المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + النفط ينزل عن 83 دولارا بعد اشارات صينية بشأن السياسة النقدية +



الوسيط العقاري
07-01-2010, 04:51 PM
لندن (رويترز) - تراجع النفط عن 83 دولارا للبرميل يوم الخميس منخفضا بذلك عن أعلى مستوى في 15 شهرا سجله يوم الاربعاء بعدما أثارت بوادر تشديد للسياسة النقدية في الصين المخاوف بشأن الطلب.

وتجاهل الخام نبأ ارتفاع مخزونات النفط الامريكية يوم الاربعاء مواصلا صعوده للجلسة العاشرة على التوالي بمكاسب تقترب من 11 دولارا وسط توقعات بأن درجات الحرارة شديدة الانخفاض في أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة ستنال في نهاية الامر من المخزونات الوفيرة.

لكن البنك المركزي الصيني فاجأ الاسواق برفع سعر الفائدة في مزاد على أذون لاجل ثلاثة أشهر ما اعتبرته السوق علامة على تشديد السياسة ولتشهد أسعار السلع الاولية تراجعا على نطاق واسع.

وينظر الى اقتصاد الصين سريع النمو وتعطشها للنفط كأحد الاسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الخام الى أكثر من مثليها في الاثني عشر شهرا الاخيرة رغم استمرار تأثير الازمة الاقتصادية.

وبحلول الساعة 0909 بتوقيت جرينتش تراجع الخام الامريكي تسليم فبراير شباط 45 سنتا الى 82.73 دولار للبرميل أي دون أعلى مستوى في 15 شهرا 83.52 دولار الذي سجله يوم الاربعاء.

وهبط مزيج برنت في لندن 44 سنتا الى 81.45 دولار.

وقال محللون ان التدفقات الاستثمارية للصناديق في مطلع العام الجديد قد تكون مسؤولة جزئيا أيضا عن ارتفاع الاسعار في الآونة الاخيرة.

وقال ادوارد ماير المحلل في ام.اف جلوبال "مازلنا لا نرى أي سبب أساسي مقنع لمستوى أسعار النفط الحالي .. الطقس بارد لكنه كان باردا أيضا في هذا الوقت من العام الماضي عندما انحدرت الاسعار الى 33 دولارا للبرميل.

"نظن أن سببا أكثر منطقية لموجة الصعود يعود الى حقيقة أنه تحت وطأة متاعب الدولار وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة يتدفق المال على السلع الاولية بايقاع سريع