المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تؤيد ...... ضرب الآباء للأبناء ..؟؟؟؟

الهاشم
14-01-2010, 03:45 AM
أخوانــــــــــي .. أخواتـــــــــــــــي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سوف أتطرق معكم اليوم في موضوع أرى من وجهه نظري بأنه في غايه الأهميه .

والموضوع هـــــــــــــــو

ضرب وتأديب الآباء للأبنــــــــــــــاء

هل أنتم تؤيدون ضرب الأبنــــــاء ؟

ماهي العواقب من ضرب الابنــاء ؟

متى نعتبر الضرب ضــــــــــرورة ؟

هل هناك حدود للضرب لا يمكن تجاوزها ؟

هل أنت من المؤيدين لبعض الدول التي تسن التشريعات والقوانين والتي بموجبها تعاقب على ضرب الأبناء ؟

يرى البعض .. أن ضرب الأبناء أو الأطفال .. قد يكون في بعض الأحيان ضروري .. وذلك اذا فشلت كافه وسائل التفاهم بالحسنى بين الوالدين والابناء.

لذا فأن الضرب هنا يكون بسبب دافع الخوف على الابناء من قبل الوالدين
والعمل على ردعهم عن الوقوع في الخطأ
وذلك عن طريق العقاب بالضرب .

ولكن .. قد يكون للضرب عواقب سلبيه اذا حدث من أحد الوالدين تجاه أحد الأبناء دون محاوله التفاهم .
ففي هذة الحاله فقد يزيد الأبن من عناده و يصر على أرتكاب الخطأ .!

لذلك .. يجب أن يكون الوالدين في كامل وعيهم وألا يكون أعماهم الغضب
لان الضرب في هذة الحاله سوف يكون لا
شعوريا
والمشكله الأخرى .. بأنهم أي الوالدين من الممكن أنهم لن يشعروا بما فعلوه او قاموا به وبالتالي من الممكن ان تحدث اضرار جسدية و نفسية بأولادهم .!

الضرب أو من المكن ان نسميه التأديب يجب في هذه الحاله .. ان لا يكون عنيفا
أو مبرحا .. لان الهدف منه هو التأديب
والعقاب .. وليس للقتال .!!

لا نؤيد الضرب

الكثير من الناس يقولون ... بأن للضرب أضرار ومساؤى عديدة ولكن لا يجب ترك الأبناء على هواهم

وعدم عقابهم اوتأديبهم على الأخطاء التي
يرتكبونها .. ايضا له مساؤى وأضرار
فتركهم يرتكبون الخطأ و عدم عقابهم
عليه سوف يقودهم الى طريق الشيطان
والفشل و الهلاك في بعض الاحيان .!

هل هناك سن معين لضرب الأبنــــاء .؟

ذهب البعض .. إلى أن ضرب الأبناء وهم في سن المراهقه لانفع له ولا جدوى
بل عكس ذلك .. فالابن هنا قد كبر ولا يرضى بان يضرب من اي شخص كان ولو كان الوالدان .
وسوف تكون ردة فعله عكسيه ستكون
وسوف يتمادى في ارتكاب الأخطاء وذلك
نكايه بوالديه

فيرون .. بأن النصح والأرشاد والتوجيه في هذة المرحلة هو الطريقة الافضل والأنسب

الاسئلة حيال هذا الموضوع كثيرة
والموضوع له تشعبات عديده

أتمنى مشاركاتكم حيال هذا الموضوع الهام
وآرائكم التي نعتز بهـــــــــــا
والله يحفظكــــــــــــــــــــــم

المتأمل خيرا
14-01-2010, 05:01 AM
موضوع جميل.. تضمن أسئلة كثيرة.. في محلها..

لكن على عجالة رأيت أن اذكر أني ضد ضرب الأبناء.. خاصة وأن لي تجربة طويلة "كأب" تصب في هذا المنحى وتعضـّـده..

مع الشكر لك أخي "الهاشم" على طرح الموضوع..

البركان
14-01-2010, 05:40 AM
كلام ممتاز وموضعك ممتاز

انا اعتقد ان الضرب يجب ان يكون الى غاية السنه العاشره من العمر وبعدها ياتى النصح والاخوه والتقدير والاحترام

ولكن يجب ان يكون الضرب فى الصغر على امور مهمه واخطاء واجبة الضرب والتنبيه

لان الطفل ذكى ويستوعب كل مايدور حوله ولديه الامكانيات اللتى تجعله ان يتملص من العقاب كالكذب وتاليف القصص ورمى التهم على الاخرين

هنا اجد ان يكون ولى الامر متيقن ومنتبه الى هذه الاخطاء

كأن يقول للطفل لو لم تكذب سامحتك لكن الان سوف اضربك عن الخطأ وعن الكذب

لانه الافضل من الضرب هو تعليم الطفل بعدم الكذب ورمى التهم على الاخرين وان عليه ان يواجه الخطأ الذى فعله

وارجو ان تكون الضربه مؤثره وفى اماكن بعيده عن الوجهه

لان الابن ان تعدى عمر العاشره يصعب ضربه بعدها فتكون الثقه ومحاسبة النفس افضل له

اتمنى ان اكون افدت موضوعك اخى الهاشم

الهاشم
14-01-2010, 06:25 AM
موضوع جميل.. تضمن أسئلة كثيرة.. في محلها..

لكن على عجالة رأيت أن اذكر أني ضد ضرب الأبناء.. خاصة وأن لي تجربة طويلة "كأب" تصب في هذا المنحى وتعضـّـده..

مع الشكر لك أخي "الهاشم" على طرح الموضوع..
اخي المتأمل .. اسعدني مرورك وردك على موضوع الطرح .. وانا اتفق معك فيما ذهبت اليه .
والله يجزاك كل الخير

الهاشم
14-01-2010, 06:53 AM
كلام ممتاز وموضعك ممتاز

انا اعتقد ان الضرب يجب ان يكون الى غاية السنه العاشره من العمر وبعدها ياتى النصح والاخوه والتقدير والاحترام

ولكن يجب ان يكون الضرب فى الصغر على امور مهمه واخطاء واجبة الضرب والتنبيه

لان الطفل ذكى ويستوعب كل مايدور حوله ولديه الامكانيات اللتى تجعله ان يتملص من العقاب كالكذب وتاليف القصص ورمى التهم على الاخرين

هنا اجد ان يكون ولى الامر متيقن ومنتبه الى هذه الاخطاء

كأن يقول للطفل لو لم تكذب سامحتك لكن الان سوف اضربك عن الخطأ وعن الكذب

لانه الافضل من الضرب هو تعليم الطفل بعدم الكذب ورمى التهم على الاخرين وان عليه ان يواجه الخطأ الذى فعله

وارجو ان تكون الضربه مؤثره وفى اماكن بعيده عن الوجهه

لان الابن ان تعدى عمر العاشره يصعب ضربه بعدها فتكون الثقه ومحاسبة النفس افضل له

اتمنى ان اكون افدت موضوعك اخى الهاشم
اخي البركان .. اسعدني مرورك الكريم وردك المتميز .. وهنا اود الاشاره إلى نقطة قد تكون مهمه ألا وهي .. غياب الوالدين وعدم أهتمامهم بالأبناء قد يجعل الابناء يتمردون .. أضف إلى ذلك قيام بعض الآباء بضرب ابنائهم البالغين وقد يكون امام الآخرين .!
فماذا سوف تكون النتيجه .؟
أشكرك مره اخرى .. والله يحفظك

براتزية برازيلية
14-01-2010, 07:23 AM
لا أؤيد ضرب الأبناء و لا حتى غشمرة

الأحساس بالاهانة و عدم احترام الوالدين لإنسانية الطفل و بيصير معقد و حاقد على والدينه مهما كبر و بيورث هالعادة و بيصير يضرب عياله مستقبلاً و ينقل لهم مشكلته

برأيي لا أويد ضرب الأبناء لأي ظرف من الظروف..الضرب غير موجود في قاموس تربيتي لعيالي كأم و لا عند زوجي كأب ..الحمدلله بيتي خالي من هالأساليب التربوية الخاطئة و المهينة

-

هل أنت من المؤيدين لبعض الدول التي تسن التشريعات والقوانين والتي بموجبها تعاقب على ضرب الأبناء ؟
مؤيدة و بشدة

المقهوره
14-01-2010, 07:41 AM
انا يمكن مختلفه شوي عن ردود الكل بس انا اتكلم بالي مقتنعه فيه

نعم مع ضرب الابناء لعمر معين

نعم مع ضرب الابناء اذا وصلت معهم في التفاهم لطريق مسدود

نعم مع ضرب الابناء بس بشرط مايكون مبرح ولا في اماكن قاسيه مثل الكوع الركبه الراس البطن

الضرب التأديبي بالنسبه مهم

لاني مليون مره اقول لطفل مثلا عمره 2 إلى 3 سنوات لاتقط القرطاسه على الارض وهو مصر يقطها ومطنش
يعني احب راسه على شان يتعلم ان هالشي غلط

غالبا امسك يده وارجعه للقرطاسه واقول له شيل طبعا بعض الاطفال نحيس نحاسه غير طبيعيه يقول لا انتي شيليها ابدأ اضغط على يده من الداخل شيل طبعا هو يقول آآآآآي قلت تبي مايعورك شيلها وقطها بالزباله ( اكرمكم الله) هنا يبدأ يتعلم انه راح يتعاقب لو قط قرطاسه على الارض او نثر اكله في المكان الخ ..

او قال كلمه وصخه او رد على اكبر منه بضربه على فمه طبعا مب اطير ملامح وجهه بالضرب يعني خفيف واقول عيب هنا بيعرف انه هالشي عيب
اما اقعد اقول عيب ياولد عيب يابنت والله للصبح اقولها ماسمعوا الكلام.

اما اني ابوسه واقول له شيل ومايشيل واحاول معه مليون مره ويرتفع ضغطي وهو مايسمع الكلام تحت مسمى انه بيتعقد اذا كبر انا ضدها

وهم ضد ان الاب او الام تضرب عيالها قدام الناس او الاماكن العامه او قدام اصدقائه

احنا تربينا على كذا ولا كرهنا لا ابونا ولا امنا طبعا امي وابوي فديتهم ماكانوا يضربونا بصراحه ضرب مبرح بس يادوب الضرب العادي بس اقلها نهاب العقاب ونسمع الكلام

اما الجيل الجديد مطنششششششششششششششش للكل ولا يهمه ولا حتى يحترم امه وابوه ولسانه اطول منه.

ولو تقارنون بين الجيل القديم الي تربى على الضرب سواء مبرح ولا غير مبرح بتعرفون ان الضرب ضروري

الجيل القديم جيل محترم الكبير قبل الصغير جيل يعطف على الصغير . يمكن فئه بسيطه الي متمرد في هالجيل.

الجيل الجديد جيل مايحترم احد ولا يحشم احد والكبير والصغير نفس الشي جيل مستهتر . يمكن فئه بسيطه الي ربي هاديهم بصراحه.

بتقولون هذه متخلفه ومتحجره كيفكم قولوا بس هذا هو الوااااااااااااااااااااقع.
وعيال اخواني وخواتي تعاملي معهم بالطريقه هذه

مع ذلك يحترموني ويحبوني واول ما اجي بيت ابوي الكل يلتم حولي

يعني مايكرهوني بالرغم من اني اضربهم (ضرب غير مبرح)

اما اختي الكبيره الي تتعامل بالتفاهم بلفيت حضاريه لو تقول منا ليييييييييييين ال صبح لاتسوون لاتخربون
معطينا طناششششششششششش جامد الين اعطيهم نظره هنا يصطلبون.

الهاشم
14-01-2010, 07:44 AM
لا أؤيد ضرب الأبناء و لا حتى غشمرة

الأحساس بالاهانة و عدم احترام الوالدين لإنسانية الطفل و بيصير معقد و حاقد على والدينه مهما كبر و بيورث هالعادة و بيصير يضرب عياله مستقبلاً و ينقل لهم مشكلته

برأيي لا أويد ضرب الأبناء لأي ظرف من الظروف..الضرب غير موجود في قاموسي كأم و لا عند زوجي كأب ..الحمدلله بيتي خالي من هالأساليب التربوية الخاطئة و المهينة

-

مؤيدة و بشدة
البعض يقول .. التوجيه في بعض الاحيان لا يؤدي الهدف منه .. وإنما لابد من استخدام لغه الضرب على ان يتبعه افهام الابن بالخطأ الذي ارتكبه .
أسعدني مرورك الكريم وردك المميز
وأسأل الله ان يحفظ أبنائكم

الدمعه
14-01-2010, 07:57 AM

نعم مع ضرب الابناء بس بشرط مايكون مبرح ولا في اماكن قاسيه مثل الكوع الركبه الراس البطن

لاني مليون مره اقول لطفل مثلا عمره 2 إلى 3 سنوات لاتقط القرطاسه على الارض وهو مصر يقطها ومطنش

غالبا امسك يده وارجعه للقرطاسه واقول له شيل طبعا بعض الاطفال نحيس نحاسه غير طبيعيه يقول لا انتي شيليها ابدأ اضغط على يده من الداخل شيل طبعا هو يقول آآآآآي قلت تبي مايعورك شيلها وقطها بالزباله ( اكرمكم الله) هنا يبدأ يتعلم انه راح يتعاقب لو قط قرطاسه على الارض او نثر اكله في المكان الخ ..

او قال كلمه وصخه او رد على اكبر منه بضربه على فمه طبعا مب اطير ملامح وجهه بالضرب يعني خفيف واقول عيب هنا بيعرف انه هالشي عيب

اما اني ابوسه واقول له شيل ومايشيل واحاول معه مليون مره ويرتفع ضغطي وهو مايسمع الكلام تحت مسمى انه بيتعقد اذا كبر انا ضدها

احنا تربينا على كذا ولا كرهنا لا ابونا ولا امنا طبعا امي وابوي فديتهم ماكانوا يضربونا بصراحه ضرب مبرح بس يادوب الضرب العادي بس اقلها نهاب العقاب ونسمع الكلام

اما الجيل الجديد مطنششششششششششششششش للكل ولا يهمه ولا حتى يحترم امه وابوه ولسانه اطول منه.

ولو تقارنون بين الجيل القديم الي تربى على الضرب سواء مبرح ولا غير مبرح بتعرفون ان الضرب ضروري

الجيل القديم جيل محترم الكبير قبل الصغير جيل يعطف على الصغير . يمكن فئه بسيطه الي متمرد في هالجيل.

الجيل الجديد جيل مايحترم احد ولا يحشم احد والكبير والصغير نفس الشي جيل مستهتر . يمكن فئه بسيطه الي ربي هاديهم بصراحه.

انا اايدج بكل اللي قلتيه ..

عندي بنت في صف ول تحط القلم في حلجها وتتمشي في البيت او تلعب او تتدور باقي

اغراضها في الشنطه صار لها 3ايام وهي تسوي هالشي وانا احذرها ياعليا ياحبيبتي

بيضرج ..بيعورج .. بيدش في بلاعيمج ..مافي فايده جني اكلم الطوفه اخر شي قلت لها

ان شفته في حلجج ضربتج ماسمعتني واحنا في السياره حطتها بحلجها :anger1:.. شلته من

حلجتها وضربتها على فمها ضربه خفيفه .. تفاجأت:omg: لاني مااضربها هي بالذات لانها وايد

ضعيفه ..بس مازعلت لانها عارفه انها غلطانه وجاها تحذير من قبل .. نفس الشي مع

باقي عيالي احذرهم لين تطلع عيني عقب ابزخهم خخخخخخخخخ

الهاشم
14-01-2010, 08:08 AM

اما اختي الكبيره الي تتعامل بالتفاهم بلفيت حضاريه لو تقول منا ليييييييييييين ال صبح لاتسوون لاتخربون
كل أنسان وله اسلوبه في التعامل مع احد ابنائه .. وهذة احدى الاساليب التي تتبع
الصراحه اني احد الاشخاص الذين يتبعون هذة الطريقه .. فأرى بأنه لابد من الضرب الغير مبرح للأبن اذا اخطأ على ان يتم افهامة سبب الخطأ .
وشكرا كثيرا على المرور والرد

المخباط
14-01-2010, 08:28 AM
الرسول( صلى الله عليه وسلم )قال :
مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ".
فلو ان الضرب فيه مخاطر على تنشأه الطفل ما وصى به رسولنا (صلى الله عليه وسلم)
والضرب له شروط يكون في اي جزء من الجسم ما عدا الوجه ويكون غير مبرح
ويكون بالتدرج نصح- ارشاد ثم الضرب في حاله عدم استجابه الطفل للاوامر وتوضيح السبب
وانشالله ما عليهم شر لا عقد ولا امراض نفسيه
وانا مع الضرب في وقته المناسب اذا استدعى الموقف ذلك
والتربيه والتأديب مسئوليه الاب والام او من في منزلتهم( وحبوا عيالكم صح لا افراط او تفريط ):)

براتزية برازيلية
14-01-2010, 08:38 AM
البعض يقول .. التوجيه في بعض الاحيان لا يؤدي الهدف منه .. وإنما لابد من استخدام لغه الضرب على ان يتبعه افهام الابن بالخطأ الذي ارتكبه .
أسعدني مرورك الكريم وردك المميز
وأسأل الله ان يحفظ أبنائكم

أوفقك الرلأي أخي الكريم.. بس الأبناء اللي منذ نشأتهم الاولى controlled ممكن نوجههم و نفهمهم الصح من الغلط بالحوار مهما كانت أعمارهم.. و شخصياً تعرضت للضرب من والدي في طفولتي و طبعاً هالموضوع عادي بالنسبة للجميع و لما كبرت كنت عصبية و علاقتي بوالديني مش مستقرة حتى لو مفي مشاكل ما كنت أحبهم صراحة و لا احب أقعد معاهم لأني ما أنسى اللي يهينني و يأذيني .. و الحمدلله طلعت من المشكلة بعلاج نفسي مكثف و بإذن الله تربيتي لأبنائي الآن أحسن تربية من غير ضرب و إهانة و توتر بعلاقتي معاهم حتى ما يكرهوني و تأثر هالمشكلة مع أبنائهم في المستقبل:)
فالمهم النشأة الأولى من البداية أعلمهم باللي يزعلني منهم او اللي ما أرضاه يسوونه.. بالحوار أو أتبع معاهم أسلوب تعاملي مع أخواتي الصغار..مثلاً ما أكلمهم و لا أرد عليهم.. ما ألبي طلبهم.. أحرمهم من أكلتهم المفضلة .. فيفهمون إن أمهم زعلانة.. بسبب فعلة معينة.. و يفكرون بغلطتهم و مايرجعون يسوونها..يعني أعاقبهم بتغير أسلوبي معاهم فهالشي يخليهم يخافون يسوون أي شي يزعلني.. مع إدراك الخطا اللي يرتكبونه و ليش إنه خطأ أو الى ماذا يؤدي ارتكاب هذا الخطأ.. بس ضرب ماعندي لأن ضرره أكثر من نفعه
و الطريقة ناجحة و الحمدلله :)
يعطيك العافية عالموضوع الهادف

هند88
14-01-2010, 09:00 AM
اكيد ما ايد لا الضرب والصراااخ حتى عليهم لانهم مستحيل ينسون بس مايمنع اذ تكرر الخطأ منهم اضربة بس على ايدهم عشان يحسون انهم اغلطوا

PoBox
14-01-2010, 09:08 AM
*
*
*

مع الضرب والتعليق في العمر اللي مايفهم فيه الولد معنى الغلط بالكلام
الولد ان عرف ان على كل غلطة راح ينصحه ابوه ويوجهه ويهاوشه على خفيف
راي يستمري السالفة

وبالرغم من الكلام اعلاه ، بشكل عام مافي شي اسمه مع او ضد كل واحد يشوف حالة عيالة
كل ولد له سلوك مختلف
او بالاحرى
كل ولد مرضه غير ،

شخص قد يحتاج بندول
وشخص قد يحتاج كيماوي :rolleyes2:

لاجل QT
14-01-2010, 09:10 AM
اؤيد الضرب التأديبي غير المبرح او يسبب تشوهات او اذي نفسي

BIG-VEGA
14-01-2010, 09:12 AM
طبعا كلنا عارفين صفيه بنت عبدالمطلب وكيف كانت تضرب ابنها ضرب شديد لدرجه الشعور بقسوتها على ابنها
بس طلعت من....
الزبير بن العوام رضي الله عنه من المبشرين بالجنه

اكيد اكثركم اوابهاتكم قالو لكم اشلون كانو ينضربون وهم صغار لدرجه ان اكثر الي يضربون خذو الاحزام الاسود على ضهور المضروبين.....بس طلعو ناس فيهم خير

النقطه الي ابي اوصلها ان الضرب مش العامل الاساسي في تعقيد الطفل او انه يعتبر اسائه لطفولته
لو الطفل حس بمحبه الشخص ماراح يتاثر انه انضرب يوم من الايام

فيه حد الحين يقدر ينكر ان معدل الاولاد الي يشبهون البنات في المدارس زادو!!
اذكر مره شفت اثنين اولاد يهاوشون .. قاعدين يجرون شعر بعض !!!:eek5:

وين ايام الخيازرين والعجرات والدم لين الركب :tease:

بكل صراحه انا مع الضرب بالعقل
والولد بالذات محتاج شده اكثر من البنات
وبعد اي ضرب لازم تقعد معاه وتفهمه ليش ضربته وان ضربك له علشان مصلحته وانك اتحبه وتخاف عليه
ولا تضرب على غفله :nono:
ولا تضرب وفي يدك صالونه سمك :rolleyes2:

سوق واقف
14-01-2010, 09:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز سأرد على أسئلتك بكل صراحه وكوني أب لثلاث أولاد ...
لا أخي العزيز لأنك ستزرع الخوف في قلوبهم
الخوف _التبول الاإرادي_الفشل في التعليم _الفشل في خلق هواية له في حياته.

لماذ الضرب يوجد أساليب كثيرة لمعاملة الطفل وأحلى شيء عشان يتعلم ويتربى ( التطنيش) جرب تطنش له أذا يغلط ولا كأنك تشوفه شوفه يسكت بنفسه بس أذا ضربته وعودته على الضرب راح يتعود بيقول بسوي كذا وبنضرب وخلاص وهذا خطأ أستعمل التطنيش مع الطفل.
أنا ضد ضرب الطفل نهائيا

نعم أنا من المؤيدين

بومحمد
14-01-2010, 09:36 AM
نعم مع الضرب غير المبرح

الله يذكر أبهاتنا بالخير ....

ودي أكون
14-01-2010, 09:38 AM
بااال ذكرتوني بأيام الضرب .. :(

الله يهديها أمي .. واحد يغلط .. البيت كله ينضرب .. شدعوه :omg:

ليش عااد:weeping:

والله أيام هههههههه:shy:

فديت أبوي يوم بتقوم أمي تضرب .. كلنا شقله منخشين وراه هههه ..:taunt:

أنا مع الضرب .. اذا الشخص الكلام والنصح والتفاهم مافاد معاه .. مع الضرب للشخص الفاهم وبعد يغلط .. والغلط يكون كبير وماينسكت عنه ..

لكن اليهال لين سن الاعداديه .. لا الضرب عيب في حقهم .. لانهم لو فاهمين جان ماغلطوا .. لكن العيب على الفاهم وينزل عقله بعقل يهال ويضربهم ..

وأحنا بصراحه من النوع اللي قلبنا يعورنا أن شفنا حد ينضرب حتى لو شخص فاهم ..

فبالعربي لا للضرب .. نعم للحب لان هو اللي بيغيرهم :)

المقهوره
14-01-2010, 09:49 AM
يقولون ان الضرب يسبب التبول الارادي + الخوف + الحاله النفسيه.

بصراحه ما اشوف هالشي عندنا مع اننا انضربنا - بالعكس ما انخاف والوحيد الخايب فينا الي ما انضرب فينا الي هو اصغر واحد

وارجع اقووووووووووووووووووووول ضرب غير مبرح

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-01-2010, 10:00 AM

* نعم نعم ونعم ثم نعم والف نعم هههههههه :omen2:

* ضرب عن ضرب يفرق ---في شي اسمه ضرب (تربوي وهذا المطلوب ) و(في شي اسمه ضرب تعذيب وهذا مرفوض)

ضروره اذا كان السلوك لا اخلاقي او مخالف لتعاليم دينا وعاداتنا وتقاليدنا 00

*طبعا" الرسول صلى الله عليه وسلم نهى ضرب الوجه يعني (كف على وجهه) حرام ومايجوز

انا اقول اي حد قبل لايمد يده على طفل او رجل او امرأه يقرى ويتثقف بكتاب الله وسنه رسوله وبعدها بيعرف متى واشلون وكيف الضرب :nice: وخلكم من سوالف ودراسات الغرب :victory:

*خلهم يعالجون الانحرافات اللا اخلاقيه الي عندهم بعدين يتكلمون ههههههههههه :nice:

دلة الرسلان
14-01-2010, 10:00 AM
مع الضرب الخفيف اذا كان الموقف يستدعي ذلك اما في سن المراهقه احيل الأمرلأبوهم

وتكفيهم نظرته بس .

الهاشم
14-01-2010, 10:06 AM
الرسول( صلى الله عليه وسلم )قال :
مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ".
فلو ان الضرب فيه مخاطر على تنشأه الطفل ما وصى به رسولنا (صلى الله عليه وسلم)
والضرب له شروط يكون في اي جزء من الجسم ما عدا الوجه ويكون غير مبرح
ويكون بالتدرج نصح- ارشاد ثم الضرب في حاله عدم استجابه الطفل للاوامر وتوضيح السبب
وانشالله ما عليهم شر لا عقد ولا امراض نفسيه
وانا مع الضرب في وقته المناسب اذا استدعى الموقف ذلك
والتربيه والتأديب مسئوليه الاب والام او من في منزلتهم( وحبوا عيالكم صح لا افراط او تفريط ):)
الكثير من الناس يقول بأن الضرب او الصراخ قد يسبب مشكلات نفسيه للأبناء
وهذة وجهة نظر البعض منهم .. فالولد او البنت التي لا تصلي ولم ينفع معهم النصح والارشاد .. هل يعقل تركهم على هالحال .. اليس الابناء امانه في رقابنا ؟
بارك الله فيك اخي على مداخلتك الطيبه
والله يجزاك كل الخير

المقهوره
14-01-2010, 10:13 AM

* ضرب عن ضرب يفرق ---في شي اسمه ضرب (تربوي وهذا المطلوب ) و(في شي اسمه ضرب تعذيب وهذا مرفوض)

انا اقول اي حد قبل لايمد يده على طفل او رجل او امرأه يقرى ويتثقف بكتاب الله وسنه رسوله وبعدها بيعرف متى واشلون وكيف الضرب :nice: وخلكم من سوالف ودراسات الغرب :victory:

*خلهم يعالجون الانحرافات اللا اخلاقيه الي عندهم بعدين يتكلمون ههههههههههه :nice:

كل كلامك في صوب وهالسطرين في صوب

*خلهم يعالجون الانحرافات اللا اخلاقيه الي عندهم بعدين يتكلمون ههههههههههه

يعني انتي 100% صح

ولا ولدي ولا بنتي اول مااضربه يتصل بالشرطه 911 يقول امي اضربتني ويحبسوني بعد وش هالقانون

الهاشم
14-01-2010, 10:15 AM
أوفقك الرلأي أخي الكريم.. بس الأبناء اللي منذ نشأتهم الاولى controlled ممكن نوجههم و نفهمهم الصح من الغلط بالحوار مهما كانت أعمارهم.. و شخصياً تعرضت للضرب من والدي في طفولتي و طبعاً هالموضوع عادي بالنسبة للجميع و لما كبرت كنت عصبية و علاقتي بوالديني مش مستقرة حتى لو مفي مشاكل ما كنت أحبهم صراحة و لا احب أقعد معاهم لأني ما أنسى اللي يهينني و يأذيني .. و الحمدلله طلعت من المشكلة بعلاج نفسي مكثف و بإذن الله تربيتي لأبنائي الآن أحسن تربية من غير ضرب و إهانة و توتر بعلاقتي معاهم حتى ما يكرهوني و تأثر هالمشكلة مع أبنائهم في المستقبل:)
فالمهم النشأة الأولى من البداية أعلمهم باللي يزعلني منهم او اللي ما أرضاه يسوونه.. بالحوار أو أتبع معاهم أسلوب تعاملي مع أخواتي الصغار..مثلاً ما أكلمهم و لا أرد عليهم.. ما ألبي طلبهم.. أحرمهم من أكلتهم المفضلة .. فيفهمون إن أمهم زعلانة.. بسبب فعلة معينة.. و يفكرون بغلطتهم و مايرجعون يسوونها..يعني أعاقبهم بتغير أسلوبي معاهم فهالشي يخليهم يخافون يسوون أي شي يزعلني.. مع إدراك الخطا اللي يرتكبونه و ليش إنه خطأ أو الى ماذا يؤدي ارتكاب هذا الخطأ.. بس ضرب ماعندي لأن ضرره أكثر من نفعه
و الطريقة ناجحة و الحمدلله :)
يعطيك العافية عالموضوع الهادف
حرمان الابناء من بعض الاشياء المحببة إلى نفوسهم هي احدى الطرق والوسائل التي قد تؤتي ثمارها في احيانا كثيره وتعتبر طريقه ناجحه .
والله يجزاكم كل الخير

الهاشم
14-01-2010, 10:35 AM
اكيد ما ايد لا الضرب والصراااخ حتى عليهم لانهم مستحيل ينسون بس مايمنع اذ تكرر الخطأ منهم اضربة بس على ايدهم عشان يحسون انهم اغلطوا
هل هذة الطريقه في وجهة نظركم مجدية ومن خلال التجربه ممكن ان تؤدي ثمارها؟
الاساليب كثيره ومتعدده
اسعدني مروركم الكريم .. والله يحفظكم

الهاشم
14-01-2010, 10:48 AM
*
*
*

مع الضرب والتعليق في العمر اللي مايفهم فيه الولد معنى الغلط بالكلام
الولد ان عرف ان على كل غلطة راح ينصحه ابوه ويوجهه ويهاوشه على خفيف
راي يستمري السالفة

وبالرغم من الكلام اعلاه ، بشكل عام مافي شي اسمه مع او ضد كل واحد يشوف حالة عيالة
كل ولد له سلوك مختلف
او بالاحرى
كل ولد مرضه غير ،

شخص قد يحتاج بندول
وشخص قد يحتاج كيماوي :rolleyes2:
اسعدني حضوركم الكريم في موضوع الطرح .. وانا اتفق معك اخي العزيز فيما ذهبت اليه من أن كل شخص يختلف عن الآخر .. فالبعض لاينفع معة الا الكيماوي الغير ضار والاخر من الممكن استخدام معة البندول .
وشكرا على مداخلتك

الهاشم
14-01-2010, 10:53 AM
اؤيد الضرب التأديبي غير المبرح او يسبب تشوهات او اذي نفسي
اتفق مع وجهه نظركم .. فالضرب القاسي قد يسبب غير الاصابات البدنيه .. كرة الابناء للآباء وقد تؤثر على شخصيتهم عند الكبر .
شكرا على المشاركه .. والله يحفظكم

المقهوره
14-01-2010, 11:54 AM
حرمان الابناء من بعض الاشياء المحببة إلى نفوسهم هي احدى الطرق والوسائل التي قد تؤتي ثمارها في احيانا كثيره وتعتبر طريقه ناجحه .
والله يجزاكم كل الخير

وشرايك ان عندنا ولد اذاحرمناه من الشي الي يبيه ويحبه ويموت فيه يقول بكل عدم مبالااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه وبنص عين بعد يناضر

عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااادي

بذمتكم في هالحاله شاسوي معه

الهاشم
14-01-2010, 11:57 AM
[FONT="Arial Black"][SIZE="5"]

طبعا كلنا عارفين صفيه بنت عبدالمطلب وكيف كانت تضرب ابنها ضرب شديد لدرجه الشعور بقسوتها على ابنها
بس طلعت من....
الزبير بن العوام رضي الله عنه من المبشرين بالجنه

اكيد اكثركم اوابهاتكم قالو لكم اشلون كانو ينضربون وهم صغار لدرجه ان اكثر الي يضربون خذو الاحزام الاسود على ضهور المضروبين.....بس طلعو ناس فيهم خير

النقطه الي ابي اوصلها ان الضرب مش العامل الاساسي في تعقيد الطفل او انه يعتبر اسائه لطفولته
لو الطفل حس بمحبه الشخص ماراح يتاثر انه انضرب يوم من الايام

فيه حد الحين يقدر ينكر ان معدل الاولاد الي يشبهون البنات في المدارس زادو!!
اذكر مره شفت اثنين اولاد يهاوشون .. قاعدين يجرون شعر بعض !!!:eek5:

[COLOR="LemonChiffon"]وين ايام الخيازرين والعجرات والدم لين الركب :tease:

بكل صراحه انا مع الضرب [B]بالعقل
والولد بالذات محتاج شده اكثر من البنات
وبعد اي ضرب لازم تقعد معاه وتفهمه ليش ضربته وان ضربك له علشان مصلحته وانك اتحبه وتخاف عليه
ولا تضرب على غفله :nono:
ولا تضرب وفي يدك صالونه سمك :rolleyes2:
احترم وجهة نظرك وخاصه فيما ذكرته
بالسطور الاخيره .. أما سالفه صالونه السمك فهذة الظاهر لها قصة عندك .!

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-01-2010, 12:02 PM
وشرايك ان عندنا ولد اذاحرمناه من الشي الي يبيه ويحبه ويموت فيه يقول بكل عدم مبالااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه وبنص عين بعد يناضر

عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااادي

بذمتكم في هالحاله شاسوي معه

بل المقهوره نحيس ولدكم ههههههههههههههه الله يحفظه 00بس لازم الشده يعني لازم يتغير الصوت بحده مهب اصراخ عشان يكون عنده مبالاه 000 هاتي عندنا البيت الجماعه عندي لما يهاوش الياهل يكلمه بحده انا اتنافض ههههههههه

الهاشم
14-01-2010, 12:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز سأرد على أسئلتك بكل صراحه وكوني أب لثلاث أولاد ...
لا أخي العزيز لأنك ستزرع الخوف في قلوبهم
الخوف _التبول الاإرادي_الفشل في التعليم _الفشل في خلق هواية له في حياته.

لماذ الضرب يوجد أساليب كثيرة لمعاملة الطفل وأحلى شيء عشان يتعلم ويتربى ( التطنيش) جرب تطنش له أذا يغلط ولا كأنك تشوفه شوفه يسكت بنفسه بس أذا ضربته وعودته على الضرب راح يتعود بيقول بسوي كذا وبنضرب وخلاص وهذا خطأ أستعمل التطنيش مع الطفل.
أنا ضد ضرب الطفل نهائيا

نعم أنا من المؤيدين
يسعدني مرورك اخي الكريم والرد على الموضوع بأسلوب مميز بتميز كاتبه
انت تحدثت عن احدى الطرق المتبعة في تعليم اوتنشئه الابناء .. أنا اتمنى ان تكون هذة الطريقه بالفعل مجديه .. صدقني لا احد يتمنى انزال عقوبه الضرب على احد الابناء عند مخالفتهم .. ولكن في بعض الاحوال الضرورات تحكم .
مرورك وردك اسعدني .. والله يحفظك

المقهوره
14-01-2010, 12:17 PM
بل المقهوره نحيس ولدكم ههههههههههههههه الله يحفظه 00بس لازم الشده يعني لازم يتغير الصوت بحده مهب اصراخ عشان يكون عنده مبالاه 000 هاتي عندنا البيت الجماعه عندي لما يهاوش الياهل يكلمه بحده انا اتنافض ههههههههه

مهب ولدي ولا كانت علووووووووووم

لو لي كلمه عليه كان

بس موقف انا شفته من الام ( زوجه اخوي) بلفيت ذابحها الحضاره. وضد مبدأ الضرب
فهو واثق انه ماراح يجيه غير الكلام والحرمان فعادي عنده.

لو ولدي وناظرني بطرف عينه وقال عااااااااااااااااادي
كان وده ماناظرني بالطريقه هذه مره ثانيه.

الهاشم
14-01-2010, 12:19 PM
نعم مع الضرب غير المبرح

الله يذكر أبهاتنا بالخير ....
صدقت يا بو محمد .. الله يذكرهم بالخير
كنا ننضرب منهم ولكن صدقني كان الشئ لمصلحتنا وما عرفنا قيمه هذا الشئ إلا يوم كبرنا .
اسعدني مرورك ,,,, والله يحفظك

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-01-2010, 12:22 PM
مهب ولدي ولا كانت علووووووووووم

لو لي كلمه عليه كان

بس موقف انا شفته من الام ( زوجه اخوي) بلفيت ذابحها الحضاره. وضد مبدأ الضرب
فهو واثق انه ماراح يجيه غير الكلام والحرمان فعادي عنده.

لو ولدي وناظرني بطرف عينه وقال عااااااااااااااااادي
كان وده ماناظرني بالطريقه هذه مره ثانيه.

خخخخخ انا لي عصبت اشووت :nice: ولي انتهت فتره العصبيه يقعدون يضحكون تراها اليوم شاتتنا 000 تدرين حلو الحزم وحلو الضحك وقت الطفل يكون تعلم من خطأه انا احلى اللحظات عندي اهي لحظه الجلسه الي فيها مصارحه بعد العقاب ههههه اموت من الضحك كلن يقلد الثاني 000 تدرين من الاخر العقاب يبغيله شد وليونه ورحابه صدر :nice:

بوحارب
14-01-2010, 12:24 PM
بنتي الغالية عمرها سنتين وثلاث شهور

وللأسف مافرطت من الضرب مني

بس الضرب يكون كيوت شوي ^ ــ ^

ياخي شاسوي ماحب ازعاج اليهاااال

تحياتي لك اخي الفاضل الهاشم

بوحارب
14-01-2010, 12:26 PM
بنتي وكيفيhttp://up.souqaldoha.com/get-1-2010-31lnjeq0.png (http://up.souqaldoha.com)

http://up.souqaldoha.com/get-1-2010-y9sbzp1o.jpg (http://up.souqaldoha.com)

الهاشم
14-01-2010, 12:33 PM
بااال ذكرتوني بأيام الضرب .. :(

الله يهديها أمي .. واحد يغلط .. البيت كله ينضرب .. شدعوه :omg:

ليش عااد:weeping:

والله أيام هههههههه:shy:

فديت أبوي يوم بتقوم أمي تضرب .. كلنا شقله منخشين وراه هههه ..:taunt:

أنا مع الضرب .. اذا الشخص الكلام والنصح والتفاهم مافاد معاه .. مع الضرب للشخص الفاهم وبعد يغلط .. والغلط يكون كبير وماينسكت عنه ..

لكن اليهال لين سن الاعداديه .. لا الضرب عيب في حقهم .. لانهم لو فاهمين جان ماغلطوا .. لكن العيب على الفاهم وينزل عقله بعقل يهال ويضربهم ..

وأحنا بصراحه من النوع اللي قلبنا يعورنا أن شفنا حد ينضرب حتى لو شخص فاهم ..

فبالعربي لا للضرب .. نعم للحب لان هو اللي بيغيرهم :)
الظاهر عندكم عسكريه في البيت وعلى قولتهم .. الخير يخص والشر يعم .
انا اعتقد أختي .. بأنة من المفترض تعليم الابناء على الطاعة والاحترام منذ الصغر
وعلى قولتهم .. ان فات الفوت ما ينفع الصوت .. إذا كبر الولد اوالبنت من الصعوبه استخدام اسلوب الضرب معهم
لكن صدقيني .. كل اب وام يتمنون ان اولادهم يكونون افضل من الغير .. وعلى هالاساس يلجأ البعض منهم الى استخدام الضرب كعقاب .
بالفعل .. سررت برّدكم المتميز
وأسأل الله أن يحفظكم

ودي أكون
14-01-2010, 12:43 PM
بنتي وكيفيhttp://up.souqaldoha.com/get-1-2010-31lnjeq0.png (http://up.souqaldoha.com)

http://up.souqaldoha.com/get-1-2010-y9sbzp1o.jpg (http://up.souqaldoha.com)

ههههههه فديتها الله يحفظها ..

والله مادري ليش من تشكليتها يبين عليها شيطونه هههههه

هداف
14-01-2010, 12:49 PM
عجيب تفسير البعض بان الظرب يولد الخوف عند الطفل !! اي خوف هذا اللذي تقصده

ان كان الخوف من فعل الغلط ومعصية الله فهو خوف في الاتجاه الصحيح وهذا هو الخوف اللذي يولده
تأديب الابناء ان وصل الامر للضرب في نهاية كل تحذير شفهي لمرات ولمرات واذا تمادى يضرب ويعاقب

للعلم نحن جيل تعلمنا وتربينا بالنصيحه وبالنهر والشده وبالضرب ايضا ولله الحمد جيل مافينا عقد ولا خوف ولا من التأليف اللذي نقراه هنا وهناك وعيالنا بنربيهم تربيه اسلاميه مثل ماتربينا ونعم الضرب حل من الحلول
ونوع من العقاب اذا كان الموقف يتطلب ذلك وهو ضرب تأديبي وليس تكسيري :)

ومن خلال خبرتي في الحياه انشوف ابناء يزعمون اهاليهم انهم يتبعون اساليب تربيه حديثه مافيها ضرب ولا شده :) ياحسافة مسمى ( رجل ) على اكثريتهم الولد كنه اخته ناعم مافيه من خشونة الرجال شي لا من منطوق ولا من هيئه عزتي لكم يالجيل القادم وذنبكم في رقبة الاب والام !

الهاشم
14-01-2010, 01:01 PM

أختي الكريمه .. شكرا على المرور والرد الطيب .. بالفعل أجوبه متميزه ومنطقيه
شكرا مرة اخرى .. والله يحفظكم

شـعـشـبـونـه
14-01-2010, 01:14 PM
الله يطيك العافيه اخوي الهاشم ..

اي

في صالح الابناء وان الي يغلط لازم يتعاقب

اذا غلط الابناء غلطه كبيره تستاهل العقاب مو على اي شي.. يعني غلطه تمس الاخلاااق بالذات
ولد يدخن .. بنت تطول لسانها على اي احد.. ومن هالسوالف مابي اتعمق فيها ..

والله اذكر ابوي كان يضرب اخواني بالعقال ويستعدلون خووش اسلوب بصراحه ..

لا ما ايد لان هالجيل قوي وعاادي يروح يشتكي على والدينه ان ضربوه ..

الهاشم
14-01-2010, 02:15 PM
اختي .. اسعدني تواجدكم وردكم على موضوع الطرح
البعض يقول بأن الضرب ايا كان انواعة سوف يؤدي الى ظهور امراض نفسيه وكرة الابناء للآباء .
والبعض الآخر يقول بأن عدم الضرب او التأديب قد يؤدي إلى الدلع ويصبح الولد .. يادهينه لا تنكتين .. مما قد يؤدي بة الى هاويه الانحراف وذلك في ظل عدم محاسبته على اخطائة .. وانا لا أعم الجميع وانما هي آراء .
أختي .. اسعدني تواصلكم ... والله يجزاج كل الخير

ام السعف
14-01-2010, 02:42 PM
أخوانــــــــــي .. أخواتـــــــــــــــي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لي نعم أأيد و بقوة ، خاصة عندما يبدر من الطفل تصرفات لا اخلاقية تجاه والدينه او اقاربه او اصدقاءه ( مثل التلفظ بالفاظ " حيوانية " و السب وعدم احترام الغير تقليدا منه للآخرين في المحيط العائلي )

الطفل لنضرب ينترك يحس بالألم ، و لا تتم معانقته لتخفيف الألم الذي يعاني منه ، فعاقبة الضرب احترام المضروب للقوانين و اللآداب العامة في الإسرة وخارج الإسرة .

يعتبر الضرب ضرورة في حالات كثيرة " بالنسبة لي " فعندما يتطاول الصغير على الكبير
دون احترام لوجود الكبير واستغلال عطف الكبار عليه " هنا يستحق الضرب ان لم يحترم نفسه من بعد التوجيه الأول " يعتبر الضرب ضروري ان تصرف تصرفات لا أخلاقية وهو يعلم جيدا مضرة هذه التصرفات على سلوكه . فالضرب يكون على مقدار ما يقوم به الطفل من مخالفات .

طبعا ، عندما نقول ضرب لا نقصد التشويه و تعجيز الطفل عن الحركة او الترزيل في الطفل او التقليل من شخصيته ، فالضرب يكون للتأديب حين يتعدى الطفل على القوانين التي اعترف بوجودها في المنزل .

ما علي منهم ، خلهم يسنون اللي يبون يسنونه ، اللي علي من مستوى تربيتي لأبنائي
فالطفل الذي يضرب من غير سبب لمجرد ان امه او ابوه معصبين غير عن الطفل الذي يضرب لتأديبه .

هل هناك سن معين لضرب الأبنــــاء .؟
اعتقد من يبدأ الطفل يتكلم ويقلد يبدأ التوجيه والضرب غير المبرح .

أتمنى مشاركاتكم حيال هذا الموضوع الهام
وآرائكم التي نعتز بهـــــــــــا
والله يحفظكــــــــــــــــــــــم [/color]

اخوي الهاشم عندما اقول انني أؤيد الضرب هذا لا يعني انني اطالب بترك الطفل دون مراقبة و متابعة و توجيه و اشراف ، وعندما يصدر منه اي خطأ يكون الضرب هو الحل ، الطفل بشكل عام لابد ان يقدر الوالدين فإذا لم يجد الشدة من خلال العيون و اليدين ، تكون النتائج وخيمة للوالدين " هذا ما اجده اليوم من قلة احترام من قبل الاطفال و المراهقين لذويهم " والسبب
ان الطفل لم يجد الشدة في تحسين سلوكه ، فتارة يقال له عيب ، وتارة أخرى لا احب ان اسمع منك هذا وفي الثالثة ما بيك وفي الرابعة " مللت منه " ما اقدر اغيره و ما احب استخدم الضرب .

اخوي الهائم اكثر وحدة في بيت ابوي ضربت عيالي ، ما شفتهم عدوانين ، ولا رعيان مشاكل في المدارس ولا عليهم شكاوى بفضل من الله انهم قليلي التربية ، و قبلهم احنا انضربنا ضرب وتعلمنا السنع على ايادي ابهاتنا ، صحيح كنا ننضرب و انصيح ونزعل لكن اليوم نشكر الله سبحانه و تعالى اننا نوقف جدام والدينا مب قادرين نقول كلمة اوف مهما كانت كلماتهم الموجهة لنا قاسية لأنهم ازرعوا فينا الخوف منهم واحنا صغار وتحول الخوف هذا الى احترام وهم كبار .

إما ان يكون الضرب الحل لتأديب طفل مهمل ، اعتقد ان الطفل هذا مظلوم و ما يستحق الضرب .

الهاشم
14-01-2010, 06:41 PM
اخوي الهاشم عندما اقول انني أؤيد الضرب هذا لا يعني انني اطالب بترك الطفل دون مراقبة و متابعة و توجيه و اشراف ، وعندما يصدر منه اي خطأ يكون الضرب هو الحل ، الطفل بشكل عام لابد ان يقدر الوالدين فإذا لم يجد الشدة من خلال العيون و اليدين ، تكون النتائج وخيمة للوالدين " هذا ما اجده اليوم من قلة احترام من قبل الاطفال و المراهقين لذويهم " والسبب
ان الطفل لم يجد الشدة في تحسين سلوكه ، فتارة يقال له عيب ، وتارة أخرى لا احب ان اسمع منك هذا وفي الثالثة ما بيك وفي الرابعة " مللت منه " ما اقدر اغيره و ما احب استخدم الضرب .

اخوي الهائم اكثر وحدة في بيت ابوي ضربت عيالي ، ما شفتهم عدوانين ، ولا رعيان مشاكل في المدارس ولا عليهم شكاوى بفضل من الله انهم قليلي التربية ، و قبلهم احنا انضربنا ضرب وتعلمنا السنع على ايادي ابهاتنا ، صحيح كنا ننضرب و انصيح ونزعل لكن اليوم نشكر الله سبحانه و تعالى اننا نوقف جدام والدينا مب قادرين نقول كلمة اوف مهما كانت كلماتهم الموجهة لنا قاسية لأنهم ازرعوا فينا الخوف منهم واحنا صغار وتحول الخوف هذا الى احترام وهم كبار .

إما ان يكون الضرب الحل لتأديب طفل مهمل ، اعتقد ان الطفل هذا مظلوم و ما يستحق الضرب .
الله يجزاج كل الخير اختي .. على المداخله الطيبه وأثراء الموضوع بكلمات نتلّمس منها الحرص الدؤوب على الأبناء في ظل ما يشهدة هذا الزمن الذي نعيش فيه والمفتوح على مصراعيه من تحديات جمّه قد تؤثر في سلوك الفرد .
اختي .. بارك الله فيك .. والله يجزاج خير

هدهد سليمان
14-01-2010, 06:48 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (علموهم لسبع واضربوهم لعشر) .. وقس عليها جميع المقاييس .. طبعا الضرب لا يكون بصورة الانتقام او اذلال الطفل .. وبعدها نأخذ بالمثل القائل (ان كبر ولدك خاويه) يعني كل شي له شي واخطر سن هو سن المراهقة وهو السن الذي ينطبق عليه ان كبر ولدك خاويه .. والضرب مفروض حتى بالمدارس لكن ليس بصوره همجيه ولا ان يكون على اي سبب !

روعة الجوري
14-01-2010, 07:43 PM

انا اايدج اختي ومعاج 100% ومليون في المية بعد:victory:

ونفس اللي تسوينه انا اسويه

شفته بيكب صحن الغدا احذره

عاند... اضربه على يده وارفع الصحن عنه

اعزكم الله عنده الحمام ويقدر يروح له وسمعته يتكلم وهو مستانس انه بيسويها في المكان اكلمه ان هالشي عيب وغلط وانه احسن واحد واشطر واحد وانه يعرف وين يسويها ماسمعني ازقره وان لقيته معاند وشرها في المكان اقوم واضربه على فخذه

مد لسانه ولا تفل ولا قال كلمه ما تنقال ينضرب على فمه بعد التحذير

قط شي على الارض وما شاله امسكه واخليه يشيله ما نفع اذا ما ضربته على يده اقعده في كرسي العقاب واقومه عقب يشيل كشرته اللي قطها

بتقولون قاسية قولو

بس اضربه الحين ولا اضطر اني اضربه وهو بشنبه ولا في وقت ما نقدر نتلاحقه فيه

والقطو العود ما يتربى

الهاشم
15-01-2010, 01:16 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (علموهم لسبع واضربوهم لعشر) .. وقس عليها جميع المقاييس .. طبعا الضرب لا يكون بصورة الانتقام او اذلال الطفل .. وبعدها نأخذ بالمثل القائل (ان كبر ولدك خاويه) يعني كل شي له شي واخطر سن هو سن المراهقة وهو السن الذي ينطبق عليه ان كبر ولدك خاويه .. والضرب مفروض حتى بالمدارس لكن ليس بصوره همجيه ولا ان يكون على اي سبب !
أخوي الهدهد .. اسعدني تواصلك وخاصه حيال الموضوع الذي تم طرحه .. ولا شك بأن رسولنا الكريم هو القدوه الحسنه لنا .
أذكر .. عندما كنت في المرحله الاعداديه حضر احد اولياء الامور الى المدرسه وقام بضرب ابنه أمام الملأ من الطلاب بطابور الصباح وذلك بسب تدني درجات ابنه .
بعد حادثة الضرب لم نشاهد الطالب بعدها بالمدرسه .!
اسعدني تواصلك .... والله يحفظك

الهاشم
15-01-2010, 01:21 AM
انا اايدج اختي ومعاج 100% ومليون في المية بعد:victory:

ونفس اللي تسوينه انا اسويه

شفته بيكب صحن الغدا احذره

عاند... اضربه على يده وارفع الصحن عنه

اعزكم الله عنده الحمام ويقدر يروح له وسمعته يتكلم وهو مستانس انه بيسويها في المكان اكلمه ان هالشي عيب وغلط وانه احسن واحد واشطر واحد وانه يعرف وين يسويها ماسمعني ازقره وان لقيته معاند وشرها في المكان اقوم واضربه على فخذه

مد لسانه ولا تفل ولا قال كلمه ما تنقال ينضرب على فمه بعد التحذير

قط شي على الارض وما شاله امسكه واخليه يشيله ما نفع اذا ما ضربته على يده اقعده في كرسي العقاب واقومه عقب يشيل كشرته اللي قطها

بتقولون قاسية قولو

بس اضربه الحين ولا اضطر اني اضربه وهو بشنبه ولا في وقت ما نقدر نتلاحقه فيه

والقطو العود ما يتربى
بارك الله فيك اختي الكريمه على المرور والرد على موضوع الطرح .
ولكن من واقع التجربه التي تحدثتي عنها
هل بأعتقادك بأن الطريقه التي تقومين بأدائها مجديه مع الاولاد .؟
والله يجزاك كل الخــــــــــــير

الهاشم
15-01-2010, 01:40 AM
بنتي الغالية عمرها سنتين وثلاث شهور

وللأسف مافرطت من الضرب مني

بس الضرب يكون كيوت شوي ^ ــ ^

ياخي شاسوي ماحب ازعاج اليهاااال

تحياتي لك اخي الفاضل الهاشم
اخي الحارب .. الله يحفظ اولادك ويبارك فيك وفيهم .. أسعدني تواصلك حيال هذا الموضوع والذي كل أدلى بدلوه من الاخوة والاخوات الاعزاء .
الواضح بأن كل انسان له أسلوبه وطريقته في التعامل والتي من خلالها يرى بأن ما يفعله هو الصحيح .
فالبعض لا يتعامل بالضرب .. والبعض الآخر يتعامل بالضرب البسيط وغير المبرح
اما البعض منهم فهداهم الله ترى آثار التعذيب على أجساد أبنائهم .
شكرا على مرورك أخي الكريم
والله يحفظك

الهاشم
15-01-2010, 01:46 AM
عجيب تفسير البعض بان الظرب يولد الخوف عند الطفل !! اي خوف هذا اللذي تقصده

ان كان الخوف من فعل الغلط ومعصية الله فهو خوف في الاتجاه الصحيح وهذا هو الخوف اللذي يولده
تأديب الابناء ان وصل الامر للضرب في نهاية كل تحذير شفهي لمرات ولمرات واذا تمادى يضرب ويعاقب

للعلم نحن جيل تعلمنا وتربينا بالنصيحه وبالنهر والشده وبالضرب ايضا ولله الحمد جيل مافينا عقد ولا خوف ولا من التأليف اللذي نقراه هنا وهناك وعيالنا بنربيهم تربيه اسلاميه مثل ماتربينا ونعم الضرب حل من الحلول
ونوع من العقاب اذا كان الموقف يتطلب ذلك وهو ضرب تأديبي وليس تكسيري :)

ومن خلال خبرتي في الحياه انشوف ابناء يزعمون اهاليهم انهم يتبعون اساليب تربيه حديثه مافيها ضرب ولا شده :) ياحسافة مسمى ( رجل ) على اكثريتهم الولد كنه اخته ناعم مافيه من خشونة الرجال شي لا من منطوق ولا من هيئه عزتي لكم يالجيل القادم وذنبكم في رقبة الاب والام !
بارك الله فيك أخي هداف على ردك المقنع من وجهة نظري الشخصيه .
بالفعل أبناء هالأيام يختلفون اختلاف كبير عن ابناء الجيل الماضي .
وصدقت عندما قلت بأن البعض منهم تنتفي منهم صفة الرجوله .. وأعتقد بأن الوالدين يتحملون وزر ذلك .
أسعدني مرورك الكريم .. والله يوفقك

الهاشم
15-01-2010, 01:53 AM
مع الضرب الخفيف اذا كان الموقف يستدعي ذلك اما في سن المراهقه احيل الأمرلأبوهم

وتكفيهم نظرته بس .
ترى النظرة .. تعتمد على عدة أمور منها قوة الشخصية للاب ومدى سيطرته على كافة الامور بالمنزل .. وقد يكون أحد هذة الحلول .
شكرا على المرور والرد .. والله يحفظكم

هدهد سليمان
15-01-2010, 02:00 AM
أخوي الهدهد .. اسعدني تواصلك وخاصه حيال الموضوع الذي تم طرحه .. ولا شك بأن رسولنا الكريم هو القدوه الحسنه لنا .
أذكر .. عندما كنت في المرحله الاعداديه حضر احد اولياء الامور الى المدرسه وقام بضرب ابنه أمام الملأ من الطلاب بطابور الصباح وذلك بسب تدني درجات ابنه .
بعد حادثة الضرب لم نشاهد الطالب بعدها بالمدرسه .!
اسعدني تواصلك .... والله يحفظك

بالله هذا النوع من الآباء ماذا استفاد بعد اهانة ابنه؟
اولا لغى وجود شخيصة ابنه .. ثانيا وضع بيده دمار ابنه بكرهه للمدرسة والدراسه .. ثالثا الأب سيجني ما حصد في كبره !

ارحموا ابنائكم بروهم حتى يبروكم .. قلنا ضرب لكن ليس بمثل هذا التصرف اللا مسؤول والهمجي ..

!الشايمه!
15-01-2010, 02:04 AM
انا مع الضرب لسن محدد...الضرب ممكن يكون في حالة الطفل صغير وصعب التعامل معه...

لكن....ما اتصور مراهق وينضرب..الا في حالات قصوى

ومع احترامي للكل....ماقد شفت بيت والضرب فيه عادي

( الام تضرب من صوب
والاب من صوب....والاخوة كلن يضرب في الثاني<< الله يذكر ناس مالهم
الا العجاري والوايرات << اعوذ بالله منهم يخرعون...من تقبل امهم والا ابوهم اخذ لي زاوية
خوفي يجيهم مزاج للضرب وانا قريبه منهم :rolleyes2: )

الا ويكون السبب اهمال الام والاب في التربية في الصغر....ولما يفقدون السيطرة
على ابنائهم يحاولون يربونهم على كبر......!

........

المشكلة ان بعض الأسر هاليومين....للأسف....لايربون عيالهم في صغر...
ولا يضربونهم في كبر<< محد فاضي للثاني.. كلن يربي نفسه بنفسه.....!

تحية

المتأمل خيرا
15-01-2010, 06:50 AM
على ضؤ التفاوت الكبير بين الردود على السؤال الهام المطروح.. أتى في البال سؤال:

((ماذا يعني هذا التفاوت في الإجابة؟.. "علماً بأن من أجاب يتكلّم / تتكلّم عن تجربة مـُـعاشة"))..

الهاشم
15-01-2010, 01:22 PM
انا مع الضرب لسن محدد...الضرب ممكن يكون في حالة الطفل صغير وصعب التعامل معه...

لكن....ما اتصور مراهق وينضرب..الا في حالات قصوى

ومع احترامي للكل....ماقد شفت بيت والضرب فيه عادي

( الام تضرب من صوب
والاب من صوب....والاخوة كلن يضرب في الثاني<< الله يذكر ناس مالهم
الا العجاري والوايرات << اعوذ بالله منهم يخرعون...من تقبل امهم والا ابوهم اخذ لي زاوية
خوفي يجيهم مزاج للضرب وانا قريبه منهم :rolleyes2: )

الا ويكون السبب اهمال الام والاب في التربية في الصغر....ولما يفقدون السيطرة
على ابنائهم يحاولون يربونهم على كبر......!

........

المشكلة ان بعض الأسر هاليومين....للأسف....لايربون عيالهم في صغر...
ولا يضربونهم في كبر<< محد فاضي للثاني.. كلن يربي نفسه بنفسه.....!

تحية
بالفعل أختي الكريمه .. صدقتي عندما قلتي اهملوهم صغار ويضربونهم كبار .. وأعتقد بأن أهمال الوالدين للأبناء منذ الصغر يجعلهم يتعبون معهم بالكبر .
شكرا على المداخله المتميزه
واسعدني مروركم

الهاشم
15-01-2010, 01:55 PM

((ماذا يعني هذا التفاوت في الإجابة؟.. "علماً بأن من أجاب يتكلّم / تتكلّم عن تجربة مـُـعاشة"))..
أخي العزيز .. سّرني رجوعك إلى الموضوع مره أخرى .
أنا اتفق معك بأن هناك تفاوت في الأجابه على موضوع الطرح .. ولكن لو لاحظنا النتيجه .:
1) الغالبيه مع الضرب الغير مبرح .. على أن يتم أعلام المخطئ عن الخطأ الذي أرتكبه

2) البعض الآخر ضد الضرب بتاتا .. لأعتقادهم بأن الضرب سوف يؤدي الى حدوث عقد نفسيه للأبناء وكره للوالدين .

3) وهناك فئه من الناس مع الضرب بجميع الوانة وأشكاله طالما لم ينفع التوجيه المستمر .. او كان هناك تقصير في آداء العبادات او قيام الابناء بتصرفات منهي عنها

4) أشار البعض إلى نوعيه الابناء وتكوينهم فالبعض يتقبل النصيحة والأرشاد والبعض الآخر على حسب كلام أحد الاخوة الأعزاء لايجدي معه إلا الكيماوي :weeping:

5) وأتفق الغالبيه على أن الوالدين يتحملون نتيجه تصرفات الأبناء عند الكبر .
فإهمال الأبناء منذ الصغر وعدم محاسبتم
على الأخطاء التي يرتكبونها .. أدت هذة الى حدوث فجوة كبيرة فيما بينهم .

أخي المتأمل .. الموضوع طويل ومتشعب ويحتاج إلى دراسات متعمقه .. وحتى لو استخلصنا النتيجه .. فالمشكله سوف تكون عند الوالدين ومدى جديتهم في الألتفات إلى أبناءهم والأهتمام بهم .
شكرا لك .. وشكرا لكل من ساهم بالرد والمشاركه في هذا الموضوع من الاخوة والاخوات الاعزاء والذين نكن لهم كل التقدير والأحترام .. وكذلك الشكر لمن أطلع على الموضوع .. والله يحفظ الجميع .

ام السعف
15-01-2010, 08:34 PM

التفاوت في الإجابات سببه القناعات التي تولدت من الخبرات ، قد لا أعي دور عدم الضرب لأنني شاهدت و اشاهد و ما زالت الحالات تتكرر أمامي ان عدم الضرب في الحالات التي تستحق الضرب يكون نتاجها تمرد الأبن و تماديه سلوكيا على الآخرين سواء في البيت او المدرسة .

بينما انت كحالة لا تؤيد الضرب لك أسبابك التي تجعلك لا تؤمن بالضرب نهائيا ، ولا تلجأ له لأنك لديك الخبرة و المقدرة على التعامل مع المشكلة من غير ضرب ، فلمست النتائج الإيجابية مما شجعك على الاستمرار في التربية من غير ضرب .

فالضرب لا يكون لأن الوالدين يريدون الضرب ، فهناك اطفال يضربون متى ما اراد الأب ان يضربهم او الأم ان تضربهم ، بينما هناك حالات تستحق الضرب ولا يضرب عليها لأن المزاج رايق و ماله خلق للضرب .

فعندما نقول ضرب ، فهناك امور تستحق الضرب و هناك امور تستحق العقاب والحرمان و هناك أمور تستحق التعزيز و الثواب و التكريم و الاحتضان والاستماع و التقدير و التفهم و العناية و التفرغ و ..... و ...... .

فعندما نقول ضرب لا يعني ان الطفل يصحى على الضرب و ينام على الضرب و يأخذ نصيبه من الضرب عند ركوب السيارة او النزول الى المجمعات او عند التجمع العائلي او عند الذهاب الى المدرسة او تدني مستواه التعليمي أو ... او ..... .

بو الطيب
15-01-2010, 09:07 PM
ذكرتوني يالربع بمقوف ذاك اليوم في المسيد

في ولد جاي يلعب بمكريفون الامام المهم يوم سلم الامام

الا نشوف واحد قايم ويلعب ويا البزر عمره 4 سنوات يمكن والله بالعقال
تسمع صوت اللشطه هو برع المسيد واحنا داخل ههههههههههه
عقبها الولد ماقام يطب مكان الأمام ههههههههه

بو الطيب
15-01-2010, 09:08 PM
مع الضرب وخاصه بالمرعز هههههههه

الهاشم
16-01-2010, 12:16 PM
التفاوت في الإجابات سببه القناعات التي تولدت من الخبرات ، قد لا أعي دور عدم الضرب لأنني شاهدت و اشاهد و ما زالت الحالات تتكرر أمامي ان عدم الضرب في الحالات التي تستحق الضرب يكون نتاجها تمرد الأبن و تماديه سلوكيا على الآخرين سواء في البيت او المدرسة .

بينما انت كحالة لا تؤيد الضرب لك أسبابك التي تجعلك لا تؤمن بالضرب نهائيا ، ولا تلجأ له لأنك لديك الخبرة و المقدرة على التعامل مع المشكلة من غير ضرب ، فلمست النتائج الإيجابية مما شجعك على الاستمرار في التربية من غير ضرب .

فالضرب لا يكون لأن الوالدين يريدون الضرب ، فهناك اطفال يضربون متى ما اراد الأب ان يضربهم او الأم ان تضربهم ، بينما هناك حالات تستحق الضرب ولا يضرب عليها لأن المزاج رايق و ماله خلق للضرب .

فعندما نقول ضرب ، فهناك امور تستحق الضرب و هناك امور تستحق العقاب والحرمان و هناك أمور تستحق التعزيز و الثواب و التكريم و الاحتضان والاستماع و التقدير و التفهم و العناية و التفرغ و ..... و ...... .

فعندما نقول ضرب لا يعني ان الطفل يصحى على الضرب و ينام على الضرب و يأخذ نصيبه من الضرب عند ركوب السيارة او النزول الى المجمعات او عند التجمع العائلي او عند الذهاب الى المدرسة او تدني مستواه التعليمي أو ... او ..... .
اختي الكريمه .. الله يجزاك كل الخير
على الرد والتعليق على الموضوع
والله يحفظك

الهاشم
16-01-2010, 12:19 PM
ذكرتوني يالربع بمقوف ذاك اليوم في المسيد

في ولد جاي يلعب بمكريفون الامام المهم يوم سلم الامام

الا نشوف واحد قايم ويلعب ويا البزر عمره 4 سنوات يمكن والله بالعقال
تسمع صوت اللشطه هو برع المسيد واحنا داخل ههههههههههه
عقبها الولد ماقام يطب مكان الأمام ههههههههه
أخي العزيز .. اسعدني مرورك ومشاركتك
أعتقد والله أعلم بأن سوق العقل بالأول ماشي ومربح أكثر من الحين .!