المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنانكي: رفع الفائدة ليس الحل الافضل لاحتواء فقاعات الاصول



مغروور قطر
03-01-2010, 07:48 PM
برنانكي: رفع الفائدة ليس الحل الافضل لاحتواء فقاعات الاصول
Sun Jan 3, 2010 4:22pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملأتلانتا (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاحد انه كان من الافضل اتخاذ لوائح مالية صارمة لاحتواء فقاعة سوق الاسكان التي ساهمت في ركود عميق لكن لم يعد بمقدور صناع السياسات تجاهل السياسة النقدية كأداة لكبح تفاقم المخاطر.

وفي كلمة للدفاع عن أسعار الفائدة شديدة الانخفاض لمجلس الاحتياطي في بداية الالفية الجديدة والتي يقول كثيرون انها غذت طفرة جامحة في سوق الاسكان هي التي أوقدت شرارة الازمة المدمرة عندما انفجرت قال برنانكي ان الاجراءات التنظيمية والاشرافية لا رفع أسعار الفائدة كان يمكن أن تكون أكثر فعالية في كبح صعود أسعار المنازل.

ويواجه برنانكي ومجلس الاحتياطي انتقادات حادة بشأن الاجراءات التي سبقت الازمة. وتواجه اعادة ترشيح برنانكي لرئاسة البنك المركزي معارضة غير معتادة ومن المتوقع تقييد مسؤوليات مجلس الاحتياطي في حالة اقرار مقترحات يدرسها الكونجرس.

لكنه قال في تصريحات معدة لالقائها أمام الجمعية الاقتصادية الامريكية ان صناع السياسات لا يستطيعون استبعاد رفع أسعار الفائدة من ترسانة الادوات المتاحة للحيلولة دون أزمات جديدة في المستقبل.

وقال "ما لم تتخذ اصلاحات مناسبة أو اذا اتخذت لكن ثبت عدم كفايتها لمنع تفاقم خطر في المخاطر المالية يجب أن نبقى على استعداد لاستخدام السياسة النقدية كأداة مكملة لمعالجة تلك المخاطر."