المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارتشيجاليا الإيطالية تتخذ من قطر مرتكزا للتوسع في الخليج



ROSE
07-01-2010, 06:57 AM
مارتشيجاليا الإيطالية تتخذ من قطر مرتكزا للتوسع في الخليج
مبيعاتها فاقت 6 مليارات يورو

انطونيو : الوضع الاقتصادي والمستقبل المشرق دفعنا لتعزيز وجودنا في قطر
د. حسين العبدالله : العلاقات القطرية الإيطالية متميزة وقوية
جهاز قطر يدرس فرصا استثمارية جديدة بإيطاليا




كتب – طارق الشيخ ويوسف الحرمي :

في لقاء خاص مع مجموعة من رجال الاعمال القطريين بفندق الفورسيزون قدم السيد انطونيو مارتشيجاليا الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات مارتشيجاليا الايطالية العالمية المعروفة عرضا مختصرا حول نشاط المجموعة ومجالات عملها . ويعتبر هذا اول حضور بارز للشركة التي قال انطونيو انها تعمل في قطر منذ عام 2007 وباستثمارات لاتتجاوز 10 ملايين دولار. وقال انهم يأملون في التوسع في اعمال الشركة وزيادة استثماراتها هنا ، واعتبار قطر نقطة انطلاقها في كل منطقة الخليج العربية. مشيرا الى ان حجم مبيعات الشركة في العام الماضي بلغ أكثر من 6 بلايين يورو . وقال انطونيو أن هناك تشابهات بين قطر وايطاليا في المجال التجاري . مشيرا الى التقدم الملحوظ الذي شهدته العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الثلاثة اعوام الماضية. وقال ان زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لايطاليا وافتتاح أحد اهم الصروح الاقتصادية في مجال الطاقة بايطاليا في محطة الأدرياتيك لاستقبال الغاز القطري قد مثل دفعة قوية لهذه العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين. وأشار كذلك الى زيارة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني الى دولة قطر قد زادت العلاقة رسوخا وقوة . وقال انطونيو أن قطر بلد يتمتع بموارد طبيعية هائلة وقد نجحت الرؤية الاقتصادية والسياسية الحكيمة التي تقود بها القيادة البلاد الى جعل قطر تخطو خطوات عملاقة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال التي اصبحت الدولة الرائدة عالميا في مجال انتاج الطاقة النظيفة . وقال إن الوضع الاقتصادي الممتاز والمستقبل المشرق لدولة قطر هو مادفع الشركة الى تعزيز وجودها هنا بشكل كبير . وأضاف (قررنا فتح فرع للشركة في الدوحة ليعمل بشكل رئيسي في مجال الانشاءات والبنيات التحتية) . ومضى يقول انهم اختاروا العمل في قطر قبل ثلاث سنوات كنقطة انطلاق الى الدول الأخرى وذلك لثقتنا في قدرة ومتانة الاقتصاد القطري اليوم ومستقبلا (مايجعلنا نثق في وجودنا هنا) . واوضح ان الهدف من زيارة الدوحة هو زيادة المعرفة بنشاط الشركة في السوق القطرية (ونأمل ان نوجد شراكات عملية في قطر والتوسع في اعمالنا في المستقبل القريب) . وتناول انطونيو مارتشيجاليا بالشرح التعريف بنشاط الشركة التي تأسست عام 1959 احتفلت بمرور العام المنصرم بالذكرى اليوبيلية لتأسيسها.
وتعتبر مارتشيجاليا مجموعة رائدة في صناعة الحديد والصلب بانتاج سنوي يقدر بحوالي 5 ملايين طن. وتنتج مجموعة شركات مارتشيجاليا المنتشرة في انحاء العالم الحديد والصلب بأنواعه من الصفائح الى الألواح الثقيلة والأنابيب ومعادن البناء والأولاح العازلة للأسطح والحيطان والتجهيزات الكهربائية الضوئية ومقاطع مصنعة على البارد ومعدات الانشاءات . كما تعمل الشركة في مجال عالم الرياضة والترفيه من المدرجات المسقوفة ومباني الانشطة الرياضية الكبرى ، وتجهيزات التخزين ومصدات الحماية على الطرق.
من جانبه قال الدكتور حسين العبد الله عضو جهاز الاستثمار أن العلاقات بين دولة قطر وايطاليا قوية جداً مشيراً إلى أن دولة قطر تصدر الغاز الطبيعي المسال إلى ايطاليا. وقال العبدالله على هامش اللقاء مع رجال الأعمال القطريين والايطاليين بفندق الفورسيزون أن دولة قطر استمرت في بعض المشاريع في ايطاليا، ونحن مستمرين في ذلك إذا وجدنا فرص جديدة للاستثمار هناك. وأشار العبدالله إلى أن جهاز الاستثمار سوف يدرس الفرص سواء كانت في أوروبا أو في أمريكا أو آسيا، نحن دائماً نبحث عن الفرص الجيدة خلال العام الجاري 2010م سواء في مجال القطاعات الصناعية أو غيرها. وقال أن الأزمة المالية العالمية خلقت فرصاً لجهاز قطر للاستثمار موضحاً أن الجهاز موجود في أمريكا وأوروبا وآسيا، ولكن ليس لديه استثمارات مباشرة في أمريكا. وقال السيد هاشم مصطفوي مدير عام رابطة رجال الأعمال القطريين أن من أهم أهداف رابطة رجال الأعمال القطريين التنسيق والتعاون بين القطاع العام ورجال الأعمال في الدول الأخرى مشيراً إلى أنه لابد من الاستثمارات بين القطاع الخاص والعام موضحاً أن القطاع الخاص يمثل الركيزة الأساسية في الاقتصاد الوطني في كل بلد، ولذلك لدينا تعاون مستمر مع جميع القطاعات الخاصة مع الدول الأجنبية والعربية. وأشار مصطفوي إلى أنه قبل شهر تقريباً زار قطر وفد من الغرف التجارية الايطالية وبحث مع رجال الأعمال القطريين آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة برئاسة رئيس غرف التجارة الايطالية والذي يضم حوالي عشرين غرفة تجارية ايطالية وعقد رجال الأعمال وأعضاء الرابطة اجتماعات مكثفة مع الوفد التجاري الايطالي، موضحاً أن رجال الأعمال الايطاليين لديهم شراكات مع رجال الأعمال القطريين مشيرا إلى أن استراتيجية رابطة رجال الاعمال القطريين توطيد العلاقات والتعاون بين البلدين وأشار إلى أن رئيس غرف تجارة ايطاليا وجه دعوة لرجال الأعمال القطريين لزيارة ايطاليا، موضحاً أن لدى الرابطة خططا واستراتيجيات لزيارة الدول.