المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة:



مغروور قطر
11-02-2006, 07:40 AM
صيد من البورصة:
***************
> اختلف أعضاء مجلس إدارة شركة استثمارية حول توصية توزيع الأرباح، لا سيما عند نقطة علاوة الإصدار الباهظة المقترحة لزيادة رأس المال.


> فوجئ عدد من كبار المساهمين في شركات غير مدرجة بكشف أسعار نشرته «القبس» حول أسعار أسهم تلك الشركات في سوق الجت.
__________________________________________________ ___________________

بعد زيادة ملكية مجموعة الشايع
حمد الشايع نائبا لرئيس «بيت التمويل الـخليجي»

علمت «القبس» من مصادر مطلعة، ان حمد عبدالعزيز الشايع سيتقلد منصب نائب رئيس مجلس ادارة «بيت التمويل الخليجي» بعد ان كان يشغل منصب عضو مجلس الادارة.

واوضحت المصادر ان السبب في تقلده هذا المنصب الجديد هو زيادة ملكية مجموعة الشايع بشكل مباشر وغير مباشر (عن طريق محافظ).

وذكرت المصادر ان الاعلان الرسمي عن تشكيل مجلس الادارة الجديد سيتم بعد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة المزمع عقدهما في 19 الشهر الجاري.

ولفتت المصادر الى ان التغيير سينال منصب نائب الرئيس والذي سيتقلده حمد الشايع بدلا من وليد الرويح بالاضافة الى عضو بنك البحرين الاسلامي مع ابقاء باقي المجلس كما هو.

يذكر ان الشايع يشغل حاليا منصب رئيس مجلس ادارة شركة المال العقارية بالاضافة الى عضويته في مجلس ادارة شركة المباني، وتعتبر بذلك حصة مجموعة الشايع في بيت التمويل الخليجي ثالث حصة استراتيجية للمجموعة.

واوضحت المصادر ان من اهم بنود جدول اجتماع الجمعية العمومية هو مناقشة بندزيادة رأس المال بنسبة 30% عن طريق اصدار 155.136 مليون سهم جديد بقيمة اسمية 100 فلس كويتي للسهم الواحد (33 سنتا اميركيا) مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 300 فلس كويتي للسهم الواحد (05.1 دولار اميركي)، بالاضافة الى توزيع ارباح نقدية للمساهمين بنسبة 48% (48 فلسا) واسهم منحة بنسبة 12% من رأس المال (12 سهما لكل مائة سهم).

وبينت المصادر ان الهدف الرئيسي من زيادة رأس المال البالغ حاليا (قبل الزيادة) 300 مليون دولار هوتلبية الاحتياجات المالية الناتجة عن دخول الشركة في مشاريع كبيرة في عدد من الدول العربية، اضافة الى ان «بيت التمويل الخليجي» سيدرج اسهمه في عدد من الاسواق خلال هذا العام، بعد السوق البحريني والكويتي.
__________________________________________________ ___________________


واشارت المصادر الى ان رغبة «الوطنية للاتصالات» في استملاك باقي رأس مال تونسيانا تأتي بعد ان شهدت الاخيرة نموا في السوق التونسية وهيمنتها حاليا على نحو 40 في المائة من اجمالي السوق هناك.

وذكرت المصادر ان خطة التوسع في شمال افريقيا لا تقتصر على الشركة الوطنية للاتصالات وانما تتعداها الى مجموعة شركات «المشاريع» التي اطلقت اخيرا شركة شمال برأس مال 50 مليون دينار، معتبرة ان الاصلاحات العديدة التي شهدتها دول شمال افريقيا تعتبر من دعائم الاستثمار في هذه الدول.

ولم تفصح المصادر عن مبلغ الصفقة المتوقع ان يتم التفاوض عليها قريبا.
__________________________________________________ ___________________

«كامكو» تحقق 25 مليون دينار أرباحاً وتتجه لتوزيع 35% نقداً و10% اسهم منحة

علمت «القبس» ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) حققت ارباحا عن السنة الماضية بقيمة 25 مليون دينار بربحية سهم تبلغ 111 فلسا، مقارنة مع 14.8 ملايين دينار لعام 2004 بربحية سهم بلغت 37 فلسا اي بمعدل نمو 207%.

وذكرت المصــادر ان الشــركة تتجه لتوزيع اســهم منــحـة ونقــدي على مساهميها، والاقتراح هو 35% نقدي و10% منحة.

.
__________________________________________________ ___________________

اللؤلؤة: 13 فلسا ربحية و10% نقدا و10% زيادة

توقع مصدر ان تصل ربحية اللؤلؤة العقارية الى 13 فلسا للسهم الواحد. ويتجه مجلس الادارة للتوصية بتوزيع ارباح عن العام الماضي بمقدار 10% نقدا، مع 10% زيادة رأس مال بـ 140 فلسا للسهم تقريبا.
__________________________________________________ ___________________

«التجارية العقارية» تحقق 5.34 مليون دينار أرباحا

علمت «القبس» ان شركة «التجارية العقارية» حققت ارباحا عن العام الماضي بلغت 5.34 مليون دينار بربحية للسهم تبلغ 28 فلسا مقارنة مع 9،26 مليون دينار عام 2004 بربحية سهم بلغت 08.20 فلسا، اي ان نسبة النمو تبلغ 28%.

واوضحت المصادر ان الشركة تتجه لتوزيع ارباح نقدية واسهم منحة على مساهميها، وربما كان التوزيع النقدي 25%.

__________________________________________________ ___________________

أرباح المركز المالي تنمو 196% وربحية السهم 98 فلساً

بلغت ارباح شركة المركز المالي الكويتي التي ينتظر ان يتم الاعلان عنها الاسبوع الحالي 98 فلساً للسهم الواحد باجمالي ارباح تصل الى 39 مليون دينار كويتي.

أي بنسبة نمو 196% قياساً وارباح2004 التي بلغت 13.14 مليون دينار كويتي، بربحية 35 فلساً للسهم الواحد، في حين نمت ربحية السهم في 2005 عن 2004 نحو 180%.

وذكرت مصادر ان التوزيعات عن 2005 ستكون نقدية، حيث اشارت المصادر الى انها ستتراوح ما بين 50 الى 60%.

__________________________________________________ ___________________

غلوبل تطلق بـ100 مليون
صندوقاً للطاقة والبتروكيماويات

أسست شركة بيت الاستثمار العالمي صندوقاً للاستثمار في قطاع الطاقة والبتروكيماويات، برأس مال يصل الى 100 مليون. وسيوصي الصندوق للاستثمار في جميع الفرص المتاحة في دول مجلس التعاون الخليجي ودول اخرى في المنطقة، وكذلك الفرص الصناعية بشكل عام.

وقد يتم توجيه نحو 30% من رأس مال الصندوق لفرص مجدية في تلك القطاعات في بعض الأسواق العالمية.
__________________________________________________ ___________________

..وتحصل على حصة في مصرف السلام البحريني

كشفت مصادر مالية لـ«القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» تمكنت من الحصول على كمية اسهم في مصرف السلام البحريني لها ولعملائها.

وتضيف المصادر ان الحصة محدودة جداً وسيتم تسويقها بخصوصية لا سيما ان الكمية المطروحة اصلاً 42 مليون سهم من اصل 120 مليون سهم هي اجمالي رأس مال البنك المتاح للخليجيين لجميع مؤسسات وأفراد، اي لا يتعدى 35% من رأس مال البنك.

وبحسب نشرة الاكتتاب فإن سعر السهم 1.50 دينار بحريني، والحد الادنى للاكتتاب 1000 سهم.

ويبلغ رأس مال البنك 120 مليون دينار بحريني.

لكن مصادر اخرى أكدت ان حصة غلوبل بالتأسيس وانها خاصة بالشركة ولن تقوم بتسويق او بيع اي جزء منها.
__________________________________________________ ___________________

تسعى لتوفير الدخول المباشر للمتداولين على حساباتهم
«المقاصة» تصطدم بالإجراءات الفنية في عملية تطوير أعمالها الإلكترونية

في الوقت الذي تعتبر فيه الشركة الكويتية للمقاصة ان مهمة اصدار كشوف المتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية هي من مسؤولية شركات الوساطة العامة في السوق الا ان شركات الوساطة لا تستلم الملفات الخاصة بالمتداولين من خلالها الا في وقت متأخر ومن خلال ملفات PDF وهي عبارة عن ورقة الكترونية ولا يمكن ان توفر شركات الوساطة بها فرصة لدخول المتداولين من خلال المواقع الالكترونية لشركات الوساطة على شبكة الانترنت.

من جهة ثانية، وفي الوقت الذي تسعى فيه الاسواق المالية الى الاستفادة من الخدمات التي توفرها الثورة التكنولوجية على شبكة الانترنت ومنها شركات المقاصة، الا ان الشركة الكويتية للمقاصة لم تواكب حسب ما يراه المتداولون هذه التطورات وما زالت معظم العمليات تتم من خلال العمل اليدوي وليس الالكتروني، حتى عملية توقيع الشيكات لا تزال تتم يدويا، ومع زيادة عدد المتعاملين في السوق اضطرت ادارة «المقاصة» الى زيادة عدد المفوضين لديها لتوقيع الشيكات التي تصدر عنها سواء في السبت او الثلاثاء من كل اسبوع.

وتقول «الكويتية للمقاصة» انها تسعي حاليا الى توفير فرصة للمتداولين للدخول على موقع الشركة على شبكة الانترنت والحصول على بيانات او كشوف تعاملاتهم في بورصة الكويت، مشيرة الى انها «خدمة موجودة حاليا» وفي طريقها للتنفيذ ولكن تحتاج الى بعض الوقت من اجل انهاء عمليات تتعلق بضمان الامان والسرية في الاطلاع على الكشوف وحفظ اعلى درجات السرية للعميل والوسيط، بالاضافة الى ان الشركة بحاجة الى الانتهاء من ترتيبات خاصة بالكلمات السرية وكلمات المرور».

وكانت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية قد طلبت اكثر من مرة من الشركة الكويتية للمقاصة تطوير اعمالها الالكترونية وبسرعة حتى لو وفرت للمتداولين كمرحلة اولى فرصة الـ View اي دون ان يستطيع المتداول اجراء اي تعديل او تغيير او تجديد على بياناته.


وذكرت المصادر ان «المقاصة» تعمل حاليا على الانتهاء من اقرار طريقة عرض المعلومات للمتداولين مع الحفاظ على السرية، ومن ثم ربط المعلومات مع الوسطاء وهي مهمتهم بالدرجة الاولى، مشيرة الى ان شركات الوساطة في السوق بحاجة الى تطوير اعمالها هي الاخرى والدفع باستثمارات في هذا الاتجاه من اجل تمكين المتداولين في السوق من اجراء ومراجعة مراكزهم المالية».

من جهة ثانية، اكدت المصادر ان «المقاصة» تقوم حاليا بمباحثات مع بعض البنوك المحلية من اجل اجراء التحويلات المالية للمتداولين في البورصة مباشرة الى حساباتهم لدى البنوك، مشيرة في الوقت نفسه الى انه في الوقت الذي ابدت فيه بعض البنوك استجابتها لدراسة هذا الموضوع رفضت بنوك اخرى متذرعة بأسباب من السهل التغلب عليها.

واوضحت المصادر ان المشروع مع البنوك سيتم على مرحلتين الاولى ستكون من خلال تحويل مبالغ المتداولين الى حساباتهم وهي التي يتم العمل على انهائها في الوقت الحالي، فيما المرحلة الثانية وهي الحصول على تفويضات من المتداولين بخصم قيمة التزاماتهم وتحويلها الى حسابات «المقاصة» لدى البنوك وهذه المرحلة ستستغرق وقتا، خصوصا ان بعض البنوك ابدت تحفظا على تنفيذها.

.

وذكرت المصادر ان الشركة الكويتية للمقاصة سبق ان اجرت تطويرات فنية على انظمتها الآلية من اجل تطوير اعمالها ولكن لا تزال بحاجة الى مزيد من التطوير متوقعة ان يتم ذلك بعد ان تنتهي ادارة البورصة من انجاز نظام تداولها الآلي الجديد.
__________________________________________________ ___________________

تأسيس شركة نفطية جديدة بمساهمة استرالية وبريطانية

علمت «القبس» ان شركة نفطية جديدة يتم انهاء اجراءات تأسيسها حاليا بمساهمة مؤسساتية اجنبية هدفها الاساسي تقديم استشارات فنية تتعلق بحفر واستكشاف النفط مستفيدة من الخبرات التي لدى مساهميها الاجانب بالاضافة الى خبرات محلية.

.
__________________________________________________ ___________________
__________________________________________________ ___________________

500 مليون سهم من «الدولي المتحد» تسوق في الكويت بـ 1.5 دولار للسهم

تمكنت احدى الجهات الكويتية من الحصول على حصة من رأس مال البنك الدولي المتحد تحت التأسيس في البحرين ورأسماله ملياري دولار. وبدأت تلك الجهة بعرض حصص على مجموعة من الشركات الاستثمارية المحلية الرئيسية بسعر 1.5 دولار للسهم الواحد.

وكشف مصدر متابع عن ان «الجهة» حددت الحد الادنى للاكتتاب بـ 5 ملايين سهم.

وتقول المصادر ان الحصة التي سيتم تسويقها في السوق الكويتي تصل 500 مليون سهم تقريباً.