المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك بروة يستحوذ على المستثمر الأول



ROSE
18-01-2010, 06:43 AM
بنك بروة يستحوذ على المستثمر الأول
الكيان الجديد يستفيد من إمكانيات النمو الهائلة لصناعة الصيرفة الإسلامية
إصدار أسهم بنك بروة لحملة أسهم شركة المستثمر الأول







الدوحة- الراية:




أعلن بنك بروة، المزود الرئيسي الجديد للخدمات المالية في قطر اليوم عن استحواذه على شركة الاستثمار القطرية "المستثمر الأول". وقد حصل الاستحواذ من قبل بنك بروة على الموافقة الكاملة من قبل مصرف قطر المركزي ويتم حالياً استكمال الموافقات من قبل وزارة العمل والتجارة.
وبعد اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية لشركة المستثمر الأول في 13 ديسمبر 2009، سيتم القيام بالصفقة المعتمدة من خلال استحواذ بنك بروة على أسهم المستثمر الأول مقابل استبدالها بأسهم في بنك بروة. كلتا الشركتين تعمل حالياً على وضع الصيغة النهائية لكل الأوراق المتعلقة بالأمر من أجل إصدار أسهم بنك بروة لحملة أسهم المستثمر الأول.
ويعد الاستحواذ على المستثمر الأول خطوة رئيسية لخلق "مجموعة مصرفية إسلامية شاملة" تتخذ من الدوحة مقراً لها. وبعد استكمال عملية الاستحواذ، سيتنافس بنك بروة الجديد في السوق من خلال الاستفادة من المصادر المشتركة لعملياته المصرفية في مجال الأفراد، الشركات، الخدمات المصرفية الخاصة، خدمات الخزانة، والاستشارات المصرفية. وسيتم تحقيق المزيد من المنافع لأعمال الشركة الجديدة من خلال هيكلية التحكم المركزية والإدارة والتنفيذ المحسن.
تم خلق الكيان الجديد للاستفادة من إمكانيات النمو الهائلة لصناعة الصيرفة الإسلامية وذلك من خلال الالتزام التام بمبادئ الشريعة الإسلامية، وسيوفر بنك بروة مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. تم تأسيس بنك بروة في عام 2008 برأس مال معلن يبلغ 1 مليار ريال قطري ورأس مال مدفوع بقيمة 500 مليون ريال قطري. يعد البنك شركة مملوكة بالكامل وتابعة لشركة بروة العقارية، وهي شركة عقارية مدرجة في بورصة قطر ، وتمتلك بروة العقارية 100% من أسهم بنك بروة وتمتلك دولة قطر 45% من شركة بروة العقارية من خلال شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري بينما يمتلك مستثمرون آخرون باقي الأسهم بنسبة 55% من خلال التداول في بورصة قطر.
وأطلق بنك بروة خدماته المصرفية للأفراد بعد إتمامه عملية تأسيس البنية التحتية اللازمة لذلك بما فيها الفروع، أجهزة السحب الآلي، القنوات المصرفية ومنصات تقنيات المعلومات ذات الصلة في عام 2009.
وقال السيد محمد آل سعد الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك بروة معلقاً على هذا الإعلان: "نحن مسرورون بانضمام شركة المستثمر الأول وفريقها الإداري لبنك بروة. سيخلق الاستحواذ على المستثمر الأول قيمة متميزة لجميع الأطراف: بنك بروة، المستثمر الأول، وعملاؤنا. إضافة لذلك، سيخلق الاستحواذ منافع كبيرة لملاك أسهم المستثمر الأول لم يكن بالإمكان تحقيقها كشركة مستقلة بمفردها. وسيجني حملة أسهم المستثمر الأول مزايا انضمامهم لمؤسسة مالية قوية تمتلك نموذج أعمال مرن ومتنوع." وقال ديفيد كلارك المدير التنفيذي لشركة المستثمر الأول: يسعدني انضمام المستثمر الأول لتصبح جزءاً من مجموعة تسمح لها الاستفادة من رأسمال وقاعدة أصول قوية مما سيسمح لنا التنافس بشكل أكثر فعالية أمام البنوك العريقة والمؤسسات المالية الأخرى." وقامت شركتا سايمونز أند سايمونز وكيه بي إم جي بتقديم الاستشارات لبنك بروة بخصوص هذه الصفقة.
و بنك بروة هو أحدث بنك إسلامي في دولة قطر. وهو بنك مؤسس في قطر وحاصل على ترخيص من بنك قطر المركزي وخاضع لأحكامه، كما أنه مملوك بالكامل لشركة بروة العقارية.
ويبلغ رأسمال بنك بروة المصرح به مليار ريال قطري، وسوف يقدم البنك سلسلة كاملة من الخدمات المصرفية الإسلامية بما فيها العمل المصرفي بالتجزئة وكذلك العمل المصرفي التجاري والخاص بالشركات و العمل المصرفي الخاص وتمويل العقارات والتمويل المنظم وإدارة الاستثمارات والأصول.
تخضع شركة المستثمر الأول لترخيص مصرف قطر المركزي وهي أكبر شركة استشارات مصرفية خاصة مغلقة في قطر. في عام 2006، بدأت شركة المستثمر الأول مسيرتها لتصبح في طليعة البنوك الاستثمارية الرائدة.
ويعد النشاط الرئيسي للمستثمر الأول هو توفير الحلول والخدمات المالية الرئيسية لعملائها مع الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. وقد طورت شركة المستثمر الأول خدمات متخصصة توفرها من خلال ثلاث وحدات أعمال تتضمن: الاستشارات المصرفية، الاستثمارات العقارية، وإدارة الأصول وحلول عديدة تلبي وتتجاوز متطلبات العملاء.