المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنانكي يقول ان اجراءات البنك المركزي الامريكي خففت وطأة الأزمة



مغروور قطر
03-12-2009, 09:30 PM
برنانكي يقول ان اجراءات البنك المركزي الامريكي خففت وطأة الأزمة
Thu Dec 3, 2009 4:16pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - أبلغ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الكونجرس الخميس أن الاجراءات الصارمة التي اتخذها البنك المركزي الامريكي حالت دون تفاقم أزمة مالية مدمرة.

وقال برنانكي في إفادة أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أثناء جلسة لمناقشة إعادة ترشيحه لرئاسة مجلس الاحتياطي "إجراءات مجلس الاحتياطي الاتحادي ساهمت مساهمة ملموسة في التحسن الكبير للاوضاع المالية في الاقتصادين الامريكي والخارجي على حد سواء."

ويواجه برنانكي -الذي تنتهي في 31 يناير كانون الثاني فترة أولى مدتها أربع سنوات قضاها برنانكي على رأس مجلس الاحتياطي- معارضة قوية غير معتادة من مشرعين ينتقدون إجراءات البنك المركزي قبل وأثناء الأزمة المالية.

لكن فوزه بولاية ثانية لا يبدو موضع شك.

وفي دفاع قوي عن جهود مجلس الاحتياطي لمحاربة الازمة -والتي شملت إجراءات كثيرة غير مسبوقة في تاريخ البنوك المركزية- قال برنانكي ان السلطات حالت دون حدوث كارثة.

وقال "بالنظر الي خطورة تداعيات الأزمة فانه كان من الممكن أن تتمخض عن نتائج أشد سوءا لولا الإجراءات الصارمة التي اتخذها الكونجرس ووزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي ومؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية وسلطات أخرى في الداخل والخارج."

وأضاف برنانكي أن معظم المؤشرات تنبيء باستقرار أسواق المال وأن الاقتصاد يتلمس طريقه للخروج من الركود.

وقال ان البنك المركزي سيدرس بعناية سحب أسعار الفائدة شديدة الانخفاض والسيولة الوفيرة التي ضخها في النظام المالي.

واضاف قائلا "اننا ... ندرك تماما أنه لكي نحقق استقرارا اقتصاديا على المدى الطويل يجب علينا أن نكون مستعدين لسحب دعم السياسة الاستثنائي بطريقة سلسة وفي التوقيت المناسب مع تعافي الاسواق والاقتصاد."

وحث الكونجرس على عدم المساس بالاستقلال السياسي لمجلس الاحتياطي وذلك في مواجهة اقتراحات لمنح الكونجرس سلطة مراجعة عملية صنع قرار السياسة النقدية في البنك المركزي.

وقال برنانكي ان مجلس الاحتياطي سيكون جهازا تنظيميا أكثر صرامة ونشاطا ودافع عن النظام اللامركزي للبنك المركزي والذي يشمل 12 بنكا اتحاديا اقليميا.