المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نمو متوقع لخدمات البرودباند في قطر



ROSE
22-12-2009, 06:33 AM
نمو متوقع لخدمات البرودباند في قطر
بالرغم من الفجوة مع الاتحاد الأوروبي

زيادة النطاق العريض بمقدار 10% تنعكس بمقدار 1.3% في الناتج المحلي البرودباند ..

جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية قريبا الشرق الأوسط ودول الخليج سجلت معدلات نمو مرتفعة في انتشار خدمات النطاق العريض



تحقيق - طارق خطاب :
تعد خدمات البرود باند واحدة من أهم الاشياء التي تحرص شركات الاتصالات الاعتماد عليها في تقديمها للخدمات المختلفة نظرا لدورها الرئيسي في تحسين الاداء وتطوير المجتمعات . ويوما بعد يوم تزاد اهمية خدمات النطاق العريض الذي يستفاد منها قطاعات الصناعة والصحة و المواصلات و السياحة و التعليم و الخدمات المحترفة و الحكومة و الأمن .
وقد كشف تقرير المشهد الرقمي لدولة قطر الذي صدر مؤخرا من هذا العام عن وجود فجوة بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي "15" فيما يتعلق باستخدام الانترنت عريض النطاق من حيث إجمالي عدد الشركات، على الرغم من أن عدد المشتركين في الانترنت عريض النطاق قد قارب حد التشبع بين الشركات الكبيرة ومتناهية الكبر.
الا أن هناك انجازات كبيرة قامت بها كيوتل في هذا الصدد في الفترات الاخيرة الامر انعكس ايجابيا على الخدمات المقدمة للعملاء من حيث مضاعفة سرعة الانترنت وسوف تسير فودافون على نفس المنوال .
واكدت التقارير انه كلما زاد الوصول لخدمات النطاق العريض بنسبة 10% يتبعه ذلك زيادة في النمو الاقتصادي بمقدار 1.3 % .
ومن جانبه قال المهندس سامر النونو احد المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات إن الجدوى الاقتصادية للخدمات ذات النطاق العريض هي في ازدياد مطّرد وتلقى اهتمام الحكومات نظراً لدورها الرئيسي لتحسين الاداء وتطوير المجتمعات. وتلعب دورا حيويا في تأمين الخدمات المختلفة حسب معدلات السرعة المطلوبة وتلبية احتياجات الأفراد والشعوب والمؤسسات لتمكينهم من النفاذ السريع الى شبكة الإنترنت والاندماج في مجتمع المعلومات وفقاً لمتطلبات هذه الحقبة من التطور الشبكي الهائل.

واشار الى أن نجاح صناعة قطاع الإتصالات الخلوية تتطلب وجوب تعاون وتقارب المعنيين بغية الحصول على الفوائد المتوقعة من قطاع خدمات النطاق العريض والذي ستستفيد من خدماته قطاعات الصناعة والصحة و المواصلات و السياحة و التعليم و الخدمات المحترفة و الحكومة و الأمن .

وقال ان شركات الاتصالات مثل كيوتل تقدم خدمة البرودباند الجوال الاتصال بالإنترنت من خلال شريحة سيم للبيانات فقط مع وصلة المودم يو اس بي أو عبر أي جهاز داعم لتقنية الجيل الثالث. وعند استخدام خدمة البرودباند الجوال مع جهاز يدعم تقنية HSDPA يتمكن العملاء من الاتصال بالإنترنت من أماكن داخل قطر وبنفس سرعة الإنترنت البرودباند السريع المنزلي. مشيرا الى ان تلك الخدمة تستقطب العديد من العملاء نظرا لسهولتها وسرعتها العالية
وأكد على سرعة اختراق تقنية البرودباند للسوق العالمية والمحلية ، حيث يقتصر أغلب المستخدمين على استخدامهم للبرودباند من خلال الدخول على الإنترنت بواسطة أجهزة الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول، ولكن سرعان ما سينتشر استخدام هذه التقنية ليتعدى الأجهزة المذكورة إلى أن يصبح استخدامه من أي جهاز، سواء كان الهاتف المحمول أو التلفاز أو أي جهاز إلكتروني آخر، بمعنى آخر إن تقنية البرودباند ستصبح قريبا جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.
ومن جانبه قد اكد حمد المناعي الرئيس التنفيذي لشركة نوليدج فنتشرز الى انه كلما زاد الوصول لخدمات النطاق العريض بنسبة 10% يتبعه ذلك زيادة في النمو الاقتصادي بمقدار 1.3 % وذلك طبقا لتقارير البنك الدولي في 2009 مدللا على ذلك بان 7.7 % من الناتج القومي لماليزيا جاء من التجارة الالكترونية في عام 2008 بينما بلغ 3.80 % للصين في نفس العام

و في نفس السياق أكد تقرير دولي حديث صدر عن المجلس العالمي لخدمات النطاق العريض (البرودباند) أن 98 % من مستخدمي الانترنت حول العالم يستخدمون تقنية الـ DSL عبر شبكات الكوابل النحاسية والألياف البصرية للاتصال بالانترنت لتميزها بالاستمرارية والاعتمادية والأمان وتوفير سرعات عالية فعلية وحقيقة للانترنت، فيما لا تشكل التقنيات اللاسلكية للانترنت مثل خدمة الـ (الواي ماكس) (Wi Max) وكذلك تقنيات الأقمار الصناعية كل منهما نسبة (1%) فقط من حجم السوق العالمي.

وأوضح التقرير الذي تناول استخدام خدمات الانترنت عالي السرعة (البرودباند) حول العالم حتى نهاية الربع الثاني من عام 2009م أن خدمة الـ DSL من خلال الشبكات النحاسية والألياف البصرية (FTTH) تحتل الصدارة بدون منافسة وبفارق شاسع مع غيرها من التقنيات الأخرى في سوق النطاق العريض (البرودباند) عالمياً حيث تشكل تقنية الـ DSL نسبة (62%) من السوق العالمي تليها تقنية الكيابل التلفزيونية والمنتشرة في أمريكا بنسبة (21%) ثم شبكات الألياف البصرية بنسبة (13%) فيما تشكل خدمات الانترنت اللاسلكية (Wi Max) و (البرودباند) عبر الأقمار الصناعية مجتمعةً نسبة 2% فقط من حصة السوق العالمي.

وأضاف التقرير أن سوق الاتصالات العالمي شهد خلال الربع الثاني من عام 2009م نمواً متزايداً لمستخدمي الانترنت عبر خدمات النطاق العريض بزيادة 12.9 مليون خط برودباند جديد ليصل مجموع خطوط البرودباند عالمياً إلى قرابة النصف مليار خط. مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج سجلت معدلات نمو مرتفعة جداً في انتشار خدمات النطاق العريض وصلت إلى (19.38%)، فيما سجلت أمريكا نسبة (14.86%) ودول أوروبا الغربية نسبة (9.96%).

وذكر التقرير أن خدمة الـ IPTV (التلفزيون الرقمي عبر الانترنت) شهدت نمواً كبيراً وإقبالاً متزايداً حول العالم حيث وصلت معدلات نمو الانتشار لهذه الخدمة في الأمريكيتين إلى 86%، وسجلت معدلات عالية أيضاً في سائر مناطق العالم، ما يؤشر إلى ظهور أنماط جديدة في متابعة البرامج والمحتوى التلفزيوني الرقمي لمستخدمي (البرودباند) في المستقبل القريب.


مجموعة أرثر
وبالنظر الى آخر الإحصائيات التي أصدرتها مجموعة أرثر دي ليتل للأبحاث، والتي قامت بتدقيقها اتصالات قطر "كيوتل"، ، فقد بلغ عدد المنازل التي تتوفر بها خدمة الانترنت السريع "البرودباند" في قطر حتى مارس 2009 أكثر من 135,000 منزل، بمتوسط سبعة أفراد لكل منزل.
ويعد النمو المتزايد لمشتركي خدمات الانترنت السريع "البرودباند" في قطر، والذي زاد عن العام الماضي بنسبة 72%، سبباً رئيسياً في زيادة نسبة الاتصال بالإنترنت في قطر عن 50 بالمائة. وذلك يعني أن واحدا من كل بيتين في قطر متصل بخدمات الانترنت السريع "البرودباند".
وعلى الرغم من أن قطر لا زالت بحاجة إلى قطع مزيد من الخطوات للحاق بالدول الأخرى في هذا المجال، مثل كوريا التي يبلغ معدل استخدام البرودباند فيها 93 بالمائة، أو ايسلنده (83 %)، إلا أن النمو السريع في الأشهر الأخيرة، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، يعتبر مؤشراً على الإمكانيات الكبيرة التي تتميز بها قطر لكي تصبح من الدول الرائدة على المستوى العالمي في استخدام الانترنت السريع "البرودباند".

المشهد الرقمي
ولكن تقرير "المشهد الرقمي في دولة قطر 2009" الذي أصدره المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد كشف عن تحقيق قطر تقدماً مطرداً في تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف مجالات الحياة اليومية.
الا انه اشار إلى وجود فجوة كبيرة بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي "15" فيما يتعلق باستخدام الانترنت عريض النطاق من حيث إجمالي عدد الشركات، على الرغم من أن عدد المشتركين في الانترنت عريض النطاق قد قارب حد التشبع بين الشركات الكبيرة ومتناهية الكبر.
كما تشكل الشركات الصغيرة جداً غالبية شركات قطاع الأعمال، غير أنها لا تزال الحلقة الأضعف ضمن سلسلة الشركات بمختلف أحجامها في مستوى تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ورصد التقرير بعض المؤشرات الإيجابية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر مثل مقارنة المؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين السكان مع المعدلات المسجلة بدول الاتحاد الأوربي "15" وذلك عند استثناء فئة العمالة المؤقتة، فقد بلغ معدل انتشار الإنترنت 63بالمئة، ومعدل مستخدمي الكمبيوتر 54 بالمائة، ومشتركي الهواتف المحمولة 120.8بالمئة.
وكشف عن احتلال قطر مرتبة متقدمة بين الدول العربية من حيث متوسط عدد أجهزة الكمبيوتر في المدارس لكل 100 طالب.
وتتصدر المدارس المستقلة باقي المدارس في معدل عدد أجهزة الكمبيوتر لكل 100 طالب ومعدل عدد أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالانترنت إلى عدد الطلاب.
وتفوق أداء القطاع الحكومي عن باقي القطاعات في مؤشر انتشار أجهزة الكمبيوتر بمعدل بلغ 88 جهازا لكل 100 موظف.
وأظهر التقرير ان المؤسسات الصحية الحكومية تتسم بأنها الأفضل تجهيزاً بالبنية التحتية لتوفير الاتصال بالانترنت، حيث تبين الدراسة أن 95بالمئة من الأطباء و78 بالمئة من الممرضين والممرضات يمكنهم الوصول إلى الانترنت في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية.
وأوضح التقرير ان نسبة الشركات التي لديها إمكانية الوصول إلى الانترنت في قطر أكثر من 90 بالمئة من إجمالي عدد الشركات باستثناء الشركات الصغيرة جداً "لديها أقل من 10 موظفين" والتي يصل معدل الاتصال بالانترنت لديها إلى 41بالمئة فقط.
وجاءت نتائج هذا التقرير متسقة مع نتائج بعض التقارير العالمية التي صنفت قطر ضمن أفضل ثلاث دول عربية في الأداء المجمع في المؤشرات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل عدد مستخدمي الكمبيوتر والانترنت، عدد مشتركي الهواتف الثابتة والمحمولة ومشتركي الانترنت عريض النطاق.
فقد ارتقت دولة قطر من المرتبة 32 من بين 127 دولة في 2007-2008 إلى المرتبة 29 من بين 134 دولة في مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي وجامعة انسياد لعام 2008-2009.