المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز مطالبة الخليج للتامين بتعويض مساهميها

abusultan707
10-02-2006, 06:34 PM
تحية للجميع ...سمعتم اخواني ما قامت به مؤخر شركة الخليج للتأمين بتغيير نسبة الاسهم المجانية لحاملين اسهمها و انا والله لا املك سهم فية ولكن انا بأعتقادي من كان يملك سهم قبل الاول و باعه بعد الاعلان و بعدها غيرو نسبة زيادة التوزيع يحق لمالك الاسهم ان يطالب الشركة بالتعويض و انا هنا اتكلم من واقع خبرة حيث انه في احدى شركات الاسمنت في دولة خليجية تم اعلان نسبة التوزيع فقام مساهمين كثر ببيع تلك الاسهم وبعد فترة قام مجلس الادارة بتغيير نسبة التوزيع فتم رفع قضية على تلك الشركة وحكمت المحكمة بألازام الشركة بتعويض من باع خلال تلك الفترة واطالب ادارة السوق بعدم السماح للشركات بتغيير بمثل هذه الاعمال و انا ادري ان كلامي هذا لن يعجب من احتفظ بالاسهم وانا والله ليس لدي اي سهم في هذه الشركة ولكن اود ان تكون اعلانات اي شركة غير قابلة للتغيير لان هناك ناس تقرر بيع او شراء اسهم الشركات بناء على نشرة توزيع الارباح...............زوالله من وراء القصد.

PoBox
10-02-2006, 06:39 PM
ليس من حق احد المطالبة

لانهم قالوا
وهذا مقترح من مجلس الادارة وينتظر المصادقة من الجمعية العمومية ..
وموافقة وزارة الاقتصاد ..

ولكن الناس اخذوها انها 100% خلاص اكيد ..

ولكن لا شيء يؤكد الا يوم اجتماع الجمعية العمومية
كما حدث العام في المصرف
كان المفروض التوزيع 50 %

يوم الاجتماع سوواه
70 % اسهم مجانية ولغوا الارباح الكاش ..

عاشق السوق
10-02-2006, 07:07 PM
تحية للجميع ...سمعتم اخواني ما قامت به مؤخر شركة الخليج للتأمين بتغيير نسبة الاسهم المجانية لحاملين اسهمها و انا والله لا املك سهم فية ولكن انا بأعتقادي من كان يملك سهم قبل الاول و باعه بعد الاعلان و بعدها غيرو نسبة زيادة التوزيع يحق لمالك الاسهم ان يطالب الشركة بالتعويض و انا هنا اتكلم من واقع خبرة حيث انه في احدى شركات الاسمنت في دولة خليجية تم اعلان نسبة التوزيع فقام مساهمين كثر ببيع تلك الاسهم وبعد فترة قام مجلس الادارة بتغيير نسبة التوزيع فتم رفع قضية على تلك الشركة وحكمت المحكمة بألازام الشركة بتعويض من باع خلال تلك الفترة واطالب ادارة السوق بعدم السماح للشركات بتغيير بمثل هذه الاعمال و انا ادري ان كلامي هذا لن يعجب من احتفظ بالاسهم وانا والله ليس لدي اي سهم في هذه الشركة ولكن اود ان تكون اعلانات اي شركة غير قابلة للتغيير لان هناك ناس تقرر بيع او شراء اسهم الشركات بناء على نشرة توزيع الارباح...............زوالله من وراء القصد.

والله ياطويل العمر مااظن يحق لهم المطالبة بهالشي
عارف ليه؟
انا اقول لك طال عمرك
سلمك الله هم قالوا انها توصية وينتظرون موافقة الجميعة العميمية حقتهم
يعني الخبر ماهو صحيح مية في المية طال عمرك

الجمعية العمويمية شافت حاجة ثانية

وهذا المفروض يكون درس لنا حنا الفقارا اللي عسى مانسمع ان شركة تفكر زيادة راس مالها هبينا فيها وحنا ماندري ان الخبر يمكن يتغير بعد كمن يوم

سمعتني طال عمرك؟؟

المراقب
10-02-2006, 07:37 PM
أنا برأي هذا تلاعب ... وعلى الشركة التعويض للذين باعوا

خبير البورصه
10-02-2006, 07:53 PM
اللي اعرفه ان السوق مانع اعضاء مجلس الاداره انهم يبيعوا او يشتروا اي اسهم شركتهم من قبل تاريخ الاعلان بأسبوعين وحتى اجتماع الجمعيه العموميه

عاشق السوق
10-02-2006, 07:56 PM
اللي اعرفه ان السوق مانع اعضاء مجلس الاداره انهم يبيعوا او يشتروا اي اسهم شركتهم من قبل تاريخ الاعلان بأسبوعين وحتى اجتماع الجمعيه العموميه

ارحبو ارحبو بالخبير
وشحالك الله يسلمك؟ عساك طيب؟
ماهقيت هالكلام يطلع منك طال عمرك
خابرك فطين

عضو مجلس الادارة لابغا يشتري مايشتري باسمه الله يسلمك

والمثل يقول : افهم ياذكي

خبير البورصه
10-02-2006, 08:27 PM
ارحبو ارحبو بالخبير
وشحالك الله يسلمك؟ عساك طيب؟
ماهقيت هالكلام يطلع منك طال عمرك
خابرك فطين

عضو مجلس الادارة لابغا يشتري مايشتري باسمه الله يسلمك

والمثل يقول : افهم ياذكي

ليش تعتقد انه مثلي ومثلك ماعنده فلوس يشتري الا هالكم سهم اذا بغوا يشترون شروا من قبل سنه الله يهديك بس احنا مشكلتنا نشتري اليوم ونبي نبيع بكره ونربح مافينا صبر

عاشق السوق
10-02-2006, 09:09 PM
ليش تعتقد انه مثلي ومثلك ماعنده فلوس يشتري الا هالكم سهم اذا بغوا يشترون شروا من قبل سنه الله يهديك بس احنا مشكلتنا نشتري اليوم ونبي نبيع بكره ونربح مافينا صبر

صح السانك ياطويل العمر

انا ماقصدت ان ماعنده فلوس (مثلي) عسى الله يرزقني وياك ان شا الله , عرفت شلون طال عمرك , انا اللي قصدته انه ممكن يكون عارف الاخبار بس يشتري باسم غيره علشان يتلاعب , يعني تحايل طال عمرك , والعلم عند الله الله يسلمك

لكن صح السانك وجعل من جابك الجنة على اخر فقرة , فعلا مافينا صبر , مع العلم ان الصبر احنا محنا فيه , لانه مل منا

والله يكتب اللي فيه الخير لي ولك ولجميع المسلمين

قل امين

خبير البورصه
11-02-2006, 12:44 AM
امين اجمعين

قطر
11-02-2006, 12:14 PM
لا اعتقد ان اي شخص يمتلك حق رفع دعوى ضد الشركة ،،
فالشركة اعلنت سابقا وقبل انتهاء السنة المالية عن مقترح لتوزيع اسهم مجانية
بنسبة 100% قياسا على الارباح المتحقق في الربع الاول والثاني والثالث ،، ولم تذكر الرابع
حيث كان الاعلان في شهر 12 اي لم تنتهي من رصد نتائج الربع الرابع ،،

بعد رصد النتائج المالية لسنة كاملة ،، وبعد التدقيق عليها ،، وفي مجلس الادارة
المنعقد بتاريخ 8/2/2006 ((مالك السهم لابد ان بنتظر الاعلان من هذا المجلس لتتكون لديه معلومه صحيحه عن التوزيع بنسبه 85% )) تم الاتفاق على تعديل فكرة توزيع الارباح بما يتناسب مع نتائج السنة المالية كاملة
وبذلك تم تغيير المقترح الى ارباح بنسبة 200% تنقسم الى :
1- اسهم مجانية 150%
2- اكتتاب 50% بقيمة 50 ريال .

بانتظار ان تصادق عليه الحمعية العمومية بتاريخ 28/2

فلازال هناك مجال لمن اراد الشراء الى ذلك التاريخ ...

وعندي ملاحظه ان المجلس لم يحدد تاريخ الاستحققاق وتركه للجمعية العمومية ..
وهذه النقطة من رأيي لصالح السهم وسعره :)

شكرا لكم.

خبير البورصه
11-02-2006, 12:28 PM
لا اعتقد ان اي شخص يمتلك حق رفع دعوى ضد الشركة ،،
فالشركة اعلنت سابقا وقبل انتهاء السنة المالية عن مقترح لتوزيع اسهم مجانية
بنسبة 100% قياسا على الارباح المتحقق في الربع الاول والثاني والثالث ،، ولم تذكر الرابع
حيث كان الاعلان في شهر 12 اي لم تنتهي من رصد نتائج الربع الرابع ،،

بعد رصد النتائج المالية لسنة كاملة ،، وبعد التدقيق عليها ،، وفي مجلس الادارة
المنعقد بتاريخ 8/2/2006 ((مالك السهم لابد ان بنتظر الاعلان من هذا المجلس لتتكون لديه معلومه صحيحه عن التوزيع بنسبه 85% )) تم الاتفاق على تعديل فكرة توزيع الارباح بما يتناسب مع نتائج السنة المالية كاملة
وبذلك تم تغيير المقترح الى ارباح بنسبة 200% تنقسم الى :
1- اسهم مجانية 150%
2- اكتتاب 50% بقيمة 50 ريال .

بانتظار ان تصادق عليه الحمعية العمومية بتاريخ 28/2

فلازال هناك مجال لمن اراد الشراء الى ذلك التاريخ ...

وعندي ملاحظه ان المجلس لم يحدد تاريخ الاستحققاق وتركه للجمعية العمومية ..
وهذه النقطة من رأيي لصالح السهم وسعره :)

شكرا لكم.

كلامك صحيح اخوي المراقب مليون بالمائه وكان هناك فرصه حلوه للشراء يوم الخميس فقد تم بيع اكثر من 62000 الف سهم وهي كمية كبيره جدا بالنسبه لسهم الخليج

سهم عتيج
13-02-2006, 03:24 PM
الشؤون التجارية ترى التزام الخليج للتأمين بالتوصية السابقة لمجلس الإدارة بشأن رفع رأس المال وتوزيعات الأرباح

أبلغت إدارة الشؤون التجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة شركة الخليج للتأمين بأنها ترى الالتزام بموافقتها على التوصية السابقة لمجلس الإدارة المتعلقة برفع رأس مال الشركة بنسبة 100 % من خلال توزيع أسهم مجانية بنسبة 100 % على المساهمين.

وجاء في كتاب وجهه مدير إدارة الشؤون التجارية في الوزارة إلى رئيس مجلس إدارة الشركة وتلقت إدارة السوق نسخة عنه : " إن إدارة الشؤون التجارية ترى الالتزام بموافقتها على توصيتكم السابقة كما ورد بكتابها رقم ش . ت / 36 / 2006 / 42 بتاريخ 2/1/2006 ، وذلك نظرا للإعلان عنه ، مما كان له أثر على حملة أسهم الشركة وترتبت لهم بموجب تلك التوصية حقوق لا يجب المساس بها ".

وكان مجلس إدارة الشركة قد قرر في اجتماع عقده بتاريخ 28/12/2006 رفع توصية إلى الجمعية العمومية للشركة برفع رأس المال بنسبة 100 % عن طريق توزيع أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل سهم مملوك . إلا أن مجلس الإدارة قرر في اجتماع لاحق عقده في 8/2/2006 إعادة النظر في التوزيعات المقترحة وقرر رفع توصية إلى الجمعية العمومية برفع رأس المال بنسبة 150 % عن طريق توزيع أسهم مجانية بواقع سهم ونصف سهم ، كما قرر طرح نسبة 50 % من رأس المال الحالي للاكتتاب العام بقيمة 50 ريالا للسهم الواحد ، الأمر الذي رأت إدارة شؤون الشركات في كتابها الأخير المشار إليه أن يتم التراجع عنه والإبقاء على التوصية السابقة.

قطر
13-02-2006, 03:29 PM
سهم عتيج ماهو تعليقك على الموضوع ؟

هل من حق المستثمرين مطالبة المجلس بالتعويض ام لا؟

بما ان القرار صدر من مجلس الادارة ؟

لمت داون111
13-02-2006, 03:36 PM
بصراحه قويه

سهم عتيج
13-02-2006, 03:53 PM
سهم عتيج ماهو تعليقك على الموضوع ؟

هل من حق المستثمرين مطالبة المجلس بالتعويض ام لا؟

بما ان القرار صدر من مجلس الادارة ؟

هل تقصد المستثمرين الذين اشتروا بعد التوصية الثانية ام الذين باعوا بعد التوصية الاولى؟؟؟

أعتقد الآن ان المستثمرين الذين اشتروا بناء على التوصية الثانية هم المتضررين كثيرا بعد ان كان المستثمرين الذين باعوا على التوصية الاولى كانوا هم المتضررين أيضا,, وأعتقد ان مجلس الادارة يتحمل جزء كبير من المسئولية لعدة أسباب

أن التوصية الثانية كانت مختلفة 180 درجة عن الاولى تماما,, وهذا التغيير في القرار يحمل في طياته نوايا مخفية عن توزيعات أكبر,, ولو كانت التغييرات في حدود نسبة معقولة كأن يوصي بدلا من 100% 120% مثلا لالتمسنا لمجلس الادارة العذر في ذلك لحدوث بعض الامور التي استجدت,, اما ان يتم اقرار 100% توزيعات مجانية,, وبعدها يتم اقرار 200% بين أسهم مجانية واكتتاب مخفض فان هذا بالفعل يضع علامة استفهام كبيرة على مجلس ادارة الشركة..

وبناء على التوصية الاولى فانه ترتب على ذلك بعض القرارات الجوهرية لبعض المستثمرين كأن باعوا تلك الأسهم بناء على قناعات خاصة لديهم..

وبناء على التوصية الثانية فان هناك بالطبع بعض المساهمين الآخرين درسوا الموضوع وشافوا ان الاسعار مجدية لاقتناء السهم على تلك الأسعار وبناء عليه بنوا مراكزهم,, ولو كانت التوصية الاولى موجودة لما بنوا قراراتهم أصلا..

المسئولية الأصغر ربما تقع على عاتق ادارة السوق ووزارة الاقتصاد لتأخر الرد,, صحيح أنها لا تتحمل المسئولية الكاملة,, ولكن كان بالامكان أن تعلق ادارة الشؤون التجارية ثاني يوم بأن هذه التوصية ليست أكيدة حتى يتم الموافقة او عدم الموافقة عليها..

اما ادارة السوق,, فأتمنى في المرات القادمة في حالة وجود قرارين مختلفين تماما لمجلس ادارة أية شركة ان تقوم بتعليق التداول على السهم حتى تأتي الموافقات النهائية بقبول او عدم قبول تغيير التوصية لأن مابين التوصية الاولى والثانية حدثت تغيرات هامة على بعض المراكز للسهم وملاكه..

لذلك فانني أعتقد أن مجلس ادارة الشركة يتحمل المسئولية الأكبر وهو المسئول أمام مساهميه,, اما وزراة الاقتصاد وادارة السوق فليس عليها مسئولية تذكر سوى سرعة الرد بالنسبة للوزارة وتعليق التداول على السهم بالنسبة لادارة البورصة حتى تتضح الصورة كاملة للمساهمين وتحقيق مبدأ الشفافية واتاحة الفرصة المتساوية للجميع بالحصول على المعلومة بحيث لا يتم استغلالها من جانب البعض لتحقيق أرباح غير طبيعية..

والله الموفق

قطر
13-02-2006, 04:11 PM
نعم اخوي سهم عتيج اقصد المتضرررين من التوصيه الثانيه

وشكرا على اجابتك :) ومنك نتستفيد دائما:)

المراقب
13-02-2006, 04:18 PM
هذا غير معقول. غدا سنرى السهم داون لمت، ثم داون لمت،
وربما ترد الشركة وتبرر موقفها وتبقى على التوصية الثانية.

abusultan707
13-02-2006, 07:09 PM
هذا السبب الي انا طلبت منكم المشورة فية تخبط بعض الشركات في تغييبر توزيع الارباح لايفيد الشركة ولا حاملين اسهمها حتى لو كان التغيير ايجابي اي في مصلحة حاملين الااسهم
وانا طرحت الموضوع قبل ان ترد الوزارة اتمنا من جميع الشركات عند الاعلان بأي توزيعات ان تبقى على اعلانها وهذا طبعا اختصاص وزارة المالية. والحين فيه كلام عن توزيعات صناعات يمكن عندهم شي جديد في اجتماعهم فيسير تخبط واشاعات ما لها داعي صناعات اعلنت وانتهاء ولا يحط الواحد امل صعب يتحقق وان جرى تغيير في اي من توزيع الشركات المعلن عنها فعلى سوقنا وشفافيتةومصداقيتة السلام؟؟؟؟

السوق طالع
13-02-2006, 07:10 PM
يعني بكرة الخليج لمت داون؟