المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوريا الجنوبية تسجل أقوى نمو منذ 7 أعوام



مغروور قطر
05-12-2009, 01:16 PM
كوريا الجنوبية تسجل أقوى نمو منذ 7 أعوام




قال البنك المركزي في كوريا الجنوبية إن اقتصاد البلاد سجل أقوى نمو منذ سبعة أعوام خلال الربع الثالث من هذا العام بفضل تحسن الطلب المحلي وانتعاش الصادرات. وقال بنك كوريا إن الناتج المحلي الإجمالي لرابع أكبر اقتصاد في آسيا نما بنسبة 2 .3% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بالفترة السابقة عليها. وتم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالارتفاع مقابل 9 .2% في تقديرات أولية.


وعند المقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 9 .0% مرتفعا من 6 .0% في تقديرات أولية مدشنا بذلك أول نمو سنوي خلال عام. وقال البنك إن الأرقام القوية كانت مؤشرا على تعافي الاقتصاد الكوري المعتمد على التصدير.


كان اقتصاد كوريا الجنوبية قد تفادى بشكل طفيف ركودا في الربع الأول من العام بعد أن سجل نموا نسبته 1 .0% فقط. وكان الناتج المحلي الإجمالي قد انكمش في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة بلغت 1 .5% مقارنة بالربع السابق عليه.


وزادت الصادرات في الربع الثالث من هذا العام في قراءة معدلة بنسبة بلغت 2 .5% عن الربع الثاني من العام بينما ارتفع الإنفاق الخاص بنسبة 5 .1%.


وتوقع وزير المالية ون يونج هيونج نموا يبلغ صفرا للعام بأكمله إذ لا يزال صناع السياسة متخوفون من وتيرة التعافي نتيجة تباطؤ سوق الوظائف وتراجع تأثيرات حزمة التحفيز الحكومية.


وقال محللون إن بنك كوريا المركزي ليس في عجلة من أمره لزيادة أسعار الفائدة من مستواها القياسي المتدني البالغ 2% . وتتوقع معاهد الأبحاث الكورية الجنوبية أن يتراوح معدل النمو خلال العام المقبل ما بين 5 .4 إلى 5 .5%.