المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجلس الأعلى للصحة: قطر خالية من انفلونزا الماعز



الوسيط العقاري
23-12-2009, 07:50 PM
http://www.moheet.com/image/65/225-300/657849.jpg


الدوحة : أعلن المجلس الأعلى للصحة أن قطر خالية من مرض انفلونزا الماعز (Q fever)، ولم ترصد أية حالات من قبل السلطات الصحية بالدولة في الماضي ، موضحاً أن المرض محصور حالياً في هولندا ومناطق قليلة من بلجيكا.

وشدد المجلس حسبما جاء بجريدة " العرب " القطرية على أن المرض لا يشكل وباء أو يستدعي القلق، ودعا المواطنين والمقيمين إلى عدم الربط بين انفلونزا الماعز وإنفلونزا الخنازير من حيث انتشار الوباء أو تهديده للمجتمعات.

وأوضح مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للصحة ـ في بيان صحفي ـ أنه ومن منطلق الحرص على تقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة والموثوقة فإن ما يعرف بإنفلونزا الماعز (Q Fever) هو مرض ليس بجديد على العالم، حيث تم الإبلاغ عن حالات مصابة بالمرض في كافة قارات العالم بالماضي.

وأشار المصدر إلى أن عدد الأشخاص الذين أصابهم المرض هذا العام 2009 في هولندا قدر بحوالي 2300 شخص توفي 6 منهم، منوهاً بأن المرض متوطن في عدد من مناطق العالم التي تعد المستودع الجرثومي لهذا المرض.

وذكر المصدر أن أعراض المرض تظهر على شكل ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، مصحوبا بصداع شديد وإعياء عام وألم في الحلق والعضلات وسعال بدون بلغم وغثيان وقيء وألم في البطن والصدر، لافتا إلى أن انتقال المرض مباشرة بين البشر أمر يعده العلماء نادرا جدا.

وأوضح المصدر أن فترة حضانة هذا النوع من البكتريا تتوقف على حجم الجرعة المعدية التي تتراوح في الغالب ما بين 2 إلى 3 أسابيع .

وأضاف: " يوجد علاج فعال لهذا المرض بالمضادات الحيوية (الدوكسيساكلين) (Doxycyclin)، مؤكدا على أهمية تلقى الدواء خلال الثلاثة أيام الأولى من الإصابة بالمرض، والتي يعدها العلماء المدة الأكثر فاعلية في العلاج، ملمحا إلى احتمال أن تكون المناعة عقب الشفاء من المرض السريري مدى الحياة.

ونوه إلى أن أهم سبل الوقاية من هذا المرض هو تثقيف الناس حول مصادر العدوى خصوصا الأشخاص الذين يعملون في المهن التي تعد عالية المخاطر للإصابة، مثل المزارعين الذين يتعاملون مع الأغنام والألبان والباحثين البيطريين وعمال المجازر.

وتابع المصدر قائلا :" إن من الأمور التي يجب اتباعها؛ للوقاية من هذا المرض التخلص السليم من المشيمة ومخلفات الولادة وأنسجة الجنين والأجنة المجهضة للماعز والأغنام، واستخدام اللبن المبستر ومشتقاته، واتباع الإرشادات الصحية السليمة لتعبئة وحفظ وغسل ملابس العاملين المعرضين للإصابة، وتطبيق نظام الحجر الصحي على الحيوانات المستوردة ".

وذكر المصدر ذاته أن التقارير التي ترصد الحالات المصابة بما يسمى إنفلونزا الماعز المرض (Q Fever) رصدت إصابة بعض الفئات هي البيطريين والعاملين في مجال تجارة اللحوم وعلى وجه الخصوص الأغنام منها، وأحيانا العمال في مجال الألبان والمزارعين المخالطين للأغنام والماعز، منوهاً بحدوث أوبئة بين العمال في أفنية الماشية

فريج النصر
23-12-2009, 07:55 PM
ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

بوعلي 78
23-12-2009, 07:58 PM
ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء



سجل :telephone: اول حاله :tease:

alqtri
23-12-2009, 11:47 PM
لو المتسبب في هذا المرض او الجهه المتسببه في هذا المرض تبغي قطر تصاب بهذا المرض

عادي اسهل ماعندهم يرسلون اي واحد من عندهم مصاب بهذا المرض ينشره بين الناس ويرجع ومعاه اللقاح

كل شي عندهم عادي بس الله لايبارك فيهم يبون يخوفون الناس وثاني شي يربحون من وراهم على غفله

علشان يشترون اللقاح والعالم مالهم هالايام الا التطعيم بيطفحون من كثر مايطعمون العالم والسبب هالامراض اللي كل يوم تطلع لنا واسماء غريبه

الله يعينا بس ويرحمنا برحمته

بالتوفيق ان شاء الله للكل

المتضرعه لله
23-12-2009, 11:52 PM
للاسف هالجهه ماعندها علم

العلم الوكاد ان هناك اغنام نفقت وماتت لدى الكثير من المزارع التي تقع مابين دخان زكريت ومابين زكريت الجميليه والمزيد قادم

لكن هالصحه ماعندها علم فقط كلام واتصريح والواقع يقول غير