المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راس غاز تفوز بجائزة "أفضل صفقة" لسنة 2009



ROSE
23-12-2009, 07:47 AM
راس غاز تفوز بجائزة "أفضل صفقة" لسنة 2009
أصدرت سندا بقيمة 2,23 مليار دولار





الدوحة – الراية : أعلنت نشرة الأسواق الصاعدة التي تصدرها مؤسسة "يورو موني" عن اختيار الإصدار السندي لشركة راس غاز المحدودة وقيمته 2,23 مليار دولار "كأفضل صفقة في العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وكانت شركة راس غاز قد أصدرت عرض السند الدولي ثلاثي الأجزاء في شهر يوليو 2009 بصفته الجزء الأخير من برنامج الدين البالغة قيمته 10 مليارات دولار والذي وضع في عام 2005 لتمويل إنشاء الخطوط من الثالث إلى السابع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، وقد أدى كل من قوة سيرة شركة راس غاز والحجم الثابت للعرض إلى اجتذاب الطلب من كبار المستثمرين حول العالم وعلى مستوى مرتفع غير مسبوق، وعند الإغلاق كان قد تم تجاوز حد الاكتتاب بسجل الطلبات بثمانية أضعافه ليبلغ 17,6 مليار دولار – وهو ما يمثل رقماً قياسياً لإصدار سندي بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال السيد توم مكهيل، مدير الشؤون المالية بشركة راس غاز في تعليق على الجائزة بأن "هذه الجائزة تأتي تقديراً لما تمثله شركة راس غاز من جهة تجتذب الاستثمار عالي الجودة بشكل مستمر وما تطرحه من فرص استثمارية متميزة بالنسبة لكبار مستثمري السندات الدولية، لتعزيز التواجد والتميز في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال بأهميته المتزايدة، كما تأتي الجائزة تتويجاً للجهود الجماعية المتواصلة لشركة راس غاز وشركائها ومستشاريها والمصارف التي تتعامل معها على مدار السنوات الأربع الماضية من أجل الوفاء بكافة وعودها وتعهداتها".

وأكد عبدالعزيز الكواري , مدير الخزينة بالشركه أن" سبب الاقبال الكبير على هذا الاصدار كان بسبب قوة ومتانة وضع الشركة اداريا وفنيا والتزامها تاريخيا بتحقيق الانجازات من بناء خطوط الانتاج حسب المدة الزمنية والميزانية المخطط لها بالاضافة الى سمعة الشركاء , قطر للبترول واكسون موبيل قطر ودعمهم القوي للشركة”.

اشتمل العرض على جزء قيمته 500 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات، وجزء قيمته 1,115 مليار دولار على مدار خمس سنوات، وجزء قيمته 615 مليون دولار على مدار عشر سنوات، وتشاركت مصارف سيتي، وكريدت سويس، والبنك البريطاني في إدارة السجل الخاص بالصفقة، في حين تشاركت مصارف البنك التجاري القطري، وميتسوبيشي يو إف جي، وستاندرد تشارترد في إدارة الإصدار.

وتمتلك شركة راس غاز تصنيفات استثمارية قوية للغاية لدى وكالات التصنيف مودي، وستاندرد آند بور، وفيتش، وقامت الشركة خلال الفترة بين عام 1996 وعام 2009 بطرح مبالغ بلغت قيمتها الإجمالية 13,2 مليار دولار في سندات ودين مصرفي وقروض مشتركة للمساهمين في خمس زيارات منفصلة للسوق، حيث يمثل التمويل عنصراً هاماً بالنسبة لشركة راس غاز لتحقيق الهدف الخاص بمعدل الدين / الأسهم العادية.

لقد لقي برنامج الدين التجاري لشركة راس غاز، والذي يؤكد على هذا التمويل البالغة قيمتها 10 مليارات دولار، إشادة كنموذج متميز لكفاءة وضع الأسعار في كل من الأسواق المصرفية وأسواق تمويل الدين المستديم، وكان هذا البرنامج قد حصل على جائزة "صفقة العام" لمؤسسة يورو موني في شهر أكتوبر 2005 وجائزة صفقة العام المالية لمجلة تمويل المشاريع في شهر مارس 2006.

الجدير بالذكر أن نشرة الأسواق الصاعدة جزء من مؤسسة يورو موني للاستثمارات، وهي واحدة من أكبر وأرقى مؤسسات التزويد بالمعلومات المالية حول العالم.