المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك الدولي يحث على ابقاء الحافز المالي حتى 2012



مغروور قطر
07-12-2009, 12:21 AM
البنك الدولي يحث على ابقاء الحافز المالي حتى 2012
Sun Dec 6, 2009 7:16pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكامل(رويترز) - قال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ان الدول ينبغي الا تتسرع في انهاء الحوافز المالية لمساعدة اقتصاداتها على مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية من اجل بناء قاعدة لنمو مستدام طويل الاجل.

وقال جوستن لين يوم الاحد انه يتوقع تعافيا كاملا للاقتصاد العالمي في 2013 . واضاف ان الدول ينبغي ان تبقي على الاجراءات المالية سارية حتى 2012 رغم بواعث القلق من صناع السياسة بشأن خطر الضغط التضخمي بسبب ارتفاع الاقتراض الحكومي لتمويل الخطط.

وقال لين لرويترز "الاهم في هذه المرحلة هو التحدث عن كيفية تحسين نوعية الحافز المالي واستخدام الاموال بطريقة يمكن ان تحسن النمو في المستقبل."

واضاف "اذا امكنهم عمل ذلك.. يتزايد الدين لكن مع تحسن النمو في المستقبل.. وسيمكنهم سداد الدين."

وقال ان الاموال المتاحة من خلال الحوافز يمكن استخدامها للتعامل مع قضايا ملحة اخرى مثل التغير المناخي وعجز البنية التحتية.

واضاف "في الدول ذات الدخل المرتفع يمكنهم استخدام الاموال للاستثمار في الاقتصاد صديق البيئة لوقف مشكلة الاحتباس الحراري.. لتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون."

وتابع "في الدول النامية يمكنهم استخدام تلك الاموال ليس فقط في الاقتصاد صديق البيئة لكن يمكنهم ايضا استخدام هذه الاموال للحد من الاختناقات في البنية التحتية.

وقال ان المسؤولين الصينيين اوضحوا انهم سيواصلون برنامج الحافز في الصين في العام القادم. وحقق اقتصاد الصين نموا خلال 2009 بدعم من انفاق الحافز الحكومي.

وقال لين ان كثيرا من الاقتصادات الافريقية مثل كينيا تمضي في الاتجاه الصحيح من حيث السياسات. وأدى تقلص كبير في الدين العام في كينيا في نصف العقد السابق على العام الماضي الى تمكين الحكومة من اطلاق اجراءات حفز واسعة في يونيو حزيران

وقال "اذا حسنت امداد الطاقة وايضا الطرق السريعة تتوافر للاقتصادات امكانية جيدة للحفاظ على معدل نمو اعلى كثيرا." واضاف ان الدول الافريقية يجب ان تركز ايضا على تنويع اقتصادها تحسبا للانخفاضات في اسعار السلع الاولية.