المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوادر انفراج في أزمة شركات المقاولات المتعثرة بمشروع السيلية



ROSE
10-11-2009, 06:37 AM
بوادر انفراج في أزمة شركات المقاولات المتعثرة بمشروع السيلية
يحسمها الاجتماع المقبل لمجلس إدارة بروة



كتب – أحمد سيــد:

علمت "الراية الاقتصادية" أن أزمة شركات المقاولات المحلية المتعثرة في مشروع بروة الاسكاني بمنطقة السيلية في طريقها للحل .
وتنتظر شركات المقاولات الاجتماع المقبل لمجلس إدارة شركة بروة برئاسة السيد غانم بن سعد آل سعد رئيس مجلس الادارة لصرف مستحقات هذه الشركات عن طريق المصفي القضائي الذي تم تعيينه لتصفية شركة "بنسلتيكا" المقاول الرئيسي في مشروع السيلية .
فيما أكدت مصادر بشركات المقاولات أنه وفق المعلومات الاخيرة المتواترة من شركة بروة فإن شركات المقاولات ستقدم فواتيرها المعتمدة من "بنسلتيكا" الى المصفي المعتمد وهو مكتب التوفيق لضمان الحصول على مستحقاتها بعد أن تقدموا بها من قبل الى شركة بروة بناء على مطالبة الاخيرة بتقديم فواتيرهم للحصول على مستحقاتهم .
وكشفت المصادر أن بروة لم تخطر شركات المقاولات رسميا بهذا التغيير في خطط الحصول على مستحقاتهم في مشروع السيلية ، ولكن الشركات علمت ذلك بالصدفة البحتة !
وتعتبر أزمة شركات المقاولات المحلية في مشروع السيلية السكني أول أزمة من نوعها في قطر ، حيث قام المقاول الرئيسي للمشروع "شركة بنسلتيكا" بالتعاقد مع 94 شركة محلية لتنفيذ مجمع السيلية السكني لصالح شركة بروة .
وبعد الانتهاء من 85 % من المشروع تعثرت "بنسلتيكا" لأسباب مجهولة ، وقامت بالامتناع عن صرف مستحقات شركات المقاولات المتعاقدة معها من الباطن ، بل قامت ببيع جميع معداتها ، وبدأ مسؤولوا الشركة في الهروب من قطر بشكل تدريجي.
وتوجه اصحاب شركات المقاولات الى شركة بروة للحصول على مستحقاتهم ، رغم عدم وجود تعاقدات معها ، واستجابت بروة لطلب شركات المقاولات ، حتى تستكمل مشروع السيلية الذي توقف منذ عدة شهور وحتى الآن .
وطالبت بروة شركات المقاولات تقديم الفواتير الدالة على الأعمال التي قاموا بها في المشروع ، والمعتمدة من بنسلتيكا ، وبالفعل تقدمت الشركات بهذه الفواتير ، وتنتظر منذ أربعة شهور صرف مستحقاتها ، وحلال هذه الفترة قررت الجمعية العمومية غير العادية لشركة "بنسلتيكا للمباني الجاهزة" تصفية الشركة وفقا لنص المادة ( 303 ) من قانون الشركات واعتمدت مكتب التوفيق لتصفية الشركة.
وطالب المصفي كل من له حقوق لدى "بنسلتيكا" ان يتقدم للمصفي بكتاب مسجل موضحا به حقوقه بالمستندات خلال 75 يوما من تاريخ نشر إعلان التصفية في الصحف .. وهو الاعلان الذي اثار بلبلة بين أوساط شركات المقاولات المتعثرة التي كانت تقدمت بالفعل بهذه المستندات الى شركة بروة .
وتأمل شركات المقاولات ان يكون الاجتماع المقبل لمجلس إدارة شركة بروة نهاية لمعاناتها التي استمرت لعام كامل ، وتأثرت اوضاعها المالية بشكل ادى الى اغلاقها وتشريد عمالها .