المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تؤيد تسليم المفتاح او العظم ؟

بويوسف
23-11-2009, 02:16 PM
اخواني الاعزاء نظرا لأهمية موضوع البناء خصوصا في هذا الفترة فقد أحببت ان اضع هذا التصويت للاعضاء الكرام.

- هل تؤيد الاتفاق مع المقاول لبناء عظم وبلاستر فقط ام تفضل البناء كامل مع جميع التشطيبات بما يسمى تسليم مفتاح ؟

انتظر تصويتكم مرفقا بالاسباب اذا امكن .. شاكر لكم مقدما المشاركة :)

عابر سبيل
23-11-2009, 02:44 PM
تحية مهندسنا بو يوسف
و اتمنى التوفيق لك و لهالموضوع القيّم..

مثل ما تفضلت..انت طلبت ان نصوت
و نبرر سب التصويت.

انا اخذت الاختيار الاول و هو العظم+البلاستر.

السبب الرئيسي لي في هالاختيار هو التحكم بشكل اكبر
في الميزانية و التدفقات النقدية للمالك تجاه المشروع.

تعرف يا بويوسف ان اغلب من يبدا البنيان
هالايام من المواطنين (موب التجار و لا الغربتيه)
يبدأ و عنده تحويشه بسيطه + قروض
اما من بنك التنمية او ايحط عليها شي من البنوك العادية.

فلهسبب..انا اشوف ان الواحد بقدر الامكان
ما يقوم بابرام عقد على اساس ان بالمستقبل بتجيه
فلوس و لا بتتدبر و لا بيتسلف و هالامور
و يدخل نفسه و المقاول معه في دوامة هو في غنى عنها.

اما اللي الله منعم عليه و عنده يقين من توفر قيمة العقد
فهذا انقول له ياخذ عقد تشطيب كامل عن عوار الراس..

Chambray
23-11-2009, 03:19 PM
عظم
لاني مش مستعجل
واشطب على راحتي وباختياري

سما الوطن
23-11-2009, 04:25 PM
عظم بعد تجربه

فتى الجود
23-11-2009, 05:48 PM
تم التصويت

البناء عظم وبلاستر بالاضافة الى تأسيس الصرف الصحي

السندان
23-11-2009, 08:56 PM
تم التصويت

الصاعق الحارق
23-11-2009, 10:07 PM
تم التصويت

بوحمد2
23-11-2009, 10:09 PM
تم التصويت

من واقع تجربه حاليه عظم والف عظم لانه اصراحه تشطيب المقاوليين كلهم باااااااايخ وعلى كيفه وبدون اي اهتمام مثال سيراميك الحمامات الله يعزكم مايهتم فيه بالحركات او نظام فورتي فايف الخ الجبس ممكن يحط ديزاين واحد لكل البيت المهم انه همه انه يكون فيه جبس ويكون مشطب بالكامل وللاسف مستحيل يكون عند المقاول اي ذوق لانه ببساطه مش فاضي لك وراه شغل جديد ويبي يفتك منك وياخذ حقه ويروح ولذالك ماراح يهتم بالفنشنق وبتتورط بالذوق الي عنده وبيكون قانوني وماتقدر تحاججه بشي لانه في العقد مكتوب كل شي ,,,اذا انا قاعد اشطب بنفسي اجيب السيراميك لين باب الحمام ومعا ذالك المقاول يبي يسوي لي الديزاين على كيفه فما بالك لما يكون البيت كامل على كيف المقاول ؟؟؟اعتقد اسمها الفعلي (غلطه عمر )تعيش في بيت على ذوق واحد ماعنده ذوق

jajassim
23-11-2009, 10:13 PM
تم التصويت ،

البناء عظم وبلاستر مع الخدمات وتنفيذ جميع اعمال التشطيبات (تسليم مفتاح)

لعدم التفرغ ،،

بويوسف
23-11-2009, 11:11 PM
تحية مهندسنا بو يوسف
و اتمنى التوفيق لك و لهالموضوع القيّم..

مثل ما تفضلت..انت طلبت ان نصوت
و نبرر سب التصويت.

انا اخذت الاختيار الاول و هو العظم+البلاستر.

السبب الرئيسي لي في هالاختيار هو التحكم بشكل اكبر
في الميزانية و التدفقات النقدية للمالك تجاه المشروع.

تعرف يا بويوسف ان اغلب من يبدا البنيان
هالايام من المواطنين (موب التجار و لا الغربتيه)
يبدأ و عنده تحويشه بسيطه + قروض
اما من بنك التنمية او ايحط عليها شي من البنوك العادية.

فلهسبب..انا اشوف ان الواحد بقدر الامكان
ما يقوم بابرام عقد على اساس ان بالمستقبل بتجيه
فلوس و لا بتتدبر و لا بيتسلف و هالامور
و يدخل نفسه و المقاول معه في دوامة هو في غنى عنها.

اما اللي الله منعم عليه و عنده يقين من توفر قيمة العقد
فهذا انقول له ياخذ عقد تشطيب كامل عن عوار الراس..

شاكر لك اخوي عابر سبيل على التعليق المفيد كعادتك .. ولكن التسائل اللي طرء على بالي وهو ليش الواحد منا مايعرف الميزانية بشكل تقريبي ويحدد هو ايش يبغي من تشطيبات ويحاول يوازن بين الامرين لين يوصل الى حل مرضي ..

المشكلة اللي لقيتها في موضوع البنيان ان احنا (بشكل عام) مانعرف اش نبغي من تشطيبات .. وايد اشيا تعجبنا بس مب عارفين بالضبط اش نبغي ..

للاسف نتفاجأ بالمقاول يعطينا سعر زين تسليم مفتاح وهو بالنهاية مواصفاته تعبانة وشغل تجاري واي كلام ..

طيب اذا المقاول بنى عظم هل تظمن ان ماتكون نسيت شي في تشطيبك ولان بعض الامور تكون متداخلة في بعضها البعض ؟ وليش بدل مانوكل الامور حق شخص واحد نوكلها حق عشرين شخص وملاحق من واحد لي واحد .. وبالنهاية مايطلع لنا اي توفير ..

بالعكس احتمال السعر يزيد ولان الشغل يكون مقطع ولعدم معرفتنا بالاسعار من مكان لي مكان وانت داري ان كل واحد في هالديرة يعطيك سعر من عنده وبكيفه .. ويستغلون الناس واللي مش عارفين بهالشي ..

بويوسف
23-11-2009, 11:15 PM
عظم
لاني مش مستعجل
واشطب على راحتي وباختياري

شكرا لك اخوي على التصويت

عظم بعد تجربه

شكرا لك .. ممكن تكلمنا عن التجربة ؟

تم التصويت

البناء عظم وبلاستر بالاضافة الى تأسيس الصرف الصحي

شكرا لك اخوي فتى الجود.

تم التصويت

شكرا لك اخوي السندان على التصويت.

فتى الجود
24-11-2009, 12:02 AM
شكرا لك اخوي فتى الجود.
.

الــعـــفـــــوا

أخــــــــــــونا الكريم بويوسف

بويوسف
24-11-2009, 12:07 AM
تم التصويت

تسلم اخوي السندان .

تم التصويت

شكرا لك اخي .

من واقع تجربه حاليه عظم والف عظم لانه اصراحه تشطيب المقاوليين كلهم باااااااايخ وعلى كيفه وبدون اي اهتمام مثال سيراميك الحمامات الله يعزكم مايهتم فيه بالحركات او نظام فورتي فايف الخ الجبس ممكن يحط ديزاين واحد لكل البيت المهم انه همه انه يكون فيه جبس ويكون مشطب بالكامل وللاسف مستحيل يكون عند المقاول اي ذوق لانه ببساطه مش فاضي لك وراه شغل جديد ويبي يفتك منك وياخذ حقه ويروح ولذالك ماراح يهتم بالفنشنق وبتتورط بالذوق الي عنده وبيكون قانوني وماتقدر تحاججه بشي لانه في العقد مكتوب كل شي ,,,اذا انا قاعد اشطب بنفسي اجيب السيراميك لين باب الحمام ومعا ذالك المقاول يبي يسوي لي الديزاين على كيفه فما بالك لما يكون البيت كامل على كيف المقاول ؟؟؟اعتقد اسمها الفعلي (غلطه عمر )تعيش في بيت على ذوق واحد ماعنده ذوق

اخوي اكيد المقاول اذا خليته على كيفه بيعطيك ارخص شي واردأ شي .. عشان كذا مفروض تفرض عليه انت المواد اللي تبغيها .. فعلا الموضوع محتاج وقت واستفسار وروح وتعال ولكن بالنهاية تظمن انه مايحط لك اي كلام ..

اما عن التصميم فهذا موضوع ثاني .. اما انت اللي تختار تصاميم من عندك او انك تصمم بيتك عند مصمم ديكور وهذا ايضا يبغي ياخذ نصيبه على الافكار اللي بيعطيك اياها .. شاكر لك تعليقك المميز ..

تم التصويت ،

البناء عظم وبلاستر مع الخدمات وتنفيذ جميع اعمال التشطيبات (تسليم مفتاح)

لعدم التفرغ ،،

تسلم اخوي جاجاسم ووجهة نظرك قيمة وعلى العين والراس .. كثير من الناس يختارون تسليم مفتاح ويفكون عمرهم من عوار الراس ..

عابر سبيل
24-11-2009, 09:47 AM
شاكر لك اخوي عابر سبيل على التعليق المفيد كعادتك .. ولكن التسائل اللي طرء على بالي وهو ليش الواحد منا مايعرف الميزانية بشكل تقريبي ويحدد هو ايش يبغي من تشطيبات ويحاول يوازن بين الامرين لين يوصل الى حل مرضي ..

المشكلة اللي لقيتها في موضوع البنيان ان احنا (بشكل عام) مانعرف اش نبغي من تشطيبات .. وايد اشيا تعجبنا بس مب عارفين بالضبط اش نبغي ..

للاسف نتفاجأ بالمقاول يعطينا سعر زين تسليم مفتاح وهو بالنهاية مواصفاته تعبانة وشغل تجاري واي كلام ..

طيب اذا المقاول بنى عظم هل تظمن ان ماتكون نسيت شي في تشطيبك ولان بعض الامور تكون متداخلة في بعضها البعض ؟ وليش بدل مانوكل الامور حق شخص واحد نوكلها حق عشرين شخص وملاحق من واحد لي واحد .. وبالنهاية مايطلع لنا اي توفير ..

بالعكس احتمال السعر يزيد ولان الشغل يكون مقطع ولعدم معرفتنا بالاسعار من مكان لي مكان وانت داري ان كل واحد في هالديرة يعطيك سعر من عنده وبكيفه .. ويستغلون الناس واللي مش عارفين بهالشي ..

حياك الله يا بو يوسف مجددا...
شوف..عن الميزانية..انا اوافقك 100%
ان الواحد لابد انه يحسبها بشكل دقيق
و ايكون عنده تصور عن الميزانية بشكل
دقيق لما يبدأ التنفيذ..و بدقة -من وجهة نظري -
ما تكون اقل من 90%

يعني..ان الواحد يبني هالايام بيت بو 700 متر مربع
فو على حسب مواصفات التشطيب عتده
ممكن ان نقدر ان تكون الكلفه بحدود ال 1.750 مليون ريال
الى 2.1 مليون ريال...
و ممكن اذا عنده اضافات سبشل من اصنصيرات او بركة
سباحه او رخام لكل البيت او او..تطلع معاه التكلفه..
غير عن الاند اسكيب او الحديقة..
اذا الواحد يبي بيت جاهز من اول ما يحط رجله فيه..
طعا هذا بعيد عن التكاليف لما بعد عملية البناء..
اقصد الفرش و التاثيث و ربما التكييف!!!

الواحد..يحط في باله هالامور من اول شي.

من اهنيه ..نقول...
اذا الواحد اتضحت له الصورة للتكلفة...
و هو ادرى بما في جيبه و ارصدت حساباته...

ليروح ايوقع مع المقاول عقد ابلميونين
و هو موب متوفر عنده الا 200 الف ريال + 1.2 مليون
قرض بنك التنمية...
من وين بيدبر الباقي...
بيقول العقد على سنتين او سنتين و نص..
في حزتها باتدبر الفلوس!!!

هذا اللي انا اقوله يا بو يوسف..
اذا الواحد عقده فوق قدرته المالية الحالية..
اشله ايوقع له عقد فوق طاقته..

ع المثل أعلاه.. موب احسن..
ان الواحد ايوقع له عقد عظم...
بحدود ال 700 ألف الى مليون ريال...
و هي في هالحالة افلوس متوفرة عنده
بشكل سهل و بدون ما يشربك عمره
و لا يدخل في دوامات مع المقاول...

و بعد انهاء العظم..بعد8 شهور او سنه...
بتتضح له هو كثييير من الامور
اللي اليوم موب واضحه له..
و ظروفه المالية بتكون بعد اقرب
للدقة و الوضوح.

و فوق ذاك..بياخذ قراراته التالية
بدون اي ضغوط بسبب التزامات مالية
مسبقة مع المقاول او اي حد!

ترى التخطيط المالي للمشروع..
و انت الاعرف يا بو يوسف..
يوازي في الاهمية التخطيط الهندسي!.

اتمنى اتضحت الفكرة لك اخوي الكريم و لمن هو مهتم
بالامر.

RAHA
24-11-2009, 12:23 PM
لازم نؤمن ان التخطيط الصحيح
يوصلك لنتيجه صحيحه
-
-
المشكله في المالك و ليس في المقاول
لازم المالك يعرف دور كل شخص
ففي البدايه لابد ان نعرف دور كل جهة:

المالك:
هو العقل المدبر للبيت هو الذي يخطط و يغير و يمول و هو يجب ان يتعلم كيف يكون المصمم و المشرف و المقاول
لذلك يجب ان يتريث و يعمل خطة زمنيه لعمل الخرائط و دراسة ميزانيته و قدراته الماليه
فالمالك الذي يفضل بناء التشطيب له وجهة نظر معينه إما انه غير متفرغ او كسول او غير مهتم يريد سكن و خلاص فيجب هنا ان يدرك محاسن و مساوىء مثل هذه العقود و يجب ان يعلم ان المزاجيه ستكون في حدود العقد و السعر فإذا اراد ان يلغي فيخصم من العقد و اذا اراد ان يزود يزيد في قيمة العقد و يجب ان يكون العقد واضح و الخرائط واضحه بتفاصيلها لأن المقوال منفذ للخرائط و يطبق ما في الخرائط و ليس ما في المزاج
و لكن ممكن ان يكون على المزاج اذا خطط لهذا البناء بشكل صحيح و فرغ وقته لبيت العمر

الإستشاري المصمم: يرسم الخرائط للمالك على حسب رغبة المالك
فكل هم المصمم ان يرسم الخرائط و يراجعها هندسيا وان تكون مطابقة للمواصفات الهندسية
فممكن لا يهتم كثيرا في المعماري و لا خرائط الكهرباء و الصرف و الحمامات و كثيرا تكون غير مطابقة ممكن تحصل بعض الخرائط قواعد بالكامل مش موجوده على الخرائط
فالأساس ان يراجع المالك عملية و خطوات الرسم و مطابقتها بين الإنشائي و المعماري
فالخرئط المتقنه المفصله تساعد المالك و المقاول في عمملية البناء و لكن تكلفة تصميمها عالي جدا
اما الخرائط الجاهزة فعادة تكون غير مفصله و غير دقيقه و رخيصة السعر
و هذه اغلب الخرائط المنتشره حاليا

الإستشاري المشرف: يراقب عمل المقاول هل هو مطابق للكود أو المواصفات و هل يتم تطبيقها على الواقع فأغلبية المشرفين يمر على البناء بناء على طلب المقاول او المالك و من المستحيل ان يمر بدون طلبه لذلك يجب ان يكون المالك حريص على طلب الإستشاري و يطلب منه محاظر الزيارات و الإشراف

المقاول: من يقوم بعملية البناء طبقا للرسومات الهندسية و المعماريه
و هذا أهم جزء لذلك اختيار المقاول له دور كبير في تكملة عملية البناء
لذلك لابد ان تتأكد من أن المقاول لديه مهندس يشرف على البناء و فورمان يراقب و يحرك عملية البناء و يجب ان يربط المالك نفسه مع المقاول و المهندس و يعطيهم الملاحظات و يتأكد انه لا توجد علاقه بين المقاول و الإستشاري و يحبذ في اوقات تسليم المقاول الإستشاري ان يكون المالك موجود

فالنتيجه الأخيره نصل ان المالك
يجب ان يهتم و لا يهمل اي طرف
و ان يكون سهل في حل المشاكل و ليس بتعقيدها
فالمالك الفطن ممكن ان يمشي اموره بذكاء و برضى كل الأطراف

في الأخير إذا تريد رأيي الشخصي
كوني مقاول بناء ممكن أبني تشطيب
إذا عندي خرائط مفصله لكامل البناء من
خرسانات و اماكن السوكتات حتى تصميم الحمامات
يعني خرائط ديكور بالكامل و سأعين استشاري يشرف على بناء العظم و استشاري يشرف على توصيل الكهرباء على حسب النقاط المطلوبه و استشاري ديكورات

و إذا ما عندي التفاصيل كامله
سأبني لنفسي عظم و أشطب على مزاجي
و اكون انا استشاري نفسي و استفيد من اخطاء غيري

بوحارب
25-11-2009, 12:21 AM
بما انه لي تجربة في البناء من قبل

اشوف انه القرار راح يكون على حسب ظروف الواحد!!

البناء هو البناء سواء تشطيب او تسليم مفتاح كله تعب في تعب وممكن ينقص عليك في العظم وممكن نفس الشي في التشطيب

انه الصراحة اشوف من الصعب اني اختار شي الحين الا اذا جى وقت البنيان وراح اقدر على حسب ظروفي في ذاك الوقت

تحياتي لك يا مشرفنا العزيز ابا يوسف وعطنا 2 كرك حليب زيادة يا معلم زغلول لي وللمشرف بويوسف

وارث العز
25-11-2009, 02:26 AM
تم التصويت
عظم بلاستر
علشان اتفادى بوق المقاول في حالة تسليم المفتاح

القلم الصريح
25-11-2009, 01:16 PM
قوه بويوسف
اذا المالك يبغي يريح باله ويرقد ويدور ويسافر ولا يبغي يختار التشطيب اللي على ذوقه .. تسليم مفتاح
واذا المالك يفكر ومن النوع اللي يحب يشطب على كيفه ويوفر فلوسه ... طبعا عظم

وانا مع العظم الى النخاع :)

Arab!an
25-11-2009, 06:20 PM
عظم ..

وعلى فكره في هالحالة لو كان يبي يوفر بيوفر عدل .. والباقي على راحته بس في شرط اساسي عشان ما يتعب

اللي هو ترتيب الامور كلها من حسابات مصاريف واختيارات وتخطيط .. ويكون جاهز مجهز مهب يقعد لين يستلم البيت وهو مايدري شيسوي ومتدوده .. ويتعب عمره ويدفع اكثر ويضيع في الاختيارات والاستشارات

خليفـة
25-11-2009, 06:48 PM
قواك الله اخوي بويوسف
تم التصويت يالغالي

ومن وجهة نظري المتواضعة .. مثل هذا القرار يعتمد على عدة عوامل
مثل :

اذا المالك بطران وفلوسة زايدة .. يقدر يبني تسليم مفتاح ويختار المواد الي يبيها من المقاول بنفسه وتكون في العقد بينهم .. وبتكون التكلفة طبعا أكثر .

لكن لو كان المالك على قد حاله .. وحابب يوفر له كم بيزة .. يقدر يبني عظيم مع التمديدات الأساسة للكهرباء والماء .. ويختار المواد ويجيبها بنفسه .. وعلى المقاول فقط التركيب .. وطبعا فيها شيء من التعب والمشقة .. ولكن التكلفة بتكون أقل بكثير والخيارات بتكون امام المالك أكثر في الاختيار .

عن نفسي :
بناء عظم + سور + تمديدات الكهرباء والماء ( على المقاول ان شاء الله )
التشطيبات بجميع انواعها واختيار النوعيات ( بتكون علي ان شاء الله )

وفي النهاية طال عمرك .. الناس أجناس
يعطيك العافية اخوي
:)

بويوسف
25-11-2009, 11:47 PM
عابر سبيل
راحة
بوحارب
وراث العز
القلم الصريح
اريبيان
مالكم امل

بارك الله فيكم اخواني والله يعطيكم العافية على الاضافات القيمة

بويوسف
02-12-2009, 11:58 PM
للرفع رفع الله من قدركم .

jajassim
06-12-2009, 11:47 PM
وهل انتهى التصويت ؟

salman_qtr
07-12-2009, 01:27 AM
تم التصويت

مالي ومال الناس
07-12-2009, 02:44 AM
تم التصويت

شكراً يابويوسف على المجهود .. وننتظر منك الخلاصة بالنصيحة ايهم افضل

بويوسف
07-12-2009, 10:41 AM
وهل انتهى التصويت ؟

مازال التصويت مفتوح :nice:

sad-o-bas
10-12-2009, 11:44 AM
أخوي العزيز بويوسف.. أكيد عظم بس، لأن المالك لازم يكون على علم بالتشطيبات ومستواها، وما أعتقد إن الإستشاري مطلوب في هالأمور.. الإستشاري يصلح للصبيات والعمدان.. أما التشطيبات، أفضل إن الي يقوم بها المالك وهله، وصدقني المنتديات هاليومين أثرت بشكل كبير في هالثقافة.. والحمد لله إن شاء الله الوعي يزيد أكثر وأكثر..

تحياتي..

Limet UP
10-12-2009, 03:08 PM
تم التصويت

بويوسف
17-12-2009, 11:45 AM
للرفع للحصول على مزيدة من الاراء :)

الحزين999
21-12-2009, 12:48 PM
البناء عظم وبلاستر بالاضافة الى تأسيس الصرف الصحي والكهرباء

A bin M
21-12-2009, 01:07 PM
تم التصويت

سهوم المنايا
17-03-2010, 12:34 AM
يالربع سؤال كم ان اصوت

لو قلت بابني عظم هل المقاول ينتهي دوره بعد ما بنيت عظم

زين يعني انا بشطب طيب انا اشطب من اللي بيركبه لي ؟

يالربع تراني غشيم انوروني

عابرة سبيل
17-03-2010, 11:38 AM
تم التصويت

النجم الساطع
17-03-2010, 09:19 PM
موضوع ممتاز جدا
بالنسبة للحل المناسب ان المقاول هو يكون عن البيت كامل حتي تسليم المفتاح بس بطريقة مختلفة قبل توقيع العقد بيكون نوع التشطيب موضح على سبيل المثال السيراميك لا يزيد على 70 ريال والابواب مثلا لا يزيد عن 1700 ريال والشبابيك لا تزيد عن 700 ريال للمتر المربع لكن اذا اختار اشياء اغلا عليه دفع الفرق والعكس صحيح اذا اختار اشياء اقل الشركة ترجع له الفرق وهكذا والمالك له حق الاختيار في كل انواع التشطيب علي كيفة والشركة اتنفذ اختياره حتي لايتاخر تسليم البيت عن موعدة وكذلك لان فيه شغلات متداخله والمقاول اعرف من المالك متي ينزل عمال لهالموقع ومتي يحول امكانيته للموقع اما اذا الشركة ماتستمع للمالك فهذا غلط جدا ولازم يكون كل شي مكتوب ومصور وعليه توقيع المالك قبل الاختيار وتوقيعه بعد التركيب حتي انتهاء المنزل
اخوكم المحب النجم الساطع

حسين بن عاقول
18-03-2010, 02:43 PM
من واقع تجربة احسن شي اعطي العظم والبلاستر وكهرباء والماي لمقاول
لكن تبليط دربزاين المنيوم
بيبان والجبس والصبغ
انا الي اسوي واتفنن في منظر البيت
تحياتي لكم