المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقف وحابه اعرف تعليقكم عليه....!!!

ذوق
06-12-2009, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال يا جماعه الخير,,,!!

عندي لكم موضوع وأتمنى ان يكون جديد وخفيف على القلب ... واتوقع من الجميع التباين في وجهات النظـر ... :)

ابتدي معاكم قبل السؤال بموقف..!!

أعرف وحده من قطر رايحه لمنطقه في السعوديه ( وهي منطقه تقدرون تقولون عنها قريه ) واهلها ناس بدو عايشين حياه قديمه ومتمسكين بالعادات والتقاليد القديمه الي لها داعي والي مالها داعي ،، يعني مثلآ لازالت هناك ولو ان هم قله من النساء الي يسكنون مع ازواجهم بنقاباتهم ,,, (( طبعآ هذا الكلام من معرفه شخصيه )) :) >> نحترم في النهايه كل القبائل :)

موضوعي هو أن هذي البنت كانت اول مره رايحه لهذه المنطقه وهي على درايه بعاداتهم وتقاليدهم وبحكم أنها قطريه والمجتمع القطري لا ينفي ولا يستنكر لبس الفتاه للبنطلون ( اقصد بين النساء ) لبست البنطلون في تلك المنطقه في عزيمة عرب ،، وظل الكل ينتقد هذي الفتاه لجرأتها على لبس مثل هذا اللباس الجرئ - بحكم ان عندهم لبس البنطلون للفتاه منقود..

في وجهة نظركم أعزائي الأعضاء ... هل مافعلته هذه الفتاه خطأ أم شي عادي ...!!

سؤالي هنـ،،،،ـا :-

هل عزيزي/ عزيزتي تحترم المكان الذي تذهب له أو البلده التي تذهب لها أم ترتدي ما يحلو لك بما أنك لم ترتكب خطأ أو حرام

ننتظر أرائكم بشغف .. وياليت نرتقي بالحوار :shy:

أختكم

ذوق

شيط ويط
06-12-2009, 09:45 PM
حبيت اسلم بس :)

اسير الاوهام
06-12-2009, 09:57 PM
من وجهة نظري

لو كانت لابسه البنطلون تحت العباية .. أنا أشوفه عادي

لأنه يعتبر مثل الصروال من وجهة نظري

أما بدون عباية .. فأعتقد إن هذا الشي يسبب لها الكلام

بين الحريم .. اللي لابسين عبايات أو جلابيات

ومادري عن آراء الباقي

وشكرا على المضوع

رنج سبورت
06-12-2009, 10:00 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اكيد بينقدون عليها لان شي غريب بالنسبه لهم :)

الموقف صعب و

هي اطلعت بالنسبه لهم مودرن :)

وفي عادات قديمه مازال البعض متمسك فيها للآن وانتي ذكرتي وحده منهم :)

meme1313
06-12-2009, 10:01 PM
ايش جاب السروال للبنطلون لمرصرص :anger1:

ولد الشمال
06-12-2009, 10:03 PM
احترام العادات والتقاليد
ناس متعودين ع لبس معين وعادات متمسكين فيها
داخله عليهم الطيبه بنطلون في العزيمه اكيد بينقدون عليها

اسير الاوهام
06-12-2009, 10:04 PM
ايش جاب السروال للبنطلون لمرصرص :anger1:

أختي آنا قلت مثل الصروال لوكان تحت العباية

سكرمر
06-12-2009, 10:08 PM
هلا اختى ذوق

اولن المفروض ان اي شخص يروح لمكان عليه ان يحترم المكان الى فيه وعاداتهم وطريقه لبسهم

وبعدين هذولا بدو اهل قريه يعني متحفظين جداً على هالاشياء وهالشي يكون سلبي على البنت اللى صار معاها هالموقف

بعدين البنطلون يحدد الجسم لانه يكون ضيق على الجسم فيتحدد سواء انه تحت عبايه او بدون

هذي وجهه نظري

تحياتي

مسكين
06-12-2009, 10:14 PM
أختي الكريمة الأعراف تحترم من المفترض أنها تحترم الأعراف والعادات في تقديري أنها مخطئة ومن الطبيعي جدا تجد النقد والاستهجان والاستنكار

حتى العلماء عندهم : يكره لباس الشهرة ... ولباس الشهرة كل مايخالف أعراف البلد ودعاء الناس إلى الضحك أو السخرية أو الأستنكار منه ومن فاعله

black@white
06-12-2009, 10:16 PM
اعتقد تحترم عاداتهم وهم ناس في قريه يعني مو مثل حياه المدن كل شئ تقريبا لازم يكون على الاصول اللي هم يشوفونها
يعني تجيهم بنت ببنطلون اعتقد هذا منقود وللعلم حتى لبس البنطلون عند امهاتنا ايضا منقود فاعتقد لو لبست لبسنا العادي كان افضل لها

روح الشمال
06-12-2009, 10:20 PM
بما انك ضيف عليهم لابد من احترام العادات والتقاليد والانسان لازم يكيف نفسه مع هالطبقة من المجتمع بعاداتهم وتقاليدهم ويحترم فيهم هالشي ومايفتح على عمرة باب

تقبلوا مروري

~~ الدانـه ~~
06-12-2009, 10:22 PM
تصرفها مش بس خطأ الا عيب

هي ضيفه المفروض تلتزم بعاداتهم ( ياغريب خلك أديب )

بعدين تقولين قريه يعني مالهم اطلاع على عادات اهل المدن اكيد بيستنكرون تصرفها ولهم حق

البركان
06-12-2009, 10:46 PM
هلا ذوق

اذا كانت هى تعرف ان لبس البنطلون امر منتقد بالنسبه لهذه القريه

فكان الاولى بها ان تحترم عادات وتقاليد هذه القريه

انتى كأنك تقولين رجال ذهب الى قريه ولما جاء وقت العزيمه

ذهب لهم وهو لابس لبس رياضى

ان من ناحيتى اراها مخطئه وان كانت خطيئه من غير قصد

يعنى صديقتك رايحه لقريه ولابسه بنطلون اجل اذا راحت شرم الشيخ

وش تلبس

يجب على الانسان ان يحترم عادات وتقاليد المضيف او صاحب الارض

وهذه من الاخلاق

مجنون قطر
06-12-2009, 10:47 PM
المفروض تحترم المكان وتقاليد الناس اللي هي رايحة لهم وبعدين ليش تلبس بنطلون وهي تعرف ان المجتمع اللي رايحة له يعتبرون ذا اللبس عيب ومنقود والبنطلون للحين في مجتمعنا عيييييييييب تلبسه المرأة ويا زين ملابسنا المحتشمة اللي تفرض على الناس الاحترام

doha1
06-12-2009, 10:48 PM
انا من وجهة نظري الواجب عليها تحترم عادات الناس اللي رايحه لهم

وفي النهايه هي مستوره باللبس المحترم مب البنطلون المرصرص

دلوليانوز
06-12-2009, 10:52 PM
يعني...هي بالاساس حرية شخصيه...ولكن لابد من احترام المجتمع اللي انت رايح له..دامك على علم

مثلا الامريكيات..والغربيات ...وبعض العرب في قطر..مع انه مفروض لباس محتشم..ضاربين عرض الحائط بهالموضوع...ولبس بارات..

مثلا في ايران..يجبرونهم على لبس الحجاب...اول ما تنزل من المطار..

وكل دولة حرة في تصرفاتها..

دام عندهم ممنوع...اذا كان لا بد..ما تلبس..بس هالعزيمة وخلاص
تحياتي

الدرع
06-12-2009, 11:04 PM
احب ان اقول لكي ان لبس البنطلون تحت العباة هو لباس مستورد من المملكة العربية السعودية بطولها وعرضها سواء بنت مدينة او قرية وهذه الظاهرة السيئة جاءت الى قطر من السعودية ولا يتبعهم في ذلك اللباس الا من لا ولي لها لان عادات وتقاليد نساء قطر بنات الاصل والفصل المحترمات يتقيدن بالاباس الشرعي ولا يخالفنا الدين حتى لوكانت المرأة بين النساء اما من انزلق وراء الموظة وتقليد الغرب حتى في اللباس المفصل للجسم نسأل الله لها بالهداية وارجوان لا تكون مداخلتي خارجة عن الذوق يـاذوق .

الملكي 111
06-12-2009, 11:05 PM
انتي ذكرتي ان المجتمع القطري او العرف القطري يسمح بلبس البنطلون مادري اي مجتمع هذا اللي انتي تكلمتي عنه على العموم انا لااعيش انا واهلي ولله الحمد هذا المجتمع .
فكان من باب اولى انك تذكرين مجتمع الفتاه اللي عليها السالفه او بيئتها تسمح برتداء البنطلون ولا تجمعين المجتمع القطري ككل .

هذا اللي حبيت اعلق عليه اما السالفه فاراح يكون تعليقي عليها قوي جداً واحب احتفظ فيه لنفسي

ديمه
06-12-2009, 11:09 PM
انا مستغربه من متى كان لبس البنطلون من اسلوم هل قطر البنات الحين خلاص صار عندهم لبس الخروج والزيارات اياً كانوا الناس اللي بتزورهم ولابسه ذاك الجنز يبلفيت لبس عملي متى كان الجنز لبس عملي والا مريح ابدا غير مريح وياليت اقتصر الامر على البنات الصغار الا امهات واكبار صايرين ما يطلعون الا ببناطلين لا وياليت العباية ساتره الا مفتوحة وتبين كل جسمها ايش هالموضه الغريبه الله يرحم يوم كنا نستحي نطلع قدام امهاتنا وعجايزنا بتنانير ضيقه احس معاد فيه حياء

نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزماننا عيب سوانا

بنت^البحرين1
06-12-2009, 11:13 PM
مادري

بس اشوف دايما قعدات الحريم حلاتها بالجلابيات

الملكي 111
07-12-2009, 12:11 AM
انا مستغربه من متى كان لبس البنطلون من اسلوم هل قطر البنات الحين خلاص صار عندهم لبس الخروج والزيارات اياً كانوا الناس اللي بتزورهم ولابسه ذاك الجنز يبلفيت لبس عملي متى كان الجنز لبس عملي والا مريح ابدا غير مريح وياليت اقتصر الامر على البنات الصغار الا امهات واكبار صايرين ما يطلعون الا ببناطلين لا وياليت العباية ساتره الا مفتوحة وتبين كل جسمها ايش هالموضه الغريبه الله يرحم يوم كنا نستحي نطلع قدام امهاتنا وعجايزنا بتنانير ضيقه احس معاد فيه حياء

نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزماننا عيب سوانا

:nice::nice::nice::nice:
الله يبارك فيج

سداوي&مدريدي
07-12-2009, 12:18 AM
مثل الاجانب الي داخلين بلادنا مفاصيخ واطالبون

الدولة بوضع قوانين تمنعهم .. من التــعري

نفس الشي هم يعتبرونها لابسه شي غلط وكان لازم انها تتقيد بلبسهم

هو مجرد مثال وفي النهايه كلنا مسلمين لحد يفهمني غلط :nice:

alaod
07-12-2009, 12:21 AM
فيه مثل يقول
كل ماتشتهي واللبس على مايشتهي الناس

عنيده
07-12-2009, 12:23 AM
احب ان اقول لكي ان لبس البنطلون تحت العباة هو لباس مستورد من المملكة العربية السعودية بطولها وعرضها سواء بنت مدينة او قرية وهذه الظاهرة السيئة جاءت الى قطر من السعودية ولا يتبعهم في ذلك اللباس الا من لا ولي لها لان عادات وتقاليد نساء قطر بنات الاصل والفصل المحترمات يتقيدن بالاباس الشرعي ولا يخالفنا الدين حتى لوكانت المرأة بين النساء اما من انزلق وراء الموظة وتقليد الغرب حتى في اللباس المفصل للجسم نسأل الله لها بالهداية وارجوان لا تكون مداخلتي خارجة عن الذوق يـاذوق .

يعني عادة البنطلون استوردتوها من عندنا :eek5:
يعني ما يلبس البنطلون الا السعوديات ؟؟ وانت متأكد من اقوالك اخاف انك واهم او شاك ؟
قاتل الله الجهل
على فكره عندنا حتى اللحين لبس البنطلون حتى في المدن عيب وينظرون للبنت بنظره مش ولا بد
وبصراحة اشك انك قطري لان ما فيه قطري يقول ها الكلام
والله يسامحك على هذا الاتهام

عاشقة الطاووس
07-12-2009, 12:30 AM
طالما هي عارفه عاداتهم وتقاليدهم ماكان له داعي تلبس البنطلون حتى لو كان تحت

العبايه ،، هم لهم نظره والمفروض انها تحترم هالنظرة.

والله نستحي نلبس البنطلون جدام حريم غرب او حريم كبار ،، حتى لو من اهلنا .

تغلبية
07-12-2009, 01:25 AM
ماقصروا للي ردوا قبلي

الموقف ذكرني بالليدي ديانا ..

كانت لما تروح باكستان تلبس الشيلة البيضا على راسها وتتشبه بنسائهم
احتراماً لعادتهم وتقاليدهم رجالاً ونساء

وهذي زوجة كلينتون كذلك

اذا هذول الغربيات مالهم في اسلوم العرب .. لكن احترموا عادات الناس اللي مضيفينهم
ومن باب الذوق و " الاتيكيت "

وصاحبة الموقف خذت من الغرب البنطلون مااعرفت تاخذ عنهم بالمرة الاتيكيت .... مع احترامي !!!

هذلان
07-12-2009, 01:29 AM
وبحكم أنها قطريه والمجتمع القطري لا ينفي ولا يستنكر لبس الفتاه للبنطلون ( اقصد بين النساء )

بكيفج تفتين من عندج .... لا بالله الا ينفي و يستنكر هذا الفعل بين النساء عندنا و في مجتمعنا القطري .

ويختلف بختلاف البيئه و التربيه
ولكن بشكل عام لا عيب و منقود بين النسوان وحده تلبس بنطلون بين نسوان

الدرع
07-12-2009, 06:35 AM
يعني ما يلبس البنطلون الا السعوديات ؟؟ وانت متأكد من اقوالك اخاف انك واهم او شاك ؟
قاتل الله الجهل
على فكره عندنا حتى اللحين لبس البنطلون حتى في المدن عيب وينظرون للبنت بنظره مش ولا بد
اذا كان لديكي شك فيما ذكرته اذهبي الى برج المملكة والفيصلية وغيرها من الاسواق داخل السعودية الرياض - جدة - المنطقة الشرقية ،،، وصحيح انا معك في ان هناك من القبائل والاسر المحترمة لاتلبس هذا الزي المستورد في الاصل من الغرب وتتمسك باللباس الشرعي حتى لو كانت من سكان المدن وان شاء الله انتي منهن الاان صاحبة الموضوع (ذوق ) ولا اعلم ان كانت سعودية ام لا ذكرت ان المجتمع القطري لاينفي ولا يستنكر لبس البنطلون للفتاة القطرية وهذا الامر غير صحيح مما اثار حفيظتي للرد عليها بما جاء في المداخلة واتمنى ان تتفهمي موقفي هذا ، ولكي ولكل الاشقاء في المملكة العربية السعودية كل الاحترام والتقدير

alrheeb2020
07-12-2009, 06:41 AM
لاتعليق الصراحه

be.happy
07-12-2009, 08:36 AM
اكيد انه عيب ومنقود عندنا وعندهم والي يتجرى ويلبس البنطلون بكره تبي تلبس قصير

بعدين مثل ماانتو تنتقدون الاجانب في لبسهم في الدوحه ومستنكرينه

اكيد الجماعه بيستنكرون لبسها

تحداني
07-12-2009, 09:06 AM
كما أشار الإخوان والأخوات الأفاضل

.. علينا إحترام عادات وتقاليد المكان ..
نحن الضيوف .. وهم أصحاب الدار والمكان ..

تختلف طريقه اللبس..
حتى طريقه الكلام .. والحدود ..
.. ليس من مجتمع الى مجتمع آخر ..

وإنما اليوم وصلت الإختلافات حتى للبيوت ..
ان كان بيتي يسمح بشئ ..
أجد الشئ مغاير عند بيت الجيران ..

جملك الله برضى الرحمن

العلم الوكاد
07-12-2009, 09:13 AM
اعتقد فيه مثل ان ماخانتني الذاكرة يقول

اكل اللي يرضيك

والبس اللي يرضي الناس

وبحكم انها مب غشيمة في عاداتهم كان مفروض

تحترمها وعموما الموضوع سوته وخلاص

فالسؤال الان عدى وقته

هند88
07-12-2009, 09:30 AM
اكيد لازم تحترم عاداتهم وتقاليدهم يعني مابينقصها شي اذا البست هالكم يوم تنورة والا جلابيه مثلهم مايسوى علها الحجي بس

nouar
07-12-2009, 09:32 AM
بس ياغريب كون اديب

موضي قطر
07-12-2009, 09:50 AM
لا بلاه الا عيب ( وطر جيب ) وهو المنقود بعينه عجل

تلبس بنطلون :eek5: وين قاعدين أنا أصلاً ما شفت

وحده لابسه بنطلون الا انقد عليها شدعوه عااااادي

والله ...لليوم مانقدر نحط ( روج قدام ابوي )

شلون لو لابسين بنطلون عزة الله بيثور فينا:rolleyes2:

شبح الصمت
07-12-2009, 09:53 AM
دامها تعرف اشله البست بنطلون لو بين اهلها ما عليها احراج عاد قدام عجيز وعمرهم ما شافو غير صراويل بو زري صراحه هي قويه .. صراحه المفروض في هالمناسبه تلبس جلابيه وتفك نفسها من الكلام والتذمر من العالم ..
وترى حتى الشباب يعني لو في ميلس كله عرب ولابسين ثياب ويجي واحد مسكين مفهي ولابس بنطلون صراحه قوووووووووووووووووووووووووووووووووووويه
هي وجه نظري

الشاااهين
07-12-2009, 10:01 AM
بصراحه مب حلوه كلش لكل مكان عاداته بس المفروض امها او اي حد ينبهها قبل لانه يمكن المسكينه اول مره تروح.

عنيده
07-12-2009, 10:04 AM
اذا كان لديكي شك فيما ذكرته اذهبي الى برج المملكة والفيصلية وغيرها من الاسواق داخل السعودية الرياض - جدة - المنطقة الشرقية ،،، وصحيح انا معك في ان هناك من القبائل والاسر المحترمة لاتلبس هذا الزي المستورد في الاصل من الغرب وتتمسك باللباس الشرعي حتى لو كانت من سكان المدن وان شاء الله انتي منهن الاان صاحبة الموضوع (ذوق ) ولا اعلم ان كانت سعودية ام لا ذكرت ان المجتمع القطري لاينفي ولا يستنكر لبس البنطلون للفتاة القطرية وهذا الامر غير صحيح مما اثار حفيظتي للرد عليها بما جاء في المداخلة واتمنى ان تتفهمي موقفي هذا ، ولكي ولكل الاشقاء في المملكة العربية السعودية كل الاحترام والتقدير

انت قلت في مداخلتك السابقة انكم استوردتوا هذه العادة من السعودية !! لا وشملت كل المملكة بعد
والان تقيس على اسواق المملكة والفيصلية ؟؟ :)
قاتل الله الجهل والحماقة
اشك انك زرت السعودية بالاساس مع احترامي لك

نحن حتى الان عادة لبس العباية على الكتف مستهجنة عندنا ومرفوضه من المجتمع وهناك مؤسسات حكومية تحارب هذه العادة وتجي تقول لي مستوردين البنطال من عندنا ؟؟

ان اقول لكي ان لبس البنطلون تحت العباة هو لباس مستورد من المملكة العربية السعودية بطولها وعرضها سواء بنت مدينة او قرية وهذه الظاهرة السيئة جاءت الى قطر من السعودية ولا يتبعهم في ذلك اللباس الا من لا ولي لها لان عادات وتقاليد نساء قطر بنات الاصل والفصل المحترمات يتقيدن بالاباس الشرعي

وهل انت عملت احصائيات على جنسيات البنات اللي بالاسواق ؟ خصوصا ان عندنا العباية الزامية ؟؟

عموما لبس البنطلون عندنا من الاشياء المعيبه وينظر للفتاة بنظرة انتقادية وغالبية الناس ترفضه الحمد لله
وما زلت اقول انك مو قطري لان القطري ما يطلع منه ها الكلام
وانا ما اسمح لك تروج لاتهامات من حقد داخلي عندك تكلم في حدودك وما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
ولا حول ولا قوة الا بالله

ام سلطون
07-12-2009, 10:10 AM
أختي الكريمة الأعراف تحترم من المفترض أنها تحترم الأعراف والعادات في تقديري أنها مخطئة ومن الطبيعي جدا تجد النقد والاستهجان والاستنكار

حتى العلماء عندهم : يكره لباس الشهرة ... ولباس الشهرة كل مايخالف أعراف البلد ودعاء الناس إلى الضحك أو السخرية أو الأستنكار منه ومن فاعله

كفيت ووفيت

cobra
07-12-2009, 10:25 AM
ياغريب كن اديب

حسين بن عاقول
07-12-2009, 10:37 AM
الي سوته غلط لنه الي لبسته شي غير مرغوب فيه بالنسبة لإعتقادتهم ..

المفروض تحترم عاداتهم ومفاهيمهم ..

الحين مب احنا دايم ننتقد الاجانب الي يتفصخون على شواطينا العامة ونقول لازم يلتزمون بعادات اهل البلد..!!
مع انه التفصخ على الشاطئ بالنسبة للاجانب شيء عادي في بلدانهم ..

فيجب ان نقيس الامور من هذه الناحية ..

عساكم ع القوا

القلم الصريح
07-12-2009, 10:44 AM
انا اذكر اول ماجات موضه البناطلين بين الحريم عندنا في قطر فال نهاية ال80 وبداية ال90 كان في استنكار واستهجان فالمجتمع لان الناس ماكانت متعوده تشوف هالمناظر بس مع مرور السنين والوقت قمنا نتعود انشوف اي شي ولا نستنكره لان العين شبعت وتعودت

مطيع الله
07-12-2009, 10:53 AM
مصدر البناطيل تحت العباية الثورة الخمينية،
وليس السعودية ولا غيرها،
ولبسها لا زال ينظر إليه كدليل على التفلت من الأدب والحياء اليوم وغداً،
ودليل رئيسي، وجلي على عدم التربية و إهمال الأم ناحية بنتها.

ولا تلبسه في السوق والزيارات إلا صاحبة بضاعة حرام، تعرضها لكل عين نهمة.

ولا نحجر واسعاً ولا نقول أن ذلك هو الشرع، فالله أعلم بحكم هذا اللبس، فيسأل في ذلك العلماء،

أما رأيي الشخصي كعضو في شبكة الأسهم القطرية فهو مرفوض وممقوت، ولن أسمح لها إلا في البيت فقط.

unless
07-12-2009, 11:13 AM
كنت دائماً وابداً اقول ان البنطلون كملبوس مع معارضته للاعراف
والتقاليد ليس هو المشكلة بحد ذاته انما المشكلة الكبرى هي في
العقول واما كيف هذا فا أتركه لمفهوميتكم...... تقبلوا غموضي

صقر عربي
07-12-2009, 11:34 AM
مصدر البناطيل تحت العباية الثورة الخمينية،
وليس السعودية ولا غيرها،
ولبسها لا زال ينظر إليه كدليل على التفلت من الأدب والحياء اليوم وغداً،
ودليل رئيسي، وجلي على عدم التربية و إهمال الأم ناحية بنتها.

ولا تلبسه في السوق والزيارات إلا صاحبة بضاعة حرام، تعرضها لكل عين نهمة.

ولا نحجر واسعاً ولا نقول أن ذلك هو الشرع، فالله أعلم بحكم هذا اللبس، فيسأل في ذلك العلماء،

أما رأيي الشخصي كعضو في شبكة الأسهم القطرية فهو مرفوض وممقوت، ولن أسمح لها إلا في البيت فقط.

انا اشهد انك ضربت على الوتر الحساس وكلامك صحيح 100%

يعطيك العافيه :nice::nice::nice:

jm01
07-12-2009, 11:37 AM
والله ماعندهم سالفه
روحي شفيهم برع بلادهم شلون صايرين

صقر عربي
07-12-2009, 11:38 AM
:eek5::eek5:
كنت دائماً وابداً اقول ان البنطلون كملبوس مع معارضته للاعراف
والتقاليد ليس هو المشكلة بحد ذاته انما المشكلة الكبرى هي في
العقول واما كيف هذا فا أتركه لمفهوميتكم...... تقبلوا غموضي

المشكله مش في الملبوس المشكله في الي لابس وكيف طريقة اللبس والتمنظر قدام الناس شوفوني انا لابسه بنطلون جينز لا وبعد ضيق

استغفر الله من جميع الذنوب والمعاصي :eek5::eek5:

صقر عربي
07-12-2009, 11:40 AM
والله ماعندهم سالفه
روحي شوفيهم برع بلادهم شلون صايرين

مش بس هم بعد غيرهم ولا نقعد نرمي الناس ومانشوف نفسنا

مطيع الله
07-12-2009, 11:43 AM
انا اشهد انك ضربت على الوتر الحساس وكلامك صحيح 100%

يعطيك العافيه :nice::nice::nice:

لك من إسمك نصيب،
الحمد لله، أن جاز لك قولي،
ولك الشكر.

بنت الاول
07-12-2009, 11:47 AM
لا تعليق

عنيده
07-12-2009, 11:55 AM
مش بس هم بعد غيرهم ولا نقعد نرمي الناس ومانشوف نفسنا

هذي شهادة منك برع على قولتك

بس داخل البلد الكل يلزم حده مو مثل بلدان ثانيه كل شئ صار عادي عندهم يا كافي
والحمد لله الذي عافنا مما ابتلاهم

الدرع
07-12-2009, 11:58 AM
انت قلت في مداخلتك السابقة انكم استوردتوا هذه العادة من السعودية !! لا وشملت كل المملكة بعد
والان تقيس على اسواق المملكة والفيصلية ؟؟ :)
قاتل الله الجهل والحماقة
اشك انك زرت السعودية بالاساس مع احترامي لك

نحن حتى الان عادة لبس العباية على الكتف مستهجنة عندنا ومرفوضه من المجتمع وهناك مؤسسات حكومية تحارب هذه العادة وتجي تقول لي مستوردين البنطال من عندنا ؟؟

وهل انت عملت احصائيات على جنسيات البنات اللي بالاسواق ؟ خصوصا ان عندنا العباية الزامية ؟؟

عموما لبس البنطلون عندنا من الاشياء المعيبه وينظر للفتاة بنظرة انتقادية وغالبية الناس ترفضه الحمد لله
وما زلت اقول انك مو قطري لان القطري ما يطلع منه ها الكلام
وانا ما اسمح لك تروج لاتهامات من حقد داخلي عندك تكلم في حدودك وما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
ولا حول ولا قوة الا بالله

لن ادخل معك في جدال سفصتطائي لا ينتهي لان الجهل والحماقة تنبع من كل رأس عنيدة والحقد ينتج عن كل صدر ضيق ، لا ارغب في الدخول معك في اي نقاش بمواضيع مستقبلية .

عنيده
07-12-2009, 12:00 PM
لن ادخل معك في جدال سفصتطائي لا ينتهي لان الجهل والحماقة تنبع من كل رأس عنيدة والحقد ينتج عن كل صدر ضيق ، لا ارغب في الدخول معك في اي نقاش بمواضيع مستقبلية .

ايه كذا زين فعشان ما تدخل معي في نقاش ( هو انت اصلا ناقشت :)) الزم حدودك ولا ترمي الكلام والبلاوي على غيرك شوف نفسك وعالج مشاكلك واعترف فيها بعيد عن الناس

شكرا

الصريحه
07-12-2009, 12:01 PM
غلط من وجهه نظري البنطلون مكانه الكبت او في البيت او بس بيجامه النوم الوسيعه بره غلط
ليش يشوفونج الناس بهذا الشكل عيب بس المقربين مثل اهلج وزوجج وبس
وغلط البنطلون ومب مسموح ان الوحده تلبسه وتطلع به
هي صبي ولا بينيه
رايييييييييييييييييييييييييييييييييي
ماسكه بالدين والعادات والتقاليد

الصريحه
07-12-2009, 12:08 PM

هذاولا مب سعودييين اصلييين ولا كل من لبس عبايه وشيله قالوا قطريه
لا
الصح صح في كل مكان والغلط غلط

بنت العلي
07-12-2009, 12:09 PM
انا عن نفسي بالبس الشي المناسب حق المكان اللي انا بكون فيه

unless
07-12-2009, 12:34 PM
:eek5::eek5:

المشكله مش في الملبوس المشكله في الي لابس وكيف طريقة اللبس والتمنظر قدام الناس شوفوني انا لابسه بنطلون جينز لا وبعد ضيق

استغفر الله من جميع الذنوب والمعاصي :eek5::eek5:

هذي شئ من .. انا اشهد انك صقر .

روض
07-12-2009, 01:14 PM
سؤالى انا وش استفادت الحين من لبس البنطلون غير حكى الناس فيهاا وفى اهلها الى اكيد راح يقولون النسوان ان البنت مب متربيه يوم لبست كذا وش كان فيها لو لبست تنوره طويله ولا جلبيه كشخه وسدت حلوج النسواان وشى تبغى تثبت يعنى اانها غير وهم غير

انا رائى انا الواحد يحترم عادات المكاان والناس الى هو رايح صوبهم وخصوصن لما يكونوا بدو ومتحفظين واايد

موضي قطر
07-12-2009, 01:19 PM
جعل عيني ما تذوق حزن أمي والله انها عودتنا نلبس

السروال من يومنا صغار وتقول الله لا يقدر لو استوى

علينا حادث وطارت المره من السيارة وهي مب متسروله

وش اللي بيصير ؟؟؟ :secret:

شبح الصمت
07-12-2009, 01:21 PM

:thumbup:

المقهوره
07-12-2009, 01:32 PM
دام انها عارفه انه منقود عندهم

اظن ماله داعي تلبس البنطلون يعني بلفيت انها هي المتطوره في الجلسه؟؟؟

وللعلم القرية الي بالسعوديه الي اليييييييييييين الحين يلبسون نقابات في بيوتهم مع ازواجهم

موجودين في قطر بعد وبعض الازواج ماشاف وجه زوجته واعمارهم فوق الستين

انا اذا رحت للقريه الي تسمى غالبا بالسعوديه او باللهجه البدويه (( هجره))

البس جلابيه ونقاب وجلال حتى قدام الحريم خاصه الكبار اما الصغار عادي يكفي جلابيه وجلال

لان عليهم نظرات عجيبه اذا فصخنا النقاب منقود منقود وطر جيوب

وللعلم :

حتى بقطر منقود عندنا لبس البنطلون من قال انه مسموح.

انا وخواتي وجماعتي بكبرها مانلبس بنطلون ابدا تحت العبايه

المقهوره
07-12-2009, 01:40 PM
قاتل الله الجهل

بصراحه ضحكت يوم شفت رد الاخ يوم يقول العاده ماخذينها من السعوديه هههههههههه اظاهر عايش بعالم غير العالم.

اصلا هالعاده مب من الخليج بكبره بغض النظر شنهي الدوله.

البنطلوب لبس الاجانب ومن ثم اوصلت للاجنبي العربي ومن ثم للخليج .

المقهوره
07-12-2009, 01:43 PM
لا بلاه الا عيب ( وطر جيب ) وهو المنقود بعينه عجل

تلبس بنطلون :eek5: وين قاعدين أنا أصلاً ما شفت

وحده لابسه بنطلون الا انقد عليها شدعوه عااااادي

والله ...لليوم مانقدر نحط ( روج قدام ابوي )

شلون لو لابسين بنطلون عزة الله بيثور فينا:rolleyes2:

لا بالنسبه للروج نحطها عادي بس اخذي التعليقات من الشيبان

الجمله ال معتاده من ابوي امحق خشه كنها خشه ................

هذلان
07-12-2009, 01:43 PM
موضي قطر

هههههههههههه والله اني ضحكت من قلب :nice:

اهنيه على الصراحه و البرائه في الحديث :)

الله يستر عليج و يحفظ والدتج و يعطيها الصحه و العافيه .

ان خليت خربت .. الله يحفظ عجايزنا

المتضرعه لله
07-12-2009, 01:50 PM
عااااااااااااااااادي عاااااااااااااااااااااااااادي هي الحين بثت فيهم سم التقليد السنه الجايه بترد وبتلقاهم لابسين البنطال عااااااااااااااادي

مثل اي شي مع بدايته استنكروووه ثم قلدوووه وهذا حب التقليد اللي وصل هالصوره من قطر لهم

وبكره بتشوفين القريه كلها لابسه بنطال

لاحول ولا قوة الابالله

المقهوره
07-12-2009, 01:56 PM
عااااااااااااااااادي عاااااااااااااااااااااااااادي هي الحين بثت فيهم سم التقليد السنه الجايه بترد وبتلقاهم لابسين البنطال عااااااااااااااادي

مثل اي شي مع بدايته استنكروووه ثم قلدوووه وهذا حب التقليد اللي وصل هالصوره من قطر لهم

وبكره بتشوفين القريه كلها لابسه بنطال

لاحول ولا قوة الابالله

مب شرط
هذا انا عمري 30 وعايشت ومازلت اعايش ناس في مجتمعنا واشوفهم كل يوم سواء في الخارج او الشغل لابسين بناطلين

ومع ذلك مالبست ولا راح البس ....

لان العقل نعمه والتربيه لها دور
وحتى لو فكرت بلبسه فيه ناس تردع هالشي

الخيل من خيالها والفرس من ركابها

فيه اشناب لو نفكر بس بلبس البنطلون ولا شي مايعجبهم ماظهرنا من البيت ولا شفنا باب البيت بعيونا

قهوة الضحى
07-12-2009, 01:58 PM
كالعادة الموضوع يتطرق الى مواضيع اخرى تمجيد للذات

يعني الموضوع عن البنت اللي لبست بنطلون مب عنج انتي لبستي ولا مالبستي

احنا اشعلينا هلج رضوا ولا مارضوا
اللي ماتلبس بنطلون اشفيها زود عن اللي ماتلبس
اعرف وحدة هلها مايرضون تلبس خيرشر بخاطرها تلبس تقوم تلبس من وراهم
مااظن كل اللي مايلبسون لانه منقود وعيب الاغلبية بخاطرهم
يمكن الاجسام ماتساعد او هلهم مايرضون:tease:

اما البنت عاد ماكان له داعي تلبس دامها عارفة بالبداية عنهم هههههه مثل ماقالوا
تبي تكون المتطورة من بينهم

المقهوره
07-12-2009, 02:02 PM

احنا جينا في قضيه انها مب من عادات وتقاليد الخلييييييييييييييييييييييج
ومنقود
بس فيه ناس واكبوا التطور في كل شي بزينه وشينه
وفيه ناس واكبوا التطور بزينه بس

وكلن كيفه

واذا الاهل مايرضون ان بناتهم يلبسون البناطلين فهذا في صالح البنات مب ضدهم
والاهل هم الي يربون مب البنات الي تربي نفسهم ولا كان كلن مشى على كيفه ولا فيه كنترول

وللعلم شرعا البنطلون حرااااااااااااااااااااام

حتى قدام ابوك واخوانك اما زوجك فحلال او النساء بس مايكون راسم الجسم

وهالشي كنت اتجادل به يوم كان عمري تقريبا 20 مع ابوي يوم كنت اقول له ابي البس بنطلون مثلي مثل البنات
وبما انه متفهم قال خلاص اسألي اي شيخ اذا اباح لك البنطلون البسيه ( لانه واثق ان الشيخ بيقول حرام)

للعلم كنت البسه داخل البيت فقط وقدام اخواني طبعا وابوي بس

وماخليت مطوع ولا مفتي اعرفه الا وسألته بس كلهم جوابهم واحد حرام ينلبس قدام الاب والاخ لما فيه من فتنه
وحرام ينلبس قدام النساء لما فيه رسم للجسد وخوف الحسد

ولكن اذا فضفاض وامام النساء فيجوز

وهذا كان رد الشيوخ الي اتصلت عليهم

ومن عقبها ماعاد قلت بلبس بنطلون

فلفل حار
07-12-2009, 02:03 PM
مع احترامي لرفيجتج ...

ليش تبي راينا لو كانت تظن انه الي تلبسه شي عادي ..؟
الله يستر عليها ...

faisalqatar
07-12-2009, 02:06 PM
مرحبا اختي

مشكورة على الموضوع الجميل الصراحة

انا عن نفسي اكيد باحترم المكان اللي انا فيه .. عشان ما اجيب الكلام حق نفسي حتى لو اني مب مقتنع بالشيء

ولكن كما يقولون يا غريب خلك اديب

احنا مثل ما تفضلتي وقلتي في قطر عادي عندنا ان الحريم مع بعض يلبسون بناطلين وجينزات لان طول ما انهم حريم مع بعض ما اتوقع في شي يمنع يعني
لكن اذا كنا في مجتمع ما يتقبل هالشيء الافضل ان نحترم رايهم ونمشي على عاداتهم

احنا في الدوحه دوم نسمع الشكاوي في الاذاعه ونقرا في الجرايد ان الاجانب يطلعون بملابس خليعة
وانهم ما يحترمون عاداتنا .. وهاي نفس موضوعنا لان اهم عادي عندهم بس احنا ما نتقبل هالشيء

فـ مثل ما قلت لج الافضل ان نحترم المكان اللي احنا فيه

وهاي رايي الشخصي واحترم باقي الآراء

تحياتي
فيصل..

المقهوره
07-12-2009, 02:09 PM
لبس المرأة للبنطلون
ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء؛ لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟

ننصح أن لا يلبس البنطلون؛ لأنه من لباس الكفرة، فينبغي تركه وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها، بنات بلدها، ولا تشذ عنه، وتحرص على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق، ولا رقة، بل يستر من غير ضيق، ولا يصف البدن، وليس فيه تشبه بالكفار ولا بالرجال، ولا تلبس ملابس الشهرة.

أسئلة موجهة إلى سماحته بعد المحاضرة التي ألقاها بمسجد سمو الأمير متعب بن عبد العزيز في جدة تحت عنوان "الوصية بكتاب الله القرآن الكريم" في 13/8/1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع.

http://www.binbaz.org.sa/mat/2063

بوعمير
07-12-2009, 03:56 PM
ما يبيله سؤال اختي الرجال او المرة إذ سيروا على عرب من الواجب والسنع يحترموا عاداتهم وتقاليدهم .. هذا وهم غرب !! عجل لسيرنا على أهلنا وحنا نعرف سلومهم وعادتهم من الوجب علينا نحترمها، حتى لو ما تعجبنا.

موضي قطر
07-12-2009, 06:23 PM
لا بالنسبه للروج نحطها عادي بس اخذي التعليقات من الشيبان

الجمله ال معتاده من ابوي امحق خشه كنها خشه ................

فديت عويناتش كني عرفت المثل ههههههه:nice:

موضي قطر
07-12-2009, 06:26 PM

اخالفك الرأي عزيزتي الموضوع غير ذلك الأخت ضربت مثل باللي صار

واحنا من حقنا ( التصوير ) من امثله شخصية

الصريحه
07-12-2009, 07:14 PM

الله يطول بعمر امي وامج
صااااااااااااااااااادقه كلامهم حكم

مستثمر 999
07-12-2009, 07:18 PM
اشجب واستنكر

أبوهاشل
07-12-2009, 07:53 PM
أختي اصلن مجتمعنا القطري لبس الجنز والبنطلون دخيل على عاداتنا وتقاليدنا وكل اهلنا مايرضون لبناتهم لبس ه\ه الاشياء الغير محببه في مجتمعنا الخليجي وشئ طبيعي ينتقدون هالبنت

ناصر30
07-12-2009, 07:59 PM
اكيد من الذوق ان الانسان يحترم الاعراف السائده في المجتمعات

خصوصا اذا ماكانت تتعارض مع ديننا الحنيف

ولكن تشوف كثير من الناس عنده مبدا ( خالف تعرف )

وياليته يعرف بشى يستاهل

تحياتي للجميع

ولد النواخذه
07-12-2009, 08:01 PM
الأحرى بها احترام طريقة حياتهم لأن بالنسبة لهم ولربما البنت التي تلبس هذا اللباس تعتبر شاذه وغير محترمه وأكرر بالنسبة اليهم وطريقة معيشتهم ونتفهم هذا الشئ لانها الطبيعه التي نشأوا عليها ويجب احترامها ومسايرتها طالما الزيارة مؤقته ولبرهه من الزمن....

Q6R_MAHA
07-12-2009, 08:12 PM
من عشر سنوات ماكنا نشوف ولا نتخيل انا بنشوف قطرية لابسة جنز تحت العباة
ماكنا نشوف الا خواتنا السعوديات هم اللي بدوا بهالعادة وبصراحه كنت استغرب شلون يلبسونه وشكله مقزز وخاصة اذا قامت كل شوي ترفعه من تحت العباة منظر مقرف
وصج من عيب ابتلى الحين اشوف نص بناتنا يسوون هالشي

عزووز قطر
07-12-2009, 08:52 PM
للحين المجتمع القطري يستنكر لبس الجينز تحت العباه
ولا هو من طبعنا ولا من اسلومنا
والتربية الاسلامية والعادات والتقاليد هي الاساس
ولو البنطلون فيه خير كان شفنا امهاتنا يلبسونه ..
والله يستر على بناتنا واهلنا

ذوق
07-12-2009, 11:50 PM

حياكم الله يالغوالي وأشكركم جزيل الشكر على التعليقات الطيبه واراء متفاوته وجميله تعكس البيئه الشخصيه

يعني لو كان الشخص يدخن بيشوف الأغلب يدخن والي عنده عاده بيشوف ان الأغلب يمارس هذه العاده على حدود نظرته المتواضعه ... عمومـآ نحترم كل الأراء :shy:

ولنرتقي بالحوار تؤى ما شئ يستاهل الزعل Be COOL :nice:

وحيـأأأأأأأكم الله

أختكم

ذوق

بدون
08-12-2009, 12:58 AM
غلطانة من ساسها لين راسها

FHN
08-12-2009, 02:08 AM
اعزائي انا اتفق معاكم ان البنت غلطانه انها خالفت المجتمع اللي مقبله عليه كان لازم تحترم الناس وتحترم نفسها حطت نفسها بهالموقف خلت اللي يسوى واللي مايسوى يتكلم عنها .. بس بالنسبة للبنطلون اذا كان بين هلي وصديقاتي المقربات البسه ومستحيل اطلع فيه بالاسواق مثل البعض اللي يهديهم .. وفي المقابل احتكيت بناس ترفض البنطلون مب عشان هم ستيرات لا هم يلبسون الادهى والامر جلابيات فتحة صدرها شكبر وعبي كلها زكرشه و عطور تصك انف كل من يمر عندهم ولا يروحون بهالهيئة الاسواق والمجمعات ، ومع ذلك حضراتهم ينتقدون اللي تلبس بنطلون في بيتها ..
اللهم استر اعراض المسلمين ( آميييين ) .

المتأمل خيرا
08-12-2009, 07:58 AM
"وبالنظر للإقبال الغير مسبوق في الحرص على إبداء وجهة النظر.. حيث من المرجح وصول المشاهدات إلى رقم سيتجاوز الألفين قريباً في منتديات الأسهم القطرية، فقد نقلت وكالة رويتر خبراً عاجلاً من مقر الأمم المتحدة مفاده أن أمينها العام "بان كي مون" - المعروف عنه شغفه بالقضايا الإجتماعية في جميع دول العالم الثالث - دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي على وجه الإستعجال للتشاور حول الموضوع.. تمهيداً لطرح ورقة للتصويت عنوانها:

((هل البنطال - للنساء - في الجزيرة "العربية" أجدى.. أم الأجدى تحت "الدراعة" سروال؟))"

المقهوره
08-12-2009, 08:02 AM
اعزائي انا اتفق معاكم ان البنت غلطانه انها خالفت المجتمع اللي مقبله عليه كان لازم تحترم الناس وتحترم نفسها حطت نفسها بهالموقف خلت اللي يسوى واللي مايسوى يتكلم عنها .. بس بالنسبة للبنطلون اذا كان بين هلي وصديقاتي المقربات البسه ومستحيل اطلع فيه بالاسواق مثل البعض اللي يهديهم .. وفي المقابل احتكيت بناس ترفض البنطلون مب عشان هم ستيرات لا هم يلبسون الادهى والامر جلابيات فتحة صدرها شكبر وعبي كلها زكرشه و عطور تصك انف كل من يمر عندهم ولا يروحون بهالهيئة الاسواق والمجمعات ، ومع ذلك حضراتهم ينتقدون اللي تلبس بنطلون في بيتها ..
اللهم استر اعراض المسلمين ( آميييين ) .

الأول: هل البنطال خاص بالرجال بمعنى هل هو من ملابس الرجال.
الثاني: هل البنطال ضيق يصف العورة، أم أنه فضفاض واسع

فمن ذهب إلى تحريم لبس المرأة للبنطال أمام النساء استند إلى هذين الأمرين وهما أن البنطال من ملابس الرجال ولا يجوز لها أن تلبسه، وهذا ما ذهب إليه الشيخ ابن عثيميين رحمه الله، كما أنهم قالوا إن البنطال ضيق يصف عورة المرأة أمام المرأة وبالتالي لا يجوز لبسه.

ومن ذهب إلى جوازه رأى أن البنطال من الملابس المشتركة بين الرجال والنساء، فهو ليس خاصا بأحدهما، كما أنه إذا لبست المرأة بنطالا واسعا لا يجسم عورة المرأة فإن لبسه في هذه الحالة جائز.

فالمسألة خاضعة للأخذ والرد،
لكني اطلعت على فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ عبد الله ابن جبرين أباحا فيها أن تلبس المرأة البنطال أمام الزوج،
وينبني على هذه الفتوى أن البنطال ليس محرما عندهم لذاته- بمعنى ليس لأنه تشبه بالرجال - وإلا لما أباحوا للمرأة أن تلبسه ابتداء أمام زوجها،

وبناء عليه إذا لبست المرأة بنطالا واسعا أمام النساء بحيث لا يجسم عورتها فإنه لا بأس بذلك

----

فإنَّ عورة المرأة المسلمة التي يجب سترها أما للمرأة المسلمة هي ما بين السرَّة والركبة، سواء كانت قريبة أم بعيدة، كعورة الرجل أمام الرجل؛ وأمَّا عورة المرأة المسلمة عند الكافرة ففي تحديدها خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يرى أنَّها كعورة المرأة المسلمة أمام مثلها؛ واستدلوا بقول الله عز وجل: ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زنتهن إلا لبعولتهن ) إلى قوله سبحانه وتعالى: ( أو نسائهن )؛ فإنَّ الله عز وجل أمر المرأة بالحجاب أمام الرجال ما عدا المحارم؛ و قالوا إنَّ المراد بالنساء: المسلمات وغير المسلمات؛ وأنَّ مما يدل على ذلك: أنَّ اليهوديات والوثنيات كن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يدخلن على أزواجه لحاجتهن، ولم يحفظ أن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن كن يتحجبن منهن، وأمهات المؤمنين هن أتقى النساء وأفضلهن، ولا أنهن أمرن بالحجاب منهن؛ ومما استدل به - أيضاً -: حديث أسماء رضي الله عنها قالت: استفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: ( إن أمي قدمت وهي راغبة، أفأصل أمي ؟ )، قال: (( نعم صلي أمّك )) رواه البخاري؛ وهذا يلزم منه رؤية أمها لها، ولم يأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاحتجاب منها، فدل على أنه لا يلزمها ذلك وأنَّ عورة المسلمة أمام الكافرة كعورتها أمام المسلمة. وهذا الذي رجحه بعض مشايخنا.

ويرى جمهور العلماء أنَّ عورة المرأة المسلمة أمام الكافرة كل بدنها سوى الوجه والكفين؛ واستدلوا بالآية السابقة وأنَّ المراد بنسائهن: النساء المسلمات، أما المشركات والكتابيات؛ كما استدلوا بجملة من الآثار عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم؛ وبأدلة من المعنى منها أن الكافرات لا يجدن رادعاً إيمانياً يمنعهن عن وصف المسلمات للرجال من الكفار والفساق.

وقال ابن كثير - رحمه الله – في تفسيره: " قوله: ( أو نسائهن ) يعني: تظهر بزينتها أيضا للنساء المسلمات دون نساء أهل الذمة لئلا تصفهن لرجالهن. وذلك وإن كان محذورا في جميع النساء إلا أنه في نساء أهل الذمة أشدّ، فإنَّهنّ لا يمنعهنّ من ذلك مانع؛ فأما المسلمة فإنَّها تعلم أنَّ ذلك حرام فتنزجر عنه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها )) أخرجاه في الصحيحين ". وذكر آثاراً عن السلف في ذلك.

وعلى كلٍ فينبغي التنبه إلى أنَّ المرأة المسلمة مطلوب منها الاحتشام والتحلي بالحياء، فلا تكشف أمام النساء إلا ما جرت العادة بكشفه أو دعت الحاجة لكشفه؛ ويتأكد هذا الأمر أمام الكافرات، وفي المجتمعات التي توجد فيها فاسقات، ولا سيما في هذا الزمن الذي انتشرت فيه الوسائل التي يتيسر معها لأهل الشر والفجور تصوير النساء على غِرَّة.

وقد نصّ الفقهاء - رحمهم الله - على أنه يجب على المرأة أن تتحجب عن المرأة والمحرم متى كان يُخاف منه الفتنة. ومن يعرف شيئاً من حقيقة ما يعرف بالإعجاب بين الفتيات والنساء يدرك معنى كلام الفقهاء رحمهم الله.

وأخيراً أود أن أنبِّه إلى أن الصواب أن تقول ما حكم كذا...، والمسلم إنما يسأل عن الحكم الشرعي، وهذا الحكم قد يكون منصوصاً عليه شرعا فتصح نسبته للشرع، وقد يكون اجتهادياً فينسب إلى قائله من أهل العلم فردا كان أو جماعة.. ولا يجزم بأنه هو شرع الله.

والله تعالى أعلم.
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. سعد بن مطر العتيبي

الخلاصة:

يعني الجلابيه الي صدرها واسع امام النساء مباح
اهم شي مايكون خارج وامام الرجال في الاماكن العامه

اما البنطلون فهو محرم امام النساء خاصه اذا كان ضيق

المقهوره
08-12-2009, 08:05 AM
للعلم

مهما نتناقش في هالموضوع الي هو البنطلون ولبسه في الاماكن العامه

بنلاقي هالظاهره وماراح تختفي

والحين ظاهرين بعد بالتنوره القصيره تحت العبايه ..

وما ادري عقب كم سنه هالعبايه بتنلبس ولالا؟

الكاسب
08-12-2009, 02:07 PM
المشكله ليست في البنطلوووون المشكله فيمن تلبس وتتستر أمام أقاربها وفي الخفاء شئ ثااااااااااااني.!!!!

الكاسب
08-12-2009, 02:10 PM

كل بلد خليجي يوجد فيه من يلبس البنطلون من نسائهم ومن جميع القبائل.فلا تتعبوا أنفسكم.

الكاسب
08-12-2009, 02:12 PM

كان الأجدر بها إحترام والدها قبل كل شئ وإحترام إخوانها وسمعتهم.

الكاسب
08-12-2009, 02:18 PM

أحلى الردووووووووووووووووووووووووووووود!!!!!!!!!!

طواش
08-12-2009, 03:06 PM

عندي لكم موضوع وأتمنى ان يكون جديد وخفيف على القلب ... واتوقع من الجميع التباين في وجهات النظـر ... :)

أعرف وحده من قطر رايحه لمنطقه في السعوديه ( وهي منطقه تقدرون تقولون عنها قريه ) واهلها ناس بدو عايشين حياه قديمه ومتمسكين بالعادات والتقاليد القديمه الي لها داعي والي مالها داعي ،، يعني مثلآ لازالت هناك ولو ان هم قله من النساء الي يسكنون مع ازواجهم بنقاباتهم ,,, (( طبعآ هذا الكلام من معرفه شخصيه )) :) >> نحترم في النهايه كل القبائل :)

موضوعي هو أن هذي البنت كانت اول مره رايحه لهذه المنطقه وهي على درايه بعاداتهم وتقاليدهم وبحكم أنها قطريه والمجتمع القطري لا ينفي ولا يستنكر لبس الفتاه للبنطلون ( اقصد بين النساء ) لبست البنطلون في تلك المنطقه في عزيمة عرب ،، وظل الكل ينتقد هذي الفتاه لجرأتها على لبس مثل هذا اللباس الجرئ - بحكم ان عندهم لبس البنطلون للفتاه منقود..

هل عزيزي/ عزيزتي تحترم المكان الذي تذهب له أو البلده التي تذهب لها أم ترتدي ما يحلو لك بما أنك لم ترتكب خطأ أو حرام

أختكم

ذوق

إذا كنت في دارهم ............دارهم

البنـدري
08-12-2009, 05:54 PM

طبعاً خطأ. لازم الواحد يحترم العادات والتقاليد بما إنه عارفها عشان ما يطيح نفسه في أشياء مالها داعي :)

أبوبروك
08-12-2009, 07:01 PM
المعتقد الواضح الصريح انه منقود وعيب اصلن عندنا يا اهل قطر الا قلة قليله من الناس اللي طبعا تحضرو ازياده عاللزوم واشكر اوخيتي موضي قطر على الرد الجريء وكلن شيخ مراده يعني محد مجبور على شيء
مجرد وجهة نظر
تحياتي

المتألم
09-12-2009, 01:21 AM

أختكم

ذوق

سيدتي

رغم أنني أحب أن أترفق بالآخرين
وأقدر نظرتهم وطريقة نظرتهم للحياة وما يؤمنون به ..

إلا أن ما فعلته الفتاة ليس به أي خطئ على الأطلاق
هؤلاء أشبه ما يكونون بالمرضى
ومجاراتهم مرض بحد ذاته ..
أناس زوجاتهم يلبسن البرقع في حضرتهم أناس يحتاجون
لأعادة الصياغة وإعادة التأهيل لأخراجهم من هذا الظلال
المدعم بجمل خاطئة بأنهم يحبون الستر وبالعادات والتقاليد
والإلتزام الذي لا أصل له ..
ولهذا هذه الفتاة رائعة جدا ..
رائعة حدا أن ما فعلته يجب أن تكرره لو أستطاعت ..
رغم أن عدم العودة لمثل هكذا أماكن واجب
كي لا تلتصق بنا بعض من هذه العادات السقية ..

biz-qtr
09-12-2009, 06:27 AM
اممممممممممم الموقف قوي

وتقول متشددين الله يهداها وتدخل ببنطلون بعد لو لبست تنوره يمكن تنتقد .. والله من وجهه نظري بما انها اعرفت عاداتهم وتقاليدهم المفروض تحترمها وتمشي عليها عشان لا يجيها الكلام....

احترم المكان اذا كنت اعرف العادات والتقاليد ولو لي اهل اكيد احنرمهم .. ولو ما اعرف العادات والتقاليد البس اللي يجوز لي ما دام اني ما تعديت العيب والحرام

ذوق
09-12-2009, 07:54 PM
تسلمون يالغوالي على الردود الطيبـه ... ونحترم أراء الأعضاء الكرام..

وعجبني مثل : إن كنت في دارهم ...... دارهم

المتأمل خيرا
10-12-2009, 09:15 PM
حقاً أختي الكريمة "ذوق".. ردودَك ِ كلـّها ذوق..

كازانوفا
10-12-2009, 10:48 PM
لازم احترام عادات وتقاليد الشعوب الاخرى

موضي قطر
11-12-2009, 07:33 PM
لازم احترام عادات وتقاليد الشعوب الاخرى

شعوب أخرى ؟؟؟؟ :eek5: