المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحل في التنظيم. كيف؟

المراقب
11-04-2005, 12:04 PM
السلام عليكم،

التدهور الحاصل في سوق الأسهم يصيب بخيبة أمل ويجعل الناس تفقد ثقتها بالسوق وتجعل الناس يخافون ويهلعون ويسعون للبيع وبأي سعر للهروب فقط.

فنرى عروضا بالملايين على ناقلات، وها هي صناعات تحذو حذوها وتلحقها التنمية والسلام، وربما في القريب شركات اخرى، ولات من يحرك ساكنا.

الكل يلوم ويلوم، وما أحد يسعى إلى حل شامل للمسألة بشكل يوقف النزيف المستمر والوريد المقطوع الذي لم بندمل. وفي رأي يجب تدخل سريع من غدارة السوق لتنظيم عملية العرض فقط.

فعندما تتلقى مكاتب الوساطة طلبات البيع وتدخلها في النظام، يجب أن لا يظهر على الشاشة سوى عدد مقبول ومشجع للشراء. فمثلا لو كانت كمية العرض 5 ملايين، فبدلا من عرضها كلها على الشاشة، يتم عرضها على دفعات بواقع 50 ألف أو 100 ألف أو أي رقم مناسب، وعندما يتم بيعها أو بيع جزء منها يتم عرض الدفعة الثانية وهكذا

وبالتالي، يرى المشترى عدد معقول للشراء، فيقوم بالطلب، وهذا بدوره يحرك السوق من دون رفض أي طلب.

كثرة العروض هي السبب الرئيسي في التدهور ، فإقتصاد البلد فوي جدا، واستقرار أمني وسياسي مميز، وأداء الشركات كبير ويستحق كل تقدير، ولا يوجد أي سبب لهذا التدهور الخطير.

السوق واعد، ومدعوم من السياسة الحكيمة للدولة، وما فتح الباب لللأجانب إلى دعما للسوق وليس العكس. تأثيرات دخول الأجانب سنراها سنراها، لا محالة، ولكنها تحتاج إلى وقت. نتائج الشركات سوف تعلن قريبا، وهي أكثر من رائعة، ولكن يجب القضاء على عامل الخوف، والحد من نشر طلبات البيع بالتنظيم فقط.

الكل يعرف بأن سهم صناعات سهم ذهبي وكذلك ناقلات ووقود، وأن الدولة تقدم لتلك الشركات كل الدعم وعلى كل المستويات، ومع ذلك حالة الهلع، والخوف، دفعت بكثير من صغار المستثمرين للبيع وبصورة عشوائية، مع العلم بان صغار المستثمرين هم نواة السوق وبنسبة قد تفوق 80%، أي هم الذين يحركون السوق من صعود وهبوط.

فلا نريد ان نلوم احد، إنما ندعو لتنظيم عملية العرض.

أسف على الإطالة، وأرجو أن نلقى فائدة.

وشكرا

الرووز
11-04-2005, 12:52 PM
انشاء الله كلامك يكون صحيح 100%

وألا رحنا وطي

LiquidMoney
11-04-2005, 03:24 PM
اخي المراقب ...

كلامك حلو .... لكن اسمح لي اختلف وياك شوي في الراي ...
في ظني انه النقطه اللي اقترحتها نوعا ما ضد مبدأ الشفافيه ... اللي يحاولون المعنيين بتطبيقه ...

يعني كأن في روضة اطفال ... انخاف نرويهم الحلويات ... بعدين يطبون فيها ... و تتكسر ضروسهم !!!
ماينفع هالكلام ... لازم يكون في وعي ..
وانا اعتقد انه سبب رئيسي في اللي قاعد يصير هو هذا السقف النحس اللي حاطينه 5%

يعني مثلا لنفرض في 1000 مستثمر يبون يبيعون (س) من الاسهم .... و عرضوا كميات من الاسهم ..
والكميات كلها قاعده اتروح .... ليش يكون في سقف يوقف من هالشئ ...
حتى لو نزل السهم بشكل حاد .... بس على الاقل ممكن تخلص موجة البيع او تقتصر على يوم او يومين ..
و ثاني يوم ممكن يرع نفس المستثمرين ... و غيرهم في شراء السهم .. لأنه نازل وسعره مغري !

لكن شوف حال السوق صار له اسبوعين مقصوووص ...والسبه هذي السقف ... اللي انا شخصيا اشوفه نقمه ..

هذي رايي الشخصي ...و اتمنى اتكون وصلت المعلومه ... و مع احترامي الشديد لرايك و محاولتك في استخراج حل لل chaos اللي حاصله في السوق ...

يعطيك العافيه

وبــــــــــــــــــــــــــــــس :)

البرنس
11-04-2005, 03:29 PM
يعطيك العافية اخوي LiquidMoney ، مع احترامي للجميع ، بس وجهة نظرك انا معاك فيها و اشد و اصر على انها جيدة جداً ..

المراقب
11-04-2005, 05:25 PM
شكرا على وجهات النظر، في الحقيقة، لا بد من إيجاد حل لهذه الأزمة، وبأية طريقة، إما بفتح اللمت أو تنظيم العرض أو أي حل اخر يفتح الباب للشراء.

مغروور قطر
11-04-2005, 05:27 PM
يعطيك العافيه على المجهود

ali
11-04-2005, 08:00 PM
مشكور اخوى