المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدى مواضيع منتدى شبكة الاسهم القطرية يصل لمجلس الشورئ القطري



yosif1
31-12-2009, 01:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد طرحت موضوع فلوسنا يا ناس من هنا (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=323758)
حول سؤء الادارة لدى الشركات المساهمة وبخاصة مكافئات مجلس ادارة الشركات التي تستقطع من ارباح المساهمين وتذهب الى بطون مجلس الادارة


عرب. الدوحة - محمد صالح أحمد
طالب مجلس الشورى بمراجعة مكافآت رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة والبنوك؛ لتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني.
وبحث مجلس الشورى فى جلسته الأسبوعية أمس موضوع «المكافآت والحوافز التي تمنح لرؤساء وأعضاء مجلس الإدارة بالشركات المساهمة والبنوك»، وأكد أعضاء الشورى على ضرورة إعادة النظر فى المبالغ التي تمنح لرؤساء وأعضاء مجلس الإدارة كنسبة مستحقة من أرباح الشركات والبنوك، التي تتعدى فى بعض الأحيان عشرات الملايين من الريالات.
وأحال رئيس مجلس الشورى محمد بن مبارك الخليفي موضوع «المكافآت والحوافز التي تمنح لرؤساء وأعضاء مجلس الإدارة بالشركات المساهمة والبنوك» إلى لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لدراسة الأمر، قبل رفع توصيات محددة لمجلس الوزراء.
واعتبر أغلبية أعضاء الشورى المبالغ الضخمة التي تعطي لرؤساء وأعضاء مجالس الإدارات تعديا شرسا على حقوق المساهمين، مؤكدين أن قطر دولة مؤسسة وقانون وتقوم على المساواة والحق والعدل معتمدة على مبدأ الشفافية والحفاظ على مصالح الجميع الذي يبدأ بمصلحة المجتمع الاقتصادي بشركاته وأفراده.
وقال الخليفي: إن مطالبة أعضاء الشورى تعبر عن الحرص على مصالح الدولة الاقتصادية، وأكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قامت بتخفيض نسبة كبار المديرين وأعضاء مجالس إدارة الشركات الكبيرة من الأرباح السنوية لها، وقام مجلس الشورى السعودي بدراسة القضية وتخفيض نسبة فوائد الأرباح من 10% من الأرباح إلى 200 ألف ريال سعودى للعضو الواحد من أعضاء مجلس الإدارة.
وأضاف: «حكومة دولة قطر لم تأل جهداً فى تقديم المساعدة والدعم وخصوصاً خلال الأزمة المالية فقد اشترت أسهم البنوك ما بين 10 إلى 20% بنفس الأسعار السائدة فى ذاك الوقت، ذلك لأنها تريد أن يبقى الاقتصاد القطرى قويا، كما أن القانون الصادر فى 2008 بشأن اقتطاع 2.5 % من أرباح الشركات المساهمة كدعم الأنشطة الاجتماعية فى الدولة، لم تقم الحكومة بتنفيذه، وهذا بلا شك شيء تشكر الحكومة الموقرة عليه».
وقال العضو محمد السليطى إن القضية مهمة بالفعل، ولها درجة كبيرة من التأثير على اقتصاد الدولة ككل، مشيراً إلى أن الأزمة المالية الماضية كانت قاسية على اقتصاد كل البلاد؛ مما جعل بعض الدول تنتبه إلى موضوع الحوافز والمكافآت، وتتخذ بعض الإجراءات بشأنه، وقال إنه بالرغم من أن تأثير الأزمة طفيف على اقتصاد دولتنا إلا أننا نحتاج للتصدى للأزمة مهما كانت طفيفة، مشيراً إلى حجم المكافات والحوافز التى تمنح لرؤساء مجالس الإدارة فى البنوك والشركات المساهمة قضية تحتاج فعلا ًلإعادة النظر والذي من شأنه المحافظة على حقوق المساهمين أنفسهم، ومنع حدوث أدنى تدخل فى اقتصاد الدولة.
وقال إن علاج هذه المشكلة قد يتشابه كثيراً مع الدول الأخرى؛ حيث إننا لسنا مختلفين عن دول العالم فى النظم الاقتصادية، فالنظم الاقتصادية متشابهة كثيراً فى دول العالم؛ بسبب العولمة الاقتصادية التي تحتم علينا أن ننظر بجدية إلى هذا الأمر لنتوصل إلى حل مناسب فيه، كما فعل الباقون.
ونوه إلى أنه تأتي الحوافز من الأرباح التي بدورها تأتي من الاستثمار، موضحاً أن الدفع المستمر لعجلة الاستمثارات في الدولة يجعل هناك نسبة مخاطرة كبيرة، ومن ثم تكون الحوافز الكبيرة حقا مكتسبا لرئيس مجلس الإدارة، كنتيجة لتحمله مسؤولية المخاطرة بهذه الاستثمارات ومروره بها إلى بر الأمان.
وقال إنه من التغييرات الجيدة فى اقتصاد الدولة أن هناك تحولا من النظرة المادية البحتة للجهة الواحدة إلى المصلحة الوطنية العامة.
وقال العضو حمد المعضادى إن القانون وضع لمكافأت مجلس الإدارة بالشركات والبنوك نسبة محددة قيمتها 10 % من إجمالى الأرباح، وذلك نظير تحمل مسؤولية مجلس الإدارة لمخاطر استثمارات الشركة، مشيراً إلى أن المكافأت ينبغي أن تكون على مستوى الجهد المبذول وعلى مستوى تحمل المسؤولية وحجم المخاطرة، واستنكر أن تصل المكافآت إلى عشرات الملايين فى حين أن هذه المبالغ هي أصلا من حق المساهمين.
وقال إن قانون نسبة حوافز ومكافأت مجلس الإدارة يجب أن يتم تعديله؛ حتى يحمي حقوق المساهمين وحقوق الشركات أنفسها التي تمثل العماد الاقتصادي لأي دولة، وبما أن دولة قطر تعتبر دولة مؤسساتية تسير وفق القانون، فعليها تعديل القانون بما يناسب مصلحة الاقتصاد الوطني باعتباره المظلة الكبرى للشركات والمساهمين.
وأشار إلى أن موضوع إعادة النظر فى المكافآت لا يقتصر على المبالغ الممنوحة لمجلس الإدارة فقط، لكنْ هناك مديرون تنفيذيون يتم منحهم أكثر من رئيس مجلس الإدارة نفسه، معلقاً أن تعديل القانون سيحد من هذه الظاهرة بما يضمن وصول الحقوق إلى مستحقيها الحقيقيين، كما أنه يعمل على ترشيد أمر المكافآت المبالغ فيها.
وشهدت الجلسة حضور وفد شبابي من كلية القانون بجامعة قطر برئاسة عميد الكلية.
وعقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعا لها أمس برئاسة مقررها السيد محمد عجاج الكبيسى.
ودرست اللجنة طلب المناقشة العامة المقدم من عدد من السادة الأعضاء بشأن مكافآت وبدلات أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة.
وقررت دعوة كل من سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي وسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولى القائم بأعمال وزير الأعمال والتجارة لحضور اجتماعيها القادمين للاستماع إلى وجهات نظر مصرف قطر المركزى ووزارة الأعمال والتجارة حول طلب المناقشة العامة.
وبلغ مجموع مكافآت إدارات الشركات المساهمة العام الماضي زهاء 300 مليون ريال، بزيادة قدرها 9 % عن عام 2007، وقد تصدّرت إدارة البنك التجاري تلك القائمة على مدار عامين متتاليين.
يأتي ذلك، فيما أخذت بعض الشركات المرتبطة بالحكومة زمام المبادرة في خفض مكافآت إداراتها، وهو ما أظهرته ميزانيتيّ «صناعات» و QNB للعام الماضي، والذي ظهرت فيه معالم الأزمة العالمية في الثلث الأخير منه.
وفي غضون ذلك، قلل مسؤول بارز في إحدى الشركات المساهمة من تأثير مخصص المكافآت على المركز المالي للشركات والتي وصفها بـ «الملتزمة» بتشريع يقضي بعدم تجاوزها 10% من صافي الأرباح المتحققة».
وقال لـ «العرب» «لا تمثل تلك القيم هاجساً في حسابات الشركات السنوية، كما أن غالبية الإدارات تتقاضى ما يقل عن السقف المسموح به قانونياً».
وذكر المصدر الذي فّضل عدم ذكر اسمه، بأن التوجه العالمي لضبط نفقات الإدارات العليا يأتي في سياق مختلف عما يُعمل به قطرياً، إذ تُكافئ تلك الإدارات بموجب إنجازات غير مالية قد تتضمن خطط العمل والاستراتيجيات، فيما ينظم القانون القطري آلية تلك المكافآت ضمن هوامش مرتبطة بصافي الأرباح المتحققة.
ومثل مخصص مكافآت الإدارات العليا في الشركات القطرية مجتمعة نحو 1.2% من مجمل أرباحها للعام الماضي.
ويجيز القانون القطري بلوغ مقدار مكافآت الإدارات إلى 10% من الربح الصافي، عقب خصم الاحتياطيات والاقتطاعات القانونية بما يتسق مع قيام تلك الشركات بتوزيع ربح لا يقل عن 5% من رأسمالها المدفوع.

yosif1
31-12-2009, 01:56 AM
موضوع المطروح بتاريخ 7 -12-2009
فلوسنا يا ناس

السلام عليكم
الرجاء من المراقبين عدم نقل هذا الموضوع الى الاقسام الاخرى بالمنتدى بحجة ان هذا الموضع اقتصادي هذا الموضوع هام وعام
الموضوع ومافي ان الشركات المساهمة تحصل دعم كبير من الدولة سوء في تخصيص الاراضي بلاش او عدم فرض ضرائب وفي بعض الاوقات تحصل احتكار والنتيجية ان هذة الشركات المساهمة لا تكسب وان كسبت تحقق ارباح بسيطة مثال
مواشي و التحويلية و الميرة
مقارنة بشركات خاصة تعمل في تجارة المواشي واللحوم واخرى في الصناعات التحويلة مثال المناديل الورقية وتجارة الاغذية والسوبرماركت ولا تحصل هذة الشركات الخاصة على دعم من الحكوميه لا في تخصيص الاراضي الصناعية ولا في الضرائب ولا في الاحتكار لماذا لماذا لماذا مثال شركة صغيرة تعمل في تجارة اللحوم تحقق ارباح سنوية تعادل ارباح مواشي
وشركة عائلية تعمل في استيراد الاغذية تحقق ارباح تعادل ارباح الميرة
الاسباب من وجهى نظري:
1.الاعضاء في مجلس الادارة لا توجد لديهم الخبرة في هذا المجال مثال مجلس ادارة مواشي والميرة معظمهم موظفين بالحكومة.
2.الادارة التنفيذية لا توجد لدهيم خبرة مثال مدير عام الشركة!!!!.
3.فتش عن الاداره وفشل الادارة والسرقات.
4. نسبة كبيرة من الارباح تذهب لمكافئئات مجلس الادارة والموظفين .
5. تدخل الشركات تشوفها نفس الدوائر الحكومية بل اجزم ان الدوائر الحكومية حاليا في تطوير
واستخدام التكنولوجيا.

مثال ناجح للشركات المساهمة شركة بروة العقارية لانه رئيس مجلس الادارة شخص تاجر في الاساس ويدير الشركه كشره خاصة مش موظف حكومي ويدير الشركة كدائرة حكومية
شنو رايكم واسف على التطويل انا ما احب اطول في الكلام

البدوي
31-12-2009, 02:13 AM
.... شسالفه ؟؟؟؟؟

ليش يعطونهم مكافأت .... وبعدين الاسامي متكرره في معظم الشركات

ليش؟ مافيه حد غيرهم؟؟

yosif1
31-12-2009, 02:20 AM
.... شسالفه ؟؟؟؟؟

ليش يعطونهم مكافأت .... وبعدين الاسامي متكرره في معظم الشركات

ليش؟ مافيه حد غيرهم؟؟

مشكور للمرور
المكافئات من حق الادارة ما حد مختلف علي بس السؤال كم المبلغ المصروف
انا اتكلم عن ملايين الريالات تصرف لمجلس الادارات

مواقف النجادة
31-12-2009, 03:44 AM
اشكرك اخ يوسف على الموضوع و لكن حتى لا نبخس حق الناس ..انقل لكم مقال كتبه ..عبد العزيز المحمود.. رئيس تحرير العرب السابق.. في الصفحة الاولى في جريدته بتاريخ: 23 مارس 2009:

اللهم اجعلنا من أعضاء مجالس الإدارات

2009-03-23
إني أطالب وبصفتي من الطبقة الكادحة أن يتم تعييني أو انتخابي أو زرعي أو دقي كإسفين في أي مؤسسة مالية أو شركة مساهمة، لأني وبكل صراحة سئمت من حساب الاستقطاعات والخصومات التي تقع على راتبي لتنسفه نسفاً ثم تذره قاعاً صفصفاً.
لقد حددت وزارة المالية والاقتصاد حسب القانون الذي صدر في 2005 مكافأة مجالس الإدارات بما لا يتجاوز %10 من صافي الأرباح المحققة، وأن يحصل بقية المساهمين على مالا يقل عن %5 من رأس المال المدفوع، وهي بالتأكيد لا تساوي المكافآت التي سيحصل عليها أعضاء المجلس من جراء بضعة اجتماعات.
استمتعت عيناي بقراءة مكافأة مجالس الإدارات لعام 2008، ولو فرضنا أن أعضاء مجلس ما يتراوح عددهم بين 7 و12 عضوا، فدعوني أشرح لكم قيمة هذه المكافآت التي حصلوا عليها العام الماضي حتى تستمتعوا معي..
وزع البنك التجاري على مجلس إدارته الموقر 47.85 مليون ريال، ولو فرضنا أن عدد أعضاء مجلس الإدارة تسعة أشخاص فإن نصيب كل عضو سيكون 5.3 مليون ريال سنوياً، ولو فرضنا أن هناك اجتماعاً شهرياً فإن مكافأة كل عضو على هذا الاجتماع الشهري اليتيم مبلغ قدره 443 ألف ريال. وقد جاء نصيب أعضاء مجلس إدارة المصرف في الدرجة الثانية، فقد وزع على أعضائه 34.72 مليون ريال، ولو فرضنا أيضا أنهم تسعة أشخاص فسيكون نصيب كل شخص منهم 3.85 مليون ريال، ولو فرضنا أنهم اجتمعوا مرة كل شهر فإن مكافأة كل عضو لكل اجتماع شهري أكثر من 300 ألف ريال.
تأتي في المرتبة الثالثة قطر للتأمين التي وزعت أرباحاً على مجلس إدارتها بلغت 28 مليون ريال، ولن أضرب على الآلة لحساب مكافأة كل عضو فقد عرفتم الطريقة وعليكم الحساب.
إن إجمالي ما تم توزيعه على السادة أعضاء مجالس الإدارات لعشرين شركة قطرية لعام 2008 بلغ 215 مليون ريال، لو كان هذا معقولا في 2007 ونحن على أطراف الأزمة، فهل يعقل أن توزع مثل هذه المبالغ على أعضاء مجالس الإدارات في 2009 في ظل الأزمة الاقتصادية التي تخيم على العالم؟ أليست هذه أنانية من مجالس الإدارات التي لم تساير مثيلاتها في الدول الغربية والآسيوية بخفض مكافآتها تماشياً مع تدهور الوضع المالي؟ وما هي المسؤوليات المنصوص عليها في القانون والتي يتحملها مجلس الإدارة للحصول على مثل هذه المكافآت؟
لم أكن مهتماً من قبل أن أكون عضواً في أي مجلس إدارة، أما وقد أصبح الأمر كذلك فإني سأرشح نفسي لكل مجلس إدارة وخصوصاً في الشركات المساهمة التي تصب المال صباً على مجالس إدارتها مستندة على قانون قد يكون من صاغه عضواً في عدة مجالس إدارات.
بما أن الأمر أصبح بالنسبة لي نوعاً من الاستفزاز، فإني سأحاول أن أستفز السادة أعضاء مجالس الإدارات وأقول: أين المرأة في مجالسكم الموقرة؟ أليست هي مساهمة في هذه الشركات شأنها شأنكم؟ إذن لماذا لم تضعوها إلى جواركم؟ أم أن الأمر نوع من العنصرية الذكورية غير المبررة؟ إني أطالب - ولزيادة المغثة - بأن يكون هناك كرسي أو كرسيان نسويان في كل مجلس إدارة لا يجوز أن يحتله الرجال أبدا.
لا بد أن ننوه إلى أن هناك مجالس إدارات قد خفضت من قيمة مكافآتها تماشياً مع الأزمة المالية، وخصوصا بنك قطر الوطني و «صناعات». وبالمجمل فإن المؤسسات التي توجد بها مساهمات حكومية تشهد نوعاً من الرقابة الذاتية التي تلجمها عن البذخ غير المبرر.
من الثغرات التي يجب على الناس سدها هي قراءة ما يصل إليهم من نشرات وتقارير، أو على الأقل طلب المساعدة لفهمها، فالكثير من القرارات وخصوصاً مكافآت مجالس الإدارات تكون مذكورة في التقرير المقدم للجمعية العمومية ولا يعلم بها الناس سوى في المجالس الخاصة، حينها يلطمون على جباههم حسرة لأنهم لم يناقشوا هذا البند خلال الاجتماع.
سأكتفي بما كتبت، فقد يتقبل الله دعائي وأكون عضواً في مجلس إدارة «دسم»، حينها سأغضب من كل شخص يثير موضوع المكافآت، وسأجد نفسي منافحاً عن دور المجلس في جذب الأرباح للمساهمين وإدارة المؤسسة بطريقة علمية والادعاء بصعوبة الاجتماعات وتعقيداتها، ولكن حتى ذلك الحين سأبقى في الجانب الآخر من الطاولة.

الرابط:
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=76790&issueNo=455&secId=16

yosif1
31-12-2009, 01:51 PM
اشكرك اخ يوسف على الموضوع و لكن حتى لا نبخس حق الناس ..انقل لكم مقال كتبه ..عبد العزيز المحمود.. رئيس تحرير العرب السابق.. في الصفحة الاولى في جريدته بتاريخ: 23 مارس 2009:

اللهم اجعلنا من أعضاء مجالس الإدارات

2009-03-23
إني أطالب وبصفتي من الطبقة الكادحة أن يتم تعييني أو انتخابي أو زرعي أو دقي كإسفين في أي مؤسسة مالية أو شركة مساهمة، لأني وبكل صراحة سئمت من حساب الاستقطاعات والخصومات التي تقع على راتبي لتنسفه نسفاً ثم تذره قاعاً صفصفاً.
لقد حددت وزارة المالية والاقتصاد حسب القانون الذي صدر في 2005 مكافأة مجالس الإدارات بما لا يتجاوز %10 من صافي الأرباح المحققة، وأن يحصل بقية المساهمين على مالا يقل عن %5 من رأس المال المدفوع، وهي بالتأكيد لا تساوي المكافآت التي سيحصل عليها أعضاء المجلس من جراء بضعة اجتماعات.
استمتعت عيناي بقراءة مكافأة مجالس الإدارات لعام 2008، ولو فرضنا أن أعضاء مجلس ما يتراوح عددهم بين 7 و12 عضوا، فدعوني أشرح لكم قيمة هذه المكافآت التي حصلوا عليها العام الماضي حتى تستمتعوا معي..
وزع البنك التجاري على مجلس إدارته الموقر 47.85 مليون ريال، ولو فرضنا أن عدد أعضاء مجلس الإدارة تسعة أشخاص فإن نصيب كل عضو سيكون 5.3 مليون ريال سنوياً، ولو فرضنا أن هناك اجتماعاً شهرياً فإن مكافأة كل عضو على هذا الاجتماع الشهري اليتيم مبلغ قدره 443 ألف ريال. وقد جاء نصيب أعضاء مجلس إدارة المصرف في الدرجة الثانية، فقد وزع على أعضائه 34.72 مليون ريال، ولو فرضنا أيضا أنهم تسعة أشخاص فسيكون نصيب كل شخص منهم 3.85 مليون ريال، ولو فرضنا أنهم اجتمعوا مرة كل شهر فإن مكافأة كل عضو لكل اجتماع شهري أكثر من 300 ألف ريال.
تأتي في المرتبة الثالثة قطر للتأمين التي وزعت أرباحاً على مجلس إدارتها بلغت 28 مليون ريال، ولن أضرب على الآلة لحساب مكافأة كل عضو فقد عرفتم الطريقة وعليكم الحساب.
إن إجمالي ما تم توزيعه على السادة أعضاء مجالس الإدارات لعشرين شركة قطرية لعام 2008 بلغ 215 مليون ريال، لو كان هذا معقولا في 2007 ونحن على أطراف الأزمة، فهل يعقل أن توزع مثل هذه المبالغ على أعضاء مجالس الإدارات في 2009 في ظل الأزمة الاقتصادية التي تخيم على العالم؟ أليست هذه أنانية من مجالس الإدارات التي لم تساير مثيلاتها في الدول الغربية والآسيوية بخفض مكافآتها تماشياً مع تدهور الوضع المالي؟ وما هي المسؤوليات المنصوص عليها في القانون والتي يتحملها مجلس الإدارة للحصول على مثل هذه المكافآت؟
لم أكن مهتماً من قبل أن أكون عضواً في أي مجلس إدارة، أما وقد أصبح الأمر كذلك فإني سأرشح نفسي لكل مجلس إدارة وخصوصاً في الشركات المساهمة التي تصب المال صباً على مجالس إدارتها مستندة على قانون قد يكون من صاغه عضواً في عدة مجالس إدارات.
بما أن الأمر أصبح بالنسبة لي نوعاً من الاستفزاز، فإني سأحاول أن أستفز السادة أعضاء مجالس الإدارات وأقول: أين المرأة في مجالسكم الموقرة؟ أليست هي مساهمة في هذه الشركات شأنها شأنكم؟ إذن لماذا لم تضعوها إلى جواركم؟ أم أن الأمر نوع من العنصرية الذكورية غير المبررة؟ إني أطالب - ولزيادة المغثة - بأن يكون هناك كرسي أو كرسيان نسويان في كل مجلس إدارة لا يجوز أن يحتله الرجال أبدا.
لا بد أن ننوه إلى أن هناك مجالس إدارات قد خفضت من قيمة مكافآتها تماشياً مع الأزمة المالية، وخصوصا بنك قطر الوطني و «صناعات». وبالمجمل فإن المؤسسات التي توجد بها مساهمات حكومية تشهد نوعاً من الرقابة الذاتية التي تلجمها عن البذخ غير المبرر.
من الثغرات التي يجب على الناس سدها هي قراءة ما يصل إليهم من نشرات وتقارير، أو على الأقل طلب المساعدة لفهمها، فالكثير من القرارات وخصوصاً مكافآت مجالس الإدارات تكون مذكورة في التقرير المقدم للجمعية العمومية ولا يعلم بها الناس سوى في المجالس الخاصة، حينها يلطمون على جباههم حسرة لأنهم لم يناقشوا هذا البند خلال الاجتماع.
سأكتفي بما كتبت، فقد يتقبل الله دعائي وأكون عضواً في مجلس إدارة «دسم»، حينها سأغضب من كل شخص يثير موضوع المكافآت، وسأجد نفسي منافحاً عن دور المجلس في جذب الأرباح للمساهمين وإدارة المؤسسة بطريقة علمية والادعاء بصعوبة الاجتماعات وتعقيداتها، ولكن حتى ذلك الحين سأبقى في الجانب الآخر من الطاولة.

الرابط:
http://www.alarab.com.qa/details.php?docid=76790&issueno=455&secid=16

شكرا للمرور الكريم

ريماس الغلا
31-12-2009, 02:03 PM
اصلا وايد مواضيع المفروض يأخذون فيها قرار اعضاء مجلس الشورى

النائب
31-12-2009, 02:19 PM
ماأعتقد راح يكون هناك تخفيض حقيقي للمبالغ التى تصرف لأعضاء مجلس الإدارات في الشركات وذلك لسبب بسيط . راح يخفضونها من جانب وتدفعلهم من جانب آخر .
وبعدين من حبته عيني ماضامه الدهر والجماعه حبايب الله لايفرقهم .

قصيدة للشاعر / عبدالرحمن بن مساعد ليس لها دخل بالموضوع بس مدري ليش تذكرتها .
إحترامي .. للحرامي ii!!
صاحب المجد العصامي ..
صبر مع حنكة وحيطة ..
وابتدا بسرقة بسيطة ..
وبعدها سرقة بسيطة ii..
وبعدها تَعدى محيطه ..
وصار في الصف الأمامي .. !
احترامي .. للحرامي .. ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صاحب النفس العفيفة ii..
صاحب اليد النظيفة ..
جاب هالثروة المخيفة ii..
من معاشه في الوظيفة ii..
وصار في الصف الأمامي ..
احترامي .. للحرامي .. ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي..
يولي تطبيق النظام ..
أولوية واهتمام ..
ما يقرب للحرام ii..
إلا في جنح الظلام ..
صار في الصف iiالأمامي
احترامي .. للحرامي .. ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
يسرق بهمة دؤوبة ..
يكدح ويملي جيوبه ii..
يعرق ويرجي المثوبة ..
ما يخاف من العقوبة ii..
صار في الصف الأمامي ii..
احترامي .. للحرامي .. ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صار يحكي في الفضا ii..
عن نزاهة ما مضى ..
وكيف آمن بالقضا ..
وغير حقه ما ارتضى ..
صار في الصف الأمامي ii..
احترامي .. للحرامي ..
احترامي للنكوص ..
عن قوانين ونصوص ii..
احترامي للفساد ii..
وأكل أموال العباد ii..
والجشع والازدياد ii..
والتحول في البلاد ..
من عمومي للخصوص ..
احترامي للصوص .. ii!!

yosif1
31-12-2009, 09:08 PM
ماأعتقد راح يكون هناك تخفيض حقيقي للمبالغ التى تصرف لأعضاء مجلس الإدارات في الشركات وذلك لسبب بسيط . راح يخفضونها من جانب وتدفعلهم من جانب آخر .
وبعدين من حبته عيني ماضامه الدهر والجماعه حبايب الله لايفرقهم .

قصيدة للشاعر / عبدالرحمن بن مساعد ليس لها دخل بالموضوع بس مدري ليش تذكرتها .
إحترامي .. للحرامي ii!!
صاحب المجد العصامي ..
صبر مع حنكة وحيطة ..
وابتدا بسرقة بسيطة ..
وبعدها سرقة بسيطة ii..
وبعدها تَعدى محيطه ..
وصار في الصف الأمامي .. !
احترامي .. للحرامي .. Ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صاحب النفس العفيفة ii..
صاحب اليد النظيفة ..
جاب هالثروة المخيفة ii..
من معاشه في الوظيفة ii..
وصار في الصف الأمامي ..
احترامي .. للحرامي .. Ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي..
يولي تطبيق النظام ..
أولوية واهتمام ..
ما يقرب للحرام ii..
إلا في جنح الظلام ..
صار في الصف iiالأمامي
احترامي .. للحرامي .. Ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
يسرق بهمة دؤوبة ..
يكدح ويملي جيوبه ii..
يعرق ويرجي المثوبة ..
ما يخاف من العقوبة ii..
صار في الصف الأمامي ii..
احترامي .. للحرامي .. Ii!!

احترامي .. للحرامي ..
صاحب المجد العصامي ..
صار يحكي في الفضا ii..
عن نزاهة ما مضى ..
وكيف آمن بالقضا ..
وغير حقه ما ارتضى ..
صار في الصف الأمامي ii..
احترامي .. للحرامي ..
احترامي للنكوص ..
عن قوانين ونصوص ii..
احترامي للفساد ii..
وأكل أموال العباد ii..
والجشع والازدياد ii..
والتحول في البلاد ..
من عمومي للخصوص ..
احترامي للصوص .. Ii!!

المطلوب محاسبة اكثر من المساهمين
لمجلس الادارة

كازانوفا
01-01-2010, 08:21 AM
اناااااااااا ضيعت يا نااااس

ساحل الشمال
01-01-2010, 09:13 AM
مجالس الادارات كذبة كبيرة في النظام المالي الحديث ، والمساهم البسيط هو الضحية ، عيل معقول يا اخوان شركة مساهمة تجمع من المساهمين المليارات واخر السنة تعطيهم الفتات ؟؟؟ وين الارباح الحقيقية ، والله لو يبيعون تراب انهم دخلوا ذهب ، فما بالك وهو بنك ويبيع افلوس يعني افلوس ضرب افلوس يساوي تبن ..... مو معقول هالكلام .

yosif1
01-01-2010, 01:02 PM
عندهم وعندنا خير الشركات شبة الحكومية
http://www.alaswaq.net/files/image/large_70480_31097.jpg
دبي - رويترز

قال القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان تميم إن مشاكل الفساد في الشركات شبه الحكومية مرتفعة بصورة غير اعتيادية، الا أن العقوبات الصارمة التي جرى الاعلان عنها هذا الاسبوع قد تساعد على الحد من الاحتيال.

وقد عززت دبي خلال الاسابيع الاخيرة حملتها لمكافحة الفساد، ومنذ عام 2008 شهدت الامارة عددا من قضايا الاحتيال الكبرى تورط فيها مسؤولون كبار بشركات شبه حكومية مثل شركة "نخيل" و"دبي للعقارات" وبنك دبي الاسلامي.

وأضاف تميم، الذي يرأس أيضا لجنة الموازنة العامة لامارة دبي، أن "هناك شيئا غير اعتيادي، ما سبق أن مرت علينا اعداد بهذا الحجم من المتورطين في الفساد".

وسنت دبي يوم الثلاثاء الماضي قانونا جديدا لمكافحة الفساد من شأنه فرض عقوبة بالسجن قد تصل الى 20 عاما على المخالفين ويأتي ذلك في اطار تشديد الامارة القواعد المالية في أعقاب أزمة الديون.

وقال تميم إن القانون جاء في الوقت المناسب لاول مرة تظهر اشكالية بحجم ملموس.

وبموجب القانون الذي يسمح بالافراج عن المخالفين في حال سدادهم لكافة الاموال المختلسة أو في حال تسوية الاتفاقات ستتمكن السلطات من استعادة الاموال المسروقة سواء كانت أموالا عامة أو خاصة.

وأضاف تميم أن "الشرطة أعدت قائمة عليها أكثر من 60 شخصا معظمهم من الشركات شبه الحكومية ستطبق عليهم أحكام القانون، لا أحد من الدوائر الحكومية"، وتابع أن "الفوضى كلها من الشركات شبه الحكومية، ما كان هذا التصرف في ممارستنا الحكومية لكن عندما صارت شركات شبه حكومية بعض الناس فسر أن مجال عدم الانضباط فيها كبير".

ويأتي القانون ضمن مجموعة من الاجراءات اتخذتها دبي في أعقاب أزمة الديون التي اندلعت في 25 نوفمبر. وفي وقت سابق من الشهر الجاري سنت دبي قانونا يطالب كافة الدوائر الحكومية بتحويل ايراداتها للخزانة وذلك في محاولة للسيطرة على الانفاق العام للدوائر الحكومية والتحكم في الايرادات الحكومية.