المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر للبترول العالمية" تعتزم بناء مصنعين للبتروكيماويات في الصين وفيتنام بتكلفة 9.8 مل



مغروور قطر
21-11-2009, 12:43 PM
قطر للبترول العالمية" تعتزم بناء مصنعين للبتروكيماويات في الصين وفيتنام بتكلفة 9.8 مليار دولار بحلول عام 2015
أرقام 21/11/2009
تعتزم شركة قطر للبترول العالمية، التابعة لشركة قطر للبترول الحكومية، بناء مصنعين للبتروكيماويات في الصين وفيتنام بتكلفة تلامس 9.8 مليار دولار بحلول عام 2015 لتلبية الطلب على المنتجات البتروكيماوية في المنطقة الآسيوية.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة ناصر خليل الجيدة في لقاءات صحفية، أوردتها نشرة "بلومبيرج" من العاصمة اليابانية طوكيو، إن بلاده تتهيأ لبناء مصنع للبتروكيماويات في محافظة "هينان" (Hainan) الصينية بتكلفة 5.8 مليار دولار بالمشاركة مع الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (CNOOC) وشركة صينية أخرى تعمل في صناعة البتروكيماويات.

وأضاف مسؤول الشركة القطرية أن مصنعا آخر للبتروكيماويات سيتم بناؤه في فيتنام بتكلفة تصل إلى 4 مليار دولار علما أن كلا المصنعين يستخدمان غاز البترول المسال (LPG) القطري في إنتاج البتروكيماويات.

يذكر أن دولة قطر اتجهت مؤخرا إلى الاستثمار في القارة الآسيوية بحثا عن أسواق جديدة لمنتجات غاز البترول المسال الذي قد يتضاعف إنتاجه إلى 12 مليون طن متري بحلول العام المقبل، حسب النشرة.

وكانت شركة قطر الدولية للبترول وشركة "شل ايسترن بتروليوم" (Shell Eastern Petroleum) قد أبرمتا الأسبوع الماضي اتفاقات تشتري بموجبها الشركة القطرية حصصا في مشروعين مشتركين لـ"شل كميكالز" (Shell Chemicals) في سنغافورة في أول عملية استحواذ خارجية للشركة في قطاع منتجات النفط.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة القطرية أن المصنع المزمع بناؤه في محافظة "هينان" الصينية سيقوم بإنتاج نحو 3.8 مليون طن في العام من البتروكيماويات إلى جانب منتجات كيماوية أخرى مثل البولي بروبلين.

وأضاف أن المفاوضات الأولية بدأت مع مجموعة النفط والغاز الفيتنامية المعروفة بـ" بتروفيتنام" (PetroVietnam) وشركة "إتوشو" (Itochu) وشركات تايلاندية حيال قيام المصنع في فيتنام.

وكانت شركة قطر للبترول العالمية قد أبرمت في مارس 2008 مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية الصينية للبترول (CNPC) تهدف إلى إقامة مشروع للبتروكيماويات في الصين لإنتاج ما يزيد على مليون طن من المنتجات البتروكيماوية في العام.

السندان
22-11-2009, 10:31 PM
جزاك الله خير على النقل