المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماسبب الضيقة القاتلة؟؟؟

لاجل QT
15-01-2010, 10:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الضيقة القاتلة او الشديدة

كثير منا ماتأتية ضيقة غريبة تشعرنا بحزن وكابة غريبة طبعا انا مااقصد بالضيقة اللى يسببها الاخرون ..لا.. الضيقة اللتى تاتي بلاسبب تقتحم علينا حياتنا ممكن تكون خفيفة وممكن تكون شديدة تغير مود الشخص 180 درجة ويلجأ للجلوس بفردة ويمكن توصل بالشخص الى البكاء ..ياترى ماسبب هالحالة من الضيق الشديد مع ان الشخص يكون بين اهلة واحبابة وقريب من الله وقراءة القران باستمرار لكنها ورانا ورانا تراقبنا بالمرصاد تسرق او تحطم اي لحظة فرح.. ..ادري موضوعي غريب اشوي ..بس دوم اسمع الناس يقولون في ضيقة كناية عن عدم فرحة
انا عن نفسي لو الضيقة انسان لقتلتها بيدي هههههههه شاسوي ...:rolleyes2:

رنج سبورت
15-01-2010, 11:26 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كثرة الاستغفار وذكر الله وقراءة القرآن تبعد عن الانسان كثير من الامور ومنها الضيقه

((من خاف من شيء هرب منه ومن خاف من الله سبحانه وتعالى هرب اليه ))

meme~qatar
15-01-2010, 11:29 AM
^^^^^^^
عليك بنصيحة الاخ رنج سبورت

بدون
15-01-2010, 11:38 AM
إذا كان الإنسان قريب من الله و مستمر بقراءة القرآن
فإن هذه هي الطريقة التي يحاول الشيطان في التأثير عليه:
وسواس الحزن و الكآبة كي يبتعد الإنسان عن عبادته و ينقطع عن ربه
لكن الحل هو التقرب أكثر إلى الله ،، قراءة سورة البقرة و يس
قراءة الفاتحة و المعوذات باستمرار ، التعوذ من الشيطان
حمد الله على النعمة التي هو/هي فيها
الصدقة (و خيرها صدقة السر)
زيارة المريض و الشيخ و الأهل الذين انقطع عنهم و التطوع لأعمال الخير
أبواب الخير كثيرة كي يمحو هذه الضيقة

العليا
15-01-2010, 12:25 PM
بإختصار

البعد عن الله >>>>>>>>>>>سبب رئيسي للضيقه

عليك بالاكثار من الاستغفار و الذكر

(( الا بذكر الله تطمئن القلوب ))

لاجل QT
15-01-2010, 12:32 PM
الضيقة من الشيطان والا ماتفسير ان الشخص مخلص لله وبين احبابة وتجية الضيقة ..والضيقة الشديدة الزين فيها انها ماتلازم الانسان وااجد يمكن كم يوم او كم ساعة وتروح باذن الله....بس اعوذبالله اذا جات كانها الموت تنقص على الانسان حياتة ..مشكورررررين جميعا على المرور وانشالله ايامكم كلها سعادة وفرح ... ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون )

ANONYMOUS
15-01-2010, 01:25 PM
اي ضيقه فيهم ؟

اللي تيجي تالي عصير :p

ولا غيرها..

الاخوان ماقصروا.. بس حبيت ازيد قوله تعالى

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا... الآيه..

العوده الى الله الحل

وسلامتكم

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-01-2010, 01:28 PM
الضيقة من الشيطان والا ماتفسير ان الشخص مخلص لله وبين احبابة وتجية الضيقة ..والضيقة الشديدة الزين فيها انها ماتلازم الانسان وااجد يمكن كم يوم او كم ساعة وتروح باذن الله....بس اعوذبالله اذا جات كانها الموت تنقص على الانسان حياتة ..مشكورررررين جميعا على المرور وانشالله ايامكم كلها سعادة وفرح ... ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون )

من الشيطان صح كلامج 00الشيطان شاد حيله وايد -قاعد وبس مهنته يدخل قلب فلان ويقلب الدنيا فوق حدر حسبي الله ونعم الوكيل وهدفه الشيطان شي واحد ان الانسان يقول : اوفففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف فففففففففف
بدل مايقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وعموما ترى اختي او اخوي بعض انواع الاكل ثبت علميا" يسبب ضيقه عن طريق المعده لين القلب فيحس الانسان بضيقه 000

يعني من الاخر لي ياتج ضيقه تصدقي لو بريال وشوفي هالريال اشلون بيدحر هالشيطان الرجيم عنج والضيقه 00 والا بذكر الله تطمئن القلوب 000 عموما البيئه والحاله النفسيه لها تأثير قوي بهذا السبب--عموما كوب دافي من شاي البابونج كفيل بالقضاء على الارق والضيقه حتى لو ينحط هالبابونج في ماي دافي بالبانيو ههههه والشخص منسدح 5 دقايق فيه كفيل بالقضاء على الارق ^_^

لاجل QT
15-01-2010, 01:48 PM
من الشيطان صح كلامج 00الشيطان شاد حيله وايد -قاعد وبس مهنته يدخل قلب فلان ويقلب الدنيا فوق حدر حسبي الله ونعم الوكيل وهدفه الشيطان شي واحد ان الانسان يقول : اوفففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف فففففففففف
بدل مايقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وعموما ترى اختي او اخوي بعض انواع الاكل ثبت علميا" يسبب ضيقه عن طريق المعده لين القلب فيحس الانسان بضيقه 000

يعني من الاخر لي ياتج ضيقه تصدقي لو بريال وشوفي هالريال اشلون بيدحر هالشيطان الرجيم عنج والضيقه 00 والا بذكر الله تطمئن القلوب 000 عموما البيئه والحاله النفسيه لها تأثير قوي بهذا السبب--عموما كوب دافي من شاي البابونج كفيل بالقضاء على الارق والضيقه حتى لو ينحط هالبابونج في ماي دافي بالبانيو ههههه والشخص منسدح 5 دقايق فيه كفيل بالقضاء على الارق ^_^

الحمدالله من الفاعلين للخير والصدقات...بالنسبة للاكل مالي علاقة بة الا حزت الفطور...اممم بس البابونج:) باكثر منة في البيت يبيلة :victory:
يسلموو بنت النوخذة ويسلم الجميع على المرور الطيب

فرحة ايامي
15-01-2010, 08:11 PM
فيه أنواع للاكتئاب " الضيقة الشديدة" اللي تخلي الواحد يكره نفسه والناس ويحب يرقد وايد وما ياكل الا سكريات مثل الشكولاته وغيرها.. والناس اللي عندهم اكتئاب ما يهمهم شيء انشاءالله البيت يحترق باللي فيه المهم هم أنفسهم ..بس ان الواحد يقول انه عنده ضيقة شديدة أو اكتئاب هذا ما يعتبر مريض بالاكتئاب لأنه يقدر يعبر عن حالته لأن مريض الاكتئاب ما يعبر عن حالته انما يلجأ للنوم والهروب لأنها الوسيلة الوحيدة اللي يملكها..دائما أفضل علاج للضيقه أو الاكتئاب بعد اللي قالوه الأخوان هو الابتعاد عن الأضواء الهادئه واضاءة الأنوار القويه والانغماس في العمل وبالأخص العمل اللي يتطلب جهد واذا كانت طبيعة عملك بسيطة اذن الرياضه مثل رياضة الركض والمشي السريع بالأخص ساعة في اليوم ويفضل في مثل هذا الوقت من السنه ان يكون المشي بعد شروق الشمس وفي وقت الظهيره اذا كانت الأجواء معتدله ليست حاره وعلى الكورنيش والابتعاد عن الاطعمه الحارقه والتي تحتوي على الدهون والاكثار من الفواكه وبالأخص الموز لأنه يحتوي على الماغنسيوم اللي ومحاولة النوم مبكرا والابتعاد عن الشاي والقهوه والاستيقاظ مبكرا لصلاة الفجر لأن في صلاة الفجر سحر عجيب أنقذ كثيرين من الاكتئاب

Notepad
15-01-2010, 08:16 PM
إذا كان الإنسان قريب من الله و مستمر بقراءة القرآن
فإن هذه هي الطريقة التي يحاول الشيطان في التأثير عليه:
وسواس الحزن و الكآبة كي يبتعد الإنسان عن عبادته و ينقطع عن ربه
لكن الحل هو التقرب أكثر إلى الله ،، قراءة سورة البقرة و يس
قراءة الفاتحة و المعوذات باستمرار ، التعوذ من الشيطان
حمد الله على النعمة التي هو/هي فيها
الصدقة (و خيرها صدقة السر)
زيارة المريض و الشيخ و الأهل الذين انقطع عنهم و التطوع لأعمال الخير
أبواب الخير كثيرة كي يمحو هذه الضيقة

صح كلامك فعلا اذا الانسان كان قريب من ربه راح يكون مرتاح

والابتعاد عنه او بالاحرى قلة الايمان اتييب الضيقه ويبدا الشيطان يلعب لعبته

الهاشم
15-01-2010, 08:31 PM
كل ماتم ذكره من قبل الاخوان والأخوات .. صحيح ولا غبار عليه
ولكن .. عندي نقطه أريد أضافتها وهي .:
قد تحدث الضيقه فجأة .. بسبب تذكر مواقف وتجارب سلبيه مرت عليك في حياتك .
أو لديك متسع كافي من الوقت لا تعرف أولاتستطيع القيام فيه بأي شئ .
فالأنسان .. يحاول دائما أن يشغل نفسه بما ينفعه
وحذاري .. من تذكر الأيام السوداء في حياتك إذا كانت موجوده .!
والله يجزاكم كــــــــــــــــــــــــــل الخير

فرحة ايامي
15-01-2010, 08:56 PM
كل ماتم ذكره من قبل الاخوان والأخوات .. صحيح ولا غبار عليه
ولكن .. عندي نقطه أريد أضافتها وهي .:
قد تحدث الضيقه فجأة .. بسبب تذكر مواقف وتجارب سلبيه مرت عليك في حياتك .
أو لديك متسع كافي من الوقت لا تعرف أولاتستطيع القيام فيه بأي شئ .
فالأنسان .. يحاول دائما أن يشغل نفسه بما ينفعه
وحذاري .. من تذكر الأيام السوداء في حياتك إذا كانت موجوده .!
والله يجزاكم كــــــــــــــــــــــــــل الخير

معلومه علميه يالهاشم ..عكس ما تعتقد - اسمح لي - المفروض انك تعمل للنفس شيء يسمونه " تفريغ وجداني" اذا كان فيه شيء غاثه ومسبب له عبء نفسي اذا اظهره وتكلم عنه والا صرخ والا بكى أفضل من انه يكتمه بالداخل .. مثل اللي - عفوا - مغتث من أكل غير صحي فيجب عليه افراغه وهكذا هي النفس الانسانيه ..المهم ان هذي العمليه تتم عند مختص يعرف متى يخليه يتكلم عن الذكريات المؤلمه في حياته واشلون يعبر عنها لأنه بمجرد ما ييظهرها للخارج بتصغر في نظره وبيشوف انها مش أزمه مثل ما كان يعتقد وخاشها بداخل نفسه ومضخمها مهما كانت مأساويه .. بالعكس يرتاح لما يتكلم عنها المهم من اهو المستمع ..هذي نقطه أهم من التعبير

مجرد انسان
15-01-2010, 09:03 PM
الانسان ... جسم وعقل وروح ,,,,

حين يحدث الاخلال بحاجات أي من المكونات الأساسية له ,,, يصاب بلوثة ... تفسر أحيانا على انها ضيق ,,

السر يكمن في الروح ,,, لأن حاجات العقل والجسد .. معروفة

( ويسألونك عن الروح قل علمها عند ربي وما أوتيتم من العلم الا قليلا ... ) الاسراء

( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ..) الحجر

نفخ الله فينا من روحه ,, لكننا لن نقرأ روح الله ,, إلا بالقرب منه سبحانه ,,,

وبدون ذلك .... نحن ( مجرد جسد .. )

أخوكم / مجرد انسان

ام السعف
15-01-2010, 09:07 PM
اعتقد ان النساء اكثر تعرضا لهذه الحالة من الرجال ، والسبب إن النساء يتعرضن الى تغييرات هرمونية
شهرية تؤدي الى تغيير مزاجها فقد تنطوي إلى نفسها ، او تشعر بحاجة الى البكاء ، او الصراخ ، او التعارك
وحسب شخصية الوحدة وقدرتها على التعبير يكون مقدار الضيق . والحلول تكون بالتعامل الجيد مع التغييرات هذه نفسيا و الباقي كما اسلف باقي الأخوة في ردودهم .

فرحة ايامي
15-01-2010, 09:39 PM
اعتقد ان النساء اكثر تعرضا لهذه الحالة من الرجال ، والسبب إن النساء يتعرضن الى تغييرات هرمونية
شهرية تؤدي الى تغيير مزاجها فقد تنطوي إلى نفسها ، او تشعر بحاجة الى البكاء ، او الصراخ ، او التعارك
وحسب شخصية الوحدة وقدرتها على التعبير يكون مقدار الضيق . والحلول تكون بالتعامل الجيد مع التغييرات هذه نفسيا و الباقي كما اسلف باقي الأخوة في ردودهم .

ضمن دراسات أجريت في قطر في قسم الطب النفسي والعقلي ثبت ان الرجال أكثر عرضه للاكتئاب من النساء بسبب عامل " عدم التفريغ الوجداني" أي عدم الشكوى وثبت ان المرأه أكثر قلقا من الرجل لكنها أقل اكتئابا بسبب ما ذكرتيه أختي الكريمه من وسائل البكاء والصراخ والعراك .

فرحة ايامي
15-01-2010, 09:44 PM
مسألة الاضطرابات الهرمونيه يطول شرحها .. وبالأخص لدى المرأة قبل بدء الدورة الشهرية اذا كانت تحمل في جيناتها الوراثية بعض القلق أو الاكتئاب وتؤثر اضطرابات الهرمونات على المرأة بعد الولاده وقد تصاب بأحد الاضطرابات العقليه اللي يسمونه " ذهان النفاس " بسبب نزول هرمون البروجستيرون فجأه بعد ما كان بالالاف لكن هل كل امرأه تصاب بذهان النفاس طبعا لا وألف لا ..لكن المرأة اللي تصاب بهذا اللاضطراب العقلي تكون مهيئه له وعندها تاريخ مرضي طويل في الاضطرابات النفسيه.

bshayer
15-01-2010, 10:53 PM
امم ..الضيقه او الهم ...>>كانه انواع ..
هالفتره متواصله معاي يمكن التفكير بضغوظ العمل وبنفس الروتين او فترة اختبارات والي فيها من هم ..>_>

>>>ربنا يبعده (الضيق)عن الجميع .

الصريحه
16-01-2010, 10:21 AM
الحمد لله ان الجميع متوعي وفاهم دينيا وللله الحمد والمنه

vip1982
16-01-2010, 10:41 AM
لا تبحث عن الراحة التامة أو العدل المطلق في الدنيا فهما غير موجودين :weeping::weeping:

ام السعف
18-01-2010, 08:03 AM
ضمن دراسات أجريت في قطر في قسم الطب النفسي والعقلي ثبت ان الرجال أكثر عرضه للاكتئاب من النساء بسبب عامل " عدم التفريغ الوجداني" أي عدم الشكوى وثبت ان المرأه أكثر قلقا من الرجل لكنها أقل اكتئابا بسبب ما ذكرتيه أختي الكريمه من وسائل البكاء والصراخ والعراك .

اشكرج يا فرحة أيامي على سرد الدراسة اهنيه ، بس بشكل عام المرأة اكثر تقلبا في المزاج وان تكلمت و فرغت ما في قلبها ، ما اتكلم عن الاكتئاب ، فكثرة الكبت يولد الاكتئاب ، بينما كنت اتكلم عن تغيير المزاج والضيقة التي تتكلم عنها صاحبة الموضوع ، فتغيير الهرمونات الشهرية هي اكبر الأسباب لدى المرأة .

r07
18-01-2010, 08:55 AM
السلام عليكم...نقلت لكم الكلام اللي تحت ان شاء الله تستفيدون منه

التلبينــة النبويـــة

التلبينة : حساء يُعمل من ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته ، ثم يضاف لهما كوب من الماء ، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق .

وبعض الناس يضيف عليها ملعقة عسل .

وسمِّيت " تلبينة " تشبيهاً لها باللبن في بياضها ورقتها .

ورد ذِكر " التلبينة " في أحاديث صحيحة ، منها :

أ. عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : ( التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5101 ) ومسلم ( 2216 ) .

ب. وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ ، وَكَانَتْ تَقُولُ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ ، وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5365 ) ومسلم ( 2216 ) .

قال النووي :

" ( مَجَمَّةٌ ) وَيُقَال : ( مُجِمَّةٌ ) أَيْ : تُرِيح فُؤَاده , وَتُزِيل عَنْهُ الْهَمّ , وَتُنَشِّطهُ " انتهى .

وواضح من الحديثين أنه يعالج بها المريض ، وتخفف عن المحزون حزنه ، وتنشط القلب وتريحه .

الخارجية
18-01-2010, 09:26 AM
بسبب بعدك عن الله سبحانه

لاجل QT
18-01-2010, 09:38 AM
بسبب بعدك عن الله سبحانه

صباح الخير اخوي الفاضل

ياريت تقرة موضوعي اللى كاتبتة بالخط الاحمر

كثير منا ماتأتية ضيقة غريبة تشعرنا بحزن وكابة غريبة طبعا انا مااقصد بالضيقة اللى يسببها الاخرون ..لا.. الضيقة اللتى تاتي بلاسبب تقتحم علينا حياتنا ممكن تكون خفيفة وممكن تكون شديدة تغير مود الشخص 180 درجة ويلجأ للجلوس بفردة ويمكن توصل بالشخص الى البكاء ..ياترى ماسبب هالحالة من الضيق الشديد مع ان الشخص يكون بين اهلة واحبابة وقريب من الله وقراءة القران باستمرار لكنها ورانا ورانا تراقبنا بالمرصاد تسرق او تحطم اي لحظة فرح.. ..ادري موضوعي غريب اشوي ..بس دوم اسمع الناس يقولون في ضيقة كناية عن عدم فرحة
انا عن نفسي لو الضيقة انسان لقتلتها بيدي هههههههه شاسوي ...

هداك الله واصلحك اخوي الفاضل انا قريبة من ربي ولله الحمد والمنة بالصلاة والصدقات واحرص ان مااهجر القران اكثر من ثلاث ايام..يمكن هذا الشي لة علاقة بالقلق النفسي او العين الله المستعان...وشكرا لمداخلتك

الخارجية
18-01-2010, 10:03 AM
صباح الخير اخوي الفاضل

ياريت تقرة موضوعي اللى كاتبتة بالخط الاحمر

انا عن نفسي لو الضيقة انسان لقتلتها بيدي هههههههه شاسوي ...

هداك الله واصلحك اخوي الفاضل انا قريبة من ربي ولله الحمد والمنة بالصلاة والصدقات واحرص ان مااهجر القران اكثر من ثلاث ايام..يمكن هذا الشي لة علاقة بالقلق النفسي او العين الله المستعان...وشكرا لمداخلتك

انا معاك اتحصله غريب من الله وكل ضايق بسبب كثير من الناس اتصلي بس وين تفكيرة وكثير من الناس تقراء قرآن بس فكره شارد في العباده لازم الواحد يفضي قلبه من كل شي قبل العبادة

زايدي
18-01-2010, 11:40 AM
سبق أن بحثت في هذه الضيقة التي كما وصفتيها بأنها " تقتحم علينا حياتنا " وبدون إذن وتبين أن لها أسباب كثيرة ومتنوعة بعضها خفي وبعضها جلي
فمثلا :
بعض من جاوب على أسئلتي قال أنا أشعر بالضيقة في العطل و الإجازات حين ما يسافر أهلي أو أصدقائي .. أشعر أني أعيش في هدوء قاتل ..
والبعض قال أن أسبابها من القولون ,
وبعض النساء أرجعها للهرمونات التي تتغير مع العادة الشهرية
بعض الطلاب يشعر بالضيقة عند نهاية الاجازات وإجازة نهاية الاسبوع

وأي كان السبب فالحل هو كما قال الله تعالى : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فلنكثر من الذكر

سهم طايش
18-01-2010, 01:38 PM
خير الكلام ما قل و دل

((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))

هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضه عن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصود أن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بل ارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية.

لاجل QT
18-01-2010, 06:41 PM
خير الكلام ما قل و دل

((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))

هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضه عن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصود أن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بل ارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية.

كلامك صحيح اخي الفاضل ...بس اعتقد ان مع الالتزام بتقوي الله وطاعتة ..وتجي هي الضيقة القاتله اتوقع انها عين في الغالب ..العين حق ..سمعت انها تجلب الكابة والحزن وضيق الصدر في اغلب الاحيان..

شاكرة مداخلتج