المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاقنا مع إكسون موبيل تاريخي لمشروع عالمي



ROSE
07-01-2010, 06:48 AM
اتفاقنا مع إكسون موبيل تاريخي لمشروع عالمي
نائب رئيس الوزراء في تصريحات صحفية

دول التعاون مستمرة في مفاوضاتها مع الدول الأوروبية حول الضرائب



كتب- يوسف الحرمي:

قال سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول : إن قطر للبترول وقعت أمس مع شركة اكسون موبيل اتفاقية لإنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم بتكلفة ٦ مليارات دولار أمريكي.
جاءت تصريحات العطية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق الفورسيزون بعد الانتهاء من مراسم توقيع الاتفاقية وقال : بالتوقيع على انشاء هذا المجمع نحقق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مشيراً إلى أن هذا المجمع شراكة بين قطر للبترول واكسون موبيل بنسبة ٥٠٪ موضحا بأنه يتوقع الانتهاء من انشاء المجمع في عام ٢٠١٥وهذا المجمع سوف يغطي طلبات العالم المتصاعدة في مجال البتروكيماويات في آسيا وأسواق أخرى خارج المنطقة قد تصل إلى بعض الدول الأوروبية.
وأشار إلى أن دولة قطر تبني أكبر وأفضل المشروعات في مجال البتروكيماويات في العالم.
وذكر العطية أن الدول الأوروبية تفرض على المنتجات البتروكيماوية الخليجية الضرائب لحماية منتجاتها وهذا في حقيقة الأمر تعسف تجاه الآخرين، وعدم الالتزام بمقررات منظمة التجارة العالمية التي تعمل على فتح الحدود موضحا أن دول مجلس التعاون مستمرة منذ ١٥ سنة مع الأوروبيين دون الوصول إلى نتيجة لأن الأوروبيين يدخلون أجندة ليس لها علاقة بالتجارة والاقتصاد، ولا يمكن أن نطالب الآخرين فتح حدودهم ونحمي بضاعتهم بفضل فرض ضرائب عالية على المنتجات البتروكيماوية الخليجية مشيراً إلى أن دول الخليج تسعى للوصول إلى آلية عادلة تحقق مكاسب للطرفين وقال العطية إن قطر للبترول فريقها قام بعمل مكثف ومضن بقيادة علي الصديقي حتى تم التوصل إلى الاتفاق وليس سهلاً ، وكان تحديا لقطر للبترول واكسون موبيل للتوصل إلى اتفاق تاريخي لمشروع عالمي في طرحه وانتاجه من أكبر مشاريع البتروكيماويات لانتاج ١.٦ مليون طن سنويا وهو ليس بالأمر السهل، موضحا أنه قبل عامين تم بناء أكبر مجمع صناعي لانتاج الاثيلين بالاشتراك مع اكسون موبيل، وتم افتتاحه وبدأ الانتاج بنجاح ١.٣ مليون طن سنوياً. في راس لفان، والآن المصنع مضاعف للكمية، وسنعمل سوياً لاستكمال المشروع لينتج منتجات بطريقة اقتصادية تدر عوائد مادية للطرفين مشيراً إلى أنه ليس هناك تاريخ محدد للانتهاء من المشروع، ولكننا نتوقع الانتهاء منه في عام ٢٠١٥، موضحاً أن المشروع ينتج البولي ايثلين ١.٣ مليون طن سنوياً وينتج الايثلين منخفض الكثافة بصورة اقتصادية وهو سيكون من أكبر المشاريع في قطاع البتروكيماويات في العالم.
وقال العطية إن قطر تقوم بالاستغلال الأمثل لثرواتها الطبيعية وبالنظر إلى الخارطة في الطاقة في قطر فقد تغيرت تغيراً جذريا، وهناك عدد من المشاريع بدأتها قابلكو وتلتها قابكو ٢ وحتى قافكو ٦ قاتوفين كيوكيم وغيرها من المشاريع الرائدة في الدولة وراس لفان، ونحن نتوسع في قطر في قطاع الطاقة، وهذا يشمل عدداً من القطاعات الأخرى اضافة إلى مشاريع قطر للأسمدة لانتاج ملايين الأطنان من الأسمدة مما يجعل قطر واحدة من أكبر الدول لانتاج اليوريا في العالم. كيف نستغل الاستغلال الأمثل لمصادر الثروات في الدولة واختيار أفضل وأنسب الشركاء في ذلك مع استخدام أحدث وأفضل التقنيات في المجال ونحن دائما نسعى للقيمة المضافة في منتجاتنا وفي مشاريعنا في قطاع الطاقة، وأنا سعيد برؤية التوسع المستمر والمدروس لاستغلال أمثل لمصادر الطاقة في قطر، حيث أخذت الدولة موقعا مميزاً في قطاع الطاقة على المستوى العالمي، لاسيما في قطاع الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، الشيء الذي أهلها لأن تكون مركزا عالميا في الانتاج والتصدير، ونحن نغطي في قطاع البتروكيماويات ونسوق منتجاتنا لأكثر من ٨٥ دولة حول العالم، ما يعني أننا نصل نصف دول العالم.
وأضاف العطية نحن في قطر نختار بعناية شركاءنا في المشاريع العملاقة والتي لها مردود على اقتصاد الدولة، ودائما نتعمق بصورة مهنية وكفاءة عالية في الاختيار لكل الخطط والمشاريع الضخمة للمدى الطويل، ويتم اختيار الشركات أولا بالنظر لمقدرتها وخبرتها وقوتها المالية والتقنيات التي تملكها، نحن لا ننظر إلى المشاريع لتدر مداخيل ربحية ضخمة خلال فترة قصيرة، إنها مشاريع يتم انتقاؤها بدقة وتستمر لعقود قادمة، ونحن سعداء بأن قطاع الطاقة في قطر لديه شركاء تمتلك خبرات وسمعة دولية لأننا نغطي معظم دول العالم.
اكسون موبيل معروفة في خبرتها في قطاع التقنيات في البتروكيمياويات ونحن واثقون في العمل مع أضخم شركة في العالم تمتلك كل تلك الصفات التي تؤهلها لأن تكون شريكاً في المشاريع الاستراتيجية، وهي مميزة في شراكاتها في كل شركات قطر للبترول.
النفط والغاز دائما تركز في مشاريعها على الأهداف ذات المدى الطويل منتجات لا تنتهي أو مرتبطة بمرحلة معينة بل منتجات مستمرة قطر للبترول الآن مصنفة من أكبر الشركات في العالم من حيث انتاج السوائل والبتروكيماويات ونعمل مع الشركاء الافضل.
وقال العطية ان الشريكين لديهما خبرة واسعة في مجال تسويق المنتجات وقطر للبترول تمتلك شبكة واسعة حول العالم لتسويق منتجاتها ولدينا ٨٥ دولة حول العالم وستصل الى ١٠٠ خلال المرحلة المقبلة ، هذا ونحن في قطر للبترول نسعى لتحطيم الارقام القياسية حيث نسعى لانشاء اضخم المشاريع في العالم لدينا خطوط انتاج ضخمة تنتج ٧.٨ مليون طن من الغاز سنويا وهي قابلة للزيادة واكبر مشروع لتحويل الغاز الى سوائل واكبر مشروع لانتاج الايثلين في العالم ١.٣ مليون طن سنويا قابل للزيادة وهذا المشروع لانتاج ١.٦ مليون طن سنويا فهذه كلها ارقام عالمية استطاعت قطر للبترول تحطيمها على مستوى العالم ونحن الان لنا القدرة في بناء وادارة وتسويق وتصدير مثل هذا المشروع العملاق بسهولة ويسر.
هذا المشروع هو واحد من المشاريع العملاقة التي تملكها وتديرها قطر ولن تتوقف عندها بل ستتوسع مع الحاجة والخطط المستقبلية المدروسة مصنع الاولفينات في راس لفان سوف ينتج في يناير نحو ١.٤٦ مليون طن سنويا والان هذا المشروع ينتج ١.٦ مليون طن سنويا.
في النهاية هي »حرب تحالفات« وهذه هي المشكلة وتحتاج الى جهود الحكومات مجتمعة والشركات والجهات المعنية في المجال في الخليج ماذا لدينا خلال البتروكيماويات والالومنيوم ؟ لكن يستوردون كل شيء من اوروبا من المنتجات شبه المصنعة الى المنتجات ذات التقنية العالية ولذلك نذهب الى اوروبا لمناقشة ماذا بشأن اتفاقية التجارة الحرة؟ لمناقشة البتروكيماويات او الالمنيوم او ماذا او في مقابل مناقشة كل الاشياء التي تستورد من اوروبا الى الخليج هذه هي التجارة الحرة.. يتسوردون ما يريدونه ويمنعون ما لا يطيقونه .. هذه مشكلة.
انا اؤمن بأن كل دولة تؤمن باتفاق التجارة الحرة لكن ليس في انفسهم بل في الاخرين وعندما يريدون تسويق منتجاتهم فهي بلا قيود اما منتجات الاخرين فلا يمكن تمريرها الا من خلال قائمة اشتراطية معقدة وهم بذلك يهدفون الى ايجاد عوائق ليس لها علاقة بالتجارة في اوروبا يحاولون الزج باشياء ليس لها صلة بالتجارة على الاطلاق لكن هذه هي خدعة ولعبة القط والفأر عندما تجلس بعض الاطراف تعرف كيفية قتل بعض الخطوات وتأخيرها نريد معرفة هل انتم مؤمنون بالتجارة الحرة؟
الخليج يسيطر على ٧٥٪ من منتجات الطاقة عالميا من النفط والغاز نتمنى الانتهاء من التوصل لاتفاق ولكن ليس من السهل ، لاتزال المفاوضات مستمرة.
وردا على سؤال حول اختيار اكسون موبيل وقطر للبترول اطلاق هذا المشروع الان قال العطية ان الموقع الجغرافي المناسب والشريك المناسب في المكان المناسب،بالنسبة للموقع الجغرافي اذا نظرت الى تجارة البتروكيماويات في العالم..الشرق الاوسط يظهر على انه مركز العالم لانتاج البتروكيماويات اليوم ٢٥٪ من صادرات العالم تأتي من الشرق الاوسط وبعد ١٠ سنوات سترتفع الى ٧٥٪ وذلك يؤكد اهميية الشرق الاوسط خلال المرحلة المقبلة وموقعه في مد اسواق العالم بمنتجات الطاقة في آسيا واوروبا والامريكيتين وهذه هي الشراكة الحقيقية من وراء شريك حقيقي ومناسب.
المشروع يتخذ صبغة العالمية لمنتجاته باستخدامه لافضل التقنيات في المجال وسيكون من اضخم المشاريع التنافسية في مجال تقنيات وانتاج البتروكيماوريات في العالم في المدى الطويل السبب الثالث هو الشريك الانسب هناك اشخاص في قطر يملكون خبرات دولية تمتد لسنوات في قطر للبترول وخصوصا العطية في طرح المشاريع في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والانابيب ونحن نرى مشاريع البتروكيماويات في قطر من انجح المشاريع في العالم ورؤية العطية في تصور المشاريع العملاقة التي تصب في نمو وتنمية دولة قطر.
واوضح العطية ان المسألة تشكل تحديا الان في عدد الدول في بعض الاحيان ينتابك الشك والغموض بشأن اتفاقية التجارة الحرة ولكن اطلق عليها من دون اتفاقات تجارية حرة بعض الاحيان نرى دولاً كبرى هي التي نادت باتفاقية التجارة الحرة وتملك مكاتب ضخمة في جنيف وتعقد اجتماعات كثيرة ويؤمنون بمبدأ التجارة الحرة ولكن من نراه في بعض الاحيان يثير الشكوك ليس في قطاع البتروكيماويات بل يمتد ليشمل المنتجات الزراعية والنسيج كل دولة لديها اجندة وتحاول ان تحمي منتجاتها من خلال »اللوبيات« وهناك دول لديها تحالف قوي حتى في اوروبا خصوصا في قطاع البتروكيماويات ويطلق عليه مسمى منتجو البتروكيماويات الاوروبي في بروكسل يعملون في عدم التوصل الى اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي في مجال البتروكيماويات ودول الخليج خلال ١٥ سنة مضت خاضوا مفاوضات مع الجانب الاوروبي وعقدت عدة اجتماعات بمعدلات سنوية متزايدة لكن لاتزال المفاوضات تراوح مكانها نأمل في التوصل في دول التعاون والتوصل الى صيغة الاتحاد الاوروبي حول اتفاقية التجارة الحرة والا لن يكون هناك جدوى.
حتى في مفاوضات جولة الدوحة لم يتم التوصل لسنوات حول اجندة الاجتماع جماعات تجارية في اوروبا وأمريكا تصارع من اجل عرقلة دخول المنتجات الخليجية لتخوفها من منافسة منتجات الخليج التي تمتلك خاصة الجودة العالية والسعر الاقل مقارنة بالاوروبية.
وقال ان اتفاقنا مع اكسون موبيل لانشاء مجمع البتروكيماويات يعتبر حدثاً تاريخياً في العالم لانه يمثل اكبر مجمع بتروكيماويات في العالم وهذا ما نهدف اليه موضحا ان اكسون موبيل تعتبر من افضل الشركات العالمية في مجال انتاج البتروكيماويات والتكنولوجيا وهو الافضل في العالم موضحا ان دولة قطر تحرص دائما على انتاج منتجات جديدة لاعطاء قيمة مضافة الى منتجاتنا معربا عن أمله ان تتوصل دول مجلس التعاون الخليجي والدول الاوروبية الى توقيع الاتفاقية حول الضرائب التي تريد الدول الاوروبية فرضها على منتجات البتروكيماويات في دول التعاون الخليجي وردا على سؤال حول تجاوز اسعار النفط حاجز ٨٠ دولارا اوضح العطية ان تجاوز الاسعار لحاجز ٨٠ دولارا يرجع الى موجه الصقيع غير المتوقعة والان اوروبا وامريكا وبعض دول آسيا مثل الصين وكوريا وغيرهما واجهت موجة صقيع شديدة مما ادى الى زيادة الطلب على النفط.
واشار العطية ان الميزانية في دولة قطر بقيت على اساس٥٥ دولاراً حتى لا تتوقع اي مفاجآت في اسعار النفط العالمية لكن اليوم الاسعار تخطت الـ٨٠ دولاراً وهذا بسبب الشتاء والصقيع الذي يواجه العالم.
وقال العطية ان خطاب سمو الأمير واضح حول ربط أسعار الغاز بالنفط حتى يكون هناك توازن في أسعار الغاز.