تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اسهم اوروبا تغلق منخفضة متأثرة بإجراءات صينية ونتائج امريكية



مغروور قطر
12-01-2010, 08:56 PM
اسهم اوروبا تغلق منخفضة متأثرة بإجراءات صينية ونتائج امريكية
Tue Jan 12, 2010 5:20pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية عن أعلى مستوى في 15 شهرا يوم الثلاثاء لتغلق منخفضة مع تضرر معنويات المستثمرين من بداية محبطة لموسم الارباح في الولايات المتحدة وتحرك صيني مفاجيء لزيادة شروط الاحتياطي المصرفي.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 0.9 في المئة إلى 1053.99 نقطة بعدما ارتفع الى اعلى مستوياته في اكثر من 15 شهرا في الجلسة السابقة. وارتفع المؤشر بنسبة 26 في المئة في 2009 وصعد بنسبة 63 في المئة منذ سجل مستوى منخفضا بصورة قياسية في مارس اذار من العام الماضي.

وكانت اسهم شركات السلع الاولية بين ابرز الاسهم المتراجعة. وتراوح انخفاض بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وانتوفاجاستا وريو تينتو واكستراتا واي.ان.ار.سي بين 1.7 في المئة وثلاثة في المئة بفعل مخاوف من أن تشديد الاجراءات في الصين يمكن ان يحد من قوة الدفع للانتعاش الاقتصادي العالمي.

واتخذت الصين صاحبة ثالث اكبر اقتصاد في العالم اقوى خطوة لها تجاه تشديد السياسة المالية وفاجأت المستثمرين بزيادة في الاحتياطيات المطلوبة من البنوك بمقدار 50 نقطة اساس مما يجعل الصين واحدا من اكبر الاقتصادات التي تبدأ التراجع عن السياسات الطارئة التي استخدمت لمكافحة تبعات الازمة المالية.

وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين في كيه.بي.سي سيكيورتيز "اذا كان لديك سيناريو لنمو مرتفع وسعر فائدة منخفض فانها تكون دعوة مفتوحة تقريبا لفقاعة اصول. انه شيء حكيم ان تحاول الصين التعامل مع ذلك قبل ان تصبح السيطرة عليه مستحيلة."

وتراجعت الاسهم المالية ايضا. وانخفضت اسهم ستاندرد تشارترد وسوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول ويو.بي.اس وكومرتسبنك والبنك الاهلي اليوناني والايد ايرش بانكس ما بين 1.2 في المئة و 10.8 في المئة.

وفي انحاء اوروبا تراجعت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الالماني وكاك 40 الفرنسي ما بين 0.7 في المئة و1.6 في المئة.