المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + محنة ديون دبي قد تطال القطاع المصرفي في قطر – "كريديت سويس" +



الوسيط العقاري
23-12-2009, 07:46 PM
المصدر: داو جونز

دبي (زاويا داو جونز) – يحتمل أن تعاني المصارف القطرية من انكشافها على مجموعة "دبي العالمية"، التي تحاول إعادة هيكلة ديون بنحو 22 مليار دولار، وفقاً لما أفادت به مجموعة "كريديت سويس" في مذكرة أرسلت إلى المستثمرين نهار الثلاثاء. وأضافت المذكرة أنّ "المشاكل المرتبطة بـ"دبي العالمية" وجهات مقترضة متعثرة أخرى في المنطقة ستعيق على الأرجح انتعاش القطاع المصرفي. وفي الواقع، فإنّ انكشاف المصارف القطرية على المقترضين المتعثرين في المنطقة ينتظر التوضيح". وتابع المصرف: "حتى في هذه الحالة، من المفترض أن يكون لدى قطر السبل المالية اللازمة للصمود في وجه الاضطرابات، كما أنّ اهتمام المستثمرين بأصول تلك الدولة الخليجية الغنية بالغاز لا يزال قوياً".

هذا وأعلن عدد من المصارف القطرية المقرضة خلال الأسابيع الأخيرة أنّها حدّت من انكشافها على مجموعة "دبي العالمية" الحكومية المتعثرة، التي تقوم بإعادة هيكلة ديون بقيمة 22 مليار دولار.

وأشار "مصرف قطر الإسلامي" في وقت سابق من الشهر الجاري إلى أنّ "دبي العالمية" تدين له بمبلغ 14.8 مليون دولار، في حين أكّد كلٌّ من "البنك التجاري القطري" و"بنك قطر الوطني" أنّ لا انكشاف لهم على المجموعة.

هذا وأعلنت قطر، التي تعتبر من أغنى الدول في العالم، عن اعتماد برنامج لشراء 10% من الأسهم المصرفية في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، بغية إعطاء دفعٍ إلى القطاع الذي تضرّر جراء الأزمة الائتمانية العالمية.

وقد سبق لها أن أنفقت 6.5 ملايين ريال (1.78 مليار دولار) على شراء محافظ مصرفية، كما وتعتزم إنفاق مبلغ آخر قدره 900 مليون دولار، وفقاً لما أفاد به وزير المالية القطري يوسف حسين الكمال خلال تواجده في الكويت الأسبوع الماضي.

وأكّد مصرف "كريديت سويس" أنّ نمو حجم الائتمانات المحلية في قطر هوى إلى 16% على أساس سنوي خلال الربع الثالث، مقابل 18% على أساس سنوي خلال الربع الماضي.

بقلم أكسيل دلمار- مورغان

(النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

الصيـاد
23-12-2009, 08:05 PM
عنوان المقال مبالغ فية شمل القطاع المصرفي كلة

والمكشوف علي دبي مصرف قطر فقط

طبعا مطبخ الصانع يشتغل في تحوير الاخبار لهدف في نفسة

الاستثمار
23-12-2009, 10:58 PM
تسلم ويعطيك العافيه اخوي السهم الطايح

BuFaisal
23-12-2009, 11:01 PM
عنوان المقال مبالغ فية شمل القطاع المصرفي كلة
والمكشوف علي دبي مصرف قطر فقط
طبعا مطبخ الصانع يشتغل في تحوير الاخبار لهدف في نفسة

اتفق معك 100%