المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفيدوني ..بارك الله فيكم

هتـان قطر
01-01-2010, 10:17 AM
عيالنا الله يحفظهم قليل منهم اللي يعرف عن امور دينه وكيفية الطهارة في

مرحلة البلوغ ..وبصراحة المفروض احنا كآباء نعلمهم ولكن يقف الحياء

بينا وبين تعليمهم ونخليهم يتعلمون بروحهم واكيد هذا خطأ ..لكن شنسوي

فحبيت اهديهم كتاب على الاقل اوصل لهم المعلومة ولكن بطريقة مختلفة

وبما ان معرض الكتاب موجود وفيه من دور الكتب الكثير الكثير

بغيت احد عنده خلفية عن افضل الكتب الخاصة بالاولاد البالغين يفيدني

انا سمعت ان كتب الاستاذ محمد فهد الثويني مفيدة..أحد جرب وقراها..؟

Bu Rashid
01-01-2010, 10:37 AM
الله يبارك لج فيهم ان شاء الله
متابع

بوحارب
01-01-2010, 10:44 AM
صباح الخير

احسن طريقة انهم يماشون ناس على دراية كافية بأمور الدين

بالصحبة الصالحة كل شي بيكون تمام
وسألي مجرب

بارك الله فيج هتان على سعيج

هتـان قطر
01-01-2010, 01:39 PM
الله يبارك لج فيهم ان شاء الله
متابع

جزاك الله خير يا بوراشد

صباح الخير

احسن طريقة انهم يماشون ناس على دراية كافية بأمور الدين

بالصحبة الصالحة كل شي بيكون تمام
وسألي مجرب

بارك الله فيج هتان على سعيج

بوحارب هم مايمشون الا مع ربعهم وعيال عمهم وانا متأكده انهم كلهم نفس المستوى

يعني محتاجين توعيه كلهم ..وما ادري هل المدرسة والمعلمين يوعونهم ويفهمونهم او لا

ادري هذي مسؤوليتنا كأهل ولكن فعلا الامر محتاج جرأة وأحس صعبة علينا

لذلك فكرت في كتاب بهذا الخصوص ويكون حجمه صغير واسلوبه سلس ومفهوم

حتى يستوعبون أكثر

ماريسا
01-01-2010, 02:08 PM
موفقة اختي متابعين

هدهد سليمان
01-01-2010, 02:22 PM
سن المراهقة اختي مب سهل والكتاب ما راح ينفع .. الأفضل يكون خاله عمه ابوه ان امكن يعلمه اصول الطهاره وغيره ولا حياء في الدين ..وفي راي افضل من مائة كتاب .. وافضل من ان شخص غريب يعلمه اشياء مالها اي داعي .. بالمناسبه مراهقين اليوم ما يخفى عليهم شي !

هتـان قطر
01-01-2010, 04:23 PM
موفقة اختي متابعين

مشكورة..اسعدني مرورك :)

سن المراهقة اختي مب سهل والكتاب ما راح ينفع .. الأفضل يكون خاله عمه ابوه ان امكن يعلمه اصول الطهاره وغيره ولا حياء في الدين ..وفي راي افضل من مائة كتاب .. وافضل من ان شخص غريب يعلمه اشياء مالها اي داعي .. بالمناسبه مراهقين اليوم ما يخفى عليهم شي !

ليش اخوي هدهد الكتاب ما ينفع بالعكس الكتاب خير جليس وخير صديق

بل هو الصديق الوفي الناصح ان احسنا اختياره ,,

وبالنسبة لاجيال اليوم قليل منهم اللي يعرف وينصح,, كل شخص يحتفض

بمعلوماته والفايدة لنفسه ,,

تسلم اخوي هدهد

(الفيصل)
01-01-2010, 04:30 PM
من كان دليله (كتابه) صار خطئه أكثر من (صوابه)!!
هذه ليست دعوة لعدم اقتناء الكتب والحث على القراءة
بقدر ماهو تحذير أن القراءة وحدها لاتكفي في مثل هذه الامور
فالجثو على الركبة أمام الوالدة او الوالد أو العالم(الجليل) هي السبيل لبلوغ ماتريدون بارك الله فيكم
وجعل ذريتكم من الكرام البرره

رهج السنابك
01-01-2010, 04:35 PM
الان هذا الجيل ليس جيل كتب وأوراق ..

برأيي ان تبحثين عن المواضيع التي تريدين ان يقرأونها وترسلينها لهم على ايميلاتهم ^.^

العنود55
01-01-2010, 06:43 PM
الله يبارك فيهم ويحفظهم اختي هتان صج انه الموضوع شوي يبيله جرأه بس اشوف انه احسن انتي او ابوهم اللي تعلمونهم هالامور او اشرايج تخلين ابوهم يتصل المدرسه ويقترح عليهم يسوون محاضرت بهالخصوص بالنسبه لي في البدايه نفسج كنت احاتي وقلت حق ابوهم انت صوبك الولد وانا البنت قال لا ما قدر اقوله هالكلام خله بروحه بيتعلم واكيد بيعلمونهم في المدرسه بس ماخذت برايه وكلمت كل واحد بنفسه والحمدلله مدرسة بنتي كانوا مسوين لهم محاضرت توعويه بعد .

ام السعف
01-01-2010, 06:53 PM
الكتب مفيدة ، باستطاعتك منحهم الكتب و مطالبتهم بقراءتها امامك ، فلا حياء في مثل هذه الأمور
والابناء حسب نفسياتهم فهناك من يتقبل القراءة امامك بينما آخر لا يفضل التطرق لمثل هذه الأمور
ما هو عليك الاستفادة من الذي لا مانع لديه من القراءة لتوصيل الفكرة لمن يخجل التطرق لمثل هذه المواضيع امامك انت كأم .

الدكتور محمد فهد الثويني من افضل المعنين للتطرق في نفسيات الاطفال في عمر المراهقة ، فلم يسبق لي ان قرأت له كتابا يتكلم عن النظافة الشخصية ، بينما قرأت له كتب يتكلم مع نفسية الطفل المراهق ويبين له مرحلة التغيير التي يطرأ عليه .

و يمكنك يا اختي هتان اتباع هذه الطريقة لتوضيح النظافة الشخصية بالنسبة للطفل المراهق ، يمكنك ان توصلي المعلومات بشكل مبسط عن طريق تجميعها بالشكل التالي
1- الأسبوع الأول عمل ورقة توضيحية لطريقة تنظيف الإبط والأدوات المستخدمة وكيفية العناية بهذه المنطقة
ويكون بخط كبير نوعا ما حتى لا يملوا من المكتوب ، وضع علامات توضيحية على الصور المرفقة مع الورقة .( فما هو عليك الا البحث في المواقع عن كيفية العناية بهذه المنطقة + وضع صورة توضيحية + المشاكل المترتبة على عدم النظافة اليومية او الدورية ) والأهم شراء ما يلزمه من ادوات مثل شفرات الحلاقة التي لا تسبب له حساسية ( يمكنك اختيار ذو الاستخدام الواحد + او ذو المتعدد الاستخدام ) شراء ماكينة حلاقة و تنعيم + بعض المرطبات + مضادات للبكتيريا او الروائح غير المرغوبة .
و اعطاءها للطفل ( الأبن ) المراهق الذي تجدين صعوبة في فتح الموضوع معه .

2- الأسبوع الثاني بنفس الطريقة تطبعين ورقة للعناية بالمنطقة التناسلية ، و كيفية الاعتناء بهذه المنطقة وضرورة توضيح تبديل الملابس الداخلية يوميا ( مع ارفاق الأدوات اللازمة للتنظيف + كيفية التنظيف + والفترات التي يجب ان يبدأ فيها التنظيف من جديد ) .

قفي مع إبنك و اكسري حاجز الحياء ، فهو بحاجة الى من يمده بالمعلومات الصحيحة التي ستشجعه ان ينقلها إلى ابناءه بطرق أكثر صحة .

هتـان قطر
02-01-2010, 09:51 AM
من كان دليله (كتابه) صار خطئه أكثر من (صوابه)!!
هذه ليست دعوة لعدم اقتناء الكتب والحث على القراءة
بقدر ماهو تحذير أن القراءة وحدها لاتكفي في مثل هذه الامور
فالجثو على الركبة أمام الوالدة او الوالد أو العالم(الجليل) هي السبيل لبلوغ ماتريدون بارك الله فيكم
وجعل ذريتكم من الكرام البرره

هذي حكمة اخوي الفيصل والا كلامك ..؟:eek5:

بالعكس الكتاب والقراءة افادتنا كثير ..خصوصا جهل اهلنا بالكثير من الامور

وخصوصا بما يتعلق بالدين ,,امهاتنا ماكانوا يغطون شعورهم الا بملفع شفاف

الشعر باين من وراه ولولا الكتب اللي قريناها وعرفنا من خلالها الحجاب الصحيح

ومن ثم نصحنا امهاتنا باللبس الشرعي الصحيح,,ماكانوا اعرفوا هالشي

في الكتاب تعرفنا على اشياء ما علمونا اياها اهلنا

انا معك ان الحوار والكلام له تأثير ولكن يقف احيانا الحياء سدا منيعا

يمنع وصول المعلومة بالشكل الصحيح..وانا ارى ان الكتاب يفي بالغرض

ويختصر علينا الطريق في الوصول لعقل المتلقي

كل الشكر اخوي الفيصل لمرورك

هتـان قطر
02-01-2010, 09:52 AM
الان هذا الجيل ليس جيل كتب وأوراق ..

برأيي ان تبحثين عن المواضيع التي تريدين ان يقرأونها وترسلينها لهم على ايميلاتهم ^.^

فكرة حلوة ,, فكرت فيها ولكن ما طبقتها

يعطيك العافية الارستقراطية

فارس الكلمة
02-01-2010, 10:01 AM
ضيقت واسعاً أختي هتان .. ماذا في باب الطهارة بالنسبة للذكور .. غير الإغتسال

و الإستنجاء .. بعد الحدث .. و هذه أمور سهلة التعليم و تأتي بالفطرة بعد شىء من التعليم.

هتـان قطر
02-01-2010, 10:02 AM
الله يبارك فيهم ويحفظهم اختي هتان صج انه الموضوع شوي يبيله جرأه بس اشوف انه احسن انتي او ابوهم اللي تعلمونهم هالامور او اشرايج تخلين ابوهم يتصل المدرسه ويقترح عليهم يسوون محاضرت بهالخصوص بالنسبه لي في البدايه نفسج كنت احاتي وقلت حق ابوهم انت صوبك الولد وانا البنت قال لا ما قدر اقوله هالكلام خله بروحه بيتعلم واكيد بيعلمونهم في المدرسه بس ماخذت برايه وكلمت كل واحد بنفسه والحمدلله مدرسة بنتي كانوا مسوين لهم محاضرت توعويه بعد .

اضم صوتي لصوتك ,,للمدرسة دور كبييير في تنوييير الطالب وتعليمة أمور دينه

وتعتبر المعلم البديل للاسرة لتعليم الطفل تعاليم دينه وقد يتقبل الطفل من معلمه

ما لم يتقبله من اسرته ..

البنات امرهم اسهل بكثيير من الابناء ,,ما فيه اي مشكله في تعليمهم

هتـان قطر
02-01-2010, 10:07 AM
الكتب مفيدة ، باستطاعتك منحهم الكتب و مطالبتهم بقراءتها امامك ، فلا حياء في مثل هذه الأمور
والابناء حسب نفسياتهم فهناك من يتقبل القراءة امامك بينما آخر لا يفضل التطرق لمثل هذه الأمور
ما هو عليك الاستفادة من الذي لا مانع لديه من القراءة لتوصيل الفكرة لمن يخجل التطرق لمثل هذه المواضيع امامك انت كأم .

الدكتور محمد فهد الثويني من افضل المعنين للتطرق في نفسيات الاطفال في عمر المراهقة ، فلم يسبق لي ان قرأت له كتابا يتكلم عن النظافة الشخصية ، بينما قرأت له كتب يتكلم مع نفسية الطفل المراهق ويبين له مرحلة التغيير التي يطرأ عليه .

و يمكنك يا اختي هتان اتباع هذه الطريقة لتوضيح النظافة الشخصية بالنسبة للطفل المراهق ، يمكنك ان توصلي المعلومات بشكل مبسط عن طريق تجميعها بالشكل التالي
1- الأسبوع الأول عمل ورقة توضيحية لطريقة تنظيف الإبط والأدوات المستخدمة وكيفية العناية بهذه المنطقة
ويكون بخط كبير نوعا ما حتى لا يملوا من المكتوب ، وضع علامات توضيحية على الصور المرفقة مع الورقة .( فما هو عليك الا البحث في المواقع عن كيفية العناية بهذه المنطقة + وضع صورة توضيحية + المشاكل المترتبة على عدم النظافة اليومية او الدورية ) والأهم شراء ما يلزمه من ادوات مثل شفرات الحلاقة التي لا تسبب له حساسية ( يمكنك اختيار ذو الاستخدام الواحد + او ذو المتعدد الاستخدام ) شراء ماكينة حلاقة و تنعيم + بعض المرطبات + مضادات للبكتيريا او الروائح غير المرغوبة .
و اعطاءها للطفل ( الأبن ) المراهق الذي تجدين صعوبة في فتح الموضوع معه .

2- الأسبوع الثاني بنفس الطريقة تطبعين ورقة للعناية بالمنطقة التناسلية ، و كيفية الاعتناء بهذه المنطقة وضرورة توضيح تبديل الملابس الداخلية يوميا ( مع ارفاق الأدوات اللازمة للتنظيف + كيفية التنظيف + والفترات التي يجب ان يبدأ فيها التنظيف من جديد ) .

قفي مع إبنك و اكسري حاجز الحياء ، فهو بحاجة الى من يمده بالمعلومات الصحيحة التي ستشجعه ان ينقلها إلى ابناءه بطرق أكثر صحة .

دائما تثرين مواضيعي بآرائك النيرة اختي ام السعف,,

جزاك الله خير,,ادوات الحلاقة والنظافة ماهي مشكلة

ولكن المشكلة تكمن مع بداية البلوغ والامور المترتبة على ذلك

ومعرفة ما اذا كان في حاجة للاغتسال ام لا,, امور يخجل الشخص من ذكرها

هتـان قطر
02-01-2010, 10:08 AM
ضيقت واسعاً أختي هتان .. ماذا في باب الطهارة بالنسبة للذكور .. غير الإغتسال

و الإستنجاء .. بعد الحدث .. و هذه أمور سهلة التعليم و تأتي بالفطرة بعد شىء من التعليم.

اعتقد هناك ما هو أكثر من ذلك اخوي فارس الكلمة

ام السعف
02-01-2010, 11:27 AM
دائما تثرين مواضيعي بآرائك النيرة اختي ام السعف,,

جزاك الله خير,,ادوات الحلاقة والنظافة ماهي مشكلة

ولكن المشكلة تكمن مع بداية البلوغ والامور المترتبة على ذلك

ومعرفة ما اذا كان في حاجة للاغتسال ام لا,, امور يخجل الشخص من ذكرها

و يجزيك الله كل خير ، ان كان الموضوع متعلق بالأمور الثانية كالإحتلام ، بنفس الطريقة يا اختي هتان ممكن تبينين له التحول هذا عن طريق شرح مبسط عن ما هية الاحتلام وكيف يحدث و ما عليه فعله عند وقوع الأمر ، وكيفية الاغتسال .

احنا بشكل عام نجد صعوبة في توصيل التوجيه الصحيح لأبناءنا واعتقد الأمر هذا نابع من الحياء في حين ابناءنا يكتسبون الأمور الصحيحة و غير الصحيحة من اقرانهم او مصادر اخرى دون حياء .

و يمكنك ان تبدأي كتابة المعلومة بهذه الطريقة :
أبني العزيز عبدالله انا أمك هتان ( ادري انك اتعرف ) لكن اللي ما اتعرفه اني احبك اكثر من اي شي في الدنيا ، ولأني احبك و ادري انك اتحبني ما بي شي يفوتك من غير ما اتعرفه و تتعلمه بالطريقة الصحيحة ، انت اليوم بلغت سن الرشد وبمثل هذا العمر صرت مثل ما صار ابوك و عمك و جدك و خالك فـ .................................................. ...
.................................................. ..................................................

ممكن تضغطين على نفسج حبتين لمواجهته من خلال الرسالة أفضل من أن يبقى من غير علم ينفعه ، ربنا يوفقج و يوفق الجميع .