المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسيرة الإقتصاد العالمي نحو الإنتعاش تشوبها مخاوف من البطالة والمديونية



مغروور قطر
02-01-2010, 10:16 PM
الدول الصاعدة تقود قاطرة النمو في 2010
مسيرة الإقتصاد العالمي نحو الإنتعاش تشوبها مخاوف من البطالة والمديونية




دبي – حازم علي

ودَّع العالم عام 2009 وسط آمال بأن يحمل العام الجديد بوادر انتعاش اقتصادي تتلاشى معه تداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث يبشر الاقتصاديون المتفائلون بأن يكون عام 2010 عام الإنتعاش الإقتصادي.

ويبدو أن الطريق إلى التعافي المستدام ما زالت هشة بعض الشيء. فالأزمة المالية العالمية تواصل إفراز المزيد من العقبات، آخرها تفاقم المديونيات العامة وتسجيل البطالة مستويات قياسية في منطقة اليورو والولايات المتحدة الأميركية.

وترسم المصارف العالمية الكبرى صورة متفائلة يشوبها الحذر لآفاق الإقتصاد العالمي. فوفقا لبنك نومورا الياباني سيصل النمو العالمي إلى 4.2% في عام 2010، مقابل نمو الإقتصادات الناشئة بنسبة 6.6%. ويحدد بنك "كريديه سويس" ثلاثة إشارات للخروج من الركود هي تقليص التسهيلات الكمية ورفع أسعار الفائدة والإندماج المالي.

أما "بنك أوف أميركا ميريل لينش" فتوقع مواصلة هبوط معدلات التضخم، على أن يبقى تدخل البنوك المركزية معلقا خلال النصف الأول من العام الجاري. ويرى بنك "كوميرتسبنك" أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينمو بنسبة ثلاثة في المئة خلال العام الجاري. ويتطلع بنك "بي أن بي باريبا" إلى نمو عالمي قوي في 2010 مصدره الدول الناشئة. ويربط بنك "مورغان ستانلي" الإنتعاش الإقتصادي العالمي بمدى الإستجابة لسحب الحوافز المالية الحكومية.

أما صندوق النقد الدولي فيتوقع نمو إقتصادات الدول المتقدمة بنسبة 1.3% خلال عام 2010 بعد إنكماشها بمعدل 3.4% خلال العام الماضي.

ومما يعزز أجواء التفاؤل التوقعات القادمة من الولايات المتحدة بنمو أكبر إقتصاد في العالم، بنسبة تتراوح بين 1.5% و2.1% في 2010، بالرغم من أن الإقتصاد الأميركي كان مصدرا للأزمة المالية.

وستتخلى الدول المتطورة عن قيادة قاطرة النمو. فأكثر من نصف معدل النمو العالمي المتوقع سيأتي من دول صاعدة مثل الصين والهند اللتين يرجح صندوق النقد نمو اقتصادهما بنسبة تتجاوز 9% و6% على التوالي.

توقعات النمو العالمي تطغى عليها الإيجابية، لكن السؤال الذي يحتاج لإجابة هو مدى قدرة الإقتصاد العالمي على التنفس في حال توقف أوكسجين الدعم المالي الحكومي؟