المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + «قطر للاستثمار» يتفاوض لشراء %5 في «أريفا» الفرنسية +



الوسيط العقاري
09-01-2010, 12:49 PM
متخصصة في بناء المنشآت والمفاعلات النووية
«قطر للاستثمار» يتفاوض لشراء %5 في «أريفا» الفرنسية

2010-01-09

الدوحة - فيصل ساولي
ذكرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية في عدد أمس الجمعة أن مجموعة «أريفا» الفرنسية المتخصصة في بناء المنشآت والمفاعلات النووية دخلت في مفاوضات مع ثلاثة شركاء محتملين بينهم جهاز قطر للاستثمار للدخول في رأسمال المجموعة المملوكة بنسبة %90 للحكومة الفرنسية.
وقالت الصحيفة إن الحكومة الفرنسية أعطت الضوء الأخضر لمجموعة «أريفا» التي تعد أكبر مجموعة في العالم لصناعة المفاعلات النووية، من أجل رفع رأسمالها وفتحه بنسبة %15 على مستثمرين أجانب. وعلى هذا الأساس فقد فتحت «أريفا» مفاوضات مع ثلاثة شركاء محتملين وهم جهاز قطر للاستثمار والهيئة العامة للاستثمار الكويتية، وهي الصندوق السيادي الكويتي، وكذا المجموعة الصناعية اليابانية «ميتسوبيشي».
وذكرت صحيفة «لوفيغارو» أن مجموعة «أريفا» تحاول من خلال المفاوضات التوصل إلى اتفاق مع المستثمرين الثلاثة بأن يحصل كل واحد منهم على نسبة %5 من رأسمال الشركة. وأضافت الصحيفة أن المفاوضات تركز حاليا على تقييم أصول «أريفا» من أجل الوصول إلى تحديد القيمة التي ستمثلها نسبة الزيادة في رأس المال بـ %15. ووفقا لأحدث التقديرات فإن «أريفا» ترغب في جمع 2 مليار يورو (2.86 مليار دولار) من الشركاء الثلاثة مقابل حصة %15 من رأسمالها.
وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن عملية زيادة رأسمال «أريفا» قد أقرتها الحكومة الفرنسية منذ شهر يونيو 2009، ومن المتوقع الانتهاء منها في ربيع العام 2010. وتهدف العملية إلى جمع سيولة لتغطية استثمارات تبلغ 9 مليارات يورو تنوي «أريفا» القيام بها في السنوات الثلاث المقبلة إلى غاية 2012.
وتمر مجموعة «أريفا» حاليا بمرحلة إعادة هيكلة كبيرة بداية ببيعها وحدة نقل وتوزيع الكهرباء لتحالف «الستوم/شنايدر». وقد سبق للموقع الإخباري المتخصص «بلومبرغ» أن أشار إلى أن شركة «قطر القابضة»، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار أبدت اهتمامها بالدخول كشريك في العرض الذي تقدمت به شركتا «جينيرال إليكتريكس» و «سي.في.سي» من أجل الاستحواذ على وحدة نقل وتوزيع الكهرباء التابعة لشركة «أريفا» الفرنسية. غير أن الحكومة الفرنسية قررت في الأخير أن يتم بيع الوحدة إلى تحالف مكون من الشركتين الفرنسيتين «ألستوم» و «شنايدر إليكتريكس» من أجل الحفاظ على المصالح الاقتصادية الفرنسية.
وبدأت عملية إعادة هيكلة مجموعة «أريفا» تؤتي أكلها، فقد أبرزت البيانات المالية للمجموعة في الربع الثالث من العام 2009 ارتفاع بنسبة %7.8 في إيرادات الشركة وبـ %6.4 في مبيعاتها التي حققت 9.7 مليار يورو، كما سجل دفتر طلبياتها ارتفاعا في قيمته بنسبة %22.3 في نهاية سبتمبر 2009 مقارنة بالفترة ذاتها في 2008، وارتفع إجمالي قيمة الطلبيات إلى 47.5 مليار يورو

العرب ..

الاستثمار
09-01-2010, 10:30 PM
يعطيك العافية على النقل