المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوارهاديء مع أصحاب التراخيص ( ملاحظات- اقتراحات )

aldosari3181
31-10-2009, 03:06 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على معلم البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

إخواني وأخواتي :الوصول للإصلاح في أي مؤسسة معينة يتطلب حوارا هادئا ونقدا هادفا واقتراحا صائبا ووجهة نظر عاقلة متعقلة
ونحن هنا نفتح هذا الموضوع للتحاور مع أصحاب تراخيص المدارس المستقلة للوصول إلى أنجع السبل للتغيير الحسن ولتقوية العلاقة بين المجتمع وبين المدارس المستقلة لإنجاح مبادرتنا الوطنية التي أرسى أساسها سمو أميرنا المفدى حفظه الله وهاهو يتابع إنجاحها ومسيرتها سعادة الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم الذي عودنا على الاستماع والإنصات بكل اهتمام لكل ما يساعد في إنجاح العملية التعليمية وهنا أرجو من إخواني وأخواتي الإلتزام بالتالي لنصل للهدف المنشود
1) لنتق الله تعالى في اختيار الألفاظ والعبارات دون غمز أولمز او تجريح في الأشخاص فالمقصود العمل وليس الشخص لأن أصحاب التراخيص جزء من مجتمعنا القطري الكريم
2) لتكن اقتراحتنا وملحوظاتنا محددة وغير عائمة
3) لتكن قضايانا عامة وليست فردية فنحن هنا نتكلم عن العموم لا الخصوص
4) نرجو عدم التصريح باسم شخص أو مدرسة وإن كانت هناك ملاحظة فلتكن عامة فمثلا لو أردت انتقاد عمل ما في مدرسة ما ولنفرض عدم التواصل مع أولياء الأمور في مدرسة نموذجية فلتقل ( هناك بعض المدارس النموذجية كذا وكذا .......) دون ذكر اسم المدرسة أو صاحب الترخيص لأن الهدف كما قلنا العمل وليس الشخص
4) لنعلم أن أصحاب التراخيص لهم سلطة محدودة تابعة لمدرستهم ملتزمون بتعليمات وأنظمة المجلس الأعلى للتعليم فقد تكون عندك اقتراحات أو ملحوظات خارج نطاق سلطتهم او إمكانياتهم وهي خاصة بالمجلس الأعلى للتعليم وأنظمته وإخواننا في المجلس سيتابعون الموضوع بالتأكيد ليقوموا بنقلها ودراستها بتمعن للوصول للصواب بإذن الله

ولأبدأ اولا وأوجه كلامي لنفسي أولا و لإخواني وأخواتي أصحاب التراخيص ثانيا وإني أعلم أنهم خير مني وأكفا ويعملون بجهد وإخلاص لإنجاح مبادرتنا الوطنية ولكن كما قال تعالى " وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين "

أولا : شرط قبول العمل أيا كان ( الإخلاص ) فأخلصوا نياتكم لله ولا تنتظروا جزاء من مخلوق أو بشر أو مدحا من مسؤول أو نفر

ثانيا : لتكن قلوبنا متآلفة وأفكارنا متقاربة وخبراتنا متناقلة وصدورنا من الغل والحسد نقية صافية

ثالثا : أنتم أهل المبادرة وبفهمكم لها وتطبيقها تطبيقا سليما على أرض الواقع فمآلها بإذن الله نجاحا رائعا

رابعا : ضرورة تبادل الزيارات الميدانية بين أصحاب التراخيص كل في مرحلته للإستفادة والإستزادة

خامسا : ضرورة النصح لإخواننا المسؤولين ولنعلم أن كلا يخطيء وواجب رباني علينا عدم السكوت عن الخطأ ولكن بأسلوب النصيحة لا الفضيحة وبالحكمة والموعظة الحسنة وظننا في المسؤولين خيرا بإذن الله لأنهم منا وبنا

سادسا : نحن مربون قبل أن نكون معلمين فلنغرس في نفوس الأبناء والبنات الشريعة الإسلامية العظيمة والعادات والقيم القطرية الحميدة

سابعا : التركيز على رفع المستوى الأكاديمي للطلاب وتحسينه فمهم أن يواصل االطالب المتفوق تفوقه لكن الأهم أن نرفع من مستوى الطالب الضعيف أو المتوسط ليصل مرتبة التفوق

ثامنا : ( نختبر لتعلم لا نتعلم لنختبر ) فالإختبارات ليست المقياس الوحيد لنجاح العملية التعليمة لأن المهم هو التعلم فلا نجعل من الإمتحانات شبحا يطارد أبناءنا ليل نهار ولنعمل على تعليمهم واستفادتهم وخروجهم وقد استفادوا وأفادوا

تاسعا : لنتق الله تعالى في اختيار المناهج والمصادر فهي أمانة عظيمة ولتكن مناهجنا مراعية شريعتنا الإسلامية ولغتنا العربية التليدة لغة القرآن ولتكن مناهجنا مراعية عاداتنا القطرية غارسة في نفوس أبناءنا الأخلاق الحميدة منفرة لهم من العادات القبيحة

عاشرا : لنتعامل مع موظفينا بروح المحبة والأخوة فأنت إنسان كما هم كذلك وراع ظروفهم النفسية والإجتماعية دون انفلات إداري أو استهتار مخل بقواعد العمل والأمانة
الحادي عشر : لنشجع أبناء الوطن القطريين الأكفاء الناذرين أنفسهم لخدمة التعليم بإخلاص ولنمنحهم مزيدا من التحفيز والشعور بالأمان الوظيفي فهم منكم وبكم

الثاني عشر : لنحرص على التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور ولنتحلى معهم بالصبر والحكمة فهم حريصون على فلذات أكبادهم ولنفتح قلوبنا قبل مكاتبنا لكل نصيحة مخلصة وانتقاد هادف فهم مرآة إيجابية لإصلاح الأوضاع والسير معنا جنبا إلى جنب للنجاح المنشود

الثالث عشر : لنحرص عند التسجيل على عدم انتقاء الطلاب المتفوقين والفرز بالنسب بل دورنا استقبال الجميع دون تمييز ورفع مستوى الضعيف إلى ( جيد ) أو ( جيد جدا ) فتلك هي قمة النجاح فصناعة المتفوقين أصعب من استمرارهم وهم قدا بدأوا بذلك

الرابع عشر : لنجعل من بيئتنا المدرسية بيئة محفزة آمنة دافعة للتفوق والإبداع

الخامس عشر : لنبحث ونستكشف عن المواهب ونرعاهم ونقدم لهم كافة أنواع الدعم للوصول لجيل مبدع مفكر

السادس عشر : لنشجع طلابنا الأحباب على البحث العلمي والغوص في أعماق بحور المعرفة لتكون مخرجاتنا مخرجات باحثة لا متلقية ملقنة

السابع عشر : لنعامل طلابنا باحترام ولنكن لهم القدوة الحسنة ولنراعي الله تعالى في الأمانة التي عندنا فالقدوة الحسنة خير من ألف حصة ودرس

أخيرا :

مامن بشر إلا يصيب ويخطيء ومن يعمل لابد أن يخطئ لكن المطلوب الاستفادة من الأخطاء وتعديل الأوضاع قبل فوات الأوان وثقتنا بالله ثم بكم كبيرة زكبيرة جدا فأنتم أهل التربية والتعليم وأنتم من نذرتم نفسكم وأوقاتكم وجهدكم لخدمة الوطن من خلال أعظم مهنة في التاريخ وأجل رسالة في الوجود

*** إخواني من يرغب بالرد

نرجو إبداء نصائحكم بالأسلوب الراقي الذي عهدناه عنكم يا أهل قطر الكرام وثقوا تماما أن إخواني وأخواتي سيأخذون نصائحكم واقتراحاتكم مأخذ الجد
كما أعدكم شخصيا بعد إذن إخواني وأخواتي أصحاب التراخيص بنقل كل ما تكتبونه هنا وبتجرد لملتقى أصحاب التراخيص
وأرجوكم رجاء أخ محب لإخوانه أن يكون حوارنا هادئا ومتزنا غير خارج عن أدبيات الحوار الهادف الذي ننشده ونطلبه للوصول للهدف المطلوب بحول الله وقوته ولنبدأ صفحة جديدة قوامها الحب والاحترام والنقد البناء
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وأعاننا وإياكم على تحمل المسؤولية كما نسأل الله تعالى أن يوفق قادتنا التربويين للأصلح دوما وأبدا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم المقصر / درع معجب الدوسري
صاحب ترخيص مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين

مجرد انسان
31-10-2009, 03:53 AM
سأبدأ اخي بالسلام على روحك الطيبة ,,

وأقول ما عليك زود يا بو معجب ,,,

عني انا ,,, اسألك بالله تبلغ كل إخواني اصحاب التراخيص تحياتي ,,, وتعطيهم ملف ( النداء الاخير ) وتطلعهم على رابط الموضوع وردوده ,,, فقد كتبت كل ما يمكن أن اكتبه لهم وسأظل أطالب بالتصحيح

أمانة اخوي توصل كل ما كتبته هناك ,,, مع اني ارسلت لهم كلهم ,, بس ممكن ما وصل لبعضهم ,,
كما اتمنى من جميع إخواني توصيل الاقتراحات عن طريق هذا الموضوع ايضا ,, فاخونا اقرب مني لاصحاب التراخيص وهو اهل لحمل مثل هذه الامانة العظيمة ,,,

تقبل تحياتي اخي الكريم ,,, ولي رجعى طبعا ,,, ولكن بعد حين ,,

أخوك / مجرد انسان

بواردي
31-10-2009, 08:11 AM
والله كفيت وفيت

اخوي واستاذي درع الدوسري

ولكن ليت كل اصحاب التراخيص لديهم ربع ما تحمله انت من افكااااااااار

والله انا اقول لو كان كل اصحاب التراخيص رجال

ابرك لنا

يعني يحطون لنا وحدة ما تعرف شي عن ادب التعامل مع اولياء الامور او مع الموظفين
والله
ما ادري شلون يعطونهم تراخيص

وبعض صاحبات التراخيص يبيلهم دورة من الصفر في طريقة التعامل مع الاخرين

وبالنسبة للنقاط اللي ذكرتها

والله في مدراء ومديرات ما عندهم ربع ما ذكرت

المشكلة انهم ينسون انفسهم وينسون انهم تربويين

ويتصرفون احيانا تصرفات لاتمت للتربية بصلة

وننتظر منك المزيد

قنـاص
31-10-2009, 10:18 AM
والله ونعم فيك يا استاذ درع بن معجب الدوسري ولدي يدرس عندك في مدرسك مدرسةالاحنف بن قيس ويمدحك و يمدح الادارة في المجلس قدام عمامه و ربعنا و خواله وهو في صف الثامن

aldosari3181
31-10-2009, 01:45 PM
والله كفيت وفيت

اخوي واستاذي درع الدوسري

ولكن ليت كل اصحاب التراخيص لديهم ربع ما تحمله انت من افكااااااااار

والله انا اقول لو كان كل اصحاب التراخيص رجال

ابرك لنا

يعني يحطون لنا وحدة ما تعرف شي عن ادب التعامل مع اولياء الامور او مع الموظفين
والله
ما ادري شلون يعطونهم تراخيص

وبعض صاحبات التراخيص يبيلهم دورة من الصفر في طريقة التعامل مع الاخرين

وبالنسبة للنقاط اللي ذكرتها

والله في مدراء ومديرات ما عندهم ربع ما ذكرت

المشكلة انهم ينسون انفسهم وينسون انهم تربويين

ويتصرفون احيانا تصرفات لاتمت للتربية بصلة

وننتظر منك المزيد

أخي الحبيب بواردي

نحن الذي ننتظر منك المزيد فنحن بحاجة لنصائحكم واقتراحاتكم للوصول للنجاح للجميع

أتمنى موافاتنا بكل ماتراه مصلحا

aldosari3181
31-10-2009, 01:48 PM
والله ونعم فيك يا استاذ درع بن معجب الدوسري ولدي يدرس عندك في مدرسك مدرسةالاحنف بن قيس ويمدحك و يمدح الادارة في المجلس قدام عمامه و ربعنا و خواله وهو في صف الثامن

أخي قناص

بارك الله فيك وفي ابنك ورزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك وعين والدتهم

نريد المشاركة والنصح والإرشاد فما زلنا مقصرين وجعلنا الله خيرا مما تظنون

إخواني وأخواتي أصحاب التراخيص أكفأ مني وأعلم وهم أيضا ينتظرون بشوق ملاحظاتكم الكريمة

ومدرسة الأحنف تسعى كغيرها من المدارس للوصول لرضا الله أولا ثم رضاكم يا أولياء الأمور فأنتم العدة والزاد لنا

تقبل ودي واحترامي

درب السعادة
31-10-2009, 02:36 PM
السلام عليكم اخي الكريم درع ....

بصراحة تامة اقول انا ما زلت خارج نطاق المستقلات ومن فريق اشباه المستقلات .....

وعندما يحين وقت مغادرتنا للمدارس الحكومية الى المستقلات والذي اتمنى ان يكون بعيد لعدة اسباب منها:

كما ورد سابقا في نقاشاتنا العديده ان ابقاء المدارس الحكومية ( اشباه المستقلة ) يخلق نوع من التوازن فالناقد لابد له من ان يقارن .....لابد من المقارنه والا اصبحت الساحه خالية للمستقلات ولن نستطيع حصر الاخطاء والسعي لتصحيحها اذا لم تقابلها تجربة اخرى يمكن ان نقارن فيها النتائج والمعطيات ......

أن لم يحصل هذا فسنكون انا وكثيرين من الاخوة مغادرين ...

حديثي هذا يطول واسترسل فيه هناك في موضوع اخي مجرد انسان ....

بالنسبة لاصحاب التراخيص ....... هل تستطيع اخي ولو ان فيها مجهود ولكن اعانك الله .... هل بالامكان ان تفصل لنا ماهي الحدود التي حد بها اصحاب التراخيص لنحاورهم في ما هو متاح ولنبتعد عما هو غير مباح ...

اولا : شروط العمل ...... مرتبطه بالميزانية المعطاه وبما يسمى الحد الادنى والاقصى من المخصصات الماليه وموازنة المدرسه ........ اصحاب التراخيص لا يملكون حق التعيين لاكثر من حد معين ...صح ؟؟ طيب كيف نطلب منهم ان يعينوا نسبة اعلى من القطريين ويخففوا النصاب وبذلك تصبح شروط العمل معقوله ... ويعيش الكل في سعادة وسرور كيف ...!!
معضلة ...

ثانيا :- القلوب لا يعلم بها الا خالقها .... هذا المدخل لن يجدي ...... فصاحب الترخيص قد يخلص النية نعم ولكن في خضم الضغوط سينسى ويقسى ..... اصحاب التراخيص بشر مثلهم مثلنا ..... لابد من سن القوانين التي تجبرهم على تبادل الخبرات لا ترجيهم .....

ليس كل اصاحب التراخيص اصحاب مبادرة اخي درع .... هناك من وجد ان يكون صاحب ترخيص خياره الوحيد ليفر من كونه مدرس مستهلك وهذه حقيقة قد تبدو قاسيه ولكنها حقيقة ..... أذا ما الحل .... المبادرة تكون مطلوبة في حدود ولكن الباقي الزام وللأسف ليس من باب المبادرة ....

أخي من اتحدث عنهم هم اناس عاشرت الكثير منهم وعلمت منهم من كان يرفض ويتهرب من الاجتماعات العاديه التي كانت تعقدها الوزارة فهل تعتقد انهم سيبادرون الان طواعيه !!!!!!!!!!!

ينطبق نفس الكلام على الزيارات الميدانيه ...... ستجدهم يقولون أذا مافي بند يجبرنا خل يحلمون فينا ( اتكلم عن نسبة لا يستهان بها ).........

بالنسبة للنصح أعتقد ان فيه مجازفة لأصحاب الكراسي ...... وتعلم اخي ان النصح قد يغير القلوب وعين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوي .... ولكن هذا الامر يكون متاحا وبقوة تعلم متى .....

عندما تكون الكلمة واحدة والنصح الموجه قد تم الاتفاق عليه بشكل مسبق ومن ثم يرفع .....

يعني يبي لكم أنشاء مجلس اصحاب التراخيص ........ على الاقل ارقى من جمعية المعلم الغلبان ...

اعترض وبقوة ان يكون صاحب الترخيص هو من ينتقي المنهج ولن اطيل في الشرح والتفسير والتحليل ... المناهج يجب ان تعد من قبل جهات مختصة باعداد المناهج وتنقيحها ومن ثم تقديمها على طبق من فضة لاصحاب المدارس ولهم ان يعدلوا عليها بشكل بسيط وليس بشكل اساسي .... ولتكن رؤيتهم واضحه ومحددة ويتم تقديمها للجنة المسوؤله عن اعداد المناهج ...... فقط .....

فاضيين هم يعدون مناهج !!!!!!!!!!!!!!!!!

التواصل مع الاباء مرتبط باختيار الطلبة اخي ........ فأن اخترت طالب نجيب كان اهله راضيين مادحين مطبلين ..... ولو اخترت طالب كسول فسيبقى الاهل كالشوكة في الحلق ........ لا مجال يجب الالزام ومن فوق ........ نحن فاشلون في اللامركزية ........... نريد العودة للمركزية وبقوة ..........

أخي درع انت تتكلم من منطق الصالحين ...... صعبه ...... هناك يوجد الصالحين وسواهم فان لامس كلامك قلوب الصالحين منهم ماذا تفعل بالغافلين !...

سؤال ...........

تحية لك اخي ولكل اصحاب التراخيص وسامحوني على النظرة غير الملونه

درب السعادة

درب السعادة
31-10-2009, 03:00 PM
سأبدأ اخي بالسلام على روحك الطيبة ,,

وأقول ما عليك زود يا بو معجب ,,,

عني انا ,,, اسألك بالله تبلغ كل إخواني اصحاب التراخيص تحياتي ,,, وتعطيهم ملف ( النداء الاخير ) وتطلعهم على رابط الموضوع وردوده ,,, فقد كتبت كل ما يمكن أن اكتبه لهم وسأظل أطالب بالتصحيح

أمانة اخوي توصل كل ما كتبته هناك ,,, مع اني ارسلت لهم كلهم ,, بس ممكن ما وصل لبعضهم ,,
كما اتمنى من جميع إخواني توصيل الاقتراحات عن طريق هذا الموضوع ايضا ,, فاخونا اقرب مني لاصحاب التراخيص وهو اهل لحمل مثل هذه الامانة العظيمة ,,,

تقبل تحياتي اخي الكريم ,,, ولي رجعى طبعا ,,, ولكن بعد حين ,,

أخوك / مجرد انسان

أخي مجرد أنسان تتكلم بصيغة الترجي لماذا ..........؟ هل هذا من يأس ام من أمل متجدد !!

يبدوا انك انهكت أخي .......:shy: اعانك الله ...أعانك الله ........

بدور
31-10-2009, 03:05 PM
الاخ درع وفقك الله على جهودك الطيب

ليست لدي فكره عن محاسن او مساويء المدارس المستقله الا من حديث الشارع القطري

او الزميلات حيث يتبادلن الحوار عن الافضليه والأسوأ والانتقاد عن سوء التدريس عند البعض وليس الكل

وبعض اصحاب التراخيص حيث انه المالك يتفرعن:rolleyes2: واللي اسمعه من صديقاتي

يتجاوزون الاحترام ربما صاحبات التراخيص أكثر

اخوي درع انا ما عندي فكره بسبب عدم وجود بناتنا واولادنا في العائله بالمدارس المستقله

وملتحقين في الامريكيه والاكاديميه وامثالها !!!!!

ما هو السبب الرئيسي من نفور اغلب الاهالي تسجيل ابناءهم في المدارس الاجنبيه

وليست المستقله هل بسبب سوء الاداره او سوء التدريس ؟؟؟؟؟؟

بالنسبه لمدرسة الاحنف اخوي درع اعتقد شفت لك من فتره لقاء تلفزيوني في برنامج نسيته

وكانت اتصالات في البرنامج يمدحون الاداره والهيئه التدريسيه والنظام

ليه ما يقتدون بعض اصحاب التراخيص بمدرسة الاحنف

اشكر دعوتك لي بالمشاركه بالموضوع والله يوفقكم

درب السعادة
31-10-2009, 03:10 PM

او الزميلات حيث يتبادلن الحوار عن الافضليه والأسوأ والانتقاد عن سوء التدريس عند البعض وليس الكل

اخوي درع انا ما عندي فكره بسبب عدم وجود بناتنا واولادنا في العائله بالمدارس المستقله

بالنسبه لمدرسة الاحنف اخوي درع اعتقد شفت لك من فتره لقاء تلفزيوني في برنامج نسيته

أيش يجبرهم يقتدون أختي ........ :anger1: من يبي وجع راس زيادة اللي فيهم مكفيهم والله .......... طلبات لها اول مالها آخر ....

الاخ درع كما حكى يدخل حتى الفصول يدرس فيها .....:rolleyes2: الناس قدرات

واقصد بالقدرات .. القدرة الادبية ...... القدرة الخطابية ........ القدرة الكتابية ....... حضور الشخصيه ..... الصبر ........... الاجتهاد ...... الثقافة ......المؤهلات ... الخبرات ..الخ هل توجد هذه لدى أصحاب الترخيص ..!!!!!!!!!

aldosari3181
31-10-2009, 03:33 PM

أختي الفاضلة
أشكرك على المشاركة الفاعلة

يجب أن تكون أبواب أصحاب التراخيص مفتوحة وقلوبهم قبلها

الرويـس
31-10-2009, 03:40 PM
بصراحة ماعندي شي اشارك فيه
بحكم اني ليس لي طرف في المدارس المستقلة
سواء ابن او زوجة اواخت غيره
بس راح ارفق قصاصة من مقاله لاحد الكتاب يقول فيها :

إضافة إلى استيراد مناهج خارجية معلبة و(منتهية الصلاحية) وتدريسها بمتابعة الخبراء الأجانب، فهل كان ذلك هو كل ما ينقصنا لإصلاح وتطوير التعليم، أيها العارفون؟!
أما قضية تغليب اللغة الانجليزية وتعجيم اللسان العربي فتلك والله طامة كبرى، وقل ما شئت عن هستيريا الأنشطة والفعاليات وما يصاحبها من مداهنات ومجاملات وعروض دعائية لأشخاص ومؤسسات تطغى، خلالها الصبغة التجارية على قيم وأهداف الرسالة التعليمية.
ثم ما حكاية التعيين حسب العلاقات الخاصة والمحسوبيات حتى في اختيار بعض أعضاء مجالس الأمناء وقد رأينا كيف يختال احدهم في مشيته وهو يشارك في حضور المناسبات.

وعندي استفسار بسيط
في حال تم اكتشاف امر مستهجن ومناقض للعرف السائد في البلد
في المنهج التعلمي للمدرسة ، هل يتم تداركه فورا وعمل الاجراء اللازم ؟ سواء الغاء او تغيير في المنهج :)
وفي سؤال ثاني بس حاب أأجله لبعد الاجابة على هذا السؤال

aldosari3181
31-10-2009, 03:50 PM
بصراحة ماعندي شي اشارك فيه
بحكم اني ليس لي طرف في المدارس المستقلة
سواء ابن او زوجة اواخت غيره
بس راح ارفق قصاصة من مقاله لاحد الكتاب يقول فيها :

وعندي استفسار بسيط
في حال تم اكتشاف امر مستهجن ومناقض للعرف السائد في البلد
في المنهج التعلمي للمدرسة ، هل يتم تداركه فورا وعمل الاجراء اللازم ؟ سواء الغاء او تغيير في المنهج :)
وفي سؤال ثاني بس حاب أأجله لبعد الاجابة على هذا السؤال

حقيقة أخي الكريم الموضوع هو ليس أسئلة لأصحاب التراخيص بقدر ما هو ملاحظات واقتراحات ونصائح توجهونها لأصحاب التراخيص للأخذ بها لكني لن أردك اخي الكريم

نعم فورا في حال تم اكتشاف ذلك الأمر سواء جزئيا كان او كليا ويتم طمس الصور المخالفة للتعاليم الإسلامية والأعراف القطرية

أم حمد ومحمد
31-10-2009, 04:14 PM
الاستاذ الفاضل / درع الدوسري

أعلم حقيقة بأن هناك من يقرأ من أصحاب التراخيص وهناك من هم تربويون أيضاً يعملون بالجلس الاعلى
ومع قراءتهم هنا يستفيدون ونستفيد إن كان النقاش هادفاً

أصحاب التراخيص بشر
لكن البعض يراهم خرجو عن نطاق البشريه
أصحاب التراخيص يحملون هم كل طالب ومعلم واداري
لكن
كل معلم واداري وطالب يحمل همه

هنا بصفتي اداريه بمدرسة مستقله
عند مديرة تحمل من القلب الطيب مال تجدي كلمة أوصفها في حقها تبقى قليله

مديرة تسمع وتعطي بالحديث بلا كلل أو ملل
تستقبل موظفاتها والامهات بوجه بشوش وكلمة طيبة ومعامله راقيه

لماذا تحكمون على أصحاب التراخيص من خلال شخص واحد ,,.؟؟

ها هو أمامكم الاستاذ درع الدوسري قدوة لهم
ومديرتي قدوة لهن

إذا يجب أن لا نعم

من خلال قراءتي للكثير من الردود وجدت المشكله تصب في كمية نصاب الحصص
بالاضافة الو وقت العمل من 7 صباحاً حتى 2 ظهراً

واعتقد هذه الامور بيد المجلس الاعلى وليس بيد اصحاب التراخيص

الرويـس
31-10-2009, 04:16 PM
حقيقة أخي الكريم الموضوع هو ليس أسئلة لأصحاب التراخيص بقدر ما هو ملاحظات واقتراحات ونصائح توجهونها لأصحاب التراخيص للأخذ بها لكني لن أردك اخي الكريم

نعم فورا في حال تم اكتشاف ذلك الأمر سواء جزئيا كان او كليا ويتم طمس الصور المخالفة للتعاليم الإسلامية والأعراف القطرية

اعتذر اخي الكريم :) يبدو اني لم انتبه للمقصد الرئيسي من الموضوع
وبخصوص اجابتك على السؤال ، كيف لكم ان تطمسوا الصور بعد اكتشافها ؟؟
ألا يوجد هناك تنقيح مسبق للمناهج ، تبعد اي عملة تعديل فيما بعد على المناهج

اقتراحي ( تكثيف الجهود في عملية الرقابة على كل ما يمكن ان يراقب ) :)
وفقكم الله

aldosari3181
31-10-2009, 04:19 PM
اعتذر اخي الكريم :) يبدو اني لم انتبه للمقصد الرئيسي من الموضوع
وبخصوص اجابتك على السؤال ، كيف لكم ان تطمسوا الصور بعد اكتشافها ؟؟
ألا يوجد هناك تنقيح مسبق للمناهج ، تبعد اي عملة تعديل فيما بعد على المناهج

اقتراحي ( تكثيف الجهود في عملية الرقابة على كل ما يمكن ان يراقب ) :)
وفقكم الله

صحيح أخي الكريم هناك مراجعة وتنقيح لكنها حالات نادرة لا تشكل ظاهرة لكني أتفق معك في ضرورة المراجعة الجادة قبل استيراد أي منهج او إعداده

وفقك الله وبارك فيك ولا نستغني

مجرد انسان
31-10-2009, 06:51 PM
أخي مجرد أنسان تتكلم بصيغة الترجي لماذا ..........؟ هل هذا من يأس ام من أمل متجدد !!

يبدوا انك انهكت أخي .......:shy: اعانك الله ...أعانك الله ........

أبدا اختي درب السعادة ,, لا هذا ولا ذاك ,, ولكني ناديت النداء الاخير
وإن لم يستجيبوا له ,,, فقد اعذر من انذر ...

اسمحيلي احيي مقولتك قبل قليل ( أخي درع انت تتكلم من منطق الصالحين ...... صعبه ...... هناك يوجد الصالحين وسواهم فان لامس كلامك قلوب الصالحين منهم ماذا تفعل بالغافلين !...
)
فعلا اختي ,,, نحتاج تاطيرا لكل ما يمكن ان ينفع الناس ,, دون منة من احد ,, ولا خوف من مخلوق ,,
نحتاج مؤسسات بمعنى الكلمة ,,
نحتاج قوانين ترعى الجميع ابتداء بصاحب الترخيص وانتهاء بالعامل ,,
نحتاج كل هذا فالصالح صلاحه لنفسه والفاسد للأسف فساده يعم ,,
هذا منطق المستقلين ,,, هناك في دولة المجلس الاعلى للتعليم ,,
نريد مرحلة تعليم جديدة ,, ولا نريد أن نخلق تعليما لمرحلة جديدة .. والله لا ادري هل التعليم يطور ,, في مجلسنا الموقر أم المراحل هي التي تتطور ,, ردوا علي إن فهمتم من كلامي شيئا يا دولة المجلس ,,, المحترمين ...
لا نريد أن نتبع ,, ولكن أن نرجع لثوابتنا ,,, فالي ما اول ما له تالي .. مثل ما قال الكويتي

أشكرك درب السعادة إذ رفعت ضغطي من جديد ...

وللأخ بومعجب مني كل تحية واجلال ,, كلي ثقة بتوصيل كلام الانشاء قبل الدراسات والتقارير .. لأنها تكتب بدمع ودم ,, بينما تلك فإنها تقص وتلصق ,, لا تنس اخوي ..

مع خالص تقديري واحترامي
أخوك / مجرد انسان

aldosari3181
31-10-2009, 07:10 PM
أبدا اختي درب السعادة ,, لا هذا ولا ذاك ,, ولكني ناديت النداء الاخير
وإن لم يستجيبوا له ,,, فقد اعذر من انذر ...

اسمحيلي احيي مقولتك قبل قليل ( أخي درع انت تتكلم من منطق الصالحين ...... صعبه ...... هناك يوجد الصالحين وسواهم فان لامس كلامك قلوب الصالحين منهم ماذا تفعل بالغافلين !...
)
فعلا اختي ,,, نحتاج تاطيرا لكل ما يمكن ان ينفع الناس ,, دون منة من احد ,, ولا خوف من مخلوق ,,
نحتاج مؤسسات بمعنى الكلمة ,,
نحتاج قوانين ترعى الجميع ابتداء بصاحب الترخيص وانتهاء بالعامل ,,
نحتاج كل هذا فالصالح صلاحه لنفسه والفاسد للأسف فساده يعم ,,
هذا منطق المستقلين ,,, هناك في دولة المجلس الاعلى للتعليم ,,
نريد مرحلة تعليم جديدة ,, ولا نريد أن نخلق تعليما لمرحلة جديدة .. والله لا ادري هل التعليم يطور ,, في مجلسنا الموقر أم المراحل هي التي تتطور ,, ردوا علي إن فهمتم من كلامي شيئا يا دولة المجلس ,,, المحترمين ...
لا نريد أن نتبع ,, ولكن أن نرجع لثوابتنا ,,, فالي ما اول ما له تالي .. مثل ما قال الكويتي

أشكرك درب السعادة إذ رفعت ضغطي من جديد ...

وللأخ بومعجب مني كل تحية واجلال ,, كلي ثقة بتوصيل كلام الانشاء قبل الدراسات والتقارير .. لأنها تكتب بدمع ودم ,, بينما تلك فإنها تقص وتلصق ,, لا تنس اخوي ..

مع خالص تقديري واحترامي
أخوك / مجرد انسان

لك كل التحية والتقدير

أخي الكريم

نحن هنا للإستفادة والاستزادة ونأمل من إخواني وأخواتي التفاعل حتى نستطيع توصيل صوتهم

أخي الكريم
أبشرك

سيعقد لقاء لجميع أصحاب التراخيص في مدرسة الأحنف يوم الأربعاء القادم لمناقشة كل ما تطرحونه هنا أو في مواضيعك الرائعة

مجرد انسان
31-10-2009, 07:25 PM
لك كل التحية والتقدير

أخي الكريم

نحن هنا للإستفادة والاستزادة ونأمل من إخواني وأخواتي التفاعل حتى نستطيع توصيل صوتهم

أخي الكريم
أبشرك

سيعقد لقاء لجميع أصحاب التراخيص في مدرسة الأحنف يوم الأربعاء القادم لمناقشة كل ما تطرحونه هنا أو في مواضيعك الرائعة

يوم الاربعاء ,,,,,,,, مو فاضي ...

خلوها الجمعة بعد الصلاة .... ايش رايكم ؟؟ :)

سأكون هناك أستاذي .... ولو بروحي ,,,,

الله يجعلك من الفايزين بالجنة .. قول آمين

aldosari3181
31-10-2009, 07:32 PM
يوم الاربعاء ,,,,,,,, مو فاضي ...

خلوها الجمعة بعد الصلاة .... ايش رايكم ؟؟ :)

سأكون هناك أستاذي .... ولو بروحي ,,,,

الله يجعلك من الفايزين بالجنة .. قول آمين

تصدق أخوي يمكن هو الوقت الوحيد الجمعة بعد الصلاة أو يوم الجمعة أحيانا الذي نتركه لأطفالنا وأهلينا

أرجو منك الحضور والمشاركة يوم الأربعاء إن أمكن ذلك

مجرد انسان
31-10-2009, 07:41 PM
تصدق أخوي يمكن هو الوقت الوحيد الجمعة بعد الصلاة أو يوم الجمعة أحيانا الذي نتركه لأطفالنا وأهلينا

أرجو منك الحضور والمشاركة يوم الأربعاء إن أمكن ذلك

ساحضر ولن تعرفوني .... :tease:

اشكرك أخي الكريم على هذه الدعوة التي ساظل افخر بها ... ما حييت ,,

مع خالص تقديري واحترامي
أخوك / مجرد انسان

درب السعادة
31-10-2009, 07:46 PM
ساحضر ولن تعرفوني .... :tease:

اشكرك أخي الكريم على هذه الدعوة التي ساظل افخر بها ... ما حييت ,,

مع خالص تقديري واحترامي
أخوك / مجرد انسان

أخي مجرد انسان بارك الله فيك ليه ال .......:tease: ما تدري يمكن تتكلم امامهم هناك بنفس اسلوبك هنا

غير اسلوبك هناك ....... وبعددين انت مش من اصحاب التراخيص !!! صح !! :omg: لا تكون صاحب ترخيص !!

aldosari3181
31-10-2009, 07:55 PM
أخي مجرد انسان بارك الله فيك ليه ال .......:tease: ما تدري يمكن تتكلم امامهم هناك بنفس اسلوبك هنا

غير اسلوبك هناك ....... وبعددين انت مش من اصحاب التراخيص !!! صح !! :omg: لا تكون صاحب ترخيص !!

الدعوة أختي للجميع وليس فقط أخي مجرد إنسان وحتى إن عرف بشخصيته فشرف لنا
ومن يستطيع أن يثري النقاش الهادف

درب السعادة
31-10-2009, 07:57 PM
الله يعينك ويوفقك في مسعاك اخي درع ...... المهمة صعبة وليست سهلة ..

الله يوفقكم جميعا ويسدد خطاكم ....

اختك ....... درب السعادة

aldosari3181
31-10-2009, 08:05 PM
الله يعينك ويوفقك في مسعاك اخي درع ...... المهمة صعبة وليست سهلة ..

الله يوفقكم جميعا ويسدد خطاكم ....

اختك ....... درب السعادة

آمين آمين ولك يمثله

جزاك الله خيرا أختي الافضلة وكثر الله من أمثالك

مجرد انسان
31-10-2009, 08:14 PM
الدعوة أختي للجميع وليس فقط أخي مجرد إنسان وحتى إن عرف بشخصيته فشرف لنا
ومن يستطيع أن يثري النقاش الهادف

أمزح والله أمزح ... سامحوني ,,,

احب المزاح احيانا ,,, :)

لا صاحب ترخيص ولا ما يحزنون ... ولا ممكن احضر .. بس اكيد روحي معاكم ..

اخي درع ,,, أشكرك على الدعوة مرة اخرى ,, واقدر فعلا الدعوة للجميع ...

مثلك اخي اهل لهذا ... أشكرك مرة اخرى ..

مع خالص تقديري واحترامي
مجرد انسان

aldosari3181
31-10-2009, 08:25 PM
أمزح والله أمزح ... سامحوني ,,,

احب المزاح احيانا ,,, :)

لا صاحب ترخيص ولا ما يحزنون ... ولا ممكن احضر .. بس اكيد روحي معاكم ..

اخي درع ,,, أشكرك على الدعوة مرة اخرى ,, واقدر فعلا الدعوة للجميع ...

مثلك اخي اهل لهذا ... أشكرك مرة اخرى ..

مع خالص تقديري واحترامي
مجرد انسان\

سأخرج الآن إخواني وأتمنى أن اعود وقد امتلاْت الصفحات باقتراحاتكم ونصائحم

فالكرة الآن في ملعبكم

اجتماع أصحاب التراخيص يوم الأربعاء ونصائحكم واقتراحاتكم ستكون محل أكبر اهتمام

مجرد انسان
31-10-2009, 09:13 PM
من نصائحي :

** تشكيل قوة ضاغطة على المجلس بشأن جمعية المعلمين

** التلويح بالاستقالة الجماعية في حال لم يستجب المجلس لطلبات الإخوة في مسار الإحلال والتقطير بإعطائهم حرية الاختيار بين العمل في المستقلة او العودة لشبه المستقلة أو الانتقال ...

** العمل على إعادة صياغة لائحة الضبط السلوكي ( سيئة الذكر ) والتي حرمت المعلم والإداري من اتخاذ أي إجراء في حق المخالفين من الطلاب ,,, عندي دراسة ستكتمل غدا بإذن الله حول سلبيات هذه اللائحة ساضعها هناك في موضوعي المثبت .

** الدعوة بصدق لرفع ميزانيات المدارس او بند المكافآت لزيادة رواتب العاملين في المدارس المستقة .

** بحث سبل تعزيز دور المعلم ومكانته الاجتماعية .

** العمل على ( فك الارتباط ) مع اللجنة الوطنية لحقوق الطفل والمراة ..

** الدعوة لتقطير المجلس الاعلى للتعليم في دولة قطر ... ولا التقطير على المعلمين فقط ؟؟

** الإعلان وبشفافية عن كل سلبيات المدارس المستقلة ومحاولة تجاوزها وذلك في إعلان مبادئ ينشر في الصحف المحلية ... أعذروا لانفسكم امام الله والناس ..

** الاستفادة من كل كفاءات المدارس شبه المستقلة ومنتسبي المسار الرابع وعدم تهميشهم والعمل على إيجاد السبل المناسبة لذلك ..

كانت هذه مجرد اقتراحات من ( مجرد انسان ) ولي رجعة مع اقتراحات أخرى حتى الأربعاء ...

مع كل تقدير واحترام
اخوك / مجرد انسان

صاحبة طموح
31-10-2009, 11:00 PM
استاذ درع من خبرتي مع صاحبات التراخيص وجدتهن
لسانهن معسول وحكيمات وهادئات والعقل والرزانه وقمة الذرابه ويعطون القطريه الشمس بكفه والقمر بكفه بس مجرد مانطلع من عندهم يظهرون بوجه اخر ونرى تصرفات اخرى ونسمع كلام غير..لذلك اتكلم عن نفسي لاارغب بالحوار معهن لانه عقيم...شوفوا لقاءاتهم بالجرايد واحكموا مدارسهم فاضله والموظفات مرتاحات والمدرسه بيتهم الثاني .....اذكر مره اصدرت المدرسه نشره شهريه تم توزيعها وكتبت فيها معلمه للغة الاشارات وقالت ان مدرستنا تعد اول مدرسه في الوطن العربي تدرس لغة الاشاره (طبعا شرحت المعلمه اهمية اللغه وضرورتها للتخاطب مع البكم) تصدقون اني وانا اعمل في تلك المدرسه ماقد قابلت هذه المعلمهه ورحت ابحث عن اسمها في سجل الحضور وماوجدته ورحت سألت طالبات المستوى ...الي ذكرتهم المعلمه بأنهم يدرسون الماده وانكروا انهم درسوا او قابلوا المعلمه سألت المعلمات وراويتهم المقال المنشور مع صورة المعلمه واقسموا انهم ماشافوها في المدرسه....ومن بعدها وأنا غاسله يدي من لقاءات اصحاب التراخيص

aldosari3181
31-10-2009, 11:33 PM
من نصائحي :

** تشكيل قوة ضاغطة على المجلس بشأن جمعية المعلمين

** التلويح بالاستقالة الجماعية في حال لم يستجب المجلس لطلبات الإخوة في مسار الإحلال والتقطير بإعطائهم حرية الاختيار بين العمل في المستقلة او العودة لشبه المستقلة أو الانتقال ...

** العمل على إعادة صياغة لائحة الضبط السلوكي ( سيئة الذكر ) والتي حرمت المعلم والإداري من اتخاذ أي إجراء في حق المخالفين من الطلاب ,,, عندي دراسة ستكتمل غدا بإذن الله حول سلبيات هذه اللائحة ساضعها هناك في موضوعي المثبت .

** الدعوة بصدق لرفع ميزانيات المدارس او بند المكافآت لزيادة رواتب العاملين في المدارس المستقة .

** بحث سبل تعزيز دور المعلم ومكانته الاجتماعية .

** العمل على ( فك الارتباط ) مع اللجنة الوطنية لحقوق الطفل والمراة ..

** الدعوة لتقطير المجلس الاعلى للتعليم في دولة قطر ... ولا التقطير على المعلمين فقط ؟؟

** الإعلان وبشفافية عن كل سلبيات المدارس المستقلة ومحاولة تجاوزها وذلك في إعلان مبادئ ينشر في الصحف المحلية ... أعذروا لانفسكم امام الله والناس ..

** الاستفادة من كل كفاءات المدارس شبه المستقلة ومنتسبي المسار الرابع وعدم تهميشهم والعمل على إيجاد السبل المناسبة لذلك ..

كانت هذه مجرد اقتراحات من ( مجرد انسان ) ولي رجعة مع اقتراحات أخرى حتى الأربعاء ...

مع كل تقدير واحترام
اخوك / مجرد انسان

أخي الفاضل
هكذا وإلا فلا
نريد مثل هذه النصائح والاقتراحات

زد ومن زاد زاد الله عليه الخير والإحسان

aldosari3181
31-10-2009, 11:34 PM
استاذ درع من خبرتي مع صاحبات التراخيص وجدتهن
لسانهن معسول وحكيمات وهادئات والعقل والرزانه وقمة الذرابه ويعطون القطريه الشمس بكفه والقمر بكفه بس مجرد مانطلع من عندهم يظهرون بوجه اخر ونرى تصرفات اخرى ونسمع كلام غير..لذلك اتكلم عن نفسي لاارغب بالحوار معهن لانه عقيم...شوفوا لقاءاتهم بالجرايد واحكموا مدارسهم فاضله والموظفات مرتاحات والمدرسه بيتهم الثاني .....اذكر مره اصدرت المدرسه نشره شهريه تم توزيعها وكتبت فيها معلمه للغة الاشارات وقالت ان مدرستنا تعد اول مدرسه في الوطن العربي تدرس لغة الاشاره (طبعا شرحت المعلمه اهمية اللغه وضرورتها للتخاطب مع البكم) تصدقون اني وانا اعمل في تلك المدرسه ماقد قابلت هذه المعلمهه ورحت ابحث عن اسمها في سجل الحضور وماوجدته ورحت سألت طالبات المستوى ...الي ذكرتهم المعلمه بأنهم يدرسون الماده وانكروا انهم درسوا او قابلوا المعلمه سألت المعلمات وراويتهم المقال المنشور مع صورة المعلمه واقسموا انهم ماشافوها في المدرسه....ومن بعدها وأنا غاسله يدي من لقاءات اصحاب التراخيص

أختي الفاضلة

طيب ممكن تعطين لغير مديرتك النصائح لعل الله ينفع بها

ننتظر جديدك ومفيدك

مجرد انسان
01-11-2009, 05:03 AM
اخي الكريم ..

أضع بين يديك ملاحظات على سياسة تقويم الطلاب في المدارس المستقلة كاقتراحات لتصل للاخوة اصحاب التراخيص
واترك مجال نقاشها في موضوعي هناك ( النداء الاخير )

ملاحظات على سياسة تقويم الطلاب في المدارس المستقلة 2009

1 : إذا كانت قوانين الدولة تنشر في الجريدة الرسمية ولائحة سمو ولي العهد المرفقة باللائحة قد نشرت فلم لا تنشر لائحة الضبط السلوكي في الصحف وعلى موقع المجلس خاصة وان فيها ما يهم الطالب وولي الأمر ؟

2 : بشكل عام السياسة المنشورة ليست معدة بطريقة مهنية ففيها حشو زائد لا حاجة له كان يمكن أن يكون في مرفقات خاصة .

3: في بند الحقوق والواجبات بالنسبة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمدرسة المطلوب كتابته نصا في اللائحة من جميع المدارس .. غير منضبط ولا يمكن قياسه في كثير من الحالات .. ومثال ذلك :

في واجبات المعلم : التحلي بالصبر والتفهم والعدالة , التحلي بالضمير المهني ,
في واجبات أولياء الأمور : حث الأبناء على تطبيق السياسات ,, الالتزام بقانون الدولة ,,,
في واجبات الطلاب : احترام الذات والآخرين , المحافظة على أداء الصلاة ..

هذه أمثلة .. ولو سألتم عن معنى غير منضبطة وصعبة القياس ,, حاولوا تقولوا كيف لي ان أحدد إن قام احد بهذه الواجبات المشار إليها أم لا ,, ثم ما الإجراء الممكن اتخاذه حيال ذلك التقصير

وعندي ملاحظة خاصة عن مجلس الأمناء ,,, حيث أشير إليه في الحقوق والواجبات وفي الأدوار أيضا ,,
ملاحظتي : مجلس الأمناء بشكله الحالي عمله تطوعي فلا يحق لكم أن تقحموه بسياسة ضبط سلوكي وبأي شكل من الأشكال ,,
يتعاون معه المعلمون وأولياء الأمور وإدارة المدرسة ... نعم .. أما تلزموه بشي وهو متطوع ..فلا ,, مجرد رأي ...

4: في بند الغياب والشطب ,, أحالت اللائحة لدستور دولة قطر في المادة رقم 49 : والذي ينص على : (التعليم حق لكل مواطن وتسعى الدولة لتحقيق إلزامية ومجانية التعليم العام، وفقاً للنظم والقوانين المعمول بها في الدولة.) انتهى
هذا هو نص المادة قانونا ... دلس الإخوة وقاموا بإضافة عبارات ليس لها دخل بالقانون وأضافوها للقانون ...
وألزموا المدارس جميعا بالرجوع للمؤسسة القطرية لحماية المرأة والطفل ,, بصفتها الوصي على حقوق الطفل والمرأة ,, مع كون القانون لم ينص على هذا ,,وحتى في شروحه كانت هذه المؤسسة مثالا لا غير للتعاون بشأن ظلم ولي الأمر في حال منع ابنه من التعلم ,,

وهل تعلمون متى ترفع حالة الطالب المتكرر غيابه لهذه المؤسسة ؟
عند غياب 10 أيام متصلة لبحث خطة علاج أو عشرين يوما متصلة لمتابعة حالة ,,,
لا ادري ما الفرق بين بحث خطة علاج ومتابعة حالة ,,, في النهاية الولد غايب 10 ايام ,,, متصلة أو يزيد ,, يعني باختصار ,,, too late

5: في بند الإجراءات التأديبية : كان أعظم إجراء تأديبي لأقسى المخالفات تغيير البيئة المدرسية ... ولا يتم هذا إلا عن طريق هيئة التعليم وبالاستعانة بالمؤسسة القطرية لحقوق المرأة والطفل ,,, لا ادري ما المرجع القانوني لجعل مؤسسة ( مع ما نكنه لها من احترام وتقدير ) وصية على مجلس أعلى ؟

6 : الطالب المخالف لكل التعليمات في عرف اللائحة يحرم من الدوام حتى نهاية العام إن كانت مخالفته في آخر الفصل الثاني على ان يدخل الاختبارات النهائية ...
بالله عليكم ,, لم حرمتموه من الدوام وسمحتم له بدخول الاختبار ,,,خايفين منه ,,, إما حرمان نهائي وإما لا حرمان ,,, احترموا عقولنا شوي ...
وبعدين ,, ما نصنع معه لو كانت مخالفته في أول الفصل الأول ... ننتظر حتى نهاية الفصل الثاني ولا نصبر حتى مؤسسة المرأة والطفل تبت في أمره ... ؟

7: باختصار لا يمكن فصل الطالب من المدرسة فصلا نهائيا بأي حال من الأحوال في عرف اللائحة ولو جاهد من اجل الحصول على هذا الفصل ... يعني بالكم الطلاب لا يدرون بهذه القوانين ,,, وفي الحقيقة لازم يدرون ..
ولو عرف الطالب أن مكانه محفوظ ولو قام بأية مخالفة ,, كيف لنا ان نضبط سلوكه ؟ ( من أمن العقوبة أساء الأدب ) يا تربويين ..

8 : لو قرانا لائحة سمو ولي العهد المرفقة بسياسة التقويم وقارنا بينها وبين هذه السياسة لوجدنا الفرق الواضح بين هذه وتيك .. فاللائحة واضحة ومنضبطة ويسهل قياسها بينما سياسة ضبط السلوك عندنا في معظمها إنشاء ويصعب تطبيقها .

9 : كلمة ختامية في شأن المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة ... إن هذه المؤسسة الكريمة قد قامت بدور فاعل في أداء دورها الذي حددته عند نشأتها وهي مؤسسة خاصة ذات نفع عام ... ودورها يتلخص في الحماية من الظلم والتعدي على فئات معينة ضعيفة وهي الطفل والمرأة ,,, وليست مختصة بالضبط السلوكي ,, هي مختصة بالحماية وليس الضبط .. فكيف نجعلها مرجعا للضبط .. ؟
عندما يصبح الضحية هو المتهم تنتقل الصلاحيات لجهات أخرى ,,,
احترم هذه المؤسسة جدا واقدر دورها الذي تقوم به ... ولكن الإخوة في المجلس قد حملوها ما لا تطيق ,, فيما أظن وأعلم ..

10 : من باب الأمانة ,,, السياسة المطلوب تنفيذها فيها كثير من الإيجابيات الواجب تعزيزها ولكنها لم تخل مما ذكرت هنا من سلبيات ,,, و لم أذكر إيجابياتها لكونها أكثر من أن تحصى هنا ,,, وكفى بالمرء فخرا ان تحصى معايبه ,,, ( ظبطناها معاهم شوي ... )

مع كل تقدير واحترام
أخوك / مجرد انسان

بوعبدالله2005
01-11-2009, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي درع الدوسري إخواني و أخواتي أعضاء المنتدى
سوف أناقش هذا الجزء .
سادسا : نحن مربون قبل أن نكون معلمين فلنغرس في نفوس الأبناء والبنات الشريعة الإسلامية العظيمة والعادات والقيم القطرية الحميدة

نعم اخي العزيز من وجهة نظري أن هذه الجمله يجب أن تكتب بماء الذهب مع عدم القصور في البنود الاخرى

نعم مربون هذه كلمه السحر في المدارس المستقله

ومن هذه القاعدة التي ننطلق منها وهي المربي ونحط ألف خط تحت المربي الفاضل فهذا يوجب علينا التالي :

1- عند اختيار مدير للمدرسة يجب أن يكون بناء على اعتبارات و شروط – و نحن نعلم أن هناك شروط ولمن يتقدم للترخيص و لمدير المدرسة ولكن هذه الشروط أثبتت فشلها في بعض المديرين .
و أظن أن هذا الفشل راجع إلى أن الشروط تكون شروط على الورق على الورق بمعنى أن من يعرف هذه الشروط و يحفظها يحفظها وليس يطبقها فأن النجاح يكون حليفه - شخصيا اعرف أشخاص لا يستحقون أن يحصلوا على تراخيص و لكن لمعرفتهم بالشروط ا لكتابيه التي على الورق نجحوا بالحصول على التراخيص , و مستقبل أبناء قطر هم من يدفعون الثمن .

و من القاعدة الذهبية بأن يكون مربي فأن أهم شرط يجب أن يكون مربى وليس مدرس أو معلم فقط أو له الرغبة في الحصول على الترخيص ( وهنا يأتي تاريخ هذا المتقدم على الترخيص - ماضيه - دوراته – أهم انجازاته الفعلية – ويجب أن يكون هناك لجنه خاصة بتقييمه هل هو مربى أو فقط مدرس أو معلم )
2- عندما يكون صاحب الترخيص مربى فهذا يجعل منه راغب في الحصول على الدورات التي تسهل عمله و تضيف إلى خبراته الجديد من المعرفة ( بس الدورات الحقيقية وليست دورات من اجل التصوير في الجرائد) ,.
3- من منطلق و حس المربى فأنه يجب أن يكون هناك لجنه واحده في قطر هي المسئولة عن وضع المناهج نعم لجنه واحده - أليست قطر دوله واحده! و لها مستقبل واحد و هدف واحد نسعى للوصول إليه وان تعددت الطرق أو اختلفت الوسائل المباحة للوصول الى هذا الهدف .

4- لماذ كل صاحب ترخيص يغني على ليلاه بمعنى المدارس المستقلة تعمل بشكل مستقل عن المدارس الأخرى في معظم أمورها داخل المدرسة

5- كل صاحب ترخيص هل من المعقول أن يكون هو مسئول عن المناهج وعن التوظيف و عن الميزانية وعن المقصف و عن المختبر و عن الصيانة و عن النظافة و الامتحانات و عن و الطلاب و العلاقات العامة و كل ما يخص المدرسه .

6 - الله يكون في عون أصحاب التراخيص المربين و لا عزاء لمستقبل قطر من أصحاب التراخيص الغير مربين

درب السعادة
01-11-2009, 08:22 PM

سوف أناقش هذا الجزء .

نعم اخي العزيز من وجهة نظري أن هذه الجمله يجب أن تكتب بماء الذهب مع عدم القصور في البنود الاخرى

ومن هذه القاعدة التي ننطلق منها وهي المربي ونحط ألف خط تحت المربي الفاضل فهذا يوجب علينا التالي :

1- عند اختيار مدير للمدرسة يجب أن يكون بناء على اعتبارات و شروط – و نحن نعلم أن هناك شروط ولمن يتقدم للترخيص و لمدير المدرسة ولكن هذه الشروط أثبتت فشلها في بعض المديرين .
و أظن أن هذا الفشل راجع إلى أن الشروط تكون شروط على الورق على الورق بمعنى أن من يعرف هذه الشروط و يحفظها يحفظها وليس يطبقها فأن النجاح يكون حليفه - شخصيا اعرف أشخاص لا يستحقون أن يحصلوا على تراخيص و لكن لمعرفتهم بالشروط ا لكتابيه التي على الورق نجحوا بالحصول على التراخيص , و مستقبل أبناء قطر هم من يدفعون الثمن .

و من القاعدة الذهبية بأن يكون مربي فأن أهم شرط يجب أن يكون مربى وليس مدرس أو معلم فقط أو له الرغبة في الحصول على الترخيص ( وهنا يأتي تاريخ هذا المتقدم على الترخيص - ماضيه - دوراته – أهم انجازاته الفعلية – ويجب أن يكون هناك لجنه خاصة بتقييمه هل هو مربى أو فقط مدرس أو معلم )
2- عندما يكون صاحب الترخيص مربى فهذا يجعل منه راغب في الحصول على الدورات التي تسهل عمله و تضيف إلى خبراته الجديد من المعرفة ( بس الدورات الحقيقية وليست دورات من اجل التصوير في الجرائد) ,.
3- من منطلق و حس المربى فأنه يجب أن يكون هناك لجنه واحده في قطر هي المسئولة عن وضع المناهج نعم لجنه واحده - أليست قطر دوله واحده! و لها مستقبل واحد و هدف واحد نسعى للوصول إليه وان تعددت الطرق أو اختلفت الوسائل المباحة للوصول الى هذا الهدف .

4- لماذ كل صاحب ترخيص يغني على ليلاه بمعنى المدارس المستقلة تعمل بشكل مستقل عن المدارس الأخرى في معظم أمورها داخل المدرسة

5- كل صاحب ترخيص هل من المعقول أن يكون هو مسئول عن المناهج وعن التوظيف و عن الميزانية وعن المقصف و عن المختبر و عن الصيانة و عن النظافة و الامتحانات و عن و الطلاب و العلاقات العامة و كل ما يخص المدرسه .

6 - الله يكون في عون أصحاب التراخيص المربين و لا عزاء لمستقبل قطر من أصحاب التراخيص الغير مربين

عاجزه عن الشكر ....:nice: :app::app::app::app::app:

aldosari3181
02-11-2009, 12:42 AM

سوف أناقش هذا الجزء .

كلماتك أخي التي تكتب بماء الذهب وجزاك الله خير الجزاء