المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تأجيل لمشاريع الديار في الخارج.. وخطة التوسع مستمرة



سيف قطر
03-01-2010, 06:46 AM
حسن الفضالة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة الديار القطرية : لا تأجيل لمشاريع الديار في الخارج.. وخطة التوسع مستمرة
الشرق القطرية 03/01/2010

أكد الدكتور حسن الفضالة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة الديار القطرية أن مشاريع الشركة الخارجية لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية، حيث إن معظم هذه المشاريع لم تكن بدأت فعليا، بل أغلبها كان في مراحل التصميم الأولية، لذلك لم يكن هنالك تأثير للأزمة العالمية عليها، لافتا إلى أن معظم مشاريع الديار في الخارج ستبدأ الآن في الأعمال الإنشائية في الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد العالمي يتجه نحو التعافي.

ونفى د. الفضالة في حوار خاص لـ الشرق أن تكون الديار القطرية اتخذت قرارا بتجميد الاستثمار الخارجي، وقال إنه على العكس فإن الديار القطرية تواصل التوسع في مشاريعها المدروسة جيدا، وهو توسع واضح من كوبا غربا إلى فيتنام شرقا، ولا يوجد مشروع تمت جدولته في أي دولة وتم إلغاؤه أو تجميده إلا إذا كانت هنالك أسباب اقتصادية تتعلق بالمشروع نفسه ومدى جدواه من الناحية الاقتصادية، مشيرا إلى أن الديار القطرية تقوم حاليا بدراسات مبدئية ودراسات جدوى لبعض المشاريع في بعض الدول مثل قبرص وفيتنام وغيرها.

وفيما يتعلق بمشروع مدينة لوسيل، قال الفضالة إن برنامج العمل في لوسيل يسير كما يجب، ولكن أغلب العمل الآن يتم تحت الأرض، لافتا إلى أنه تم حتى الآن إنفاق حوالي 10 مليارات ريال في أعمال للبنية التحتية التي تقام تحت الأرض وتتضمن الصرف الصحي والكهرباء ومواقف تحت الأرض ومحطات كهرباء تحت الأرض، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك فإن الكثير من المستثمرين بدأوا باستلام أراضيهم في لوسيل لكي يطوروها تزامنا مع أعمال البنية التحتية وبالذات في منطقة المارينا الواقعة شمال الريتز كارلتون.

وأوضح أن جميع مشاريع الديار القطرية سواء الداخلية أو الخارجية تتم وفق الجدول الزمني المعد لها ولا يوجد أي تأخير في إنجازها.

وكشف الدكتور الفضالة عن مشروع جديد للديار القطرية في تركيا بموقع قريب من المطار في إسطنبول بشراكة مع الجانب التركي، وهو عبارة عن مشروع متعدد الاستخدامات فيه فندق وفلل وشقق وسوق صغير على بحر البسفور، مشيرا إلى أنه تم شراء الأرض بمبلغ 650 مليون دولار، متوقعا أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى مليار دولار.

وأشار إلى أن الديار القطرية تقوم حاليا بدراسة جدوى للاستثمار في فيتنام حيث من المتوقع انتهاء الأمور التعاقدية خلال الأشهر القليلة القادمة من أجل الاستثمار في فيتنام وتحديدا في منتجع يضم فندقا ويحتوي على فلل وشقق.

وحول ما تردد من انسحاب الديار القطرية من مشروع صناعي في مصر، قال الفضالة: "لم ننسحب.. بل كانت هنالك مذكرة تفاهم فقط لإقامة مشروع صناعي في منطقة برج العرب بمصر.. وقمنا بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وعندما وقعت الأزمة المالية العالمية العام الماضي تبين لنا من خلال دراسة الجدوى أن الوقت ليس مناسبا الآن لهذا النوع من الاستثمار.. فنحن لم نشتر أرضا ولم ندفع ثمنا لها.. وكذلك ولم ننسحب".

وأضاف أن الديار القطرية ستقوم قبل نهاية الشهر الجاري (يناير 2010) بتسليم أول مبنى في مشروع خليج ابن هاني في سوريا، وهو عبارة عن سكن للصيادين لأن الأرض أساسا كان يستغلها الصيادون كسكن لهم، وكان هنالك توجيهات من سمو الأمير المفدى بتشييد مبنى للصيادين في حافة المنتجع ومن ثم ينتقلون إليه، وسيتم تسليم المبنى للحكومة السورية لكي يتم نقل الصيادين للسكن فيه، وبنفس الوقت بدأت في أعمال النبية التحتية والمرحلة الأولى من هذا المنتجع.. وسوف يسلم المنتجع بالكامل في العامين 2013 إلى 2014.

وأكد أن الديار القطرية ملتزمة باستثمارها في مشروع روابي في فلسطين والذي يتضمن بناء 5 آلاف وحدة سكنية في أول مدينة سكنية تبنى في الضفة الغربية منذ الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بتطورات مشروع مركز وقاعة المعارض بالدوحة، قال الفضالة إنه تم الحصول على الموافقة للمرحلة الثانية من قاعة المعارض.. كما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية والترتيبات تحت الأرض، والآن تتم المفاوصات مع المقاول على الاستمرار في قاعة المعارض.. أما البرج فيمثل المرحلة الثالثة للمشروع.