المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + تجاوز 83 دولار للبرميل .. أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في 15 شهرا +



الوسيط العقاري
11-01-2010, 03:53 PM
رويترز) - ارتفعت أسعار النفط واحدا بالمئة يوم الاثنين لتسجل أعلى مستوى في 15 شهرا متجاوزة 83 دولارا للبرميل بدعم من انخفاض الدولار وبيانات اظهرت ارتفاع واردات الصين من النفط الخام بنسبة تقترب من 25 بالمئة في شهر ديسمبر كانون الاول.

واستمرت موجة البرد الطويلة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا في تعزيز الطلب على زيت التدفئة مما دعم أسعار النفط.

وبحلول الساعة 0958 بتوقيت جرينتش ارتفع النفط الخام الامريكي لعقود تسليم فبراير شباط 67 سنتا الى 83.42 دولار للبرميل متراجعا عن ذروته التي سجلها في وقت سابق عند 83.67 دولار وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الاول 2008.

وارتفع مزيج برنت في لندن 60 سنتا الى 81.97 دولار للبرميل.

وقال كارستن فريتش محلل قطاع النفط لدى كومرتسبنك في فرانكفورت "ضعف الدولار الامريكي والموجة الباردة وبيانات الواردات الصينية القوية كلها عوامل تدعم النفط اليوم."

وبحسب بيانات نشرتها مصلحة الجمارك الصينية يوم الاحد فان الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة بالعالم استوردت ما يزيد عن 20 مليون طن من النفط الخام للمرة الاولى على الاطلاق في ديسمبر كانون الاول وهو ما يزيد عن واردات شهر نوفمبر تشرين الثاني بنحو 25 بالمئة.

وقالت مصادر في شؤون النفط يوم الاثنين ان السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ابقت على امدادات النفط في فبراير شباط الى المشترين الاسيويين الرئيسيين والى مشتر اخر أوروبي كبير دون تغير يذكر عن مستوى يناير كانون الثاني اذ تأخذ المملكة زمام المبادرة في الالتزام بتخفيضات الانتاج التي قررتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).