المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $$$ الأستثمار مع العقار .. والأستثمار مع الوديعة $$$

خليفـة
05-12-2009, 12:52 PM
سؤال أصبح يحير الكثيرين من المستثمرين

هل الاستثمار في العقار أفضل ؟ او الاستثمار في البنوك عن طريق الودائع أفضل ؟
لابد في البداية ان نعرف ان كل مستثمر لدية شخصيته الاستثمارية .. ولابد ان نعرف ان كل نوع من انواع الاستثمار له ايجابياته وله سلبياته .

اسمحوا لي ان اطرح بين أيديكم وجهة نظر مفصلة عن كل نوع .. وتوضيح ايجابيات وسلبيات كل نوع .. وفي النهاية أترك لكم القرار :

الاستثمار في العقار
الايجابيات :
العقار بشكل عام يمثل صمام أمان لمبلغ المستثمر .. وخصوصا في ظل استقرار الأوضاع الاقتصادية .. وبالعادة قيمته السوقية في ثبات ان لم تكن في ازدياد .
قيمة العقار حق تزيد مع مرور الزمن في حال جد جديد على هذا العقار مثل : وصول المزيد من الخدمات لهذا العقار كوصول الماء الحكومي .. توصيل الصرف الصحي .. وصول القار لجميع المنطقة الخ الخ الخ .. فهذا النوع من الخدمات يزيد من القيمة السوقية للعقار ويصبح مالك العقار متمسك بعقارة أكثر من قبل .
ايجابية اخرى .. ان العقار عند البيع يكون صاحبه قد حقق أرباح من عائد الأجار تضاف لقيمة البيع وفي هذه الحاله تكون القيمة الأجمالية للعقار قد تجاوزت سعر الشراء بمراحل كثيرة .

أضافة اخرى .. العقار وكما هو معروف في كل انحاء المعمورة .. ما هو الا ابن بار .. قد يمرض مع الأزمات ومع مرور الزمن .. ولكنه لا يموت .. وفرصة استعادته لعافيته واردة في كل الأوقات .

السلبيات :
هناك عُرف استثماري في العقار الجميع يعرفه .. هذا العُرف يقول :
يجب ان يكون العائد على العقار لا يقل عن 10% سنوياَ
تعالوا ناخذ مثال :
عقار تم شرائة بمبلغ 1.500.000 ريال
لابد ان يكون عائدة الإجمالي 150.000 ريال سنويا وبواقع ايجار شهري 12500 ريال شهريا .
ولكن ما نراه على أرض الواقع في الفترة الحالية ان الاجارات الان لا تحقق أكثر من 6.5 - 7.5 %
اي بواقع 8500 - 9500 ريال شهريا لنفس العملية الحسابية أعلاه .

وفي هذه الحالة .. يصبح الأستثمار في العقار غير مجزي في نظر الكثيرين لعدة أسباب منها :

هناك فرص أفضل بكثير لتحقيق ارباح أعلى وبنفس المبلغ
طول الفترة التي يحتاجها العقار لتسديد ثمنه والتي قد تزيد عن 25 سنه
كل عقار يحتاج لصيانه مع مرور الزمن وهذه الصيانة محسوبة من عائد العقار والتي قد تخفض من القيمة الاجمالية للارباح .

الاستثمار في الودائع
الايجابيات :
راحة البال للمستثمر بنسبة 100%
فلوا أخذنا نفس المبلغ المذكور أعلاه 1.500.000 كمثال .. كل ما على المستثمر هو ان يضع هذا المبلغ في حساب بنكي ( اسلامي ) تحت مسمى وديعة ولنأخذ مدة عام كمثال .. سيحقق هذا المستثمر عائد سنوي لا يقل عن 5.5% سنويا وهو 82500 ريال وذلك بواقع 6875 ريال شهريا . وهنا نلاحظ التقارب بين العائد من العقار والعائد من الوديعة .
ايجابية اخرى : لا يحتاج المستثمر في الوديعة لعمل صيانه لحسابة كل 3 او 5 اعوام .

السلبيات :
سلبيات الوديعة بالنسبة لي انا ( شخصيا ) مخيفة .. ومنها على سبيل المثال :
لا توجد ضمانات على رأس المال الذي تم ايداعة في البنك كوديعة .. وهنا .. انا اتحدث عن البنوك الأسلامية فقط .. ولكنها مضمونه في البنوك الربوية التي ستودي بصاحبها الى جهنم وبئس المصير .. فمن الممكن ان تخسر 50% من رأس مالك عند حدوث أي ازمة لهذا البنك او في حال تورطة وخسارته في اي استثمار خارجي او داخلي .
ولنا في المصرف وخسارته 54 مليون ريال مع دبي خير مثال :)
سلبية اخرى : لا يجوز للمودع كسر وديعته قبل انتهاء مدتها المتفق عليها مع البنك .. وفي حال كسرها بالغالب تكون ارباحك = 0 %
وهنا يكون صاحب هذا المبلغ فعليا لا يملك شيء .. وفي حال حاجته الماسة لأي مبلغ علية ان يعيد تفكيرة قبل كسر الوديعة حتى لا يخسر ما كان ينتظرة .
سلبية اخيرة : كل البنوك الاسلامية وبدون استثناء .. تعطيك عائدك على مدى فترات ( نوعا ما ) طويلة .. اي بواقع كل 3 أشهر .
ولا يوجد بنك اسلامي يعطيك عائدك بشكل شهري الا بعض البنوك الربوية .. والتي كما قلت ستودي بصاحبها الى جهنم وبئس المصير .
وفي هذه الحالة .. يكون المستثمر في حالة ترقب وانتظار ممل جدا حتى يحصل على عائدة كل ( 3 أشهر ) .

خلاصة الكلام .. كل مستثمر له شخصيته الأستثمارية .. وله تفكيرة الخاص
فهناك من يفضل ان يأخذ عائد كل 3 شهور .. ولكنه بهذه الطريقة يشتري راحة باله .
ومنهم من يفضل ان يأخذ عائد أقل بشكل شهري ولدية الأمل ان عقارة سيرتفع سوقياً مع مرور الزمن .. ومنهم ومنهم ومنهم الخ الخ ...
فلابد ان تقرر اخي المستثمر ما هي شخصيتك الاستثمارية انت .. وعليك ان تبتعد عن تقمص أو العيش بشخصية ووجهة نظر الاخرين .
وكما هو مذكور في التوقيع أدناه :
الناس .. اجناس
اتمنى ان تكون مشاركتي المتواضعه قد وضحت الصورة للكثيرين بشكل أفضل .. واتمنى من الله لي ولكم كل التوفيق ان شاء الله .
( اللهم اغننا بحلالك عن حرامك .. وبفضللك عمن سواك )
اللهم امين

اخوكم المحب لكم في الله
مالكم أمل

خليفـة
05-12-2009, 12:56 PM
يرجى من الاخوة المشرفين نقل المشاركة للقسم الاقتصادي
حتى تكون الفائدة أكبر.
واسف على وضعها بقسم العقار
خطأ غير مقصود
:)

boalia
05-12-2009, 01:02 PM
مجهود يشكر عليه
اضافة الزكاة السنوية

خليفـة
05-12-2009, 01:16 PM
مجهود يشكر عليه
اضافة الزكاة السنوية

جزاك الله خير
كلامك سليم واضافتك تشكر عليها ايضاَ

باحث علم
06-12-2009, 06:20 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

لكن عندي اضافة

1- غير صحيح ان الارباح كل ثلاثة اشهر ، هناك ودائه كل شهر مثل السخاء في المصرف ( اتصل وتاكد )
2- غير صحيح انه اذا تعرض البنك لازمة اقتصادية تخسر 50% من راس المال ، بل راس وديعتك محفوظة باذن الله .
3- غير صحيح ان من ايجابية العقار ارتفاع سعره مع الوقت . والواقع يقول ان اكبر ازمة مر بها العالم مؤخرا هي في العقار ، وخسارة العقار ليست مثل اي خسارة فهي تجعله الابن العاق فعلا . فهو يهد دول . وهد تجار كثار في الخليج وتحديدا في قطر . كما ان العقار كلما تقادم كلما قل سعره وعمره الافتراضي محدود .
4- غير صحيح ان كسر الوديعة غير جائز . فاذا وضعت مليون ونصف ( مثالك السابق ) تقدر تاخذ منه 10% دون كسر الوديعة . ولو سلمنا بانه لايمكن كسر الوديعة فهذه السلبية يتساوى بها العقار والوديعة فالاثنين ماتقدر تكسرهم !. لانك مش ممكن تبيع غرفه من البيت مثلا !.

بخصوص الزكاة اعتقد ولا اجزم ان العقار يوجب عليه زكاة . ولذلك يتساوون .
لو راجعت كلامي ووجدته صحيح ، فهذا يعني ان الودائع افضل الف مره من العقار . ولذلك اعود واكرر سؤالي من جديد ، وياليت حد يعطيني اجابة شافية
( اذا عائد الودائع اكثر من اجار الفلل باسعارها الحالية ) ليش هالاسعار؟
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=322583

$بنت شيوخ$
06-12-2009, 07:38 PM
انا مع ان العقار يمرض لكن مايموت واحب الفت نظركم بشي الناس الي عندهم فلوس كاش طارت مع الزمن والغني الحين هو الي امتلك عقار سواء كان من ورث ولاا استثمار طويل هم هاذولاا الناس الي تغانو يعني واحد مفلس وعندهم بيوت سكنيه فجاءه المكان صار مطلوب يصلح عماره او تجاري صارو من اصحاب الملاين لاا وبعظهم مئات الملايين اما الفلوس تروح بسرعه

الجووري
06-12-2009, 10:28 PM
يعطيك العافيه على طرحك اللي بيفيد الكثييير

سلم قلمك لما كتبت وسلم عقلك لما ابدع

خليفـة
06-12-2009, 10:29 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

لكن عندي اضافة

1- غير صحيح ان الارباح كل ثلاثة اشهر ، هناك ودائه كل شهر مثل السخاء في المصرف ( اتصل وتاكد )
2- غير صحيح انه اذا تعرض البنك لازمة اقتصادية تخسر 50% من راس المال ، بل راس وديعتك محفوظة باذن الله .
3- غير صحيح ان من ايجابية العقار ارتفاع سعره مع الوقت . والواقع يقول ان اكبر ازمة مر بها العالم مؤخرا هي في العقار ، وخسارة العقار ليست مثل اي خسارة فهي تجعله الابن العاق فعلا . فهو يهد دول . وهد تجار كثار في الخليج وتحديدا في قطر . كما ان العقار كلما تقادم كلما قل سعره وعمره الافتراضي محدود .
4- غير صحيح ان كسر الوديعة غير جائز . فاذا وضعت مليون ونصف ( مثالك السابق ) تقدر تاخذ منه 10% دون كسر الوديعة . ولو سلمنا بانه لايمكن كسر الوديعة فهذه السلبية يتساوى بها العقار والوديعة فالاثنين ماتقدر تكسرهم !. لانك مش ممكن تبيع غرفه من البيت مثلا !.

بخصوص الزكاة اعتقد ولا اجزم ان العقار يوجب عليه زكاة . ولذلك يتساوون .
لو راجعت كلامي ووجدته صحيح ، فهذا يعني ان الودائع افضل الف مره من العقار . ولذلك اعود واكرر سؤالي من جديد ، وياليت حد يعطيني اجابة شافية
( اذا عائد الودائع اكثر من اجار الفلل باسعارها الحالية ) ليش هالاسعار؟
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=322583
لك مني كل التقدير على اختلافك مع في الرأي في النقاط الي ذكرتها يالغالي .
ولكن
خلني أرد على كلامك نقطة نقطة يالغالي :
انت استخدمت كلمة ( غير صحيح ) معاي لعدة مرات .. انا ببادلك نفس الأسلوب .. وبقول لك :
انت غلطان :)

النقطة الأولى :

وديعة السخاء الي تقول عنها تعطيك عائد بشكل شهري بتعطيك نسبة ضعيفة مقارنة بباقي الودائع التقليدية .
مثال :
لو حطيت عندهم لمدة 6 أشهر لك عائد ( سنوي ) على المبلغ الي تم ايداعة 5%
لو حطيت عندهم لمدة سنة أشهر لك عائد ( سنوي ) على المبلغ الي تم ايداعة 5.75%
لو حطيت عندهم لمدة سنتين أشهر لك عائد ( سنوي ) على المبلغ الي تم ايداعة 6.25%
صحيح راح تكون العوائد في حسابك بشكل ( شهري ) ولكنها ( هزيلة ) ولا ترتقي للمستوى الاستثماري المطلوب .

النقطة الثانية :
أنت غلطان :)
وانا أتحداك أخي الغالي .. ان تثبت صحة كلامك بأن البنك الأسلامي يضمن أو ( يحفظ ) لك وديعتك .. وفي أي بنك أسلامي تختارة انت داخل قطر :)
والسبب ببساطة اخي الغالي .. انه في حال تم ضمان رأس مال صاحب الوديعة .. يكون البنك قد تعامل معك بالحرام .. وهذا النوع من التعامل لا يمت للتعاملات الأسلامية في البنوك الاسلامية بأي صلة .
بالتالي .. رأس مالك غير مضمون وانا على ثقة من كلامي :)

النقطة الثالثة :
كالعادة .. أنت غلطان :)
انت الظاهر تأخذ الناس الي أشتروا العقار أيام الارتفاعات الجنونية كمثال مقتنع فيه .. ولكن ليس هكذا تُحسب الامور يالغالي .
انا واحد شريت فلة بمبلغ معين .. والان صار لها معاي 10 سنين تقريبا .. ولو فكرت ابيعها الان وسط الانهيارات الي تقول عنها اخوي والي هدت تجار كبار من وجهة نظرك بتجيب 3 أضعاف سعرها الأصلي :)
معناة الكلام .. نطرتك خاطئة ولا تصح في كل الاوقات .
ولك اخي الكريم خير مثال بالاراضي والبيوت في مدينة خليفة والمنتزة والمطار وبن عمران .. بكم كان سعرها في الماضي .. وكم سعرها الآن ؟ :)
اما بالنسبة أنك تشوف العقار ولد عاق .. فأنت أول شخص على وجه الكرة الأرضية تكون لديه هذه القناعة .. ولكن .. لك الحق ان تقتنع بما تشاء .. حرية شخصية لك كامل الحق فيها :)
النقطة الرابعة :
أنت صح هالمرة
:nice:
تقدر تكسر 10% من الوديعة .. وما تقدر تبيع المجلس الخارجي للعقار
ولكن .. بمجرد كسر الوديعة .. فهذا يعني انك تمر بأزمة ومحتاج لسيولة .. وبالتالي ستكر في الغد 10% اخرى وبعد الغد 10% اخرى الخ الخ .. حتى تكتشف انه تبقى لديك 10% فقط من الحجم الأصلي للوديعة . :(

بالنسبة لتساؤلك الأخير اخي الكريم .. انت أجبت على سؤالك وبنفسك .. ومن دون أن تشعر بنفسك

تحياتي لك وسعدت كثيرا بالنقاش معك

انا مع ان العقار يمرض لكن مايموت واحب الفت نظركم بشي الناس الي عندهم فلوس كاش طارت مع الزمن والغني الحين هو الي امتلك عقار سواء كان من ورث ولاا استثمار طويل هم هاذولاا الناس الي تغانو يعني واحد مفلس وعندهم بيوت سكنيه فجاءه المكان صار مطلوب يصلح عماره او تجاري صارو من اصحاب الملاين لاا وبعظهم مئات الملايين اما الفلوس تروح بسرعه

يعطيج العافية اختي بنت شيوخ
وكلامج في الكثير والكثير من الواقعية والحقائق
شكرا للمرور الكريم

خليفـة
06-12-2009, 10:30 PM
يعطيك العافيه على طرحك اللي بيفيد الكثييير

سلم قلمك لما كتبت وسلم عقلك لما ابدع

جزاج الله خير على المرور والتعليق الكريم

شموخ دائم
06-12-2009, 11:15 PM
,

,

السلام عليكم ورحمه الله

مالكم أمل

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الجميل

وهذه النوعيه من المواضيع التي نبحث عنها وتفيدنا جميعا

الله يجزاك خير على هذا الموضوع

وأنا اتفق معاك ( العقار ) خير استثمار

وهو الاسثمار الاول في قطر وهناك عائلات

العقار هو مصدر ثروتهم

ولكن الارتفاع الجنوني الذي حدث في قطر والازمه العالميه

واسعار العقارات الان والايجار ات المنخفضه

اخافت الناس كثيرا وخاصه قليله الخبره

اما اصحاب العقارات ومن يعمل بالعقارات فهذا ماحدث في الحقيقه

حدث في الثمانينات وكذالك حدث في بدايه التسعينيات وبدايه الـ 2000

ولايخرجهم من سوق العقارات بل على العكس هناك من يشتري الان ويقتنص الفرصه

فكل سنه لاسعار في صعود وهبوط

والناس تحتاج السكن والبلد في اتساع والتعداد في زياده

وكذالك الاسعار

العقار استثمار محبب الي كثير

وكما تفضلت لكل نوع من الاستثمار ناسه

وتسلم على الموضوع وانا اتفق معك

تمام الاتفاق بكل ماذكرته

والله يرزق الجميع الرزق الحلال

على فكره

توقيعك شي :)

وينك ولا يجينا ولا شي

,

,

اخوك

شموخ دائم

خليفـة
06-12-2009, 11:26 PM
,

,

السلام عليكم ورحمه الله

مالكم أمل

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الجميل

وهذه النوعيه من المواضيع التي نبحث عنها وتفيدنا جميعا

الله يجزاك خير على هذا الموضوع

وأنا اتفق معاك ( العقار ) خير استثمار

وهو الاسثمار الاول في قطر وهناك عائلات

العقار هو مصدر ثروتهم

ولكن الارتفاع الجنوني الذي حدث في قطر والازمه العالميه

واسعار العقارات الان والايجار ات المنخفضه

اخافت الناس كثيرا وخاصه قليله الخبره

اما اصحاب العقارات ومن يعمل بالعقارات فهذا ماحدث في الحقيقه

حدث في الثمانينات وكذالك حدث في بدايه التسعينيات وبدايه الـ 2000

ولايخرجهم من سوق العقارات بل على العكس هناك من يشتري الان ويقتنص الفرصه

فكل سنه لاسعار في صعود وهبوط

والناس تحتاج السكن والبلد في اتساع والتعداد في زياده

وكذالك الاسعار

العقار استثمار محبب الي كثير

وكما تفضلت لكل نوع من الاستثمار ناسه

وتسلم على الموضوع وانا اتفق معك

تمام الاتفاق بكل ماذكرته

والله يرزق الجميع الرزق الحلال

على فكره

توقيعك شي :)

وينك ولا يجينا ولا شي

,

,

اخوك

شموخ دائم

جزاك الله خير اخوي شموخ دائم على مرورك الكريم
وعلى اسلوبك الراقي
واحييك على حنكتك الاقتصادية المذهلة
اما بخصوص التوقيع هههههههه كلك نظر وذوق
:nice:

مسكين
06-12-2009, 11:34 PM
طرح مميز أخوي مالكم أمل

اعتقد هذا الكلام عام ... قطر في كل شي لها حالة استثنائية مدري ليه سبحان الله هالبلد دوم غير

اللي يتابع العقار القائم واللي قيد التسليم ( الوحدات السكنية ) ياخوي أعداد مهولة وتخوف وشبح العرض ( للإيجار ) بدأ يتنشر في مناطق كثيرة

salman_qtr
07-12-2009, 01:26 AM
يعطيك العافيه يا الشيخ

بوحارب
07-12-2009, 01:31 AM
ياخوي متى بتشرف عندنا العنه وتسمعنا هالكلام الحلو !!!

بارك الله فيك يالغالي واللي ينفع بك الأسلام والمسلمين

http://up.souqaldoha.com/get-12-2009-souqaldoha.com_tr95v7ir.jpg (http://up.souqaldoha.com)

خليفـة
07-12-2009, 10:11 PM
طرح مميز أخوي مالكم أمل

اعتقد هذا الكلام عام ... قطر في كل شي لها حالة استثنائية مدري ليه سبحان الله هالبلد دوم غير

اللي يتابع العقار القائم واللي قيد التسليم ( الوحدات السكنية ) ياخوي أعداد مهولة وتخوف وشبح العرض ( للإيجار ) بدأ يتنشر في مناطق كثيرة
قواك الله اخوي
مشاركة طيبة أشكرك عليها

يعطيك العافيه يا الشيخ
الله يعافيك يالغالي
وشاكر لم مرورك الطيب

ياخوي متى بتشرف عندنا العنه وتسمعنا هالكلام الحلو !!!

بارك الله فيك يالغالي واللي ينفع بك الأسلام والمسلمين

http://up.souqaldoha.com/get-12-2009-souqaldoha.com_tr95v7ir.jpg (http://up.souqaldoha.com)
ان شاء الله قريب بمر عليكم العنة .. بس الله الله
ما اوضيك بذاك الهرفي المزيون

جاكم الأعصار
08-12-2009, 08:52 AM
السلام عليكم ورحمه الله ..

عادة ما اتابع المواضيع في هذا القسم ولكن قلت اخذ جوله ولفت نظري الموضوع ..

كإستثمار حقيقة الوديعة والعقار فادوا ناس كثر في حياتهم ..السر يا اخواني ليس في كون العقار افضل من الوديعه او الوديعه ترجح كفتها على العقار..
كل مافي الامر قبل الاقدام على اي استثمار على المستثمر ان يسأل نفسه ماهو الانسب لي ؟ فلا يعقل ان يتوجه شخص للاستثمار بعقار وامكاناته الماديه مع الامد الطويل قد تؤدي به لسلسله طويله من الديون والسلف والقروض ناهيك عن دوامه الفوائد وتلاعب البنوك التي تسن كل يوم قوانين جديده لا ترحم وليس على العميل سوى الرضوخ لها..
كما لا يعقل ان يتوجه الشخص لايداع مبلغ وقدره ووضعه الاقتصادي متضعضع ..
لذا دعوه للجميع ان يرى مايناسبه ويسأل من هم اكثر خبره منه بل ويتوجه بالسؤال الى الجهات المعنيه لنوع الاستثمارالمنشود ..فليس كل مايلمع ذهباً..
وان يتقي الله في ماله .. الاستثمار الناجح قد يكون في عقار وقد يكون في وديعه وقد يكون في اسهم:nice:

الاهم من ذالك كله (( يجب ان تعرف خفايا اللعبه )) فالخسائر باهظه ..

اخوكم الصغير ..
جــــــــــــــــــــاكم الاعصار

خليفـة
08-12-2009, 11:46 AM
السلام عليكم ورحمه الله ..

عادة ما اتابع المواضيع في هذا القسم ولكن قلت اخذ جوله ولفت نظري الموضوع ..

كإستثمار حقيقة الوديعة والعقار فادوا ناس كثر في حياتهم ..السر يا اخواني ليس في كون العقار افضل من الوديعه او الوديعه ترجح كفتها على العقار..
كل مافي الامر قبل الاقدام على اي استثمار على المستثمر ان يسأل نفسه ماهو الانسب لي ؟ فلا يعقل ان يتوجه شخص للاستثمار بعقار وامكاناته الماديه مع الامد الطويل قد تؤدي به لسلسله طويله من الديون والسلف والقروض ناهيك عن دوامه الفوائد وتلاعب البنوك التي تسن كل يوم قوانين جديده لا ترحم وليس على العميل سوى الرضوخ لها..
كما لا يعقل ان يتوجه الشخص لايداع مبلغ وقدره ووضعه الاقتصادي متضعضع ..
لذا دعوه للجميع ان يرى مايناسبه ويسأل من هم اكثر خبره منه بل ويتوجه بالسؤال الى الجهات المعنيه لنوع الاستثمارالمنشود ..فليس كل مايلمع ذهباً..
وان يتقي الله في ماله .. الاستثمار الناجح قد يكون في عقار وقد يكون في وديعه وقد يكون في اسهم:nice:

الاهم من ذالك كله (( يجب ان تعرف خفايا اللعبه )) فالخسائر باهظه ..

اخوكم الصغير ..
جــــــــــــــــــــاكم الاعصار

مشاركة طيبة عزيزي جاكم الاعصار
أشكرك عليها
شكرا للمرور الكريم

خليفـة
19-12-2009, 10:38 AM
فوق
لتعم الفائدة

الاستثمار
22-12-2009, 12:02 PM
حاليا اسعار الفائده بقطر مرتفعه واشوف الوادئع افضل من العقار حاليا

al-buainain
24-12-2009, 08:16 AM
أعتقد والله أعلم أن كل شي وله وقت وعلى حسب راس المال

تحياتي لكم وللنقاش الهادف وتبادل الافكار والآراء

شعنونة قطر
25-12-2009, 11:51 PM
طيب واللي ماعنده لاوديعه ولا عقار وشيسوي :)

Civil ENG
29-12-2009, 02:33 PM
السلام عليكم
اشكر صاحب الموضوع على الطرح السهل والجيد والمنطقي في نفس الوقت وحبيت اضيف نقطه قد تكون مخفيه عن الاغلب عند وجود راس مال فان الاغلب يسعون للاستثماره بدون دراسه لاحوال السوق وحاله البلد الاقتصاديه
نظريتي وصراحه قد تكون سهله يوم تقرونها بس هذي الي حاولت اطلع فيه بحكم قله خبرتي الى الان (ماهو ولماذا وكيف والى متى)
ماهو المجال الي اقدر استثمر فيه راس مالي ؟
لماذا هو الاستثمار الجيد لي ؟
كيف استطيع اداره الامور الماليه من دفع او قرض ؟
الى متى بيتم هالاستثمار هل هدفي نسبه معينه في الربح ام مزواله هذا الاستثمار وانمائه ؟
وفي الاخير القناعه كنز لايفنى والحمدلله على كل الاحول ومن ترك شيئا لله عوضه الله بخير منه

اختي شعنونه انتي في مرحله التحويشه هههههههههه والله يوفقج بس حطي لج هدف واصملي عليه والله يوفقنا وويوفقكم

خليفـة
03-01-2010, 03:20 PM
شكرا للجميع
على المرور الكريم

خليفـة
04-01-2010, 09:44 AM
فيه نقطة مهمة أحب ان الفت انتباه الجميع اليها في هذا الصدد وهي :

يعتبر الخبراء والمحللين الماليين ان المدة العادلة واللازمة لتغطية قيمة العقار هي ما بين 8 - 10 سنوات

والمقصود بذلك تغطية قيمة ( العقار ) فقط باستثاء قيمة الأرض والسبب : ان الأرض باقية مكانها حتى قيام الساعة ( إلا في حالة تملكها منن قبل الدولة .. وهنا يكون فيها تعويض ) .. اما العقار فقد يحتاج الى صيانة .. ترميم .. اعادة بناء .. الخ الخ ..

اما بالنسبة لعوائد الوادئع في البنوك .. فرأس المال يظل كما هو حتى بعد 100 سنة .. والاختلاف في نسبة توزيع الارباح سواء كل 3 اشهر .. 6 أشهر .. سنة .. او سنتان .

يعطيكم العافية
اخوكم العود / مالكم أمل

سهم عتيج
04-01-2010, 11:52 PM
يعطيك العافية اخونا مالكم أمل مع اني أشوف انه فيه أمل:)

ماشاء الله طرح رائع وعقلاني وردود طيبة وعقلانية أيضا..

فقط أود أن اوضح نقطة قد تكون غائبة عن المستثمر وهي غاية في الأهمية وهي وقت اختيار الاستثمار,, ففي مرحلة الرواج فان الأفضل هو الاستثمار في الاصول كالعقار والأسهم لأنه مع العائد الذي ستحصل عليه,, فانك أيضا ستحصل على عائد رأسمالي جراء ارتفاع قيمة الاصول أوقات الرخاء والطفرات.. وفي نفس الوقت فانك ستحصل على عائد أقل في الوديعة مع ثبات رأس المال المستثمر..

والعكس صحيح.. فانه في حالة ظهور علامات الكساد فانه من الأفضل تخفيض المحفظة من الاصول كالعقارات والأسهم والاحتفاظ بالسيولة لأن قيمة الاصول في انخفاض بينما السيولة في ثبات..

مثال..
لو قام الشخص مثلا بشراء عقار في بداية طفرة اقتصادية بسعر 1 مليون ريال,, وفي عز الطفرة وصل سعر العقار مليونين ريال فانه في هذه الحالة قد حقق 100% كعائد رأسمالي فقط بخلاف الايجارات المتحصلة..

ولو استثمر هذا المبلغ في بداية الطفرة في وديعة فانه في عز الطفرة فان المبلغ سيكون أيضا مليون ريال ولكن مع أرباح سنوية قد تصل الى 6%..

والعكس في المثال صحيح.. فلو افترضنا أن شخصا استثمر مبلغ مليوني ريال في عقار في عز الطفرة,, ومن ثم بدأت علامات الكساد فبدأ سعر العقار في النزول الى أن وصل الى مليون ريال بعد كذا سنة,, فانه سيكون قد خسر نصف رأسماله لو قرر بيع ذلك العقار,, بغض النظر عن الأرباح المتحصلة من عوائد الايجارات,, وفي نفس الوقت نجد أنه لو استثمر مبلغ المليوني ريال في وديعة,, فانه بذلك قد حافظ على أصل رأس المال بالاضافة الى حصوله على أرباح من الوديعة..

والله الموفق

خليفـة
05-01-2010, 10:18 AM
يعطيك العافية اخونا مالكم أمل مع اني أشوف انه فيه أمل:)

ماشاء الله طرح رائع وعقلاني وردود طيبة وعقلانية أيضا..

فقط أود أن اوضح نقطة قد تكون غائبة عن المستثمر وهي غاية في الأهمية وهي وقت اختيار الاستثمار,, ففي مرحلة الرواج فان الأفضل هو الاستثمار في الاصول كالعقار والأسهم لأنه مع العائد الذي ستحصل عليه,, فانك أيضا ستحصل على عائد رأسمالي جراء ارتفاع قيمة الاصول أوقات الرخاء والطفرات.. وفي نفس الوقت فانك ستحصل على عائد أقل في الوديعة مع ثبات رأس المال المستثمر..

والعكس صحيح.. فانه في حالة ظهور علامات الكساد فانه من الأفضل تخفيض المحفظة من الاصول كالعقارات والأسهم والاحتفاظ بالسيولة لأن قيمة الاصول في انخفاض بينما السيولة في ثبات..

مثال..
لو قام الشخص مثلا بشراء عقار في بداية طفرة اقتصادية بسعر 1 مليون ريال,, وفي عز الطفرة وصل سعر العقار مليونين ريال فانه في هذه الحالة قد حقق 100% كعائد رأسمالي فقط بخلاف الايجارات المتحصلة..

ولو استثمر هذا المبلغ في بداية الطفرة في وديعة فانه في عز الطفرة فان المبلغ سيكون أيضا مليون ريال ولكن مع أرباح سنوية قد تصل الى 6%..

والعكس في المثال صحيح.. فلو افترضنا أن شخصا استثمر مبلغ مليوني ريال في عقار في عز الطفرة,, ومن ثم بدأت علامات الكساد فبدأ سعر العقار في النزول الى أن وصل الى مليون ريال بعد كذا سنة,, فانه سيكون قد خسر نصف رأسماله لو قرر بيع ذلك العقار,, بغض النظر عن الأرباح المتحصلة من عوائد الايجارات,, وفي نفس الوقت نجد أنه لو استثمر مبلغ المليوني ريال في وديعة,, فانه بذلك قد حافظ على أصل رأس المال بالاضافة الى حصوله على أرباح من الوديعة..

والله الموفق

الله يعطيك العافية اخوي سهم عتيج
ومشاركة رائعة من شخص رائع

قواك الله وفي انتظار المزيد من ابداعاتك

Citizen
05-01-2010, 11:33 PM
جزاك الله خيراً ما لكم أمل

خليفـة
06-01-2010, 03:17 PM
جزاك الله خيراً ما لكم أمل

وجزاك الله بمثل ما ذكرت اخوي
وشكرا لمرورك الكريم

w.qatar
10-01-2010, 08:54 PM
جزاك الله خير على هالموضوع تصدق اخوي توني ادري ان راس المال في الودائع ممكن اني اخسره ؟< خفت ههههه

انا عندي وديعه في المصرف و كل 3 شهور يطلع لي مبلغ بسيط بس انا حابه الوديعه لانها تحفظ الفلوس لو في حسابي كان طيرتهم في شهر واحد بس
و بعد العقارات غاااااليه يعني يبي لها سلفيات مع اني افضل العقار لان ابوي اكبر مثال لي حتى بعد ما تقاعد ما تغير شي يستلم اكثر من راتبه من ايجار العقارات صج استفاد بس على ايامهم العقارات كانت رخيصه الحين صعبه اشتري عقار

تحياتي لك

خليفـة
10-01-2010, 09:11 PM
جزاك الله خير على هالموضوع تصدق اخوي توني ادري ان راس المال في الودائع ممكن اني اخسره ؟< خفت ههههه

انا عندي وديعه في المصرف و كل 3 شهور يطلع لي مبلغ بسيط بس انا حابه الوديعه لانها تحفظ الفلوس لو في حسابي كان طيرتهم في شهر واحد بس
و بعد العقارات غاااااليه يعني يبي لها سلفيات مع اني افضل العقار لان ابوي اكبر مثال لي حتى بعد ما تقاعد ما تغير شي يستلم اكثر من راتبه من ايجار العقارات صج استفاد بس على ايامهم العقارات كانت رخيصه الحين صعبه اشتري عقار

تحياتي لك

حياج الله اختي توحه
وشكرا لمداخلتج الكريمة والقيمة

حقل الشمال
31-01-2010, 08:12 PM
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــر

خليفـة
31-01-2010, 09:27 PM
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــر

وجزاك الله بمثله يالغالي
وشاكر لك مرورك الكريم

حمد
31-01-2010, 09:48 PM
اعتقد والله اعلم

ان التوجه للوديعه افضل واسلم لراس المال حاليا .... في ظل الاحتماليات الكبيرة لهبوط العقار

roma27
01-02-2010, 11:56 AM
وكذالك القيمة المالية للنقد قد تقل قيمتها مثال قيمية الولار والجنية الاسترليني انخفضت مع الازمة الامالية العالمية وعملات كثيره قد تنهار اما العقار قد تنخفض قيمتة ولاكن لا ينهار والتاثير عليه محدود جدا

خليفـة
01-02-2010, 01:39 PM
اعتقد والله اعلم

ان التوجه للوديعه افضل واسلم لراس المال حاليا .... في ظل الاحتماليات الكبيرة لهبوط العقار

كلامك سليم اخوي حمد
التوجه حاليا للوديعة من قبل الكثيرين لعدة اسباب
من ضمنها التقلب في اسعار العقار
وسبب اخر ان العائد قليل مما يشكل صمام أمان على رأس المال
وانعدام الخسارة

شكرا لمرورك اخوي

وكذالك القيمة المالية للنقد قد تقل قيمتها مثال قيمية الولار والجنية الاسترليني انخفضت مع الازمة الامالية العالمية وعملات كثيره قد تنهار اما العقار قد تنخفض قيمتة ولاكن لا ينهار والتاثير عليه محدود جدا

كلامك سليم أخوي
وأضيف لملاحظتك ان العقار في أسوأ الأحوال قد يمرض ويتعب .. ولكنه لا يموت
شكرا لمرورك اخوي

مشتاقة لقطر
07-02-2010, 09:01 AM
يعني الزبدة : ندخل عقار واالا ووديعة

تسلم عالطرح

خليفـة
07-02-2010, 09:56 PM
يعني الزبدة : ندخل عقار واالا ووديعة

تسلم عالطرح

الزبدة طال عمرج انتي الي تحددينها

الله يسلمج .. شكرا لمرورج الكريم .. وتردين بالسلامة ان شاء الله

Espied
08-02-2010, 12:00 AM
انا انصح بوجهة نظري المتواضعه ان الواحد يحط فلوسه في وديعه وريح باله لأن العقار في نزول واسعار الايجار كذلك

ماضي
08-02-2010, 06:32 PM
الاستثمار في العقار افضل من الوديعه خاصة اذا جاك استملاك وقيمو لك البيت مع الفرش زايد اجار سنتين وتظلم15% فوق هذا كله.

خليفـة
09-02-2010, 02:13 PM
انا انصح بوجهة نظري المتواضعه ان الواحد يحط فلوسه في وديعه وريح باله لأن العقار في نزول واسعار الايجار كذلك

نصيحة أشكرك عليها
ولكن
أرباح الوديعة تعتبر هزيلة نوعا ما .. مقارنة بعائد العقار بالرغم من نزولة في الوقت الحالي
يعطيك العافية وشكرا لمرورك الكريم

الاستثمار في العقار افضل من الوديعه خاصة اذا جاك استملاك وقيمو لك البيت مع الفرش زايد اجار سنتين وتظلم15% فوق هذا كله.

الحالة الي ذكرتها نادرة الحصول
ولكن
في حال حصولها
هي مفيدة وجميلة ومربحة بنفس الوقت
شكرا للمشاركة .. وشكرا للمرور الجميل

حبة خال
09-02-2010, 08:05 PM
واللي يجمع وربطها وديعة عن طريق المصرف بالتلفون ويوم دروا هله عنها طلبوا منه افلوس ..وطارت

والله تعقدت احسن شي اخذ قرض واصير مديونة اقل شي اضمن محد يطلب مني شي

خليفـة
09-02-2010, 08:29 PM
واللي يجمع وربطها وديعة عن طريق المصرف بالتلفون ويوم دروا هله عنها طلبوا منه افلوس ..وطارت

والله تعقدت احسن شي اخذ قرض واصير مديونة اقل شي اضمن محد يطلب مني شي

ههههههههه
أقضوا حوائجكم بالكتمان يا حبة خال
عموما
فيج الخير عطيتي أهلج

غيرج مضيعه فلوسها على شغلات سخيفة
ودامها راحت على الأهل .. عليهم بالعافية ان شاء الله
شكرا للمرور الكريم