المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض العجز التجاري البريطاني في نوفمبر



مغروور قطر
12-01-2010, 08:02 PM
انخفاض العجز التجاري البريطاني في نوفمبر
Tue Jan 12, 2010 1:11pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الثلاثاء أن العجز في تجارة السلع البريطانية مع العالم تراجع أكثر من المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني بعد انخفاض العجز مع الدول خارج الاتحاد الاوروبي الى أدنى مستوى منذ أواخر عام 2005.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان العجز التجاري في تجارة السلع البريطانية مع العالم تراجع الى 6.784 مليار جنيه استرليني في نوفمبر من 7.016 مليار في اكتوبر تشرين الاول بعد انخفاض الواردات بنسبة 0.8 في المئة خلال الشهر في حين ارتفعت الصادرات 0.1 في المئة.

وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا عجزا يبلغ سبعة مليارات جنيه.

ولم يظهر رد فعل ملموس من جانب السوق.

وبقي اقتصاد بريطانيا في ركود في الربع الثالث في الوقت الذي سجل فيه أغلب شركائها التجاريين الرئيسيين نموا.

وبلغ العجز التجاري في السلع مع الاتحاد الاوروبي - أكبر شريك تجاري لبريطانيا - أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثاني 2008 حيث بلغ 3.752 مليار جنيه استرليني في حين تراجع العجز مع الدول خارج الاتحاد الى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2005 مسجلا 3.032 مليار جنيه.

وأظهرت البيانات أن أحد العوامل وراء اتساع العجز التجاري مع الاتحاد الاوروبي هو نمو واردات السيارات من الاتحاد نتيجة حوافز حكومية تشجع على التخلص من السيارات القديمة.

وكان السبب الرئيسي لانخفاض العجز التجاري مع الدول خارج الاتحاد الاوروبي زيادة صادرات بريطانيا من السلع الاستهلاكية والكيماويات وانخفاض واردات بريطانيا من تلك السلع.