المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع صادرات قطر لبريطانيا خلال 2009 بنسبة 370%



ROSE
23-12-2009, 07:46 AM
ارتفاع صادرات قطر لبريطانيا خلال 2009 بنسبة 370%
بدعم من صادرات الغاز عبر محطة ساوث هوك


1.27 مليار جنيه استرليني واردات قطر من بريطانيا خلال 2008
بعثات تجارية بريطانية لقطر خلال يناير وفبراير ومارس
691 مليون جنيه استرليني صادرات بريطانيا من البضائع لقطر
محطة ساوث هوك توفر لبريطانيا 20% من احتياجات الغاز
579 مليون صادرات بريطانيا من الخدمات لقطر خلال 2008
القطريون يحرصون على زيارة بريطانيا كوجهة سياحية




حاوره ـ طارق خطاب وعاطف الجبالي :
أكد مارك إيلام مدير التجارة والاستثمار بالسفارة البريطانية بقطر أن حجم الصادرات القطرية للمملكة المتحدة شهد زيادة كبيرة بلغت نسبتها 370% خلال 2009 مرجعاً ذلك إلى تدفق صادرات الغاز القطري عبر محطة استقبال الغاز بساوث هوك والتي افتتحت إبريل الماضي .
وأضاف أن حجم صادرات البضائع والخدمات البريطانية لقطر خلال عام 2008 بلغ 1.27 مليار جنيه إسترليني.
وأشار مارك إيلام في حوار خاص لـ الراية الاقتصادية إلى أن حجم صادرات البريطانية من البضائع لقطر ارتفعت بمقدار الضعف خلال الخمس سنوات الماضية حيث بلغت 336 مليون جنيهإسترليني خلال 2004 في حين بلغ حجم الصادرات البريطانية من البضائع 691 جنيه إسترليني خلال 2008 بزيادة 10.7% بمقارنة بنتائج 2007.
وسجلت الصادرات البريطانية من البضائع لقطر خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجاري 539.7 مليون جنيه استرليني في حين سجلت الصادرات القطرية في الفترة ذاتها 311.8 مليون جنيه إسترليني.
واستطاعت قطر أن ترتفع بصادراتها بقطاع البضائع إلى المملكة المتحدة خلال 2008 ليصل إجمالي صادرتها إلى 111 مليون جنيه استرليني في حين بلغ حجم صادرات البضائع القطرية لبريطانيا خلال 2004 ما يقارب 86 مليون جنيه استرليني.
وأضاف إيلام: بلغ حجم صادرات قطاع الخدمات البريطانية لقطر 579 مليون جنيه استرليني خلال 2008 بزيادة 39% مقارنة بالنتائج التي تم تحقيقها خلال عام 2007.
وأشار إلى أن حجم الصادرات القطرية بقطاع الخدمات إلى المملكة المتحدة خلال عام 2008 بلغ 234 مليون جنيه استرليني مقارنة بحجم صادرات بلغ 149 مليون جنيه استرليني خلال 2007 .. وإلى تفاصيل الحوار:

تعزيز التعاون
* في البداية كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين؟
ـ شهد حجم التبادل التجاري بين قطر والمملكة المتحدة ارتفاعاً خلال السنوات الأخيرة حيث إن المملكة المتحدة ضاعفت من حجم صادرتها إلى قطر بقطاعي البضائع والخدمات خلال الخمس سنوات الماضية.
وأضاف: بلغ حجم صادراتنا إلى قطر خلال العام الماضي من البضائع والخدمات 1.27 مليار جنيه استرليني ، كما إن صادرات قطر إلى المملكة ارتفعت وبالتحديد خلال الشهور الماضية وذلك بفضل تزايد الصادرات القطرية من الغاز عبر محطة ساوث هوك والتي افتتحت إبريل الماضي مشيراً إلى أن صادرات قطر إلى المملكة المتحدة ارتفعت بمقدار 700% .
* كيف ترون الأفاق المستقبلية للشراكة بين قطر وبريطانيا؟
ـ تعد محطة ساوث هوك أداة قوية للربط بين البلدين خلال السنوات المقبلة مشيراً إلى أن قطر وبريطانيا استطاعوا توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية التي من ِأنها تعزيز أواصر التعاون والروابط بين البلدين ومنها على سبيل المثال وليس الحصر " اتفاقية (دبل تاكسيس) دي تي ايه التي وقعت يوليو الماضي".
وأضاف: إن توقيع مثل هذه الاتفاقيات تؤكد مدى الالتزام بين قطر والمملكة المتحدة للمستقبل في ضوء الشراكة بيننا وأعتقد أن التعاون بين البلدين خلال السنوات القليلة المقبلة سيكون أكبر وستزداد الروابط التجارية خاصة أن قطر لديها استثمارات ضخمة في المملكة المتحدة.

استثمارات بريطانية
* كيف يمكنك أن تطلعنا عن الشركات البريطانية في قطر والمجالات التي تعمل بها ؟
ـ يوجد العديد من الشركات البريطانية التي تعمل في السوق القطري سواء كانت ضمن الشركات الصغيرة أو المتوسطة في مختلف القطاعات ومنها ما هو متعلق " الخدمات القانونية ـ الخدمات المالية ـ الخدمات الاستشارية ـ التعليم ـ قطاع المقاولات " وغيرها من القطاعات الأخرى .
أضاف مدير التجارة والاستثمار بالسفارة البريطانية : هناك تمثيل ووجود لسبعة شركات بريطانية كبرى في قطر لديها استثمارات ضخمة في قطر منها على سبيل المثال شركة شل التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في قطر، كما إن لدينا شركة فودافون التي تعتبر واحدة كبريات الشركات البريطانية والتي دخلت في شراكة مع مؤسسة قطر لإطلاق فودافون قطر والتي أطلقت مؤخراً خدمات الهاتف المحمول في السوق القطري مزودة بذلك السوق المنافسة وإتاحة خيارات خدمات الاتصالات الخاصة بالهاتف المحمول إمام العملاء.
أضاف إيلام: طرحت أسهم شركة فودافون في البورصة قبل بداية الصيف الماضي لتوسيع قاعدة الملكية في الشركة لعدد كبير من المستثمرين القطريين ما يؤكد العلاقة الحقيقة بين قطر والمملكة المتحدة، كما إن هناك علاقات قوية بين المملكة المتحدة وقطر في مجال التعليم وتوجد كذلك العديد من المؤسسات والبنوك مثل " بنك اتش اس بي سي ـ بنك ستاندر تشارتر " والعديد من الشركات الأخرى التي تعمل في مختلف المجالات في السوق القطري.

البعثات التجارية
* هل هناك بعثات بريطانية سوف تزور قطر قريباً؟
ـ عدد البعثات التجارية البريطانية أرتفع خلال السنوات الأخيرة نظراً لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين حيث زار وفد من رجال الأعمال البريطانيين الدوحة خلال شهر أكتوبر الماضي ومؤخر زار قطر 43 رجل أعمال يمثلون 3 مجموعات عمل يزورون الدوحة في مهمة عمل وتعتبر تلك البعثة التجارية اكبر البعثات التجارية التي يقوم بها وفد رجال إعمال بريطاني إلى قطر .
وأشار إلى أن الشركات البريطانية عادة تأتي في صورة فردية أو بشكل محدود من الشركات ورجال الأعمال لا يتجاوز 6 إلى 12 شركة ولكن الزيارة غير المعتادة لتلك البعثة الكبيرة إلى قطر تعطي إشارة إلى مدى اهتمام الشركات البريطانية بالاستثمار في السوق القطري.
وكشف مارك إيلام عن زيارة بعثات تجارية بريطانية لقطر في بداية العام المقبل وبالتحديد في يناير وفبراير ومارس.
* كيف ترى دور تدشين محطة ساوث هوك في تنمية العلاقات بين قطر والمملكة المتحدة ؟
ـ إن تدشين محطة ساوث هوك كان في غاية الأهمية للملكة المتحدة في ضوء توفير احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي المسال حيث تؤمن محطة ساوث هوك لبريطانيا أكثر من 20% من الغاز، واعتقد إن محطة ساوث هوك تعتبر مثال واضح على عمق العلاقة بين قطر وبريطانيا.

سياحة الأعمال
* ماذا عن حجم الحركة السياحية بين البلدين؟
ـ إن المملكة المتحدة تعد من الأماكن المفضلة التي يحرص القطريون على زيارتها سنوياً والتعرف عليها عن قرب، كما إن العديد من القطريين يحرصون على التعليم في المدارس والجامعات البريطانية كما إن هناك آخرين يسافرون بغرض الاستثمار وكل ذلك مهم في أطار تطوير العلاقة بين الجانبين .
ومن جهة ثانية يحرص العديد من رجال الأعمال البريطانيين المشاركة في المؤتمرات التي تعقدها قطر بشكل مستمر في إطار نجاحها في استضافة العديد من الأحداث والفعاليات والمؤتمرات وأعتقد أن دولة قطر نجحت في استقطاب سياحة رجال الأعمال وأصبحت جاذبة لمثل هذا النوع من السياحة .