المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون الترقيات الوظيفية قد تأخر كثير

عليان قطر
13-01-2010, 11:24 PM
مساء الخير
وأود الاستفسار عن قانون الترقيات المزمع صدوره

يعد هذا
من الامور الهامه التي تهم الفرد وتهم المجتمع وتؤمن حياة الموظف ومستقبله
فؤوجه سؤالي للذين يعملون في وحدات شؤون الموظفين
او أقسام الموارد البشرية

هل هناك بوادر بصدوره قبيل شهر ابريل 2010
ام الموضوع لم يتخذ فيه قرار نهائي من قبل المختصين حتى الان
وقد بدأ العمل رسميا بتصفير رصيد اجازات الموظفين وبيعها اذا لم تستغل حتى تاريخ
31/3/2010
بحيث يكون 1/4/2010 رصيد جديد لكل موظف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

hamoor4ever
13-01-2010, 11:34 PM
مايهم اخوي تأخر او ماتأخر ، خلاص اي شي بيجي الحين توقع ضد المواطن صعب يكون معاه او المستفيد غالبا فئه بسيطه وبيسوون ضجه في الاعلام ، واللي يقول لك تفائل صحيح التفائل شي صحي بس مش في هالحاله لان لاتتوقع شي زين من مسؤول سئ وللاسف اللي يخيط ويبيط في هالشغلات هم بعض القانونيين والمسؤولين اللي لهم مصالح فقط ولا تتحمل الحكومه وزرهم لانهم يوصلون صوره خاطئه للحكومه ان الشعب مرتاح ومب محتاج ابد

الله يرزقنا البطانه الصالحه اللي تعمل من اجل رفعه الوطن ثم المواطن فهم عماد البلد

عليان قطر
13-01-2010, 11:42 PM
صحيح يا الغالي
ان الكل يعمل لمصلحته
وهذا واضح من بعض القوانين الموضوعه في الاونه الاخيره
لكن
مسؤولينا على درايه كامله
وان شاء الله كل شي سينصب لمصلحة المواطن
تأمل خير يا الغالي

شـعـشـبـونـه
13-01-2010, 11:52 PM
كل شي متأخر

جات عالترقيات !

خلها على ربك بس :(

Fahad Alqahtani
14-01-2010, 12:26 AM
سالتهم عن تاخير ترقيتي , قالوا لي عشان التقييم السنوي, قلت له تاخر ترقيتي عشان تقييم غيري قال لي مانقدر نسوي لكل موظف تقييم على تاريخ تعيينه , الله الحين ماتقدرون والاعوام اللي راحت كنتم تقدرون ,, قال لي غير قلت كيف قال لي هاه ,, قلت له زين سو التقييم السنوي بداية كل سنه وكل موظف يترقى في تاريخ ترقيته على درجة تقييمه قال لي مايصير قلت يه شلون مايصير من يوم تعينت تسوون نفس الطريقة قال ياخي ترى مللتني قلت له ليش ؟ قال كم شهر متاخره ترقيتك قلت شهرين قال قم زين انا متاخره 4 شهور وساكت قلت له سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وسالته عن من وين طلع القرار قال لي كالعادة رئاسة مجلس الوزاء الموقرررررررررررررة

الخارجية
14-01-2010, 04:53 AM
الله كريم

abn qatar
14-01-2010, 05:51 AM
الترقيات متأخره حتى يصدر قانون تصنيف الوظائف اللي يواجهه مشكله في درجات البعض اللي

حصل عليها دون وجهه حق حاليا يفكرون في حل لهذه المشكله بحيث اللي اخذ درجته وهو ماعنده

شهاده وسنوات خدمته اقل بتتاخر ترقيته سنوات عده حتى الموظف الجديد اللي عنده شهاده معينه

يوصل الى نفس درجه الشخص اللي اخذ درجته دون وجهه حق بس لان المدير يعرفه اعطاه اياها

moonبنتnight
14-01-2010, 07:45 AM
الترقيات متأخره حتى يصدر قانون تصنيف الوظائف اللي يواجهه مشكله في درجات البعض اللي

حصل عليها دون وجهه حق حاليا يفكرون في حل لهذه المشكله بحيث اللي اخذ درجته وهو ماعنده

شهاده وسنوات خدمته اقل بتتاخر ترقيته سنوات عده حتى الموظف الجديد اللي عنده شهاده معينه

يوصل الى نفس درجه الشخص اللي اخذ درجته دون وجهه حق بس لان المدير يعرفه اعطاه اياها

أخي الكريم 00 الدرجات الي حصل عليها بعض بدون وجه حق ما يعالجها ترقيات 00 هذا يعالجها تسكن الموظف (( كل أدارة لها هيكلها الوظيفي يتقوم بوضع الموظف في مكانه صحيح مع أحتساب شهادته وسنوات خبرته 00 وهذا دور تسكن ))

فرض شخص ترقى وهذه الترقية لا يستحقها تسكين يصحح ( ترقيع الاداري ) 00 ويرقيه في الوقت لي يستحقه 00 ما يهضم حقه أذا أستحقها بعد تصحيح درجته 00

ظاهر برجعون على نظام القديم ( كل يترقى في وقت واحد وكان تحتسب فروق الترقية لكل شخص حسب تاريخ تعيينه مع مراعاة المدة البينية بدليل تصنيف الوظائف بديوان الخدمة المدنية ) وجديد 00 كل نهاية سنة مالية يتم ترقية موظفين حتى لا يحصل تخبط بترقيات 00 يجمعون تقييم سنة 2009م ويشوفون لي ينطبق عليها قانون دليل تصنيف الوظائف مع مراعاة المدة البينية ( هذه لي شفناه بتكون بين 4-7 سنوات آخر دراسة ) يرقونهم مره وحدة نفس النظام القديم بس الظاهر لا يوجد فروق حسبه ترقية لان لكل موظفين في 1/إبريل بيترقون بكون تاريخ موحد لكل 00 هذا أفضل حق قسم الموارد البشرية في شغلهم حتى ما ينسون أحد من موظفينهم بدون ترقيه 00

احتمال تكون شهر فبراير 00 تكون الأمور واضحه أكثر 00 الله وفق الجميع 00

ثرية
14-01-2010, 07:53 AM
انا سمعت ان الترقيات بتكون في شهر ابريل وشهر اكتوبر من كل عام

ودي أكون
14-01-2010, 07:54 AM
قانون الترقيات راح ينزل بإذن الله قريب .. (( هالشهر او بالكثير بالكثير شهر فبراير ))

يعني قبل 1/4 ..

وبالتوفيق لنا ولكم يارب ..

Sharshooooor
14-01-2010, 08:03 AM
قانون الترقيات راح ينزل بإذن الله قريب .. (( هالشهر او بالكثير بالكثير شهر فبراير ))

يعني قبل 1/4 ..

وبالتوفيق لنا ولكم يارب ..

انشالله يحطونج مديرة

ويا عليان
انت كم سنه صالك في العمل؟ للحين مامسكت وزير اااقصد مدير

وزير وايد عليك خذ بداله وزار احسن لك ترى يمدحون حق السيف :nice:

ودي أكون
14-01-2010, 08:08 AM
انشالله يحطونج مديرة

ويا عليان

يوم أكون بدال رئيس القسم أتعقد لا أرقاد ولا أكل مثل الناس ..

يحطوني مديره .. أروح فيها .. :weeping:

مابي رئاسة قسم ولا مديرة :victory:

عليان قطر
14-01-2010, 10:17 AM
انا سمعت ان الترقيات بتكون في شهر ابريل وشهر اكتوبر من كل عام

يقال هذا الكلام

عذب الكلام 1
14-01-2010, 11:00 AM
كل شي لصالح المواطن يتأخر اما عشان الرياضه شك بك صار الله كريم

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-01-2010, 11:03 AM
انا انتظر الترقيه وياويللللللللللللللللللللللهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ننطر شهر اربعه شورانا ^_^

بوخليفة3
14-01-2010, 12:04 PM
محد سمع شي عن المدد البينيه للترقيات انا قالوا لي الادراة انها 4 سنوات وعقب قالوا لا غيروا رايهم صارت المده البينيه خمس سنوات؟؟

حد عنده اي خبر يفيدنا جزاكم الله خير

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-01-2010, 12:06 PM
محد سمع شي عن المدد البينيه للترقيات انا قالوا لي الادراة انها 4 سنوات وعقب قالوا لا غيروا رايهم صارت المده البينيه خمس سنوات؟؟

حد عنده اي خبر يفيدنا جزاكم الله خير

صح كلامك انا قالي مديري جذيه 000وقال تجي الاسماء من ديوان الخدمه للي يستحقون الترقيه 000000000 يعني كل من تطبق عليه ينزل اسمه 000 بس بعضهم يقول الواسطه تلعب دور 00

دلوليانوز
14-01-2010, 12:34 PM
تذكر هالكلمة

فســــــــــــــــــــــــــــــــــاد اداري لأبعد الحدود

ودي أكون
14-01-2010, 12:47 PM
صح كلامك انا قالي مديري جذيه 000وقال تجي الاسماء من ديوان الخدمه للي يستحقون الترقيه 000000000 يعني كل من تطبق عليه ينزل اسمه 000 بس بعضهم يقول الواسطه تلعب دور 00

مع قانون الترقيات مافي شي اسمه وااااسطه :)

بس اذا كان الموظف يستحق الثناء ويعطي الشغل حقه وتقاديره امتياز .. اهني يقدر المدير يتوسط له :victory:

عليان قطر
14-01-2010, 12:48 PM
انشالله يحطونج مديرة

ويا عليان

ظنك يا الغالي

ودي أكون
14-01-2010, 01:06 PM
ظنك يا الغالي

قالوا لكم الادارة شغلها سهل !!

وخاصه الموارد البشريه :weeping:

لو أدري جان تخصصت تربية رياضيه :omen2:

Sharshooooor
14-01-2010, 01:24 PM
قالوا لكم الادارة شغلها سهل !!

وخاصه الموارد البشريه :weeping:

لو أدري جان تخصصت تربية رياضيه :omen2:

ترى كلهم ياخذون نفس الراتب :nice:

ودي أكون
14-01-2010, 01:59 PM

من ياخذ نفس من !!

الاداره نفس الرياضه :eek5:

عيل بحول رياضه :nice:

عليان قطر
14-01-2010, 08:01 PM

شرشور

اذا كنت تتكلم عن الرياضة
لا تقارنها بقانون الموارد البشرية
فالقانون ليس مطبق عليهم
فلو طبق عليهم فسترى

هجوم

مقطع حق
15-01-2010, 07:36 AM
[الهيئه العامه للجمارك والموانئ السابقه] -- ظلم فيها كثيرون وأعتقد أن مسئوليها الظالمون يحتاجون الى محاكمه على أفعالهم المشينه !! سواء الموجودين منهم حاليا أو من تسببوا بظلم الموظفين في فترات سابقة.
تصوروا يظلمون كفاءات وطنية جيدة سواء ظلما سلبيا بإضاعت حقوقهم وتأخير ترقياتهم سنوات عديده وقتلهم نفسيا ...ألخ. أو ظلما إيجابيا بتنقيزهم وإعطائهم أكثر من حقهم بكثير فيقتلوا طموحاتهم بعد ما اعطوهم أكثر من حقهم ونقزوهم أكثر من 25عاما قادمة في المتوسط!!

إدارة بل إدارات فاشلة متتالية (تزعمت الهيئة) ودمرت نفوس كثيرا من موظفيها وفعلا تحتاج إلى محاكمه!!

هي الأن تفشل في وحدتها وتنهار وتتوزع الى ثلاث جهات وموظفينها يذهبوا وهم موجوعين من تلك الرئاسات الظالمة !!

ماذا يقول الموظفين الأن؟! -- سواء أملهم بعد ألله معقود على الموارد البشرية بمجلس الوزراء.

فرحة الكواري
15-01-2010, 08:07 AM
بإذن الله القانون قريب .. حاليا في في انتظار الاعتماد النهائي

وسيسدل الستار للمواطنين فور الانتهاء من الاعتماد الاخير .. ( قريب )

وفيه انصاف كبير خصوصا لما ضاعت حقوقهم ولمن تربعوا على الدرجات بالواسطات

بالقطري

لاتحاتون ياجماعة الخير وان كان في تأخير فهذا من صالحنا عشان يسدون كل الثغرات اللي فيه

ثرية
15-01-2010, 08:48 AM

بالقطري

لاتحاتون ياجماعة الخير وان كان في تأخير فهذا من صالحنا عشان يسدون كل الثغرات اللي فيه

مشكوره وبشرج الله بالخير

ثرية
15-01-2010, 08:50 AM
بس السؤال هل ستكون بأثر رجعي لاني المفروض اترقى من شهر 7 / 2009 هذا هو االمهممممم ( الاثر الرجعي )

عليان قطر
15-01-2010, 10:43 AM

بالقطري

ما هو الدليل

عليان قطر
15-01-2010, 10:43 AM
[B]
[color="blue"][size="5"]بس السؤال هل ستكون بأثر رجعي لاني المفروض اترقى من شهر 7 / 2009 هذا هو االمهممممم ( الاثر الرجعي )

80%
بأثر رجعي

meme~qatar
15-01-2010, 10:46 AM
والله كرهونا في وظايفنا

ثرية
15-01-2010, 11:16 AM
[B]

80%
بأثر رجعي

[COLOR="Red"][SIZE="7"]ياااااااااااااااااارب

TRAINING
15-01-2010, 11:24 AM
انا اخبر بالقانون الجديد مافيه اثر رجعي

ثرية
15-01-2010, 01:20 PM
انا اخبر بالقانون الجديد مافيه اثر رجعي

انزين بس هم المتسبببين في التاخيررر الي على اسااسه ضاعت حقوقي يعني التاخير من عندهم وبعد مايعطوني حقي هاي بحد ذاتها جريمه

عليان قطر
15-01-2010, 01:21 PM
ياااااااااااااااااارب

الخير قادم ان شاء الله

المها قطر
15-01-2010, 01:55 PM
حد عندة معلومة يا جماعة
كم سنة عشان يترقى الموظف او الموظفة
يعني اللي اشتغلت 10 سنوات مثلا كم الدرجة الوظيفية
واللي 15 سنة كم درجتها الوظيفية او عشرين سنة ...وهكذا
صراحة ملينا من انتظار الدرجات الوظيفية الثابتة ثبات الاموات
من متى واحنا على هالدرجة خاصة اللي في مجال وزراة التربية والتعليم ......
الى متى تجميد الرتب الوظيفية ؟
شدعوة كل شي يتغير ويتبدل واحنا محلك سر ...دولة مثل قطر المفروض كل شي بالقانون مضبط ولا يحتاج حد يتوسل ولا ينزل مواضيع المفروض كل على راس عملة يعرف متى الموظفين في وزارة ما يعتمد ترقياتهم !!
يا جماعة ابتعدوا عن الحسد والغل والحقد شوية عن المواطن القطري بارك الله فيكم وشوفوا شغلكم
لان هذا حق . متى بناخذ حقوقنا من الدرجات الوظيفية

عبدالرحمن
15-01-2010, 05:10 PM
تذكر هالكلمة

فســــــــــــــــــــــــــــــــــاد اداري لأبعد الحدود

من تقصد يولد دلول بفساد اداري ووين بالضبط؟؟؟ يليت تحدد ولاتقط كلام هشكل
لانه الشباب يناقشون قانون الترقيات الوظيفية الي بيطلع من امانه مجلس الوزراء(حكومة دوله قطر) يعني المعني بالموضوع حكومة دولة قطر والاجهزة التابعة لها

فرحة الكواري
15-01-2010, 05:14 PM
ما هو الدليل

الزمن

كينيا
15-01-2010, 05:56 PM
إذا مديرك أصلا ماعطاك حقك في التقرير كيف بتعرف الأمانة العامة وترجع حقوقك لك
امممممم
قصاب والتشلوه ( الكلوه )في يده

شموووعة
15-01-2010, 07:10 PM
انا ترقيتي في 10/3/2009 .. وللحين ما اخذتها .. والله كريم ..

عليان قطر
15-01-2010, 07:22 PM
الزمن

ينخاف الان
منه
بوجود الاجانب

فرحة الكواري
15-01-2010, 07:38 PM
ينخاف الان
منه
بوجود الاجانب

تطمن اخي الكريم

بإذن الله الكل سيأخذ حقه القانوني بالنص

سواء من مناصب عليا او وسطى او اشرافية

المنسى
15-01-2010, 08:10 PM
تطمن اخي الكريم

بإذن الله الكل سيأخذ حقه القانوني بالنص

سواء من مناصب عليا او وسطى او اشرافية

يعجبنى الكلام الى يحسسك بالثقه وبالتوفيق للجميع

عليان قطر
21-01-2010, 06:34 PM
ما زلنا في الانتظار

tulepq
21-01-2010, 06:53 PM
نحن في الإنتظار .. أم في قائمة الإنتظار ؟؟

الله المستعان .. وشكرا لك أخي عليان على هذا الموضوع

عليان قطر
21-01-2010, 07:20 PM
هذا موضوع الكل

ثرية
21-01-2010, 07:39 PM
انسوا السالفه شكله مافيه انا بصرااحه فقدت الامل وشكلي باكون طول عمري على درجتي وعمري مابرتفع

الـقـاسـي
22-01-2010, 01:40 AM
اتمنى يكون منصف قانون الترقيات ..
انزين واحد اعرفة صار له خمس سنوات يشتغل ومب جامعي وماعنده سنوات خبره قبل والحين هو على الدرجة الخامسه شبيسوون فيه هذا
حتى لو علقوه ع الخامسه يعني لين يحين موعد استحقاقه للدرجة مب ظلم هذا بعد ليش مايرجعون اللي اخذوا درجات بغير وجة حق لدرجاتهم الاصليه اللي المفروض يكونون عليها ..

ثرية
27-01-2010, 06:30 PM
مازال الانتظاااااااااااااااار مستمرا ولا كن لا حس ولا خبر

ريماس الغلا
27-01-2010, 08:55 PM
ما زلنا في الانتظار

عليان قطر
27-01-2010, 10:37 PM
ما زلنا في الانتظار

بنت ابوها 19
27-01-2010, 11:19 PM
هل القانون ينصف القطاع الخااااااااااص ؟؟

moonبنتnight
28-01-2010, 07:31 AM
الله يعين الجميع 00

تذكرون جريدة العرب ويوم تتكلم عن دليل وترتيب تصنيف الوظائف 00 وجدول الدرجات ومدة البينية لي يستحق الموظف ترقيتها من درجة لي درجة 00 يومها كانت دراسة وعترض كثير من المدراء الادارات على الجدول بس سبب الرئيسي من عتراضهم لمصالحهم وليس لصالح الموظف 00
وهذه الرابطة الموضوع بالمنتدي

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=296852

بعربي الفصيح تتأملون أن يغيرونه 00 لاعتقد نفس الجدول بطبقونه 00

شهر إبريل قريب 00 هو جهدهم كله حاطينه بحسبت العلاوة الدورية الموظف 00

عليان قطر
28-01-2010, 07:34 AM
يرجى مراجعة جريدة الوطن اليوم 28 /1/2010
هناك جديد عن الموضوع

moonبنتnight
28-01-2010, 07:53 AM
علم الوطن والمواطن أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء انجزت عددا من القرارات التي تخدم تنفيذ قانون الموارد البشرية حيث تم الانتهاء من وضع دليل تصنيف الوظائف ، وبدل طبيعة العمل ، ونماذج التقييم الوظيفي ، وعقود العمل للموظفين القطريين والمقيمين التي ستعمم قريباً.

ويعمل الآن المسؤولون القانونيون في الأمانة العامة لمجلس الوزراء على وضع اللمسات القانونية النهائية على نماذج عقود الموظفين القطريين والمقيمين ودليل تصنيف الوظائف ، وبدل طبيعة العمل ، ونماذج التقييم الوظيفي، وذلك لكي تتواءم فيما بينها قانونياً عند إقرارها بصفة نهائية.

لين الحين في الحمد 00 صبر جميل 00

حمد بن خالد
28-01-2010, 07:53 AM
في اعضاء تكلموا وهم فاهمين

ومابنزيد عليهم

لكن السؤال يقول متى راح يصدر القرار

من اللي انا اشوفه .. ماراح يصدر قريب ... وبدون أسباب , لأن كل شي جاهز بس ينتظر الموافقة

والله المستعان

ولاتظلمون الناس

ترى حتى القانونيين يشتغلون ومصلحة المواطن عندهم مهمه

والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه

جفلة
28-01-2010, 07:59 AM
مااااااااااااااااااااضاقت الا تفرج

المقهوره
28-01-2010, 08:35 AM
وقفت على الترقيات

وين كلام وزير الخارجيه يوم طلع بالتلفزيون وقال الفئه الصغيره الي مسويه بلبله ( طبعا قصده كهرماء) راح ينظر في امرهم بخصوص طبعا الراتب يوم نقص مبلغ مب هين راح ضحيته الي عليه ديون واقساط بالبنك.

ما اشوف نظر فيه إلا الآآآآآآآآآآن

halcrow
28-01-2010, 12:27 PM
أنا متشائم بخصوص الترقيات للقطرين .... لا تتوقعون شي

المقهوره
28-01-2010, 01:10 PM
والقانون بصراحه ظلم الناس القدماء

يعني انا متوظفه من 9 سنوات بالثانويه العامه وحاطيني على التاسعه

وموظفه ثانويه جديده مبتدئه حاطينها على 9 مثلي

قالوا الحين لك كتاب بنرقيك على الدرجه 8 على شان سنوات الخبره

بس هم ظلم ..

لو افترضنا ان كل 4 سنوات فيها درجه والثانويه العامه تبدأ بالتاسعه .

يعني المفروض اكون انا الحين على السابعه 7 مب الدرجه الثامنه؟؟؟ صح ولا انا غلطانه

بوخليفة3
28-01-2010, 01:32 PM
والقانون بصراحه ظلم الناس القدماء

يعني انا متوظفه من 9 سنوات بالثانويه العامه وحاطيني على التاسعه

وموظفه ثانويه جديده مبتدئه حاطينها على 9 مثلي

قالوا الحين لك كتاب بنرقيك على الدرجه 8 على شان سنوات الخبره

بس هم ظلم ..

لو افترضنا ان كل 4 سنوات فيها درجه والثانويه العامه تبدأ بالتاسعه .

يعني المفروض اكون انا الحين على السابعه 7 مب الدرجه الثامنه؟؟؟ صح ولا انا غلطانه

صح ونص
احنا عندنا اللي داوموا من سنه 2005 حطوهم ع الثامنه الحلقه الرابعه

moonبنتnight
17-02-2010, 11:00 AM
أخر الاخبار 00

تطبيق خلال الأشهر قادمة 00 قبل 1/4/2010 لعتمادها 00

ضوابط جديدة للترقيات
اللجنة المكلفة انتهت من مشروع تصنيف الوظائف الحكومية

تضمين مرئيات الوزارات والهيئات في مشروع الدليل

جريدة الراية - 17/2/2010م

علمت الراية أن اللجنة المكلفة بدراسة مشروع دليل تصنيف الوظائف بالجهات الحكومية انتهت من إعداده بشكل كامل تميهداً لعرضه واعتماده من مجلس الوزراء خلال الفترة القليلة المقبلة.
وكثفت اللجنة من اجتماعاتها خلال الفترة الأخيرة صباحا ومساء حتى انتهت من إعداد مشروع الدليل بصورة كاملة بعد دراسة المرئيات التي تلقتها من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والتي تضمنت العديد من الاقتراحات الخاصة بتفاصيل مشروع الدليل.
وعزت مصادر استغراق إعداد مشروع الدليل لهذا الوقت إلى رغبة المسؤولين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة المكفلة بإعداد الدليل بأن يخرج المشروع بصورة دقيقة تعالج كافة الوظائف التي سيتعرض لها بكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية التي تخضع لقانون إدارة الموارد البشرية.
أضافت المصادر أن عددا من الجهات الحكومية تأخر في إعداد مرئياته ومقترحاته بشأن مشروع الدليل الذى عرض عليهم مؤكدا الرغبة في إشراك الجهات الحكومية في مناقشة تفاصيل المشروع.
وقالت إن بعض الجهات الحكومية التي عرض عليها المشروع بصورته الأولية استغرقت وقتا حتى تعد مرئياتها و مقترحاتها بشأن معاجلة الدليل للوظائف الحكومية ومن المنتظر أن يشمل مشروع الدليل بصورته النهائية ضوابط جديدة للترقيات بالقطاع الحكومى بعد إقرار المدد البنينة للازمة للترقيات الوظيفية من الدرجة الثالثة عشرة وحتى الدرجة الأولى.
وِأتاح قانون الموارد البشرية للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية مباشرة إجراءات ترقيات موظفيها بجميع الدرجات بعدما كانت الدرجات الاولى والثانية والثالثة مستثناة ولاتتم الترقية اليها الا بموافقة مجلس الوزاراء.
وينتظر ان تشرع الجهات الحكومية في ترقية موظفيها بعد اعتماد الدليل بشكل نهائي بالاعتماد على المدد البنية التي سيتضمنها نظام تصنيف الوظائف بشكله ومضمونه الجديد
وكانت جهات حكومية قد اعترضت على المدد البنية لترقيات الموظفين الواردة بمشروع دليل تصنيف وترتيب الوظائف وقدمت ملاحظات بتعديل هذه المدد في ردها على طلب تلقته من الامانة العامة لملجس الوزراء يفيد بتقديم مرئياتها حول مشروع الدليل.
وقالت جهات حكومية ان المدد البينية للترقيات في مشروع الدليل وصلت الى 6 سنوات للدرجة الاولى وخمس سنوات للدرجتين الثانية والثالثة تحتاج الى اعادة نظر وتقليصها بما يلائم متطلبات شغل هذه الوظائف والكوادر والمؤهلات المتاحة من المواطنين.
وقالت بعض الجهات ان اشتراط 6 سنوات للترقية للدرجة الاولى لمن يحمل درجات الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس يحتاج الى اعادة نظر بتخفيض هذه المدة لا سيما بالنسبة للدرجتين الاولى والثانية.
وقال خبراء على الرغم من البادرة الطبية لاشراك مسؤولي الجهات الحكومية في وضع قواعد الترقيات فإن المدد البنية التي وردت بمشروع الدليل بشكله المبدئى أما بالنسبة للمؤهلات فوق المتوسطة والمتوسطة والتي وصلت إلى 7 سنوات تحتاج هي الأخرى إلى إعادة نظر قبل صدور الدليل بشكل نهائي.
ومن المنتظر أن يجري إعداد ضوابط جديدة لترقية جميع الموظفين القطريين في الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات .
وبحسب المعلومات المتوافرة فإن الضوابط ستحدد المدد البينية للترقيات إلى الدرجات الوظيفية من الدرجة الثالثة عشرة وحتى الدرجة الأولى بجميع الجهات الحكومية لضمان مبدا تكافؤ الفرص للترقيات وربط المسار الوظيفي بالتدريب واكتساب مهارات جديدة.
وتجرى الضوابط الجديدة تعديلا جذريا على قواعد الترقيات الحالية التي كان يتضمنها قانون الخدمة المدنية قبل إلغائه.
ومن المنتظر ان يسهم نظام الترقيات الجديد في ضبط عملية الترقية وشغل الوظائف بالجهات الحكومية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات الذين يحملون نفس المؤهلات ولديهم نفس الخبرات ويتيح لهم الفرصة كاملة في شغل الوظائف بنفس المزايا طالما توافرت لديهم المؤهلات والخبرات.
ويعزز النظام اللامركزي في عملية اتخاذ قرارات الترقيات كما يسهم في تحقيق الهدف من صدور قانون الموارد البشرية في إعطاء صلاحيات للجهات الحكومية لمنح الترقيات الموظفين المستحقين لها.
ومن المنتظر ان تعتمد الضوابط الجديدة للترقيات على تقييم الأداء السنوى للموظفين شأنها في ذلك شأن الترشيح لتولى وظائف إشرافية واستحقاق العلاوة الدورية والمكافآت
وجرى اعداد نماذج جديدة لتقييم اداء موظفي الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية لتكون اساسا في منح الموظفين الترقيات والعلاوات الدورية.
ورجحت مصادر بالقطاع الحكومى العمل بالنماذج الجديدة بالتزامن مع دليل تصنيف الوظائف الجديد مؤكدة ان هذه النماذج ستكون هى المعيار الاساسى لحصول الموظفين على الامتيازات والعلاوات.
وقالت المصادر انه سيتم رفع ايقاف الترقيات بالقطاع الحكومى بمجرد صدور دليل التصنيف ونماذج تقييم الاداء.
وجرى حاليا اعداد الاطر العامة لنماذج تقييم الاداء بالدولة والتي تشمل عدة امور بينها القدرة على الاشراف والمتابعة واتخاذ القرارات والتنظيم بالنسبة للوظائف الاشرافية والقيادية.
كما تتضمن الاطر عناصر خاصة لتقييم الوظائف الاخرى بينها الانضباط والجودة والاتقان في العمل وقالت المصادر ان النماذج الحالية لتقييم الموظفين سوف يستمر العمل بها لحين صدور النماذج الجديدة وارسلت الجهات الحكومية الى الامانة العامة لمجلس الوزراء مرئياتها بشأن نماذج التقييم التي وزعت عليها مؤخرا بعدما طلبت منهم الامانة العامة إبداء رايهم بشأن هذه النماذج.
وقالت المصادر إنه لن يكون هناك تغيير في درجات التقييم التي وردت بقانون الموارد البشرية مشيرا الى حرمان الموظف الذى يحصل على درجات ضعيفة من الترقيات والعلاوة الدورية كما يمكن نقله إلى وظائف مناسبة لخبراته.
ومن المنتظر ان يتم تقسيم أداء الموظفين عن الفترة من شهر يناير إلى شهر ديسمبر وتكون مستويات تقييم الأداء ممتاز لمن يحصل على (90%) فأعلى .وجيد جداً للذى يحصل على تقدير أعلى من (75%) إلى أقل من (90%)
وجيد لمن يحصل على درجة أعلى من (65%) إلى (75%) .ومقبول من (50 %) إلى (65%) .وضعيف للموظف الذى يحصل على تقدير أقل من (50%) .
وبحسب قانون الموارد البشرية تضع الجهة الحكومية نظاماً لإدارة الأداء ، يعتمد على أداء الموظفين ووحداتهم الإدارية ، يهدف تحفيز الإنجازات الفردية وتعزيز روح الفريق ،على ان يسعى هذا النظام الى العمل على توافق الممارسات والأهداف الفردية للموظف مع أهداف الجهة الحكومية .وقيادة عملية التحسين المستمر للأداء الفردي للموظفين من خلال التقييم الدوري.
كما يهدف الى توفير أساس لمكافأة الإنجاز وتحقيق النتائج ويقتصر وضع تقارير تقييم الأداء على الموظفين شاغلي الوظائف من الدرجة الأولى فما دونها .
ولايجوز تقييم أداء الموظفين من عدة فئات ، بمستوى ممتاز أو جيد جداً :بينهم الموظف الذي أتيحت له فرصة تدريب خلال العام الذي يوضع عنه تقرير تقييم الأداء ، ولم يجتزه بنجاح .والموظف الذي وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من راتبه أو الوقف عن العمل لمدة تزيد على خمسة أيام ، أو وقعت عليه جزاءات تجاوز مجموعها الخصم من الراتب أو الوقف عن العمل لمدة تزيد على عشرة أيام ، خلال العام الذي يوضع عنه تقريرتقييم الأداء ، أو جزاء أشد.
كما يقع ضمن هذه الفئات الموظف من شاغلي الوظائف من الثالثة إلى الأولى الذي وقع عليه أي جزاء خلال العام الذي يوضع عنه تقرير تقييم الأداء.
ولا يجوز تقييم أداء عدة فئات للموظفين، بمستوى ممتاز أو جيد جداً أو جيد ، بينهم الموظف الذي أتيحت له فرصة تدريب خلال العام الذي يوضع عنه تقرير تقييم الأداء، وتخلف عنه دون عذر تقبله جهة عمله. وكذلك الموظف الذي وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من راتبه أو الوقف عن العمل لمدة تزيد على عشرة أيام ، أو وقعت عليه جزاءات يجاوز مجموعها الخصم من الراتب أو الوقف عن العمل خمسة عشر يوماً، خلال العام الذي يوضع عنه تقرير، أو جزاء أشد.
وتتضمن ضوابط تقييم الاداء ضرورة ان يعلن الموظف بصورة من تقرير تقييم الأداء بمجرد اعتماده ، ويجوز للموظف أن يتظلم منه إلى الرئيس خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ علمه ، ويبت الرئيس في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه ، ويعتبر انقضاء الميعاد المذكور دون إخطار الموظف بتعديل التقرير بمثابة قرار بالرفض ، ويكون قرار الرئيس في التظلم نهائياً.
ولا يعتبر التقرير نهائياً إلا بعد انقضاء ميعاد التظلم منه أو البت فيه.
ويعتمد بتقييم أداء الموظف عند الترقية أو تولى المناصب الإشرافية ، واستحقاق العلاوة الدورية وأي علاوات أو مطافآت أداء أخرى.
وإذا كان الموظف منتدباً أو معاراً لجهة أخرى داخلية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر فيجب على الجهة المنتدب أوالمعار إليها أن تعد تقريراً عنه خلال مدة عمله بها ، ترسله إلى الجهة التابع لها للاسترشاد به عند تقييم أدائه.
وفي حالة إعارة الموظف أو ابتعاثه للدراسة خارج الدولة أو حصوله على إجازة لمدة تزيد على سنة ، يتعمد في تقييم أدائه بآخر تقرير سابق عنه قبل الإعارة أو الابتعاث أو الإجازة.
وإذا نقل الموظف من جهة حكومية إلى أخرى ، تقوم الجهة المنقول منها بإعداد تقرير عن كفاءته خلال مدة عمله بها في السنة التي نقل فيها ، وترسله إلى الجهة المنقول إليها للاسترشاد به عند تقييم أدائه.
وإذا كان تقييم أداء الموظف بمستوى ضعيف لمرتين متتاليتين ، يجوز نقله إلى وظيفة أخرى مناسبة في الجهة الحكومية دون تخفيض راتبه ، فإذا قدم عنه تقرير ثالث بدرجة ضعيف جاز إنهاء خدمته دون المساس بحقه في المعاش أو مكافأة نهاية الخدمة.
ويجوز بقرار من مجلس الوزراء ، صرف مكافأة لموظفي الوحدات الإدارية ذات الأداء المتميز ، ويعتد في ذلك بأداء الوحدة الإدارية وتقارير تقييم أداء موظفيها خلال السنة على أن تقتصر المكافأة على الموظفين الحاصلين على تقييم أداء بمستوى ممتاز وجيد جداً

المها قطر
17-02-2010, 12:40 PM
شكرا على النقل
الله كريم

عليان قطر
17-02-2010, 12:41 PM
ما زلنا في الانتظار

فرحة الكواري
20-02-2010, 05:57 AM
جايكم الخير قبل 1-4-2010 بإذن الله

وتأكدي ياختي المقهورة ان حقج مب ضايع وجميع حقوق المظلومين :)

وان سألتوني عن المصدر

رب العالمين شاهد على مصداقيتي والوقت كفيل على كل حرف كتبته

وربي يوفق الجميع ان شاءالله

ذيبه مزاجيه
20-02-2010, 07:11 AM
امممم انزين بخصوص المدرسات !!!!
لهم بالترقيات وهالاشياء و الا بعد نطلع من المولد بلا حمص على قولتهم !!!
يعني لا زيادات والحين بعد مافي ترقيات .. نشتغل شغل الـ,,,,, ... ومافي ترقيه ؟!
يعني مثلا انا اشتغل من سنة 2005 .. لي ترقيه مع العلم اني جامعيه المفروض اي درجه الحين اصير ؟!
وجزاكم الله خير

moonبنتnight
20-02-2010, 10:52 AM
امممم انزين بخصوص المدرسات !!!!
لهم بالترقيات وهالاشياء و الا بعد نطلع من المولد بلا حمص على قولتهم !!!
يعني لا زيادات والحين بعد مافي ترقيات .. نشتغل شغل الـ,,,,, ... ومافي ترقيه ؟!
يعني مثلا انا اشتغل من سنة 2005 .. لي ترقيه مع العلم اني جامعيه المفروض اي درجه الحين اصير ؟!
وجزاكم الله خير

حسب دليل وتصنيف الوظائف ( الموارد البشرية ) 00 في مدة البينية لي قدمها الامانة العامة في دراسة الدليل درجة السابعة هي درجة الوحيدة ترقى بعد 4 سنوات 00 أن شاء الله تكون ترقيتج هل سنة 00

ثرية
20-02-2010, 11:38 AM
يله يارب نترقى خلااص مليت من كثر ما انا قااعده ورااكه في الدراجه السابعه واهم شي تكون بأثر رجعي

شبعان
20-02-2010, 11:39 AM
جايكم الخير قبل 1-4-2010 بإذن الله

وتأكدي ياختي المقهورة ان حقج مب ضايع وجميع حقوق المظلومين :)

وان سألتوني عن المصدر

رب العالمين شاهد على مصداقيتي والوقت كفيل على كل حرف كتبته

وربي يوفق الجميع ان شاءالله

مافي غير دليل تصنيف الوظايف والترقيات.. وطبيعة العمل والعلاوات الثانيه المذكوره في قانون الموارد البشريه واللي لم تصرف لحد الان واللي المفروض انها تصرف بأثر رجعي من 1/4/2009..
والا في شي ثاني واحنا ماندري عنه يأختي؟؟؟؟؟

مستثمر رشيد
20-02-2010, 11:44 AM
ان شاء الله قريب