضاوي


ليش مايحارب او يتفضل بفتوى للوزارات اللى عندنا بدولة قطر (( علشان رفضهم توظيف المنقبه )) ؟؟

وفي اقسام كذلك تطالب برفع النقاب !

مادري ليش ؟

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:44 AM
جزاه الله خيراً،
قوله هذا سوف يفت في عضد من أشعل هذه النار ويهزم أحزابه بإذن الله.


جزاك الله خير

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:45 AM
والله احنا العرب المسلمين نضحك ..دائما نترك الامور العظام ونحاول نعيد ونزيد ونضيع وقتنا وفكرنا في امور خلصنا منها من قرون ..

الشكوى لله

لاوم يا اخت سوسو يشغلوا المسلمين بأمور كهذه..!!هذه امور مدروسة

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:46 AM
جزاه الله كل خير شيخنا الجليل الشيخ يوسف القرضاوي

مع ان بناته غير منقبات الا انه قال كلمة الحق..

الوجه ليس بعورة..والنقاب ليس محرم

هتان كما قلتي المهم انه انصف اخواتنا المنقبات

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:47 AM
نشرت الصحف واقعة شيخ الأزهر مع الطالبة المنقبة بإحدى المدارس التابعة للأزهر.
ومما نشر، قوله إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وإنه يفهم في الدين أكثر من الفتاة المنقبة ومن اللي خلفوها!
فهل القضية كذلك، اقصد هل صحيح أن النقاب لا علاقة له بالإسلام أو أنه عادة وليس عبادة.
يقول العلامة الشيخ يوسف القرضاوي أطال الله في عمره رداً على من سأله عن النقاب هل هو بدعة بالرد التالي «إن وصف النقاب بأنه بدعة دخيلة، وأنه ليس من الدين ولا من الإسلام في شيء، وإنه إنما دخل على المسلمين في عصور الانحطاط الشديد، الواقع أن هذا الوصف غير علمي وغير موضوعي، وهو تبسيط مخل بجوهر القضية، ومضلل عن تبين الموضوع على حقيقته. فمما لا يماري فيه أحد يعرف مصادر العلم وأقوال العلماء أن القضية خلافية.
وممن قال بالنقاب من التابعين عبيدة السلماني حيث فسر الإدناء تفسيراً عملياً بأن غطى وجهه ورأسه، وأبرز عينه اليسرى، وقال سعيد بن جبير لا يحل لمسلمة أن يراها غريب إلا أن يكون عليها القناع فوق الخمار» فتاوي معاصرة (ج2ص338).
ويخلص العلامة الشيخ يوسف القرضاوي إلى القول «بأن النقاب رأي معتبر داخل نطاق الفقه الإسلامي، ولم يقل أحد من علماء المسلمين في القديم أو الحديث بتحريم لبس النقاب على المرأة بصفة عامة، إلا ما جاء في حالة الإحرام فحسب، وإنما اختلفوا فيه (النقاب) بين القول بالوجوب والقول بالاستحباب، والقول بالجواز.» نفس المرجع ونفس الصفحة.



نخلص من ذلك أن شيخ الأزهر لم يكن أمينا مع هذه الفتاة المنقبة عندما أفتى لها بالقول إن النقاب لا علاقة له بالإسلام.
فحتى متى يا شيخ الأزهر تبيع دينك بدنيا غيرك، إذا كنت لا تفقه أن القضية خلافية فحرى بك الرجوع إلى المصادر الموثقة قبل الخوض فيما لا تعلم، وإن كنت تعلم أن النقاب رأي في الفقه قد قال به العلماء في القديم والحديث ومع ذلك تدعي أن لا علاقة له بالإسلام فلقد والله ظلمت نفسك قبل أن تظلم من يستفتيك في أمور الشرع.
والمصيبة الأكبر أن يستخدم الشيخ الأكبر أسلوب العامة في التدليل على علمه وفقهه وذلك عندما قال «أنا افهم في الدين أكثر منك ومن اللي خلفوكي».
الحقيقة أن الأمة ابتليت بصنف من العلماء ليس له سمت الفقهاء ولا فقه العلماء تدور أقواله مع المناصب وجوداً وعدماً.
وخير ما أختم مقالي به قول الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حفظة الله (كيف ننكر على المسلمة المتدينة أن تلبس النقاب؟ على أن من طالبات الجامعة من تلبس الثياب القصيرة والشفافة والمجسمة للمفاتن، وتضع من «ألوان المكياج» ما تضع ولا ينكر عليهن أحد، باعتبار أن هذا من الحرية الشخصية، مع أن هذا اللباس الذي يشف أو يصف، أو لا يغطي ما عدا الوجه واليدين من الجسم محرم شرعاً بإجماع المسلمين؟! ولو منع هذا مانع من المسؤولين في الجامعة لأيده الشرع والدستور الذي نص على أن دين الدولة «الإسلام» وأن أحكام الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، ومع هذا لم يمنعه أحد!



فيا عجباً كيف تترك الحرية للكاسيات العاريات المميلات المائلات، ولا يتعرض لهن أحد ببنت شفة، ثم يصب جام السخط كله، واللوم كله، على ربات النقاب، اللائي يعتقدن أن ذلك من الدين الذي لا يجوز التفريط أو التساهل فيه؟ (المرجع السابق ص 339).
وفي الأخير لقد أصبح النقاب عند بعض الدول العربية عدو الأمة «رقم واحد». مع أن الكل يعرف أن السفور والتبرج وقلة الحياء عند النساء والرجال في بلاد العرب واختلاط حابل المرأة بنابل الرجل هو «الداء» ولكن الزمن زمن انقلاب المفاهيم والدعوة إلى النار بدعوى الإصلاح، والمرأة المسلمة العفيفة الشريفة محاربة في أكل عيشها وخدمة وطنها والمحافظة على دينها وعرضها من الخدش.
فاتق الله يا شيخ الأزهر فلكل أجل كتاب ولكل بداية نهاية، أما النقاب فله رب يحميه. السلام.
http://www.alarab.com.qa/details.php?docid=101161&issueno=662&secid=16

مشكور على التوضيح

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:50 AM
شكرا يا هدوء الصباح ع الموضوع..
و اشكرج يا الهتان على هاللفته...

و اضيف....
انه من المعلوم ان الشيخ/الالباني
(رحمه الله) كان ممن يحبذ البعض
اطلاق صفة (سلفي ) -اوشيء من هالقبيل-
عليه و على منهجه او مدرسته...

لكن..كان هو من العلماء
الذين لا يرون بوجوب النقاب...
مستندا بذلك على زخم كبير من العلم
و بالذات علم الحديث..

و قد كتب من يعرف الشيخ...
انه و برغم رأيه الشرعي هذا..
فإن بناته منقباااات!

(حرية)!!!

فالعبرة كما علقت الاخت/هتان...
بالحق!

عسى الله يهدي و يردع
من يبي ايشيع اللي على هواه..
ضاربا بعرض الحائط الحق
و الـ"سَنَع"
من اعراف و عوايد
"الشعب"!

اتفق معك اخ عابر ومع الاخت هتان..لنعتبر ان الامر (حرية)..
لماذا نضيق على اخواتنا الملتزمات بالاحتشام بينما نترك الحرية المطلقة للسفور ...!!!!
فسبحان الله

هدوء الصباح
20-10-2009, 09:51 AM
- فتوى الشيخ بن الباز والعثيمين فى النقاب

قال رحمه الله "الواجب على المؤمنة هو التستر والحجاب ؛ لأن ظهور وجهها أو شيء من

بدنها فتنة ، قال تعالى في كتابه العظيم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ

أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فبين سبحانه أن الحجاب أطهر للقلوب ، وعدم الحجاب خطر على قلوب

الجميع ، ويقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ الآية والجلباب ما تضعه المرأة على رأسها وبدنها

حتى تستر به وجهها وبدنها زيادة على الملابس العادية ، قال سبحانه : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا

لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ

أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ الآية ، فالواجب ستر الوجه وغيره من المرأة عن الأجنبي ، وهو من ليس

محرما لها ، لعموم الآيات المذكورات؛ ولأنه فتنة ومن أوضح الزينة فيها ، لكن لا مانع من

اتخاذ النقاب وهو الذي فيه نقب للعين أو للعينين فقط ، هذا هو الشرع في الإسلام .

وفضيلة الشيخ ابن عثيمين على هذا الرأي أيضا وغالب علماء المملكة العربية السعودية

موافقون لهما ..

كما قلت سواء اختلفنا او اتفقنا بوجوب النقاب ...ليس هناك من مبرر لمنعه ..

بوخالد911
20-10-2009, 09:54 AM
متاابع لكم

هدوء الصباح
20-10-2009, 10:55 AM
متاابع لكم

حياك الله ومشكور عالمشاركة والمتابعة والدعم المتواصل:)

الجزوع
20-10-2009, 12:27 PM
اصلا محاربة النقاب مب في مصر وفرنسا بس!

حتى هنا يحاربون النقاب بس بالخش والدس..

احد منكم قرا مقالة عبدالحميد الانصاري ؟ محارب من قلب