المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقف للملك عبدالعزيز مع القضاء ؟!

راعي البيرق
31-10-2009, 02:34 PM
للملك عبد العزيز رحمه الله يد بيضاء تطوق عنق كل مسلم وموحد منذ أن قام بجهاده العظيم لتوحيد الجزيرة العربية ، وبسط حكم الشريعة على أرجائها، وتمكين منهج السلف في ربوعها ، فخدم الإسلام بذلك خدمة لا نظير لها في زمانه .
وكان رحمه الله إلى جانب عبقريته الفذة في السياسة والقيادة كان إلى ذلك ذا اطلاع واسع على علوم الشريعة ، وذا فهم دقيق لأصولها ومقاصدها، كما تدل رسائله ، وكلماته التي حفظها لنا التاريخ .
وقد أحبه أهل السنة في مشارق الأرض ومغاربها ، واعترفوا بفضله وأمانته وعدالته واستقامته رحمه الله، كما شرق به _من جهة أخرى _ أهل البدع ، والخرافة ، في حياته وإلى عصرنا هذا ، وجهدوا ما استطاعوا في تشويه صورته ، حسداً وبغياً
إن للملك عبد العزيز رحمه الله من المآثر والمناقب ما لا يحصى كثرة ، وما لا يخطر بالبال جلالة وعظمة ، وإليك هذا الخبر أنموذجاً يدل اللبيب على ما وراءه :
"كان الشيخ (عثمان سفر) مغترباً في عهد الحسين فلما استولى الملك عبد العزيز على الحجاز عاد إلى مكة وكانت له أوقاف بمكة استولت عليها ابنة عمه طيلة غيابه وتصرفت في ريعها تصرف المالك ، فتقدم بالشكوى إلى قاضي المحكمة الشيخ (أحمد ناضرين) رحمه الله فسجل إقراره ثم طلب ابنة عمه فأقرت بتصرفها في الوقف طيلة غياب الشيخ عثمان سفر ووقعت على إقرارها ، وصادف أن جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله أصدر منشوراً بنصرة المظلوم ، فلجأت إلى جلالته ، وادعت أنها مظلومة، فأمرها بمراجعة القاضي بأن جلالة الملك (وكيلها) !!!
فأسرعت إلى المحكمة وأشعرت الشيخ (أحمد ناضرين) بأن وكليها جلالة الملك عبد العزيز. فسجل إقرارها ، وأمرها بحضور وكيلها يوم الجلسة التي حددها، فأسرعت إلى جلالة الملك وأبلغته أمر القاضي .
ولما كان جلالته حامياً للدين ومنفذاً لأحكام شريعته حضر إلى المحكمة بنفسه مع الشيخ (عبد الله بن بليهد) فأمر القاضي مسجل الضبط بقراءة الدعوى فحكم القاضي على المرأة بدفع جميع ما تسلمته من ريع الوقف لـ(عثمان سفر) وتسليمه الوقف . فنظر جلالة الملك إلى الشيخ عبد الله بن بليهد فقال له : (هذا هو الشرع) .
وبعد التنفيذ، وقف الشيخ أحمد ناضرين لجلالة الملك وسلم عليه وقال له : إنني ابن بائع لقيمات! ولم أصل إلى هذا المنصب إلا بفضل الله ثم بالعلم والتمسك بأهدافه القيمة..
إنني منفذ لحدود الله ، وأوامر جلالتكم لحماية المظلوم ، وهذا لون من ألوان الظلم التي ارتكبته المرأة بظلم ابن عمها في الوقف..
وإني لم أتصلب في القضية إلا دفاعاً عن الحق ونصرة المظلوم..)1
وإليك خبراً آخر أبلغ في الدلالة على خضوع هذا الملك لحكم الشرع وتواضعه في ذات الله فقد ادعى شخص أن الإمام عبد الرحمن - رحمه الله - توفي ، وعليه في ذمته مبلغ من المال ، وطالب الملك عبد العزيز بالوفاء عن والده ، وذهب معه بعد صلاة الفجر إلى منزل القاضي سعد بن عتيق ، ولما عرف القاضي أن بينهما دعوى ، لم يدخلهما منزله ، بل أجلسهما على الأرض أمام المنزل ، وبعد أن انتهى الحكم لصالح المدعي ، انصرف راضياً، وعندها أدخل القاضي الملك عبد العزيز إلى منزله ، وقال : أنت الآن ضيفي 2.
أيها القارئ الكريم:
إنهما واقعتان تثيران الدهشة والحيرة إذ يجعل الملك من نفسه وكيلاً لامرأة من عامة الشعب أتته بلباس المظلوم المغلوب على أمره ثم يتكلف بالحضور لمجلس الحكم مع أعباء الملك ومسؤولياته ثم يصدر حكم القاضي (ابن بائع اللقيمات) على موكلة الملك فيرضخ ويستجيب لحكم الشرع .
وفي الثانية _ وهي أعظم وأجل_ إذ يحضر بنفسه مجلس الحكم وكان آنذاك أمام باب بيت القاضي فيجلس خصماً كغيره من المتخاصمين لا فضل له على خصمه بملكه وسلطانه فالجميع امام قضاء الشرع سواسية .
ويستمع القاضي للدعوى والدفاع ويصدر حكمه ويرضخ الملك لحكم الشرع وتنتهي القضية عند هذا الحد .
لا يمس الخصم شيء من السوء ولا يزيد القاضي تصرفه ذلك عند الملك إلا تقديراً وإجلالاً .
نعم هذا هو عبد العزيز موحد الجزيرة العربية تحت راية التوحيد .
هذا هو عبد العزيز الإمام السلفي الذي ملك القلوب بتقواه وعدله ورحمته وتواضعه وخضوعه لحكم الله قبل أن يملك البلاد بسيفه وجيوشه .
وهؤلاء هم رجال قضائه لا يداهنون ولا يحابون ولا يخافون في الحق لومة لائم، زادهم ثباتاً على هذه المسيرة ما عرفوه يقيناً أن إمامهم يريد منهم أن يجعلوا حكم الله _حسب اجتهادهم_ فوق كل اعتبار.
ألا فرحم الله الملك عبد العزيز، وأجزل له المثوبة ، وأدام ملك بنيه على الحق والعدل ، ونصرة الشريعة ، وإعلاء منار التوحيد والسنة .
وهكذا فليكن ملوك الإسلام . وهكذا فليكن قضاته .

الخير كله
31-10-2009, 02:53 PM
وبعدين..........

راعي البيرق
31-10-2009, 03:57 PM
ولا قبلين بس اسفين اذا قلقنا منام سعادتك !!!!!

المتألق
31-10-2009, 04:12 PM
وبعدين..........

راعي البيرق يتكلم عن الحكام العادل ..

وانتي تستعبطين ..!!

المبروكه
ما أجمل الصمت عندما تفكر قبل أن تتكلم حتى لا تندم

يازينج ساكته
حينما تدخل في مواضيع ومتاهات لست اهلا لها
يازينج ساكته
حينما يكون احترام الشخص او الاشخاص الذين تتبادل معهم حديثك معدوما

محمد الكعبي
31-10-2009, 04:32 PM
راعي البيرق يتكلم عن الحكام العادل ..

طيب هذا الحاكم له له اخطاء كثيره ضرت المسلمين للعلم بس واذا تبغي اثباتات عندي كثيره

بس الله يرحمة
وبعدين اذا تبغون العدل ليش ماتكلمتوا عن الصحابه مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في

حكمه وعدالته

راعي البيرق
31-10-2009, 04:39 PM
طيب هذا الحاكم له له اخطاء كثيره ضرت المسلمين للعلم بس واذا تبغي اثباتات عندي كثيره

بس الله يرحمة
وبعدين اذا تبغون العدل ليش ماتكلمتوا عن الصحابه مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في

حكمه وعدالته
ممكن دليلك على ظلم الملك عبدالعزيز ياخوي لو كان ظالم ماكان قدر يرجع ملك ابائه ويوحد الجزيرة

معكم
31-10-2009, 04:44 PM

بس الله يرحمة

حكمه وعدالته

اكتب الي عندك

محمد الكعبي
31-10-2009, 04:49 PM
ممكن دليلك على ظلم الملك عبدالعزيز ياخوي لو كان ظالم ماكان قدر يرجع ملك ابائه ويوحد الجزيرة

الغالي انت مصدق انه وحد الجزيره

اول شي الجزيره كانت متوحده قبله يعني من تطلع مثل من قطر ماتوقف لين المغرب ولا احد

قالك وين رايح

على دور بن رشيد كان والي لي الدوله العثمانيه و هي دوله مسلمه احكمة قرون

الحين الجزيرة متقسمه 7 دول اليمن والخليج كله تقدر اتقولي وين التوحيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وبعد عندي ادله كثيره والله بس مانحب انزيد ونعيد يكفي كلامه بانه عيال عبد العزيز ماينقصون

بسيف هل هذا عدل؟

فانت اذا حبيت اتكلم في شي اسمه عدل تكلم في الصحابه او التابعين نصيحه لك

معكم
31-10-2009, 04:51 PM

اول شي الجزيره كانت متوحده قبله يعني من تطلع مثل من قطر ماتوقف لين المغرب ولا احد

قالك وين رايح

وبعد عندي ادله كثيره والله بس مانحب انزيد ونعيد يكفي كلامه بانه عيال عبد العزيز ماينقصون

بسيف هل هذا عدل؟

انت ماقلت لنا ادلتك الحين يالكعبي انه ظالم بعديم مافي احد ماله اخطاء مافي احد معصوم كلنا لنا اخطاء

قول الي عندك بادله مانبي كلام مجالس وسالفه شيشه

محمد الكعبي
31-10-2009, 04:54 PM
اكتب الي عندك والله ماودي اكتب لانه مب

مشرف انا في المنتدى وانا عضو جديد ومابغي التجريح ..

ياخي انا ماقلت شي قلت تكلموا عن ابن الخطاب في عدله هذا الشي يزعل

بعدين ادري انكم من السعوديه الاعلام له دور كبير بانه يظهر الملك عبدالعزيز احسن واحد

في الكون

معكم
31-10-2009, 04:59 PM
والله ماودي اكتب لانه مب

بعدين ادري انكم من السعوديه الاعلام له دور كبير بانه يظهر الملك عبدالعزيز احسن واحد

في الكون

والله الي دافع عن مقدسات المسلمين وعمرها ماظن انه ظالم زي ماتقول يالكعبي
الاعلام السعودي اظهر لنا الجزيره العربيه قبل وبعد التوحيد وعرفنا فضل الرجال بدون مبالغه وبدون تطبيل
اما احسن واحد في الكون المشكله انك مسلم والمسلم مايطلع منه هل الكلام

عبدالعزيز افضل من رسوال الله محمد ..؟

الله يهديك بس

محمد الكعبي
31-10-2009, 05:08 PM
والله الي دافع عن مقدسات المسلمين وعمرها ماظن انه ظالم زي ماتقول يالكعبي
الاعلام السعودي اظهر لنا الجزيره العربيه قبل وبعد التوحيد وعرفنا فضل الرجال بدون مبالغه وبدون تطبيل
اما احسن واحد في الكون المشكله انك مسلم والمسلم مايطلع منه هل الكلام

عبدالعزيز افضل من رسوال الله محمد ..؟

الله يهديك بس

يالحبيب انت فاهم قصدي انا قلت اذا بتكلمون عن العداله في الاولى اللي اتكلمون عنه للستفاده

وانا مابغي ادخل معاك في كلام عن الملك بس حبيت انكم تحترمون اعقولنا

اشوي....

وبعدين تكفى لاتقارن النبي صلى الله عليه وسلم باي شخص ... والمشكله انك مسلم

بن موسى
31-10-2009, 05:11 PM

قالك وين رايح

بسيف هل هذا عدل؟

تمسكن حتى تمكن
وبعدها قضى على الشخين ابن حميد العتيبي والدويش المطيري قادة الاخوان واصحاب الفضل في اخضاع قبائل الجزيرة العربيه لحكم عبد العزيز
والمخطط لورنس والمؤسس فيلبي وواضع الدستور السعودي ومن بنودة عدم تكوين جيش هجومي وعدم التعرض للمستعمرات الساحليه0 نفس ماعمل بريمر في العراق في وقتنا الحاضر

معكم
31-10-2009, 05:12 PM
يالحبيب انت فاهم قصدي انا قلت اذا بتكلمون عن العداله في الاولى اللي اتكلمون عنه للستفاده

وانا مابغي ادخل معاك في كلام عن الملك بس حبيت انكم تحترمون اعقولنا

اشوي....

وبعدين تكفى لاتقارن النبي صلى الله عليه وسلم باي شخص ... والمشكله انك مسلم

اجل الاعلام خلا الملك افضل شخص بالكون بعيوننا

فكر في كلامك قبل تنطقه تراك محاسب عليه

معكم
31-10-2009, 05:16 PM
تمسكن حتى تمكن
وبعدها قضى على الشخين ابن حميد العتيبي والدويش المطيري قادة الاخوان واصحاب الفضل في اخضاع قبائل الجزيرة العربيه لحكم عبد العزيز
والمخطط لورنس والمؤسس فيلبي وواضع الدستور السعودي ومن بنودة عدم تكوين جيش هجومي وعدم التعرض للمستعمرات الساحليه0 نفس ماعمل بريمر في العراق في وقتنا الحاضر

هههههههههههه

الملك عبدالعزيز وحده المملكه من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها بسواعد رجال الجزيره العربيه

حكم بالشريعه الاسلاميه عمرو المقدسات وسهلو الحج على المسلمين

قل ماتقول لن تغير في الواقع شي

لك وجهه نظرك ولك قناعاتك ولنا قناعتنا فلن يغير كلام المعارضه وثقافه الفقيه شي

صلااااه

محمد الكعبي
31-10-2009, 05:25 PM
هههههههههههه

الملك عبدالعزيز وحده المملكه من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها بسواعد رجال الجزيره العربيه

صلااااه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

كنك كاتب بسواعد رجال الجزيره العربيه

http://www10.0zz0.com/thumbs/2009/10/31/14/372709275.jpg (http://www.0zz0.com/realpic.php?s=10&pic=2009/10/31/14/372709275.jpg)

مدري الصوره اتعبر عن نفسها ... وبعدين تقدر تسحب كلمتك

محمد الكعبي
31-10-2009, 05:27 PM
وبعدين الظاهر انك كاتب الموضوع تبغي اتقس النبض

معكم
31-10-2009, 05:34 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

كنك كاتب بسواعد رجال الجزيره العربيه

http://www10.0zz0.com/thumbs/2009/10/31/14/372709275.jpg (http://www.0zz0.com/realpic.php?s=10&pic=2009/10/31/14/372709275.jpg)

مدري الصوره اتعبر عن نفسها ... وبعدين تقدر تسحب كلمتك

صدقني بان لي الحين انك مفلس وماعندك دليل الاصور تجمعها من قوقل

وهاذي صوره عاديه وش فيها علشان يخليني اغير رايي

لاتخليني اظيق صدرك واقول كلام بيزعلك كثير ولا تخلينا نتكلم بالصور لان الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجر

محمد الكعبي
31-10-2009, 05:38 PM
طيب وش تبغيني اسوي اجيب الناس اللي بقبورها علشان تقتنع

يكفي المجازر اللي صارت في الطايف مع الاشراف او يمكن انك ماتدري

باقولك شي اذا انت سعودي انا خوالي من الرياض وقسسسسم بلله عندي كل كبيره وصغيره

بس والله مافي داعي انتكلم

كل بلد ولها مقبرتها

GPC
31-10-2009, 05:39 PM
رحم الله الملك عبد العزيز، وأجزل له المثوبة ، وأدام ملك بنيه على الحق والعدل ، ونصرة الشريعة ، وإعلاء منار التوحيد والسنة

معكم
31-10-2009, 05:41 PM
طيب وش تبغيني اسوي اجيب الناس اللي بقبورها علشان تقتنع

يكفي المجاز اللي صارت في الطايف مع الاشراف او يمكن انك ماتدري

باقولك شي اذا انت سعودي انا خوالي من الرياض وقسسسسم بلله عندي كل كبيره وصغيره

بس والله مافي داعي انتكلم

كل بلد ولها مقبرتها

مافيه داعي تطلع الي في القبور واذا الي في القبور هم دليلك فتراك مفلس ماعندك شي

اذا انت خوالك من الرياض انا سعودي اصل وفصل وعارف اكثر منك في ديرتي وسبب غضبك من السعوديه معروف

وكل كبيره وصغير عندك قلها وانا معك بس انا ماودي اقلب الموضوع مقارنه بين دولتين

ولاتحدنا على شي مانبيه والله ترا الى الحين انا ساكت

محمد الكعبي
31-10-2009, 05:47 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب ليش ساكت تكلم وبعدين من قال انا غاضب على السعوديه بلعكس اكثر بلد اروح لها

وانت ماعندك سالفه ابصراحه لو قريت وش اللي كتبتها كان فهمت

وبعدين شخص وندفن من سنين وقلنا الله يرحمه لاكن مدري اذا انك حاس انه فيه نقص جالس ادور في

المنتديات اتمجد .....

وبعدين كل شخص له سيئه وحسنه ياليت انك اتكلم عن سيئاته

معكم
31-10-2009, 05:51 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب ليش ساكت تكلم وبعدين من قال انا غاضب على السعوديه بلعكس اكثر بلد اروح لها

وانت ماعندك سالفه ابصراحه لو قريت وش اللي كتبتها كان فهمت

وبعدين شخص وندفن من سنين وقلنا الله يرحمه لاكن مدري اذا انك حاس انه فيه نقص جالس ادور في

المنتديات اتمجد .....

وبعدين كل شخص له سيئه وحسنه ياليت انك اتكلم عن سيئاته

هههههههههههههههه

اولا انا ماني كاتب الموضوع شكلك منصدم ومضيع ههههههههههه

انا ما احب امجد احد ولاكن اسلوبك الرخيص هو الي خلاني اجي ارد عليك ومش انا الي حسيت اني مفلس ورحت اجيب صور ^_^

الموضوع عن الملك عبدالعزيز وانت جاي تتفلسف تقول عمر الخطاب وان عبدالعزيز احسن واحد في الكون بعيون السعوديين وصورتك الحلوه اي بينت لك انك مفلس ماعندك شي

ترا نفسي طويل جدا ولاكن ماحب اجيب طاري احد ماله شغل بالموضوع لانك انت تمثل نفسك ماتمثل الشعب القطري اذا كنت قطري وهاذا الي خلاني ماطالع من الموضوع

قول الي يريحك وتحس معاه ان شوي من غضبك وشحنك تفرغ

وانا بعطيك المجال

محمد الكعبي
31-10-2009, 06:06 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب ليش انت تتهمني باني حاقد على السعوديه كل واحد قال رايه بتهمه على طول

ياخي مب انا اللي كاتب الموضوع وجلست اقول فيه وفيه على شان اتقولي انت حاقد على السعوديه

ياااااااااااااااااا الحبيب انا في قطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر العــــــــــــز احقد عليكم ليش؟؟؟

ليش شايل في نفسك واتقول نفسي طويله جدا ومسوي نفسك فيلسوف زمانه ياخي الشخص فيه وفيه وفيه

وقلنا الله يرحمه وحطينا لك صوره على طول غيرت الموضوع بتهام شخصي

وبعدين ياااااااااخي جاوبني مافيها شي انا قلت كل شخص له حسنه وسيئه تقدر اتقولي سيئاته وشهي

اتنمنى انك ماتطلع براء الموضوع

معكم
31-10-2009, 06:17 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب ليش انت تتهمني باني حاقد على السعوديه كل واحد قال رايه بتهمه على طول

ياخي مب انا اللي كاتب الموضوع وجلست اقول فيه وفيه على شان اتقولي انت حاقد على السعوديه

ياااااااااااااااااا الحبيب انا في قطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر العــــــــــــز احقد عليكم ليش؟؟؟

ليش شايل في نفسك واتقول نفسي طويله جدا ومسوي نفسك فيلسوف زمانه ياخي الشخص فيه وفيه وفيه

وقلنا الله يرحمه وحطينا لك صوره على طول غيرت الموضوع بتهام شخصي

وبعدين ياااااااااخي يجاوبني مافيها شي انا قلت كل شخص له حسنه وسيئه تقدر اتقولي سيئاته وشهي

اتنمنى انك ماتطلع براء الموضوع

اولا انا ماقلت انك حاقد ولا تتقول على لساني كلام ماقوله :) انا قلت انك غاضب ومشحون ليش مادري يمكن من خوالك هههههههههه

والله يديم العز على قطر واهلها وترا عندنا وعندك خير ^_^

والصوره الي حطيتها تدري وش غيرت غيرت نظرتي لك من شخص عاقل الى شخص سطحي يجمع الصور من قوقل ويعتبرها له دليل ويقول عندي كل كبيره وصغيره

بعدين ياخي بلاش تحط التهم الي فيك فيني انا الحين الي طلعت من الموضوع الله يهديك هههههههههههههههه
شوف اول مشاركه لك الله يصلحك ان شاء الله ( خذوهم بالصوت لا يغلبونكم ) ^_^

:victory:

عنيده
31-10-2009, 06:18 PM

قالك وين رايح

بسيف هل هذا عدل؟

اخوي معليش بس واضح انك تجهل بالتاريخ الكثير مع احترامي الشخصي لك

اسأل اي شخص كبير وراح يقول لك ان الجزيرة لم تكن موحده لانها كانت مجتمع قبلي بحت وكل القبائل لم تكن على قلب واحد في تلك الفترة

ولكن الملك عبدالعزيز رحمه الله برجاحة عقلة وحنكته استطاع ان يكسبهم في صفه وان يوحدهم على كلمة واحدة

لست مضطره ان اسرد التاريخ ولكن ليتك قبل ان ترد راجعت ولو جزء بسيط من تاريخ الجزيرة العربية والدولة السعودية

محمد الكعبي
31-10-2009, 06:22 PM
اييييييييييييييييييييييييي بس بعد ماجاوبتني كله تتهم وبس

انت اتقول بسواعد رجال الجزيرة والانجليز وش جابهم في الجزيرة يتشمسون

وبعدين سائلتك اسئله ياليت اتجاوب لاني انا اسئلك عن نفس الموضوع واذا انت حاب اتكلم

عني انا شخصيا ماعندي مشكله

ياااااااخي شكك صغير او انت ماتقدر اتكلم يمكن لانك في السعوديه:secret:

محمد الكعبي
31-10-2009, 06:31 PM
للملك عبد العزيز رحمه الله يد بيضاء تطوق عنق كل مسلم وموحد منذ أن قام بجهاده العظيم لتوحيد الجزيرة العربية ، وبسط حكم الشريعة على أرجائها، وتمكين منهج السلف في ربوعها ، فخدم الإسلام بذلك خدمة لا نظير لها في زمانه .
وكان رحمه الله إلى جانب عبقريته الفذة في السياسة والقيادة كان إلى ذلك ذا اطلاع واسع على علوم الشريعة ، وذا فهم دقيق لأصولها ومقاصدها، كما تدل رسائله ، وكلماته التي حفظها لنا التاريخ .
وقد أحبه أهل السنة في مشارق الأرض ومغاربها ، واعترفوا بفضله وأمانته وعدالته واستقامته رحمه الله، كما شرق به _من جهة أخرى _ أهل البدع ، والخرافة ، في حياته وإلى عصرنا هذا ، وجهدوا ما استطاعوا في تشويه صورته ، حسداً وبغياً
إن للملك عبد العزيز رحمه الله من المآثر والمناقب ما لا يحصى كثرة ، وما لا يخطر بالبال جلالة وعظمة ، وإليك هذا الخبر أنموذجاً يدل اللبيب على ما وراءه :
"كان الشيخ (عثمان سفر) مغترباً في عهد الحسين فلما استولى الملك عبد العزيز على الحجاز عاد إلى مكة وكانت له أوقاف بمكة استولت عليها ابنة عمه طيلة غيابه وتصرفت في ريعها تصرف المالك ، فتقدم بالشكوى إلى قاضي المحكمة الشيخ (أحمد ناضرين) رحمه الله فسجل إقراره ثم طلب ابنة عمه فأقرت بتصرفها في الوقف طيلة غياب الشيخ عثمان سفر ووقعت على إقرارها ، وصادف أن جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله أصدر منشوراً بنصرة المظلوم ، فلجأت إلى جلالته ، وادعت أنها مظلومة، فأمرها بمراجعة القاضي بأن جلالة الملك (وكيلها) !!!
فأسرعت إلى المحكمة وأشعرت الشيخ (أحمد ناضرين) بأن وكليها جلالة الملك عبد العزيز. فسجل إقرارها ، وأمرها بحضور وكيلها يوم الجلسة التي حددها، فأسرعت إلى جلالة الملك وأبلغته أمر القاضي .
ولما كان جلالته حامياً للدين ومنفذاً لأحكام شريعته حضر إلى المحكمة بنفسه مع الشيخ (عبد الله بن بليهد) فأمر القاضي مسجل الضبط بقراءة الدعوى فحكم القاضي على المرأة بدفع جميع ما تسلمته من ريع الوقف لـ(عثمان سفر) وتسليمه الوقف . فنظر جلالة الملك إلى الشيخ عبد الله بن بليهد فقال له : (هذا هو الشرع) .
وبعد التنفيذ، وقف الشيخ أحمد ناضرين لجلالة الملك وسلم عليه وقال له : إنني ابن بائع لقيمات! ولم أصل إلى هذا المنصب إلا بفضل الله ثم بالعلم والتمسك بأهدافه القيمة..
إنني منفذ لحدود الله ، وأوامر جلالتكم لحماية المظلوم ، وهذا لون من ألوان الظلم التي ارتكبته المرأة بظلم ابن عمها في الوقف..
وإني لم أتصلب في القضية إلا دفاعاً عن الحق ونصرة المظلوم..)1
وإليك خبراً آخر أبلغ في الدلالة على خضوع هذا الملك لحكم الشرع وتواضعه في ذات الله فقد ادعى شخص أن الإمام عبد الرحمن - رحمه الله - توفي ، وعليه في ذمته مبلغ من المال ، وطالب الملك عبد العزيز بالوفاء عن والده ، وذهب معه بعد صلاة الفجر إلى منزل القاضي سعد بن عتيق ، ولما عرف القاضي أن بينهما دعوى ، لم يدخلهما منزله ، بل أجلسهما على الأرض أمام المنزل ، وبعد أن انتهى الحكم لصالح المدعي ، انصرف راضياً، وعندها أدخل القاضي الملك عبد العزيز إلى منزله ، وقال : أنت الآن ضيفي 2.
أيها القارئ الكريم:
إنهما واقعتان تثيران الدهشة والحيرة إذ يجعل الملك من نفسه وكيلاً لامرأة من عامة الشعب أتته بلباس المظلوم المغلوب على أمره ثم يتكلف بالحضور لمجلس الحكم مع أعباء الملك ومسؤولياته ثم يصدر حكم القاضي (ابن بائع اللقيمات) على موكلة الملك فيرضخ ويستجيب لحكم الشرع .
وفي الثانية _ وهي أعظم وأجل_ إذ يحضر بنفسه مجلس الحكم وكان آنذاك أمام باب بيت القاضي فيجلس خصماً كغيره من المتخاصمين لا فضل له على خصمه بملكه وسلطانه فالجميع امام قضاء الشرع سواسية .
ويستمع القاضي للدعوى والدفاع ويصدر حكمه ويرضخ الملك لحكم الشرع وتنتهي القضية عند هذا الحد .
لا يمس الخصم شيء من السوء ولا يزيد القاضي تصرفه ذلك عند الملك إلا تقديراً وإجلالاً .
نعم هذا هو عبد العزيز موحد الجزيرة العربية تحت راية التوحيد .
هذا هو عبد العزيز الإمام السلفي الذي ملك القلوب بتقواه وعدله ورحمته وتواضعه وخضوعه لحكم الله قبل أن يملك البلاد بسيفه وجيوشه .
وهؤلاء هم رجال قضائه لا يداهنون ولا يحابون ولا يخافون في الحق لومة لائم، زادهم ثباتاً على هذه المسيرة ما عرفوه يقيناً أن إمامهم يريد منهم أن يجعلوا حكم الله _حسب اجتهادهم_ فوق كل اعتبار.
ألا فرحم الله الملك عبد العزيز، وأجزل له المثوبة ، وأدام ملك بنيه على الحق والعدل ، ونصرة الشريعة ، وإعلاء منار التوحيد والسنة .
وهكذا فليكن ملوك الإسلام . وهكذا فليكن قضاته .

ياليت اختي العنيده قبل لاتشاركين انج تقرين الموضوع عدل قبل اي شي

وتقرين العنوان نفسه

كلمة مشهوره قالها عبد العزيز عند الكل انه ابناء عبد العزيز ماينقصون اي عداله بلله عليكم

عنيده
31-10-2009, 06:41 PM

ليتك تسرد لنا ولو بعض الاخطاء التي ضرت المسلمين

قالك وين رايح

بسيف هل هذا عدل؟

ليست كل دول الخليج في الجزيرة العربية:shy:

ومازلنا ننتظر منك الادلة

والله ماودي اكتب لانه مب

في الكون

وهل تغطى الشمس بغربال

اسأل اباك ومن هم يكبروك سنا واسأل من هو ضليع بالتاريخ واترك الاعلام السعودي

فاستمع من جهة محايدة

تمسكن حتى تمكن

طبعا واضح انه رد شاذ

ولكن انت تقول تمسكن لما تمكن اليس هذا من الحنكه

بعدين انت تقارن بريمر بالملك عبدالعزيز رحمه الله

قاتل الله الجهل

الملك عبدالعزيز له عدة اتفاقيات ولكن متى ؟؟ بعد توحيد الجزيرة وهذا شئ طبيعي لان كل دول الخليج آن ذاك مستعمره ولم تكن السعودية مستعمره فيرد ان يجري اتفاقات

بصراحة ردك هذا يدل على جهل مطبق لا ادري مصدرة

نقطة نظام :
اخ محمد الكعبي واضح من ردودك الهجومية على الموضوع وعلى العضو " معكم " ان تشكو من شئ لا ندري ما هو خصوصا انك وضعت سيلا من الاتهامات ولم تفندها بردود منطقية

كما انك تخيلت ردودا وقمت بالرد عليها

عموما لا احد يستطيع ان يزايد على دور الملك عبدالعزيز في مقدرته على توحيد السعودية وعلى الرغم من حداثة الدولة السعودية مقارنه بدول كثيرة الا ان لها تاريخ عريق مسطر يُفتخر به

اذا كنت تشكو من عقدة نقص في ذلك فهذه مشكلتك ولكن ان ترمي التهم جزافا فنقول لك قف عند حدك

تحية للعقلاء

معكم
31-10-2009, 06:43 PM
اييييييييييييييييييييييييي بس بعد ماجاوبتني كله تتهم وبس

انت اتقول بسواعد رجال الجزيرة والانجليز وش جابهم في الجزيرة يتشمسون

[

وبعدين سائلتك اسئله ياليت اتجاوب لاني انا اسئلك عن نفس الموضوع واذا انت حاب اتكلم

عني انا شخصيا ماعندي مشكله

ياااااااخي شكك صغير او انت ماتقدر اتكلم يمكن لانك في السعوديه

:secret:

انت تتهم ملك وزعلان اني اتهمك ههههههههههههههه ( مع اني ماتهمتك قلت الحقيقه )

الي مع الملك اساميهم موجوده وقد قريتها في قائمه ونعرف ناس من الي شاركو جدانهم مع الملك عبدالعزيز بتوحيد المملكه ومنهم الي عايش ويحكي لنا سوالفهم منهم من سبيع والدواسر وحرب وقحطان وغيرهم من قبايل المملكه تبي تقول ان الانجليز هم الي وحدو المملكه
كان اخذوها هم مدام هم الي وحدوها ما ارجعو يشترون النفط من عندنا الله يهديك شفت ان ماعندك سالفه

عنيده
31-10-2009, 06:45 PM
اخوي معكم

اتمنى منك ان لا تحمل نفسك جهدا على الرد على بعض الجهلاء بالتاريخ

والذين يحملون في خاطرهم شئ او يعانون من عقدة ما

دعهم يسرحون ويمرحون فربما السكوت ابلغ ويزيدهم قهرا

:)

معكم
31-10-2009, 06:48 PM
اخوي معكم

اتمنى منك ان لا تحمل نفسك جهدا على الرد على بعض الجهلاء بالتاريخ

والذين يحملون في خاطرهم شئ او يعانون من عقدة ما

دعهم يسرحون ويمرحون فربما السكوت ابلغ ويزيدهم قهرا

:)

والله اني اضحك من كل رد اقراه
وانا اعتبر ان الموضوع تفريغ شحنات لبعض الاشخاص ولن يغير تفريغهم في الحقيقه شي الا يزيدنا شرفا لانه لا يقذف الا الشجر المثمر
فلـ يساعدهم الرب :)

محمد الكعبي
31-10-2009, 06:56 PM
ههههههههههه الله يهديج بس ويصلح بالج اظاهر

اتشوفين الموضوع من زاويه وحده بس انا مستغرب لين الحين مافي احد جاوبني ليش ياترى هل سوالي صعب

لي هاذي الدرجه

ووبعدين اي تهجم الله يهديكم بس انا كل ماقلت شي عن الملك او سئلت يتغير الموضوع على طول شخصي

وانا اكون فييه المتهم الاول باني حاقد و اي شي من هذا الكلام مدري ليش يعني لزم اني امجد فيه علشان

اكون انا الشخص الواعي الفاهم ابصراحه حنا ماتربينا على كذا الغلط غلط

وانا ابصراحه باهديكم هديه ياليت تمشون عليها وتبصرون وتفهمون

( اعرف الحق تعرف اهله لاتعرف الحق برجال)

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وطيب الله ثراه التي ينبغي أن يكتب بأحرف من نور قوله: (وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ويوالي ويعادي عليها غير النبي صلى الله عليه وسلم. (ليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً) أي: إماماً أو شيخاً أو عالماً أو داعية. (يدعو إلى طريقته غير النبي صلى الله عليه وسلم): ليس لأحد أن ينصب للأمة كلاماً يوالي ويعادي عليه غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة، بل إن هذا من فعل أهل البدع

جاسم22
31-10-2009, 06:57 PM
فلـ يساعدهم الرب :)[/QUOTE]

؟؟؟؟؟:eek5::eek5::eek5:

محمد الكعبي
31-10-2009, 07:00 PM
فلـ يساعدهم الرب :)

؟؟؟؟؟:eek5::eek5::eek5:[/QUOTE]

هههههههههههههههههههههه

خلها على الله

محمد الكعبي
31-10-2009, 07:11 PM
هذا دليل انك انت المفلس ماعندك شي

بس جالس تتهمني وتشتت الموضوع وتخطى الاسئله

اتمنى انك اتعلم المحادثه مع الناس وتثقف نفسك اشوي

في التاريخ انت والعنيده بس لاتقولون شايل عليكم بعد لاني صدق طفشتوني بذي الكلمة

وبعدين بلعكس احب السعوديه كثير ابصراحه اموت في السعوديه مرررررررررررره

خلاصنا من كلمة من كلمة شايل عليكم

طيب ياحلوين جابوني على الاسئله

دايم راعي الحق سيفه طويل

عنيده
31-10-2009, 07:21 PM
هذا دليل انك انت المفلس ماعندك شي

بس جالس تتهمني وتشتت الموضوع وتخطى الاسئله

اتمنى انك اتعلم المحادثه مع الناس وتثقف نفسك اشوي

في التاريخ انت والعنيده بس لاتقولون شايل عليكم بعد لاني صدق طفشتوني بذي الكلمة

وبعدين بلعكس احب السعوديه كثير ابصراحه اموت في السعوديه مرررررررررررره

خلاصنا من كلمة من كلمة شايل عليكم

طيب ياحلوين جابوني على الاسئله

دايم راعي الحق سيفه طويل

اول شئ بسم الله عليك شفيك قمت تكلم نفسك

كنت ماراح ارد عليك بس رحمتك شفتك متحمس قلت لازم ما نحقره

اول شئ يا ابو ثقافة انت

اي طفل في المرحلة الابتدائية عندنا يرد عليك ويلجمك بصراحة ومو تجي انت تعلمنا بتاريخ السعودية مع احترامي لك

انت مشكلتك ناقضت نفسك واحرجت نفسك .. اوردت اتهامات وتقول عندي وعندي وادلة وخوالك من الرياض وكلللل شئ واعرف وو

لكن ما شفنا منك شيء

وتهربت

وبعدين مع احترامي لك سواء حبيت السعودية او كرهتها لن يزيد او ينقص من قدر السعودية شيء:shy:

فاحتفظ بحبك لك

واتمنى تكون هادي في ردودك واعرف اذا ماردينا عليك انما هو من باب جدال الجاهل عقيم

والسلام ختام

محمد الكعبي
31-10-2009, 07:28 PM
ابصراحه ماستفدنا من مداخلتج شي وبذات اخر مداخله

انا قلت يمكن انتي تكونين العاقله فيهم وبتجاوبين

وبعدين كثير اسلوبج واطي ليش مدري ...

وانتي اتشوفين الموضوع من زاويه وحده يعني بس سمعتي الملك عبد العزيز

دخلتي وانتي ماتدرين وش السالفه اسمحيلي على الكلمة طلعتي امعه

دلوعه امها
31-10-2009, 07:38 PM
والله كفو بالملك عبد العزيز يكفي انه لاجابو طاريه نحس باعتزاز وفخر حتى لو هو تحت الثرى

معكم
31-10-2009, 07:42 PM
؟؟؟؟؟:eek5::eek5::eek5:[/b]

هههههههههههههههههههههه

خلها على الله[/quote]

عندك رب غير ربنا هههههههههههههه

شفت انك سطحي

محمد الكعبي
31-10-2009, 07:42 PM
الله يرحمه ويغفرله ان شاء الله

قولوا امين

معكم
31-10-2009, 07:45 PM
الله يرحمه ويغفرله ان شاء الله

قولوا امين

فلـ يرحمه الرب ان شاء الله

رب الكون والخلق اجمع ههههههههههههه

علشان لا يجيني واحد مطفي النور ويفتح خشته يقول عندنا مسيحي سطحيه عجيبه

بس شكلك فراغت الشحن الي عندك الحمد لله

محمد الكعبي
31-10-2009, 07:51 PM
والله من كل قلبي اقول الله يرحمه ويغفرله ان شاء الله ويسكنه الفردوس الاعلى ....

وحنا انتناقش في موضوع العدل والقضاء

بس انتوا الله يهديكم صايرين امع محترامي لكم امع

معاهم معاهم وعليهم عليهم

واذا تميتوا على هذا الحال اتوقع مستشفى اشهار طبعا اللي بطائف هو الحل

الموضوعي
31-10-2009, 07:52 PM
رحم الله ابو تركي موحد الجزيرة ، لاحظت في بعد الردود الحقد على الملك عبدالعزيز رحمه الله والجهل بالتاريخ ، الملك عبدالعزيز طالب بحكم اجداده الذين كانوا يحكمون الجزيرة العربية كلها ماعدا اليمن ، من سذاجة البعض اعتقادهم ان الملك عبدالعزيز وحد الجزيرة بكل سهولة يكفي ان نعرف ان الملك عبدالعزيز جرح و قتل شقيقه سعد وخسر معركة كنزان مع قبيلة العجمان التي حاصرته 6 اشهر في الاحساء ، وكما نعرف ان الجزيرة العربية كانت مرتع لسلب والنهب والقتل حتى الحجاج لم يسلموا من القتل وسرقة متاعهم ، يكفي ان حكام الحجاز كان يفرضون اتاوه على الحجاج وكانت مكة والمدينة مترع لأهل البدع والفرق الضالة

القطو السمين
31-10-2009, 07:58 PM
الله يرحمك يالملك عبدالعزيز وحد المملكة في وقت كان فيه النهب والقتل فارسى الامن وضرب بيد من حديد على كل من يخرج على الشرع

كاريرا
31-10-2009, 08:01 PM
ياشين التطرف

ويازين الوسطيه والعقلانيه

هو ملك بشر خلت من قبله البشر له ماله وعليه ما عليه

هو ليس برسول وليس صحابي ولكنه ليس مجرم .

اعتقد التجرد من العواطف هو الافضل في هذه الحالات

المنتدى قطري فماله داعي ادخال سيرة الملك عبدالعزيز فيه.

راعي البيرق
31-10-2009, 08:40 PM
عدنا اليكم والعود احمد ................
تابعت بعض الردود التي تتكلم عن الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود واللي ان دلت على شي دلت على سطحية ثقافة البعض والا لعرف الاخوان ان الملك الموحد عبدالعزيز انه ملكها وهو ابن 20 سنه وعطف كم من راس منهم ابن رشيد والمساعرة وشريف مكة وامام اليمن كل هذا من 40 واحد بهم فتح الرياض وبهم اسس حكمه اما الناس فالتفوا حوله لشعورهم بظلم ابن رشيد وعدالته فحبوه ونصروه ولذلك دام ملكه (( والدوام لمالك الملك )) وهذا للاخ اللي قال ان خواله من الرياض .
اما الاخ اللي قال انه تمسكن لين تمكن بفضل سلطان بن بجاد وفيصل الدويش فاقول من وين لهم هالجيوش اللي غزت الحجاز والهفوف وشرق الاردن عسى الله من وين لهم السلاح والعتاد والرجال عشان يغزون هالبلدان وخصوصا شريف مكة اللي كان ذراع الانكليز بالمنطقة ؟!! مب من ابن سعود
ارجو من الكل قراءة سيرة هذا الرجل بعين محايدة ومن ثم ابداء الاراء

راعي البيرق
31-10-2009, 10:46 PM
رحم الله ابو تركي موحد الجزيرة ، لاحظت في بعد الردود الحقد على الملك عبدالعزيز رحمه الله والجهل بالتاريخ ، الملك عبدالعزيز طالب بحكم اجداده الذين كانوا يحكمون الجزيرة العربية كلها ماعدا اليمن ، من سذاجة البعض اعتقادهم ان الملك عبدالعزيز وحد الجزيرة بكل سهولة يكفي ان نعرف ان الملك عبدالعزيز جرح و قتل شقيقه سعد وخسر معركة كنزان مع قبيلة العجمان التي حاصرته 6 اشهر في الاحساء ، وكما نعرف ان الجزيرة العربية كانت مرتع لسلب والنهب والقتل حتى الحجاج لم يسلموا من القتل وسرقة متاعهم ، يكفي ان حكام الحجاز كان يفرضون اتاوه على الحجاج وكانت مكة والمدينة مترع لأهل البدع والفرق الضالة
لمعلوماتك اخوي هو فعلا خسر معركة كنزان مش لقوة العجمان حينئذ (( وهم اهل الشجاعة والفروسية )) حيث ان قوتهم لاتستطيع ان تصمد امام جيش ابن سعود ولكنه خسرها لانشقاق صار
في جيشه وانضمام ابن عمه الامير/ سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود (( فارس ال سعود )) وليس لشيء الا الفزعة لاخواله من امه فجده من امه هو الشيخ الفارس راكان بن حثلين على ابناء ابناء عمومته من ال سعود ويكفي للعلم ان جيش ابن سعود كان حول ال 6000 شخص والعجمان ومن حالفهم حول ال 3500 ومع تسلح الجيش السعودي بالذخيرة والمدافع التي لم يستعملها في المعركة لانه لم يكن يريد ابادتهم ولكن تاديب من قام بغزو جماعته مع ابن سعود الكبير .
وعفوا عالاطالة

المتألق
31-10-2009, 11:12 PM

معاهم معاهم وعليهم عليهم

.. عندما يغار القزم من العملاق ..!!

مالي ومال الناس
01-11-2009, 12:18 AM
اخواني ياللي تقولون المنتدى قطري لاتجيبون طاري الملك عبدالعزيز

قطر والسعوديه دول متجاوره ومتشاركه في الشعوب قبل الاقتصاد والسياسه

واللي يعتبر السعوديه ودول الخليج مب من اهتمام قطر وشعب قطر فأكيد جاي على لنج ومعذور

مع تمنياتي لكم بالتوفيق

معكم
01-11-2009, 12:30 AM

معاهم معاهم وعليهم عليهم

في ذمتي انك يالكعبي تمووووووووون قل الي بخاطرك وانا اخوك

ومهما اختلفنا في وجهات النظر الي يقربنا اكثر من الي يفرقنا وانا اخوووك روق المنقا ^_^

اما مستشفى شهار وانا اخوك بعييييييد وش يوديني له شف لنا مستشفى قريب :)

Thamer_Qat
01-11-2009, 12:40 AM
ياشين التطرف

ويازين الوسطيه والعقلانيه

هو ملك بشر خلت من قبله البشر له ماله وعليه ما عليه

هو ليس برسول وليس صحابي ولكنه ليس مجرم .

اعتقد التجرد من العواطف هو الافضل في هذه الحالات

المنتدى قطري فماله داعي ادخال سيرة الملك عبدالعزيز فيه.

بالضبط:nice:

رحم الله موتانا وموتى المسلمين

ALJokar
01-11-2009, 01:35 AM
الكعبي اشهد بالله انك ضايع انت والي معك من الاعضاء ولاتعرف في التاريخ شي

الله يرحم الملك عبدالعزيز ويرحم اموات المسلمين

الي نفع الاسلام وحد الجزيره العربيه وهذا الشي ما احد يختلف عليه في كل دوله عربيه معروف ومذكور سواء عند شيبانا او الكتاب والمورخيين وخلو عنكم السوالف الي مالها داعي

وردودكم تبين ان ماعندكم الا الحكي ولا فيه فايده