المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ازمة المعرضه فى الديمقراطيه المنقوصه

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:02 AM
الديمقراطية المنقوصة اخطرفي نظرى من غياب الديمقراطية نفسها ، في الوضع الديمقراطي السليم ليست هناك معارضة دائمة ولا توجد هناك أكثرية دائمة بمعنى أن إمكانية تسلم المعارضة شئون الإدارة أو السلطة ومحتمله وعلى المدى الطويل قائمة بلاشك وكذلك إمكانية تحول الأكثرية الى أقلية والأقلية الى أكثرية مسلم بها وقائمة بل هي معيار لتوازن القوى وعامل ضبط للقرار السياسي وتصويبه من أجل مراعاة الصالح العام للمجتمع والأمة .
أما في حالة الديمقراطية المنقوصة حيث لا يوجد تداول محتمل للسلطة يلوح في الأفق فيمكن توقع ما يلي :-
1 – تحول المعارضة الى عقبه في حد ذاتها ويرتبط وجودها بكونها كذلك ولو تخلت عن معارضتها فقدت جوهرها وعامل الربط بين أفرادها .
2 – فقدان الأمل لدى المعارضة في المشاركة في الإدارة والحكم يجعل من أفرادها ضحية سهلة للمغريات ووسائل الجذب لدى الحكومات ويصبح الانتقال الى الجهة الأخرى بديلاً محتملاً وقائماً .
3 – تفقد المعارضة بعدها الأيديولوجي مع الوقت إذا لم تتح لها فرصة أداءها لدورها وممارسة هذا الدور وتصبح بالتالي معارضة بالفطرة بعيداً عن فكرة المعارضة الحقيقية التي تقوم أصلا على البرنامج السياسي الأيديولوجي ومحاولة تطويره بالممارسة ، أو التراجع عنه واستبداله .
4 – عندما يكون الخيار بين البقاء على ما هو قائم دون تحرك الى الأمام أو الانتقال الى جهة الأخرى جهة الموالاة . وكلا الخيارين فساد للسياسة التي تقوم أصلاً على الاحتمال وفن الممكن تحقيقه هذا في حد ذاته خسارة للمجتمع .
سئل احد اعضاء حزب المحافظين الحاكم فى بريطانيا فى اخر الحقبه التاتشريه اثناء الانتخابات قبل فوز حزب العمال الحاكم اليوم عن امله من تلك الانتخابات فأجاب انه يتمنى فوز حزب العمال وهو المحافظ العريق ولما سئل عن هذه الامنيه التى تبدو غير منطقيه رد قائلا لكى لاينسى العمال كيفية ممارسة الحكم الديمقراطى ولكى لاينسى المحافظون اسس المعارضه بالوسائل الد يمقراطيه , انظروا الى الوعى ايها الساده باهمية التغيير وضرورته لانه فى الاساس طبيعه دنيويه ولذلك فان عدم ادراك ذلك لايمنع وقوعه ولكن من الافضل للانسان والشعوب ان تمارس حقها فى المساهمه فى درجة التحكم فيه من خلال انظمتها السياسيه والاجتماعيه ولايتم ذلك الا عبر الممارسه الد يمقراطيه المفتوحه التى تتطلب دستورا ديمقراطيا ينص من بين خصائصه على حق تداول السلطه .ان الازمه المتكرره التى نشهدها تكرارا بين البرلمان والحكومه الكويتيه دليل على الطريق المسدود الذى تصل اليه دائما الديمقراطيه المنقوصه حيث لانظام حزبى يمكن الحزب الفائز من تشكيل الحكومه باغلبيه برلمانيه مريحه تمكنه من العمل وتسيير الامور كما فى النظام البرلمانى الحقيقى وليس هو نظام رئاسى منتخب تتداول فيه السلطه وتتعايش حتى مع المجلس ذو الاغلبيه المعارضه.ومع ذلك لها دور واضح فى محاربة الفساد مما يجعلها بالرغم من عدم اكتمالها ميزه مقارنة بمحيطها العربى. فمكونات المجتمع التقليدى لاتزال صلده ومقاومه لاكتمال الدائره الديمقراطيه رغم مساحه الحريه وابداء الرأى الكبيره.فالتجربه التاريخيه للديمقراطيه فى الكويت تبدو وكانها مراوحه فى نفس المكان.وهو مايعتبره البعض مثالا لاينبغى احتذاءه من بقيه دول الخليج الاخرى وفى ذلك مبتغى ربما لاصحاب الهوى والتسلط.
ومع ذلك فان عدم اكتمال الحلقة الديمقراطية المتمثلة في إمكانية التداول السلمي للسلطة سواء برلمانيا عن طريق رئاسة الوزراء او رئاسيا كانتخاب الرئيس او الحاكم يجعل حتى من الأبعاد الأخرى اللازمة للعملية الديمقراطية كالانتخابات ووجود الدستور وقيام الأحزاب لا تؤدى دورها بالشكل المطلوب والفعال ولذلك يصبح التكور حول الذات لحماية المصلحة الشخصية بعداً حاسماً لدى الأفراد في حين أن اكتمال العملية الديمقراطية بشكلها الطبيعي يجعل من المصلحة العامة مرتكزاً لا يمكن الحياد عنه أو تجاوزه للانتقال من هشاشة الدوله فى منطقتنا العربيه الى دولة الدستور الديمقراطى القويه التى لاتنفجر من تناقضاتها الداخليه الطبيعيه لترمى باحشائها الى الخارج وتعود جوفاء كأن لم تغن بالامس.

BIG-VEGA
25-10-2009, 10:15 AM
السلام عليكم

:rolleyes2:
.
.
.
:con2:
.
.
.
:yawn:
.
.
.
:secret:

مع السلامة

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:20 AM
العنوان ازمة المعارضه فى الديمقراطيه المنقوصه

ماهر حسن
25-10-2009, 10:23 AM
اذا فيه مسمى معارضة بالديمقراطية ...لماذا يجب تواجدها ...وماذا ستخدم...

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:31 AM
الديمقراطيه حزب يحكم وحزب او احزاب فى المعارضه ياسيدى ولاتوجد ديمقراطيه دون معارضه الف باء العمليه الديمقراطيه

s o s o
25-10-2009, 10:35 AM
ابي رايكم بصراحه علشان نتناقش على بينه ونور

بشكل عام

هل يوجد ديمقراطيه عربيه ؟

ماهر حسن
25-10-2009, 10:35 AM
سؤال شخصي ...لك..هل انت معارض...

اذا كلنا مسلمين ...وفي بلد اصغير ....ليش بنحتاج معارضة

Arab!an
25-10-2009, 10:36 AM
وانت تطرح مشروعك عن الديموقراطية غير المنقوصه , مافكرت في امكانية حصوله من عدمها ؟

او الغرض فقط طرح الفكرة , والتأكد من انها نظرية جيده ؟

عندما تورد جملة "تداول السلطة" فأنت تردد نظرية غير قابلة للتطبيق .. الا ربما في مدغشقر

ياخي قلنا لك اكثر من مره .. ديموقراطية منقوصه .. تؤدي في النهاية الى ديموقراطية تحقق ما تطلبه من تداول للسلطة , أفضل من عدم وجود الديموقراطية ..

لآن ديموقراطية الكويت مثلا تتيح حرية التعبير , وتتيح جزء من قوة القرار للقاعده , وتُكسبك احترام الحكومة ويحطون لك ألف حساب ..

هل نريد أكثر من هذا في الوقت الحالي ؟

شلبي
25-10-2009, 10:36 AM
أما في حالة الديمقراطية المنقوصة حيث لا يوجد تداول محتمل للسلطة يلوح في الأفق فيمكن توقع ما يلي :-

1 – تحول المعارضة الى عقبه في حد ذاتها ويرتبط وجودها بكونها كذلك ولو تخلت عن معارضتها فقدت جوهرها وعامل الربط بين أفرادها .
2 – فقدان الأمل لدى المعارضة في المشاركة في الإدارة والحكم يجعل من أفرادها ضحية سهلة للمغريات ووسائل الجذب لدى الحكومات ويصبح الانتقال الى الجهة الأخرى بديلاً محتملاً وقائماً .
3 – تفقد المعارضة بعدها الأيديولوجي مع الوقت إذا لم تتح لها فرصة أداءها لدورها وممارسة هذا الدور وتصبح بالتالي معارضة بالفطرة بعيداً عن فكرة المعارضة الحقيقية التي تقوم أصلا على البرنامج السياسي الأيديولوجي ومحاولة تطويره بالممارسة ، أو التراجع عنه واستبداله .
4 – عندما يكون الخيار بين البقاء على ما هو قائم دون تحرك الى الأمام أو الانتقال الى جهة الأخرى جهة الموالاة . وكلا الخيارين فساد للسياسة التي تقوم أصلاً على الاحتمال وفن الممكن تحقيقه هذا في حد ذاته خسارة للمجتمع .

.ان الازمه المتكرره التى نشهدها تكرارا بين البرلمان والحكومه الكويتيه دليل على الطريق المسدود الذى تصل اليه دائما الديمقراطيه المنقوصه حيث لانظام حزبى يمكن الحزب الفائز من تشكيل الحكومه باغلبيه برلمانيه مريحه تمكنه من العمل وتسيير الامور كما فى النظام البرلمانى الحقيقى وليس هو نظام رئاسى منتخب تتداول فيه السلطه وتتعايش حتى مع المجلس ذو الاغلبيه المعارضه.ومع ذلك لها دور واضح فى محاربة الفساد مما يجعلها بالرغم من عدم اكتمالها ميزه مقارنة بمحيطها العربى. فمكونات المجتمع التقليدى لاتزال صلده ومقاومه لاكتمال الدائره الديمقراطيه رغم مساحه الحريه وابداء الرأى الكبيره.فالتجربه التاريخيه للديمقراطيه فى الكويت تبدو وكانها مراوحه فى نفس المكان.وهو مايعتبره البعض مثالا لاينبغى احتذاءه من بقيه دول الخليج الاخرى وفى ذلك مبتغى ربما لاصحاب الهوى والتسلط.
ومع ذلك فان عدم اكتمال الحلقة الديمقراطية المتمثلة في إمكانية التداول السلمي للسلطة سواء برلمانيا عن طريق رئاسة الوزراء او رئاسيا كانتخاب الرئيس او الحاكم يجعل حتى من الأبعاد الأخرى اللازمة للعملية الديمقراطية كالانتخابات ووجود الدستور وقيام الأحزاب لا تؤدى دورها بالشكل المطلوب والفعال ولذلك يصبح التكور حول الذات لحماية المصلحة الشخصية بعداً حاسماً لدى الأفراد في حين أن اكتمال العملية الديمقراطية بشكلها الطبيعي يجعل من المصلحة العامة مرتكزاً لا يمكن الحياد عنه أو تجاوزه للانتقال من هشاشة الدوله فى منطقتنا العربيه الى دولة الدستور الديمقراطى القويه التى لاتنفجر من تناقضاتها الداخليه الطبيعيه لترمى باحشائها الى الخارج وتعود جوفاء كأن لم تغن بالامس.

شكرا لوضعك النقاط على الحروف

Arab!an
25-10-2009, 10:39 AM

بشكل عام

بشكل خاص

هل يوجد ديمقراطيه قطريه ؟

الديموقراطيه تتعرض لمعارضه شديده وقوية .. تعرفين من من ؟

مهب من الشعب , ولا من التيارات , ولا من النخب , ولا طلاب المدارس

الديموقراطية مشروع مرفوض من قبل السلطات ..

لا ديموقراطيه عربية في المحصله

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:39 AM
ليس هناك ديمقراطيه واخرى عربيه هى واحده وتاخذ اشكال بطبيعة كل مجتمع بالنسبه لماهر هل قرات المقال جيدا ووالمثال المضروب لاعلاقه لقطر به هناك مجلس نيابى منتخب وحريات وهناك طلب كذلك على اللاحزاب ولكن ليس هناك دوره كامله للعمليه الديمقراطيه

شلبي
25-10-2009, 10:41 AM
سؤال شخصي ...لك..هل انت معارض...

اذا كلنا مسلمين ...وفي بلد اصغير ....ليش بنحتاج معارضة

البلد الصغير او كبير !!! ما الفرق في اي تجمع ولا اقول مجتمع الا توجد تعددية (طبيعية ) غير منظمة او داخل تنظيمات (كمؤسسات المجتمع المدني مثل النقابات والاتحادات وغيرها )
هذه التعددية لما تعبر عن نفسها هل تعد عندك معارضة ؟؟ لمجرد انها تختلف (وقد لا تكون مخالفة )

نسيت اسالك ما هي المعارضة ؟

صوت واحد
اصوات
شخص يعبر عن راي؟؟
شخص يشرح ابجديات وبدهيات مثل قطري مزمن كيف يكون معارضا بنظرك نورنا ؟

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:45 AM
انا اتكلم عن ازمة المعارضه يا اخى وانت تقول الكويت افضل لانناقش هذه وايش اللى قلتلى الف مره

ماهر حسن
25-10-2009, 10:46 AM
ليس هناك ديمقراطيه واخرى عربيه هى واحده وتاخذ اشكال بطبيعة كل مجتمع بالنسبه لماهر هل قرات المقال جيدا ووالمثال المضروب لاعلاقه لقطر به هناك مجلس نيابى منتخب وحريات وهناك طلب كذلك على اللاحزاب ولكن ليس هناك دوره كامله للعمليه الديمقراطيه
اخ مزمن ماله داعي تعصب .....كانت مزحة ....وحبيت اعرف انت معارض والا

طيب ايش هاي الدورة الكاملة للعملية الديمقراطية ...
واذا كانت المعارضة معدومة او مهمشة ايش اثره على العملية الديمقراطية

Arab!an
25-10-2009, 10:47 AM
البلد الصغير او كبير !!! ما الفرق في اي تجمع ولا اقول مجتمع الا توجد تعددية (طبيعية ) غير منظمة او داخل تنظيمات (كمؤسسات المجتمع المدني مثل النقابات والاتحادات وغيرها )
هذه التعددية لما تعبر عن نفسها هل تعد عندك معارضة ؟؟ لمجرد انها تختلف (وقد لا تكون مخالفة )

نسيت اسالك ما هي المعارضة ؟

صوت واحد
اصوات
شخص يعبر عن راي؟؟
شخص يشرح ابجديات وبدهيات مثل قطري مزمن كيف يكون معارضا بنظرك نورنا ؟

ممكن اجاوب بما اني ملقوف ؟

شخص يعبر عن رأي فيه معارضه لسياسات الحكومة يعتبر معارض .. شخص واحد ؟

اي حتى لو شخص واحد .. مادام هو يسعى لتقويض نظام < قوية ؟

شخص يشرح بديهيات وابجديات .. اعجبتني هذي .. حسستني بالبراءة والمشى على الساس

شلبي
25-10-2009, 10:49 AM
عندما تورد جملة "تداول السلطة" فأنت تردد نظرية غير قابلة للتطبيق .. الا ربما في مدغشقر

ياخي قلنا لك اكثر من مره .. ديموقراطية منقوصه .. تؤدي في النهاية الى ديموقراطية تحقق ما تطلبه من تداول للسلطة , أفضل من عدم وجود الديموقراطية .. ؟

قد تكون الديمقراطية المنقوصة ابشع ! وقطري مزمن اورد نتائج لتلك الديمقراطية المنقوصة ونحن نراها متجسدة في المثل الكويتي
اكيد ان نتفة شي احسن من لاشي بالحسبة السريعة
لكن الموضوع يشرح لك ما هو معروف ويتبناه الكاتب ويطرحه قطري مزمن
وهو ليس رايا خالصا لقطري مزمن .
الحقيقة انه ليس رايا ! انه حقيقة يشهد بها الواقع (مقدمة واستنتاج )

فيما يخص التداول
فربما يحتاج توضيحا لانك ربما تظن التداول في الحكم ؟؟؟

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:55 AM
الدوره الكامله للعمليه الديمقراطيه باختصار وجود الحريه وجود الاحزاب قيام العمليه الانتخابيه وجود الدستور الديمقراطى تداول السلطه تشكل المعارضه الشرعيه الدستوريه
هذه الاولويات التى يجب ان يعرفها الجميع واللى اشار لها شلبى بس المشكله فى الشطط وتشعب المداخلات

شلبي
25-10-2009, 10:55 AM
حبيت اعرف هل المعارضة جريمة؟
لان لحدان المهندي كتب بالعرب مقالا
قال ان الديمقراطية لا تكتمل الا بوجود المعارضة الحرة في التعبير

هل المعارضة خيانة ؟؟
لانني اشوف واجد بالمنتدى ينتقدون ويخالفون وجهة نظر الحكومة
فكم عدد المعارضين ؟؟
اذا كانت المعارضة صوت يصرخ في البرية من اجل .. قرار يضر بمصلحة فردية او حتى جمعية

اللي حاطين موضوع تسديد الدولة لديون المواطنين وش يعتبرون ؟؟
مطالبون ؟؟
متملقون ؟؟
والا معارضون ؟؟

قطرى مزمن
25-10-2009, 10:56 AM
بعدين ترى انا ما زعلت لما قلتلى معارض لا يا سيدى انا جزء من النظام

قطرى مزمن
25-10-2009, 11:00 AM
تداول السلطه ليس بالضروره الحكم تداول رئاسة الحكومه التنفيذيه بين الاحزاب حسب نتائجها فى الانتخابات

شلبي
25-10-2009, 11:01 AM
واذا كانت المعارضة معدومة او مهمشة ايش اثره على العملية الديمقراطية

اذا كنت تستخدم المعارضة اتهاما بقولك (انت معارض )؟
اذا كنت تشوف ان البلد الصغير ما يحتاج معارضة ؟؟ كما في مشاركتك
اذا انت ترى ان الديمقراطية غير ضرورية في قطر ؟؟
انت تختلف مع التوجه السياسي للدولة ؟؟
لا اود احراجك بقدر ما اريد توضيح ضحالة الطرح

قطرى مزمن
25-10-2009, 11:05 AM
المشروع التنويرى ماشى زى الفل اهوه يا واد ياشلبى فيه شويه شوك ولكن عشان العسل مش كده ياواد ياشلبى ولا ايه اوع يكون احس ما فيش عسل سبتك بعافيه

s o s o

والله كلامك منطقي جدا

يعني لاديمقراطيه بدون معارضه ؟

شلبي
الديمقراطية المنقوصة اخطرفي نظرى من غياب الديمقراطية نفسها ، في الوضع الديمقراطي السليم ليست هناك معارضة دائمة ولا توجد هناك أكثرية دائمة بمعنى أن إمكانية تسلم المعارضة شئون الإدارة أو السلطة ومحتمله وعلى المدى الطويل قائمة بلاشك وكذلك إمكانية تحول الأكثرية الى أقلية والأقلية الى أكثرية مسلم بها وقائمة بل هي معيار لتوازن القوى وعامل ضبط للقرار السياسي وتصويبه من أجل مراعاة الصالح العام للمجتمع والأمة .

.

فعلا جعلني ارى التجربة الكويتية بوضوح .
شكرا لك

Arab!an
انا اتكلم عن ازمة المعارضه يا اخى وانت تقول الكويت افضل لانناقش هذه وايش اللى قلتلى الف مره

اي معليه انت لا تناقش هذه !! .. أجل ليش تقول عدم وجود ديموقراطية افضل من وجود ديموقراطية منقوصه ؟

وعقب تضرب مثال في الكويت .. وتقول ان ديموقراطيتها منقوصه ..

كأنك تقول عدم وجود ديموقراطية افضل من ديموقراطية كتلك التي يتمتع بها الكويتيون !

الا ان كنت .. فقط تنظر.. لست جاد في تغيير الوضع يعني

مدامك بس تتكلم .. انا معك

نريد ديموقراطيه كاملة والا فلا .. ويرجع الصدى كأنه النشيج "مشوا بوزكم.. يا نص والا فلا"

هذا اعلاه اللي قلته لك أكثر من مره .. (اما ألف مره :eek5:)

والكلام ايضا لشلبي .. الواقع يقول ان عدم وجود ديموقراطيه .. قد يؤدي الى ديكتاتورية ؟ من يمنع ذلك .. بينما النص ديموقراطيه قد توجد جدار عازل على خط الرجعة

قد تكون الديمقراطية المنقوصة ابشع ! وقطري مزمن اورد نتائج لتلك الديمقراطية المنقوصة ونحن نراها متجسدة في المثل الكويتي
اكيد ان نتفة شي احسن من لاشي بالحسبة السريعة
لكن الموضوع يشرح لك ما هو معروف ويتبناه الكاتب ويطرحه قطري مزمن
وهو ليس رايا خالصا لقطري مزمن .
الحقيقة انه ليس رايا ! انه حقيقة يشهد بها الواقع (مقدمة واستنتاج )

فيما يخص التداول
فربما يحتاج توضيحا لانك ربما تظن التداول في الحكم ؟؟؟

انا اقصد التداول في السلطه .. يعني حزب يشكل حكومة .. ثم يفوز حزب آخر ويشكل حكومة أخرى .. وهكذا

ولو تكرمت يعني .. ابغي لمحة او حسبة غير سريعه .. عن الديموقراطية المجزوءة وقارنها مع (عدم وجود ديموقراطية)

وشف وش تطلع النتيجه

لا بأس قطري مزمن تكلم عن عدم جدوى المعارضة في حالة عدم تداول السلطة .. كلام واضح وجميل

ولكن ريحة الديموقراطية افضل من غيرها .. مشكلة مزمن انه يجيب كلام "كلش زين" وعقب يخمبقها بكلمة

s o s o
25-10-2009, 11:09 AM

بشكل عام

مورست الديمقراطيه على مشاركتي
:anger1:

شلبي
25-10-2009, 11:10 AM
ممكن اجاوب بما اني ملقوف ؟

شخص يعبر عن رأي فيه معارضه لسياسات الحكومة يعتبر معارض .. شخص واحد ؟

اي حتى لو شخص واحد .. مادام هو يسعى لتقويض نظام < قوية ؟

شخص يشرح بديهيات وابجديات .. اعجبتني هذي .. حسستني بالبراءة والمشى على الساس

يا ابن الحلال انا شخصيا اريد معارضة بمعنى اتاحة العمل السياسي العلني السلمي = يعني الدعوة الى انتخابات شورية ووجود تمثيل شعبي
انا اريد معارضة بالمعنى اللي استخدمه لحدان المهندي : انا اعترض اذا انا موجود

وين وديتنا معارضة لقلب نظام ؟؟؟؟
خل قطري مزمن يرجع ويحدثنا عن ابجديات الحياة السياسية كما هي معرفة نظريا

لاننا يا اخي نتكلم في سجال فكري نظري اساسا ونجيب امثلة من الواقع

ماهر حسن
25-10-2009, 11:20 AM
ما شربت كوب الكوفي حقتي لحد الآن...وما نمت جيدا ....علشان جيه مش مركز

بس ليش حسبت سؤالي عن المعارضة اتهام .......غريبة
يعني انت تعتبر المعارضة ....تبطين للاتهام ...بماذا ؟!

هذا الطرح انه قطر بلد صغير وما نحتاج لمعارضة ....سمعناه من مسؤولين
كبار ...سياسين .....
الديمقراطية في قطر كلنا معاها مش انت الي اتجي وتزايد على قناعاتي فيها
بس هم ديمقراطيتنا في قطر ....ولا جابت سيرة معارضة ...ولا احنا كشعب
جبناها .....

بس عنوان الموضوع عن المعارضة ...وانا احب اكون واقعي ...فسألت
مستوضحا مالهدف من هالموضوع .....
يمكن عندنا وجهات نظر مختلفة ...بس نصل لحد المعارضة صعبة اشوي

نحن في قطر ..............................:telephone:

Arab!an
25-10-2009, 11:20 AM
يا ابن الحلال انا شخصيا اريد معارضة بمعنى اتاحة العمل السياسي العلني السلمي = يعني الدعوة الى انتخابات شورية ووجود تمثيل شعبي
انا اريد معارضة بالمعنى اللي استخدمه لحدان المهندي : انا اعترض اذا انا موجود

وين وديتنا معارضة لقلب نظام ؟؟؟؟
خل قطري مزمن يرجع ويحدثنا عن ابجديات الحياة السياسية كما هي معرفة نظريا

لاننا يا اخي نتكلم في سجال فكري نظري اساسا ونجيب امثلة من الواقع

قلت تقويض ماقلت قلب :cool: عموما هالكلمة كتبت عليها "قوية" .. بمعنى خلك مصحصح وعديها

كلنا نريد معارضة سلمية علنية .. نريد .. واقعا

اوكي .. حتى لو كان السجال الفكري (نظري) فهناك خطأ من وجهة نظري وماخليتها في خاطري

الألماسي
25-10-2009, 11:26 AM
التشعــب الـعام في معنـى الديمـقراطيّه . . و تعـدد أغلب النظـريات حـولها . . و الإختـلاف حـول غايـاتها . . و محـاوله تطبيقهـا في مجتمعات ذات قيـــّم و تكـوينـات إجتماعيـه و تـاريخيّه مختلفــه . . يجعل مســأله التحديـد لنمـط ديمــقراطي دقيــق و ثابـت مـسألـه غيـر وارده عمليـاً

أمـا قضيّه (( النـظام السيـاسـي السلمـي )) هــذه .. !!
خـاطري أفهمهــا . .
دام الديمقـراطيّه أساساً تقـوم على 3 أركـان أساسيّه:
1- حكـم الشعـب
2- المسـاواه
3- الحـريّه الفكـريّه

لنفـرض أننا نعيش في مملكه معينّه و الحكم (( ملكـي )) .. هل الديمقـراطيّه معدومـه هنـا . .!!

لنـرجع للأصل قليلاً و نعـّرف ماذا تعني (( ديمـقراطي ))
كلمـه يونانيّه و تنقسـم للـفظين :
- [ ديمـوس ] : و تعنـي الشـعب
- [ كـراتوس] : و تعنـي سيــاده

اذن . . الكلمه تعنـي [ سيـاده الشـعب ] أو [ حكـم الشـعب ]

:)