المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + الاقتصاد العالمي في مرحلة النقاهة بعد الابتعاد عن شفير الهاوية +



الوسيط العقاري
19-12-2009, 12:37 PM
الاقتصاد العالمي في مرحلة النقاهة بعد الابتعاد عن شفير الهاوية
الخليج الاقتصادي الإماراتية السبت 19 ديسمبر 2009 9:41 ص


يبدو ان الاقتصاد العالمي الذي وصل الى شفير الهاوية مطلع العام، دخل في مرحلة النقاهة بفضل التدخلات القوية للسلطات العامة، لكنه ما زال منهكا الى حد كبير بسبب اسوأ ازمة يجتازها الكوكب منذ ثلاثينات القرن الماضي . ولخص صندوق النقد الدولي الوضع بعد اربعة اشهر من اعلان افلاس بنك ليمان براذرز الامريكي، بالقول “ان الاقتصاد العالمي يواجه انكماشا عميقا” .

فإجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة تراجع في الفصل الاول من العام بنسبة 4 .6% وفق الوتيرة السنوية . وكان الاقتصاد الاول في العالم يلغي نحو 700 الف وظيفة كل شهر .

وخلال الفترة نفسها، سجلت منطقة اليورو اسوأ انكماش لنشاطها في تاريخها الفتي، مع تراجع بنسبة 5 .2% لاجمالي ناتجها الداخلي، ما يوازي نحو 10% بالوتيرة السنوية .

وفي اليابان تدهور الاقتصاد بنسبة 2 .14% .

وأفادت دراسة لخبراء الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا و”ترينيتي كوليدج” في دبلن (ايرلندا) ان التجارة الدولية والاسواق المالية تدهورت خلال الاشهر الاثني عشر الاولى من الازمة بشكل اكبر مما حصل بعد الازمة الكبرى في ،1929 فيما انخفض النشاط الصناعي بشكل مماثل لذلك الذي لوحظ عند بداية الكساد الكبير . ولفت هؤلاء الخبراء الى انه “في الوقت نفسه فان الرد من خلال تدابير نقدية واخرى متعلقة بالميزانية، ليس فقط في الولايات المتحدة بل في العالم اجمع، كان أسرع واقوى هذه المرة” .

فالحكومات اعدت خطط انعاش بمليارات الدولارات . والبنوك المركزية خفضت بشكل شديد معدلات الفائدة الى الصفر تقريبا في الولايات المتحدة، وهو امر غير مسبوق كما ضخت آلاف المليارات في النظام المالي لاعادة تسهيل القروض .

واعتبر ناريمان بهرافيش كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة أي اتش اس غلوبال انسايت “ان الفارق بين الفترة الحالية والكساد الكبير، هو ان الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الامريكي) ترك الكتلة النقدية في الثلاثينات تغرق ولم يتحرك بصورة حازمة” .

وعاد الاقتصاد الامريكي ليسجل نموا في الفصل الثالث مع ارتفاع اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 8 .2% (بالوتيرة السنوية) بعد اربعة فصول من التراجع . وفي اليابان بلغ معدل النمو 3 .1% خلال الفترة عينها .

وشهدت منطقة اليورو ايضا تحسنا لاجمالي ناتجها الداخلي لكن بشكل اكثر اعتدالا (+3 .0%) .

اما الصين التي سجلت تباطؤاً في نشاطها (لم يصل الى درجة الانكماش) وتبنت تدابير جمة لانعاش الاقتصاد، فشهدت نمواً كبيراً بنسبة 9 .8% بين يوليو/تموز وسبتمبر/ايلول .

ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا عالميا بنسبة 1 .3% في ،2010 بعد انقباض بنسبة 1 .1% هذا العام، أي الاكبر منذ الحرب العالمية الثانية