المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنشاء مجمع للبتروكيماويات بـ6 مليارات دولار



OPEC
06-01-2010, 05:46 PM
إنشاء مجمع للبتروكيماويات بـ6 مليارات دولار

http://www.qnaol.net/SiteCollectionImages/International_logos/QNA_QP210221062008.jpghttp://www.aljazeera.net/mritems/images/2002/12/7/1_128324_1_17.jpg



الدوحة في 06 يناير/قنا/ وقعت قطر للبترول وإكسون موبيل للكيماويات اليوم اتفاقية مشتركة إنشاء مجمّع للبتروكيماويات بمقاييس عالمية في مدينة راس لفان الصناعية بإستثمارات تبلغ حوالي 6 مليار دولار حيث سيحتوي المجمع على أكبر مصنع للتكسير بالبخار ومصانع البولي اثيلين وإحدى أكبر مصانع الاثيلين غليكول في العالم على أن يبدأ الإنتاج في نهاية عام 2015.

وقد وقع الإتفاقية سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والسيد ستيف بريور رئيس شركة إكسون موبيل للكيماويات.
حضر حفل التوقيع الذي أقيم في فندق فور سيزون سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة وعدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول واكسون موبيل.

العطية: المشروع من أهم إنجازات قطر

وقال سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في الكلمة التي القاها قبيل توقيع الاتفاقية إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة جداً في مجال البتروكيماويات في قطر والعالم حيث شرعت دولة قطر في تنفيذ برامج طموحة لتطوير واستغلال مواردها الهيدروكربونية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعتبر أحد أهم الانجازات الكبيرة لدولة قطر ولقطر للبترول بتوجيهات ورؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى من أجل الاستخدام الامثل لموارد البلاد الطبيعية ولتصبح قطر من أكبر منتجي البتروكيماويات على المستوى العالمي.

وذكر أن هذا المشروع يعتبر شراكة بين قطر للبترول بنسبة 51 بالمئة واكسون موبيل للكيماويات بنسبة 49 بالمئة حيث أن مجمع البتروكيماويات بمدينة رأس لفان الصناعية سينتج منتجات بتروكيماوية متعددة تساهم في تأمين احتياجات الطلب العالمي في هذا المجال في ظل نمو الأسواق الآسيوية.



بريور: تحقيق لرؤية قطر

من جانبه أكد السيد ستيف بريور رئيس شركة إكسون موبيل للكيماويات في كلمة مماثلة على أهمية اتفاقية الشراكة بين قطر للبترول واكسون موبيل معتبراً أن إقامة مجمع البتروكيماويات يحقق رؤية قطر في التنمية الإقتصادية واستراتيجيتها في الأستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، منوهاً بأن دولة قطر تعتبر من أكبر مزودي البتروكيماويات على المستوى العالمي.

ولفت السيد بريور إلى أن اكسون موبيل تسعى من خلال الشراكة مع قطر للبترول إلى الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا من أجل انتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية حيث أن إقامة هذا المجمع يفتح آفاقاً واسعة للتعاون والإستثمارات المشتركة بين الجانبين من أجل تزويد السوق العالمي بالمنتجات البتروكيماوية وتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه المنتجات.

تجدر الاشارة الى أن مجمع البتروكيماويات سيشمل معمل تكسير بالبخار بسعة 1.6 مليون طن سنوياً ومصنعين لانتاج مادة البولي إثيلين حيث تبلغ طاقة الواحد منهما 650 ألف طن متري سنوياً ومصنعا لغليكول الإثيلين ينتج 700 ألف طن متري سنويا وسيوظف المشروع تقنية فرن التكسير بالبخار التي تمتلكها Yكسون موبيل وعملية البولي إثيلين وتقنيات متخصصة بمنتجات البولي اثيلين.

وسيتم استخدام لقيم التغذية لهذا المشروع من مشاريع تطوير الغاز في حقل الشمال القطري بالإضافة إلى أنه سينتج أيضاً مجموعة من المنتجات المتميزة لخدمة الطلب العالمي على البتروكيماويات مع التركيز بشكل خاص على الأسواق المتنامية في آسيا.

القلم الصريح
06-01-2010, 11:14 PM
الله يعينا على الثلوث
طبعا من ناحية اقتصاديه مربحه جدا ولكن من ناحيه بيئية فهي جدا مضره للانسان

الاستثمار
07-01-2010, 12:04 AM
مشكووووووور اخوي على الخبر وان شاء الله يكون في صالح سهم الصناعات او انه ما له خص فيها