المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشورى يوصي بتمديد ضوابط إيجار العقارات التجارية



العبيـدلي
12-01-2010, 08:43 AM
لمدة عامين بهدف المحافظة على الاستقرار الاقتصادي


الشورى يوصي بتمديد ضوابط إيجار العقارات التجارية

2010-01-12
الدوحة - محمد صالح أحمد


طالب مجلس الشورى الحكومة بتمديد العمل بـ "ضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية للعقارات التجارية" لعامين لتحقيق المصلحة العامة، والمحافظة على الاستقرار الاقتصادي.

وشهدت جلسة المجلس الأسبوعية برئاسة محمد بن مبارك الخليفي أمس مناقشات عميقة بعد مطالبة نحو "15" عضوا بتمديد العمل باللائحة التنفيذية لقانون الإيجارات.

وأجاز مجلس الشورى رفع توصية لمجلس الوزراء بموافقة "20" عضوا، ورفض سبعة، وامتناع واحد عن التصويت.

نزاعات متوقعة

وقال السكرتير العام لمجلس الشورى فهد بن مبارك الخيارين إن مناقشة مطالبة الأعضاء برفع توصية للحكومة لتمديد العمل باللائحة التنفيذية لقانون الإيجارات لعامين تندرج في إطار الحرص على قيم العدالة والمساواة التي يكفلها الدستور.

ولفت الانتباه إلى أن انتهاء قرار الحكومة في 14 فبراير المقبل، سيؤدي لعودة الأمور إلى وضعها السابق، ونشوء إشكاليات ونزاعات تجارية بين أطراف العقود، ستؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي بشكل عام.

لا للتمديد

رفض ناصر سعيد الكعبي الدعوة لتمديد العمل بقرار مجلس الوزراء، وأكد أن تمديد الإيجارات كان من أجل حماية المستهلك بعد النقص الحاد في الوحدات العقارية، ورأى أن الأزمة العقارية انتهت، وأصبح العرض أكثر من الطلب للعقارات، وأشار إلى إنشاء العديد من الوحدات العقارية السكنية والتجارية والإدارية، مع وجود عقارات تحت التشطيب من أبراج سكنية وإدارية ومجمعات تجارية.

ولفت الكعبي الانتباه إلى انخفاض القيمة الإيجارية إلى أقل من 30 % أخيرا، وقال: "أصبح المستأجر صاحب السلطة والإرادة في الاستمرار في العين من عدمه، وإن مالكي العقار أصبحوا لا يقدرون على التصرف في الأملاك" :weeping:، وأضاف "إنهم لا يستطيعون تغطية التزاماتهم من أقساط الدين للبنوك، وأصبحوا مهددين بالملاحقة القضائية بسبب عدم القدرة على السداد".

وتابع: "كثر العرض للبيع ولا يوجد مشتر"، وزاد "قاموا بشراء الأراضي بسعر يزيد عن سعر اليوم 100 %، وانخفض البناء في حدود 25 % لكن عند بدء المشروع كانت التوقعات بأن الإيجارات ستغطي الالتزامات البنكية"، وقال: "العقار اليوم أصبح العائد عليه لا يغطي من 5 إلى 6 %".

وركز الكعبي على حق المستأجر في ترك المحل أو المكتب أو المسكن في أي وقت يشاء بلا مسئولية، وقال "أما المالك فلا حول ولا قوة له"، وأشار إلى أن مستأجري المحلات يأخذون مئات الآلاف من الريالات فأصبحوا المستفيدين وبات المالك خسران.


انعكاسات سلبية

وحذر يوسف بن راشد الخاطر من الانعكاسات السلبية على السوق في حال عدم تمديد اللائحة التنفيذية لقانون الإيجارات، وأكد على وجوب التمديد في الوقت المناسب، وقال: إن المساكن تشهد فائضا ولا نرى وجوب تمديد العمل بها، لكن المحلات التجارية إذا تركت الأمور فستزيد الأسعار لتنعكس على المستهلك.

تحقيق المساواة

وقال محمد عبد الله السليطي إن القوانين غايتها التنظيم وتحقيق المساواة والعدالة والاستقرار، وأكد أهمية المحافظة على استقرار الإيجارات للحد من المنازعات التي ستنجم فور انتهاء أجل قرار مجلس الوزراء التاسع.

المتضرر الأول

ودعا راشد المعضادي إلى تمديد ضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية للعقارات التجارية، وطالب بترك تحديد فترة التمديد لمجلس الوزراء، وأكد أن أية زيادة في إيجارات العقارات التجارية سيتحملها المستهلك.

وقال إن الوحدات السكنية في تزايد والعروض كثيرة، وأكد أن أمور الوحدات السكنية متروكة لعوامل العرض والطلب، وقال: إن الحكومة يمكنها التدخل في الوقت المناسب لحماية مصالح الأطراف المختلفة.

تحقيق التوازن

وذهب صقر المريخي إلى ضرورة تحقيق التوازن من أجل المصلحة العامة، وأثنى على تقديم توصية لمجلس الوزراء من أجل تمديد ضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية للعقارات التجارية، وأكد عدم وجود عقارات تجارية كافية لتحقيق التوازن الآن، وأشار إلى قرب إزالة مواقع كثيرة.

"عرض وطلب"

وطالب محمد بن عجاج بترك الأمر لتقدير الحكومة لتتدخل في الوقت المناسب، ورأى أن عرض العقارات السكنية والتجارية أكثر من الطلب، ووافق حامد الأحبابي على ترك الأمر لتقدير الحكومة والمؤجر والمستأجر، وقال إن العقارات تزداد كل يوم.

تدخل رئاسي

وتدخل رئيس "الشورى" محمد بن مبارك الخليفي ليلفت الانتباه إلى شح العقارات والمعارض التجارية، وحذر من تضرر المستهلك المواطن والمقيم من حدوث أية زيادات في إيجارات العقارات التجارية، وقال إن التاجر سيزيد الأسعار ولن يخسر، ورأى أن الوقت مناسب الآن لتمديد اللائحة التنفيذية لقانون الإيجارات، وقال إن عدم التمديد سيخلق مشاكل كثيرة.

لا ضرر ولا ضرار

وحث يوسف بن راشد على التعامل بطريقة "لا ضرر ولا ضرار"، ودعا إلى دراسة وتقييم الأمور قبل البت، ولفت إلى الزيادات الكبيرة في المحلات التجارية، وانتقد جشع بعض أصحاب المحلات، وقال إن هناك محلات تجارية إيجاراتها اليوم أرخص من إيجاراتها في 30 عاماً. :rolleyes2:

المستهلكون سيتضررون

وعبر الدكتور أحمد يوسف عبيدان عن التأييد لتمديد العمل بضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية للعقارات التجارية، ودعا إلى التمديد انطلاقا من حرص المجلس على عدم عودة مشكلة الإيجارات، وقال إن أية زيادة في الإيجارات التجارية ستنعكس على المستهلكين.

وعاد ناصر الكعبي ليتساءل عن شمولية التمديد للمجمعات التجارية، وأكد راشد بن حمد أن الاقتراح يشمل العقارات كافة التي تعمل لأغراض تجارية.

وعرض رئيس "الشورى" مقترح رفع توصية لمجلس الوزراء بتمديد ضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية للعقارات التجارية للتصويت، فأجيز بموافقة "20" عضوا، ورفض سبعة، وامتناع واحد عن التصويت.

إلى ذلك،عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعاً صباح أمس في دور الانعقاد العادي الثامن والثلاثين بمقرها بالقصر الأبيض برئاسة مقررها السيد محمد عجاج الكبيسي.

وواصلت اللجنة خلال الاجتماع دراسة طلب المناقشة العامة بشأن مكافآت وبدلات أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة، وذلك بحضور سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية رئيس هيئة قطر للأسواق المالية.

وقام سعادته بشرح وجهة نظر هيئة قطر للأسواق المالية حول طلب المناقشة العامة المذكور، وأجاب على استفسارات أعضاء اللجنة المتصلة به.
وقررت اللجنة استكمال دراسته فى اجتماع آخر.



:eek5:

عابر سبيل
12-01-2010, 11:48 AM
نحاول نجمع الخيوط عشان نعرف ايش المقصود:

قبل ايام نزل هالخبر بالجرايد و المنتدى:


بعد شكاوى قطاع الأعمال بسبب ارتفاعها 250 % ...الغرفة تبحث مع قرية بروة تخفيض أسعار الإيجارات التجارية
2009-12-30


نائل صلاح:
عقدت لجنة التجارة بغرفة تجارة وصناعة قطر اجتماعا امس الاول مع السيد خالد الهتمي الرئيس التنفيذي لشركة قرية بروة التابعة لمجموعة بروة العقارية، وترأس الاجتماع السيد محمد جوهر المحمد عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة التجارة والبحوث، حيث تناول الاجتماع البحث في ملاحظات التجار حول أسعار تأجير المحلات التجارية في مشروع قرية بروة الواقع على طريق الوكرة.
وأشار السيد محمد جوهر المحمد الى اعتراضات مجتمع الاعمال على اسعار تأجير المحلات التجارية والمساكن التي تقدمها الشركة لفائدة المستفدين، التي تزيد على اسعار السوق بنسبة 250 %، مضيفا ان رجال الاعمال اعترضوا كذلك رفض شركة قرية بروة التأجير للعمال والعزاب، حيث يطالب رجال الاعمال بالسماح بالتأجير لهذه الفئة، التي تعمل في المحلات التجارية داخل القرية، وبالتالي فان من المفترض السماح بتسكينها في نفس القرية مما يوفر على رجال الاعمال مصاريف واعباء اضافية مثل التنقل وغيرها.
واوضح ان الاجتماع كان مثمرا، حيث تم رفع توصيات ومقترحات الى مجلس ادارة شركة بروة للنظر في الموضوع والرد عليه في اقرب وقت.
جدير بالذكر ان أسعار التأجير في مشروع قرية بروة في الوكرة، تبلغ 4500 ريال للشقة السكنية و10 آلاف ريال للمحل التجاري، وهي أسعار اثارت حفيظة التجار مما جعلهم يستنكرون ويطالبون بإعادة النظر فيها.

التفاصيل >>>>>

لجنة التجارة ناقشت مطالبهم مع شركة بروة في اجتماع بالغرفة
رجال الأعمال يطالبون بتخفيض أسعار الإيجارات التجارية في قرية بروة
جوهر: اعتراضات لمجتمع الأعمال على عدم السماح بتسكين العمال في القرية

عقدت لجنة التجارة بغرفة تجارة وصناعة قطر اجتماعا أول أمس مع السيد خالد الهتمي الرئيس التنفيذي لشركة قرية بروة التابعة لمجموعة بروة العقارية، وترأس الاجتماع السيد محمد جوهر المحمد عضومجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة التجارة والبحوث، حيث تناول الاجتماع البحث في ملاحظات التجار حول أسعار تأجير المحلات التجارية في مشروع قرية بروة الواقع على طريق الوكرة.
وقال السيد محمد جوهر المحمد رئيس لجنة التجارة بغرفة تجارة وصناعة قطر إن تم خلال الاجتماع اطلاع الرئيس التنفيذي لشركة قرية بروة على اعتراضات مجتمع الأعمال على أسعار تأجير المحلات التجارية والمساكن التي تقدمها الشركة لفائدة المستفيدين والتي يصل ارتفاعها إلى الضعفين والنصف أي بزيادة تصل إلى 250 %



جدير بالذكر أن أسعار التأجير في مشروع قرية بروة في الوكرة، تبلغ 4500 ريال للشقة السكنية و10 آلاف ريال للمحل التجاري، وهي أسعار أثارت حفيظة التجار مما جعلهم يستنكرون ويطالبون بإعادة النظر فيها.
وكانت شركة قرية «بروة» أكدت أن مشروع قرية بروة قد اكتمل تماما وأصبح جاهزا للتسليم للمستحقين الذين تقدموا بطلبات للحصول على وحدات سكنية أومحلات تجارية بالمشروع.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=5288578#post5288578

رنج سبورت
13-01-2010, 04:21 PM
شكرا عالخبر