المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للنقاش: قانون الإيجارات الجديد

بويوسف
06-02-2006, 08:09 PM
الأمير يصدر قانون الإيجارات
تاريخ النشر: الإثنين 6 فبراير 2006, تمام الساعة 04:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أمس قانوناً بشأن بعض الأحكام الوقتية الخاصة بإيجار الأماكن والمباني، وقضى القانون بتنفيذه والعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.. وفيما يلي نص القانون:

مادة (1)

لايجوز للمؤجر، في عقود الإيجار السارية أو المبرمة اعتباراً من تاريخ العمل بهذا القانون، زيادة مقدار الأجرة المتفق عليها في العقد بما يجاوز (10%) سنوياً.

ويقع باطلاً كل اتفاق على زيادة الأجرة بما يجاوز هذه النسبة خلال مدة العمل بهذا القانون.

مادة (2)

مع مراعاة حكم المادة (29) من القانون رقم (2) لسنة 1975 المشار إليه، لايجوز للمؤجر خلال مدة العمل بهذا القانون أن يطلب، ولو عند انتهاء مدة الايجار، إخلاء العين المؤجرة إلا لأحد الأسباب الآتية:

1 - إذا أراد المؤجر هدم المبنى لإعادة بنائه.

2 - إذا رغب المؤجر في سكنى عقاره بنفسه أو زوجه أو أحد والديه أو أحد أولاده أو من تلزمه نفقته شرعاً، ولم يكن لأيهم دار أخرى صالحة لسكناه.

3 - إذا كانت العين المؤجرة واقعة ضمن سكن المؤجر الخاص، ورغب في شغلها بنفسه أو زوجه أو أحد والديه أو أحد أولاده أو من تلزمه نفقته شرعاً.

مادة (3)

تسري أحكام هذا القانون لمدة سنتين من تاريخ العمل به، وينتهي العمل بهذا القانون بانقضاء هذه المادة.

مادة (4)

على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القانون. ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

حمد بن خليفة آل ثاني

أمير دولة قطر

مارأيكم هل القانون الجديد سيقلل من الارتفاع
ام انه على العكس سيشجع على الزيادة ؟

** الموضوع مفتوح للنقاش **

Al-Kuwari
06-02-2006, 08:44 PM
القانون لمده سنتين
يعني مؤقت
والزياده بتكون بسيطه بالنسبه للعقد الموقع
يعني محد يقدر يأجر بيته بـ 7000 بعد ماكان مأجره بـ 3000 بيوم وليله ومايقدر يطرده عشان يأجره لغيره لأن القانون يحمي المؤجر من الطرد الا في حاله كان المؤجر نفسه بيسكن
والحمدلله على كل حال
اكيد خلال هالسنتين بيلقون حل جديد او ان لبومشعل نظره ثانيه للموضوع وانه هالغلاء مابيتعدى السنتين (مع نهايه الأسياد راح تكون هناك الكثير من المباني الفارغه والتي تحتاج لمؤجرين والتي تم بناءها للأسياد خصيصاً مما يعني " طلب قليل × عرض كبير " مما سيقلل من الأيجارات)
هذا والله اعلم
والله يجزي بومشعل كل خير ويخليه لنا ذخر

بويوسف
06-02-2006, 10:34 PM
فعلا اخوي الكواري كما قلت .. القانون مؤقت بس اعتقد انه جدا مهم لما فيه من بث الطمأنينة للمستأجرين سواء قطريين او غير قطريين .. ويمنع الفوضى اللي كانت حاصلة من قبل من زيادات كبيرة ..

انا اعتقد ان هناك علاقة بين المالك والمستأجر كان يجب ان تنظم .. بدون هظم حق اي من الطرفين .. والقرار وان كان متأخرا الا انه افضل من عدمه ..

النورس
06-02-2006, 11:18 PM
أخي الكريم أستفسار في مسألة شروط الأخلاء

أنا كمستأجر أشلون أتأكد من المالك أذا يبيه لعياله أو للهدم قد تكون حجة وصارت كثير

وعقب أتفاجئ لين أطلع من المنزل أنه أجره لشخص آخر بسعر أعلى

!!!!!!!!!!!!!!!!!

نرجوا الأفادة

بويوسف
06-02-2006, 11:36 PM
أخي الكريم أستفسار في مسألة شروط الأخلاء

أنا كمستأجر أشلون أتأكد من المالك أذا يبيه لعياله أو للهدم قد تكون حجة وصارت كثير

وعقب أتفاجئ لين أطلع من المنزل أنه أجره لشخص آخر بسعر أعلى

!!!!!!!!!!!!!!!!!

نرجوا الأفادة

استفسار مهم اخوي النورس .. وانا كان في بالي هالسؤال .. اعتقد والعلم عند الله ان هذا يكون في حالة عدم الاخلاء من طرف المستأجر وعند اللجوء الى المحكمة فهناك سيطلب القاضي اثبات من المالك بأنه سيسكن في العقار وعندها سيكون مطلوب ورقة من الاسكان تثبت عدم حصول المالك على بيت من الحكومة .. وهذا ينطبق على اولاده او احد من يعيلهم المالك ..

قناص قطر
06-02-2006, 11:41 PM
السلام عليكم

اخي الكريم

انا كمالك للعقار

هل ضاع حقي مثلا

عندي كذا بيت شعبي للايجار ورحمة بالمستاجر لم ارفع الايجارات

والله يشهد على ذلك

الان الايجارات مثال لذلك بيت شعبي في مدينة خليفة من 4 غرف نوم مؤجر على 2000 ريال

والايجارات مرتفعه بهذه المنطقه تصل الى 6000 ريال بدون مبالغة

هل القانون الجديد هضم حقي مثلاً

النورس
07-02-2006, 12:28 AM
كلامك منطقي يا بو يوسف

ونرجوا أللي عنده أضافة جديدة لهذه المسألة

ما يبخل علينا بالجواب

بويوسف
07-02-2006, 02:46 PM
السلام عليكم

اخي الكريم

انا كمالك للعقار

هل ضاع حقي مثلا

عندي كذا بيت شعبي للايجار ورحمة بالمستاجر لم ارفع الايجارات

والله يشهد على ذلك

الان الايجارات مثال لذلك بيت شعبي في مدينة خليفة من 4 غرف نوم مؤجر على 2000 ريال

والايجارات مرتفعه بهذه المنطقه تصل الى 6000 ريال بدون مبالغة

هل القانون الجديد هضم حقي مثلاً

اخوي انت قلت انك مارفعت الايجار رحمة منك للمستأجر ولانك تشوف الاسعار مبالغ فيها .. السؤال الان هل انت نادم على مافعلت ؟؟ هل ترى انك لو رفعت الايجار اضعافا مضاعفة ستربح اكثر ؟

لااعتقد ان القانون هضم حق المالك .. لانك تملك الزيادة كل سنة 10% يعني مثلا لو كانت 2000 بتصير 2200 هالسنة واللي بعدها 2420 وهكذا ...

اعتقد ان الربح هنا ارضاء ضميرك والربح المادي .. ورضا الله انك لم تظلم او تستغل الوضع او حاجة الناس .. وهذا شي مهم ..

النورس
07-02-2006, 10:32 PM
كلام سليم يا بويوسف

بويوسف
07-02-2006, 11:21 PM
تسلم يالنورس :)

مساهم22
12-02-2006, 09:41 AM
بو يوسف ..

هل القانون يشمل من هم في مجال التجاره .. اي :

لو انا مستاجر محل تجاري .... هل القانون يحمي المستاجر هنا ولا فقط للبيوت السكنيه ؟؟؟

أرجو الافاده ..

بويوسف
12-02-2006, 03:30 PM
بو يوسف ..

لو انا مستاجر محل تجاري .... هل القانون يحمي المستاجر هنا ولا فقط للبيوت السكنيه ؟؟؟

أرجو الافاده ..

سؤال جيد .. وولا املك الاجابة عليه .. هل هناك فرق بين ايجار المساكن والايجار التجاري ؟ سؤال مطروح لمن يملك الاجابة

بويوسف
14-02-2006, 06:31 PM
اخواني مشكورين على اثراء الموضوع وتحياتي لكم

@محمد@
16-02-2006, 04:54 PM
بو يوسف ..

أرجو الافاده ..

اي والله اخ بو يوسف لوتساعدنا في هل الموضوع لان انا بعد عندي محل ولين الحين ماخلص العقد
وصاحب المحل يبي المحل بدون ما يعوضنا على الخلو والحين يبي يرفع الاجار الضعف وشكرا :court:

بويوسف
16-02-2006, 06:06 PM
اي والله اخ بو يوسف لوتساعدنا في هل الموضوع لان انا بعد عندي محل ولين الحين ماخلص العقد
وصاحب المحل يبي المحل بدون ما يعوضنا على الخلو والحين يبي يرفع الاجار الضعف وشكرا :court:

هلا اخوي محمد حسب ماعرفت (ولازم تتاكد اكثر من هالنقطة) ان العقار التجاري غير مشمول بهالقانون .. للأسف هذا اللي صاير :confused:

jajassim
16-02-2006, 07:20 PM
طبعا ، سيشجع على الزيادة هذا هو اللي حاصل حيث ان المالك اشعارنا باخلاء المكان بحجة استغلال المكان لحسابه الخاص ، وبعد الكل صفى حسابه من المحل واللي بحث مكان آخر ، لدرجة لانقدر بيع المحل كخلو ، راح يؤجر المحلات مرة أخرى بسعر مرتفع جدا مايعادل الضعف وللاسف غيري يؤجر ويشجع المؤجر .

مانقول الا (( يمهل ولايهمل حسبي الله ونعم الوكيل ))

:eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

شكرا أخوى بويوسف على الموضوع القيم .

@محمد@
16-02-2006, 11:09 PM
هلا اخوي محمد حسب ماعرفت (ولازم تتاكد اكثر من هالنقطة) ان العقار التجاري غير مشمول بهالقانون .. للأسف هذا اللي صاير :confused:

مشكور أخوي بويوسف الله يعطيك العافيه

بويوسف
17-02-2006, 12:09 AM
الله يعافيك يالغالي .. وتسلم على مرورك الكريم