المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر في مقدمة الدول العربية صاحبة المشروعات الزراعية في السودان



ROSE
26-12-2009, 02:05 PM
بعد انتخابه رئيسا للمجلس العربى للمياه.. أبوزيد لـ الشرق:قطر في مقدمة الدول العربية صاحبة المشروعات الزراعية في السودان




إستراتيجية عربية لتنمية الموارد المائية بالتعاون مع القطاع الخاص




القاهرة — مصطفى خلاف:
أكد الدكتور محمود أبوزيد وزير الري المصري السابق ورئيس المجلس العربي للمياه في دورته الجديدة أن الوطن العربي يملك موارد زراعية كبيرة خاصة في دولة مثل السودان التي تعد وبحق سلة غذاء الوطن العربي، وهذه الموارد تحتاج إلى رؤس أموال لتوظيفها وإدارتها ومن الممكن أن يقوم بهذا الدور القطاع الخاص الذي بدأ بالفعل في إقامة مشروعات غذائية تعتمد على إنتاج محاصيل الحبوب وتوج العديد من الشركات التي تنتمي لأكثر من بلد عربي منها قطر صاحبة النصيب الأكبر في الاستثمارات الزراعية في السودان بخلاف الاستثمارات الأخرى بالإضافة لشركات سعودية وإماراتية وغيرها، وأشار إلى دعم التعاون مع القطاع الخاص وتقديم التسهيلات والغطاء السياسي الذي يحمي استثماراته من الأمور المهمة التي ينبغي التوسع فيها لدفع الشركات العربية على إقامة مشروعات في مجال إنتاج مختلف المحاصيل للحد من الآثار السلبية لأزمة الغذاء على الوطن العربي خاصة أن منطقتنا العربية تعد من أكبر مناطق العالم استيراد للغذاء من الخارج وبالتالي فهي الأكثر عرضة لأي تقلبات قد تحدث في أسعار المحاصيل الغذائية.
وكشف عن وجود برنامج سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة ويهدف إلى تفعيل دور منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية وحماية الموارد المائية العربية ضمن إستراتيجية متكاملة لتنمية هذه الموارد والحفاظ عليها مؤكدا أن نحو80 % من مصادر المياه العذبة العربية تأتي من خارج حدود الدول العربية.
ولفت رئيس المجلس العربي للمياه في تصريحات خاصةلـ" الشرق" إلى أنه تقرر فتح عدد من الملفات الهامة عربيا على مستوى قضايا المياه وإدارتها خلال الفترة القادمة بجانب بحث عدد من الموضوعات المهمة الأخرى ومنها البدء في تنفيذ مشروع بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية والبنك الدولي لاستخدام صور الأقمار الفضائية في حصر وتحديد وتقدير الموارد المائية، يلي ذلك البدء في تنفيذ برنامج بمشاركة خبراء وعلماء عرب للحفاظ على هذه الموارد وتقليل نسبة الهدر فيها، لافتا إلى أن المجلس العربي للمياه سوف يبدأ قريبا في تنفيذ برنامج تدريبي مهم يغطي كافة الأقطار العربية بالتعاون مع مؤسسة إنفنت الألمانية لرفع مستوى المهارات لدى العاملين في مجال إدارة المياه والقطاعات الأخرى المرتبطة بها.
أوضح د. محمود أبوزيد أن إدخال وتعميم مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد الميائية يأتي ضمن أولويات المرحلة القادمة نظرا لأن معظم الدول العربية تتبع أساليب غير متطورة في الأنشطة الزراعية تعتمد على الري بالغمر ومن بينها مصر باستثناء مشروعات التوسع الأفقي الجديدة، مؤكدا أن تطبيق هذا المفهوم سيترتب عليه التوسع في تعميم طرق الري الحديثة أوما يعرف إلى بالرش لتقليل الفاقد من المياه بجانب تشجيع إقامة المشروعات الزراعية المتكاملة التي تضم مشروعات للإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي ومجمعات للتعبئة والتبريد على أن يتم ربطها بطرق ووسائل نقل تتولى عمليات توزيعها داخل الأسواق العربية أوتصديرها إلى الخارج.
يشار إلى أنه قد تم أول أمس الجمعة انتخاب د. محمود أبوزيد رئيسا للمجلس العربي للمياه، كما تم انتخاب المهندس كمال علي وزير الري السوداني نائبا للرئيس ود. خالد أبوزيد أمينا للصندوق، وضمت قائمة أعضاء مجلس الإدارة د.حسين العطفي وكيل وزارة الري المصرية ود. رضوان الوشاح من اليونسكوود. محمد سنطاوي وزير الري الأردني السابق ومن الشخصيات العامة الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني وإدريس الطحان من المغرب.

الاستثمار
27-12-2009, 03:12 AM
تسلمين اختي روز على النقل