المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامارات : مشاااكل التداول وزحمه في ابوظبي !!



إنتعاش
11-04-2005, 03:35 AM
شهدت تعاملات الأمس في سوق أبوظبي للأوراق المالية عمليات تدافعات كبيرة من قبل المستثمرين على «كاونترات» مكاتب الوساطة التي لم تستطع تنفيذ طلبات في الوقت المناسب مما خلق نوعا من الاستياء في اوساط المستثمرين وعلى وجه الخصوص الصغار منهم.

واكتظت قاعة التداول بالمستثمرين قبل نصف ساعة من بدء التداولات وذلك تحفزا لمعرفة تحركات الأسعار على بعض الأسهم القيادية التي شهدت نشاطا كبيرا أمس الأول وفي مقدمتها سهم اعمار.

ولوحظ خلال تعاملات الأمس استحواذ المحافظ الاستثمارية على التداول خاصة على سهم اعمار، حيث اظهرت الشاشة وجود طلبات تصل قيمتها إلى اكثر من مليار قبل بداية التداول على سهم اعمار رغم وصول سعره إلى مستوى اللمت اب الا ان الضغط الذي مارسته المحافظ الاستثمارية على أسهم اخاف صغار المستثمرين الذين نجح بعضهم في البيع مما ادى إلى انخفاض سعر السهم.فيما لم يفلح عدد كبير من المستثمرين من تنفيذ طلباتهم.

وقال طلال خوري نائب رئيس مجلس إدارة مركز الرمز للأسهم والسندات ان النشاط الذي شهده السوق خلال اليومين الماضيين مرشح للاستمرار خلال الاسبوع الجاري، وذلك بدعم من بعض الأسهم القيادية في السوق.وأوضح ان ما يعزز التفاؤل باستمرار النشاط في السوق هو النتائج الايجابية للربع الأول للشركات المدرجة والمتوقع ان يتم الاعلان عن المزيد منها خلال الايام القليلة المقبلة.

وقال عبد الله الحوسني من مكتب الإمارات الدولي للوساطة ان الطفرة التي شهدها سهم اعمار ادت إلى وجود تدافع كبير من قبل المستثمرين اما لشراء السهم او بيعه مما خلق ازمة لدى مكاتب الوساطة التي لم تستطع تنفيذ كافة الطلبات.

وأوضح ان ما يشهده السوق من اكتظاظ في الوقت الراهن يستوجب من إدارة السوق التفكير الجدي في ايجاد مكان اخر للتداول يكون قادرا على استيعاب الاعداد الكبيرة من المستثمرين الذين اصبحوا يعملون في السوق، كما يتطلب ايجاد ساحات خاصة بالمواقف وزيادة عدد موظفي مكاتب الوساطة.

وتوقع الحوسني استمرار النشاط والتزاحم في السوق خلال الايام المقبلة وذلك بعد النتائج الايجابية التي حققها سهم اعمار خلال الربع الأول من العام الجاري والتي فاجأت الجميع مما ساهم في زيادة حدة الاكتظاظ في السوق نظرا لمحاولة جميع المستثمرين اقتناء السهم او بيعه بعدما حقق هامشا ربحيا جيدا خاصة لصغار المستثمرين.