المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب قطري يكتب مقال يثير الضجة

إينشتاين
12-01-2010, 01:38 PM
أما آن لهذا المشهد أن يقل قتامة؟
الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب في الدفنة،والجسور الممتدة من شمال الدوحة إلي أقصى جنوبها، والجامعات التي تتسابق لتأخذ مكانا في المدينة التعليمية،وعناويين الصحف القطرية التي تتباهى بنمو الإقتصاد القطري، ومباني الوزارات الحكومية الفخمة التي تنافس الفنادق الخمسة نجوم،هذه المظاهر الحضارية لم تكن كافية لأن تزيل جهلا متجذرا في مجتمعنا يمكن لأي راصد ان يلحظه، فاليوم الوطني الذي تحول إلى يوم قبلي بإمتياز كان شاهدا على هذا الوضع المأساوي الذي نعيشه، والذي تنافست فيه القبائل كما تتنافس الهجن العربية الأصيلة ، ولم تكتفي هذه النزعة القبلية بأبناء القبائل فحسب بل أصابت عدواها أولئك الذين هم خارج الدائرة القبلية أصلا، وكأنهم يريدون ان يكسبوا شرفا يفتقدونه وتناسوا أن كل إنسان هو مشروع مستقل بذاته، (ليس الفتى من قال هذا أبي...إن الفتى من قال ها أنا ذا)، النزعة القبلية المتزايدة في المجتمع القطري مخيفة ومرعبة ، فلم يعد القطري يتحامل على غير القطري فقط، بل أصبحت القبيلة تتحامل على غيرها من القبائل فضلا عن تحامل الفخائذ بين بعضها البعض
إن التطور ليس بالتعليم ونيل الشهادات، فالإنسان قد يذهب إلى الجامعة وينال أعلى الشهادات وفي أصعب التخصصات وثم يعود ليحجر بنت عمه، العلم لم يغير سلوكه وعقليته، بل إن عقليته لم تختلف عن عقلية أبيه الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب، الجهل هذا المركب المعقد الذي يجعلنا نتفاخر بما لانفعل، ونسنتنكر ونرفض مانفعله، إن الجاهل عدو مايجهل، وانا هنا لا أخفي إنبهاري بالحضارة الغربية منذ أول يوم وصلت فيه إلى أمريكا لمواصلة الدراسة، رأيت كيف ان الإنسان يتم التعامل معه كإنسان حتى ولو كان إسم عائلته او قبيلته غير جذاب، رأيت كيف أن الإلتزام بالنظام لا يحتاج إلى ماكينة أرقام الإنتظار التي إمتلأت مؤسساتنا بأوراقها المتناثرة، رأيت كيف يتحاورون بعقلية المراجعة لا بعقلية الرد كما نتحاور، وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه.
إني أدعو كل من قرأ هذا المقال أن يدرك الجهل الذي يعيشه ويكبله، أدعوه بأن لاينساق خلف مجتمع جاهل يتوهم علما

طالب قطري في أمريكا

بوعلي 78
12-01-2010, 01:44 PM
فعلا كلامه جدا منطقي

الانسان ليس بما يعرفه
بل ماذا يفعل بما يعرفه

يعطيك العافيه للنقل

الوجبه
12-01-2010, 01:45 PM
قول حق خويك في الخليج الكل يفتخر بقبيلته واهله وبيته لانه فيه ترابط .. هذا المقصود

وسلم عليه كثير وقول له الوجبه يسلم عليك ويقول لك خلك في امريكا ابرك

شبح الصمت
12-01-2010, 01:49 PM
ياخي الحين الدوله اهي موديته ومكلفه عليه واخرتها يقول جذيه يعني في ذمته لو مب هالتطور كان اهو وصل امريكا
ولازم كلا يفتخر بأصله وفصله مهب عرب ومسلمين
سلم عليه وقوله ( القرد في عين ام غزااااال )

اسير الاوهام
12-01-2010, 01:50 PM
وأنا أقول له

روح عيش في أمريكا وخذ الجنسية هناك أحسن لك

ولا تتكلم عن القبايل الخليجية والعربية

لأن مايشرفهم واحد مثلك

بلوتنيوم
12-01-2010, 01:54 PM
:eek5:
اني ارىء جيوشا قد اقبلت

عبدالله العذبة
12-01-2010, 01:59 PM
الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب في الدفنة،والجسور الممتدة من شمال الدوحة إلي أقصى جنوبها، والجامعات التي تتسابق لتأخذ مكانا في المدينة التعليمية،وعناويين الصحف القطرية التي تتباهى بنمو الإقتصاد القطري، ومباني الوزارات الحكومية الفخمة التي تنافس الفنادق الخمسة نجوم،هذه المظاهر الحضارية لم تكن كافية لأن تزيل جهلا متجذرا في مجتمعنا يمكن لأي راصد ان يلحظه، فاليوم الوطني الذي تحول إلى يوم قبلي بإمتياز كان شاهدا على هذا الوضع المأساوي الذي نعيشه، والذي تنافست فيه القبائل كما تتنافس الهجن العربية الأصيلة ، ولم تكتفي هذه النزعة القبلية بأبناء القبائل فحسب بل أصابت عدواها أولئك الذين هم خارج الدائرة القبلية أصلا، وكأنهم يريدون ان يكسبوا شرفا يفتقدونه وتناسوا أن كل إنسان هو مشروع مستقل بذاته، (ليس الفتى من قال هذا أبي...إن الفتى من قال ها أنا ذا
طالب قطري في أمريكا

السلام عليكم

وما دخل الأبراج الشاهقة بالتطور بارك الله فيك؟ التطور في العقول والبراج تكون تطوراً عندما يبنيها أهلها لا عمالة مستوردة من الألف إلى الياء.

اما تشبيهك للقبائل بالهجن الأصيلة فلا يعيب القبائل هذا الوصف، لأننا لا نرفع الحمار شعاراً لنا كما يفعل الحزب الجمهوري في أميركا.

يصاب البعض بانفصام الشخصية عندما يعيش الغرب لبرهة قصيرة، ونسأل الله لهم الشفاء.

khalid-qtr
12-01-2010, 02:00 PM
اخي الكريم احب اوضح لك شي عند ابناء القبائل يمكن خويك ما يعرفة

عندهم الكرم والصدق الي ورثوة من اباهم لكن خويك شكلة تأثر بالغرب

وكثير الي مثلة يروحون براء ويرجعون كانهم زاروا الجنة شوف شلون التفكك

في الغرب الولد يضرب ابوة والام تنقط في الشارع والابو يزني بنتة اي حضارة

عندهم جاي يبي يدخلها علينا انا ما اقول لك انهم ما سبقونا بامور سبقونا في بعض

الامور الدنيوية والحمدلله اهل قطر كلهم قبائل وغير قبائل يفدون هذا الوطن برواحهم

وعندهم الترابط والنسب بين القبائل كبير انا في عائلتي اكثر من ثلاثين قبيلة نرتبط فيهم

وعندي ربع واخوان من اكثر القبائل بالعكس نقدر بعض ونحب بعض ونتزوج من بعض

لكن خويك من النوعية للاسف شوي وبيقول ليش تتبعون محمد صلى الله علية وسلم

وليش تتخذون الاسلام دين وليش تقرون القرآن هذي النوعية كثير شفتهم يروحون يدرسون

براء ويرد يتفلسف وهو لو يقولون لة عيش في امريكا بيرفض

سلم على خويك وصة بالصلاة اهم شي ويهتم بدراستة ابرك لة من هذي الامور الي لا تودي

ولا تجيب

بنت سيف
12-01-2010, 02:02 PM
بصرف النظر عن التأييد والشجب ..

ما الذي أودى بالطالب أن يكتب هذا المقال .. بالطبع هناك أسباب ..

ولا اعتقد أن الجحود ونكران الأصل والجميل هو الغرض ..

بيت القصيد مختلف .. عن ظاهر المقال ..

قراءة متأنية .. تبين لي .. أن كاتب الموضوع .. يريد الأفضل لقطر .. وليس العكس ..

ملاحظة :: ياريت تحط لنا وين المقال منشور أو مصدر النقل ..

تحياتي

بنت سيف

بدور
12-01-2010, 02:03 PM
نعم نحن بحاجة الى مثل هذا الشاب الواعي لأن نعرة انا وانا قبيلتي وفخيذتي بدأت تظهر بوضوح على الشارع القطري

هذه الحاله لم تكن موجوده في زمن اجدادنا لانهم يعتبرون أسرة واحده ولم يفتخروا بأصلهم وفصلهم

عاد زمن الجاهليه الى قطر .. هل هو الاحساس يالنقص بالذات هل هذا ناتج التفرقه بين هذا وذاك

العنصريه في قطر نلمسها في كل مكان في الوظائف والدوائر الحكوميه والمجالس والمدارس والشارع

حتى بات الاطفال يتعايرون انت اصلك كذا وانا كذا وأفضل منك

من السبب في ذلك .. هل التطور الاجتماعي أدى إلى ذلك

هناك إحتمال أن سبب الرجعيه الجاهليه عندما تولى الاوربيين والامريكان أعلى المناصب في الدوله

وتم ركن القطري على جنب هل توالدت العنصريه من هذا المبدأ ..

لماذا كل هذا وذاك ... من الذي زرع هذه النزعه القبليه في النفوس القطريه ..

هل القطري من أمة إقرأ لا نقرأ .. هل نعي بما نتفضل به من التفاخر نحن بنو فلان وفلان

وللأسف اليوم الوطني أظهر ما تخفي به الصدور من أمراض ونقص في الذات مما جعلنا

ننسى الأهم وهو التلاحم الوطني وحب الوطن والافتخار بالوطن والانتماء الى قطر

ونلتفت الى القشور نحن بنو كذا وكذا .. متى نستيقظ من هذه الغفله الجاهليه ونفتخر بأجدادنا

وحبهم وتلاحمهم مع كل قطري يعيش على أرض قطر تداخلت العائلات وتناسبوا وما زالت النعره تتطور وتتجدد

كل من يعيش على أرض قطرمن بدو وحضر أهل وقبيلة واحده

يجب التريث قبل الرد وقراءة ما بين السطور لان هذا الطالب يريد الأفضل لوطنه

تحياتي لكم

عبدالله العذبة
12-01-2010, 02:03 PM
النزعة القبلية المتزايدة في المجتمع القطري مخيفة ومرعبة ، فلم يعد القطري يتحامل على غير القطري فقط، بل أصبحت القبيلة تتحامل على غيرها من القبائل فضلا عن تحامل الفخائذ بين بعضها البعض.

طالب قطري في أمريكا

أأصبحت النزعة القبيلة متزايدة؟
لا أعرف قبيلة لم تصاهر أسر وقبائل أخرى، وكأني بالكاتب يعتقد أن لكل قبيلة جيش ويغزة القوي منها الضعيف ويسلبه ماله.

وتحامل الفخائذ على بعضها؟ أين هذا؟ وإذا كان هذا صحيح كيف تجمعت القبائل واقامت احتفالاتها باليوم الوطني؟
ناهيك عن أن الكثير من أسر قبيلة بني تميم تجمعوا وأقاموا احتفالا واحداً وكذلك فعلت الأسر المختلفة في مدينة الوكرة.

وما هو دليلك على أن القطري يتحامل على غير القطريين؟

شبح الصمت
12-01-2010, 02:06 PM
:anger1:
بصرف النظر عن التأييد والشجب ..

ما الذي أودى بالطالب أن يكتب هذا المقال .. بالطبع هناك أسباب ..

ولا اعتقد أن الجحود ونكران الأصل والجميل هو الغرض ..

بيت القصيد مختلف .. عن ظاهر المقال ..

قراءة متأنية .. تبين لي .. أن كاتب الموضوع .. يريد الأفضل لقطر .. وليس العكس ..

ملاحظة :: ياريت تحط لنا وين المقال منشور أو مصدر النقل ..

تحياتي

بنت سيف

اي افضل اختي الي تكلمين عنه شفتي هالعبارة الي كاتبها هل تدل على انه يبي لنا الأفضل

( إن قلت أن الفرق بيننا وبينهم اليوم هو الفرق بين القرود والبشر )

ما اتوقع هالتشبيه في العرب

عبدالله العذبة
12-01-2010, 02:09 PM
وانا هنا لا أخفي إنبهاري بالحضارة الغربية منذ أول يوم وصلت فيه إلى أمريكا وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه،

ولا أبالغ إن قلت أن الفرق بيننا وبينهم اليوم هو الفرق بين القرود والبشر
طالب قطري في أمريكا

إن كنت ترى أنك قرداً فهذه مشكلة كبرى!

book 1
12-01-2010, 02:10 PM
سلام عليكم
الصراحه كلام غير منطقي و انا الي اشوفه انه ماعنده فكره في الي يقوله بس حب يقول انه راح امريكا و تغير تفكيره .انا و الحمدالله رحت امريكا و تخرجت و شفت الويل من الامريكان بس اثبت و جودي و الحمدالله بس حتى امريكا لا اتغرق عقليتهم هم اخس و العن حتى ديموقراطيه ماعندهم انا عشت بينهم حتى الوسطات عندهم كل الي عندنا عندهم بس احنى الحمدالله الدين عندنا و المصخره عندهم و هم الي يبونه انا المصخره اتصيير عندنا مثلهم وانت فاهم قصدي شنوو حبيبي الوطن مافي مثله حتى و لو خذيت الجنسيه الامريكيه في يوم و بترجع اتبوس اتراب ابلادك و حنى الحمدالله القبائل متماسكه تحت رايه الوطن مو امريكا ماتعرف من ذيه النسي متخربط عندهم بيييييييس

khalid-qtr
12-01-2010, 02:17 PM
سلام عليكم
الصراحه كلام غير منطقي و انا الي اشوفه انه ماعنده فكره في الي يقوله بس حب يقول انه راح امريكا و تغير تفكيره .انا و الحمدالله رحت امريكا و تخرجت و شفت الويل من الامريكان بس اثبت و جودي و الحمدالله بس حتى امريكا لا اتغرق عقليتهم هم اخس و العن حتى ديموقراطيه ماعندهم انا عشت بينهم حتى الوسطات عندهم كل الي عندنا عندهم بس احنى الحمدالله الدين عندنا و المصخره عندهم و هم الي يبونه انا المصخره اتصيير عندنا مثلهم وانت فاهم قصدي شنوو حبيبي الوطن مافي مثله حتى و لو خذيت الجنسيه الامريكيه في يوم و بترجع اتبوس اتراب ابلادك و حنى الحمدالله القبائل متماسكه تحت رايه الوطن مو امريكا ماتعرف من ذيه النسي متخربط عندهم بيييييييس

بيض الله وجهك يا اخوي انت والعذبي على ما قلتوا وهذا عين العقل

وانا عجبني انك ذكرتني بنقطة حب اني اناقش اخوي الي كتب الموضوع فيها

ليش في امريكا العصابات تقول جالسين في الجاهلية يذبحون ويسرقون ويغتصبون

هل هذا في نظرة خويك حضارة واذا كان مجتمعنا قرود في نظرتة قول لة القرد والله

الي ينكر جميل بلد علية يوم طرشتة يتعلم وصار علماني متسمم با افكار الغرب

براتزية برازيلية
12-01-2010, 02:18 PM
برأيي كلام الكاتب صحيح مليون بالمية.. اتسأءل ليش البعض يزعل و يدفن راسه بالتراب كالنعام..
مو هذا كل اللي قاعدين نشوفه!! عدم الاعتراف يعد جزء من المشاكل المذكورة..أيضاً

سهم مرتاح
12-01-2010, 02:21 PM
السلام عليكم

صاحب المقال يتكلم عن القبلية كأنها مرض او شيئ مشين وعنصري بس نسى ان القبايل كانت موجود قبل

الغير قبليين ايجون قطر (بدون عنصريه)

الحين الاحظ انه فيه عنصريه معاكسه من غير القبليين تجاه القبلليين كانهم يبون الوحد ماايقول اسمه الكامل

عشان انراضيهم

يا اخي معظم القبلليين اللي هم اهل قطر ما يفاشرون ويقولون انا اقبيلي او غيره لان العارف لا يعرف

القبليين هم حكام البلاد و ابناء البلد واصحاب حق في هذي البلاد الطيبه وما ينقصون من قدر الاخريين

تحياتي

إينشتاين
12-01-2010, 02:22 PM
فعلا كلامه جدا منطقي

الانسان ليس بما يعرفه
بل ماذا يفعل بما يعرفه

يعطيك العافيه للنقل

الله يعافيك اخوي

قول حق خويك في الخليج الكل يفتخر بقبيلته واهله وبيته لانه فيه ترابط .. هذا المقصود

لا عيب في التفاخر بالأنساب وذلك عند العرب من قديم الأزل،، ولكن العيب في ان تصبح جاهلية نتنه...

ياخي الحين الدوله اهي موديته ومكلفه عليه واخرتها يقول جذيه يعني في ذمته لو مب هالتطور كان اهو وصل امريكا

ياأخي الكريم هو لم يعب التطور بحد ذاته ولكن تمنى لو كان هذا التطور قد وصل إلى العقلية كما وصل إلى البنيان.
وانا معك ان الانسان العربي لا بد ان يفتخر بأصله والفخر ليس بالتناحر والتزمت القبلي،، ففي النهاية كلنا ابناء بلد واحد لا يستحب ان تطغى عقلية من أنا وأبن من على عقلية ماذا فعلت من أجل الوطن.

اني ارىء جيوشا قد اقبلت

حياهم الله إذا كانت ردود عقلانية

السلام عليكم

وما دخل الأبراج الشاهقة بالتطور بارك الله فيك؟ التطور في العقول والبراج تكون تطوراً عندما يبنيها أهلها لا عمالة مستوردة من الألف إلى الياء.

اما تشبيهك للقبائل بالهجن الأصيلة فلا يعيب القبائل هذا الوصف، لأننا لا نرفع الحمار شعاراً لنا كما يفعل الحزب الجمهوري في أميركا.

وعليكم السلام،،
لا عيب في التشبيه بالهجن لأنها عطايا الله وهي تاريخنا الذي لا ننكره ونفتخر به،، ولكن العيب ان يكون التسابق والتناحر بين ابناء الوطن في من صاحب اكبر خيمة واكبر عرضة ومن لديه اكبر حضور فقط ، فلو اضفنا لها كذلك التسابق في احدث اختراع أو بحث علمي مبتكر أو الحصول على جائزة علمية لكن ذلك اجدى واكمل.

بومحمد911
12-01-2010, 02:27 PM
القبايل قبايل والدراويش دراويش

المرحب
12-01-2010, 02:28 PM
لأننا لا نرفع الحمار شعاراً لنا كما يفعل الحزب الجمهوري في أميركا.

تسلــــــــم يمينـــــــــك يا أبو عـابــد ولا فـض فـــوكـــ

:nice:

هتـان قطر
12-01-2010, 02:32 PM
ما ننكر ان القبلية متفشية عندنا وزادت بشكل ملحوظ بعد الاحتفالات باليوم الوطني

وما نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من شئ الا فيه فلاحنا وصلاحنا

" دعوها فإنها منتنه "

وفعلا ما حسينا بالسلبيات الموجودة في عالمنا العربي الا بعد برنامج خواطر الرمضاني

وشفنا الفرق الواضح والجلي بيننا وبين اليابانيين في كل شي,,

حتى في تعاملنا مع العمال البسطاء والفرق بين احترامهم للانسان كيفما كان وضعه

بالفعل محتاجين تغيير جذري وما فيها شي لو استفدنا من الغرب وأخذنا منهم المفيد

وتركنا ما يتعارض مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا

اعيب على الطالب تشبيهه لنا بالقرود,, هذه الجملة كالقشة التي قصمت ظهر البعير :(

الدوحي7
12-01-2010, 02:33 PM
اي ضجه خل بس يخلص دراسته ابرك له من هذاالسوالف،،

لطيف الروح
12-01-2010, 02:37 PM
ياصاحبي قل لخويك الي قاعد في امريكا مع الخواجات ترى القبائل خط احمر له و لغيره من الي ينسون انفسهم
و قله بعد ترى مايدافع و يحمي الوطن الا القبائل و مثال على ذلك العراق عندما تبخر امثال صاحبك

fhd4
12-01-2010, 02:45 PM
الضجة ما صارت الا في هالموضوع والردود...

هدهد سليمان
12-01-2010, 02:48 PM
الظاهر انكم قرأتم اوائل السطور .. اقرأوا مرة اخرى ولا تستعجلوا بالردود .. والمقصود ان تبقى الاسرة القطرية اسرة واحده ولا تفرقها القبيله .. وما أجمل وأكمل قول النبي صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها منُتنة".

إينشتاين
12-01-2010, 02:49 PM
اشكركم على المرور والرد
من ينكر وجود التعصب القبلي في قطر كمن يغطي الشمس باصبعه.. وللأسف هذا التعصب يتجلى للعيان في كل مناسبة وطنية تمر بنا. وهذا أمر لم يأتي من عدم بل بسبب أمور عده أذكر منها التوزيع السكاني للشعب، فنجد منطقة آل فلان وفريج آل علان.
فلم تقتصر القبلية والعنصرية على القبائل مابينها البين بل تعدت إلى ابعد من ذلك إلى وجودها بين إفراد القبيلة الواحدة,, فنرى الرجل لا يكتب اسم قبيلته في نهاية الأسم فهو يرى أفضلية فخيذته على سائر ابناء القبيلة فيكتفي باسم الفخذ في نهاية اسمه.

وبالنسبة للتشبيه بالفرود فأني اعتذر عن هذه الزلة الغير مقصودة فهي كانت في النسخة المبدئية للنص وقرر الكاتب إزالتها في النسخة النهائية بعد أن رأى انها تشبيه غير لائق وزلة لسان، ولكن بالخطأ تم وضع النسخة المبدئية.
ومن تكلم عن وطنية الكاتب فهذه من مصائب قومنا التي نتمنى أن تزول، فمن ينتقد سلوك معين أو سياسة معينة فيكون اتهامه أنه غير وطني وعدو لبلده،، لماذا لا نفترض حبه الشديد لبلاده وانه يريد لها الأفضل يريدها خاليه من كل الشوائب التي تنغصها.

ولمن سأل عن كاتب الموضوع فهو ابن عمي ولكي لا يشطح البعض بالتفكير فهو من قبيلة معروفة من قبائل قطر البدوية.
وشاكر لكم مرة أخرى مروركم ومشاركاتكم

سهم مرتاح
12-01-2010, 02:53 PM
اقول سلم على ولد عمك وقوله لا عاد يشبه الناس بالقرود يا ولد القبايل

بـن عدوان
12-01-2010, 02:57 PM
القبلية والعنصرية موجودة في مجتمعنا

الدليل: كثر الواسطات ... :)

مثال بسيط: سألوا الشباب اللي انرفضت طلباتهم في الترشيحات وكانت لأسماء معينة، مع انه الشباب اللي انرفضوا كانوا مؤهلين اكثر من اللي اقبلوهم ...

-----

انا اعترف انه الكاتب شوي شطح، بس في امور كان صادق فيها، مشكلتنا مانعترف بالغلط .

شـعـشـبـونـه
12-01-2010, 02:58 PM
الله يوفقه في دراسته وعساه من الفايزين وروحته لامريكا في صالحه ان شاء الله

وبخصوص المقال معاه حق باللي قاله بس يمكن خانه التعبير في بعض الاشياا..

شـعـشـبـونـه
12-01-2010, 02:58 PM
القبلية والعنصرية موجودة في مجتمعنا

الدليل: كثر الواسطات ... :)

مثال بسيط: سألوا الشباب اللي انرفضت طلباتهم في الترشيحات وكانت لأسماء معينة، مع انه الشباب اللي انرفضوا كانوا مؤهلين اكثر من اللي اقبلوهم ...

-----

انا اعترف انه الكاتب شوي شطح، بس في امور كان صادق فيها، مشكلتنا مانعترف بالغلط .

:victory:

لطيف الروح
12-01-2010, 03:01 PM
اشكركم على المرور والرد
من ينكر وجود التعصب القبلي في قطر كمن يغطي الشمس باصبعه.. وللأسف هذا التعصب يتجلى للعيان في كل مناسبة وطنية تمر بنا. وهذا أمر لم يأتي من عدم بل بسبب أمور عده أذكر منها التوزيع السكاني للشعب، فنجد منطقة آل فلان وفريج آل علان.
فلم تقتصر القبلية والعنصرية على القبائل مابينها البين بل تعدت إلى ابعد من ذلك إلى وجودها بين إفراد القبيلة الواحدة,, فنرى الرجل لا يكتب اسم قبيلته في نهاية الأسم فهو يرى أفضلية فخيذته على سائر ابناء القبيلة فيكتفي باسم الفخذ في نهاية اسمه.

وبالنسبة للتشبيه بالفرود فأني اعتذر عن هذه الزلة الغير مقصودة فهي كانت في النسخة المبدئية للنص وقرر الكاتب إزالتها في النسخة النهائية بعد أن رأى انها تشبيه غير لائق وزلة لسان، ولكن بالخطأ تم وضع النسخة المبدئية.

ومن تكلم عن وطنية الكاتب فهذه من مصائب قومنا التي نتمنى أن تزول، فمن ينتقد سلوك معين أو سياسة معينة فيكون اتهامه أنه غير وطني وعدو لبلده،، لماذا لا نفترض حبه الشديد لبلاده وانه يريد لها الأفضل يريدها خاليه من كل الشوائب التي تنغصها.

ولمن سأل عن كاتب الموضوع فهو ابن عمي ولكي لا يشطح البعض بالتفكير فهو من قبيلة معروفة من قبائل قطر البدوية.
وشاكر لكم مرة أخرى مروركم ومشاركاتكم

اذا ولد عمك قبيلي و بدوي ويكتب مثل هذا الكلام اكيد خواله يامصريين ولا هنود

وافق شنن طبقة
12-01-2010, 03:05 PM
الصراحة المقاله اعجبتني كثير ,,
بما تحتويه من مغزى مخفي وليس ظاهر للقارئ العادي ,,
وفعلا كل اللي ذكره دليل على انه يريد الافضل لبلاده وليس العكس ,,
ربي يوفقه ان شاءالله في دراسته ,,
وتسلم يمينك اخوي على هالطرح الموفق

إينشتاين
12-01-2010, 03:11 PM

هذا نوع آخر من العنصرية،،
المصريين عندهم كل الصناعات الي يحتاجونها وبفعل يمينهم مايجيبون حد من برا يشتغل عنهم.
والهنود ملكوا السلاح النووي واحنا حتى ام صكمه مانقدر نسويها.
وابشرك ان ولد عمي مردد،، واذا ماتعرف معناها باقولك،، مردد يعني خواله هم عمامه

براتزية برازيلية
12-01-2010, 03:16 PM
المصريين عندهم كل الصناعات الي يحتاجونها وبفعل يمينهم مايجيبون حد من برا يشتغل عنهم.

:nice::nice::nice:

GPC
12-01-2010, 03:23 PM
قال تعالى (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسآءلون) ..

CH Engineer
12-01-2010, 03:30 PM
شي طبيعي انا يوم كنت صغير وسافرت تأثرت اول مره وكان ودي ارد قطر واشوف الانجليزيات حولي وابتساماتهم وعيونهم الزرقاء ومحد يتغطى بس اذكر وقتها كان عمري 13 سنه فقط لاغير
مع مرور السنين اكتشفت انه مجرد كبوة حمــ وليس حصان..
الواحد يفتخر بأصله ونسبه والموضوع لازم تحدد ابعاده واهدافه يعني ماعرفنا الحين انت زعلان من وشو من الابراج ولا الجسور ولا القبليه ولا قلة العلم..
تحديد المشكله هي أول خطوة لعلاجها والافتخار بالنفس يولد الثقة والثقة مطلوبه لبناء حضارة قويه وراسخة لها تأثير ع الامم المحيطة بها

ملاحظة : اذا حددت المشكلة حاول انك تجد حلول او نتناقش بإطار بعيد عن التشبه بالغرب وبحضارتهم الفاشله لانك داخل بيئه جامعية وماتعرف اخلاقياتهم المنحطه والعنصريه عندهم في كل صغيرة وكبيرة, عنصريه دينية وطائفية وعرقية والى الآن يمارسون العنصريه حسب لون البشرة

~~ الدانـه ~~
12-01-2010, 03:34 PM
رسولنا الكريم كان يفتخر بنسبه وقبيلته من باب التشريف

من حقي افتخر بأصلي وقبيلتي بدون احتقار وازدراء لمن لاينتمون لقبيله او اصول مثل العجم

الله وضع لنا الموازين في الارض حتى مايختلط الحابل بالنابل (الحر بالحر والعبد بالعبد)صدق الله العظيم

وفي الاخير كلنا لآدم وآدم من تراب .

VX.R
12-01-2010, 03:37 PM
اعتقد ان العنصرية في قطر للأسف اصبحت تدق ناقوس الخطر.

وأصبحنا نرى مصطلحات لم نسمع بها من قبل:

هذا بدوي وهذا حضري ، هذا اصله عراقي وهذا يمني .

مع ان الجميع قطريون ، ويعيشون على هذه الارض الطيبة ، وتحت لواء سيدي سمو الامير.

genesis
12-01-2010, 03:42 PM
ولكي لا يشطح البعض بالتفكير فهو من قبيلة معروفة من قبائل قطر البدوية.

ها أنت ذا تدخل في نفس الدائرة...:)
أعجبني فحوى المقال...ولم يعجبني بعض ما احتواه
فكثير منا تطرق مسبقاً إننا لانزال نعاني من النعرة القبلية...
أمريكا وإن كانت مجتمع متعدد الاعراق...ولكنهم لم يتجاوزا بعد نفس النعرة وذلك بهيمنة أمثال آل "كينيدي" و آل "بوش" ومشايخ "تكساس" و "أبر آيست نيويورك" في مركز القوى والمال
شكرا على النقل...

اسعاف
12-01-2010, 03:45 PM

شبح الصمت

ليتك صمتّّ

بدور
12-01-2010, 03:45 PM
إسمح لي أخوي إينشتاين انت غلطان نزلت الموضوع هنا !!!!!!!!!!!!!!

الموضوع لا يفقهه الا من يفهم ما يقرأ ويتعمق بما بين السطور حتى يصل الى ما يهدف اليه المقال

ولهذا تجد ان الردود الهجوميه من فئه لم تعي ما تقرأ ليس تقصيراً ولا تصغيراً فيهم

ولكنهم أهتموا بالهامش وما ذكره الكاتب من قرده !!!!!!!!!!!

التشبيه ليس معنياً بأن القطريين ..... والقصد ان هناك فرق عقول تفهم وتدرك وتعي ما تقرأ

وعقول لا تفهم ما تقرأ ... فلهذا نجد اننا قوم أمعه معاهم معاهم عليهم عليهم والردود تتبع

أول رد تهجمي والبقيه تأتي ... تحية لكل رد عقلاني وبعيد عن العنصريه والتهجم

وتحية لك ولأبن عمك اخوي .... الغريب انني أرى تواقيع تعكس شخصية العضو عنوان

يدعوا الى الاستغفار والتسبيح وأحاديث والردود غيرررررررر:rolleyes2:

لا أحد يزعل اخواني مجرد رأي والله يهدينا جميعاً

سمرلاند
12-01-2010, 03:50 PM
بصراحه ,,

معاه حق للاسف :(

انا انصدمت باللي صار في اليوم الوطني من فرقه وخلافات بين القبائل والفخايذ في اليوم اللي المفروض

يكون يوم الوحده !!!!!! وقلت نفس كلامه :(

والله شي يفشل !!

وصح

يعجبني احترام "الامريكان بالذات" لجميع الناس على اختلاف مستوياتهم المادية والاجتماعية !! << وهو ما نفتقده في قطر ,,

لكن تشبيهه للقطريين بالقرود استفزازي جدا" !!

مقطع حق
12-01-2010, 03:53 PM
إن التطور ليس بالتعليم ونيل الشهادات، فالإنسان قد يذهب إلى الجامعة وينال أعلى الشهادات وفي أصعب التخصصات وثم يعود ليحجر بنت عمه، العلم لم يغير سلوكه وعقليته، بل إن عقليته لم تختلف عن عقلية أبيه الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب، الجهل هذا المركب المعقد الذي يجعلنا نتفاخر بما لانفعل، ونسنتنكر ونرفض مانفعله، إن الجاهل عدو مايجهل،

((( وانا هنا"يقصد في أمريكا" لا أخفي إنبهاري بالحضارة الغربية منذ أول يوم وصلت فيه إلى أمريكا لمواصلة الدراسة، رأيت كيف ان الإنسان يتم التعامل معه كإنسان حتى ولو كان إسم عائلته او قبيلته غير جذاب، رأيت كيف أن الإلتزام بالنظام لا يحتاج إلى ماكينة أرقام الإنتظار التي إمتلأت مؤسساتنا بأوراقها المتناثرة، رأيت كيف يتحاورون بعقلية المراجعة لا بعقلية الرد كما نتحاور، وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه))).

((( وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه)))

(((طالب قطري في أمريكا)))

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرد :
طيب تكتب كل هذا الكلام الذي يدل على" قلت خبرتك في الحياة" وتتهم أهلك ومجتمعك بالتخلف . طالما مجتمعك متخلف وأنت متحضر.
لماذا تختفي وراء أسم مستعار ولم تذكر أسمك الحقيقي حتى تناقش بوضوح؟!
فمن يكتب مقال حتى لو كان متواضع علية ذكر أسمة والإعتزاز بفكرة.
هل هذا من التطور الذي كسبتوه من حضارت الغرب؟
هل علموكم ان تكتبون مقالات هجومية متواضعه باسماء مستعارة؟!.
بل هل علموكم الجبن؟!
أشك في ذلك!!
أنت هنا ظلمت نفسك وأهلك، وبينت أنبهارك بهم والأيام ستكشف لك عنصريتهم وكراهيتهم للأخر خصوصا المسلمين، أسال من يعيشون هناك منذ سنين ونحن نتحدث في هذا الأمر بمعرفة وهذا دليل على قلت خبرتك في الحياة بالغرب أو تخوفك ! الأيام ستوضح لك كل شيء عنهم--أنتبة ألله يحفضك

موفق وترجع بالسلامة، ولا تنسى أن الإنسان أين ماكان أبن بيئته!!

كلامك فية وفية - بس من أنت ياالطالب القطري بامريكا؟!

أشجع الوحده الوطنية وأتخوف من فرق تسد وادعوا أن يكون هناك احتفالات وطنية موحدة، ولكن لنا بيئتنا ولهم بيئتهم--وهكذا الحياة في كل مكان.

موفق

تغلبية
12-01-2010, 03:56 PM
ردة فعل طبيعية جداً من شاب انبهر بالحضارة الأمريكية ..

والقبلية في حد ذاتها ليست عيب ولكن الممارسات الخاطئة هي ذلك العيب ..

والله سبحانه أقر هذا النظام القبائل في تقسيم الناس " وجعلناكم شعوباً وقبائل " ..

هناك شعب أمريكي وهناك شعوبا عربية تتكون من قبائل وعشائر .. وهذا هو الحال من قديم الزمان

أتمنى أن يكون هذا الشاب خير عون ونصير لوطنه وقبيلته ..

ولا أنسى قول سيدنا علي رضي الله عنه وأرضاه ..

"أكرم عشيرتك ..فإنهم جناحك الذي به تطير، و أصلك الذي إليه تصير، و يدك التي بها تصول"

إينشتاين
12-01-2010, 03:57 PM
أرجو من الأعضاء الكرام عدم الخلط بين الأفتخار بالنسب وهو أمر محبب وأمر جبل عليه العرب من قديم، وبين التعصب والتشنج القبلي وهو الأمر المنبوذ الذي كتب عنه صاحب المقال.

شي طبيعي انا يوم كنت صغير وسافرت تأثرت اول مره وكان ودي ارد قطر واشوف الانجليزيات حولي وابتساماتهم وعيونهم الزرقاء ومحد يتغطى بس اذكر وقتها كان عمري 13 سنه فقط لاغير
مع مرور السنين اكتشفت انه مجرد كبوة حمــ وليس حصان..
الواحد يفتخر بأصله ونسبه والموضوع لازم تحدد ابعاده واهدافه يعني ماعرفنا الحين انت زعلان من وشو من الابراج ولا الجسور ولا القبليه ولا قلة العلم..
تحديد المشكله هي أول خطوة لعلاجها والافتخار بالنفس يولد الثقة والثقة مطلوبه لبناء حضارة قويه وراسخة لها تأثير ع الامم المحيطة بها

ملاحظة : اذا حددت المشكلة حاول انك تجد حلول او نتناقش بإطار بعيد عن التشبه بالغرب وبحضارتهم الفاشله لانك داخل بيئه جامعية وماتعرف اخلاقياتهم المنحطه والعنصريه عندهم في كل صغيرة وكبيرة, عنصريه دينية وطائفية وعرقية والى الآن يمارسون العنصريه حسب لون البشرة

أخي الكريم الموضوع واضح لا لبس فيه،، كاتب الموضوع يوضح ان التطور العمراني والجيل المتعلم المكتسب لأعلى الشهادات يجب ان يكون متطور في داخله وفي عقليته،، ليس أن يكون تفكيره كتفكير الشخص الأمي،، فلا بد أن يميز بين المواطن والمواطن الآخر بما قدمه ويقدمه لخدمة بلده وليس بقبيلته وعائلته.
بالنسبة للغرب ، لماذا لا نتشبه بهم في الأمور الجيدة ونبتعد وننبذ منهم غير ذلك، يعني باختصار اخذ الزين وخل الشين, ولو كان لديهم عنصرية لما رأيت رئيسهم اسود البشرة وهو رئيس أتى بالانتخابات النزيهه وليست انتخابات 99,99999%

بدور
12-01-2010, 04:03 PM

والله سبحانه أقر هذا النظام القبائل في تقسيم الناس " وجعلناكم شعوباً وقبائل " ..

هناك شعب أمريكي وهناك شعوبا عربية تتكون من قبائل وعشائر .. وهذا هو الحال من قديم الزمان

"أكرم عشيرتك ..فإنهم جناحك الذي به تطير، و أصلك الذي إليه تصير، و يدك التي بها تصول"

تغلبيه :)

إسمحي لي اختي على المداخله

الله سبحانه وتعالى خلق الانسان من طين نحن سواسيه في الخلق لافرق بيننا

( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا .. إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الله سبحانه وتعالى جعل التقوى هي الفاصل بين البشر

لاأنكر أن في بيئتي ومن هلي عنصريين والمصيبه عيالنا الصغار عنصريين :(

إينشتاين
12-01-2010, 04:09 PM
طيب تكتب كل هذا الكلام الذي يدل على" قلت خبرتك في الحياة" وتتهم أهلك ومجتمعك بالتخلف . طالما مجتمعك متخلف وأنت متحضر.
بل هل علموكم الجبن؟!
أشك في ذلك!!
أنت هنا ظلمت نفسك وأهلك، وبينت أنبهارك بهم والأيام ستكشف لك عنصريتهم وكراهيتهم للأخر خصوصا المسلمين، أسال من يعيشون هناك منذ سنين ونحن نتحدث في هذا الأمر بمعرفة وهذا دليل على قلت خبرتك في الحياة بالغرب أو تخوفك ! الأيام ستوضح لك كل شيء عنهم--أنتبة ألله يحفضك

أشجع الوحده الوطنية وأتخوف من فرق تسد وادعوا أن يكون هناك احتفالات وطنية موحدة، ولكن لنا بيئتنا ولهم بيئتهم--وهكذا الحياة في كل مكان.

موفق

استغرب طلبك كتابة الأسم في المنتدى !!! أليس الكل هنا باسماء مستعارة !!!! ألست انت بأسم مستعار ؟؟

Q-tr
12-01-2010, 04:14 PM

الموضوع لا يفقهه الا من يفهم ما يقرأ ويتعمق بما بين السطور حتى يصل الى ما يهدف اليه المقال

التشبيه ليس معنياً بأن القطريين ..... والقصد ان هناك فرق عقول تفهم وتدرك وتعي ما تقرأ

وعقول لا تفهم ما تقرأ ... فلهذا نجد اننا قوم أمعه معاهم معاهم عليهم عليهم والردود تتبع

أتفق معاج 100%

القناعة كنز
12-01-2010, 04:15 PM

افتخر باصلك وفصلك محد بيلومك بس لاتنظر لغيرك(ماقصدك اتكلم بصفه عامه ) على انهم اقل درجه منك وشوف ردود البعض بتعرف اللي يقول دراويش وهو حاط بتوقيعه عن الاستغفار واللي خمن ان خوال الكاتب من جنسيات معينه :)
وواضح انه الكاتب مب ضد التطور بس يبي عقليه الناس تتطور وتواكب هالتطور طبعا بحدود الدين
الله يوفقه ويزيده علم ووعي

إينشتاين

لا أعتقد اختي الكريمة ان الانبهار يدوم سبع سنوات هي المدة التي قضاها الكاتب في امريكا،، فهو درس البكالوريوس هناك والآن يكمل الماجستير,, بل هو انبهار في البداية تحول إلى مع الوقت إلى اقتناع.

ياخي الرجل هناك منذ سبع سنوات لم ير منهم عنصرية أو كره إلا بعض الحالات الشاذه التي لا يقال عنها طبيعة الشعب أو المجتمع.
جزاك الله خير على الدعوة الصالحة

لطيف الروح

يامعلم علم نفسك او ابن عمك

Q-tr
12-01-2010, 04:19 PM

أتفق معاج 100% باللي قلتيه.. وتحية لكاتب الموضوع وتحية لك انت ياولد عمة

تغلبية
12-01-2010, 04:22 PM
تغلبيه :)

إسمحي لي اختي على المداخله

الله سبحانه وتعالى خلق الانسان من طين نحن سواسيه في الخلق لافرق بيننا

( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا .. إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الله سبحانه وتعالى جعل التقوى هي الفاصل بين البشر

لاأنكر أن في بيئتي ومن هلي عنصريين والمصيبه عيالنا الصغار عنصريين :(

نعم عزيزتي بدور .. :)
العنصرية في حد ذاتها بغيضة والنعرة الطائفية ما زالت من الجاهلية
لكن الله سبحانه وتعالى .. كانت صيغته في الخطاب للناس .. أنه وزع الناس في الارض على نظامين وهما نظام الشعوب ونظام القبائل ..
يعني القبلية نظام اجتماعي قائم بذاته ... وكل العنصرية والنعرة هي من الممارسات غير المحمودة .... والقبلية موب عندنا بس .. حتى في دول العالم الأخرى ..
عندك في باكستان وافغانستان وافريقيا .. كلها مجتمعات قبلية
أما نعرة العرب .. والتفاخر بالانساب .. فقد أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأنها ستبقى في العرب حتى بعد الاسلام ..
وتبقى التربية الصالحة المعتدلة هي الفصل الحكم في الموضوع
يعني ما يمنع نربي العيال على حب القبيلة وتعظيمها في نفوسهم من مبدأ قول سيدنا علي أعلاه .. ولكن باعتدال وباحترام لنفسه واحترامه للآخرين انا كانوا من قبائل آخرى أو حتى غير القبليين ..
لابد من احترام الانسان لذات الإنسان ..
لكن الحاصل عندنا وبدا يطفو على السطح في السنوات الأخيرة أن تفاخر الصغار قبل الكبار بقبيلتهم وبأنفسهم يخليهم يتعنجهون على ابناء الآخرين ان كانوا قبليين أو غير ذلك وكن اللي خلقه ما خلق غيره!! هذه العنصرية البغيضة اللتي نتمنى أن نزيلها ..
هناك من عادات وسلوم القبائل ماهو حري أن يؤخذ به ويتعلمه الأطفال في البيوت و المجالس من تواضع وحسن تأدب .. ونيل العلوم النافعة وغيرها من مكارم الأخلاق والصفات الحميدة..

قطرية مثقفة
12-01-2010, 04:23 PM

:) :) :) :)

إينشتاين
12-01-2010, 04:27 PM

هذا وانتي مثقفه !!! الله يرحم حال الجاهلين.

::.Silent.::
12-01-2010, 04:29 PM
مؤيــــــــــــد للكاتب و بشدة

مقطع حق
12-01-2010, 04:32 PM
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقطع حق

بل هل علموكم الجبن؟!
أشك في ذلك!!

موفق

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
(أينشتاين):-
استغرب طلبك كتابة الأسم في المنتدى !!! أليس الكل هنا باسماء مستعارة !!!! ألست انت بأسم مستعار ؟؟

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(مقطع حق):-
أوضح لك-- كتابة الأسم في المنتدي غير كتابة مقال، فالمقال يكتب بأسم شخص معروف أو يعرف بنفسه(يوقع بسمه) أمال العضوء يجوز له الكتابه بسمة المستعار أوينقل مقاله صاحبها معروف!!

هناء العضوء الناشر أسمه(أينشتاين) بس صاحب المقال المنشور منهوا فهو ليس عضوء بالمنتدي (أينشتاين) ناقل للموضوع !!
واضح القصد. فانا لا اتكلم عنك أيها العضوء العزيز ولست أنت المقصود بالكلام.

مره أخرى من يكتب مقال يجب أن يكون معروف أو يعرف بنفسة حتى تكون الردود أفضل، خلاف العضو في المنتدى.

فأنت أيها العزير لتست مقصود هنا.

موفق وطرحك للموضوع جيد ويحسب لك ويدل على بصيرتك ونضرتك الثاقبه.

((موفقين جميعا))

إينشتاين
12-01-2010, 04:40 PM
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقطع حق

بل هل علموكم الجبن؟!
أشك في ذلك!!

موفق

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
(أينشتاين):-

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(مقطع حق):-
أوضح لك-- كتابة الأسم في المنتدي غير كتابة مقال، فالمقال يكتب بأسم شخص معروف أو يعرف بنفسه(يوقع بسمه) أمال العضوء يجوز له الكتابه بسمة المستعار أوينقل مقاله صاحبها معروف!!

هناء العضوء الناشر أسمه(أينشتاين) بس صاحب المقال المنشور منهوا فهو ليس عضوء بالمنتدي (أينشتاين) ناقل للموضوع !!
واضح القصد. فانا لا اتكلم عنك أيها العضوء العزيز ولست أنت المقصود بالكلام.

مره أخرى من يكتب مقال يجب أن يكون معروف أو يعرف بنفسة حتى تكون الردود أفضل، خلاف العضو في المنتدى.

فأنت أيها العزير لتست مقصود هنا.

موفق وطرحك للموضوع جيد ويحسب لك ويدل على بصيرتك ونضرتك الثاقبه.

((موفقين جميعا))

أخي الكريم،، الكاتب ليس صحفي معروف أو رئيس تحرير صحيفة ،، بل هو طالب عادي عنده وجهة نظر حب يوصلها،، ولو كتبت اسمه ماحد راح يعرفه.
شكراً على الاطراء وتقبل تحياتي

مقطع حق
12-01-2010, 04:41 PM
--------------------------------------------------------------------

أنت كعضوء بالمنتدى ناقل لست مقصود هنا لا أنت ولا أي عضو ، المقصود من يكتب مقال يجب ان يعرف بنفسة(يوقع المقال بسمه).

فالعضويه شيء وكاتب المقال شيء أخر----واضح أيه العضو العزيز!

إينشتاين
12-01-2010, 04:44 PM
--------------------------------------------------------------------

أنت كعضوء بالمنتدى ناقل لست مقصود هنا لا أنت ولا أي عضو ، المقصود من يكتب مقال يجب ان يعرف بنفسة(يوقع المقال بسمه).

فالعضويه شيء وكاتب المقال شيء أخر----واضح أيه العضو العزيز!

اخي مقطع حق الرد بالأعلى

Thamer_Qat
12-01-2010, 05:20 PM
واضح من الكاتب انه ولد حموله وانه صغير سن وواضح انه خانه التعبير في بعض الجمل والعبارات
واعتقد وليس دفاعا عنه انه اراد ان يوجه كلامه للي فاهمين الوطنيه خطأ
ورابطين الوطنيه بأسم القبيلة وليس بالأفعال والولاء والأخلاق والعلم والدين وغيرها من الأمور

فعلا صار نوع من التعالي والتفاخر بلأنساب حتى على مستوى رياض الأطفال ومدارس البنات وصار الموظف او الموظفه او "المدرسة" لا تتقبل الأوامر من المسؤول بسبب انه مب ولد حمايل او بنت حمايل وهذا ماكان موجود من قبل

ورقــة أمــل
12-01-2010, 05:23 PM
اعتقد هو يبي يوصل معلومه بس قالها باسلوب بايخ

الشرهه على اللي خذ بمقاله وانشره

alqtri
12-01-2010, 05:46 PM
اي ضجه اللي اثارها هالمقال ما اشوفه مسوي شي هالمقال ؟

بعدين تفاخر القبائل معروف في دول الخليج من ايام اجدادنا وقبل البترول وقبل والتفاخر بين القبائل موجود

يعني طالب قطري يدرس خارج قطر ويمثل قطر يكتب هالمقال صراحه خانه التعبير وايد

مادري وش اللي اجبره انه يكتب هالمقال بس هالزمان خلاص انكشف فيه كل شي

لان في ناس تتفاخر بقبيلتها مب علشان انها من هالقبيله الفلانيه فقط لا غير هذا يبي يشوف نفسه على الناس انه مافوقه حد

هالنوع من الاشخاص تلاقيه منبوذ بين الناس والعرب ومجالس الرجاجيل وربعه معقدين نفسه او انهم يمشون معاه

يعني مع الخيل ياشقرا

غير اللي يجيك من قبيله وتلاقيه مايبين عليه انه من القبيله الفلانيه لتواضعه وحكمة عقله وتربيته السنعه

وله تقدير بين الناس مب علشان انه من القبيله الفلانيه لا والله علشان قوة شخصيته وطيبته بين الناس

هي اللي تخلي الناس تحترمه وتقدره

والا ياما ناس من حمايل ولا نعترف فيهم ولا نقدرهم ونساوي فيهم بالارض لانهم معقدين وشايفيين نفسهم وايد على شنو مادري

وياما ناس لانسب ولا جواز ولا شي لكن رجال كفو فيه الخير تلاقيه يحترم الكل ويقدرهم وشخصيته قويه بين العرب

حتى لين دخل اي مكان يقدرونه الناس وهو لاقبيلي ولا شي ماخلى الناس تقدره وتحترمه الا شخصيته القويه

وطريقة تعامله مع الناس بالطريقه الصحيحه

في هالزمن التربيه تجي قبل كل شي ان كان واحد بيربي عياله على لاند مارك وستي سنتر وفيلاجيو اقوله على الدنيا السلام

هالزمن بالذات اذا ماتربي ولدك على انه يقوم كل يوم يقرا له كم صفحة من القران ويخاويك وين ماتروح بعد الدراسه طبعاً

ويجلس في مجالس رجاجيل كبار يسمع كلامهم الذرب والسنع تلاقيه صغير السن بين الناس لكن لين تكلم

يتكلم وكنه رجال كبير في السن ويتعلم الحشمه والسنع مب تلاقيه انطوائي ولا يحب يتكلم مع حد

والسبب جلساته في مجالس الرجاجيل الكفو لان هالجلسات السنعه هي اللي بتعلمه انه مايشوف نفسه قدام الناس وبتعلمه التواضع بين الناس والعرب

هذا اللي اقدر اقوله وبالتوفيق للكل ولكاتب الموضوع :)

technical
12-01-2010, 06:04 PM
ايه الذي ينكره هذا بنقد ان قطر بلد قبلي ؟ هل يعني ان البلد القبلي بلد عنصري ؟ هل هذا الأتهام الذي يريد توجيهه لسمو الأمير وسمو ولي العهد عندما زاروا ابناء شعبهم الوفي في احتفالهم باليوم الوطني . كلام ان احتفال قبايل قطر بيوهم الوطني احتفال ينم عن عنصريه اتهام مردود عليه بأكبر الأدانات .

وهذا الي ما يعرف شعب قطر وطيب اخلاقه ومعشره بيقول هذا الكلام . الحمد لله ما في نفوسنا تقيصه عشان ندور على عذروب الي قدامنا لكن صاحب النقيصه بيدور على ذي ولا يمكن ذيك عشان يشفي غلته من المرض الي فيه .

واقول ان وفائي لسمو الأمير وسمو ولي العهد الي راحوا لهذه الأحتفالات لقبايل قطر . فأذا هو ما عرف مكان الأمير في نفوسنا لا ياخذ البعثه الي راح بها لامريكا ولا المعاش الي يجيه من دوله قطر .

سهم مرتاح
12-01-2010, 06:10 PM
بس اللي اشوفه ان كثير من الناس اهنيه في المنتدى فيهم حره من القبايل ليش يا أخون

يمكن فيه ناس فيهم نعره قبليه بس لا يجوز التعميم على الكل

عندي مثال بسيط للمتحاملين على القبايل

في كل البلدن في العالم فيه قبايل

في افغانستان و باكستان قبيلة البشتون

في امريكا الجنوبيه المايا

في كل بلد فيه قبيله يعني اي انسان على وجه الدنيا قبيلي بس اقبيلي في بلاده

يعني اقول هذا الكلام للي يقول ان الواحد لين قال انا اقبيلي ايكون عنصري

اقول له ليش تستحي اتقول لنا وش قبيلتك في بلادك السابقه قبل ما تجي قطر وتصير مواطن وتحاسب اهل قطر

وتقول لهم عيب و عنصري و نعره اذا انت نكرت اصلك وقبيلتك اللي في بلادك تبي القبايل ينكرون اصلهم

يمكن البعض يتناسون اهل القبايل قبايل قطر اللي دفعت الغالي والرخيص لاجل قطر وينكرون علينا لين سوينا

عرضه

تحياتي

الصريحه
12-01-2010, 06:39 PM
اصابع اليد ماهي سواء

anything99
12-01-2010, 06:59 PM

عبرت عن ما افكر به تماما .. شكرا :)

إينشتاين
12-01-2010, 07:05 PM

اقول له ليش تستحي اتقول لنا وش قبيلتك في بلادك السابقه قبل ما تجي قطر وتصير مواطن وتحاسب اهل قطر

وتقول لهم عيب و عنصري و نعره اذا انت نكرت اصلك وقبيلتك اللي في بلادك تبي القبايل ينكرون اصلهم

يمكن البعض يتناسون اهل القبايل قبايل قطر اللي دفعت الغالي والرخيص لاجل قطر وينكرون علينا لين سوينا

عرضه

تحياتي

وشهد شاهد من أهله

يعني في السابق كان فيه تفريق بين قطري وغير قطري،،
ثم أتى قطري قبيلي وقطري موب قبيلي ،،
والآن وأخر صيحة النعرات الطائفية قطري قبيلي أصلي وقطري قبيلي غير اصلي.

ياخوي القبايل معروفة والناس ادرى مني ومنك والشيبان الله يطول في اعمارهم موجودين اسألهم بيقولون لك منهم قبايل قطر ومن غير ذلك. وماعندي شك في أصلي وفصلي،، لكن هذا ليس مقياسي هل أنا افضل من غيري من المواطنين أو لا،، فلعل هناك من القطريين الذين لا ينتمون لقبيلة أو تكون اصولهم فارسية أو غير عربية أفضل مني بكثير من ناحية خدمتهم لوطنهم وكونهم أفراد منتجين وناجحين في المجتمع،، كم من قطري من قبايل قطر الاصليين على قولتك يرقد إلى العصر ويقوم سهر ودواره إلى الفجر وفي الأخير يقول انا احسن من غيري.

وكلامك الي بالأحمر كان في صميم الموضوع: يعني تقول إذا موب قبيلي قطري أصلي لاتتكلم عن مشاكل المجتمع ولا تتدخل وياغريب خلك اديب،، بغض النظر هل أنا مواطن قطري احمل جواز هذا البلد أو لا،، وهل أنا مواطن صالح واخدم بلدي أولا،، المهم عندك إذا موب من القبايل الفلانية لا تكلم وخلك ساكت.

فتى الجود
12-01-2010, 07:06 PM
متابع

سهم مرتاح
12-01-2010, 07:37 PM
وشهد شاهد من أهله

ياخوي القبايل معروفة والناس ادرى مني ومنك والشيبان الله يطول في اعمارهم موجودين اسألهم بيقولون لك منهم قبايل قطر ومن غير ذلك. وماعندي شك في أصلي وفصلي،، لكن هذا ليس مقياسي هل أنا افضل من غيري من المواطنين أو لا،، فلعل هناك من القطريين الذين لا ينتمون لقبيلة أو تكون اصولهم فارسية أو غير عربية أفضل مني بكثير من ناحية خدمتهم لوطنهم وكونهم أفراد منتجين وناجحين في المجتمع،، كم من قطري من قبايل قطر الاصليين على قولتك يرقد إلى العصر ويقوم سهر ودواره إلى الفجر وفي الأخير يقول انا احسن من غيري.

وكلامك الي بالأحمر كان في صميم الموضوع: يعني تقول إذا موب قبيلي قطري أصلي لاتتكلم عن مشاكل المجتمع ولا تتدخل وياغريب خلك اديب،، بغض النظر هل أنا مواطن قطري احمل جواز هذا البلد أو لا،، وهل أنا مواطن صالح واخدم بلدي أولا،، المهم عندك إذا موب من القبايل الفلانية لا تكلم وخلك ساكت.

شوف اخوي اول شي هد اعصابك ولا تشتط

انا اتكلم عن اللي مب عاجبه القبيلي و ينزل من مستواه ويقول عنصري ونسى انه دولة قطر

عطته الفرصه انه ايكون مواطن صالح ويحترم الاخرين بس اللي اشوفه غير تطاول غريب

وعجيب للقبيلي اللي محترم نفسه

شوف اخوي كل ابلاد فيها الزين والشين فيه القبيلي المحترم والغير محترم ونفس الشي لغير

القبيلي بس انا اشوفك منحاز لغير القبيلي يعني نفس اللي اقوله

انت عينه من الناس اللي انا ارد عليهم

بعدين الحين جايب المقال من ولد عمك ويشبة اهل قطر على قولتك يا الذيب بالقرود

والله صدق اللي قال شين وقوي عين والمظحك انه فيه ناس اتوافقك على التشبيه بالقرود

والله انه شي عجيب

وتلوم الناس اذا ردو عليك بعصبيه اللي يغلط يتحمل اللي يجيه

alqtri
12-01-2010, 07:40 PM
شوف اخوي اول شي هد اعصبك ولا تشتط

انا اتكلم عن اللي مب عاجبه القبيلي و ينزل من مستواه ويقول عنصري ونسى انه دولة قطر

شوف اخوي كل ابلاد فيها الزين والشين فيه القبيلي المحترم والغير محترم ونفس الشي لغير

والله انه شي عجيب

:nice: :nice: :nice:

إينشتاين
12-01-2010, 07:57 PM

والله انه شي عجيب

إذا على الأعصاب ابشرك هاديه وقاعد اشرب كرك ومبسوط،،

وياخوك طلعلي من الموضوع أو من ردودي أي تطاول على القبيلي المحترم الي ماعنده عنصرية وتزمت وتعصب لقبيلته...

أما بالنسبة لموضوع التشبيه بالقرود اعتقد اني وضحت الفكره وقلت انها كانت زلة لسان ومسحتها عن الموضوع واعتذرت ،، ومثلك عارف الأعتراف بالخطأ فضيلة،،
واذا انت خايف ان الكلام موجه لك اقولك ياخوي لا تخاف تراك موب قرد...

سهم مرتاح
12-01-2010, 08:10 PM

وياخوك طلعلي من الموضوع أو من ردودي أي تطاول على القبيلي المحترم الي ماعنده عنصرية وتزمت وتعصب لقبيلته...

أما بالنسبة لموضوع التشبيه بالقرود اعتقد اني وضحت الفكره وقلت انها كانت زلة لسان ومسحتها عن الموضوع واعتذرت ،، ومثلك عارف الأعتراف بالخطأ فضيلة،،

انت اثبت لي انك انسان ضحل الفكر ولا تقدر اترد الحجه بالحجه

انا اقدر انزل لمستواك و اشبهك بالقرد او الحمار بس اترفع عن هال الكلام

مثل ما قلت في الاخير كلن يرد على اصله اللي اصله الطيب طيب واللي اصله مب طيب انت

اعرف

وانا ما اخاف الا من الله يا بطل وتقدر اتسب العالم وتكمل الكرك والي قلته احسابه عند رب

العلمين

شاهيناز
12-01-2010, 08:30 PM
جهلا متجذرا في مجتمعنا ؟؟؟

القلبيه هي الاسره الي تشعرنا بالامان وهي الي تكون نسيج المجتمع
والافتخار بالقبيله من شيم العرب خطو الف حط تحت شيم العرب لان العربي يتفخر بقبيلته لكن الي جذوره من بلاد الواق واق هذي مشكلته؟
والافتخار بالقبيله في مجتمعنا مالاحظنا له تاثير على امن الوطن لان البعض صار يتحسس من العرضات الي مب غريبه على مجتمعنا

لكن مكشلتنا بعض شبانا لما يرحون امريكا يلف راسهم من تاثير الثقافه الاميريكيه ويبي مجتمعنا متفكك ومنحل عشان نخرج من الجهل

اقوله تم في امريكا لين تشوف احفادك جورج ومايكل؟؟؟

شموخ وبس
12-01-2010, 10:04 PM
انا اؤيد كلام الطالب القطري وايد صج اهني يهتمون بالقبايل والفخايذ والا مافي شغل الابواسطه
غير اهما عندهم اسلوب راقي في الكلام مو كلن وتكلم ماتعرف حق مين تسمع حق رقم واحد والا عشرين
واهو ركز فقط عالسلبيات وترا السلبيات هاذي مب سهله فياليت تاخذونه كنصيحه مو تفهمون العكس
عيل بسفر عيالي امريكا

شعنونة قطر
12-01-2010, 10:09 PM

اليكم اعزائي احدى الامثله اللذي ذكرها الطالب :nice:

طيب ليش القبيله الفلانيه ماتسوي حفله مع القبيله الفلانيه مثلا دامه ترابط :)

الـقـاسـي
12-01-2010, 10:09 PM
زبده الكلام هو قراشي لو قبيلي ماقال هالكلام ..

شعنونة قطر
12-01-2010, 10:11 PM
وأنا أقول له

روح عيش في أمريكا وخذ الجنسية هناك أحسن لك

ولا تتكلم عن القبايل الخليجية والعربية

لأن مايشرفهم واحد مثلك

اليكم اعزائي المثل الثاني اللذي ذكره الطالب :)

شعنونة قطر
12-01-2010, 10:15 PM

وهو صدق

هو قال في المقال القبيلي وغير القبيلي سووا لهم حفله خاصه

ماخص بالقبيلي بس

لاحظوا النزعه القبيله اللي نبهنا منها الرسول :)

السهم الملتهب
12-01-2010, 10:17 PM
السلام عليكم

صح اللسانك ياعبدالله:nice:

مساهم فنان
12-01-2010, 10:19 PM

أوافقك بالرأي ... نحن عرب ولا نستطيع أن ننسلخ من قبائلنا ...

al-bake2002
12-01-2010, 10:21 PM
الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب في الدفنة،والجسور الممتدة من شمال الدوحة إلي أقصى جنوبها، والجامعات التي تتسابق لتأخذ مكانا في المدينة التعليمية،وعناويين الصحف القطرية التي تتباهى بنمو الإقتصاد القطري، ومباني الوزارات الحكومية الفخمة التي تنافس الفنادق الخمسة نجوم،هذه المظاهر الحضارية لم تكن كافية لأن تزيل جهلا متجذرا في مجتمعنا يمكن لأي راصد ان يلحظه، فاليوم الوطني الذي تحول إلى يوم قبلي بإمتياز كان شاهدا على هذا الوضع المأساوي الذي نعيشه، والذي تنافست فيه القبائل كما تتنافس الهجن العربية الأصيلة ، ولم تكتفي هذه النزعة القبلية بأبناء القبائل فحسب بل أصابت عدواها أولئك الذين هم خارج الدائرة القبلية أصلا، وكأنهم يريدون ان يكسبوا شرفا يفتقدونه وتناسوا أن كل إنسان هو مشروع مستقل بذاته، (ليس الفتى من قال هذا أبي...إن الفتى من قال ها أنا ذا)، النزعة القبلية المتزايدة في المجتمع القطري مخيفة ومرعبة ، فلم يعد القطري يتحامل على غير القطري فقط، بل أصبحت القبيلة تتحامل على غيرها من القبائل فضلا عن تحامل الفخائذ بين بعضها البعض
إن التطور ليس بالتعليم ونيل الشهادات، فالإنسان قد يذهب إلى الجامعة وينال أعلى الشهادات وفي أصعب التخصصات وثم يعود ليحجر بنت عمه، العلم لم يغير سلوكه وعقليته، بل إن عقليته لم تختلف عن عقلية أبيه الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب، الجهل هذا المركب المعقد الذي يجعلنا نتفاخر بما لانفعل، ونسنتنكر ونرفض مانفعله، إن الجاهل عدو مايجهل، وانا هنا لا أخفي إنبهاري بالحضارة الغربية منذ أول يوم وصلت فيه إلى أمريكا لمواصلة الدراسة، رأيت كيف ان الإنسان يتم التعامل معه كإنسان حتى ولو كان إسم عائلته او قبيلته غير جذاب، رأيت كيف أن الإلتزام بالنظام لا يحتاج إلى ماكينة أرقام الإنتظار التي إمتلأت مؤسساتنا بأوراقها المتناثرة، رأيت كيف يتحاورون بعقلية المراجعة لا بعقلية الرد كما نتحاور، وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه.
إني أدعو كل من قرأ هذا المقال أن يدرك الجهل الذي يعيشه ويكبله، أدعوه بأن لاينساق خلف مجتمع جاهل يتوهم علما

طالب قطري في أمريكا

ما عليك منهم اخوي انيشتيان على الي رد عليك برد متخلف, هذول اتحداك اذا واحد فيهم راح هالدول او شاف الي انت شفته , وصدقني لو راحو وقعدو شهر واحد بس بيرجعون وبيقولون كلام اكبر من كلامك , ما تشوف الطالب الخليجي هناك اول ما يوصل الضيقة الي تصيده وما يقدر يتوالف مع احد تصيده كله قاعد فالسكن وما يعرف ياخذ ويعطي مع الناس من العقد النفسية الي تعلم عليها , عشان يوريك احنا شكثر العرب متخلفين مراح يحس فيها الا الي راح هناك وشاف الشيى بعينه . وما عليك من الي يهذرون هني ترى كنا نفسهم قبل لنروح برع وننصدم على العمر الي ضيعناه.

roma27
12-01-2010, 10:21 PM
الطالب القطري اكيد ما خذ الجنسيه القطريه توه توه توه توه

alqtri
12-01-2010, 11:03 PM
ما عليك منهم اخوي انيشتيان على الي رد عليك برد متخلف, هذول اتحداك اذا واحد فيهم راح هالدول او شاف الي انت شفته , وصدقني لو راحو وقعدو شهر واحد بس بيرجعون وبيقولون كلام اكبر من كلامك , ما تشوف الطالب الخليجي هناك اول ما يوصل الضيقة الي تصيده وما يقدر يتوالف مع احد تصيده كله قاعد فالسكن وما يعرف ياخذ ويعطي مع الناس من العقد النفسية الي تعلم عليها , عشان يوريك احنا شكثر العرب متخلفين مراح يحس فيها الا الي راح هناك وشاف الشيى بعينه . وما عليك من الي يهذرون هني ترى كنا نفسهم قبل لنروح برع وننصدم على العمر الي ضيعناه.

لا والله ياخوي العالم سافرت وشافت بعينها كل شي وانا شفت بعيني طلاب قطريين

اول ماسافرو يصرفون نص فلوسهم على البارات والمراقص والبنات وشرب الخمر في الدول الاجنبيه والاوروبيه

واهلهم مطرشينهم يدرسون وهم ياخذون عادات الاوروبيين في شرب الخمر والزنا بالبنات ومراقص وقمار وغيره بشوف العين اشوفه :)

المقصد في كل هالكلام في هالموضوع كله من اوله ولين اخره انه شي معروف في الخليج وفي قطر

يقولك انت من ولده ماتفتخر بهالشي لين تقوله انا ولد فلان الفلاني حتى لو انت مب قبيلي او من دوله ثانيه وماخذ الجنسيه يفتخر الواحد بهالشي

الا اللي ضعيف في النفس ويستحي ماعنده قوة شخصيه يقول فلان بن فلان ويسكت مايقول اسمه الكامل

لان اغلبهم على بالهم انه عيب لا مب عيب ولا شي كل واحد يفتخر في قبيلته هذا مب عيب

بس العيب اللي يفتخر بقبيلته ويشوف نفسه قدام الناس ولا يحسب لهم حساب

ومثل ماقالو الشباب في الموضوع كل مكان في العالم وفيه قبائل متعدده

وكل قبيله فيها الزين وفيها الشين وفيها الكفو وفيها اللي مافيه خير لنفسه ولهله ولربعه

والا انا غلطان ؟ :)

بالتوفيق ان شاء الله للكل

الدوحي7
12-01-2010, 11:05 PM
الطالب القطري اكيد ما خذ الجنسيه القطريه توه توه توه توه

لاتكلم عن التجنيس لانك انت رضيت به وعاجبك وتصفق لهم كل يوم في الملاعب ،

سهم مديون
12-01-2010, 11:14 PM
امتنع عن التعليق على المقال نظرا لعدم معرفة هوية صاحبه

abdulla999
12-01-2010, 11:16 PM
كلام صحيح وواقعي لكن بعض الناس يخشون راسهم مثل النعام
والكلام صحيح مايعجبهم

قدام
12-01-2010, 11:26 PM
مشكله اكثرهم ما فهم المقال ... .......... معاااهم معاااهم معااهم
شكراا

anything99
12-01-2010, 11:35 PM
وشهد شاهد من أهله

والله كلامك اللي في الصميم اخوي .. الانسان بعمله وعلمه واخلاقه .. ودامك تحمل الجواز فانت مواطن مثلك مثل غيرك تحب بلدك وتخدمه وتفديه بدمك .. والكلام اللي ينكب في المنتدى عن النعرات والعصبيات نادرا ما نسمعه من الناس في الحياة وفي مواجهة هؤلاء الاشخاص.. لسبب وجيه .. لانـــــــــــــه عيب وما ينقال .... لانه في رأيئ سببه واحد من اثنين اما جهل او حسد ..

الوجبه
12-01-2010, 11:38 PM
عادكم مع الطالب :)

المهم اخوي الطالب .. السنه الجايه اذا الله احيانا انا متبرع لك بخيمه حق اليوم الوطني .. اجمع فيه

3 من ربعك وكم امريكي .. وانت عارف طريق الوجبه يمين ويسار محجوز .. خلك صاد ورى اي بنايه

عشان الامير ما يشوف (الخلطه) اللي انتم فيها من عرضه وهبان ودبكه وطمبوره .. الستر زين :)

السهم الكلاسيكي
12-01-2010, 11:45 PM
من المسؤل الأهل أو المجتمع او الدولة عن تفشي هذة الظاهرة

بالنسبة إلى رأي هذا الشيء

المعيب المخزي المسؤل عنه الجميع لأن كل هذا عبارة عن نقص في التربية

الإسلامية لو كانت هناك تربية إسلامية لتعلم المواطن امور دين قبل دنياة

يقول الله تعالي في محكم التنزيل((وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))

و قاله رسول الله ص

في هذا الحديث :

لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى

السهم الكلاسيكي
12-01-2010, 11:48 PM

المهم اخوي الطالب .. السنه الجايه اذا الله احيانا انا متبرع لك بخيمه حق اليوم الوطني .. اجمع فيه

3 من ربعك وكم امريكي .. وانت عارف طريق الوجبه يمين ويسار محجوز .. خلك صاد ورى اي بنايه

عشان الامير ما يشوف (الخلطه) اللي انتم فيها من عرضه وهبان ودبكه وطمبوره .. الستر زين :)

تعيب تراث بلادك

عرضه وهبان ودبكه وطمبوره هذا تراث قطر
ولاعندك اعتراض

ولد النواخذه
12-01-2010, 11:53 PM
اولا نرحب بكاتب المقال المجهول الهوية والي باين عليه انه في مقتبل العمر ولايزال تحت طور النضج وفي شبابه الاولي ولهذا نرى من مقاله انه ينظر للغرب وأمريكا بنظرة خاصة نظرا للتقدم الذي لاحظه ويلاحظه خلال فترة دراسته فالخارج.
الكثير منا درس او سافر فالخارج في دول مختلفه ورأينا المقارنة بين الغرب ودولنا ونفخر لما نحن عليه ولا نود أن نتشبه بأحد لأن طابعنا هو ما يمثلنا ويعكس هويتنا وليس من المعيب أن يكون لنا بريقنا وعنواننا الذي يميزنا وبمقارنة ما شاهدنا نعم لديهم ايجابياتهم وسلبياتهم ولدينا ايجابياتنا وسلبياتنا والبلد ماضية في التطوير للبلد بما يتناسب مع طابع هذا الوطن ولهذا يجب ان نفتخر جميعا بما نحن عليه وطموحنا للأفضل ليس وليد البارحه وسيستمر لأن رؤية قطر في مقدمة الركب هو من اولوياتنا جميعا.
بالنسبة للقبليه واليوم الوطني وما الى ذلك ولو عدنا للتاريخ فأن القبائل بالاساس هي من شارك مؤسسين قطر رحلتهم منذ البداية وطالما أن الدولة تشجع على القيام بمثل تلك الاحتفالات لكل قبيله فلم لا لأن هذه الاحتفاليات جزء من اليوم الوطني للدولة ولو أن لي تحفظا على أن جميع القطريين بغض النظر عن الانتماء الاصلي هم الآن جزء لا يتجزأ من هذا الوطن ويحملون من الحب والولاء والانتماء الشئ المتساوي ولا يستطيع احد أن يزايد على الآخر في هذا الحب وهذا الولاء ولهذا من الجميل أن يشارك الجميع احتفالية الدولة هذا اليوم ومن الضروري ان ينمي الكبار أبناءهم على احترام الآخر بغض النظر عن الانتماء القبلي أو ما الى ذلك, قال الله تعالى { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم }.
وفق الله كاتب المقال في دراسته وأرجو رجاء شخصي أن نفتخر بما وصل اليه وطننا من تقدم ونطمح للافضل ودام عزج ياقطر...

الوجبه
12-01-2010, 11:54 PM
اخوي الكلاسيكي .. انت الله يهديك تخاطب شعب قطر مش كولمبيا ..

من تاسست وقبل التاسيس بعد كلهم على قلب واحد وما زالو من قبائل قطر .. لكن مشكله البعض

من (جيل الطفره) انهم حساسين زياده عن اللزوم من هذي الامور .. واذا فيه فتنه بتحصل او (خلق) للعنصريه

ترى محد يعملها الا اللي يفتح مثل هذي المواضيع لانهم (القله) في قطر مش عاجبهم هذا التلاحم

اللي من ايام المؤسس واغلبكم ما يعرف او ما يبغي يعرف ان تكاتف القبائل في يوم وطني كل قبيله

لحالها هي عاده لابداء الولاء وكانت من ايام مؤسس قطر ولازالت وهي ايضا للحرب

وهي عز وشرف وهي اجتماع ولقا .. .. اما اللي مش عاجبه نقول

خذ لك خيمه ام عامود وانت بطريقتك .. تبيها هبان ولا دبكه ما عندنا مشكله .. نتفرج ايش ورانا :)

السهم الكلاسيكي
13-01-2010, 12:01 AM

من تاسست وقبل التاسيس بعد كلهم على قلب واحد وما زالو من قبائل قطر .. لكن مشكله البعض

من (جيل الطفره) انهم حساسين زياده عن اللزوم من هذي الامور .. واذا فيه فتنه بتحصل او (خلق) للعنصريه

ترى محد يعملها الا اللي يفتح مثل هذي المواضيع لانهم (القله) في قطر مش عاجبهم هذا التلاحم

اللي من ايام المؤسس واغلبكم ما يعرف او ما يبغي يعرف ان تكاتف القبائل في يوم وطني كل قبيله

خذ لك خيمه ام عامود وانت بطريقتك .. تبيها هبان ولا دبكه ما عندنا مشكله .. نتفرج ايش ورانا :)

انا معااااك في هذا الكلااام

ايش ورانا خلنا نتفرج وحنا ناكل دماميس ونشرب مريس

المغروره
13-01-2010, 12:06 AM
بالتووووووووووفيق

PIX
13-01-2010, 12:07 AM

مافي راب ....؟؟؟

PIX
13-01-2010, 12:11 AM
بالتووووووووووفيق

:omg::omg::omg::omg:

على شنوا التوفيق الناس مولعه هنا
والسالفه فيها ..... مشاكل

الوجبه
13-01-2010, 12:12 AM
فيه روب مع جرجير وراس بصل

anything99
13-01-2010, 12:27 AM
بامكانك في امريكا بلاد العلمانية مقاضاة بعض الاشخاص لبعض التعليقات والسبب "العنصرية" كبعض التعليقات الواردة في هذا الموضوع .. عندما يعلم الشخص ان الكلمة ستكلفة الملايين .. اعتقد وقتها سنتعلم كيف سنحترم الاخر يين

خفوق
13-01-2010, 12:27 AM
انا اشوف ان الطالب شكله توه مسافر ومنبهر بالحياه في امريكا

وسالفه ان لكل قبيله خيمه ابدا ماشوف فيها شي من العنصريه والقبليه
لان الغرض منها ان كل قبيله تجتمع ويحتفلون كل من بطريقته شعر / عرضه
ويلتقون ببعض وحتى ناس من الخليج شاركوا قبايل قطر باليوم الوطني
وفي اكثر من احتفال تشوف اشخاص حاضرين احتفال قبيله غير قبيلتهم وكلهم فرحانيين بهالاحتفال
صحيح ان كل شخص يفتخر بقبيلته وهالشي مستحيل الناس يخلونه
بس ابدا ماشوف انها وصلت لمرحله العنصرييه والتمييز الحمدلله اهل قطر اغلبهم اطباعهم وعاداتهم كلهم نفس الشي وماشوف التفرقه اللي يقول عنها الطالب

الألماسي
13-01-2010, 12:29 AM
اللي من ايام المؤسس واغلبكم ما يعرف او ما يبغي يعرف ان تكاتف القبائل في يوم وطني كل قبيله لحالها هي عاده لابداء الولاء وكانت من ايام مؤسس قطر ولازالت وهي ايضا للحرب
وهي عز وشرف وهي اجتماع ولقا

إختصرت يالوجبه . . بيض الله وجهك

:)

al-bake2002
13-01-2010, 12:33 AM
لا والله ياخوي العالم سافرت وشافت بعينها كل شي وانا شفت بعيني طلاب قطريين

اول ماسافرو يصرفون نص فلوسهم على البارات والمراقص والبنات وشرب الخمر في الدول الاجنبيه والاوروبيه

واهلهم مطرشينهم يدرسون وهم ياخذون عادات الاوروبيين في شرب الخمر والزنا بالبنات ومراقص وقمار وغيره بشوف العين اشوفه :)

المقصد في كل هالكلام في هالموضوع كله من اوله ولين اخره انه شي معروف في الخليج وفي قطر

يقولك انت من ولده ماتفتخر بهالشي لين تقوله انا ولد فلان الفلاني حتى لو انت مب قبيلي او من دوله ثانيه وماخذ الجنسيه يفتخر الواحد بهالشي

الا اللي ضعيف في النفس ويستحي ماعنده قوة شخصيه يقول فلان بن فلان ويسكت مايقول اسمه الكامل

لان اغلبهم على بالهم انه عيب لا مب عيب ولا شي كل واحد يفتخر في قبيلته هذا مب عيب

بس العيب اللي يفتخر بقبيلته ويشوف نفسه قدام الناس ولا يحسب لهم حساب

ومثل ماقالو الشباب في الموضوع كل مكان في العالم وفيه قبائل متعدده

وكل قبيله فيها الزين وفيها الشين وفيها الكفو وفيها اللي مافيه خير لنفسه ولهله ولربعه

والا انا غلطان ؟ :)

بالتوفيق ان شاء الله للكل

شرب الخمر والزنا والمراقص والقمار هذا الي شفته فالاوربيين بس , يخوك ترى صحيح هم يمكن يسوون هالاشياء بس يعرفون الي لهم والي عليهم وعندهم احترام الذات الانسانية اوصلو من العدل ان الواحد ما يعيبه اذا كان لقيط يتمشى ويتكيف مع المجتمع مثله مثل اي واحد عادي , عاد قولي لو عندنا لقيط فقطر شلون بتكون معاملته في اوساط المجتمع ؟؟

وبعدين شنو قبيلة وقبيلة انت تقص علي ولا تقص على نفسك يعني الحين القبايل عندهم فلوس يسوون عرضة وخيام ومهايط وما عندهم يقطون قطية ويطلعون واحد من عيالهم الي مسجون عليه ديون ولا يسددون ديون بعض , يخوك كلنا عيال قبايل وعيال قطر وكلنا فرحنا باليوم الوطني بس المهايط الي يزيد عن حده تراه يصير ماصخ.

alqtri
13-01-2010, 12:35 AM
انا اشوف ان الطالب شكله توه مسافر ومنبهر بالحياه في امريكا

وسالفه ان لكل قبيله خيمه ابدا ماشوف فيها شي من العنصريه والقبليه
لان الغرض منها ان كل قبيله تجتمع ويحتفلون كل من بطريقته شعر / عرضه
ويلتقون ببعض وحتى ناس من الخليج شاركوا قبايل قطر باليوم الوطني
وفي اكثر من احتفال تشوف اشخاص حاضرين احتفال قبيله غير قبيلتهم وكلهم فرحانيين بهالاحتفال
صحيح ان كل شخص يفتخر بقبيلته وهالشي مستحيل الناس يخلونه
بس ابدا ماشوف انها وصلت لمرحله العنصرييه والتمييز الحمدلله اهل قطر اغلبهم اطباعهم وعاداتهم كلهم نفس الشي وماشوف التفرقه اللي يقول عنها الطالب

صدقتي والله وازيد على كلامج اني ايام العيد الوطني وايام العرضه

كل قبيله تمر على القبيله الثانيه يعني تصير بينهم زيارات وتوثيق العلاقات اللي بينهم

وشيبان القبيله الفلانيه يمرون على شيبان القبيله الثانيه مع عيالهم ويتعارفون على بعض

وتقوى علاقتهم ماشوف فيها عنصريه ان كل واحد حط خيمه لحاله ومحد يزور الثاني

الا بالعكس والله صارة زيارات كثيره بعد زيارة سمو الامير الى الخيام في العيد الوطني صارة زيارات كثيره

بين شيبان القبايل كل قبيله تمر على الثانيه في ذمتكم وين العنصريه في هذا الشي ؟؟؟؟

alqtri
13-01-2010, 12:41 AM
شرب الخمر والزنا والمراقص والقمار هذا الي شفته فالاوربيين بس , يخوك ترى صحيح هم يمكن يسوون هالاشياء بس يعرفون الي لهم والي عليهم وعندهم احترام الذات الانسانية اوصلو من العدل ان الواحد ما يعيبه اذا كان لقيط يتمشى ويتكيف مع المجتمع مثله مثل اي واحد عادي , عاد قولي لو عندنا لقيط فقطر شلون بتكون معاملته في اوساط المجتمع ؟؟

وبعدين شنو قبيلة وقبيلة انت تقص علي ولا تقص على نفسك يعني الحين القبايل عندهم فلوس يسوون عرضة وخيام ومهايط وما عندهم يقطون قطية ويطلعون واحد من عيالهم الي مسجون عليه ديون ولا يسددون ديون بعض , يخوك كلنا عيال قبايل وعيال قطر وكلنا فرحنا باليوم الوطني بس المهايط الي يزيد عن حده تراه يصير ماصخ.

اي مهايط الله يهداك ياخوي وش فيه كلامي اللي قلته مثل ماقلت انت الحين مافي حد يعيبه شي من اللي يسوه انت تقول مايعيبه شي صح ؟؟

بس لو انت سافرت اوروبا وشربت الخمر وزنيت تقدر ترجع بلادك وتقول لربعك وجماعتك كلهم انك سويت وفعلت وشربت وزنيت ؟؟

لا ماتقدر تقول لهم لان لو قلت لهم بتطيح من عينهم بقطون اللوم على التربيه في البدايه وهذا الشي معروف

وبخصوص القبايل وغيرها والله انهم عندهم ملايين الملااين بعضهم لكن مايبي يدفع ديون واحد من اهلهم ويطلعه من السجن تعرف ليش ؟؟

لان بيعرف ان دفع له اليوم ديونه وطلعه من السجن بيجي الرجال اللي طلع من السجن وبيسوي نفس ماسوى قبل بيلعب بالفلوس والديون وبيقول خلاص قبيلتي بتفزع لي

هذا الكلام معروف ومايبيله تفاهم وانا اخوك ناس من قبايل كبيره في السجن على فلوس وعندهم القدره انه يطلعونه لكن مايبون علشان ياخذها درس مايكررها ويتعلم

مب من اول مايدخل السجن ثاني يوم دفعو ديونه وطلعوه هذا بيكررها 20 مره لين يفلس بقبيلته

قطر وشعبها الحمد لله في خير وفي نعمه لكن ماكل من سوى غلط وقفنا معاه وماحاسبنات على هالشي

فكر في هالناحيه لاتنساها وانا اخوك :)

alqtri
13-01-2010, 12:44 AM

اقصد باللي يشرب الخمور ويزني ومراقص الطلاب اللي يدرسون في الخارج بعضهم من يسافر خارج البلاد يخترب

وفي قطر مسوي فيها قبيلي وغيره حتى لو مب قبيلي

ليش الواحد مايسافر اي مكان يحاول يتمسك بعاداته وتقاليده في البلد اللي رايح لها

والا الواحد معروف عند البعض اذا سافر يسحب على عاداته وتقاليده ويقطها ورا ظهره صح ؟

اقصد الطلاب مالي شغل في الاوروبيين انا مافهمت كلامي :)

واحد 11
13-01-2010, 12:58 AM
ربما لم يصل معنى الكاتب ومغزاه للكثير

ماذكره الطالب القطري ابعد مايكون تجريح بالقبائل التي ننتمي لها

العنصرية في قطر تزيد يوما بعد يوم ونحن مجتمع صغير جدا .... لايحتمل تلك التقسيمات او ماقد ينتج من تباعد الاجزاء الصغيرة لهذا الوطن المتمثلة بالأفراد

احتفاليه لاتشمل الجميع هي احتفالية عنصرية .. لاتقبل الآخر بل تشعره بأنه أقل من غيره... اقولها وانا من قبيلة لكن هذا هو الواقع

لا انكر عليه اعجابه بالحياة في امريكا وتطورها
نعم لقد مررت بما مر به الطالب القطري في امريكا ولمست الفرق ... وأحزنني مانحن فيه
ليس انتقادا لكل شيء
لكن على الأقل نحن لسنا متطورين ولاننشد التقدم ونتطلع إليه كغيرنا من الدول بالشكل الصحيح وليس بإسلوب البهرجة الزائفة
والناس هنا اتكاليين اكثر من اللازم ....
السائق والخادمة يقومون بنصف ادوارنا وربما اكثر من ذلك ...

لا ألوم الطالب وكان الله في عونه على الفروقات التي يراها

وحيد-الشوق
13-01-2010, 01:35 AM
ربما لم يصل معنى الكاتب ومغزاه للكثير

ماذكره الطالب القطري ابعد مايكون تجريح بالقبائل التي ننتمي لها

العنصرية في قطر تزيد يوما بعد يوم ونحن مجتمع صغير جدا .... لايحتمل تلك التقسيمات او ماقد ينتج من تباعد الاجزاء الصغيرة لهذا الوطن المتمثلة بالأفراد

احتفاليه لاتشمل الجميع هي احتفالية عنصرية .. لاتقبل الآخر بل تشعره بأنه أقل من غيره... اقولها وانا من قبيلة لكن هذا هو الواقع

لا انكر عليه اعجابه بالحياة في امريكا وتطورها
نعم لقد مررت بما مر به الطالب القطري في امريكا ولمست الفرق ... وأحزنني مانحن فيه
ليس انتقادا لكل شيء
لكن على الأقل نحن لسنا متطورين ولاننشد التقدم ونتطلع إليه كغيرنا من الدول بالشكل الصحيح وليس بإسلوب البهرجة الزائفة
والناس هنا اتكاليين اكثر من اللازم ....
السائق والخادمة يقومون بنصف ادوارنا وربما اكثر من ذلك ...

لا ألوم الطالب وكان الله في عونه على الفروقات التي يراها

والله انك صدقت وصدق الطالب صاحب المقال

لكن بعض الأعضاء مادري شفيهم :rolleyes2:

والله ياأخوان انه في الدوحة عنصرية بشكل رهيييب ولحد ينكر ذلك ولمسنا ذلك خصوصا في اليوم الوطني !!!!!!!!!!

ماعجبوني الا بعض اهالي الوكرة حطوا الخيمة وماكتبوا عايلة فلان ولا علان بل عرضة اهل الوكرة :victory:

في النهاية كلنا بشر ومخلوقين من الطين والواحد مابياخذ من الدنيا شيء اخرتها حفره ضيقه ولافينه بخلقه ب10 ريال وخل التفاخر ينفعه عقب :(

khaleeji
13-01-2010, 01:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مقال في مغالطات كبيره ولا يخلو من بعض الصحه
المغالطات في التحامل على القبائل واللي هي الي تاسست الدوله على ايديهم بقيادة حكامهم وليس ديموقراطية الغرب الي ما ضيعنا الا تقليدهم الاعمى
اما الصحيح والي احس به لي جيت قطر بحكم وجودي بالخارج وهو عدم احترام النظام خاصة في الدور و سواقة السيارات والواسطات الي تخلي الواحد ياخذ حق غيره و كذلك عندهم لا يوجد حد فوق القانون والي هي اصلآ يحثنا عليها ديننا الحنيف قبل لا يعرفها الغرب

هذا رايي المتواضع

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:45 AM
السلام عليكم

صاحب المقال يتكلم عن القبلية كأنها مرض او شيئ مشين وعنصري بس نسى ان القبايل كانت موجود قبل

الغير قبليين ايجون قطر (بدون عنصريه)

الحين الاحظ انه فيه عنصريه معاكسه من غير القبليين تجاه القبلليين كانهم يبون الوحد ماايقول اسمه الكامل

عشان انراضيهم

يا اخي معظم القبلليين اللي هم اهل قطر ما يفاشرون ويقولون انا اقبيلي او غيره لان العارف لا يعرف

القبليين هم حكام البلاد و ابناء البلد واصحاب حق في هذي البلاد الطيبه وما ينقصون من قدر الاخريين

تحياتي

اسمح لي يا صاحب المقال بالرد على بعض الاعضاء لان لقيت الكثير غلط على الغير قبليين على قولتهم المهم

1-بس نسى ان القبايل كانت موجود قبل الغير قبليين ايجون قطر (بدون عنصريه)

الرد ايش دراك ان الغير قبليين على حسباتكم هالايام ماكانوا بقطر قبل القبلين- ليش مب الهوله اصلهم عرب وكانوا يبحثون عن موارد الرزق لين وصلوا ايران هل هذا معناه انهم مب عرب - وهل كل عربي عاش بتركيا ولا غيرها مع الزمن نقول انه خلاص مب عربي - لين الحين في عرب بفارس هذا للعلم

2-الاحظ انه فيه عنصريه معاكسه من غير القبليين تجاه القبلليين

الرد : اتحداك تثبت هذا الشئ لان العكس هو الصحيح واقرب شئ تابع منتدانا بس

3-يا اخي معظم القبلليين اللي هم اهل قطر ما يفاشرون ويقولون انا اقبيلي

الرد : من صجك انت عايش بقطر اول ما يسلم عليك الشخص يسالك من ولده او معاك فلان بن فلان من انت -

4-القبليين هم حكام البلاد و ابناء البلد واصحاب حق في هذي البلاد الطيبه

الرد : واحنا يالغالي لنا بعد الحق بهاي الارض الطيبه

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:47 AM

انت اسخف انسان واسخف رد قلته اذا انتوا الشكر فحنا ملحكم واستح على ويهك ترى احنا حالنا حالكم ابونا ادم وامنا حواء وخلقنا من طين غصبنا عنك

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:49 AM
ياصاحبي قل لخويك الي قاعد في امريكا مع الخواجات ترى القبائل خط احمر له و لغيره من الي ينسون انفسهم
و قله بعد ترى مايدافع و يحمي الوطن الا القبائل و مثال على ذلك العراق عندما تبخر امثال صاحبك

اتخسى بحرب العراق قاتلوا الغير قبايل صف بصف معاكم يا الحلو - وتذكر من اللي شرد من قطرايامها روح ارجع للتاريخ مب احنا اللي نشرد بهالازمات

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:51 AM

والله عيب عليك كم قطري غلطت عليه يمكن ذيلا احسن منك بالف مره لحين هالا فكار عندكم ما تطورت عقلياتكم

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:53 AM
رسولنا الكريم كان يفتخر بنسبه وقبيلته من باب التشريف

من حقي افتخر بأصلي وقبيلتي بدون احتقار وازدراء لمن لاينتمون لقبيله او اصول مثل العجم

الله وضع لنا الموازين في الارض حتى مايختلط الحابل بالنابل (الحر بالحر والعبد بالعبد)صدق الله العظيم

وفي الاخير كلنا لآدم وآدم من تراب .

وايش فيهم العجم ليش شايفين نفسكم عليهم يمكن هم عند الله احسن منك بصلاتهم واخلاقهم وشنو الحابل بالنابل والحر والعبد كلامك ملخبط وغلط

&بوشهد&
13-01-2010, 01:55 AM
بلادي وان جارت علي عزيزةً

الطيبة كلها
13-01-2010, 01:57 AM

شر البليه ما يضحك مسميه نفسج مثقفه يالجاهله

الطيبة كلها
13-01-2010, 02:01 AM

عرضه

تحياتي

الشيخ كل الناس بالعالم لهم اصل وفصل محد انولد من فراغ ثانيا اهلنا بعد شاركوا بالدفاع عن قطر بالحروب مب بس القبايل والدليل ابوي وناس ومن اهلنا

الطيبة كلها
13-01-2010, 02:03 AM
اصابع اليد ماهي سواء

ذكيه بالرد واي صبع القبايل واي صبع اللي مب قبايل ايش هالردود بالمنتدى ماادري كم عمر اللي يشاركون بالمنتدى ما ادري يهال نبي ردود مثقفه يا ناس

الطيبة كلها
13-01-2010, 02:08 AM

والله انه شي عجيب

بالعكس جزاه الله الف خير لانه كاتب اللي في قلوبنا نعم العنصريه بقطر منتشرة بطريقه فظيعه وقاعده تزيد يوم عن يوم والادله اووووووووووووووووه وايد وايد وايد وهذا يخلي البلاد ماتتطور امثلا بوضع الشخص المناسب بالمكان المناسب بالوظائف -- تعرفون اللي مخلي دبي تتطور يقولون ان محمد بن راشد ما يهمه من انت ولا اسمك يهمه شنو انجزت بشغلك واذا سرقت ولا غلطت يحاسبك من ما كنت هذا التطور

الطيبة كلها
13-01-2010, 02:14 AM

دوم اقرا توقيعك وافتخر بوطنيتك وحبك للقطريين - لكن تعليقك هذا ما اقول الا القراشي انت يا العنصري ايش شايف نفسك من تكون انت من تراب ماتسوى شئ عند رب العالمين الا باعمالك وصلاتك - بعدين ليكون انت اللي اخترت تكون من هذا الاصل افهموا ياناس الله خلقنا ومالنا ذنب بان يكون هذا ولد فلان او فلان ليش يعاملون الانسان بشئ ما اختاره ومع ذلك نفتخر باصلنا واحنا مب قراشيين فاهم حسن الفاظك

Qa10
13-01-2010, 02:17 AM
ياحليلك رحت امريكا وعرفت شلون تتكلم

شفت شلون احنا عايشين في تخلف

حبيت اقولك يامتعلم ياحامل شهادة الدكتوراة والاستادية من جامعتي اكسفورد و هارفرد ان اللي محافظ على قطر ووصلها حق هالتطور هم ابناء قبائل ....

القبائل هم اللي محافظين على قطر ومخلي في تعاون ومحبة بين افراد الشعب لأننا كلنا عارفين بعض من عقود طويلة

وديننا لايمنع ذلك ولا يمنع ان الواحد يفتخر بأصلة واصلنا آدم عليه السلام

والرسول صلى الله عليه وسلم وصى ان الواحد يختار الزوجة ذات اصل يقبلة لنفسة ولأبنائة لأن العرق دساس ...

وفي ناس اصلهم غير عربي افضل من ابن القبيلة

طبعا هالكلام الطويل الناس كلها تعرفة

والظاهر انت كنت تعتمد على ابوك واجد ويوم طلعت برع وابتعدت عن باباك حسيت ان الواحد لازم مايقول " كان ابي "

انا ادعوا كل قطري انه يفتخر بقبيلته وبدينة وهذا مايزيد الا محبة ومعزة بينهم

ساحل الشمال
13-01-2010, 04:14 AM

طالب قطري في أمريكا
صح لسانك يا الطالب والله انك اثبت ان هناك رجال يحبون الوطن ويغارون على مستقبلها وانت مثال حي على هذه النوعية من الرجال .

!الشايمه!
13-01-2010, 04:27 AM
صاحب المقال اراد شئ........وحصل عليه...!

البعض مايعاني من العنصرية....بقدر مايعاني من عقدة القبايل....!

تحية

سهم داق
13-01-2010, 05:20 AM

طالب قطري في أمريكا

أخوي طالب قطري

استشفيت من كلامك أن الحضارة الأمريكية عاجبتك .... اليس كذلك ؟؟

يأخي لا تنخدع بها ولا يجرفك سيلها ويرمي بك في هاوية الحياة المدنية المغلفة بالخداع والوهم الزيف والظلال ... ترى كلامك هذا قالوه قبل ناس سافروا إلى أمريكا وأروبا في الستينيات والسبعينيات القرن الماضي وها انت اتعيد نفس النغمة التي كانوا يرددونها فماذا عملت لهم الحضارة الأمريكية أو الأروبية بعد عودتهم ؟! ... علمتهم التفصخ والأنحلال عن المبادئ والقيم الأخلاق وأهم من ذلك الدين الذي هو أساس الحياة ... لم تخلق السموات والأرض ولا حتى الإنسان إلا من أجل كلمة واحدة وهي كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله )
وقبل أن تفكر في هذا الكلام فكر لماذا خلقت على هذه الأرض وما هو الهدف من خلقك ... نحن نعرف أمريكا وأنا واحد ممن عاش فيها والحمد لله لم أنخدع بها ولا بحضارتها

لي عودة للتكلمة

Qa10
13-01-2010, 06:25 AM
وانا هنا لا أخفي إنبهاري بالحضارة الغربية منذ أول يوم وصلت فيه إلى أمريكا لمواصلة الدراسة، رأيت كيف ان الإنسان يتم التعامل معه كإنسان حتى ولو كان إسم عائلته او قبيلته غير جذاب، رأيت كيف أن الإلتزام بالنظام لا يحتاج إلى ماكينة أرقام الإنتظار التي إمتلأت مؤسساتنا بأوراقها المتناثرة، رأيت كيف يتحاورون بعقلية المراجعة لا بعقلية الرد كما نتحاور، وفي كل يوم تصيبني الدهشة من هذه الحضارة التي بدأت أفقد الأمل بأن نصل إلى ثمن ماوصلوه.

هذي اكبر دليل انك توك ماتعرف شي وجديد على السفر شكلك

خالطهم عدل بعدين قول هالكلام ، لاتشوف لي واحد ولا اثنين من اللي مب عاجبينك في قطر وتعمم ...

وبعدين هالطالب مااثار اي ضجة لأن الكتاب يبين من عنوانه " يدرس انجليزي "

ANONYMOUS
13-01-2010, 07:01 AM
انا اشهد انه يثير ضجه

anything99
13-01-2010, 07:18 AM
اتمنى ان لا تقفل الادارة الموضوع لاهميته وان نزل مستوى الحوار ببعض الكلمات فنتمى التدخل وحذف هذه المشاركات

بدوي
13-01-2010, 07:33 AM
كلامة فيه جزء من الصحة ولكن يغلبه الخطأ !!!

لماذا ننظر الى سلبيات وطننا ( القليلة ) ونقارنها بإيجابيات وطنهم ؟؟

لماذا لا نقارن السلبيات بالسلبيات والإيجابيات بالإيجابيات ؟؟

لكي تتضح الصورة لصاحب المقال ، الذي اعتقد بأنه في بداية عمرة وغرته الحياة وانفتاحها هناك

لكن مقيولة قبل

اللي ماله أول ماله تالي :victory:

هتـان قطر
13-01-2010, 07:36 AM
اي بالله سوى ضجة..:eek5:

يا اخوان ويا اخوات ,, افهموا ما خلف السطور ,, الكاتب ما يقصد يستهين

بالقبايل قصده يتخلص المجتمع من انا فلان بن فلان آل فلان واللي شايف نفسه

انه وربعه هم الوحيدين اللي يحق لهم يفتخرون بقبيلتهم وبوطنيتهم وانهم هم

القطريين القح,, وغيرهم لا

انا عن نفسي ما انكر هالشي وموجود ,, ومن قبيلتي بعد

الاستهزاء ببعض القبايل اللي يراها البعض قبايل جديدة وهذا حصل يوم الاحتفالات

باليوم الوطني ,, وسمعت بأذني سخرية البعض والتقليل من شأنهم

مهما انكرنا هذا الشي وجحدنا ,, نبقى في قرارة انفسنا متأكدين انه بالفعل فيه شي,,

نفتخر وهذا حق مشروع ان الواحد يفتخر بقبيلته ولكن ليس بالتقليل او احتقار

باقي المواطنين واشعارهم ان احنا فوق وهم تحت

genesis
13-01-2010, 07:37 AM
صاحب المقال اراد شئ........وحصل عليه...!
البعض مايعاني من العنصرية....بقدر مايعاني من عقدة القبايل....!
تحية

أعتقد أن الكثيرين يجهل ما نقصد بتجاوز "النعرة القبلية"...

فإرساء مفهوم المواطنة لا يعني إطلاقا ً أن على عرق أو طائفة معينة التخلي عن تقاليدها المورثة...

على الرغم من مرور أربعة قرون على الملكية البريطانية وثلاث عقود على إحلال الدستور الملكي , لا يزال البريطانيون ذو الاصول الانجلو سكسون يحافظون على تقاليدهم وعاداتهم ولا يتعارض ذلك مع المواطنة ولا يفرض ذلك على الاقليات...المواطنة البريطانية أصبحت بشكل ما جامعة للمفهوم السياسي والقانوني, فهي تعني الولاء للقوانين ، والحكومة و مفاهيم مثل التسامح وحرية التعبير

khalid-qtr
13-01-2010, 07:38 AM

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ذبحتني من الضحك والله اني دمعت من كثر ما ضحكت عليك سوالف الوجبة

خذ لك خيمه ام عامود ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يقول مقال ثار الضجة شكلة في الخيمة ام عمود ثار الضجة ههههههههههههههههههههههههه

دلة الرسلان
13-01-2010, 07:58 AM

طالب قطري في أمريكا

للطالب القطري ادعوك لمراجعه مقالك هذا بعد التخرج واثناء سعيك لتقديم طلب الوظيفه الذي

اتخيله مزينا بأسم القبيله التي تفخر بها :)

وللأخرين كما خلق الله الابيض والأسود والطويل والقصير خلق القبيلي وغير القبيلي يعني

هي معطيات موجوده وليست تهمه نتبرىء منها :)

كازانوفا
13-01-2010, 08:02 AM
انا مش فاهمه شي
حد يفهمني

ضوى
13-01-2010, 08:13 AM
كل واحد لازم يفتخر بنسبه واصله وهذا مايعيب بالعكس يشرف ، حتى الناستم ذكرهم وقالوا بنغال والا هنود والا صينين والا والا ، اكيد يفتخرون بنسبهم وبابوهم وجدهم وجدهم الاكبر ، هذا كله مب عيب هذا اعتبره شرف ، العيب اني اقول انا بنت فلان الفلاني مافوقي فوق والباقي خس على قولة القايل ، العيب اني اشوف نفسي الاصلية وغيري التقليد ، العيب اني اقول انا دمي من فصيلة فاخرة ودم الناس الباقية من فصيلة مب شئ ، العيب اني انتقص من قدر القبايل الاخرى ، نعم افتخر بقبليتي ويشرفني نسبي لها بس مايحق لي ولا يجوز لي اني اقلل من احترام باقي القبايل هم بعد عيال ناس ومافيهم شئ ناقص عني الا بالدين اذا كان دينهم اقوى مني فانا من الهالكين انا وقبيلتي بعد .
اقول لك ياولدي ، توك صغير ولا تخلي الدنيا تغرك وتخليك تسوي مقارنات قبلية ، المقارنات نتمناها تكون في الافضل لدولة قطر ، اتمنى اني اشوف النظام اللي في اميركا في قطر ، ولكن ماتمنى اشوف الفسق والفجور بقطر ، الله يبعدها عنك وعن المسلمين شرها يارب

شبح الصمت
13-01-2010, 08:29 AM
يعني الحين قاعدين تردون الي يقول ناس ما افهمت الموضوع والي يقول ناس ما عندها خلفيه فالرد او ما عندها علم وجهل بس ترد على بداية السطور وما تعمقت وحطت عيونها داخل الموضوع .. لا اقولها الطالب الي كتب قصده انه ما يبي واسطات وما يبي وما يبي ويبي القبايل تتلاحم مع بعضها .. انزين طيب وبعدين الواسطه اهو لو ما قدر يسوي شيء راح يلجأ للواسطه واي شخص فينا موجود اهنيه لو بغى شيء وما قدر يوصل له راح يلجأ للواسطه لو عنده ولو يقدر .. وترى الحمد لله امور واجد تسهل من دون واسطات ( ربك يسهلها لعبده ) .. ومشكلة تلاحم القبايل الحمد الله القبايل متلاحمه وتعتز في نفسها وثاني شيء الحمد لله الدولة ما قصرت سوت وسوت أشياء دول ثانية غيرنا ما سوتها من جامعات ومستشفيات بس المشكلة مشكلة ( الناس تنكر ما تقول الحمد لله ) ما يحس فيها غير المسكين الي يتمنى لقمة العيش ، أو الشاب الي يتمنى يسافر ويدرس ويخلص دراسته ، وصراحه ما كان له لازم هالمقال انه يكتب ويقلل من نفسه ومن وطنه ..
لا تزعلون مني ترانا بشر ونخطي والعقول مختلفه في الفاهم والمتعلم وفي الفاهم وتعلمه بسيطه وفي الي عايش في هالدنيا ويعرف عنها كل شيء من دون ما يتعلم ..

مطيع الله
13-01-2010, 08:57 AM
نؤيد الطالب في بعض ما ذكر،
نعم العصبية القبلية غير حميدة في حالتنا التي رأيناها أخيراً،
وحميدة حينما تكون تحت ضرب السيوف، في سبيل الله، وأماكن أخرى،،،

الزبو الزايد عند القبليين في الفترة الأخيرة هو ثمرة دفعهم دفعاً إلى إظهار التميز عن غيرهم، بحيث أصبحت الولائات تقاس بشكل خاطئ، وتقدم بشكل خاطئ، وتفهم بشكل خاطئ، وهذا الزبو يدل دلالة واضحة على تركين العقل وعقله بعقال، لا تحكيمة في الحياة وجعله دليل لتصرفاتنا مع أنفسنا ومع الغير،،،،

Rayane
13-01-2010, 09:03 AM
يا ويـــل أمها خخخخخخخخخخخخخخ

قولوا له الله يخلف على ابوك اللي ربآآآآك وعلى امك اللي صبرت على فراقك وعلى الدوله اللي ارسلتك تكمل دراستك وتعبت عليك......

وش دخل الشهادات والتخرج في حجر بنت عمك خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

خلاص قولوا له انا جاي خطاب في بنت عمه خلني اخذها وتروح معي وهو يشوف ^-^

مقال يثبت مدى تخلفه الله يعينه على دنياه

مطيع الله
13-01-2010, 09:24 AM
رأيي في التعصب- اضغط هنا (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=81847)

بسم الله الرحمن الرحيم

إن التعصب خصلة في كل خلق الله إلى يوم القيامة، ومن التعصب ما هو محمود وما هو مذموم، وفي رأيي أن ما هو مذموم هو الذي نراه اليوم بيننا ونتفق على نبذه ومقته وهو التعصب لجمع المال والفوز بالدنيا، أما التعصب المحمود فهو كثير وأوله التعصب لدين الله الإسلام ثم التعصب للقوم والقبيلة والفئة والمدينة والقرية والوطن الأكبر.

قامت الدولة الحديثة في العالم العربي على نبذ القبلية والمناطقية وجردت أبناء القبائل في أنحاء كثيرة من وطننا العربي من أسمائهم وسيماهم القبلية والمناطقية في الشام ومصر والمغرب العربي والعراق وأنحاء الجزيرة العربية.

هكذا فهم رجال الدولة من أصحاب التجارة أن الحضارة والقبلية ضدان لا يجتمعان، كيف لا وهم قد ورثوا أفكارهم وثقافتهم من الدول الإستعمارية الغربية كبريطانيا وفرنسا والدولة المسلمة المتجبرة تركيا.

انزوت القبائل والعشائر والعصبيات المناطقية العربية على نفسها في زوايا مظلمة من عالمنا العربي وتحولت حياتها وطبائعها ومهنها في ظل الدولة الحديثة الموعودة، فمن كانت مهنته الزراعة ومن كانت مهنته الرعي ومن كانت مهنته الصناعة تحولوا جميعاً إلى مهن جديدة كان عليهم بذل الكثير من الوقت لتعلمها ليكونوا الطبقة الكادحة عندما يحسنونها.

تحولت مصادر الرزق والعمل إلى مراكز بعيدة عن تجمعات تلك الفئات لتجبرها على التحول والهجرة والتكدس في مراكز قليلة في القطر الواحد ولتتحول تلك المراكز الى علب كبريت مضغوطة لا خدمات ولا اسكان ولا كرامة ولتكون آفة على القيم والأخلاق لتلك الفئات.

ماتت الصناعات الحرفية والطرق الزراعية وطرق الري بتحول أهلها إلى عالة على الدولة في انتظار منح الدولة وهباتها وأصبح أهل تلك المهن يعانون من بطالة تمتد لسنين طويلة.

وهكذا أهمل ملاك الثروة الحيوانية من أغنام وإبل وخيل في صنعتهم وباعوها بأقل أثمانها علهم يجدون ما يشترون به سيارة جديدة أو السكنى في قصور الطين تحت ضغط شباب تلك الفئات المتطلع لركب الحضارة.

يقول أحد تجار الخيل العربية الأصيلة من الغرب: لقد حملنا آخر شحنة من الخيل العربية الأصيلة من جزيرة العرب في الستينات من ميناء عدن.

هكذا أفلح الإنجليز والفرنسيون فيما فشلت فيه تركيا من القضاء على القبلية العربية بأيدي أبنائها.

حاربت الدولة العربية الحديثة القبلية ووصمتها بالعار والشنار وكأنها العائق الوحيد أمام تحضر الدولة، لتعود بعدها وتقول بل السبب في الدين فهو الذي بقي بعد القضاء على القبلية، إذا كل سبب للمانعة والتعصب هو متهم بالوقوف عائقاً أمام ركب الحضارة التي لا تقوم إلى على أنقاض كل أسباب القوة والمنعة لدى العرب.

لقد قام دين الإسلام على المهاجرين والأنصار من قريش والأوس والخزرج، ثم استقوى بالقبائل العربية قبيلة بعد أخرى حتى ساد الجزيرة والعراق والشام.

قامت أولى الحروب ضد الصليبيين على يدي أسامة بن منقذ صاحب حصن شيزر يسانده في ذلك العشائر العربية كما ذكر هو، ذكر في كتابه الإعتبار أنه وفد إلى أحد ملوك الصليبيين في الشام فاستعجب الصليبي كيف تقتل فرساننا يا أسامة وتهزم جيوشنا ونحن رجال عظام الهامات وفرساننا أعظم خلقاً وأطول منكم وأنت رجل قصير القامة ونحيل الجسد فقال اسامة بن منقذ نحن رجال الحرب فمتى ركبنا خيلنا عليت رماحنا هاماتكم أيها الملك.

لقد استضعف الفرنسيون الجزائر في حكم الداي الجزائري وطمعوا بالقمح الذي كانت كل أوروبا تعتمد عليه في القرن الثامن عشر، وتحركت أساطيلهم ناحية الجزائر واحتلوها بيسر ولم يعق دولتهم الموعودة غير تعصب القبائل البدوية والعصبيات المناطقية في الريف الجزائري بقيادة القائد عبد الكريم الخطابي الذي كان يسكن الجبل والسهل ويركب الجمل والخيل وهكذا استمرت هذه الحرب الضروس بين الطرفين لتنتهي بطرد الفرنسيين بعد مائة وستون عاماً من الممانعة والمجالدة، فكيف يكون الحال لو لم توجد تلك العصبيات التي عاشت خمسة أجيال من الجهاد ضد المحتل.

ثم طمع الطليان في ليبيا فوقف لهم الجبل الأشم عمر المختار مستمداً قوتة من الله ثم العلم الذي معه ثم من عشيرته والعشائر العربية حوله فكان يحاربهم وهم معهم كل الأسلحة وهو لا يملك إلى البندقية والسيف والرمح، وكانوا لا يجدون له أثر فكل يوم في مكان جديد هو وعشيرته فما كان منهم إلى إحراق الحقول وقتل المواشي وإنشاء المعسكرات وحشر الناس فيها عل يقف عن حربهم، وقد انتصر عليهم وهو ميت رحمه الله.

وفي العراق ثارت القبائل العراقية والمدن العراقية ضد المحتل الإنجليزي في الجنوب والغرب بداية من الفلوجة التي اطلقت فيها أول رصاصة في 1920 من القرن الماضي.

وفي ساحل عمان ورأس الخيمة حارب القواسم واليعاربة المحتلين ثلاثة قرون 300 سنة من البرتغاليين إلى الهولنديين إلى الألمان إلى الإنجليز.

كانت القبلية العربية والعصبية أيا كانت سبباً لقوة دولة الخلافة الأولى وما بعدها بداية بقبائل الإزد العمانية التي كان رجالها جيش الفتوحات الأولى، ثم العصبيات التي كانت قوة للدول العربية التي قامت على ثغور العالم الإسلامي المواجهة لدول النصارى المحاربة لدولة الإسلام.

وفي جزيرة العرب لم تستطع أي دولة محتلة السيطرة على السواحل فضلاً عن الداخل، وما استقر لها الأمر في السواحل إلا بحبل من سكان تلك السواحل الذين فرضوا الأمن وأمنوا الطريق للقوافل البريطانية البحرية والبرية.

وللمفارقة تقوم تلك الدولة الحديثة بجهود أبناء القبائل العربية التي حاربت الإستعمار ودحرته ثم يكون جزائها الجهل والفقر والعنصرية ضدها.

ذهبت دول وقامت دول وأجيال بعد أجيال وعادت بريطانيا التي كانت عظمى لتجني ما حصدت على مدى قرون في العراق والتي ظنت أنها تخلصت من القبلية التي تسميها المقيتة فماذا وجدت؟؟

لقد انهارت الدولة وتعطلت مصالح الناس وتوقف كل شيء والناس الآن يتطلعون لمن يرشدهم أو يأمرهم وينهاهم ليطيعوه فقد تعودوا إطاعة من يأمر ويقدم المصالح من ماء وكهرباء وعلاج وغذاء، أتت بريطانيا وربيبتها أمريكا في طوعها وقد أعدوا العدة من قبل.

ثارت البندقية الأولى ضد المحتل في شارع حيفا بأيدي العشائر العربية حسب قول الشيخ الضاري ثم الفلوجة ثم قطعت الطرق المؤدية إلى بغداد كلياً، فجنوباً اللطيفية والمحمودية وشرقاً بعقوبة وكل قرى ديالا وشمالاً بلد ثم تكريت وغرباً الأنبار الفلوجة والقائم والرمادي، ثم ثارت في غرب الشمال في تلعفر ثم في الموصل.

هكذا إنهار كل شيء وبقيت القبيلة، انهارت الدولة التي قامت على نبذ القبيلة وعاشت القبيلة التي مقتت عقود من الزمن على أيدي المصلحين الإجتماعيين في الدولة التي سميت حديثة.

أشعل القبليون الفقراء وأشقائهم المتعصبون لمناطقهم وقراهم الأرض ناراً تحت أقدام المحتل في العراق وكان أهل الصحراء الأقدر على مجابهة العدو في كل طريق، كان أهل القرى والقصبات يتحصنون داخل مدنهم وقراهم فلا يدخلها العدو وأهل الريف العراقي خارج المدن وعلى مداخلها وعلى كل الطرق الخارجية يجعلون الطريق مهالك للعدو الصليبي، فيبقى العدو محصوراً إن تقدم ثارت أمامه وإن تراجع ثارت خلفه.

لقد رأيناهم في الأفلام التي يصورونها وكأننا معهم إن رأيتهم في المدن رأيت آثار الغنى عليهم وإن رأيتهم في الطرقات الخارجية رأيتهم بهيئتهم التي تغيض العدو الثوب العربي والشماغ العربي، يرمون ويكبرون وينصرهم الله.

إذا ذهبت كل كنوز العراق وخيراته في أيدي المحتل وأعوانه وبقي رأس ماله بعد الإسلام وهو القبيلة والعشيرة والتعصب لفئة أو بلدة أو مدينة والكرامة العربية.

بهذه الكنوز التي أثبتت حوادث الدهر أنها باقية في العرب سينتصر العرب ليحققوا هدفهم الأسمى وهو ظهور الإسلام على ما سواه وإعلاء كلمة التوحيد الخالصة من الشرك، كما كانوا عندما دمروا ملك كسرى وقيصر.

ويبقى بعض أبناء العرب إن أمن العدو عقد معه العهود والمواثيق ولعن القبلية وإن خاف انكفأ الى جحره وترك القتال لأهله يقاتلون فيقتلون ويقتلون فإذا انتصروا ووضعت الحرب أوزارها قام يطلب الرياسة والقيادة ويلعن القبلية والتعصب الجاهلي.

عاشت القبيلة والعشيرة العربية وعاش التعصب للمبادئ والأهل والقرية والمدينة، عاش العرب وعاشت العصبيات والنصر والتمكين لمجاهدي العراق وفلسطين.

الكاتب مطيع الله - الأسهم القطرية

إينشتاين
13-01-2010, 09:25 AM
صبحكم الله بالخير،،

متابع لردودكم وشاكركم عليها سواء للمؤيد أو المعارض على حد سواء،،

صحيح هناك بعض الردود المعارضة الي نزلت تحت مستوى الحوار واتجهت لشخصنة الموضوع، ولكن اعذرهم لأن لكل شخص طريقة في التعبير عن رأيه،،

كما اسلفت وأعيد نفس الكلام الذي قلته سابقاً وهو انني مع ومؤيد للأفتخار بالنسب وبالقبيلة أو العائلة وهذا شئ محمود بدليل تشجيع الشريعة الأسلامية عليه وهي التي لا ترشدنا إلا مافيه صالح الفرد والمجتمع.

ولكن من يقرأ مابين السطور ويفهم المقال كما أراد صاحبه يرى ان ما ينكره هو عندما تسطو وتغلب القبلية على المواطنة،، فهنا نرى محاباة ابن القبيلة في الوظيفة، وفي الأرض، وفي المصالح،،،، هنا نقول توقف أين المساواة في الحقوق والواجبات.

لقد كان واضحاً ان المقارنة بيننا وبين الغرب قد جعلت الموضوع يتخذ مساراً مغايراً لما قصد به،، فالبعض تكلم عن قيمهم الفاسدة واباحيتهم وغير ذلك،، نعم كلنا يتفق على ذلك فهم مجتمع مختلف تماماً ومجتمع لا أحد يتمنى أن نصل في مجتمعنا إلى ماوصلو أليه من تفككهم الأسري وانحلالهم ونظرتهم المادية للحياة وابتعادهم عن الدين،،

ولكن أليس الأنسان عندما يرى شيئاً جميلاً لدى البعض يتمنى ان يحصل عليه ويتمناه لنفسه لتكتمل سعادته،، هناك بعض العادات التي يراها الأنسان في بعض المجتمعات ويجدها جميلة ويتمنى أن تكون في مجتمعة،، فعلى سبيل المثال الأهتمام بالوقت والمواعيد،، فكل المدراء والمسئولين يتمنون لو كان موظفيهم يحافظون على مواعيد الدوام كما الأنجليز في هذا السلوك ، فلو قال المدير للموظف كن مثل الأنجليز في دقة المواعيد فهل سينتفض الموظف ويقول هل تريدني أن اشرب الخمر وأذهب للمراقص واصبح منحلاً مثلهم ؟؟

هناك موقفين ساذكرهم لكم تبين ماهو حاصل لدينا من قبلية لدى بعض المسؤولين وهذين الموقفين حدثا في جهة واحده فلكم ان تقيسوا على باقي الجهات الأخرى ،، الموقفين حدثا لأشخاص اعرفهم معرفة شخصية وهم من حدثاني بها:

الموقف الأول: شخص طلعت أرضه في منطقة لا يرغب بها وأراد ان يبدلها مع شخص آخر في منطقة أخرى،، اتصل به شخص وقال عندي أرض في المنطقة الفلانية واريد تبديل الأرض معك فوافق وذهبا لإدراة الأراضي لأجراء المعاملات المطلوبة،، ولكن المسؤول عن الموضوع صدم صاحبي بالرد حين قال له: ياخوك مانقدر نعطيك ارض الشخص هذا لأن المنطقة هذي للقبيلة الفلانية وراح يزعلون لو سكنا حد موب منهم معاهم.
لماذا لا يتم دمج نسيج المجتمع الواحد مع بعضه البعض للتتعرف القبائل والعوائل على بعضها البعض، وتخف النعرات القبلية التي وضحت وبانت في ردود بعض الأخوة في الموضوع.

الموقف الثاني: شخص مقدم على الأرض من خمس سنوات ولم تصرف له،، زميلة في العمل قدم قبل شهرين وطلعت أرضه،، راجع الإدارة المسؤولة وقالوا له رداً لم يفرحه،، قالوا له الشخص هذا من العايلة الفلانية وهم محدد لهم مجموعة كبيرة من الأراضي ولم توزع كلها،، بل أن ماوزع منها لا يتجاوز النصف،، يعني بشكل آخر أي شخص من هالعايلة يروح يقدم على أرض بيلقى أرضه في انتظاره،، وصاحبي المسكين في انتظار الدور من خمس سنين.

سمو الأمير حفظه الله،، وولي عهده الأمين ،، ماقصروا مع المواطن ،، أمروا بصرف الأراضي وتوفير الوظايف واجتهدوا حفظهم الله على توفير الحياة الكريمة للمواطن ،، كونه مواطن قطري ،، بدون تمييز من أي عايلة أو أي قبيلة ،، فلماذا نرى هذه التصرفات من بعض المسؤولين نسأل الله لهم الهداية.

ودمتوا سالمين ،،،

عبد الوهاب
13-01-2010, 09:44 AM
الموضوع كان من الممكن انه ايكون مفيد للقراء , وكل واحد يدلي بأفكاره وتصوراته عن الموضوع بس للاسف ناقل الموضوع اخوي انشتاين نقل الموضوع عن ولدنا الطالب نقل حرفي ، كان المفروض اخونا انشتاين ايغير بعض الكلمات وايعيد ترتيب الافكار ( طبعاً بالتنسيق مع الطالب ) علشان اتكون المناقشات مفيدة .

على العموم الله ايحفظ طلابنا الى يدرسون في الخارج ويرجعهم بالسلامة

شموخ وبس
13-01-2010, 09:47 AM
معاك حق يااينشتاين كلنا نفتخر يقبيلتنا والحمدلله بس هالتمييز انه قبيلي قطري غلط
والله كلنا نتعب نفس الشي ويمكن اكثر
ليش اتحسسونا ان احنا جنا يايين من كوكب اخر
ايش ماكانت نظرتكم افتخر بقبيلتي واصلي بس ماجوف نفسي على باجي القبايل
وافتخر بعد اني من مواليد قطر وراح ابذل فيها الغالي والنفيس لانها سوتلي وحنا ماننكر هالجميل
حتى لو اضطريت اني اوقف في وجه بلاد اجدادي والله لايقول انشاالله دوم انكون متكاتفين يارب
عالاقل انصفونا في الشغل اعدلوا ياجماعة الخير
وعلى فكره ترا كل البلدان عندهم قبايل وفي منهم جايفين نفسهم والله نظرتي لهم جهلا لان ايام اجدادنا جذيه وهما مو متعلمين عاد احنا متعلمين لازم ايكون نظرتنا غير ونبيد هالنظريه او نخليها لهم (القدامى)

الزلزال
13-01-2010, 10:20 AM
اشكر صاحب الموضوع

الله يوفق الطالب الي في امريكا ويرجع بسلامة ان شاء الله ويسهل امروه

بس على ماعتقد هو تئثر في امريكا و اغتر في تطورها ... انا اتوقع في المستقبل راح تتغير وجهه نظره في امريكا مثل باقي المثقفين الي غرتهم الدنيا هناك .

بس موضوع القبائل ... هذا عادات نعتز فيها ونفتخر

تحياتي

عضو دائم
13-01-2010, 10:32 AM
:eek5:
اني ارىء جيوشا قد اقبلت

اعجبتني هذه الجملة ... اخاف ان هذا الطالب واحد من الجيوش .. الله يستر

bo_hamad
13-01-2010, 10:49 AM
هل انتبهتم على اسمه إينشتاين ؟؟

مسوي نفسه عالم هههههههه

قطرية مثقفة
13-01-2010, 11:10 AM
انت اسخف انسان واسخف رد قلته اذا انتوا الشكر فحنا ملحكم واستح على ويهك ترى احنا حالنا حالكم ابونا ادم وامنا حواء وخلقنا من طين غصبنا عنك

اتخسى بحرب العراق قاتلوا الغير قبايل صف بصف معاكم يا الحلو - وتذكر من اللي شرد من قطرايامها روح ارجع للتاريخ مب احنا اللي نشرد بهالازمات

والله عيب عليك كم قطري غلطت عليه يمكن ذيلا احسن منك بالف مره لحين هالا فكار عندكم ما تطورت عقلياتكم

وايش فيهم العجم ليش شايفين نفسكم عليهم يمكن هم عند الله احسن منك بصلاتهم واخلاقهم وشنو الحابل بالنابل والحر والعبد كلامك ملخبط وغلط

شر البليه ما يضحك مسميه نفسج مثقفه يالجاهله

ذكيه بالرد واي صبع القبايل واي صبع اللي مب قبايل ايش هالردود بالمنتدى ماادري كم عمر اللي يشاركون بالمنتدى ما ادري يهال نبي ردود مثقفه يا ناس

دوم اقرا توقيعك وافتخر بوطنيتك وحبك للقطريين - لكن تعليقك هذا ما اقول الا القراشي انت يا العنصري ايش شايف نفسك من تكون انت من تراب ماتسوى شئ عند رب العالمين الا باعمالك وصلاتك - بعدين ليكون انت اللي اخترت تكون من هذا الاصل افهموا ياناس الله خلقنا ومالنا ذنب بان يكون هذا ولد فلان او فلان ليش يعاملون الانسان بشئ ما اختاره ومع ذلك نفتخر باصلنا واحنا مب قراشيين فاهم حسن الفاظك

عزيزتي ،،،،،،،،،،
نحن هنا لنتحاور ومن أسس الحوار والنقاش احترام الرأي الآخر بدون ألفاظ جارحة وبرقي ،،،،،،،،،،،، لكن يؤسفني أن أقرأ كل هذا الكم من الرد الجارح الذي لم يقنعنا حتى بفكرة إنكِ ضد العنصرية ،،،،،،،، لأن احترام الآخرين والنقد الهادف هو الطريقة المثلى في إقناع الآخرين ،،،،،،،،،،

إينشتاين
13-01-2010, 11:39 AM

الزبو الزايد عند القبليين في الفترة الأخيرة هو ثمرة دفعهم دفعاً إلى إظهار التميز عن غيرهم، بحيث أصبحت الولائات تقاس بشكل خاطئ، وتقدم بشكل خاطئ، وتفهم بشكل خاطئ، وهذا الزبو يدل دلالة واضحة على تركين العقل وعقله بعقال، لا تحكيمة في الحياة وجعله دليل لتصرفاتنا مع أنفسنا ومع الغير،،،،

رأيي في التعصب- اضغط هنا

بيض الله وجهك يامطيع الله على الكلام الكافي والوافي.
بينت بالفعل متى يجب التعصب للقبيلة ومتى يجب نبذ العنصرية التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
((دعوها فأنها نتنة)).
ولاشك اننا متلاحمين ومتعاضدين كقبائل وكشعب في دولة واحدة ،، والدعوة لنبذ الفرقة بين ابناء الشعب الواحد لا تخل بهذا التلاحم ولا تزعزعه،، فالقصد ان نكون متساويين في الحقوق والواجبات كمواطنين بعيداً عن انا أبن من، وقبيلتي من.

سطح القمر
13-01-2010, 11:48 AM
الحمد الله على كل حال ايذا انت مهي عاجبتك القبلية ... فأعتقد ان لو يتم عمل استفتاء عن هل الواحد يحب ينتمي لقبليته ويشارك ابناء قبيلتة الافراح و الاحزان ... او انه يجلس ويشاهد التطور والعمران ... وهو ما يعرف الا امه و ابوه ... وايذا كبر وكبروا عياله يمكن حتى ما يعرف اخوانه ولا يدري عنهم ...

الحمد الله احنا دينا و عاداتنا وتقاليدنا تلزمنا بان نكون نعم ما نحتقر احد ونكون يد وحده وهذا الي حاصل في بلدنا و القيادة الحكيم من الله يطول عمره ابو مشعل تأكد هذا الشي وحرصه على ان الحضاره ما تنهي تعاون ابناء القبائل ... تحت شعار كلنا قطر ...

والي ما عنده عزوه او قبيله اعتقد انه يتمنى احد الشيئين .... اما تنتهي القبايل او يلفق عمره و يعمل له عايله او قبيلة ...

إينشتاين
13-01-2010, 11:53 AM

طالب قطري في أمريكا

للطالب القطري ادعوك لمراجعه مقالك هذا بعد التخرج واثناء سعيك لتقديم طلب الوظيفه الذي

وللأخرين كما خلق الله الابيض والأسود والطويل والقصير خلق القبيلي وغير القبيلي يعني

نعم اختي الكريمة لقد خلق الله الأبيض والأسود، والطويل والقصير، والقبيلي وغير القبيلي،، ولكن هل ذكر من منهم أفضل من الآخر،، نعم قد ذكر في كتابه المبين وكانت الأفضلية بالتقوى.
واستطيع أن اقيس عليها هنا التقوى في خدمة بلده، والتقوى في انجاز ما كلف به الشخص من جهة عمله، والتقوى في حياته العملية وأن يكون شخصاً منتجاً يفيد المجتمع.

حبذا لو تبيني وجهة نظرك بدون وصف الآخرين بالجهل، فذلك أجدى وأنفع لكي يتقبلها الطرف الآخر.

تحياتي

تميمي1
13-01-2010, 11:59 AM
قال تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )

إينشتاين
13-01-2010, 12:10 PM

يالقاسي فعلاً ردك كان قاسي،، لكن موب علي،، على اخوانا القطريين الي من اصول غير عربية وهم من انولدوا على تراب هذا الوطن الغالي وعاشوا معنا ودرسوا معنا وخدموا البلد يمكن اكثر مني ومنك.

هذا مثال للأخوان الي يقولون ماعندنا عنصرية

سهم بن سهم
13-01-2010, 12:35 PM
ياأخي الكريم هو لم يعب التطور بحد ذاته ولكن تمنى لو كان هذا التطور قد وصل إلى العقلية كما وصل إلى البنيان.

أتفق مع كلامك أخي الكريم أنشتاين جملة وتفصيلا لأن سبب مشكلتنا تكمن في بعض العقول التي تحتاج لفورمااااااات فنحن دولة متطورة ولكن بعض العقول المتحجرة تأبى التطور وترجعنا للخلف في كل مجالات التنمية التي تشهدها الدولة ولك ان تسمع وتشاهد الوضع المزري لبعض الوزارات والمؤسسات في الدولة من تولي الفاشل زمام الامور فيها وتسيير المكان وكأنه عزبة إقطاعية يملكها لا مؤسسة حكومية .......... هنا تكمن مشكلتنا أخي الكريم :anger1:

سهم طويل الأجل
13-01-2010, 12:41 PM
شالعيب أن كل شخص يفتخر بأصله ...
لكن بحدود مثل ماعلقوا بعض الأخوان يعني بدون تجريح أو ذم القبايل الثانية

ثاني شي مساكين هالطلاب اللي يروحون صغار ويينبهرون بالغرب
ويرجعون ماشي عاجبهم ويبون يغيرون كل شي
وفي نوع منهم متخرع تقول عمره ماشاف خير إذا دعيت له بالتخرج يقول لك : فال الله ولا فالك
ليش تدعي علي :secret:

والله أن العيشة في بلادنا أحسن مليون مرة من العيشة في مجتمعهم اللي
كله عنصرية مكشوفة مب دفينة

مسمار
13-01-2010, 12:48 PM
السلام عليكم

حبيت أعلق عل بعض الأخوان اللي يقول يوم الوطني يوم نزعه بين القبائل....

وهذا منه غلط....لو فتح عينه وشاف الزيارات بين أبناء القبائل لبعضها البعض
(يعني فلان يزور ربعه في عرضه ال بوفلان...)
والترحيب اللي بينهم ويضيفون بعضهم,

ولكن ماأنكر وأقول ان في نسبه من ضعاف النفوس وشاف الكبر في نفسه,,,والعياذ بالله
فياأخي الكريم لاتجمع قبايل قطر وتقول عنصريه وقبليه

بيّز
13-01-2010, 01:47 PM
الناس الي تفاخر بالقبيله وباهلاشياء الرجعية هذا انسان متخلف انا مع الطالب في الي طرحة اتركو عنكم هالخرابيط والي يبي يفتخر يفتخر بانه مسلم وقطري وبس وسوالف انت قبيلي ولا انت هولي ولا سني ولا شيعي ولا بدوي ترا هذي موجودة عندنا وهذا سبب تخلفنا اعتقد عند الدول الاوربية وامريكا ماعندهم هالسوالف ودليل على هالشي تعال شوف القبايل بينهم ومابين مساكين كلن يعر الثاني وكلن يحط على الثاني طيب ليش كل هذا ؟؟؟ انا عندي قطري مسلم يؤدي جميع واجباتة الوطنيه بكل حب واخلاص = 10 قبائل قطريه كاملة تتفاخر باصولها السعودية ولا اصولها الايرانية

alqtri
13-01-2010, 02:15 PM

اخوي الزبو موجود في كل مكان ومثل ماقالو الشباب في بعض الردود ان في كل قبيله فيهم الشين وفيهم الزين

حتى اللي مب قبيلي في منهم الزين ونحطه على الراس وفي منهم الشين اللي مانعترف فيه حتى لو عنده اكبر المناصب

بالتوفيق ان شاء الله

alqtri
13-01-2010, 02:21 PM
معاك حق يااينشتاين كلنا نفتخر يقبيلتنا والحمدلله بس هالتمييز انه قبيلي قطري غلط
والله كلنا نتعب نفس الشي ويمكن اكثر
ليش اتحسسونا ان احنا جنا يايين من كوكب اخر
ايش ماكانت نظرتكم افتخر بقبيلتي واصلي بس ماجوف نفسي على باجي القبايل
وافتخر بعد اني من مواليد قطر وراح ابذل فيها الغالي والنفيس لانها سوتلي وحنا ماننكر هالجميل
حتى لو اضطريت اني اوقف في وجه بلاد اجدادي والله لايقول انشاالله دوم انكون متكاتفين يارب
عالاقل انصفونا في الشغل اعدلوا ياجماعة الخير
وعلى فكره ترا كل البلدان عندهم قبايل وفي منهم جايفين نفسهم والله نظرتي لهم جهلا لان ايام اجدادنا جذيه وهما مو متعلمين عاد احنا متعلمين لازم ايكون نظرتنا غير ونبيد هالنظريه او نخليها لهم (القدامى)

اختي اسمحيلي اعلق على ردج اللي باللون الاحمر

اعدلو وانصفو في الشغل كلام سليم 100% معروف هالشي في كل مكان في الدول العربيه

ان لو المكان اللي بيقدم فيه وضيفه الشخض عنده فيه معارف بيتوضف وهو متطمن ومرتاح

والمكان اللي مافيه معارف هو وحظه وتوفيقه من رب العالمين

لكن اعرف واحد قبيلي قدم في مكان من غير واسطه ولا شي ماقبلووه مع ان شهادته قويه وبالانجليزي

تعرفين ليش لان اللي ماسك المكان كامل واحد مب قبيلي ومايبي هالاقبيلي يدخل معاهم في الوضيفه يخافون ينافسهم

وجا بعدها واحد من قرايبهم اللي مب قبيلي وشهاده ثانويه توضف خلال سبوع

فهل هذا فيها انصاف وعداله والا انا غلطان ؟؟

القبيليين يشوفون الطرف الثاني يسوون كذا وكذا في اعيال القبايل في الوظايف الى درجه انه في بعضهم اللي مب قبيليين

يكره القبيلي في الوضيفه حتى يحطون ويقولون انه القبيلي مايبي يتوضف والسبب معروف

والنعم في الكل والله ان كان قبيلي او غير قبيلي كلهم على راسي بشي واحد بس

لين اشوفه يتعامل مع الناس بالقلب الطيب والمعامله الزينه ويحترم الكل ان كان قبيلي او غير قبيلي

لان شخصية الواحد هي اللي بتخلي الناس تعرف انه فلان رجال او مب رجال شخصيته اللي بتخلي الناس تحب تزوره او تخليه يولي لازيارات ولا حتى في المناسبات

اذا كلامي فيه غلط ياليت تردين علي :)

شبعان
13-01-2010, 02:28 PM
من حق اي انسان ان يبدي رايه ولكن بشرط ان يلتزم بعدم اثارة النعره الطائفيه والقبليه وان يلتزم بادب الحوار والنقاش.
للأسف بعض الردود لم تلزم بالشرط اعلاه ..حتى لو اخطاء كاتب المقال لازم نرد عليه باسلوب راقي يمكن اكون توا شاب صغير للحين ماعرف الحياه..ويكمن يكون واحد "مندس" عشان يفرق بينكم..انتبهوا!!!
اتمنى ان يحذف الموضوع لان مامنه فايده.
مع تحياتى للجميع...

alsahm 12
13-01-2010, 02:34 PM
القبليه لابد لها ان تذوب في المجتمع الحديث .. لا ان يعاد تشكيلها كما نراها الان وبشكل مبالغ .. بل اصبح اعادت تشكيلها وتضخيمها في بيئه تختلف لما اوجدت له في ذالك الزمان .. امر يتنافها معا العصر كليا .. لان تشجيعا معناه المحسوبيه في الوظائف والرجوع للعصبيه الفئويه .. وهذا بدوره يخل بمكونات المجتمع الحضاري الذي يهتم بالعنصر البشري بحد ذاته بعيد عن اي مؤثرات جانبيه ..

براتزية برازيلية
13-01-2010, 03:38 PM
قال تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )

الحين لما نعترف ان الغرب احسن منا بأشيا و ناخذ الزين منهك خلاص اتبعنا ملتهم؟؟؟ :rolleyes2:

مشكلتنا يا عرب :omen2:

الـقـاسـي
13-01-2010, 04:21 PM

أختي أولا الكلام اللي كتبتيه ماكان له أي داعي ابدا ابدا .. انا لله الحمد والمنه مب قراشي قبيلي بطن وظهر وبدوي لله الحمد ..
بعدين حبي لقطر وانتمائي لها ووطنيتي مالها شغل بالكلام الي انا قلته ..
وكلامي اللي انا ذكرته كان موجه للشخص اللي كتب هالمقاله ..
انا أستعجب لو كان قبيلي ومستنكر اعتزاز كل إنسان بقبيلته ..
واللي صار في اليوم الوطني كل قبيله احتفلت واغلب القبايل تبادلوا الزيارات في اليوم الوطني وشاركوا بعض في الاحتفالات ..
صحيح ان بعض الناس يكون عندهم عنصريه زياده وهالشي مش من طبع القبيلي لكن مانستطيع نعمم شيء ارتكبه البعض على الناس كلهم ..
وخلينا نتكلم بصراحة ترى العنصرية تكون عند غير القبيلي اكثر منها عند القبيلي ..
انا عن نفسي تمر علي حالات كثيره ومش كلهم لكن بقول البعض احقاقا للحق لما يكون عندي موضوع في جهة معينه ويكون الموظف قبيلي يخلص الموضوع بسرعه اما لو كان هولي او قراشي او غيره من المسميات احس فيه نوع من الحقد مايبي يخلص موضوعي لأني قبيلي ..
واتحدى أحد ينكر هالكلام ..

وأنا لأني قبيلي بأتبع الاسلوب اللي تربيت عليه ومراح ارد بنفس الاسلوب اللي تكلمتي فيه عشان تعرفين الفرق بين القبيلي وغير القبيلي ..

فالنهاية انا مقدر الأحساس اللي تحسين فيه
" ولافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى " او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .. فما له داعي ابدا الغلط والكلام اللي ماله داعي ..

anything99
13-01-2010, 05:45 PM
للأسف العنصرية موجودة عند الجميع ....
عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال : " مرّ رجل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل عنده جالس : ( ما رأيك في هذا ؟) ، فقال: رجلٌ من أشراف الناس، هذا والله حريٌّ إن خطب أن يُنكح، وإن شفع أن يُشفّع، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم مرّ رجل فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ما رأيك في هذا ؟) ، فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حريُّ إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفّع، وإن قال أن لا يسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) "، رواه البخاري .

ليتنا عشنا في زمن الصحابة ..

رايق البال
13-01-2010, 05:52 PM
سؤال للأخ صاحب الموضوع الذي لم يعجبني إختيارة لأسم (( إينشتاين )) لعدة أعتبارات وكما يتضح منها هذا الموضوع ..

أخي العزيز ..
ماهو الرابط بين التقدم والتطور والقبلية ..
بمعنى هل التمسك بالقبلية والعادات تؤدي إلى تأخر التطور مثلا..

طيب أخي أنت ضربت مثل على الهنود ..
والهنود وأن وصلوا إلى الصناعة الذرية إلا أنهم يعبدون (( البقر )) فهل نقول عنهم متخلفين مثلاً ..

فهمني جزاك الله خير عشان أقدر أتفاعل معاك ..
وفي نقطة أخيرة ..
أعتزاز البريطانيين بإصولهم ونسبهم لم يجعلهم متأخرين أو غير متطورين ..
فما الرابط

غاوي مشاكــل
13-01-2010, 05:55 PM
الولد جزء من كلامة صحيح

ولو افترضنا انه الجيش القطري تحرك لرد اي عدوان خارجي

ما اعتقد بيتم تقسيم الجيش على شكل قبلي بل جيش واحد وروح واحد

والعكس بتكون كارثة

اما فخرة بالحضارة الغربية ما جات في مكانه الصحيح

فالحضارة الاسلامية حضارة عريقة وستظل عريقة الى قيام الساعة

لطيف الروح
13-01-2010, 05:56 PM

الله يرحمه الي قال :

لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا
رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا

لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها
تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

ضوى
13-01-2010, 05:57 PM
من حق اي انسان ان يبدي رايه ولكن بشرط ان يلتزم بعدم اثارة النعره الطائفيه والقبليه وان يلتزم بادب الحوار والنقاش.
للأسف بعض الردود لم تلزم بالشرط اعلاه ..حتى لو اخطاء كاتب المقال لازم نرد عليه باسلوب راقي يمكن اكون توا شاب صغير للحين ماعرف الحياه..ويكمن يكون واحد "مندس" عشان يفرق بينكم..انتبهوا!!!
اتمنى ان يحذف الموضوع لان مامنه فايده.
مع تحياتى للجميع...

كلام صحيح مية مية

لطيف الروح
13-01-2010, 06:12 PM
الشيخ كل الناس بالعالم لهم اصل وفصل محد انولد من فراغ ثانيا اهلنا بعد شاركوا بالدفاع عن قطر بالحروب مب بس القبايل والدليل ابوي وناس ومن اهلنا

انت متاكد يمكن مشاركين بالدفاع عن بلوشستان او خرمشهر . ودي اصدق بس قويه

ضوى
13-01-2010, 06:19 PM

لا حول ولا قوة الا بالله ، لنتذكر فقط قول الله تعالى :
" ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

الطيبة كلها
13-01-2010, 06:57 PM
عزيزتي ،،،،،،،،،،
نحن هنا لنتحاور ومن أسس الحوار والنقاش احترام الرأي الآخر بدون ألفاظ جارحة وبرقي ،،،،،،،،،،،، لكن يؤسفني أن أقرأ كل هذا الكم من الرد الجارح الذي لم يقنعنا حتى بفكرة إنكِ ضد العنصرية ،،،،،،،، لأن احترام الآخرين والنقد الهادف هو الطريقة المثلى في إقناع الآخرين ،،،،،،،،،،

وهل انتي احترمتي الغير لما قال شخص برده ( القبايل قبايل والدراويش دراويش و اخر القراشي قراشي ) وين ثقافتتج لما رديتي بصور مضحكه هل الاستهزاء بالغير يضحك - للعلم انا رديت فقط على من غلط وما كتبت راي بعد

الطيبة كلها
13-01-2010, 07:05 PM

ما راح انزل مستواى لك الا بكلمه وحده اتخسي الا انت لو قلت لك من ابوي يا العنصري ابوك وجدك بيعرفونه وبيذكرونه وبيعرفون ايش سوى هذا اذا كنت قطري من زمان بقطر مب توك جاي لقطر وعلى اساس قبيلي سرت قطري

الطيبة كلها
13-01-2010, 07:12 PM
للاسف تعبت من العقليات اللي موجوده بمجتمعنا وخلاص ما راح ارد حتى لو سبيتونا من اليوم لسنه خلاصه الموضوع كل واحد له اصل وفصل ونعتز بنفسنا حالنا حالكم واذا ما تصدق روح لرب العالمين وحاججه شنو اصل فلان وفلان

الدين والصلاة والاخلاق اهم من الاصل والفصل هذا اللي رب العالمين بيحاسبني عليه مب شئ تافه اصلي وفصلي انا ماعلي من فعل اجدادي لان ربي بيحاسبني على افعالي بس

شاهيناز
13-01-2010, 07:17 PM
مسيو انشتاين

وين اسم الكاتب

وين تم نشر المقاله الي وصفتها سوت ضجه

قطرية مثقفة
13-01-2010, 07:20 PM
وهل انتي احترمتي الغير لما قال شخص برده ( القبايل قبايل والدراويش دراويش و اخر القراشي قراشي ) وين ثقافتتج لما رديتي بصور مضحكه هل الاستهزاء بالغير يضحك - للعلم انا رديت فقط على من غلط وما كتبت راي بعد

ابتسامتي لا تعني بالضرورة الاستهزاء ،،،،،،،،،،، عموماً بطبعي ابتعد عن الجدال العقيم ،،،،،،،،،،،،

hemoud123
13-01-2010, 07:31 PM
عفارم عليكم يا شباب ويا بنات , الصراحه رفعتوا الراس هذي فعلا المواضيع اللي تعكس مدى تقدم بلادنا الحبيبه , لن اسامح نفسي لاني ما تابعت هذا الحوار الراقي من البدايه لاني كنت مضيع وقتي في منتدى تافه وهذا الرابط ماله http://www.space.com/common/forums/
اللي في هالرابط ناس فاضيه عمل وفاضيه عقول وفاضيه طموح , جالسين طول اليوم يناقشون رحلات المكوك ومحاولات علماء ناسا اجراء عمليات جراحيه في الفضاء وانهم على وشك ايجاد علاج لبعض انواع السرطانات
ادخلوا الرابط وشوفوا هالناس التافهين ونقاشاتهم اللي ما تودي ولا تجيب , ادخلوا واضحكوا عليهم مثل ما ضحكت انا قبلكم لانهم ما يستحون على وجيههم وما يحترمون بعضهم ,كل واحد يدخل علشان يقول فكره او معلومه اول شي يسويه يعرف نفسه , وين يشتغل او وين يدرس وبعد ذلك يقول اللي عنده
مساكين مفروض يجون عندنا يشوفون شلون يكون الحوار :secret:

قطر دزاين
13-01-2010, 07:32 PM
الاخ تأمرك ونسى العدات والتقاليد
القبائل شاء ام ابا الكاتب لها الحق بالفرحة واظهار الولاء لولاة الامر
فا خله ينبهر بأمريكا البلد الذي فيه كل قيم الانحطاط

مبروك عليك الامركة الجديد

ولا تنسى تكون حقائبك عند الرجوع عليها علم امريكا

PIX
13-01-2010, 07:58 PM
وش هذا الحوار الحضاري ....؟؟؟؟

الصراحه صج حوار عنصري بحت ....!!!!

ماشاء الله عليكم يا عيال ابلادي

الصراحه الثقافه باينه عليكم كلكم بدون استثناء .

الحين انتوا ما تستحون كل واحد منكم مستلم اخوه ولد بلاده ومشرشح به .

والله عيب عليكم يا عيال قطر عيب استحوا على وجيهكم

كنكم ما صدقتوا باب وانفتح لكم علشان كل منكم يستلم اخوه ويطلع الغل اللي في قلبه

والله هذه فتنه والعياذ بالله

(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها..

ولمصلحة من هذا التلاعب في وطنية الشعب القطري

فلا تكونو من الملعونيين بارك الله فيكم

الصراحه انا خجلان من كل كلمة انكتبت هنا يا رجال قطر

استغفر الله استغفر الله

لطيف الروح
13-01-2010, 08:14 PM
ما راح انزل مستواى لك الا بكلمه وحده اتخسي الا انت لو قلت لك من ابوي يا العنصري ابوك وجدك بيعرفونه وبيذكرونه وبيعرفون ايش سوى هذا اذا كنت قطري من زمان بقطر مب توك جاي لقطر وعلى اساس قبيلي سرت قطري

الظاهر انك ماتعلمت من العربي الا كلمة ( اتخسى ) . كان تعلمت الكلام الجزل من الرجال الي فيهم خير يومك تصب عليهم القهوة يالعجوز

باشا البدو
13-01-2010, 08:16 PM
كلمه حق يجب ان تقال 18 ديسمبر يوم لإظهار النعره القبليه

PIX
13-01-2010, 08:26 PM
عفارم عليكم يا شباب ويا بنات , الصراحه رفعتوا الراس هذي فعلا المواضيع اللي تعكس مدى تقدم بلادنا الحبيبه , لن اسامح نفسي لاني ما تابعت هذا الحوار الراقي من البدايه لاني كنت مضيع وقتي في منتدى تافه وهذا الرابط ماله http://www.space.com/common/forums/
اللي في هالرابط ناس فاضيه عمل وفاضيه عقول وفاضيه طموح , جالسين طول اليوم يناقشون رحلات المكوك ومحاولات علماء ناسا اجراء عمليات جراحيه في الفضاء وانهم على وشك ايجاد علاج لبعض انواع السرطانات
ادخلوا الرابط وشوفوا هالناس التافهين ونقاشاتهم اللي ما تودي ولا تجيب , ادخلوا واضحكوا عليهم مثل ما ضحكت انا قبلكم لانهم ما يستحون على وجيههم وما يحترمون بعضهم ,كل واحد يدخل علشان يقول فكره او معلومه اول شي يسويه يعرف نفسه , وين يشتغل او وين يدرس وبعد ذلك يقول اللي عنده
مساكين مفروض يجون عندنا يشوفون شلون يكون الحوار :secret:

بارك الله فيك

الله يهدي الجميع ويخليك ذخر لبلادك

بوخالد2
13-01-2010, 08:30 PM
مايحتاج ضجه

الااعضاء مايقصروون

شموخ وبس
13-01-2010, 08:30 PM
اختي اسمحيلي اعلق على ردج اللي باللون الاحمر

اعدلو وانصفو في الشغل كلام سليم 100% معروف هالشي في كل مكان في الدول العربيه

ان لو المكان اللي بيقدم فيه وضيفه الشخض عنده فيه معارف بيتوضف وهو متطمن ومرتاح

والمكان اللي مافيه معارف هو وحظه وتوفيقه من رب العالمين

لكن اعرف واحد قبيلي قدم في مكان من غير واسطه ولا شي ماقبلووه مع ان شهادته قويه وبالانجليزي

تعرفين ليش لان اللي ماسك المكان كامل واحد مب قبيلي ومايبي هالاقبيلي يدخل معاهم في الوضيفه يخافون ينافسهم

وجا بعدها واحد من قرايبهم اللي مب قبيلي وشهاده ثانويه توضف خلال سبوع

فهل هذا فيها انصاف وعداله والا انا غلطان ؟؟

القبيليين يشوفون الطرف الثاني يسوون كذا وكذا في اعيال القبايل في الوظايف الى درجه انه في بعضهم اللي مب قبيليين

يكره القبيلي في الوضيفه حتى يحطون ويقولون انه القبيلي مايبي يتوضف والسبب معروف

والنعم في الكل والله ان كان قبيلي او غير قبيلي كلهم على راسي بشي واحد بس

لين اشوفه يتعامل مع الناس بالقلب الطيب والمعامله الزينه ويحترم الكل ان كان قبيلي او غير قبيلي

لان شخصية الواحد هي اللي بتخلي الناس تعرف انه فلان رجال او مب رجال شخصيته اللي بتخلي الناس تحب تزوره او تخليه يولي لازيارات ولا حتى في المناسبات

اذا كلامي فيه غلط ياليت تردين علي :)

محشوم اخوي وكلامك كله صح وانا ضد هالحركات والله حتى بعطيك مثال يعني المصريين مايعطون وي الا حق جماعتم والهنود بعد حق جماعتم الكل لازم يعدل ومو حقه هالريال يشغل معارفه لا لازم يشغل اللي يستاهل بغض النظر عن هله والا قبيلته لازم العدل وفي هالحاله اقول والله هالقبيلي هو المظلوم واللي مش قبيلي ظالم
والله ياجماعه مساله خطيره

"متى تقوم الساعه ؟ اذا ضيعت الامانه"
من عنده الجراه يواجه رب العالمين ويتحداه العبوا سووا اللي تبونه بس لازم اتعرفون في دعوة مظلوم وفي جنه ونار
والله بس في النهايه اكون مظلومه ولا اكون ظالمه

ساعي الخير
13-01-2010, 09:09 PM
ماذا ترون في مجتمع قبلي بالفعل ؟ هذه القبلية التي لاتأتي -في الغالب - بخير إلاّ إذا أحسن استخدامها لصالح المجتمع الكريم، فهي سلاح ذو حدّين ، والكاتب رأى بعين الواعي ما يوجس منه خيفة حيال هذا الأمر- مع تحفّظي على بعض العبارات - وطرح نقدا ذاتيا لوضع هو طرف فيه ، بل هو جزء منه ، هذا الوضع الذي يجب يتقدّم إلى الأفضل لا أن يتمسّك بالسيء مع وجود الأفضل بحجة المحافظة على الموروث..ولا يستحق هذا الكاتب من بعض الإخوة كل هذا الهجوم والمغلّف بالتخوين تارة وبالازدراء والتكشير عن الأنياب تارات أخرى هذا الأمر الذي لا يستنتج منه إلاّ محاولة تكميم الأفواه في وقت يحدونا الأمل فيه بتحسن وضع الكتابة والشفافية المفيدة

إن المجتمع المسلم يجب أن يحتكم في أمر دينه ودنياه إلى الكتاب والسنة وينبذ ماسواها والشعب القطري شعب متديّن بالفطرة والكل يعرف ذلك ، والعلاقات الاجتماعية فيه من المفترض أن تكون قائمة على هذا الأساس ....... وللحديث بقية.

(حوريه)
13-01-2010, 09:15 PM
الله يشهد انة صادق في كل كلمة كتبها

التطور تطور في المظاهر والبعد عن الدين واحياء القبليه وتشجيع النفوس المريضه على البروز

لكن سيظل القله القليله فقط من يرى الحقيقة

وكل هذا ليس الا علامات الساعه

saranay1
13-01-2010, 09:18 PM
ياجماعة طلعتوا عن الموضوع

ممكن نرجع لمقال الطالب

ليش هذا النقد
يعني الواحد ليما يكتب عن عيوبه يلاقي هذا الرد والتهجم

بالفعل نحن نعيش في قبلية
مو عيب ان الواحد يفتخر بقبيلته
بس كونوا واقعيين

كثير من الناس تتعالى وتشوف باقي او بعض القبائل بالدونيه
وهذا واضح من ردور الاعضاء

كونوا صادقين
الى متى هذه القبلية

الناس سواسيه كاسنان المشط .. ومردنا التراب
وراح ننسال عن اعمالنا مو عن قبيلتنا

انا مع الطالب الامريكي
وطريقة التعامل هناك افضل مليون مرة من تعاملنا مع بعض هنا
وهذا ما يعرفه الا من عاش فترة في بلاد الاجانب
فلا تحكمون
وانتوا مو امجربين الاثنين .. هنا وهناك

alqtri
13-01-2010, 09:55 PM
ياجماعة الخير والله عرفنا وفهمنا انه هناك فيه قبليه مثل ماقلتو لكن مادري ليش

والله معاكم في هالشي انه في زمن قبلي احنا لكن مثل ماقلنا وكررنا وبنعيد الواحد مب عيب انه يفتخر بقبيلته

بس مثل ماقلت وقالو الاعضاء في هالموضوع القبيلي في منهم الرجال الكفو وفي منهم اللي مب كفو

واللي مب قبيلي في منهم الكفو وفي منهم اللي مب كفو اتفقتو في هالشي ؟؟؟

اوكى الحين لو واحد قبيلي بيروح بيقدم وضيفه في مكان وهالمكان ماسكه واحد قبيلي ركزو معاي

وهذا القبيلي المدير اللي ماسك المنصب في الوظيفه رجال وفيه خير وكفو وكل المجالس والرجاجيل تتكلم

عن شخصيته ورجولته وتعامله مع الناس وطيبت قبله وحبه للخير للناس مثل مايحبه لنفسه

تلاقي الشخص اللي بيقدم الوظيفه عنده يروح له وهو مرتاح حتى لو كان مدير المكان غير قبيلي

والعكس صحيح لو كان صاحب نفسيه خايسه على الناس ومايحب الا نفسه حتى ربعه وجماعته مايساعدهم

ولا يهتم فيهم تلاقيه قليل من يروح له ويقدم عنده حتى في المناسبات ولده يتزوج محد يجيه حتى لو عزم الناس والعالم

هذي الفكره ياجماعة الخير الزين والشين موجودين في كل من القبيلي وغير القبيلي

وكلهم على عينا وراسنا والله ومحشومين من كل الانتقادات والكلام الشين لكن ... !

اللي يقول ...!

كلمه حق يجب ان تقال 18 ديسمبر يوم لإظهار النعره القبليه

صحيح لكن مافي فرق بين الكل من القبايل قامت تزور القبايل الثانيه وبصدر رحب يرحبون فيهم

وتبادل الزيارات بين بعضهم البعض ياعالم ياناس لحد ينكر هالشي التفاخر بالقبايل موجود

من قبل لاننولد ونجي على وجه الارض وتوارثوه الناس لكن في ناس تتوارث الشي وماتعرف تتصرف فيه قدام الناس

يعني تشوف نفسها مافوقها حد ويشوفون الناس تحتهم وهم التوووب والباقي لا صح في من هالاشكال وايد في كل القبايل وغير القبايل

لاتدخلون لنا قبايل هنود وبريطانيين وغيره مالنا شغل فيهم لكن في الاخير اقولها تلاقون اللي شايف نفسه

منبوذ من بين الناس ولا يحبونه حتى لو كان ماسك اكبر المناصب ولا يحبه حد لين يجي يوم وربكم يهديه ويرجع رجال كفو مثل غيره من الرجاجيل

وفي الاخير اقولها كلنا اخوان من قبيلي وغير قبيلي ومايفرقنا شي الا التقوى

والله يجمعكم على خير ويفرقكم على خير

بالتوفيق ان شاء الله للكل :)

بوحسن2009
13-01-2010, 10:07 PM
الله يعينك على نفسك ويهديك ..

الوجبه
13-01-2010, 10:09 PM
سوال ..

اذا مافيه قبايل .. ايش تبون :)

عبدالرحمن
13-01-2010, 10:10 PM
اذكرو الله وصلو عل النبي واتركو عنكم هالامور السطحية كلن له الحشمة وله الكرامة القببيلي ولا غير القبيلي والقطري والمقيم كل الناس خير وبركة ومش معانته اذا مب قبيلي هو مب اصل ابدا مالها خص يما واحد مب قبيلي = 1000 قبيلي والعكس صحيح
والطالب القطري الي كتب الموضوع عمرة 17 يعني قاصر وليس على القاصر حرج ليش كبرتو الموضوع

anything99
13-01-2010, 10:14 PM
هذا الموضوع من اهم المواضيع .. ويجب ان نرقى في الحوار وان نتعرف بالخطأ وبالسلبيات الموجودة في المجتمع .. حتى تتغير العقول .. لكن العتب عمن ليس لدية حجة ويستهزأ بالاصول قراشي وغيره .. فاين الادارة .. !! وان اعجبهم الامر فليعلم صاحبها ان الكلمة التي تكتب هنا ستبقى .. وسيأخذ اثمها باذن الله ما بقت وعن كل انسان يقرأها .. ذكرتوني ببرنامج الاتجاه المعاكس.. الا نعرف طريقة للتحاور نحن العرب سوى الصراخ والسب !!!

sweet qatar
13-01-2010, 11:21 PM
السلام عليكم

.

ما فهمت اخوي اذا كنت تتفق مع الكاتب او تخالفه...

لان الابراج فعلا قامت على العمالة في التخطيط والتنفيذ...

بدليل مشكلة الابراج الأزلية الباركنج... الي صمم البرج ما حسب حساب ان وفقا للمجتمع القطري كل شخص بيكون عنده سيارة...يحسبونا مثلهم نجي الدوام بباصات...ولا مترو...

من ناحية ثانية هالنقطه بالذات اعجبتني... واشوفها منطقية...

لما تنزل الوزارات في ابراج... تلقاهم يهتمون بالاختلاط كمظهر حضاري...

لكن اسلوب الادارة قمة في التخلف...

يعني يهتمون بالشكل وينسون المضمون...

الموضوع فيه نوع من المنطقية... يعني هو مب بس انبهار بالغرب... في وقتنا الحالي عيالنا مب محتاجين يسافرون عشان ينبهرون بالحضارة الغربية...

ولو اني ما اتفق مع الكاتب في كل شي.. لكن ان شالله بيتطور تفكيره مع الايام وبيستوعب اشيا غابت عنه...

اعتبر نقده ... نقد بناء...وشكرا للنقل

إينشتاين
13-01-2010, 11:35 PM
اذكرو الله وصلو عل النبي واتركو عنكم هالامور السطحية كلن له الحشمة وله الكرامة القببيلي ولا غير القبيلي والقطري والمقيم كل الناس خير وبركة ومش معانته اذا مب قبيلي هو مب اصل ابدا مالها خص يما واحد مب قبيلي = 1000 قبيلي والعكس صحيح
والطالب القطري الي كتب الموضوع عمرة 17 يعني قاصر وليس على القاصر حرج ليش كبرتو الموضوع

من رد سابق:

لا أعتقد اختي الكريمة ان الانبهار يدوم سبع سنوات هي المدة التي قضاها الكاتب في امريكا،، فهو درس البكالوريوس هناك والآن يكمل الماجستير,, بل هو انبهار في البداية تحول إلى مع الوقت إلى اقتناع

إينشتاين
13-01-2010, 11:37 PM
متابع للردود،، ولي عودة،،
تحياتي

المخباط
13-01-2010, 11:41 PM
وبس هذي العلوم اللي عندكم
لعلمكم نسيج سكان قطر مكون من قبائل وعوائل اي يطلق عليه مجتمع قبلي وليس لنا يد في ذلك
وابشركم سوف نتجاوز مرحله قبيلي وغير قبيلي بعدما تجاوزنا التعصب لقبيله بعينها على الاخرى
متى ذلك؟ الله واعلم يعتمد عليكم
على فكرة الموضوع كان محدد لمناقشه القبليه وعدم احترام النظام
فكان الاحرى بنا ان نصف طابور ونناقش طالبنا مكتشف سر التأخر الحضاري الذي اثار جلبتكم
عمتم مساء:)

Bu Rashid
13-01-2010, 11:53 PM
يعطيك العافيه اخوي انيشتاين
وان شاء الله ولد عمك يرجع بالسلامه ومتخرج بافضل الدرجات

اما بالنسبه للموضوع .. هذه وجهة نظره ويمكن نختلف معه في بعض ما ذكره
ولكن الاختلاف لا يفسد من الود قضيه

بلغه السلام وقول له " مقالك سووووووه ضجه بالمنتدى "

hamoor4ever
14-01-2010, 12:04 AM
الكاتب لم يعيب الافتخار بالقبليه كما ارى بل عاب التعصب القبلي الشديد الغير محمود وللاسف لازال البعض يعد نفسه ( وهو يحمل شهاده ابتدائيه ) افضل من دكتور متعلم ذوو اصول غير عربيه ، بل قد ينظر له نظره دونيه وقد يطالب بأنها عمله ووضع نفسه مكانه كون اجداده ( هاذه اذا كان كلامه صحيح ) قد شاركو في احد الحروب ولم يكلف نفسه عناء التعب من اجل خدمه وطنه بل نجده يحمل رايه انا قطري قبيلي ويحق لي مالايحق لاي قطري آخر ونسى ان الكثير من الغير قبليين قد شاركو في خدمه وطننا وقد شارك الكثير ايضا في الحروب وهم من اصول غير عربيه

واللي يقول مافيه عنصريه اقول موجود وللاسف الثقافه هاذي منتشره عند الكثير من الجهله ولذلك لم استغرب الموضوع اصلا والردود فالشخص كاتب الموضوع يملك من الثقافه الكثير ويحق لدولتنا الفخر فيه وللاسف اغلب الردود تدل على جهل فأختلاف وجهه النظر لايفسد للود قضيه يحق للكثير الافتخار في القبليه وايضا يحق لغير القبلي الافتخار بعائلته والافتخار بأبيه ، لكن من دون تقليل من شأن القبائل الاخرى فكلنا من آدم وآدم من تراب ولن يسأل المرء يوم القيامه الا عن افعاله وعلمه وماله ودينه اما اللي يقول القبيلي قبيلي والقراشي قراشي فهاذه ينم عن جهل في الثقافه والدين ، فبحد علمي هناك الكثير ايضا المنتسبون الى افضل العوائل ولكن من اصول غير عربيه فلا فضل لاحد على احد وكلا بأخلاقه وافعاله

ونتمنى التكاتف من الشعب القطري بشكل كامل ويحق للكل الفخر بأصله وافعال اجداده لكن من دون التقليل من القبائل الاخرى

بوحارب
14-01-2010, 12:13 AM

انه ردي نفس رد اخي في الله بوراشد:nice:

مساهم فنان
14-01-2010, 12:33 AM
والله انك صدقت وصدق الطالب صاحب المقال

لكن بعض الأعضاء مادري شفيهم :rolleyes2:

والله ياأخوان انه في الدوحة عنصرية بشكل رهيييب ولحد ينكر ذلك ولمسنا ذلك خصوصا في اليوم الوطني !!!!!!!!!!

ماعجبوني الا بعض اهالي الوكرة حطوا الخيمة وماكتبوا عايلة فلان ولا علان بل عرضة اهل الوكرة :victory:

في النهاية كلنا بشر ومخلوقين من الطين والواحد مابياخذ من الدنيا شيء اخرتها حفره ضيقه ولافينه بخلقه ب10 ريال وخل التفاخر ينفعه عقب :(

غلطان وحيد الشوق ... إحنا ما عندنا عنصرية ، ولو عندنا عنصرية كان ما شفت قطري من أصل إيراني ،ولا قطري من أصل يمني ،ولا قطري من أصل فلسطيني ،ولا قطري من أصل مصري ، ومن حقنا كقبائل عربية قطرية أن نحتفل بطريقتنا. وأسماءنا تنتهي بالتعريف بالقبيلة مثل : كواري ،اسليطي ، مهندي ، معضادي ، اكبيسي .... إلخ ....وإلا تبي أسامينا تنتهي بدون تعريف قبيلة ،مثل:علي محمد ،جاسم عبدالله جاسم (بدون ذكر القبيلة )
أنا أعتز بنفسي وبقبيلتي ....

جراح
14-01-2010, 12:35 AM
للاسف ما زالت هناك كثير من الاقلام خاصة المتعلمين في الخارج يقللون من الانجازات التي حققتها بلادنا ويصغرون الانجازات ويضخمون السلبيات , فانا عن نفسي لا نريد ان نصل الى نقل الحضارة الامريكية كما يتغنى الكاتب حيث لا يوجد حياة اجتماعية حياه مفككة وتسلخ اجتماعي وشذوذ

فالقبلية تسير في دمائنا بحكم طبيعة مجتمعنا القبلي دون ان نبخس الاخرين حقهم ودون تعالي عليهم فالافضلية للتقوى , والقبلية هي العادات والتقاليد الاصيلة الضاربة في جذور الامه العربية التي كرمها الله برسالة الاسلام
ومشكلتنا في قطر ليست القبلية بل على العكس مشكلتنا في الممسوخين في المجتمع والمتطبعين بعادات الغرب القبيحة الشاذين انصاف الرجال

alqtri
14-01-2010, 12:54 AM
للاسف ما زالت هناك كثير من الاقلام خاصة المتعلمين في الخارج يقللون من الانجازات التي حققتها بلادنا ويصغرون الانجازات ويضخمون السلبيات , فانا عن نفسي لا نريد ان نصل الى نقل الحضارة الامريكية كما يتغنى الكاتب حيث لا يوجد حياة اجتماعية حياه مفككة وتسلخ اجتماعي وشذوذ

فالقبلية تسير في دمائنا بحكم طبيعة مجتمعنا القبلي دون ان نبخس الاخرين حقهم ودون تعالي عليهم فالافضلية للتقوى , والقبلية هي العادات والتقاليد الاصيلة الضاربة في جذور الامه العربية التي كرمها الله برسالة الاسلام
ومشكلتنا في قطر ليست القبلية بل على العكس مشكلتنا في الممسوخين في المجتمع والمتطبعين بعادات الغرب القبيحة الشاذين انصاف الرجال

هذا الكلام اللي يجمد على الشارب والله بيض الله وجهك

والله كثير يتغربون ويرجعون بعادات اوروبيه حتى الثوب مايعرفونه ويسوون نفس مايسوون الغرب

يجي من اوروبا ينسى الثوب والغتره والعقال وجنزات وبناطلين حتى في صلاة الجمعه ويربي له قطاوه وكلاب الله يعزكم

ويدخل على هله في البيت هاااااااي شخباركم مافي شي اسمه تحية الاسلام

حتى يجلس في البيت رجل على رجل ويدخل عليه ابوه الغربه ولا يفز يقوم او يقول شي لا يتكلم وجله على الرجل الثانيه

وايد والله نشوفهم كذا بعاداتهم وتقاليدهم اللي خذوها من الغرب ونسو العادات الاصليه

الله يهدي الجميع ان شاء الله

بالتوفيق

hich
14-01-2010, 03:31 AM
السلام عليكم

اي والله ياباحمد

مثل الدكتوره الي في المدينه التعليمية نفس العقلية السطحية التي ترى القشور كالابراج و العبائة والحجاب الاسلامي كعائق في توجههم الانفتاحي بقوة

فارس قطر
14-01-2010, 04:22 AM
خلونا نحوالموضوع ديوانية لشعر بدل الهواش

وهذي اول قصيدتين انزلها في قبايل قطر

لان فخائذ البوكواره عدة ال 35 فخيذه
وتقول القصيد :

أبــدا قصـيـدي بـأسـم خـلاَق الأكـوان
,,,,,,,, ربا البشــر مــنـــشـي حقوق الخيالي

بــذكر فعول رجال من عـبـر الأزمــان
,,,,,,,, رجــــــال حازوا شامـخات الـفــعـالي

عيال مـشـرف سـاقـيـه كـل ضـمـيـــان
,,,,,,,, وتــشــهــد عـلى مـاقول سود الليالي

وآل الــجـهـام مـطـوعـه كـل عــدوان
,,,,,,,, اهل الوفا والـجـود شـرق وشـمــالي

ومـنـا يـآل كـلـيـب والـسيف شامان
,,,,,,,, أهل الـفـعـول الـطـيـبـات الــجــزالي

ومنا يآل الــشـيـخ طـلـقـيـن الأيـمـان
,,,,,,,, أهل القنا وأهـل الـسـيـوف الصقالي

وآل الـمـطـوع مـكـرمـيـن اي ضيفان
,,,,,,,, ودون القبـيـله روحـهـم والـحـلالي

ذي عــزوةٍ لي بالمواقـيـف فــرســان
,,,,,,,, عــيـال مـشـرف كـاسـبين الطوالي

يــوم الــزبــاره ثــار نــارٍ ودخـــــان
,,,,,,,, صفوفهـا الأولـى لـنـا مــا الـتـوالي

والدامسه يوم انـهـا تـطـلـب أكـفــان
,,,,,,,,سقنا القدم ماحــن نــهــاب الهوالي

ويوم الطويله شوف ربعي لهم شان
,,,,,,,, ثار الزناد وبـان لــمــع الســلالــي

وحنا لنا ابخـنـور يانــاس نــيـشـان
,,,,,,,, دون الوطن ياناس ترخص غوالي

وانشد ياولد النـاس عن خيل عنزان
,,,,,,,,, كلمه من مـحـمـد تـهـز الــجـبـالي

أبــــوسـعـيـد مـحـمـدٍ طـيـر حـوران
,,,,,,,, مـرحـوم يـاشــيـخٍ رقـى فـالـعوالي

ياجعل يسقي قبرك اليوم هتــــــــان
,,,,,,,, يــالله تــغـفـر له يــارب الــجــلالي

وحنا لنا في مكسب الطيب عـنــوان
,,,,,,,, نرقى بمجدٍ بين الاجواد عــــــــالي

منهو يضد مشرفي دوم خـــســـران
,,,,,,,, ومنهو يـخاو مــشــرفــي لايــبالي

ومافـيـه كـواري شـحـيــحٍ ومـنــان
,,,,,,,, بـل فــيـه بـالـجـزلـه كريم السبالي

لاقـلـت كـواري كـمـا شـب نــيــران
,,,,,,,, فـيـنـا حـمـيـا يـاعـرب مـانـبــالي

حنا نعـدل الـمـيـل فــي كـل مـيـزان
,,,,,,,, تـشـهـد لـنـا يـانـاس كـل الرجالي

والـعـلـم يـانـاشـد بـلا شـك وكـدان
,,,,,,,, بلغ بهـا يـاهـيـه مـنـهـو يــســالي

ماينبي بـيـتٍ عـلى غـيـر عـمـدان
,,,,,,,,وبيت الــشعر ماصار دون الحبالي

هـذي مـعـاني يـاصـحيبي وقيفان
,,,,,,,, وابـيــات شـعـرٍ جـات مــماطرالي

وصلاة ربي عد مـاهــلـت أمــزان
,,,,,,,, على النبي اللي من الذنب خـــالي

وهذي الثانية

لاسلت*عنا*يـاسنـد*نرقـا سنـود
الحـظ*وردنـا*القـراح
العيلـمـي

حنا*بنـي*هاجـر*عريبيـن* الجـدود
حنـا*لسلطـان*العبـيـدي* ننتـمـي

هواجـرٍ*نرجـع*لقحطـانٍ** وهـود
وضياغمٍ*سلطـان*ابونـا* الضيغمـي

وفي*المدينـه*جدنـا*جالـه* وجـود
مع*صفوة*الخلق*الرسول* الهاشمـي

وفي*الجنوب*النا*مداهيـل** وعـدود
يومٍ*خشم*الذيـب*مدهـل** ومحمـي

والسّيف*حطينا*علـى*جالـه* حـدود
وارسومـه*الهيـات*يـوم* يرسمـي

دارٍ*لنا*من*قبل*حكـم*ابـن** سعـود
مـن*زارنـا*فيهـا*يـرد*ويهزمـي
حنا*ترانا*اللي*علـى*الزايـد
نـزود
واليـا*كفرنـا*كـل*كافـر* يسلمـي

حنا*هل*الرده*اليـا*هـاب* الشـرود
واهـل*الجهـام*متيهيـن* المجهمـي

حنا*هل*البل*من*عصر*عاد** وثمـود
واهل*المهار*اللي*نوطيهـا** الرمـي

نعن*خيل*ٍ"*صفـر*والقطعـان* سـود
وام*حد عشـرٍ "*مشطهـا* فالمحزمـي

واهـل*معاميـلٍ " وذباحـة** قـعـود
وامروبعـاتٍ "* جعلهـا*مـا** تهدمـي

يا*ما*شعينا*مـن*ديـار*القـوم**ذود
ويا*ما*صبغنا*العشب*الاخضر* بالدمي

لازلزل*البـارود*زلـزال** الرعـود
يبيـع*ذاك*اليـوم*عمـره** الادمـي

ليا*عنا*المجمـول*مركـوز* النهـود
واليا*عنـا*اللـي*للحويـر* ترزمـي

لاجرنـا*عـودٍ" يبـارز*كـل*عـود
ياويل*جلـد*الغفـل*جـاه* الميسمـي

ماقادنا*مـن*خلقـة*الدنيـا** معقـود
ما*قادنـا*الا*كـل*حـرٍ "** صيرمـي

والنـاس*كـلٍ " *دون*ميقافـه* يــذود
كلٍ*" يقول*أبغـا*مـن*النعـم* سهمـي

وسلامتكم.

كاروهات
14-01-2010, 07:52 AM
غلطان وحيد الشوق ... إحنا ما عندنا عنصرية ، ولو عندنا عنصرية كان ما شفت قطري من أصل إيراني ،ولا قطري من أصل يمني ،ولا قطري من أصل فلسطيني ،ولا قطري من أصل مصري ، ومن حقنا كقبائل عربية قطرية أن نحتفل بطريقتنا. وأسماءنا تنتهي بالتعريف بالقبيلة مثل : كواري ،اسليطي ، مهندي ، معضادي ، اكبيسي .... إلخ ....وإلا تبي أسامينا تنتهي بدون تعريف قبيلة ،مثل:علي محمد ،جاسم عبدالله جاسم (بدون ذكر القبيلة )
أنا أعتز بنفسي وبقبيلتي ....

وانا يا خوي معاك بهالشي 100%

بس تدري من اللي يثيرون هالمواضيع ............. اللي مو قبيلي ويعيش ويموت الا يشوف قطر ما فيها قبايل يبي يسويها دولة فارسية باي طريقة مع ان لو تعرفون ان في ايران نفسها قبايل وما عندنا مشكلة ان هذول يسوووووون لهم عرضات .....................

بالمناسبة هذا فخر لنا ولقطر ان فيها قبايل عربية اصيلة

ساعي الخير
14-01-2010, 02:23 PM
أعتقد أن هذا المقال قد أشبع بحثا وردودا تنقصها العقلانية في معظمها وتعرض صاحبه للكثير من الرمي والرجم واتهام في النوايا والأهداف مما عكس صورة سلبية عن مستوى الفكر المجتمعي في بلدنا وأن صوت الفحيح والعواء هو الذي يعلو على ماسواه .

يجب أن نعترف أننا مجتمع قبلي وأن هذا لايعيبنا إذا ما التزمنا بمقاصد الشرع في هذا التقسيم الرباني والذي منها التعارف والتعاون على البر والتقوى لا على غيره .قال تعالى : يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير..(الحجرات---آية 13)أما أن نصدّ الأبواب ونكابر على حقيقة بادية للعيان فهذا ليس من سمات العقلاء ولا المخلصين .

وأخيرا

إننا بحاجة ماسة إلى محاسن توجد في الغرب ويعتبرها الكثير -وأنا أحدهم - ضالتنا المنشودة ونحن أحق بها ، وليس عيبا أن نعجب بهذه المحاسن المفقودة بيننا في الغالب ،الموجودة في شريعتنا (كتابا وسنة) وآثارا تعج بها كتب الصالحين والمؤرخين .

PIX
14-01-2010, 02:34 PM

قصدك سوى فتنه في المنتدى

والاعضاء ومالهم شغل غير التشرشح في بعض

ما ادري ليش اشم ريحة المجوس في السالفه

رايق البال
14-01-2010, 03:13 PM
الله يهديكم ..
ما يحدث الان بين الاعضاء يدل على صحة كلام الكاتب ..
كل التحية ..

دلة الرسلان
14-01-2010, 04:08 PM
نعم اختي الكريمة لقد خلق الله الأبيض والأسود، والطويل والقصير، والقبيلي وغير القبيلي،، ولكن هل ذكر من منهم أفضل من الآخر،، نعم قد ذكر في كتابه المبين وكانت الأفضلية بالتقوى.
واستطيع أن اقيس عليها هنا التقوى في خدمة بلده، والتقوى في انجاز ما كلف به الشخص من جهة عمله، والتقوى في حياته العملية وأن يكون شخصاً منتجاً يفيد المجتمع.

حبذا لو تبيني وجهة نظرك بدون وصف الآخرين بالجهل، فذلك أجدى وأنفع لكي يتقبلها الطرف الآخر.تحياتي

اخي الكريم العباره الاولى بالأسود هي كلام ولد عمك وانا اقتبستها في ردي وتحتها توقيعه.

وادعوك لمراجعه نفسك شلون عادي عندك تنقل مقاله يصف الكاتب مواطنيه بالجهل ولكن

تنصحني انا يادله الرسلان الا اصف الآخرين بالجهل !!

اذا مفردات الموضوع ما عندك فيها خلاف المفروض نفس الشيء تراضاه لمداخلات الاعضاء

واعيد واكرر أن العباره اللي انت معترض عليها هي اقتباس من موضوع الكاتب :)

مستجدة
14-01-2010, 04:12 PM
هالانسان مع الاسف ماعندة انتماء لجذورة ولا لدينه ولا لعداته وتقاليدة
لو كان سافر لليابان بلد التقدم والتكلنوجيا والحضارات وشاف تمسك هالشعب بعاداته وتقاليدة
كان حس على دمه هذا عيب العرب اول مايبكرون يتكبرون وينصلخون من ذاتهم .

ملسونه
14-01-2010, 04:14 PM
اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها خخ

دلة الرسلان
14-01-2010, 04:16 PM

طالب قطري في أمريكا

طالب قطري في أمريكا

حبذا لو تبيني وجهة نظرك بدون وصف الآخرين بالجهل، فذلك أجدى وأنفع لكي يتقبلها الطرف الآخر.

تحياتي

وهذا كان رد اخونا انشتاين على ولد عمه الكاتب :)

Doha Land
14-01-2010, 09:29 PM

رد رائع ، لا فض فوكِ :nice:

شاهيناز
14-01-2010, 10:18 PM
سوال ..

اذا مافيه قبايل .. ايش تبون :)

اذا مافيه قبيله يكون اسمك

الوجبه حيدر عباس

في اليوم الوطني تروح البحر