المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قابكو" القطرية تتهيأ لتشغيل وحدة تكسير الإيثان في رأس لفان بسعة 1.3 مليون طن/العام في



عزوز المضارب
07-01-2010, 10:20 PM
قابكو" القطرية تتهيأ لتشغيل وحدة تكسير الإيثان في رأس لفان بسعة 1.3 مليون طن/العام في



تجرى الاستعدادات في الشركة القطرية للبتروكيماويات (قابكو) لتشغيل مشروع مشترك لوحدة تكسير الإيثان في رأس لفان بسعة 1.3 مليون طن في العام في بداية شهر فبراير المقبل حسبما أوردت نشرة "آي سي آي أس" نقلا عن مصدر قريب من الشركة القطرية.

ووفقا للمصدر، من المتوقع أن يساهم تشغيل وحدة التكسير في مضاعفة صادرات الإيثيلين من قطر في العام الجاري علما أنها قامت بتصدير نحو 150 ألف طن من الإيثيلين في عام 2009 على أن يتراوح حجم الصادرات، على حد قوله، ما بين 250 ألف إلى 300 ألف طن في العام الجاري.

وسيتم ضخ منتج الإيثيلين من مصنع رأس لفان، الذي يستخدم التقنية المتوفرة من قبل شركة "تكنيب" الفرنسية والبالغة تكلفته 1 مليار دولار، إلى مدينة مسيعيد الصناعية لتغذية مصنع "قاتوفين" للبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي (lldpe) الجديد بسعته البالغة 450 ألف طن في العام.

يذكر أن المشروع المشترك المذكور، والمعروف بـ"شركة رأس لفان للأولفينات"، مملوك بنسبة 53% لشركة "كيو كيم" (q-chem) والتي بدورها مملوكة لكل من قطر للبترول وشركة "شيفرون فيليبس للكيماويات" الأمريكية.

أما شركة "قاتوفين"، المملوكة لشركة "قابكو" و"توتال للبتروكيماويات" الفرنسية و"قطر للبترول"، فهي تملك حصة 46% في المشروع بينما تملك شركة قطر للبترول حصة الـ1% المتبقية.

الاستثمار
08-01-2010, 10:32 PM
تسلم اخوي على النقل