المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الازواج والنسل

hemoud123
08-11-2009, 09:23 PM
ارتبطت سياسه تحديد النسل دائما في اذهاننا بالمؤامره الغربيه ,ولكني اعتقد بانها ليست شر كلها , فسياسه تحديد النسل او لنسمها ( التخطيط السليم لمستقبل الانجاب ) لها فوائد مباشره على صحة الام وهذا موضوع لن اتطرق له , وكذلك لها فوائد اجتماعيه وهو ما نود الحديث عنه
فمن الحكمه انه عندما يرتبط اثنان ان تكون لديهما خطه للانجاب ,( بالتاكيد الامر كله بيد رب العالمين ), ولكن يحسبون المساله بطريقتهم الخاصه , مستوى الدخل والمستوى الذي يحلمون بالعيش فيه ونوع التعليم الذي يطمحون ان يوفروه لابنائهم , لذا يجب التركيز على النوعيه لا الكميه , وان لا يتركوا المساله للضروف ثم يجدوا انفسهم بعد ست سنوات زواج لديهم ستة اطفال لا يستطيعون تلبية طلباتهم ماديا وعاطفيا .

الرويـس
08-11-2009, 09:30 PM
ارتبطت سياسه تحديد النسل دائما في اذهاننا بالمؤامره الغربيه ,ولكني اعتقد بانها ليست شر كلها , فسياسه تحديد النسل او لنسمها ( التخطيط السليم لمستقبل الانجاب ) لها فوائد مباشره على صحة الام وهذا موضوع لن اتطرق له , وكذلك لها فوائد اجتماعيه وهو ما نود الحديث عنه
فمن الحكمه انه عندما يرتبط اثنان ان تكون لديهما خطه للانجاب ,( بالتاكيد الامر كله بيد رب العالمين ), ولكن يحسبون المساله بطريقتهم الخاصه , مستوى الدخل والمستوى الذي يحلمون بالعيش فيه ونوع التعليم الذي يطمحون ان يوفروه لابنائهم , لذا يجب التركيز على النوعيه لا الكميه , وان لا يتركوا المساله للضروف ثم يجدوا انفسهم بعد ست سنوات زواج لديهم ستة اطفال لا يستطيعون تلبية طلباتهم ماديا وعاطفيا .

يعني الشر بنسبة كم في اعتقادك ؟

المخفي
08-11-2009, 09:43 PM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم

تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة

نتبع كلام الرسول (صلى الله عليه و سلم ) أو كلام المنظمات الغربية

الخير كله
08-11-2009, 09:51 PM
الله يتكفل بالرزق (وما من دابة على الارض الا على الله رزقها).......
افا يا حمود اثرو فيك:(

nouar
08-11-2009, 09:54 PM
مرة سألت اجانب وحتى هنود ليش العيال عندكم يا اما واحد او اثنين قالوا لانه الدوله ما بتوفر التعليم غير واحد او اثنين، يعني هم ما بسألوا غير انها الدوله بتعلم اولاده وما بعتمدوا انها الله الرزاق ...

بالنظر للأية الكريمة
" ولا تقتلوا اولادكم خشيه املاق نحن نرزقكم وياهم "

واللي الله برزقه بعيال الله يباركله برزقه وبزيده، ما يقول الحين رزقتي ضعيفه لما يجي الطفل الله بضاعف الرزق ومعروف انه ما بنقطع الرزق غير بالموت ....

استغفرالله
08-11-2009, 10:16 PM

حرام تحديد النسل خشية الفقر

لان الرازق الله

hemoud123
08-11-2009, 10:33 PM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم

تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة

نتبع كلام الرسول (صلى الله عليه و سلم ) أو كلام المنظمات الغربية

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولكن لو كانت امة محمد اكثر الامم انتاجا للاطباء لو كانت اكثر الامم انتاجا للعلماء والخبراء في كل مجالات العلم , الن يكاثر بنا الامم وهو من نزلت عليه اول كلمة من الوحي ( اقرأ)
لعلي اكون مخطا ولكني لا ارى تعارض والله اعلم
وشكرا لك اخي المخفي

alrheeb2020
08-11-2009, 10:34 PM

لان الرازق الله

اخوي اذا افترضنه انه واحد دخله فالشهر 800 ريال ..

هل تعتقد لانه مب من واجبه تحديد النسل ؟

لانه راح يكون يحمل نفسه في شي ماله طاقه فيه ..

N7eEeS
08-11-2009, 10:38 PM
ولكن لو كانت امة محمد اكثر الامم انتاجا للاطباء لو كانت اكثر الامم انتاجا للعلماء والخبراء في كل مجالات العلم , الن يكاثر بنا الامم وهو من نزلت عليه اول كلمة من الوحي ( اقرأ)
لعلي اكون مخطا ولكني لا ارى تعارض والله اعلم
وشكرا لك اخي المخفي

:)
الانسان مايعيش في الدنيا الا مدة بسيطه ولكن تاريخ ابن ادم في الحياه طويل، والامه الإسلامية فيها الخير الكثير فاليوم جزر وغدا مد وهذه سنة الحياه.
مانشوف اللي حددوا نسلهم افلحوا والامر في الاول والاخير يعتمد على القيادة الرشيدة فبصلاحها تصطلح الامم.

hemoud123
08-11-2009, 10:39 PM

لان الرازق الله

لا اخوي ليس خشية فقر , ولكن لصالح النوعيه ,

hemoud123
08-11-2009, 10:44 PM
الله يتكفل بالرزق (وما من دابة على الارض الا على الله رزقها).......
افا يا حمود اثرو فيك:(

ماهقيت والله يا اختي تسيئين الظن فيني
لكن والله اني اتالم لما اشوف عرسان جداد لم يمضي على زواجهم الا اربع او خمس سنوات واعرف دخلهم على قدهم ولديهم اربع اطفال , فبالتاكيد سيعانون في تربيتهم وتنشأتهم التنشئه الحسنه والا انتي ايش رايك؟

تحداني
08-11-2009, 10:46 PM
.. اعترض بشده .. وبغضب :)

سيكون اول طلب اطلبه من شريك حياتي عندما ارتبط به ...
ان يرزقني الله عدد لا حصر له من الابناء ..
10 - 20 - 1000 - مليون ..

اريد اتلذذ بهم .. واتلذذ بصراخهم ..
وسأصنع منهم رجال وسيدات فاضلات ..

والرزق بيد رب العالمين ..
لن نموت جوعا بإذن الله ..
ولن يعيشوا في جهل .. والحمد لله ..

واذا مو عاجبه الطلب ..
راح اقول له لا تنسى اتبند الباب وراك .. :shy:

جملك الله برضى الرحمن

الرويـس
08-11-2009, 10:47 PM
شدعوه حمود :) لهالدرجة سؤالي صعب ؟؟

hemoud123
08-11-2009, 10:57 PM
يعني الشر بنسبة كم في اعتقادك ؟

اسف اخوي اسمحلي اعتقدت ان سؤالك فيه نوع من التهكم !!!!
اكرر اعتذاري
والحقيقه يا خوي ما ادري بالضبط النسبه كم ؟ لكن اذا كنت تقصد ايهما اكثر الشر او الخير فخلنا نشوف
تخيل امراه لا تقوى على الانجاب وقد يهدد حياتها , او تخيل زوجين حكم الطب بما لا يدع مجالا للشك ان ذريتهما ستعاني امراضا عقليه او تشوهات خلقيه كبيره , ففي حالات من هذا القبيل يكون فيها الخير
اما الشر فمعروف للجميع واترك لك تحديد النسبه
واشكر مرورك

hemoud123
08-11-2009, 11:01 PM
.. اعترض بشده .. وبغضب :)

سيكون اول طلب اطلبه من شريك حياتي عندما ارتبط به ...
ان يرزقني الله عدد لا حصر له من الابناء ..
10 - 20 - 1000 - مليون ..

اريد اتلذذ بهم .. واتلذذ بصراخهم ..
وسأصنع منهم رجال وسيدات فاضلات ..

والرزق بيد رب العالمين ..
لن نموت جوعا بإذن الله ..
ولن يعيشوا في جهل .. والحمد لله ..

واذا مو عاجبه الطلب ..
راح اقول له لا تنسى اتبند الباب وراك .. :shy:

جملك الله برضى الرحمن

الله يرزقك الذريه الصالحه ان شاء الله
لكن تذكري كلامك هذا بعد اول مولود الله يكتبه لك ,ولا تغيرين رايك اذا تقدرين , خاصه اذا حرم عليكم النوم شهر او شهرين:)

nouar
08-11-2009, 11:03 PM
اخوي اذا افترضنه انه واحد دخله فالشهر 800 ريال ..

هل تعتقد لانه مب من واجبه تحديد النسل ؟

لانه راح يكون يحمل نفسه في شي ماله طاقه فيه ..

لا ما يجوز له اخوي ...

انا اقولك عن تجربه شخصيه يوم ما اجي اول عيالي زاد راتبي للضعف ..
وصار الراتب حتى يكفي مصاريفنا

alrheeb2020
08-11-2009, 11:08 PM
لا ما يجوز له اخوي ...

انا اقولك عن تجربه شخصيه يوم ما اجي اول عيالي زاد راتبي للضعف ..
وصار الراتب حتى يكفي مصاريفنا

الحمدلله على النعمه ..

الله يزيد ويبارك فيها ان شاء الله ..

بس اختي انا اتكلم عن شخص مثلا اسيوي ..

مثلا اختي ..

عامل اسيوي ..

راتبه 800 ..

هل يعقل انه يجيب 5-6 اولاد ؟

ولا لازم عليه يحدد النسل ؟

hemoud123
08-11-2009, 11:19 PM
الحمدلله على النعمه ..

الله يزيد ويبارك فيها ان شاء الله ..

بس اختي انا اتكلم عن شخص مثلا اسيوي ..

مثلا اختي ..

عامل اسيوي ..

راتبه 800 ..

هل يعقل انه يجيب 5-6 اولاد ؟

ولا لازم عليه يحدد النسل ؟

اسمحولي اتدخل
ليش تروح للاسيوي ؟ انا اقول لو قطري وراتبه عشرة الاف ويسكن بايجار يلتهم نصف راتبه , فهل من الحكمه ان يفكر في انجاب 6 او سبع اطفال ؟ بالتاكيد لا

استغفرالله
08-11-2009, 11:23 PM
لكن والله اني اتالم لما اشوف عرسان جداد لم يمضي على زواجهم الا اربع او خمس سنوات واعرف دخلهم على قدهم ولديهم اربع اطفال , فبالتاكيد سيعانون في تربيتهم وتنشأتهم التنشئه الحسنه والا انتي ايش رايك؟

موضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف من الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن بالله عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم خشية الفقر وهذا لا يجوز لأن فيه هذين المحظورين هما سوء الظن بالله سبحانه وتعالي والثاني مشابهة عمل الجاهلية من بعض الوجوه والواجب علي المسلم أن يؤمن بأنه ما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها وأن الله تعالي إذا رزقه أولاداً فسيفتح له أبواباً من الرزق حتى يقوم بشئون هؤلاء الأولاد ورزقهم --عن محمد بن صالح العثيمين

وانصحك تشوف تسأل اي شيخ فاضل سيفتي بهذا

استغفرالله
08-11-2009, 11:27 PM

بعض الناس قد يقول أنا لا أحدد النسل أو لا أنظمه من خوف ضيق الرزق ولكن من خوف العدل عند تأديبهم وتوجيههم وهذا أيضاً خطأ فإن تأديبهم وتوجيههم كرزقهم فالكل بيد الله عز وجل وكما أنك تعتمد علي الله عز وجل في رزق أولادك كذلك أيضاً يجب أن تعتمد علي الله سبحانه وتعالي في أدب أولادك وهدايتهم فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه وبحمده من يهدي الله فهو المهتدي وعلي هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفاً من عدم القدرة علي تأديبهم هو أيضاً مسيء للظن بربه تبارك وتعالي وإلا فالله سبحانه وتعالي بيده الأمور والذي ينبغي للإنسان أن لا يفعل شيء من ما يقلل الأولاد إلا إذا دعت الحاجة لذلك أو الضرورة -محمد بن صالح العثيمين

الرازق الله والهادي الله

استغفرالله
08-11-2009, 11:30 PM
اسمحولي اتدخل
ليش تروح للاسيوي ؟ انا اقول لو قطري وراتبه عشرة الاف ويسكن بايجار يلتهم نصف راتبه , فهل من الحكمه ان يفكر في انجاب 6 او سبع اطفال ؟ بالتاكيد لا

لو واحد راتبه 500 ريال الله بيرزقه عند قدوم المولود

ولو واحد راتبه مليون ريال هل تضمن ان لا يفتقر فجأه؟

الرزق على رب العالمين

hemoud123
09-11-2009, 08:46 AM
لو واحد راتبه 500 ريال الله بيرزقه عند قدوم المولود

ولو واحد راتبه مليون ريال هل تضمن ان لا يفتقر فجأه؟

الرزق على رب العالمين

لا والله ما اضمنه , والضامن هو رب العالمين
ولكن ( اعقلها وتوكل )
وجزاك الله خير

s o s o
09-11-2009, 08:56 AM
ترى حلو تكثير سواد المسلمين

انا عني عندي ماشاء الله عائله كبيره الله يحفظهم وترى كل انسان مكتوب رزقه عند رب العالمين

ارمي حمولك على الله ولاتحسبها بالورقه والقلم

!الشايمه!
09-11-2009, 09:08 AM
حمود123 كانك روعت الناس...باستخدام كلمة تحديد النسل......؟

اعتقد كلمة تنظيم النسل هي الاصلح لواقعنا...اليوم مهما اعترضنا...
قليل من النساء اللاتي لا يستعملن اي وسيلة لتنظيم النسل...ومنذ القدم للنساء
طرقهن في ذلك او بالترتيب مع الزوج......!

اليوم اغلب توجه المرأة لتنظيم النسل خاصة في الخليج... بسبب ضيق وقتها
في التواجد مع أسرتها او رعاية لصحتها...

في الماضي كانت الام متفرغة لبيتها وظروف المعيشة والاكل والحركة اليومية...تضمن لها
صحة وظروف افضل لمزيد من الاطفال...رغم ضيق الحال (المالي) للأسرة

اليوم صعب ان نقول ان تنظيم النسل بسبب الضيق المالي...خاصة في بلدان
بترولية مثل الخليج...!

اما الخوف من التربية...فاعتقد التي تربي ابن واحد فقط....تربية صحيحة
قادرة انها تربي عشر ابناء...بنفس الاسس ونفس
المبادئ والاخلاق

والتي تفشل في تربية ابنائها...تسقط عنها فكرة تنظيم النسل لصعوبة التربية...

ويصبح وضعها كوضع الكثيرات...المصابات برهاب ال 6 اطفال.....!<< يجب ان
انجب 6 اطفال في اقصر وقت حتى اعتبر ام.........!؟

وهو الرقم المتوسط للعوائل القطرية في الاغلب...

وعني...العائلة الكبيرة ...تعتبر عزوة.....:)

تحية

ام السعف
09-11-2009, 11:09 AM
ضد التحديد ولكن مع التنظيم ، لأن ما يجوز احدد نسلي او نسل زوجي خوفا من المصاريف ، ولكن ممكن ننظم الحمل حتى نتمكن من تربية ابناءنا التربية الصحيحة والسليمة ، وبنفس الوقت اجد نفسي ضد الانجاب لمجرد الإنجاب وزيادة العدد دون اهتمام بالابناء علميا واخلاقيا وصحيا والعذر ان الإسلام أمرنا بإكثار النسل .

فالرازق ربنا سبحانه وتعالى قد يكون الإنسان راتبه 500 ريال لكن ربنا ينعم عليه بالبركة والقناعة وراحة النفس بحيث الراتب هذا يسد جوعه وتتيسر له أموره المالية من اهل الخير . في المقابل انسان صاحب اموال كثيرة غير قانع ويحدد نسله دون سبب يذكر ، فيعيش في دوامة الخوف من الفقر .

BIG-VEGA
09-11-2009, 02:32 PM
روى الترمذي عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما خلق الله آدم مسح على ظهره ، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة ، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ، ثم عرضهم على آدم ، فقال : أي رب ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء ذريتك ، فرأى رجلا منهم ، فأعجبه وبيص ما بين عينيه ، فقال : أي رب ، من هذا ؟ قال : هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له : داود ، قال : رب ، كم عمره ؟ قال : ستون سنة ، قال : أي رب ، زده من عمري أربعين سنة ، فلما انقضى عمر آدم ، جاء ملك الموت ، قال : أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ قال : أولم تعطها ابنك داود ؟ قال : فجحد فجحدت ذريته ، ونسي آدم ، فنسيت ذريته ، وخطئ آدم ، فخطئت ذريته . ثم قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . ورواه الحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .

لاحد يحط في باله
الامر مش في يدكم

hemoud123
09-11-2009, 03:16 PM
روى الترمذي عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما خلق الله آدم مسح على ظهره ، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة ، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ، ثم عرضهم على آدم ، فقال : أي رب ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء ذريتك ، فرأى رجلا منهم ، فأعجبه وبيص ما بين عينيه ، فقال : أي رب ، من هذا ؟ قال : هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له : داود ، قال : رب ، كم عمره ؟ قال : ستون سنة ، قال : أي رب ، زده من عمري أربعين سنة ، فلما انقضى عمر آدم ، جاء ملك الموت ، قال : أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ قال : أولم تعطها ابنك داود ؟ قال : فجحد فجحدت ذريته ، ونسي آدم ، فنسيت ذريته ، وخطئ آدم ، فخطئت ذريته . ثم قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . ورواه الحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .

لاحد يحط في باله
الامر مش في يدكم

ولكن هل افهم من كلامك ( لا حد يحط في باله لان الامر مش في يدكم ) هل افهم ان الانسان يجب ان لا يسعى الى علاج من مرض لان الامر مش في يده وان لا يسعى في عمل وطلب الرزق لان الامر مش في يده وان لا يستخدم وسائل تنظيم الحمل لان الامر مش في يده ؟

BIG-VEGA
09-11-2009, 04:09 PM
ولكن هل افهم من كلامك ( لا حد يحط في باله لان الامر مش في يدكم ) هل افهم ان الانسان يجب ان لا يسعى الى علاج من مرض لان الامر مش في يده وان لا يسعى في عمل وطلب الرزق لان الامر مش في يده وان لا يستخدم وسائل تنظيم الحمل لان الامر مش في يده ؟

لا ياخوي
السعي واجب
بس الموضوع معقد مثل موضوع ان الله تعالى يعلم منذ بدايه الخلق من سيكون من اهل الجنه ومن سيكون من اهل النار
ففي مثل هذي المواضيع التي لايستطيع عقلي ادراكها.. اسعى بالي استطيعه واتركها لله وحده ولا افكر فيها كثيرا

واذا تزوجت ان شاء الله سوف تتوضح لك الامور اكثر

بارك الله فيك