المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنشاء صندوق الإجارة للإنماء برأسمال مليون ريال قطري



الوعب
05-01-2010, 08:14 AM
الراية 05/01/2010
وقعت الشركة الوطنية للإجارة القابضة ودار الإنماء الاجتماعي أمس بمقر الشركة ببرج التويوتا اتفاقية لإنشاء صندوق الإجارة للإنماء الاجتماعي برأس مال مليون ريال قطري.

وقعها عن الوطنية للإجارة الدكتور محمد أسد العمادي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإجارة وعن دار الإنماء الاجتماعي السيدة آمال عبداللطيف المناعي المدير العام لدار الإنماء الاجتماعي بحضور كبار المسؤولين بالشركة ودار الإنماء الاجتماعي.

وعقب مراحل توقيع الاتفاقية قال الدكتور محمد أسد العمادي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإجارة إن صندوق الإجارة للانماء الاجتماعي يهدف الى خدمة الأفراد والمجتمع من خلال دعم مشاريع التنمية الاجتماعية والتنمية البشرية في دولة قطر موضحا ان الصندوق يعمل على توعية وتشجيع وتمويل مشاريع التنمية الاجتماعية والتنمية البشرية في دولة قطر، لافتا الى ان توقيع الاتفاقية مع دار الانماء الاجتماعي يندرج ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة، وتنفيذا لسياسات توجيهات مجلس الإدارة بخصوص الوفاء بالمسؤولية الاجتماعية من خلال تقديم الدعم لمختلف قطاعات المجتمع القطري والمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع موضحا ان اختيار دار الإنماء الاجتماعي أحد أبرز مؤسسات العمل الاجتماعي نجاحا وحضورا في الدولة كشريك استراتيجي لإيمان الشركة ببرامج ورؤية الدار والدور الفعال لدار الانماء الاجتماعي في دعم القدرات البشرية وتنميتها واستثمارها من خلال الخدمات التي تهدف الى خدمة الوطن والمواطن.

قال الدكتور محمد أسد العمادي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للاجارة القابضة ان الصندوق سوف يدار من قبل إدارة الانماء الاجتماعي لمدة أربع سنوات، وذلك لإيماننا الراسخ بأهداف وبرامج دار الإنماء الاجتماعي وثقتنا الكبيرة بالإدارة في إدارة الصندوق، وذلك لخبرتهم الطويلة في مثل هذه المجالات ولديهم الخبرة في ذلك، مشيرا الى انه ستكون هناك تقارير دورية عن طريق استخدام رأس مال الصندوق والمستفيدين منه.

وأضاف د. العمادي: ان الصندوق سوف يمول جائزة الريادة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وسوف تعلن إدارة الإنماء الاجتماعي عن تفاصيل الجائزة خلال الفترة القادمة من العام الجاري، مشيرا الى ان الجزء الثاني من الصندوق سوف يتم استغلاله في التدريب والتطوير وتجهيز الكفاءات القطرية، موضحا ان برنامج دار الإنماء الاجتماعي يستحق كل الدعم من كل الجهات والقطاع الخاص لأنه برنامج تأهيلي للشباب القطري لسوق العمل.

وذكر د. العمادي اننا دخلنا مع دار الإنماء الاجتماعي كشريك استراتيجي لإيماننا الكبير بالدور الكبير الذي تلعبه دار الإنماء الاجتماعي، وما حققته من انجازات على مدار ١٤ سنة الماضية التي تأسست تحت رعاية سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير المفدى، موضحا عندما نتحدث عن ان دار الإنماء الاجتماعي شريك استراتيجي للوطنية للإجارة القابضة يعني ذلك اننا ننظر الى المدى البعيد موضحا ان الصندوق مدته أربع سنوات وقابل للتجديد وهذه هي الخطوة الأولى التي نخطوها مع دار الإنماء الاجتماعي، مشيرا الى نسبة ٢.٥٪ التي حددها سمو الأمير المفدى وحث الشركات المساهمة باستقطاع مبلغ ٢.٥٪ من صافي الأرباح للمسؤولية الاجتماعية.

موضحا ان المليون ريال هو رقم صغير جدا الذي قدمته الوطنية للإجارة الى دار الإنماء الاجتماعي، مشيرا الى ان ارباح الشركة العام الماضي كانت ٥٥ مليون ريال قطري، وعند استقطاع مليون ريال من هذا المبلغ ويتم احتسابها من نسبة وتناسب وهذه المساهمة تدل على مدى حرص مجلس الإدارة برئاسة سعادة الشيخ فلاح بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة في دعم الأنشطة الاجتماعية والقطاعات الفعالة وتحقيق الانجازات وهذه هي القطاعات التي تستحق الدعم موضحا اننا الجهة التي بادرت بالذهاب الى دار الإنماء الاجتماعي وقدمنا لهم خطة العمل والبادرة جاءت من عندنا ولاقت قبولا من المسؤولين في دار الانماء الاجتماعي.

واشار د. العمادي الى ان اختيارنا دار الانماء الاجتماعي كشريك استراتيجي لثقتنا بالدار والادارة لطموحها ورؤيتها الواضحة وبرنامج واضح والدعم الذي تقدمه بحيث يتم استغلاله بطريقة مثالية ويصل الى المستفيد بابسط الطرق.

وقال د. العمادي ان ٥٠٪ من رأس مال الصندوق سوف يستخدم للدعم المباشر للمستفيدين و٤٠٪ في مجالات البحث والتطوير و١٠٪ للتسويق وخاصة ان الصندوق سوف يخدم شريحة من القطريين.

وقالت آمال المناعي اننا سعداء بهذا اللقاء في فاتحة عام جديد.. وبانجازات جديدة.. ونحن نثابر بدأب لا يكل لتكون قطر النماء ارضا فسيحة تسع الجميع.. نستبطن احتياجات الفئات الاقل حظا ونعمل من أجلهم وكذلك مزيد من الانجازات في تحقيق اهدافنا ومشاريعنا ومستهدفينا وايضا هو انجاز للشركة الوطنية للاجارة التي ولدت عملاقة وأثبتت في فترة وجيزة وجودا قويا في سوق الاعمار القطري وخارج قطر.. واليوم ها هي تتميز لتشمل باعمارها الانسان ومكونات اعمار هذا الانسان بهذا الاختيار الذكي لانشاء ٦ صناديق تشمل كل احتياجات تنمية رأس المال البشري والارتقاء به.

واليوم اذ يشاركون الدار في برامجها الموجهة للانسان الذي يحتاج مساعدتنا ومساندتنا ليكون عضوا فعالًا في هذا الاعمار الشامل فاننا نثمن هذه المبادرة ونثمن مساهمتهم في تنمية المجتمع وتحملهم الكامل لمسؤوليتهم الاجتماعية.. وها نحن نجتمع هنا لندشن حفل توقيع هذا المجهود المشترك تحت مسمى" صندوق الاجارة للانماء الاجتماعي" وبموجب صندوق الاجارة للانماء الاجتماعي قررت الدار انشاء جائزة تنمية ورساميل لتشجيع المشاريع الريادية والمبادرات الذاتية للشباب القطري.

وقالت لقد جاء اختيارنا وموافقتهم على انشاء هذا الصندوق لانه من المشاريع الهامة والرائدة ولانه يدعم واحدا من اهم مشاريعنا التي تعود منفعتها ليس على الفرد او الاسرة وحدها انما يصب عائد نجاح وتشجيع المشاريع الرائدة صناعية كانت أم تجارية أو خدمية في محور وطني شامل هو تشجيع الانتاج المحلي وتنمية وازدهار الاقتصاد الوطني.

وذكرت ان اهمية مشروعنا لدعم المبادرات الريادية يجيء في اطار جهود الدار الحثيثة والهادفة الى التنشيط الاقتصادي لكل الفئات في سن العمل والانتاج فالكثيرون يتركون مقاعد الدراسة في مراحل مختلفة وتنقصهم القدرات على المنافسة في سوق العمل وقد كان ما يسمى بالخيار الرابع الهادف الى الترويج للمبادرات الذاتية ودعم انشاء المشاريع الريادية هو المخرج لهذه الفئات ولفئات اكملت التعليم الجامعي بمؤهلات لا تناسب سوق العمل ما حدا بنا للتعاون مع منظمة العمل الدولية لانشاء مركز تنمية ثم اتبعناها بانشاء صندوق رساميل لتمويل مشاريع الاسر.

واليوم ونحن نستكمل هذه الجهود الرائدة بانشاء هذه الجائزة لا يسعنا الا ان نتقدم باسم مجلس امناء دار الانماء الاجتماعي وموظفي ومستفيدي الدار.. بجزيل الشكر والامتنان للسادة رئيس واعضاء مجلس ادارة الاجارة واداراتها على هذا السبق وشكرنا يمتد للدكتور محمد العمادي وهو يتابع بنفسه قيام هذا المشروع.

وقالت السيدة آمال عبداللطيف المناعي ان الصندوق سوف تديره دار الانماء وسوف يمول جائزة الرياديين من الشباب لادارتي المشاريع والاستثمار وادارة التأهيل المهني والتطوير موضحة ان الدار تساهم بثلاث وسائل منها للفت نظر المسؤولين في الدولة واصحاب القرار الى احتياجات افراد المجتمع سواء من خلال تنظيم المؤتمرات او ورشات العمل وغيرها لاستجلاب الشباب من خلال الحملات التوعوية مشيرة الى ان الشباب القطري توفرت له الفرص للعمل وعليه استغلال هذه الفرص في شيء مفيد لافتة الى ان هناك مؤسسات في الدولة وجدت لدعم فرص الشباب سواء في مجال التدريب او المشاريع أو التمويل او خلافه ونحن في دار الانماء الاجتماعي ومنذ عام ٢٠٠٥ حرصنا على ايجاد مجال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ولدينا تواصل مع منظمات اممية وعالمية لانشاء مركز للتدريب عالي التخصص والتقنية موضحة ان الصندوق سوف يقرض المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولو ان الصندوق متواضع وحسب امكانياتنا كمؤسسة اجتماعية لكن لدى الصندوق طموح كبير ونظام داخلي دقيق جدا وبأفضل الانظمة المتبعة والمتعارف عليها في ادارة الصناديق التمويلية ونسعى من خلال الادارة المتخصصة الى زيادة التمويل وبالتالي تم استكمال اجراءاتنا من خلال ايجاد المحفز لاننا نؤمن ان الشباب لو تدرب وحصل على التمويل لاستطاع ان يحقق كل النجاح موضحة ان دار الانماء الاجتماعي سوف تحصل على قطعة ارض في المنطقة الصناعية الجديدة لتكون حاضنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وهذه كلها ادوات تساعد الانسان والشباب الذين لديهم مشاريع بحيث تكتمل حزمة الخدمات التي يحقق من خلالها المشروع النجاح مشيرا الى ان وجود الصندوق الاجتماعي والخدمات التي سوف يقدمها لمجال الرياديين الشباب سواء كان جائزة تحفيزية لانجاز مشروعه الصغير بجودة عالية بحيث يحصل على جائزة على مستوى الدولة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة واشارت الى ان الجهد الذي تقوم به دار الانماء الاجتماعي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة غير كاف حتى الان نحن اعلنا ذلك اكثر من مرة وتواصلنا مع عدة جهات مسؤولة بالدولة وان شاء الله سنكون عضوا فاعلا متى رأت اي مؤسسة في الدولة الاستفادة من خبراتنا في هذا المجال.

الاستثمار
05-01-2010, 10:54 AM
يعطيك العافية